أرابيكا:الميدان/منوعات/2023/ديسمبر

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

جلسة تحرير بخصوص مجموعات الخليلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تدعوكم -مجموعة الحضارة الإسلامية- للعمل في جلسة تحرير جماعية عبر زووم لإضافة وصف بالعربية لمائة عنصر في ويكي بيانات لأغراض من مجموعات الخليلي. سُتجرى الجلسة يوم السبت 18 جمادى الأولى 1445 هـ الموافق 2 ديسمبر 2023 من الساعة 17:00 إلى 19:00 بتوقيت جرينتش. مُرحبٌ بالإضافة إلى اللغات الأخرى. يمكنكم التسجيل من خلال هذا الرابط. تحياتي للجميع. أحمد ناجي راسلني 18:30، 21 نوفمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

ورشة تحريرية حول داء السكري

استضافت مجموعة مستخدمي ويكيميديا بلاد الشام د.رامي العيسة، أخصائي أمراض باطنية وسكري في ندوة حول التوعية بمرض السكري، نشارككم هنا رابط التسجيل على ويكيميديا كومنز.

ندوة حول التوعية بداء السكري 2023.webm
ندوة حول التوعية بداء السكري 2023.webm

يمكنكم أيضاً الوصول لهذا التسجيل على اليوتيوب من : هنا

وندعوكم للمشاركة في ورشة تحريرية لتعديل مقالات متعلقة بالمرض وتحسينها لمستوى المثالية عبر المشاركة في صفحتنا على أرابيكا العربية ورشة التوعية بمرض السكري.

لا تترددوا بالتواصل معنا لأي تعليق أو استفسار مودتي. ساندرا (ناقشني) 13:28، 20 نوفمبر 2023 (ت ع م)

مرحبًا @Sandra Hanbo شكرًا لك ولكل القائمين على هذه المبادرة الجميلة، كم ستستمر ورشة التحرير أو متى ستنتهي؟ -- فاطمة الزهراء راسلني 15:24، 20 نوفمبر 2023 (ت ع م)
أهلا @فاطمة الزهراء، لا شكر على واجب، توجه الورشة أن تكون خلال شهر نوفمبر، أي حتّى نهاية هذا الشهر، لكني أسعد بتبادل الخبرة معك وإن وجدت من المناسب تمديد الفترة قليلاً. مودتي. ساندرا (ناقشني) 17:50، 20 نوفمبر 2023 (ت ع م)
Sandra Hanbo كل ما كانت المدة أطول كل ما كانت هناك فرصة للمشاركة أكثر، يمكن تمديدها مثلا لمدة شهر أي حتى منتصف شهر ديسمبر. تحياتي---- فاطمة الزهراء راسلني 19:22، 20 نوفمبر 2023 (ت ع م)
@فاطمة الزهراء، ناقشت الأمر والزميل @عبد الله جبارين، لا مشكلة لدينا، نرجو أن نستطيع في هذه الفترة تعديل أكبر عدد من المقالات المتعلقة بالموضوع والاستفادة من خبرتك وخبرة جميع المتخصصين. مودتي. ساندرا (ناقشني) 20:50، 20 نوفمبر 2023 (ت ع م)
ننظم في مجموعة مستخدمي ويكيميديا بلاد الشام جلسة تحرير عبر الإنترنت لتطوير مقالات متعلقة بهذا الداء، وندعوكم للمشاركة في هذه الورشة وتطوير المحتوى الطبي.
معلومات الجلسة
مودتي. ساندرا (ناقشني) 18:17، 4 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

طلب إضافة إعلان بخصوص ندوة يوم اللغة العربية

مرحباً بالجميع،

أطلب إضافة هذا الإعلان ليظهر للمستخدمين مسجلي الدخول محلياً في أرابيكا العربية في الفترة بين 10 و17 ديسمبر 2023.

سجل لحضور ندوة اليوم العالمي للغة العربية 2023
الذي تنظمه 3 مجموعات مستخدمين عربية، وتستضيف فيه د. حسان الطيان والباحث أيمن ذو الغنى للحديث حول
استعمال اللغة العربية الفصحى في الحياة المعاصرة

Michel Bakni (نقاش) 18:53، 28 نوفمبر 2023 (ت ع م)

معOsama Eid (راسلني) 18:56، 28 نوفمبر 2023 (ت ع م)
مع --Mervat (نقاش) 20:24، 28 نوفمبر 2023 (ت ع م)
مع--أحمد ناجي راسلني 22:00، 28 نوفمبر 2023 (ت ع م)
مع-- القلموني (ن)، الأربعاء 15 جمادى الأولى 1445هـ 08:33، 29 نوفمبر 2023 (ت ع م)
مع. بالتوفيق. --Dr-Taher (نقاش) 08:41، 29 نوفمبر 2023 (ت ع م)
مع. --مودتي. ساندرا (ناقشني) 20:06، 2 ديسمبر 2023 (ت ع م)
مع — أيـوب (ناقشني ✉️) 19:09، 7 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 تعليق: الرابط في الصورة ينقل إلى ويكي مصدر. حبيشان(ن) 10:27، السبت 25 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 07:27، 9 ديسمبر 2023 (ت ع م)
أصلحته! شكراً لك أخي حبيشان.--Michel Bakni (نقاش) 08:50، 9 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: يُنشر الإعلان في الفترة المطلوبة. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 18:05، 9 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

الانضمام للجان القسم القانوني لمؤسسة ويكيميديا

من أجل الانضمام كمتطوع لأحد لجان القسم القانوني لمؤسسة ويكيميديا: رابط التقدم. Mounir Neddi (نقاش) 10:35، 1 ديسمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

الانتخابات المصرية 2023

مرحبا مجتمع أرابيكا العربية،

نتواصل معكم من الفريق للمكافحة ضد التضليل في مؤسسة ويكيميديا. هذه الرسالة بخصوص الانتخابات المصرية التي ستُعقد في 10-12 كانون الأول/ديسمبر. في بعض الأحيان، قد تسبب فترة دورة الإنتخابات في زيادة الضغط على الويكيميديين، خاصة فيما يتعلق بمسألة التضليل والمعلومات المضللة. ولذلك، نتواصل معكم لإخباركم إن الفريق للمكافحة ضد التضليل يستطيع تقديم المساعدة فى حال إحتياج المجتمع للدعم او إذا كان ايا من المتطوعين يشعر بعدم الامان.

الفرق في مؤسسة ويكيميديا لا تحرر المحتوى في أرابيكا ما لم نضطر قانونيا إلى القيام بذلك ولهذا السبب، نفضل دعم المجتمعات في التعامل مع المعلومات المضللة حيثما أمكن ذلك. يمكننا العمل علي:

- إسداء النصح أو توجيه انتباهكم إلى مواد التدريب المناسبة التي قد تساعد في معالجة أي قضايا المعلومات المضللة قد تواجهوها ؛

- تبادل التقارير أو المعلومات مع الإداريين عن المعلومات المضللة في أرابيكا العربية التي أبلغت الإعلام أو المنظمات الأخرى إلى المؤسسة ؛

- الجمع بين فرق أخرى في المؤسسة للتعامل مع القضايا المعقدة، على سبيل المثال إذا كان المجتمع بحاجة إلى مساعدة من فرق الصحافة أو الاتصالات أو من الفريق القانوني أو من فريق حقوق الإنسان ؛

- في القضايا الأكثر جدية، يمكن للفريق فتح التحقيقات في الحالات التي يشعر أفراد المجتمع أنهم بالحاجة إلى الدعم فيها.

يرجى العلم أنه يمكنكم التواصل معنا في أي وقت، وليس فقط حول الانتخابات، إذا كنتم تعتقدون أنكم أو المجتمع قد يستفيد من الدعم في قضايا المعلومات المضللة.

يمكنكم إرسال بريد إلكتروني إلى فريق الثقة والسلامة في [email protected] والفريق للمكافحة ضد التضليل في [email protected].

