أرابيكا:سياسات وإرشادات

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


أرابيكا مشروع تعاوني، يهدف مؤسسوه والمشاركون فيه إلى تحقيق غاية مشتركة: هدفنا من أرابيكا هو إنشاء موسوعة حرة يعتمد عليها، لا بل أن ننشئ أكبر موسوعة في التاريخ، سواء في العرض أو العمق.

لدى أرابيكا بعض السياسات والإرشادات التي تساعدنا على العمل نحو هذا الهدف المشترك. بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن ولم تعد محل جدال كبير. ومع أن سياساتنا مستمرة في النمو، يشعر كثير من الويكيبيديين أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. فمثلا، قد ينتقد المستخدم الذي يتصرف خلافا لروح سياساتنا المكتوبة وإن لم يخالف نصها. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة، ويظهرون سلوكا مدنيا، ويسعون وراء الاتفاق، ويعملون لتحقيق هدفهم بإنشاء موسوعة غير متحيزة، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.

السياسات الأساسية

لا تحتاج لقراءة كل سياسات أرابيكا قبل أن تساهم فيها! وعلى الرغم من ذلك، فالسياسات التالية أساسية من أجل خبرة منتجة في أرابيكا. كلما فهمتها أسرع، كان أداؤك أفضل.

  1. أرابيكا مشروع موسوعة، ولا تعتبر أكثر من هذا. انظر أرابيكا ليست للمزيد من المعلومات.
  2. تجنب الانحياز. يجب أن تكتب المواضيع من وجهة نظر محايدة تمثل جميع وجهات النظر حول الموضوع المطروح.
  3. لا تنتهك حقوق التأليف والنشر، أرابيكا مشروع موسوعة حرة مرخصة تحت بنود رخصة جنو للوثائق الحرة. إضافة عمل (سواء مقالات أو صور) يحتوي على انتهاك لحقوق النشر يهدد هدفنا لبناء موسوعة حرة يستطيع أي شخص إعادة نشرها، وقد يؤدي هذا إلى مشاكل قانونية. انظر حقوق التأليف والنشر للمزيد من المعلومات.
  4. احترم المساهمين الآخرين. يأتي المساهمون في أرابيكا من عدة بلدان وبثقافات مختلفة، ولديهم آراء متنوعة. إن معاملة الآخرين باحترام هي أساس التعاون الناجح لبناء أرابيكا. لبعض الإرشادات، طالع سلوك أرابيكا، وقواعد اشتباك الكتاب، والسلوك المدني، وحل الخلافات.

السياسات العامة

سياسات وإرشادات أخرى

يمكن الوصول إلى العديد من السياسات عن طريق التصنيفات التالية:

أعراف

باتباع الأعراف التالية نستطيع إنتاج موسوعة أكثر اتساقا وأكثر قابلية للاستخدام:

أسئلة إجرائية

كيف تحدد السياسات؟

تشكلت معظم سياسات أرابيكا في الأيام الأولى من المشروع، عامة قبل نهاية 2002. تتم التغييرات والإضافات من خلال الاتفاق، بالرغم من أنه أمر صعب جدا فيما يتعلق بتغيير السياسات. في حالات كثيرة، تطورت السياسات بشكل غير رسمي. عادة ما توثق السياسات المكتوبة التقاليد القديمة. يمكن الوصول للسياسات المقترحة والمرفوضة من هذه التصنيفات

طالع أيضا: كيف تصنع سياسة؟

كيف تطبق السياسات؟

أنت محرر في أرابيكا. لا يوجد في أرابيكا رئيس تحرير، أو مركز، أو آلية تدرجية يراقب بها تقدم العمليات اليومية في أرابيكا ليوافق عليها أو لرفضها. بدلا من ذلك، يقوم المشاركون النشطون بتنقيح وتصحيح المحتوى والتنسيق. لذا، فالمشاركون هم كتاب ومحررون في ذات الوقت.

وبسبب ذلك، يطبق المستخدمون الأفراد الذين يحررون الصفحات معظم السياسات والإرشادات، ويناقشون الأمور مع بعضهم البعض. بعض السياسات تطبق أيضا بالمنع المؤقت (خاصة كآلية التعامل مع التخريب)، والذين يقومون بالمنع هم الإداريون. في الحالات المتطرفة، قد تقوم أرابيكا:لجنة التحكيم بالحكم في التعامل مع المواقف المثيرة جدا، كجزء من الإجراء العام لحل النزاعات.

خصائص حصرية

بعض خصائص البرنامج التي يمكن إساءة استخدامها، مثل حذف الصفحات، ومنع تحريرها، مقتصرة على الإداريين، وهم أعضاء ذوو خبرة وموثوق بهم في المجتمع. تتضمن السياسات ذات العلاقة الخاصة بالإداريين:

أنواع الإرشادات

بالإضافة إلى السياسات المقبولة بشكل عام، والمذكورة أعلاه، اقترح مشاركون كثر السياسات التالية:

إرشادات عامة

لمزيد من النصائح المفيدة الأخرى، طالع تفادي الأخطاء الشائعة.

إرشادات السلوك

إرشادات المحتوى

إرشادات الأسلوب

إرشادات بشأن تقنيات تجميع المقالات

انظر أيضًا