الصفحة الرئيسية

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقالة اليوم المختارة

تكرار غسل اليدين هو عرض من أعراض الاضطراب الوسواسي القهري

الاضطراب الوسواسي القهري (أو اختصاراً الوسواس القهري) هو اضطراب نفسي يشعر فيه المصاب أنّ فكرة معيّنة تلازمه دائماً وتحتلّ جزءًا من الوعي والشعور لديه وذلك بشكلٍ قهري، أي أنّه لا يستطيع التخلّص أو الانفكاك منها، مثل الحاجة إلى تفقّد الأشياء بشكل مستمر، أو ممارسة عادات وطقوس بشكل متكرّر، أو أن تسيطر فكرة ما على الذهن بشكل لا يمكن التفكير بغيرها. كما يعرّف الوسواس القهري بأنّه فكر متسلّط وسلوك جبري يظهر بتكرار لدى الفرد ويلازمه ويستحوذ عليه ولا يستطيع مقاومته، رغم وعيه بغرابته وعدم فائدته؛ ويشعر بالقلق والتوتر إذا قاوم ما توسوس به نفسه، ويشعر بإلحاح داخلي للقيام به. يلاحظ تكرار هذه الأفكار أو الممارسات بشكل دوري وعلى فترات طويلة نسبياً، ومن أمثلتها غسل اليدين أو عدّ الأشياء أو تفحّص قفل الباب والشبابيك، كما يندرج تحت الأمثلة أيضاً الصعوبة التي قد يواجها البعض عند التخلّص من الأشياء ورميها خارجاً. عادةً ما تؤثّر هذه الأفكار والعادات والممارسات سلباً على الحياة اليومية للأشخاص المصابين بهذا الاضطراب؛ حيث تستلزم منهم ما يفوق الساعة في اليوم الواحد للقيام بها بشكل دوري. تترافق مع ممارسات الاضطراب الوسواسي القهري عادة تشنّجات لاإرادية واضطرابات القلق وزيادة في خطورة احتمالية حدوث انتحار. على الرغم من وجود عوامل وراثية مؤثّرة. أمّا العوامل النفسيّة فتتضمّن سجلّاً من التعرّض إلى إساءة المعاملة في مرحلة الطفولة أو أي حوادث أخرى مسبّبة للتوتّر النفسي المرضي. يتمّ التشخيص بناءً على الأعراض ويتطلّب إقصاء أيّة مسبّبات طبّيّة أو دوائيّة أخرى. يمكن استخدام مقاييس مثل مقياس ييل-براون الوسواسي القهري للمساعدة في تقدير درجة الاضطراب. يصيب الاضطراب الوسواسي القهري حوالي 2.3% من الناس في مرحلة معيّنة من حياتهم، ويكون معدّل الإصابة في سنّ محدّد حوالي 1.2%، وهو اضطراب منتشر في كافّة أنحاء العالم.

تابع القراءة

مقالة اليوم الجيدة

نموذج الإنترنت (TCP/IP)وجزء من حزمة البروتوكولات الموافقة

حزمة بروتوكولات الإنترنت أو نموذج الإنترنت، أو نموذج وزارة الدفاع هو نموذج مُجرّد يربط عمل مجموعة من بروتوكولات الاتصالات المُستعملة في شبكة الإنترنت وفي شبكات حواسِب أُخرى. يُعرَف هذا النموذج باسم نموذج الإنترنت، ويُشار إليّه اختصاراً بالرمز (TCP/IP)، الذي يجّمع بروتوكول الإنترنت (IP) وبروتوكول التحكّم بالنقل (TCP) لأنّهما أول بروتوكولين أُضيفا للحزمة. ويُدعى النموذج في بعض الأحيان باسم نموذج وزارة الدفاع، لأنّ تمويل المشروع جاء عن طريق وكالة مشاريع البُحوث المتطوّرة الدفاعيّة (DARPA)، وهي إحدى وكالات وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأميركيّة. بهدف نقل المُعطيات، تُؤمّن حزمة بروتوكولات الإنترنت اتصالاً بين طرفيّتين، وتحدد كيف يتمّ تغليف وعنونة ونقل وتوجيه واستقبال المُعطيات. يجري تنظيم الوظائف في أربع مستويات يُسمّى كل منها طبقة (Layer)، ويتمّ تجميع البروتوكولات في هذه الطبقات بحسب الوظيفة. إنّ الطبقات من الأدنى إلى الأعلى هي: طبقة الربط، وتتضمّن طرق الاتصال لنقل المُعطيات ضمن مجال بثٍّ عامٍ واحد، وطبقة الإنترنت، وتربط بين مجالات البثّ العام المُختلفة، وتشمل القضايا المُتعلّقة بالتوجيه، وطبقة النقل وتعالِج الوظائِف المُرتبطة بقنوات الاتصال بين المُضيفين (Host-to-Host)، وطبقة التطبيق والتي تهتمُ بالعلاقة بين العمليات (Process-to-Process) بهدف نقل المُعطيات بين تطبيقات الطرفيّتين. إنّ مجموعة مُهندسي الإنترنت (IETF) هي الجهة المُخوّلة بإصدار وحفظ وثائِق المعايير الخاصة ببروتوكولات الحزمة، أو التعليق عليها بهدف شرح وتوضيح آليّات عملِها. تمّ تطوير حزمة بروتوكولات الإنترنت قبل تطوير نموذج الاتصال المعياريّ (OSI) وهي أكثرُ بساطةً مِنه.