أطيب التحيات، الفريق للمكافحة ضد التضليل WMFOffice (نقاش) 13:56، 5 ديسمبر 2023 (ت ع م)

  • مرحبًا @WMFOffice: وشكرا لكم على الاهتمام. ملاحظة بسيطة على الهامش، الانتخابات ستُعقد أيام 10 و11 و12 ديسمبر. تحياتي . أحمد ناجي راسلني 14:30، 5 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • مرحبًا @أحمد ناجي: شكرا على الملحوظة، تم التعديل. WMFOffice (نقاش) 10:16، 6 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • @WMFOffice جميلا جداً سيسعدنا هذا  شكرًا جزيلًا! — أيـوب (ناقشني ✉️) 19:12، 7 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

السينما كوم

السلام عليكم، نوقش الاستشهاد بموقع السينما كوم عدة مرات، وفي آخر تعديلين لممثلة ومذيعة يظهر أن في الموقع خللاً تحريرياً، فالممثلة تمارة جمال يكاد يكون يقيناً أنها ليست مولودة سنة 77 [1]، ووجدت أن سهير القيسي لم يبق من صفحتها إلا اسمها وصورتها [2]، لذلك أقترح أنه حين الشك الواضح في صحة معلومات السينما كوم أن تزال المعلومة المستشهد بها من موقع السينما كوم، لا أن يُقتصر على قالب الصيانة للشك ولا قالب بحاجة لمصدر أفضل، ليكون موقع السينما كوم للاستئناس لا أكثر. Abu aamir (نقاش) 09:38، 23 يوليو 2023 (ت ع م)

مثال آخر لممثلة لا يكاد أن يكون مولدها سنة 1975 [3]. Abu aamir (نقاش) 16:34، 23 يوليو 2023 (ت ع م)
◀ Abu aamir أتفق معك، وأرى بأفضلية عدم الاستشهاد به. --كريم نقاش 17:13، 28 يوليو 2023 (ت ع م)

أتفق --عادل امبارك راسلني 21:17، 27 أغسطس 2023 (ت ع م)

  • السلام عليكم @Abu aamir، Karim185.3، وNehaoua:، هل يمكن وضع مقترح خلاصة لهذا الموضوع؟ شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 04:40، 26 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • هُناك نقاش سابق طويل حدث بخصوص موقع سينما.كوم، وكانت هُناك خلاصة مُلزمة للجميع، أرجو من يجدها يضعها، للأسف لا أملك الوقت للبحث في الأرشيف.--فيصل (راسلني) 23:01، 11 أكتوبر 2023 (ت ع م)
    @Dr-Taher وفيصل: عذرًا لم أكن أعلم بوجود خلاصة مسبقة. على ما أظن أن أرابيكا:الميدان/منوعات/2017/يوليو#الاعتماد على موقع السينما هي الخلاصة المشار إليها. ذكر فيها الزميل علاء رد الموقع. يمكن قراءة الصورة المرفقة. يمكن الاستشهاد به مع مواقع موثوقة. --كريم نقاش 12:44 (+2)، الخميس 27 ربيع الأول 1445هـ، تشرين الأول 10:44، 12 أكتوبر 2023 (ت ع م)
    مرحبًا @Abu aamir ما رأيك؟ --كريم نقاش 12:49 (+2)، الخميس 27 ربيع الأول 1445هـ، تشرين الأول 10:49، 12 أكتوبر 2023 (ت ع م)
  • no ضد الموقع معلوماته سليمة، ولكن قد تكون هناك أخطاء طفيفة، وهذا حتى على أرابيكا، لكن أنا برأيي أراه موقع موثوق يمكن الاعتماد عليه، تحياتي Mohammed Qays (نقاش) 05:29، 10 نوفمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: تُطبق نفس الخلاصة السابقة في هذا النقاش. فالموقع سليم بعد مراسلة الموقع نفسه.--فيصل (راسلني) 07:26، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

مؤتمر ويكي عربية 2024

مرحبا، تودّ مجموعة ويكيميديا بلاد الشام استضافة مؤتمر ويكي عربية العام القادم 2024 في الأردن، حيث استضافت المجموعة النسخة الثانية من المؤتمر عام 2016. هذه مساحة مفتوحة لإبداء الرأي حول الفكرة المبدئية، يتبع ذلك تحديثات حول التنظيم نفسه. تحياتي للجميع. Mervat (نقاش) 13:38، 5 أكتوبر 2023 (ت ع م)

  • أن يكون للمؤتمر بيان ختامي يتوافق عليه المشتركون، وينشر بعد المؤتمر.
  • أن يكون موضوع المؤتمر الرئيس مرتبط بالمجتمع العربي، وليس مستورد من الخارج.
بالتوفيق.--Michel Bakni (نقاش) 08:36، 10 أكتوبر 2023 (ت ع م)
 تعليق: لن أتحدث عن التنظيم فالمجموعة كباقي فرق تنظيم المجموعات التي أقامت ويكي عربية كانت متمكنة وانجحت مؤتمرها بنكهتها وبقوة من دون استثناء.

ما أطلبه وأتمناه أن ينبثق خلال هذا التنظيم هو إيجاد لجنة لويكي عربية، كي تحدد المؤتمرات القادمة بدورين على الأقل وتعلن عند نهاية آخر مؤتمر قائمة المجموعات التي ستتكفل بالمؤتمرين القادمين على الأقل، الفوائد معروفة أهمها إعطاء مجال كافي للمجتمع كي يخطط للمشاركة في المؤتمر، وللمنظمين كي يقيمو مؤتمرا رفيعا ما سينزع الشك والضبابية قمنا بها خلال مؤتمر الجزائر لكننا لم نوفق في تكوين اللجنة. أكتفي عند هذا - وأجدد دعمنا لمجموعة الشام --مستخدم:Dezedien/وقع 07:38، 11 أكتوبر 2023 (ت ع م)

مرحبا، بالنسبة للجنة، أعتقد أن العمل على تكوينها يجب أن لا ينحصر في ويكي عربية 2024، بل يجب أن يأخذ أحد زمام المبادرة وفتح نقاش يشمل مسؤولي مجموعات المستخدمين، بحيث يعلن عن نتيجة النقاش والمرحلة القادمة في مؤتمر 2024. --Mervat (نقاش) 11:55، 19 أكتوبر 2023 (ت ع م)
  • كل التوفيق --— Osama Eid (راسلني) 12:40، 11 أكتوبر 2023 (ت ع م)
  • أؤيد المقترح بالتوفيق شكرا لكم.--Maram
  • بالتوفيق Luma Salman Hameed (نقاش) 18:13، 11 أكتوبر 2023 (ت ع م)
  • بالتوفيق Mohammed Harith Khalil (نقاش) 18:43، 11 أكتوبر 2023 (ت ع م)
  • كل التوفيق والدعم! Serine Ben Brahim (نقاش) 05:41، 12 أكتوبر 2023 (ت ع م)
  • مجموعة الشام من المجموعات المتميزة في المنطقة وستتمكن ولا شك من تنظيم مؤتمر موفق إن شاء الله. -- Anass Sedrati (نقاش) 13:24، 12 أكتوبر 2023 (ت ع م)
  • بالتوفيق، وإذا أمكن نشر بعض الجلسات أو الاجتماعات من المؤتمر علي الإنترنت لو كان هذا مسموحا به، حتى يستفيد من لم يحضر، تحياتي -- Lokas (راسلني) 13:28، 12 أكتوبر 2023 (ت ع م)
    إن شاء الله سنأخذ الملاحظة بعين الاعتبار. شكراً. Mervat (نقاش) 11:51، 19 أكتوبر 2023 (ت ع م)
  • بالتوفيق Mervat وبالتأكيد ندعم التنظيم، عندي فقط ملاحظات تخص المؤتمر وهو: أن المؤتمر في السنوات الأخيرة أصبح مرتبط أكثر بنشاط المؤسسة أكثر من المشاريع العربية، نحن نريد أن يكون التركيز الأكبر على المشاريع العربية، ثانياً: أتمنى لو يتم تطبيق فكرة جديدة لأول مرة في ويكي عربية وهو تفاعل الجمهور عبر الأنترنت، يعني مثلاً استقبال رسائل منهم وتعرض على الشاشة أو استقبال أسئلة لكي تطرح في الورش والمحاضرات، أتمنى أيضاً قبل البدء في التحضير للمؤتمر عمل استبيان لكل من حضر المؤتمرات السابقة والغرض منه هو ذكر المزايا والمشاكل والإيجابيات والسلبيات التي وجدها ربما هذا يساعدكم كثيراً في تنظيم المؤتمر وتفادي أي مشاكل. --إبراهيـمـ (نقاش) 10:28، 19 أكتوبر 2023 (ت ع م)
    إن شاء الله، سنأخذ الملاحظات بعين الاعتبار، وسنناقش المجتمع في مراحل التحضيرات. Mervat (نقاش) 11:51، 19 أكتوبر 2023 (ت ع م)
@Mervat: بالتوفيق. وفقكم الله--عباس 11:37، 25 أكتوبر 2023 (ت ع م)
نتمنى التوفيق فقد كانت تجربة ويكي عربية عمان 2016 من أفضل التجارب. ونحن مستعدون عبر جمعية المحتوى العربي الرقمي للمساعدة في التنظيم. جهودكم مشكورة--Avicenno (نقاش) 17:12، 29 نوفمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: كل التوفيق للزملاء في الأردن تنظيم هذا المؤتمر.--فيصل (راسلني) 15:56، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

