أرابيكا:الركائز الخمس

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ترتكز سياسات وإرشادات أرابيكا على خمسة أسس وتنطلق منها:
Encyclopedia icon.svg
أرابيكا مشروع موسوعة
أرابيكا مشروع موسوعة تقدم معلومات من الموسوعات العامة والمختصة والدوريات. لا تسمح بالأبحاث الأصلية بل تهدف للدقة الموثقة؛ فأي مواد غير مدعمة بمصادر يمكن مسحها، لذا رجاءً استشهد بمصادر معلوماتك. أرابيكا ليست مكاناً لوضع الآراء والتجارب والتحاليل الشخصية، وليست مخزنًا لكل أنواع المعلومات ولا منبراً سياسياً ولا مطبعة خاصة ولا دليل مواقع ولا تجربة في الفوضوية أو الديمقراطية. وليست مخزنًا للوثائق ومكان هذه الوثائق في المشاريع الشقيقة.
Scale icon green.svg
أرابيكا تعتمد وجهة النظر المحايدة
تعتمد أرابيكا وجهة النظر المحايدة: وهذا يعني أننا نحاول جهدنا كي لا تدعم المقالات رأياً واحداً، مما يتطلب أحياناً طرح وجهات نظر متعددة تصف كل منها بدقة مع تقديم معلومات خلفية عن كل وجهة، وبدون تقديم أي رأي على أنه الصحيح أو الأفضل. وهذا يعني الاستشهاد بمصادر موثوقة وخاصة في المواضيع الخلافية. عندما يحدث نزاع حول الحيادية أعلن عن مدة استراحة للتهدئة وضع {{خلاف}} أو {{تحيز}} مع التفاصيل في صفحة النقاش واتبع تعليمات حل الخلاف.
Jigsaw piece yellow 01.svg
أرابيكا مشروع موسوعة حرة المحتوى
أرابيكا مشروع موسوعة حرة المحتوى يستطيع الجميع تحريرها. كل النصوص متوفرة تحت رخصتين: رخصة جنو للتوثيق الحر ورخصة المشاع الإبداعي ولذا يمكن نشرها وربطها. اعلم أنه يمكن لأي محرر تعديل جميع المقالات، فكل ما تكتبه هنا يمكن تحريره وتعديله وإعادة توزيعه حسب الرخصة المتبعة. لا تخرق حقوق النشر ولا تقدم أي عمل يتعارض مع رخصة جنو للتوثيق الحر.
Smiley icon orange.svg
مستخدمو أرابيكا يجب أن يلتزموا بأدب النقاش
لأرابيكا قواعد نقاش: احترم زملاءك وإن اختلفت معهم. كن مؤدبًا وتجنب تعارض المصالح والتهجمات الشخصية أو التعميمات. حاول الوصول للتوافق وابتعد عن حروب التحرير والتزم بقانون الاسترجاعات الثلاثة، وتذكر أن عدد مقالات أرابيكا العربية 1٬123٬421 فهناك الكثير مما يمكن العمل عليه ومناقشته. واعمل بنية حسنة وافترض حسن نية الآخرين ولا تعرقل أرابيكا لتثبت وجهة نظرك، وكن متقبلاً للآخر ومرحبا.
Light bulb icon red.svg
ليس لأرابيكا قوانين صارمة
ليس لأرابيكا قوانين صارمة غير الأسس الخمسة هذه. كن جريئًا في تحرير وتعديل ونقل المقالات. فالكمال غير مفروض رغم سعينا له. لا تقلق إن أفسدت بدون قصد، فكل النسخ السابقة للمقالة محفوظة؛ لذا لن تضر بأرابيكا أو تخرب محتوياتها بشكل لا يمكن إصلاحه. تذكر أن ما تكتبه هنا يحفظ لأجيال.