تابع القراءة

قائمة اليوم المختارة

الإيالات الشرقيَّة لِلدولة العُثمانيَّة سنة 1803م

اعتمدت الدولة العُثمانيَّة بدايةً من فتح القُسطنطينيَّة سنة 1453م تقسيمًا إداريًّا من خمس مُستويات، وجعلت التقسيم الإداري الأعلى فيها هو «الإيالة» وجمعُها «إيالات»، وقد اشتهرت هذه أيضًا خِلال فترةٍ من الفترات باسم «البكلربكيَّات» ومُفردها «بكلربكيَّة» أو «البشالك» ومُفردها «بشلك»، وكان الخطاب الرسمي العُثماني يُسمِّي إيالات الدولة «إيالات الممالك المحروسة» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: ايالات ممالك محروسه) واختصارًا «الإيالات المحروسة» أو «الممالك المحروسة»، وعُرفت كذلك باسم «إيالات الدولة العليَّة» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: ايالات دولت عليَّه). اقتبس العُثمانيُّون تسمية «الإيالة» من اللُغة الفارسيَّة، التي تأثَّر بها التُرك نتيجة احتكاكهم مع الفُرس مُنذ أن اعتنقوا الإسلام، وكتبوا بها أغلب مؤلفاتهم الأدبيَّة والشعريَّة، على أنَّ الكلمة نفسها مُشتقَّة من العربيَّة من مصدر «آلَ». قسَّم العُثمانيُّون كُل إيالة إلى أقسامٍ إداريَّةٍ أًصغر يُعرف كُلٌ منها بِالـ«سنجق» وعلى رأسه «سنجق بك» أو «أمير لواء» أو «أميرالآي»، وكُل سنجق قُسِّم إلى «أقضية» على رأس كُلٌ منها «قائممقام»، وكُل قضاء يُقسم إلى نواحٍ على رأس كُلٍ منها مُدير، والنواحي إلى قُرى وبلدات ومُدن.

تابع القراءة

صورة اليوم المختارة

قبَّة المعراج، إحدى قباب المسجد الأقصى، أُنشأت للاحتفاء بذكرى عروج الرسول مُحمَّد إلى السماء وفق المُعتقد الإسلامي

قبَّة المعراج، إحدى قباب المسجد الأقصى، أُنشأت للاحتفاء بذكرى عروج الرسول مُحمَّد إلى السماء وفق المُعتقد الإسلامي

ما هي أرابيكا؟

أرابيكا مشروع موسوعة عربية حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت أرابيكا في عام 2020، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت.
لدى أرابيكا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات أرابيكا مستمرة في النمو، إلا أن بعض المستخدمين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًّا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بالمشاركة في مشروع موسوعي محايد، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.
يمكنك دائمًا المساعدة في بناء أرابيكا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات أرابيكا والقضايا التقنية أو اللغوية.

في الأخبار

يوشيهيديه سوغا

في هذا اليوم

21 سبتمبر: اليوم العالمي للسلام  · عيد الاستقلال في كلٍّ من مالطا وبليز وأرمينيا

لا إطار

أحداث أخرى: 20 سبتمبر  · 21 سبتمبر  · 22 سبتمبر

هل تعلم

Elephant near ndutu.jpg

قيل

114
بيروت مدينة التمازج بين الجنون متعدد الجنسيات، والإبداعات في ظل سيادة الملكة الحرية حتى الفوضى تارة والقمع تارة أخرى، مدينة العشاق، ومدينة اللاجئين إلى حريتها، ومدينة السيارات المفخخة. مدينة الطيب والشرير، المفلس والثري، المبدع والمدعي المزيف والمحتال وطالب الفيزا. مدينة على صورة العصر الآتي، لا قانون ثابتا فيها إلا الحرية. وكعاشقة مزمنة من عشاق الحرية عشقت بيروت وما زلت.
غادة السمان


الصحيح في اللغة

48
من الشائع أن يقال: كان للحاسوب تأثير كبير.... كما أن استخدامه سيزداد...
ويفضل أن يقال: كان للحاسوب تأثير كبير.... ثم إن استخدامه سيزداد... (أو ما يقوم مقامها)
لأن (كما) ليست بمعنى (و)! وإنما بمعنى (مِثْلما).(مصدر)

هل تود إنشاء مقالة؟

في أرابيكا العربية 1٬061٬304 مقالة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.