بوابة أحداث جارية

لدي اقتراح بشأن بوابة الأحداث الجارية، لماذا لا نعمل لكل يوم أحداث مفصلة تحت قالب الأخبار مثلما موجود في أرابيكا لانجليزية، لتسهل القارئ على اخذ أحداث اليوم بشكل مختصر ومباشر، وأنا جاهز للقيام بالمهمة وتحديثها دوماً، ما رأيكم؟

كمثال بوابة:أحداث جارية/10 نوفمبر 2023

Mohammed Qays (نقاش) 05:22، 10 نوفمبر 2023 (ت ع م)

@Mohammed Qays يمكنك أن تساهم بإنشاء هذه الصفحات لو ترغب، وأرى أن الأولى هو توثيق الأحداث الجارية في مقالاتها أولًا ثم بعد ذلك في صفحات بوابة الأحداث الجارية. أي أن الوصلات الخارجية للمواقع الإخبارية يجب أن تستخدم في تحديث المقالات المرتبطة بالأحداث الجارية ثم في صفحات بوابة الأحداث الجارية. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 13:31، 15 ديسمبر 2023 (ت ع م)

قائمة في المراجع المحظورة

مرحبا،

توجد في أرابيكا الإنقليزية وفي أرابيكا الفرنسية قوائم (يعدّها المتطوّعون) لنطاقات خارجية محظورٌ استخدامها مراجعَ. هل من الممكن للمجتمع العربي أن يسهر على إنشاء مثيلتها في أرابيكا العربية؟

ربّما، سيحتاج الفريق الذي يطوّر أداة التحقّق إلى هذه القائمة حتّى لا يلجأ المستخدمون إلى هذا النوع من المراجع. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 15:52، 14 نوفمبر 2023 (ت ع م)

قد تفيدك هذه ميدياويكي:Spam-blacklist. --Mervat (نقاش) 18:41، 20 نوفمبر 2023 (ت ع م)
شكرًا @Mervat، توجد أيضًا هذه الصفحة: النطاقات الخارجية الممنوعة. والمنحى، الموصى به هو استخدام هذه الصفحة بدل Spam-blacklist لاعتبارات تقنية (أفضل هيكلة وخيار إضافة تعليق).
هل يتخذ المجتمع العربي مبادرة التحوّل إلى الصفحة الجديدة؟ أشير بكلّ لطف إلى الزميلين @Meno25 و@علاء لأنهما المساهمان الوحيدان في ميدياويكي:BlockedExternalDomains.json.
تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 13:06، 30 نوفمبر 2023 (ت ع م)

اقتصاد اليهود في مصر

السلام عليكم، أخوات في الله كنت أكتب مقالة عن تاريخ اقتصاد مصر بالتحديد، فوجدت أن تاريخ الاقتصاد في بداية القرن التاسع عشرة والعشرين، يرجع إلي عائلات يهودية استحوذت علي الاقتصاد المصري ولم أجد مقالات كثيرة عنهم، ولكن وجدت عائلة قطاوي، عائلة رولو، وغيرهم وانشئت عائلة سوارس وحذفت رغم إضافة 26 مصدر، وهناك عائلات كثيرة ولدي مصادر كثيرة عنهم ،هل يمكن كتابة عن مثل تلك الموضوعات؟، لأني أخشي أن تحذف رغم تحقيق الملحوظية، أو أفهم بتمجيدي لهم، وأنا لا أعرفهم لا من قريب ولا بعيد. Kamalelsayedmohamed (نقاش) 18:03، 1 ديسمبر 2023 (ت ع م)

خلاصة: وعليكم السلام، أي مقالة محذوفة يُمكنك تقديم طلب لاسترجاعها في طلبات الاسترجاع، ولا يُوجد قيود حول أي نوع من المقالات، أنت حُر.--فيصل (راسلني) 15:45، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

إعلان الفوز بجائزة التعريف بالكتاب المغربي المحلية على أرابيكا 2023

إعلان الفوز بالنسخة الأولى من جائزة التعريف بالكتاب المغربي المحلية على أرابيكا:

ملف:إعلان الفوز بجائزة التعريف بالكتاب المغربي على أرابيكا 2023.png
إعلان الفوز بجائزة التعريف بالكتاب المغربي على أرابيكا 2023

شارك في مسابقة التعريف بالكتاب المغربي على أرابيكا في نسختها الأولى 51 مشاركا ومشاركة من المغرب، ساهموا بإنشاء أو تطوير 130 مقالة حول الكتب المغربية على موسوعة أرابيكا باللغة العربية والفرنسية. وقد أسفرت نتائج لجنة التحكيم عن فوز كل من المشاركين، "مصطفى ملو"، و"حاتم البوعناني"، و"حسام أطلس" بالرتبة الأولى والثانية والثالثة على التوالي عن فئة المشاركين ذوي الخبرة، في حين فاز كل من "ڨالستور"، و"فاطمة ياسين" "وسمية المُ" بالرتبة الأولى والثانية والثالثة على التوالي عن فئة الجدد، وعن نفس الفئة، قررت لجنة التحكيم التنويه بالمشارك "شاهيد عبد اللطيف". وتجدر الإشارة أن جائزة أرابيكا للتعريف بالكتاب المغربي هي جائزة من تنظيم مجموعة مستخدمي ويكيميديا بالمغرب، بشراكة مع شبكة القراءة بالمغرب. تهدف إلى إغناء وتطوير وإنشاء المحتوى حول الكتاب المغربي على أرابيكا، هدف المُسابقة هو التعريف بالكتاب المغربي على موسوعة أرابيكا، سواءً عن طريق إنشاء المقالات، أو تطوير المقالات الموجودة مسبقا، وقد اعتمدت لجنة التحكيم على معايير متعددة، منها حجم المشاركة وجودتها، ومدى احترامها لسياسات موسوعة أرابيكا، في حين سهرت اللجنة التنظيمية طيلة مدة المشاركة على إرشاد وتوجيه المشاركين من خلال سلسلة من اللقاءات التواصلة عن بعد.

وقدت تكونت اللجنة التنظيمية من كل من منير ندي، رشيدة رقي، في حين تكونت لجنة التحكيم من كل من، أنس السدراتي، ومنير عفيفي.

Mounir Neddi (نقاش) 18:35، 2 ديسمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

تحسين المقروئية: نتائج اختبار النموذج المبدئي والخطوات القادمة

مرحبًا،

خلال الأشهر القليلة الماضية، بدأ فريق الويب لمؤسسة ويكيميديا العمل على مشروع سهولة التصفح للقراءة. الهدف منه تحسين التيبوغرافية على مواقعنا على الحواسيب والهواتف المحمولة، وإيجاد طريقة سهلة للمستخدمين المسجلين وغير المسجلين لتحديد التيبوغرافية المفضلة لديهم.

