أرابيكا:مقدمة

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التعريف   عمليات التحرير   استكشف الأرابيكا   الدروس الكاملة

ما أرابيكا؟

فيديو قصير يظهر الفائدة التي يجنيها محررو أرابيكا (بالإنكليزية).

أرابيكا موسوعةٌ حرّةٌ يتضافر مجهود قرائها أنفسهم لتحرير محتوياتها. حتى أنت، يُمكنك المساهمة في تحسينها وتطويرها، فهي تعتمد على نوعٍ خاصٍّ من مواقع الإنترنت، يُسهّل العمل الجماعي يُسمى الويكي. يُساهم عديد من الأشخاص في تطوير محتوى أرابيكا باستمرار، أكثرهم أشخاصٌ عاديون يهوون نشر المعرفة بالمجان وبشكلٍ حرٍّ. يُمكنك أن تكون أحد هؤلاء اليوم، كن جريئاً وابدأ التحرير، ولا تخف من وقوعك في الأخطاء فأرابيكا تقوم بحفظ كلّ التغييرات في صفحات تاريخ المقالات ويمكن معاينتها بصفحة أحدث التغييرات، لذا يمكن استرجاع كل الأخطاء بسهولةٍ ويُسرْ. يمكنك الاطلاع على كل تفاصيل ويكييبديا بزيارة مقالة "حول أرابيكا".

كيف يمكنك المساهمة في أرابيكا؟

ملف:عدل المصدر.png
اضغط على رابط "عدل المصدر" لتعديل محتوى المقالة.

كما قلنا أعلاه، بإمكان أيّ شخصٍ بما فيهم أنت تعديل أغلب مقالات أرابيكا، فالتحرير عمليّةٌ سهلةٌ وبسيطةٌ. حينما تجد مقالةً بها أخطاءً لغويّةً أو نحويّةً أو تنسيقيّةً أو حتى أخطاءً في المعلومات، لا تتردد أبداً في إصلاحها، فقط اضغط على زر "عدل المصدر" في أعلى الصفحة، وأصلح ما تراه خاطئاً ثم احفظ الصفحة، هذا كل ما في الأمر. لا تدع الرموز الحاسوبية التي تظهر في المقالة تحبطك، جرّب وحاول أن تتعلّمها إن أردت. أهمّ شيءٍ هو ألاّ تحاول التخريب أو الإساءة أو فرض آرائك الشخصيّة. اعتمد على مصادرٍ موثوقةٍ، خاصّةً إذا رغبت بإضافة معلوماتٍ جديدةٍ، أو اذكر ما يجب القيام به في صفحة نقاش المقالة. كثير من النصائح والإرشادات والأدوات متوفرةٌ في صفحة المُساهمة في أرابيكا التي ستسهل عليك رحلتك الويكيبيدية. بإمكانك إنشاء حسابٍ جديدٍ لتحتفظ بمُساهماتك، كلما زادت أعمالك التحريرية، زادت مكانتك الويكيبيدية وحصلت على صلاحيّاتٍ أكثر في أرابيكا.


تذكر: لا يمكنك تخريب أو تعطيل أرابيكا بأيّ شكلٍ. يمكن استرجاع أيّ تحريرٍ أو خطأ. ففي عالم أرابيكا، الكمال غير مطلوبٍ على الفور. فهيا ابدأ المُساهمة، وشاركنا في جعل أرابيكا العربية أفضل مصدر للمعلومات على وجه الأرض!


هل تريد أن تجرب التحرير من دون مخاطرة؟

  1. اضغط هنا لتحرير النصوص في الملعب الويكيبيدي الذي هو ساحة اللعب التي تسمح بالقيام بتجربة كلّ أدوات التحرير من دون مخاطرة. لا تجزع إنْ كان هناك أيّ نصوصٍ قد يكون وضعها مساهمون آخرون. يمكنك تغييرها أو الإضافة عليها في آخر النص. عادةً، تُمحى النصوص بشكل دوريٍّ لتهيئتها للمحررين الجدد، لذا لا تكتب فيها شيئاً مُهمّاً.
  2. اضغط على رابط "عدل المصدر".
  3. قم بأيّ عملٍ تحريريٍّ.
  4. اضغط على زر "أظهر معاينة" الموجود في أسفل نافذة التحرير، لتُشاهد كيف ستظهر تعديلاتك حين نشرها.
  5. اضغط على زر "احفظ الصفحة" لتحفظ ما قمت به وترى نتيجة عملك.
إن قمت بهذا العمل بنجاح، فأهلا بك أرابيكاً عربياً جديداً!
الموضوع التالي: دروس في عمليات التحرير