هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات أرابيكا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:طيران

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصفحة الرئيسيـة   مشـاريع البوابـة   تصانيــف  
أهلًا بِكُم فِي بَوَّابَةِ ٱلطَّيَرَان
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان أرابيكا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

قالب:/رأس الصندوق قالب:/مقدمة قالب:/ذيل الصندوق

قالب:/box-header القوات الجوية المصرية هي فرع الطيران العسكري في القوات المسلحة المصرية. ساهمت القوات الجوية المصرية منذ إنشائها في العديد من المعارك والنزاعات التي دارت أحداثها في الشرق الأوسط، معظمها إن لم يكن كلها كان في إطار الصراع العربي الإسرائيلي. شعارها : "إلى العلا ... في سبيل المجد" .القائد الحالي للقوات الجوية هو الفريق جوي رضا محمود حافظ محمد وهو يشغل هذا المنصب منذ مارس 2008. حالياً تملك القوات الجوية المصرية ما يقارب من 569 طائرة ما بين مقاتلة وقاذفة وحوالى 149 مروحية مما يجعل القوات الجوية المصرية الأكبر حجما في كل من إفريقيا والشرق الأوسط، أما بالنسبة للقدرات القتالية فتعتبر القوات الجوية المصرية الأقوى في إفريقيا و من أقوى أسلحة الجو في المنطقة بعد كل من تركيا وإسرائيل. لديها 17 قاعدة جوية رئيسية من أصل 40 منشأة جوية رئيسية، بالإضافة إلى قواعد الاحتياط والخدمة المنتشرة في أرجاء مصر، وأكثر من 30,000 موظف منهم 10,000 مجند. العمود الفقري للقوات الجوية المصرية هو 220 مقاتلة نوع من إف-16 فالكون الأمريكية الصنع.

...أرشيف للمزيد...

قالب:/box-header

إيغور ايفانوفيتش سيكورسكي (بالروسية:Игорь Иванович Сикорский)، ولد 25 مايو 1889 – توفي 26 أكتوبر 1972. وهو روسي المولد أمريكي الجنسية وأحد رواد صناعة الطيران، وهو من صمم وطار بأول طائرة متعددة المحركات، وطور أول طائرة مائية عابرة المحيط تابعة لشركة بان أم بالثلاثينات من القرن الماضي، وطور أيضا أول مروحية أمريكية.

من إختراعاته وإنجازاته:

  • اختراعه الطائرة إس - 5 في عام 1911. سجلت تلك الطائرة رقما قياسيا وهو 70 ميل بالساعة (110 كم/س).
  • انشائه أول طائرة رباعية المحركات وتسمى «Sikorsky Russky Vityaz»، وكان أول طيران لها في 13 مايو 1913. وقد استخدمت تلك الطائرة بواسطة الروس كقاذفة قنابل بالحرب العالمية الأولى.
  • حصل على وسام سنت فلاديمير الروسي.
  • في عام 1923 ومن خلال مساعدة من بعض الضباط الروس السابقين أنشئ مجموعة سيكورسكي للطيران.
  • صمم و أنتج الطائره S-29 وهي أول طائرة ثنائية المحرك بأمريكا وتحمل 14 راكب وتطير بسرعة 115 ميل/الساعة.
  • بتاريخ 14 سبتمبر 1939 طارت أول مروحية له المسماة «Vought-Sikorsky VS-300».
...أرشيف للمزيد...

قالب:/box-header

رسم توضيحي لمحرك نفاث. يضغط الهواء خلال دخول إلى التوربين بشفرات المروحة ويحرق مع الوقود في قسم الاحتراق. تعطي الغازات العادمة الساخنة المنبعثة من العادم العزم اللازم لتحريك التوربين والذي يحرك شفرات الضاغط.

...أرشيف للمزيد...

قالب:/رأس الصندوق ... أن أول خط طيران منتظم لشركة مصر للطيران كان بين القاهرة والإسكندرية وبدأ في يوليو 1935، وأول خط دولي كان بين القاهرة وفلسطين وبدأ في 15 فبراير 1934؟ ... مع مداها الكبير الذي يصل إلى 9,700 كم (6000 ميل) وحمولتها التي تصل إلى 33,000 كجم (73000 باوند)، فأن الطائرة كونفير بي-36 هي قاذفة القنابل الأولي في العالم في عبور القارات بدون الحاجة إلى اعادة تزود بالوقود؟ قالب:/ذيل الصندوق قالب:/رأس الصندوق قالب:/اليوم في الطيران قالب:/ذيل الصندوق

قالب:/رأس الصندوق قالب:/أحداث جارية قالب:/ذيل الصندوق قالب:/box-header

أول ظهور للطائرة.
طائرة الأحلام بوينغ 787 هي طائرة مدنية متوسطة الحجم تصنف ضمن الطائرات العريضة ثنائية المحرك. وهي لا تزال تحت التطوير بمصانع شركة بوينغ لصناعة الطائرات. وستكون حمولتها ما بين 210 و330 مسافر حسب تصميم الكراسي داخل كابينة الركاب. الأهم من ذلك هو إعلان بوينغ بأن طائرة ب787 ستكون أكثر كفاءة للوقود من أخواتها السابقات وستكون أول طائرة معروفة تصنع من مواد مركبة، أيضا تطوير تلك الطائرة يعتبر ابتكار لنهج الإدارة التعاونية.

حتى تاريخ 28 يناير 2005 كانت تعريف تلك الطائرة بوينغ 787. بظهور نظرية نقلت بصورة جذرية تصميم الانحناء القوي للأسطح، مما أخرج الشكل النهائي لتصميم طائرة 787 بمقدمة أقل ميلانًا وذيل عادي جدّا. عرضت البوينغ أول طائرة 787 مع بدء احتفال بمصنع التجميع بولاية واشنطن تاريخ 8 يوليو 2007، وهو الوقت الذي اعتبرت فيه تلك الطائرة الأسرع مبيعا بتاريخ طائرات الجسم العريض حيث تم استلام 600 طلب شراء. كان من المفترض دخولها الخدمة في مايو 2008 ولكن التأخير بالإنتاج أجل موعد ادخالها الخدمة حتى أوائل عام 2009.


...أرشيف للمزيد...

قالب:/رأس الصندوق قالب:/مقالات جديدة قالب:/ذيل الصندوق

ما البوابات؟ · قائمة البوابات · بوابات مختارة

قالب:/رأس الصندوق قالب:/قوات جوية قالب:/ذيل الصندوق قالب:/رأس الصندوق قالب:/مواضيع الطيران قالب:/ذيل الصندوق قالب:/رأس الصندوق قالب:/انظر أيضا قالب:/ذيل الصندوق