مجموعات من التصاميم المرسلة من قبل المحررين

ما بين شهري أكتوبر ونوفمبر، قمنا بمشاركة نموذج مبدئي مع 13 مجتمعًا لغويًا على أرابيكا وتلقينا تعليقات من أكثر من 600 محرر ومستخدم مسجّل آخر. سمح لهم النموذج المبدئي بتجربة أحجام مختلفة للخطوط، وارتفاعات الأسطر، والمسافات بين الفقرات، والتعليق عن أي من الإعدادات أكثر راحة لهم.

اغلبهم فضّل حجمًا أكبر قليلاً وارتفاعًا للسطر أعلى قليلًا من القيمة الافتراضية الحالية (حوالي 15 إلى 17 بيكسل). وفضّلت مجموعة معتبرة القيم الافتراضية الحالية (14 بيكسل)، بينما مجموعة صغيرة كان لها ميول لأحجام خط بين (20 إلى 24 بيكسل). اقرأ النتائج الكاملة للاختبارات.

النسخة الأولى من قائمة السمات الجديدة عند إخفاء قائمة الأدوات

ما تعلّمناه هو أن المحررين الذين اختاروا المشاركة في الاختبار كانوا مهتمين بالتغييرات. لذا نأمل أن تكون الخيارات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة مرحب بها.

خلال الأسبوع الأول من شهر ديسمبر، سنُطلق ميزة جديدة بيتا على جميع مشاريع الويكي تسمح بالإختيار بين أساليب التيبوغرافية المفضلة. هذه الميزة ستكون اختيارية وستكون متاحة في تفضيلات المستخدم. من خلال تفعيلها، ستظهر قائمة جديدة قابلة للطي في الشريط الجانبي الأيمن، والتي ستظهر تحت قائمة الأدوات.

ندعوكم لاكتشافها وتجربتها فور توفرها وأخبارنا بملاحظاتكم. حاليا، إذا كان لديكم الوقت، اطلعوا على التقرير المذكور أعلاه وراجعوا النموذج. (إذا كنتم متحمسين للبحث عن التفاصيل الدقيقة، هناك خطأ صغير في النموذج، إذ يجب أن تكون قائمة الأدوات بجوار رابط "عرض التاريخ" ورمز النجمة. يمكننا اختيار تسمية "الوضع الليلي" بدلاً من "الوضع الداكن". زر "إخفاء" ليس لديه أقواس، وكلمة "القالب" مكتوبة بخط عريض لأن هذا النموذج يعتمد على التغييرات المرئية التي سننشرها الأسبوع المقبل، والتي أشرنا إليها في أخبار التقنية: 2023-47. لمعرفة المزيد حول هذا الأمر ، انقر هنا.

شكرًا لاهتمامكم. Bachounda (WMF) (نقاش) 11:19، 5 ديسمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

مسابقة حرر 2023-2024

مسابقة "حرِّر": تعزيز المحتوى العربي عبر منصات ويكيميديا

أهلاً وسهلاً!

30 يوماً و935 مقال و57 مساهم!

عطفاً على النجاح الذي حققناه العام الماضي في مسابقة حرر، يسر مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات الإعلان عن بدء النسخة الثانية من المسابقة التي تهدف لزيادة المحتوى العربي عبر مختلف منصات ويكيميديا. تتاح المشاركة للجميع بجوائز تحفيزية للمشاركة في تعزيز المحتوى العربي عامةً مع إضافة ترشيح خاص للمساهمين في ويكي اقتباس لدعم حملة #هي قالت|#SheSaid.


تجدون هنا تفاصيل المسابقة:

  • فتح وإغلاق أبواب التسجيل: من 15 ديسمبر إلى 15 يناير 2024
  • فترة التحكيم: من 15 يناير إلى 15 فبراير 2024
  • الإعلان عن الفائزين: 29 فبراير 2024

وهنا، نبذة عن موضوعات المقالات:

  • المجموعات والمقتنيات الأثرية والتراثية
  • لاعبات رياضيات
  • السينما العربية

وأيضاً، نبذة عن الجوائز:

  • المركز الأول: 600 دولار
  • المركز الثاني: 500 دولار
  • المركز الثالث: 400 دولار


نتطلع قدماً لمشاركتكم معنا في رحلتنا نحو إنشاء منصات عربية تنضح بالمعلومات القيمة والموثوقة.

تسرنا جدًا مشاركتكم ومساهمتكم، مع أطيب التحيات --Duaa Khidir (نقاش) 08:01، 6 ديسمبر 2023 (ت ع م)

نريد توضيحات أكثر من مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات عن نشاطها، فقد سبحت ميزانية تتجاوز 152,000 دولار من مؤسسة ويكيميديا ، وفي الأخير مسابقة إجمالي جوائزها 1500 دولار!! حبيشان(ن) 10:18، السبت 25 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 07:18، 9 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

طلب إعلان لمسابقة حرر 2023-2024

بطلب من مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات

مرحباً مرةً أخرى!

نطلب منكم المساعدة والموافقة بنشر الإعلان سواءً في أعلى الموقع لمدة 15 يوماً والتطوع بنشر الاستبيان بالبوت (إن امكن ذلك) على المستخدمين النشطين.

للعلم، تبدأ المسابقة بتاريخ 15 ديسمبر 2023

نص الأعلان المقترح:

شارك في مسابقة حرر التي تنظمها مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات
من 15 ديسمبر 2023 وحتى 15 يناير 2024. :شاركوا بتسجيل أسمائكم وتعرفوا على شروط المسابقة!
(صفحة المسابقة)

Duaa Khidir (نقاش) 08:05، 6 ديسمبر 2023 (ت ع م)

