أرابيكا:إخلاء مسؤولية عام

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أرابيكا لا تضمن صلاحية مضمُونِها كُليًا

أرابيكا هي موسوعة إنترنت تعاونية مفتوحة المحتوى، وهي شراكة بين المتطوعين الأفراد والمجموعات والذين يعملون على تطوير مصدر معرفي بشري عام. تسمح بنية المشروع لكل شخصٍ مُتصل بالإنترنت أن يُعدل المحتوى. يرجى منك أن تعلم أنه لا شيء في هذا المشروع يُلزم أن تكون قد تمت مراجعته من أهل الخبرة المؤهلين لتزويدك بمعلومات معتمدة أو دقيقة أو كاملة.

لا يعني هذا أنك لن تجد معلومات قيمة ودقيقة في أرابيكا، بل ستجد الكثير منها، ولكن على الرغم من هذا إلا أنَّ أرابيكا لا تضمن صحة المعلومات الموجودة فيها، حيثُ إنّ محتوى كل مقالة قد يكون تم تعديله مؤخرًا أو تم تخريبه أو تغييره بواسطة أفراد لا تتطابق آراؤهم مع النصوص المعرفية في المجالات المتعلقة بالمقالة. لاحظ أنّ أكثر الموسوعات والمراجع تحتوي على إخلاء مسؤولية أيضًا.

لا مراجعة أقران رسمية

يستعمل محررو مجتمع أرابيكا النشطون أدوات مثل تغذيات خاص:أحدث التغييرات وخاص:صفحات جديدة لمراقبة تعديلات المحتوى والمحتوى الجديد، وعلى الرغم من هذا إلا أنَّ أرابيكا لا تحتوي على مراجعة أقران رسمية، حيث أنَّ القراء قد يصححون الأخطاء أو يشتركون في مراجعة الزملاء، ولكن ليس إجبارًا عليهم القيام بذلك وبالتالي جميع المعلومات هنا لا تمتلك أي ضمانات دائمًا إطلاقًا، وحتى المقالات التي تمت مراجعتها عبر مراجعة أقران رسمية أو هي مقالات مختارة، إلا أنه قد يطرأ عليها تعديل غير مناسب قبل أن تقرأها بقليل.

المساهمون أو الإداريون أو غيرهم ممن لهم صلة بأرابيكا، ليسوا مسؤولين عن وجود أي معلومات غير صحيحة أو تشهيرية، وأيضًا غير مسؤولين عن استعمالك لمعلومات الموسوعة ولا للصفحات المرتبطة بها.

لا تعاقد فالرخصة محدودة

يُرجى العلم بأن المعلومات هنا تُقدم بشكلٍ حر، وأنه لا يوجد عقد بينك وبين مستخدمي أو مسؤولي هذا الموقع أو مسؤولي الخوادم التي تستضيف معلومات الموقع، ولا الأفراد المساهمين ولا إداريي المشاريع ولا مشغلي النظام، ولا كل من له صلة بهذا المشروع مهما كانت، ولا بالمشاريع الشقيقة، كما أنهم ليسوا عرضة لادعاءاتك المباشرة ضدهم. لك رخصة محدودة بنسخ أي شيء من هذا الموقع، ولا تدل هذه الرخصة تصريحًا أو تلميحًا على أي التزام تعاقدي أو غير تعاقدي من جهة أرابيكا أو أحد وكلائها أو أعضائها أو منظميها أو مستخدمين آخرين.

فيما يتعلق باستعمالك أو تعديلك للمعلومات، فإنه لا يوجد اتفاق أو تفاهم بينك وبين أرابيكا إلا وفقًا لرخصة المشاع الإبداعي النسبة-الترخيص بالمثل 3.0 (CC-BY-SA) ورخصة جنو للوثائق الحرة (GFDL)، كما أنه لا يتحمل أي شخص في أرابيكا مسؤولية تغيير أو تنقيح أو تعديل أو حذف معلومات قد تنشرها أنت على أرابيكا أو أي من المشاريع المرتبطة بها.

العلامة التجارية

كل علامة تجارية أو علامة خدمة أو علامة جماعية أو حقوق تصميم وما يشابهها من الحقوق المُشار إليها أو المستعملة أو المُستشهد بها في مقالات أرابيكا هي ملك لأصحابها بالكامل، ولا يستلزم ذلك أنه يجوز لك أن تستعملها لأي غرض غير الاستعمال المعلوماتي المماثل أو المشابه لما كان يقصده المؤلفون الأصليون لهذه المقالات في أرابيكا وفقًا لرخصة المشاع الإبداعي النسبة-الترخيص بالمثل 3.0 (CC-BY-SA) ورخصة جنو للوثائق الحرة (GFDL). لا يمكن لمواقع أرابيكا وويكيميديا منح تأييد من أصحاب مثل هذه الحقوق ولا المشاركة معهم، وكذلك ليس لأرابيكا أن تمنح حقوق استعمال المواد المحمية إلا طبقًا للرخص المذكورة. استخدامك لأي من هذه المواد أو ما يُماثلها يكون على مسؤوليتك الخاصة.

الحقوق الشخصية

تحتوي أرابيكا على مواد قد تظهر فيها صور أشخاص يمكن التعرف عليهم سواءً كانوا أحياء أو قد توفوا مؤخرًا. إنَّ استعمال صور الأحياء أو الذين توفوا مؤخرًا، جميعها مقيدة وفق ضوابط حقوق الشخصية في بعض الجوانب القضائية، وذلك بمعزل عن حالة حقوق النشر الخاصة بها. قبل استعمال هذه الأنواع من المحتوى، يُرجى منك التأكد من حصولك على حق استعمالها وفقًا للقانون الذي يتطابق مع الظروف المطلوبة لاستعمالك. أنت وحدك المسؤول عن ضمان عدم خرق الحقوق الشخصية للآخرين.

القضاء ومشروعية المحتوى

قد تقرأ في أرابيكا معلومات وأنت في دولة أو بعض المناطق التي لا تجيز نشر مثل هذه المعلومات. يجب أن تعلم أنَّ قاعدة بيانات أرابيكا موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُحافظ عليها بموجب الحماية التي تسمح بها القوانين المحلية والفدرالية هناك. القوانين التي في دولتك أو بعض مناطقها قد لا تحمي أو لا تسمح بمثل هذه الأنواع من المواد أو التوزيع. لا تشجع أرابيكا على خرق القوانين، ولا يمكنها أن تتحمل مسؤولية أي خروقات لهذه القوانين.

لا للمشورة المهنية

إذا احتجت إلى مشورة اختصاصية (مثل مشورة طبية أو قانونية أو مالية أو إدارة مخاطر)، فيرجى منك أن تطلبها من أهل الاختصاص المرخصين أو المعروفين في مجالهم.