هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات أرابيكا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:طيران

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصفحة الرئيسيـة   مشـاريع البوابـة   تصانيــف  
Wikiwings2.png
Wikiwings2.png
أهلاً بكم في بوابة الطيران
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان أرابيكا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

قالب:/رأس الصندوق قالب:/مقدمة قالب:/ذيل الصندوق

مقالة مختارة

مروحية بيل 206 تابعة لقسم شرطة لوس أنجلوس.
المروحية (بالإنجليزية: Helicopter)‏ أو الحوامة أو الطوافة أو الهليكوبتر اعتماداً على اللفظة الغربية هي تعبير عن آلة ميكانيكية لديها القدرة على الطيران والإرتفاع عن الأرض بمساعدة ريشتين أو أكثر من الريش المثبتة أعلى بدنها والتي تمنحها القدرة بدورانها حول محورها على الإرتفاع والتحليق في الجو. وتصنف على أنها طائرة ذات أجنحة دوارة (بالإنجليزية: rotary-wing aircraft)‏ لتمييزها عن الطائرة ذات الأجنحة الثابتة (بالإنجليزية: fixed-wing aircraft)‏، وذلك بسبب أن المروحية تستمد قوة الرفع من دوران الريش حول العمود. كلمة هليكوبتر (Helicopter) مسمى فرنسي في الأصل بدأ استخدامه في عام 1861 ومستمدة من الكلمة الإغريقية helix/helik- (ἕλικ-) = والتي تعني "حلزوني دائري" و pteron (πτερόν) = جناح. الميزة الأساسية للمروحية هي دورانها حول نفسها في الجو وحفاظها على قوة الرفع دون الحاجة للتحرك للأمام. وتستطيع الإقلاع والهبوط عمودياً دون الحاجة لمدرج. لهذا السبب فإن لها المقدرة على الوصول لأماكن مكتظة أو منقطعة حيث لايمكن للطائرات ذات الجناح الثابت فعل ذلك. تم بناء أول طائرة ذات جناح دوار من قبل الألماني أنتون فلتنر عام 1936 وكان اسمها (FL-185).

بالرغم من أن المروحيات طورت وبنيت في بداية النصف الأول من قرن الطيران، لكنها لم تنتج إلا بأعداد محدودة حتي عام 1942 حيث صممت طائرة إيجور سيكورسكي وأصبحت أول مروحية تنتج علي نطاق واسع بحوالي 400 نسخة. وحتى التصميمات القديمة فقد كانت تستخدم أكثر من دوار رئيسي، لكن هنا تستخدم بالإضافة للرئيسي دوار ذيلي مانع للدوران. وهذا التصميم اعترف به عالميا واستخدم كمروحية (Helicopter).

...أرشيف للمزيد...

شخصية مختارة

Sikorsky, Igor.jpg
إيغور ايفانوفيتش سيكورسكي (بالروسية:Игорь Иванович Сикорский)، ولد 25 مايو 1889 – توفي 26 أكتوبر 1972. وهو روسي المولد أمريكي الجنسية وأحد رواد صناعة الطيران، وهو من صمم وطار بأول طائرة متعددة المحركات، وطور أول طائرة مائية عابرة المحيط تابعة لشركة بان أم بالثلاثينات من القرن الماضي، وطور أيضا أول مروحية أمريكية.

من إختراعاته وإنجازاته:

  • اختراعه الطائرة إس - 5 في عام 1911. سجلت تلك الطائرة رقما قياسيا وهو 70 ميل بالساعة (110 كم/س).
  • انشائه أول طائرة رباعية المحركات وتسمى «Sikorsky Russky Vityaz»، وكان أول طيران لها في 13 مايو 1913. وقد استخدمت تلك الطائرة بواسطة الروس كقاذفة قنابل بالحرب العالمية الأولى.
  • حصل على وسام سنت فلاديمير الروسي.
  • في عام 1923 ومن خلال مساعدة من بعض الضباط الروس السابقين أنشئ مجموعة سيكورسكي للطيران.
  • صمم و أنتج الطائره S-29 وهي أول طائرة ثنائية المحرك بأمريكا وتحمل 14 راكب وتطير بسرعة 115 ميل/الساعة.
  • بتاريخ 14 سبتمبر 1939 طارت أول مروحية له المسماة «Vought-Sikorsky VS-300».
...أرشيف للمزيد...

صورة مختارة

A-4KUs 13Feb1991.jpg
مصدر: صورة بواسطة دافيد ماكلويد، جيش الولايات المتحدة الأمريكية.

16 طائرة مقاتلة إيه-4 سكاي هوك تابعة للقوة الجوية الكويتية تستعد للقيام بغارات جوية في 13 فبراير 1991 خلال حرب الخليج الثانية.

...أرشيف للمزيد...

قالب:/رأس الصندوق ... أن الطائرة إف-86 سابر هي أول طائرة نفاثة تتخطى سرعة 1 ماخ، وذلك في 25 أبريل 1948 ؟ ... أن الطائرة توبوليف تو 154 - طائرة الركاب الروسية متوسطة المدى - حملت نصف ركاب روسيا في الجو منذ عام 1972 حيث كانت الأسرع في الخدمة وصنع منها 1015 طائرة؟ قالب:/ذيل الصندوق قالب:/رأس الصندوق قالب:/اليوم في الطيران قالب:/ذيل الصندوق

قالب:/رأس الصندوق قالب:/أحداث جارية قالب:/ذيل الصندوق

طائرة مختارة

أول ظهور للطائرة.
طائرة الأحلام بوينغ 787 هي طائرة مدنية متوسطة الحجم تصنف ضمن الطائرات العريضة ثنائية المحرك. وهي لا تزال تحت التطوير بمصانع شركة بوينغ لصناعة الطائرات. وستكون حمولتها ما بين 210 و330 مسافر حسب تصميم الكراسي داخل كابينة الركاب. الأهم من ذلك هو إعلان بوينغ بأن طائرة ب787 ستكون أكثر كفاءة للوقود من أخواتها السابقات وستكون أول طائرة معروفة تصنع من مواد مركبة، أيضا تطوير تلك الطائرة يعتبر ابتكار لنهج الإدارة التعاونية.

حتى تاريخ 28 يناير 2005 كانت تعريف تلك الطائرة بوينغ 787. بظهور نظرية نقلت بصورة جذرية تصميم الانحناء القوي للأسطح، مما أخرج الشكل النهائي لتصميم طائرة 787 بمقدمة أقل ميلانًا وذيل عادي جدّا. عرضت البوينغ أول طائرة 787 مع بدء احتفال بمصنع التجميع بولاية واشنطن تاريخ 8 يوليو 2007، وهو الوقت الذي اعتبرت فيه تلك الطائرة الأسرع مبيعا بتاريخ طائرات الجسم العريض حيث تم استلام 600 طلب شراء. كان من المفترض دخولها الخدمة في مايو 2008 ولكن التأخير بالإنتاج أجل موعد ادخالها الخدمة حتى أوائل عام 2009.


...أرشيف للمزيد...

قالب:/رأس الصندوق قالب:/مقالات جديدة قالب:/ذيل الصندوق

قالب:/رأس الصندوق قالب:/قوات جوية قالب:/ذيل الصندوق قالب:/رأس الصندوق قالب:/مواضيع الطيران قالب:/ذيل الصندوق قالب:/رأس الصندوق قالب:/انظر أيضا قالب:/ذيل الصندوق