مع — أيـوب (ناقشني ✉️) 19:12، 7 ديسمبر 2023 (ت ع م)
no ضد مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات، ينبغي أن توضح أكثر عن نشاطها فقد سبحت ميزانية تتجاوز 152000 دولار من مؤسسة ويكيميديا ، وفي الأخير مسابقة إجمالي جوائزها 1500 دولار!! حبيشان(ن) 10:14، السبت 25 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 07:14، 9 ديسمبر 2023 (ت ع م)
أتفق مع الزميل @حبيشان، يجب توضيح هذه النقطة أولا، إشارة لـ @Duaa Khidir. — أيـوب (ناقشني ✉️) 17:42، 9 ديسمبر 2023 (ت ع م)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الأعزاء / حبيشان وأيوب
شكراً لكم على اهتمامكم بنشاطات المجموعة على مدار السنة ويمكنكم رؤية نشاطاتنا المحلية عبر هذا الرابط الخاص بتقارير الأنشطة المحلية. كما يمكنكم رؤية استراتيجية المجموعة لعام 2023 عبر هذا الرابط. أما بخصوص تقسيم الميزانية نود التنويه أن الرقم المذكور غير دقيق وأن هذا الموضع ليس موضعاً لمناقشة الميزانية الخاصة بالمجموعة التي تمت الموافقة عليها من قبل لجنة المنح والتي اشتملت على تفاصيل الميزانية للعام. ولكن، كمجموعة نقدر النقد البنّاء ونؤمن أنه يلعب دوراً هاماً في تطور أي مجموعة ونود الاستفسار عن وضع طلب الإعلان للمسابقة التي ستقام خلال هذا الأسبوع ونود أن يكون لمستخدمي أرابيكا الفرصة للمشاركة فيها نظراً للتغيير الفارق الذي أُنجز خلال فترة المسابقة خلال العام السابق.
أطيب التحيات، Duaa Khidir (نقاش) 12:28، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)
عفوا @Duaa Khidir:، يُرجى وضع الروابط أعلاه، فقد نسيتي كتابتها. Dr-Taher (نقاش) 21:28، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)
عذراً!
رابط تقارير الأنشطة: https://meta.wikimedia.org/wiki/Wikimedians_of_United_Arab_Emirates_User_Group/2023/Activity_Reports
وهنا استراتيجة المجموعة لعام 2023:
https://meta.wikimedia.org/wiki/Wikimedians_of_United_Arab_Emirates_User_Group/About_us/ar
تحياتي Duaa Khidir (نقاش) 10:44، 12 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@حبيشان مرحبًا، أرغب فقط في معرفة كيف تتصل ميزانية مجموعة المستخدم فقط بهذه المسابقة، حيث يعمل الفريق على العديد من المشاريع، وميزانيت المجموعة لا تقتصر على هذا الحدث فقط، بل تشمل عدة مشاريع، خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن فضلك أين يمكن العثور على تلك المعلومات المتعلقة بميزانية هذه المستويات (152000 دولار من مؤسسة ويكيميديا) ؟ كعضوًا في الفريق، أتمنى كثيرا أن أتمكن من رؤية هذا المبلغ عند المجموعة. شكرا مسبقا.--Reda Kerbouche (نقاش) 06:43، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@Reda Kerbouche هنا m:Grants:Programs/Wikimedia_Community_Fund/Wikimedians_of_UAE_User_Group_General_Support_2023. حبيشان(ن) 09:47، الاثنين 27 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 06:47، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)
شكرًا لك على الرابط، فهو مكتوب باللغة الإنجليزية المبلغ المطلوب (المرغوب) وليس المبلغ المستلم. لا أفهم دائمًا العلاقة بين الميزانية وجوائز المسابقة. إذا كانت أنشطتنا تهمك، فهناك صفحتنا علي الميتا. تحياتي Reda Kerbouche (نقاش) 06:57، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@Reda Kerbouche نشاطكم هنا شبه معدوم بخلاف هذه المسابقة ومع هذا كل هذه الميزانية التي تساوي تقريبا جميع ما أنفق على المجموعات العربية الأخرى التي لها نشاط ملحوظ أضعاف ما تقدمونه!! إشارة @VThamaini (WMF) للتوضيح أيضًا. حبيشان(ن) 10:10، الاثنين 27 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 07:10، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)
رسالة إلى @VThamaini (WMF) وMYacoubCriner-WMF:، للأسف إدارة مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات ليست مؤهلة لوضع مشاريع واستراتيجيات تخدم مشاريع ويكيميديا، وذلك لأنه مساهمتهم ضعيفة جدًا في هذه المشاريع: وهذا جدول المساهمات:
جدول المشاركات
المستخدم المشاركة في المشاريع العربية المشاركة الإجمالية
Serine Ben Brahim 1323 3,561
Ahlam Bolooki لا يوجد لا يوجد
دانية دروبي 41 143
Reda Kerbouche 1061 57972 (~40% صور في كومنز)
Iyhab1994 995 1429
Shahdmurshed 1117 731
Duaa Khidir 291 77
Bilal Sakhi لا يوجد لا يوجد
هاني يكن 32 58

لا بد لمن يضع المشاريع والاستراتيجيات التي تخدم مشاريع ويكيميديا أن يكون مساهمًا فاعلاً فيها حتى يعرف ما تواجهه من مشاكل وتحديات ويعرف أماكن النقص والضعف. وكذلك المشاريع المعلن عن في الميتا لا تتناسب مع حجم الميزانية الممنوح لهم سواء أكانت 152,000 أو 87,000 دولار. --حبيشان(ن) 19:34، الأربعاء 29 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 16:34، 13 ديسمبر 2023 (ت ع م)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ حبيشان المحترم
شكراً على النقاط المطروحة أعلاه والتي سنجاوب عليها كاملاً هنا، ولكن نود التنويه أن هذه ستكون المرة الأخيرة التي تشارك فيه مجموعة الإمارات في هذا النقاش بخصوص الميزانية أو أهلية أعضاء المجموعة:
  • بدايةً؛ إن أهداف المجموعة هي: إثراء المحتوى العربي مع التركيز على أهمية دور متطوعينا
  • زيادة المشاركة وتنمية مجتمعات مستدامة من منشئي المحتوى والباحثين في دولة الإمارات العربية المتحدة،
  • زيادة الوعي بأهمية الوصول الحر وموثوقية البيانات باللغة العربية
وعليه؛ فإن المجموعة لا تزعم أن كل المساهمات التي ستصدر من المجتمع الإماراتي ستكون من أفراد المجموعة فقط كما لا يوجد في أهداف المجموعة ما ينص على تحديد أماكن النقص والضعف في مشاريع ويكيميديا العربية ونعي تماما أهمية هذا الموضوع، ولكن اختارت المجموعة التركيز على الأهداف المذكورة أعلاه بعد بحث مطول بأن هذا ما يفقده المجتمع الإماراتي. وكونها تعالج بشكل ما أي نقاط ضعف موجودة داخل المجتمع الويكييمدي
مساهمات أفراد المجموعة لا تقتصر فقط على التحرير او التعديل او المشاركة على الميدان، بل تصل لما هو أعم من تخطيط وتنظيم لأنشطة وفعاليات وبرامج تدريبية ومسابقات وأندية وحضور مؤتمرات ومشاركة في فعاليات تخدم المجموعة وتعزز فرص انتشارها أكثر.
قد تكون نشاطات أفراد المجموعة قليلة، ولكن تركيزهم يصب حالياً في زيادة المتطوعين في دولة الامارات في مشاريع ويكيميديا العربية مع بناء ثقافة النقد التحليلي للبحث وأهمية الموثوقية التي تنشر على مشاريعنا العربية وثقافة التطوع التي تكاد تكون شبه معدومة في المجتمع الإماراتي. وعليه؛ حاليا كل جهود المجموعة بما يشمل المشاريع والاستراتيجيات التي تتناسب مع ما تحتاجه مجتمع المتطوعين في الإمارات تصب في إنجاز الأهداف المذكورة أعلاه وذلك يتضمن الميزانية.
بالنسبة لما بتعلق بالأهلية لوضع مشاريع او تنظيم فعاليات، أي مساهمة من قبل أي مجموعة سواء حديثة المنشئ أم لا تفي بالغرض وتظهر نتائج إيجابية على المجتمع وهو ما تركز عليه مؤسسة ويكيميديا، ونحن خلال سنوات قليلة استطعنا إنجاز نجاح لافت بشهادة العديد من المجموعات والقائمين على مؤسسة ويكيميديا، ولا يمكن مسح إنجازات عديدة لمجرد سوء فهم او تعارض مصالح، وإن كنا فعلا غير مؤهلين فلا زلنا في طور التأسيس ولا زلنا نتعلم ونعلم وهو مبدأ لا ينفي النجاح والاستمرارية ولا ينفي فكرة انها تعالج أي نقاط ضعف او مشاكل.
نود التنويه وتسليط الضوء على أن مقترح المنح المقدم من مجموعتنا من عام 2022 وحتى 2024 تم الموافقة عليه من قبل لجنة المنح التي تضم أفراد من المجتمعات العربية.
وأخيراً وليس أخراً؛ كما ذكرنا مسبقا ان المجموعة تقبل النقد البناء بصدر رحب، ولكن لكل مقام مقال، وعليه نرجو الالتزام بموضوع الطلب أو الإعلان المذكور ونرجو منكم التواصل مع المجموعة بخصوص أي اقتراحات أو أسئلة عبر القنوات المخصصة لهذا.
مع فائق التقدير والاحترام،Duaa Khidir (نقاش) 08:46، 14 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@Duaa Khidir.
مرحباً دعاء، بالنسبة لي، لا يوجد إلا رد واحد مقبول على تعليق الزميل حبيشان: هذا خطأ، ونتعهد بمعالجته وإصلاحه في السنة القادمة من خلال زيادة مشاركتنا الفاعلة في المجتمع.
وأرجو أن تنتبهي إلى أن المجتمع لا يهتم بالأرقام الشكلية والنتائج الخلبية التي تُقدم في تقارير طويلة للمؤسسة. ما يهم المجتمع: نشاط واضح ذو أثر يتوازى مع المبالغ المالية التي تحصل عليها المجموعة. Michel Bakni (نقاش) 10:41، 14 ديسمبر 2023 (ت ع م)
Duaa Khidir (ن) كلامك مردود عليه ومرفوض ومجانب للصحة وفيه اجحاف وليس عليه دليل حين تقولي أن (ثقافة التطوع تكاد أن تكون شبه معدومة في المجتمع الإماراتي) على الصعيد الويكيبيدي الأخوة القدامى يعلمون مساهمات أخوانهم من الإمارات أن كانوا مواطني أو مقيمين، لهم بالمجموع الاف المقالات (أن كان أنا فقط كتبت نحو 6000 مقالة). فلا تدلي بشيء انتي لا تعلمي عنه شيء فقط لتبرير أشياء لم تستطيعي الرد عليها بمنطقية الأخ حبيشان معه كل الحق. ومن هنا أعلن أنسحابي من هذه المسابقةDedaban (نقاش) 15:59، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
أتفق تماماً فيما أورده الزميل حبيشان لا يعقل استقدام أفراد ليس لهم أي دراية بمشروع معين ومنحهم ميزانية ضخمة بهدف العمل عليه وتحسينه. — أيـوب (ناقشني ✉️) 18:10، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: لا توافق حول إضافة الإعلان بسبب أعضاء لجنة التنظيم أو القائمين على المسابقة، والمسابقة بدأت مُنذ أسبوع الآن، وأرجو من المهتمين في هذا الأمر وموضوع القائمين على المجموعات يُمكنه فتح نقاشات جديدة حول الأمر، أو إنشاء سياسة جديدة للمسابقات والقائمين عليها. كل التوفيق.--فيصل (راسلني) 15:51، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)

