بوابة:علوم

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة العلوم

Creative-Tail-chemical.svg Creative-Tail-microscope.svg Creative-Tail-rocket.svg Creative-Tail-atomi.svg Creative-Tail-molecule.svg Creative-Tail-medicine.svg Creative-Tail-pulse.svg




العلوم كلمة تدل على المعرفة الإنسانية المتشكلة عن طريق الملاحظة ورصد الظواهر الطبيعية والإنسانية ووضع الفرضيات وإجراء التجارب، إضافة للمحاكمة المنطقية بغرض شرح الحوادث والتنبؤ بحوادث مستقبلية. غالباً ما تحاول النظريات العلمية صياغة هذه الظواهر الطبيعية بشكل رياضي كمي أي بشكل قوانين رياضية. تلعب دوماً إجراءات مثل الرصد، التجريب، المحاكمة النقدية أسس وأركان تطوير المعرفة العلمية. ولا يعتبر تخصص أو توجه ما بأنه علمي ما لم يطبق فيه ما يُدعى بالمنهج العلمي. وحسب معتنقة فلسفة التكذيب، فإن هذا يتضمن تشكيل فرضية قابلة للفحص، يتبعها محاولات مستمرة لتفحص هذه الفرضية عن طريق المحاكمة النقدية، الملاحظة والتجريب. الفرضية التي تفحص بشدة تحت العديد من الظروف والشروط وتبقى منطقية وقابلة للتطبيق تكتسب بشكل متزايد موثوقية أكثر فأكثر كتبرير قريب من الحقيقة والواقع، أي أنها أفضل مقاربة لوصف الواقع الفيزيائي وتأخذ بالتالي صفة النظرية ولكن يبقى هناك احتمال لوجود ملاحظات مستقبلية تدحضها وتثبت بعض الخلل بها.


Science-symbol-2.svg
- عدد المقالات المتعلقة بالعلوم في الموسوعة بلغ حتى الآن -

2٬780


مقالة مختارة

Mars Science Laboratory mission logo.png

مختبر علوم المريخ (Mars Science Laboratory MSL) ويعرف بـكوريوسيتي أو كوريوزيتي (بالإنجليزية: Curiosity)‏ هو مسبار صممته ناسا بهدف استكشاف سطح كوكب المريخ. أُطلقَ في 26 نوفمبر 2011 في الساعة 10:02 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، هبط على سطح المريخ في فوهة غيل في 6 أغسطس 2012 على الساعة 05:14 (توقيت غرينيتش). المسبار هو مختبر علمي متجول متكامل بحجم سيارة، يحتوي على غرفة من الآلات والأدوات المعقدة، إضافة إلى إنسان آلي يتم التحكم فيه عن بعد.

تابع القراءةأرشيف


شخصية مختارة

Ibn al-Baytar.JPG

ضياء الدين أبو محمد عبدالله بن أحمد المالقي المَعروف بابن البيطار، والملقَّب بالنباتي والعشَّاب (593 هـ / 1197م - 646 هـ / 1248م) عالم نَبَاتي وصَيْدَلي مُسلم، يعتبر من أعظم العلماء الذين ظهروا في القرون الوسطى، وعالم عصره في عُلوم النبات والعَقَاقِير، والصيدلاني الأول في تراكيب الدَّواء ورائد العلاج الكيميائي. ولد في الأندلس بمدينة مالقة، وتلقى علومه في إشبيلية على أيدي علمائها من أبو العَباس ابن الروميَّة النَبَاتي وعبد الله بن صالح الكتامي. انتقل إلى المغرب بعد أن بلغ العشرين من عمره، وزار مراكش والجزائر وتونس كباحث في علم النبات، ثم إلى آسيا الصغرى مارًا بالشام ومنها إلى الحجاز وغزة والقدس وبيروت ومصر ثم إلى بلاد اليونان وأقصى بلاد الروم إلى أن استقر في دمشق، حيث قام فيها بأبحاثه فيما يخص النباتات. وضع ابن البيطار عددًا من المؤلفات أشهرها الموسوعة النباتية المسماة الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، والذي وصف فيه أكثر من 1.400 عقار نباتي وحيواني ومعدني منها 300 من صنعه، مبينًا الفوائد الطبية لكل واحد منها، وقد وضعه وهو مقيم في مصر، وقسمه إلى أربعة أقسام. ولم تقتصر جهود ابن البيطار على ذكر مئات الأدوية والعقاقير، بل ساهم في استقرار المصطلح الطبي العربي وأثرى معجمه الذي أصبح من بعده مصدرًا ثريًا لكل أطباء أوروبا والغرب.

تابع القراءةأرشيف


صورة مختارة

Lockstitch.gif
صُورةٌ مُتحرِّكةٌ توضح كيفيَّة عمل آلة الخياطة داخليًّا، باستخدام طريقة غرزة القفل

- أرشيف -


هل تعلم؟

صورة بالمجهر الإلكتروني لمقطع عرضي لمتقدرتين في خلية من رئة حيوان من الثدييات


- أرشيف -

مواضيع في فروع العلوم


علوم طبيعية NaturalScienceMontage.png

علوم اجتماعية Georgin François, The 3 Roads to Eternity, 1825 Cornell CUL PJM 1040 01.jpg

علوم سلوكية Macaca fuscata juvenile yawning.jpg

علوم تطبيقية Glass is Liquide.jpg

علوم الصحة Blutdruck.jpg

أخرى Schreiben IMGP1478 wp.jpg




بإمكانك المساهمة في مشروع ويكي علوم


للتعرف على المشروع

تصنيفات


Grey-bg rounded right.svg
Creative-Tail-atomi.svg

بوابات شقيقة

Creative-Tail-chemical.svg Creative-Tail-microscope.svg Creative-Tail-rocket.svg Creative-Tail-atomi.svg Creative-Tail-molecule.svg Creative-Tail-medicine.svg Creative-Tail-pulse.svg

Dioscorides De Materia Medica Spain 12th 13th century.jpg
Поперечный срез побега Casuarina equisetifolia.jpg
Six degrees of separation.png
Plastic Protractor Polarized 05375.jpg