ويكي تهوى إلأكاديميين الأفارقة

للانضمام إلى حملة ويكي تهوى الأكاديميين الأفارقة للتعريف بالعلماء والأكاديميين الأفارقة على أرابيكا. Mounir Neddi (نقاش) 21:31، 6 ديسمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

نظام الإبلاغ عن الحوادث/الترجمات/دعوة لاختبار النسخة التجريبية للشكل الأبسط من المنتج القابل للاختبار

مرحبًا بالمجتمع، أنتم مدعون لاختبار الشكل الأبسط من المنتج القابل للاختبار (MTP) لنظام الإبلاغ عن الحوادث، والذي قام فريق منتجات الأمان والثقة ببنائه. يهدف نظام الإبلاغ عن الحوادث إلى تسهيل قيام المستخدمين بالإبلاغ عن الحوادث الضارة.

لقد أنشأنا إصدارًا أساسيًا للمنتج يمكّن المستخدم من تقديم تقرير عن حادث ما، من صفحة النقاش التي يقع فيها الحدث. نحتاج تعليقات المستخدمين لتحديد ما إذا كان بداية هذا النهج فعالاً.

يرجى الاطلاع على تحديثات النسخة التجريبية من الشكل الأبسط من المنتج القابل للاختبار للحصول على دليل سريع حول الاختبار وتقديم التعليقات.

–– STei (WMF) (A) نيابة عن فريق منتجات الأمان والثقة STei (WMF) (نقاش) 07:45، 7 ديسمبر 2023 (ت ع م)

@STei إضافة مهمة سيسعدني تجربتها والتعليق عليها،  شكرًا جزيلًا!. — أيـوب (ناقشني ✉️) 19:16، 7 ديسمبر 2023 (ت ع م)
شكرًا لك STei (WMF) (نقاش) 12:30، 12 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

ورشة للتعريف بالكتب المغربية على أرابيكا العربية

#مستجدات

نظمت مجموعة مستخدمي ويكيميديا المغرب بتعاون مع جمعية شبكة القراءة بالمغرب، ورشة للتعريف بالكتب المغربية على أرابيكا العربية يوم الأحد 03 دجنبر 2023 بالعاصمة الرباط، من تأطير @Reda benkhadra

ملف:ورشة تحرير على أرابيكا حول الكتاب المغربي الرباط 3دجنبر.jpg

Mounir Neddi (نقاش) 10:58، 8 ديسمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

استبيان2023، حول أداة تسجيل الفعاليات ومشروع اكتشاف الفعاليات

مَرحبًا بكم،

ندعُوكُم لِمُشارَكَتِنا مَلاحِظاتِكُم في هذا الاستِبِيان.  لَن يستَغرِق سوى 10 دَقائِق مِن وَقتِكُم، سَيقوم فَريقِ الحَمَلات بِتَجمِيع المُلاحِظات وَتَحليلِها بِعِنايَة. سيكون لتَعليقَاتِكُم الأثَر الـمُباشِرعَلى القَراراتِ الـتي سَنَتَخذُها في تطوير أدوات أفضل للحملات، لِذا شارِكونا وَجهَات نَظَرِكُم! تَجِدون الاستِبِيان عَبر هَذا الرابِط: https://wikimediafoundation.limesurvey.net/567599?lang=ar

شُكرًا لَكُم!

عن إيلانا فرايد // كبيرة مُديري المنتَج من فريق الحَمَلات، لمُؤَسَّسَة ويكيميديا

Bachounda (WMF) (نقاش) 14:29، 12 ديسمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

أداة جديدة لمكافحة التخريب: المشرف الآلي

مرحبًا جميعًا، أنا سام والتون مدير المنتج لفريق أدوات المشرف. نعمل حاليًا على مشروعٍ يُسمى المشرف الآلي، والذي سيمكن المجتمعات من التراجع آليًا عن التعديلات السيئة بناءً على قواعدٍ يُحددها المجتمع. نحن نبحث عن ملاحظاتٍ وتعليقات حول خططنا حتى الآن، ولدينا عدد من الأسئلة حول الموضوعات التي نحتاج إلى المراجعين والإداريين لمساعدتنا على فهمها بشكلٍ أفضل. بالإضافة إلى النظرة العامة والأسئلة في صفحة المشروع الرئيسية، لدينا صفحتان فرعيتان تحتويان على معلوماتٍ أكثر تحديدًا:

  • إذا كنت تريد التحقق من معدل دقة المشرف الآلي والتحقق من كيفية تصرفه مع مجموعاتٍ مختلفةٍ من التعديلات، فقد أعددنا آلية تجربة حتى تتمكن من مساعدتنا في العثور على أنماطٍ جديدة يمكننا أخذها في عين الاعتبار قبل نشر المشرف الآلي.
  • خطة القياس هي المسودة الأولى لخطتنا لتحديد ما إذا كان المشرف الآلي يُحقق أهدافه وليس له آثار سلبية. إذا كانت لديك أفكار حول البيانات أو المقاييس التي ينبغي علينا العمل عليها، فهذا هو المكان المناسب للتعليق فيه!

إذا كانت لديك أيةُ أسئلةٍ حول برنامج المشرف الآلي، أو أفكار حول ما إذا كان مجتمعك يرغب في استخدامه، فيرجى إبلاغي بذلك! Samwalton9 (WMF) (نقاش) 17:16، 13 ديسمبر 2023 (ت ع م)

حول مقالات الجمهورية السورية

تحياتي لكم، كنت قد أشرت للزملاء هنا لمراجعة المقالتين المذكورتين وفق ما كتبته:

«هناك مشكلة في وصلات الصفحة مع ويكي بيانات

حتى أن هناك اختلاف واضحًا بالتواريخ بين المقالات.»

وقام الزميل Sgh45 مشكورًا بتعديل الوصلات. لكن هذا لم يحل المشكلة، فمضمون المقالات مختلف، وتواريخها مختلفة عن المقالات الانجليزية. حتى أن المقالات العربية اعتبرت وجود جمهورية واحدة على عكس أرابيكا الانجليزية التي قسمتها لجمهوريتين. الطلب يحتاج لمتابعة من قبل خبير في التاريخ.--مغــوار راســلني 17:54، 24 أغسطس 2023 (ت ع م)

إشارة للدكتور @ باسم لإبداء الرأي، وعذرًا على الازعاج.--مغــوار ناقشــني 14:41، 3 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحباً @مغوار: قرأت المقالة الإنجليزية second syrian republic ولم أرَ مبرر لوجودها، أي لا يوجد "حدث مفصلي" مميز عن غيره تاريخياً حدث في 1950 يستدعي أن نقسم الجمهورية السورية إلى أولى وثانية. المقالة أساساً موسومة بقوالب صيانة ولم توضح المراجع والدراسات التي تؤيد وجود هذا الفصل. كل ما حصل في 1950 هو انقلاب وتغيير دستور وهذان الأمران حصلا عشرات المرات في التاريخ السوري، إذا اعتبرنا كل منهما بداية جمهورية جديدة فقد نحصل على عشر جمهوريات أو أكثر. المفروض تعديل الوصلة لFirst republic لتكون نظيرة مقالة الجمهورية السورية هنا. تحياتي--أفرام (نقاش) 15:40، 3 ديسمبر 2023 (ت ع م)

حذف تصنيف :أردنيون من أصل إنجليزي

السلام عليكم، عثرت بالصدفة على هذا التصنيف والذي أنشأ سنة 2013 ويضم افراد الأسرة الهاشمية في الأردن، وهو تصنيف خاطئ من الأساس فأفراد الأسرة الهاشمية أصولهم ليست إنجليزية، فالنسب أو الأصل يقاس من جهة الأب وليس من جهة الأم، والأسرة الهاشمية من جهة الأب أصولها عربية. لذا اريد حذف هذا التصنيف لكن أود أن أسمع رأيكم في الموضوع. تحياتي Cyclone605 (نقاش) 10:48، 6 سبتمبر 2023 (ت ع م)

  •  تعليق: وعليكم السلام، أنا مع حذف التصنيف لأنه بالأساس تصنيف غير صحيح، ولفت نظري الإسم كونه تعودنا أسماء عكس هذا الإسم مثل إنجليزيون من أصل مصري، او فرنسيون من أصل جزائري، تحياتي.--أحمد بن مساعد (نقاش) 11:32، 6 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق، جار الحذف، التصنيفات المعادلة مشكلة صراحةً، تجد الكثير من الأخطاء بسبب النقل وفقاً للثقافات الغربية، فكما تفضّل الزميل أعلاه، النسب يكون من جهة الأب. حتى هذا التصنيف أخطاؤه أكثر من الاعتماد على نسب الأم، فبعض الشخصيات فيه عربية خالصة من طرف الأب والأم لكن يكون أصل أحد الأجداد غير عربي. --Mervat (نقاش) 10:36، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • السلام عليكم. المسألة ليست في حذف التصنيف، بل في «وضع ضوابط توضح المقالات التي يمكن أن تُضاف إليه وفق المفهوم العربي وليس الغربي». شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 11:12، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  •  تعليق: هذا النوع من التصنيفات هو بحث أصلي، بل هو تصنيف مخالف للعرف العربي والدين وقوانين، لذلك ينبغي حذفه، ولكن لا بأس من إنشاء تصنيفات مطابقة للواقع، مثل أن يقال (أردنيون من أمهات بريطانيات) فهذا تعبير صادق مطابق للواقع لا اجتهاد فيه ولا بحث أصلياً، ما دام يعتمد على مصادر موثوقة من خارج الموسوعة.Abu aamir (نقاش) 11:16، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  •  تعليق: تراجعت عن حذف التصنيف لأنه فيه شخصيات من أصل إنجليزي فعلاً، لكن أزلت التصنيف من مقالات الشخصيات الأخرى ووضعت قالب لا للتصنيف المعادل. --Mervat (نقاش) 11:31، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    مرحبا @Mervat لا يوجد سوى الأميرة منى الحسين من أصل أنجليزي، لكن التصنيف لا يزال يحتوي على شخصيات أخرى كرانيا الكردي و سارة بنت فيصل وهما ليسا من أصول انجليزية. Cyclone605 (نقاش) 11:34، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @Mervat@Dr-Taher، بالمناسبة لقد أعاد البوت إضافة التصنيف من جديد بالرغم من وجود قالب لا للتصنيف المعادل، أعتقد أن هناك مشكلة تقنية يتوجب حلها بشكل عاجل. Cyclone605 (نقاش) 11:55، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
لماذا لانغير التصنيف من أردنيون من أصل إنجليزي إلى أردنيون لهم قرابة أو دم إنجليزي. Muhends (نقاش) 14:57، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
عفوا أخي @مهندس:، فالاسم الذي تقترحه غير دقيق. وكما ذكرت أعلاه فالمشكلة ليست في وجود التصنيف أو اسمه، ولكن فيمن يُمكن أن يُضاف إليه. فوفق أعرافنا العربية يُنسب الشخص إلى أبيه وليس أمه، وبالتالي فأي شخص يحمل الجنسية الأردنية لكن أبيه -وليس امه- كان يحمل جنسية إنجليزية فهو ضمن هذا التصنيف. ويمكن إنشاء تصنيف آخر -كما اقترح أبو عامر- مثل "أردنيون من أمهات بريطانيات". شكرا لكم. Dr-Taher (نقاش) 05:16، 26 سبتمبر 2023 (ت ع م)

وحدات القياس

السلام عليكم

الكثير من المقالات في أرابيكا العربية تحتوي وحدات قياس غير شائعة في أي بلد عربي ولاتسخدم مثل (الميل أو القدم للمسافات والمساحة، الباوند للوزن، الفَهْرَنْهَايت للحرارة...) مثل هذه الوحدات القديمة (النظام الإمبراطوري) قد ولت منذُ زمن بعيد ولم تعد تستخدم في الوقت الحاضر إلا في بريطانيا وأمريكا.

وأرابيكا العربية أساسًا ليست موجهة لجمهور هذه البلدان، هل يوجد داعي لذكر هذه الوحدات في كل مقالة تقريبًا؟ لأنه هناك وحدات عالمية موحدة (نظام متري) ومعتمدة في الوطن العربي مثل (الكيلومتر، متر، كيلوغرام...)

مقالة (تونس) مثلًا لايكاد يذكر كلمة كيلومتر أو متر إلا بجانبها كلمة ميل

وفي بعض الأحيان لا يوجد إلا وحدات النظام الإمبراطوري

مثلًا في مقالة السليمانية مذكور (تقع السليمانية على ارتفاع 2895 قدم.)

وعندما حولت الوحدة إلى المتر إسترجع تعديلي.

وعذراً على الإطالة، شكراً لكم. حمزة هيثم (نقاش) H.H.6 15:55، 26 أكتوبر 2023 (ت ع م)

@حمزة هيثم: معك حق، المشكلة أن نظام المقاييس الذي ذكرت يكاد يقتصر استخدامه على الولايات المتحدة، بينما تعتمد بقية دول العالم على النظام المتري (أي نظام الوحدات الدولي)، وأعتقد أن الانتشار الكبير للمقاييس النظام الأمريكي سببه الترجمة والنقل الحرفي من المقالات الإنجليزية. يوجد قوالب لتحويل المقاييس الطولية مثلاً، لكن صراحةً لا أدري إن كان ثمة بوت مبرمج لتحويل المقاييس. --Mervat (نقاش) 12:04، 24 ديسمبر 2023 (ت ع م)

لقاء مع مؤسسة ويكيميديا بخصوص الحرب في فلسطين

مرحباً بالجميع،

بعد مراسلات عديدة مع مؤسسة ويكيميديا، سيجتمع بعضُ من الزملاء العرب والأجانب مع ممثلين من مجلس حقوق الإنسان لمؤسسة ويكيميديا للاستماع إلى رأي مستخدمين من المجتمع العربي بخصوص الحرب الجارية في غزة وكيفية تأثيرها مشاريع المعرفة الحرة وما الذي نعتقد أن مؤسسة ويكيميديا قادرة على عمله في هذا الشأن. سيكون الاجتماع يوم 18 ديسمبر 2023،

الهدف هو تمثيل أعضاء المجتمع ووجهة نظره وآرائه وتطلعاته، هذا جزء من عملنا في الموسوعة، ونحن فخورون به.

لذلك أتمنى سماع أرائكم بهذا الخصوص وما الذي يمكننا أن ننقله للمؤسسة من وجهة نظر المجتمع العربي.

أرجو فقط أن نكون واقعيين في النقاش وأن نحاول الاستفادة من الفرصة لأقصى حد من خلال طلب أشياء يمكن للمؤسسة أن تفيد مجتمعنا العربي وأهلنا بفلسطين بها. Michel Bakni (نقاش) 09:32، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)

أهلاً عزيزي @Michel Bakni، أشكرك جزيل الشكر على المجهودات المبذولة في هذا الإطار، بداية لعلك تقصد 18 ديسمبر 2023 وليس 2018، أما عني فأنا أرى أن المشكل الذي لعله يؤرق المجتمعات الحرة بشكل كبير ويمس بمبدأ مهم في مشاريع مؤسسة ويكيميديا وهو حيادية المشاريع، الذي يجري المساس به ليس فقط في المقالات المتعلقة بالمواضيع الخلافية بل حتى في تلك المواضيع التي يعتقد مجموعة من المساهمين أنها مبنية بأسلوب حيادي فنقطة الحياد نفسها تختلف لدى مجموعة من الأفراد وقد تكون هناك نقاط لا يشار أو يتم إغفالها رغم أنه جزء مهم من الموضوع الذي تناقشه مقالة معينة وهذا نراه في مشاريع عدة خاصة مقالات أرابيكا الإنجليزية التي تنحاز بشكل لا لبس فيه لطرف على حساب آخر خاصة في المواضيع المرتبطة بوطننا العربي ومنها فلسطين والحرب على غزة. — أيـوب (ناقشني ✉️) 18:22، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)
سجلت كل الملاحظات، وإن شاء الله نثيرها في الاجتماع Michel Bakni (نقاش) 18:58، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)
مرحب دكتور ميشيل، وشكرا على جهودك.
بصفتي فلسطيني، وأنشط في الفترة الأخيرة بتوثيق مجريات الحرب، أود منكم الإفصاح عن أسماء الزملاء العرب والأجانب الذين سيجتمعون مع مجلس حقوق الإنسان. مع ضرورة إخبارهم عن وضع الزملاء في قطاع غزة، حيث إنهم منقطعون عن الإنترنت منذ فترة كبيرة، وكيف يمكن للمؤسسة دعمهم من حيث الجانب التقني ووصول الإنترنت؟
وأيضا، لا بد من الإشارة إلى التحريضات أو الشتائم التي ظهرت على بعض نقاش الصفحات المحمية من قبل بروتوكولات تنشط في إسرائيل. ناهيك عن التحيز الكبير الموجود في أرابيكا الإنجليزية، بالإضافة إلى ضرورة قيام مجلس حقوق الإنسان بتوفير قاموس مصطلحات مُلزم لكافة الأطراف عند صياغة عناوين المقالات. — Osama Eid (راسلني) 18:38، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)
الزملاء العرب المشاركون هم: ميرفت سلمان وفرح مستكلم وبتول قيسية وآمنة ميزوتي ورافان الطائي وأنا.
سجلت كل الملاحظات، وإن شاء الله نثيرها باجتماعنا. Michel Bakni (نقاش) 18:57، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@Osps7، هل ممكن أمثلة عن التحريضات والشتائم؟ Michel Bakni (نقاش) 19:01، 11 ديسمبر 2023 (ت ع م)
مرحبا دكتور @Michel Bakni: يمكن التحدث عن التضليل والانحياز الغير إخلاقي الذي تقوم به أرابيكا الإنجليزية والفرنسية وغيرها، وذلك عبر نشر معلومات كاذبه منحازة إلى إسرائيل معتمدين على مصادر إسرائيلية فقط. اغلاب المقالات المسيئة للشعب الفلسطيني هي منسوخة من أرابيكا العبرية. بالإضافة إلى الحرب الذي يتعرض لها المستخدمين المنتقدين لهذا الاسلوب. اعتقد أن هذا الاجتماع لن يفيد ولن يغير شي، لان المجتمع الغربي يعتمد على مصادرة وجميع مصادرة ضد فلسطين. تحياتي. SEEFALI (نقاش) 01:36، 12 ديسمبر 2023 (ت ع م)
الزميل @Seefali هذه النقطة المهمة ضمن الملاحظات التي سنطرحها أكيد. @Osps7 ضروري تعطينا أمثلة على مسألة التحريضات والشتائم وأين حصلت، الأمر مهم ولا يمكن طرحه دون أدلة. شكراً. Mervat (نقاش) 18:07، 12 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • شُكرًا للزملاء حول هذا اللقاء وآمل أن نخرج بفائدة حقيقية منه. لدي بعض الأسئلة التي أتمنى طرحها على المؤسسة:
  1. ما هو رأي المؤسسة في عدم حيادية "مقالات أرابيكا الإنجليزية" المتعلقة بالحرب؟ وما هي الحلول التي طرحها المؤسسة لدعم الحيادية هُناك؟
  2. بعض الزملاء في فلسطين يُعانون من انقطاع الانترنت، ما هي الحلول التي تطرحها المؤسسة لدعم هؤلاء المستخدمين؟
  3. لماذا لا يتم وضع "بانر" بالأعلى يدعو إلى وقف الحرب وقتل المدنيين في "جميع مشاريع ويكيميديا"؟
  4. أرجو إثارة نُقطة "المستخدمين من خلفية يهودية" لا يساهمون بحيادية هُناك في أرابيكا الإنجليزية، وعند الدخول في أي نقاش هُناك، تميل لهم الكفة كونهم أكثر عدد، وأرجو طرح مثال حول عدم حيادية عناوين المقالات مثل وُصف الهجوم على عين شالوش بالمجزرة رغم أنه عدد الضحايا لم يتجاوز حتى 4! بينما ما حدث في مجزرة مستشفى المعمداني وُصف "بالانفجار" مجرد انفجار، وليس مجزرة رغم أنه عدد الشهداء تجاوز 471 شهيد، فما هي الحلول التي تطرحها المؤسسة لتجنب استخدام المنصة للترويج لطرف ضد طرف آخر؟
  5. ختامًا، المجتمع العربي يبحث عن حلول حقيقية وعملية، فأرجو من المؤسسة عدم الإجابة بدبلوماسية كالعادة أو بإجابات عامة مثل "المتطوعين لديهم الحق بالتعديل هُناك والتطوير"، هذا الكلام غير صحيح، لأن هناك فئة تُسيطر على القرار فيما يخص الحرب الإسرائيلية الفلسطينية. أرجو إيصال أصواتنا. شكرًا ميشيل وميرفت وفرح، والبقية. تحياتي. --فيصل (راسلني) 13:18، 15 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 تعليق: الزميل @فيصل:، شكراً على ملاحظاتك، موضوع الحيادية في المحتوى غير العربي هو محور مهم على أجندة الاجتماع، بالنسبة للنقطة الأخيرة، لا أتوقع فعلياً حلولاً حقيقية من المؤسسة، بالنسبة للإنترنت، طرحت المؤسسة حلاً نٌشر قبل فترة لا أدري مدى جدواه فأنا لم أختبره. ولن نألُ جهداً في إيصال صوتنا حتى ونحن لا نتوقع الكثير، لكن لا بد من المسير في هذا الإجراء. وأخيراً بالنسبة للبانر، أنا طرحت الفكرة قبل بضعة أيام، طالع منشوري أدناه. --Mervat (نقاش) 10:43، 17 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@Mervat شكرًا ميرفت، أتمنى نطرح هذه النُقاط مع التشديد على أهمية طرح حلول حقيقية ونرى رد المؤسسة، شكرًا لجهودكم. أما بخصوص البانر، أنا مقترحي يختلف قليلاً عن فكرتك، أنا أطلب أن يكون ذلك في "جميع مشاريع أرابيكا" وليس فقط أرابيكا العربية. تحياتي.-- فيصل (راسلني) 13:00، 17 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • الزملاء @Mervat وMichel Bakni: والبقية، أرجو نشر ما دار بينكم وبين المؤسسة في اللقاء على شكل نُقاط ليكون المجتمع على إطلاع. كل الشكر.--فيصل (راسلني) 15:53، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    مرحباً فيصل،
    حصل اللقاء بالفعل في الموعد المحدد، وحضره من طرف المجتمع العربي الأشخاص المذكورين أعلاه.
    استمر النقاش لمدة ساعة.
    النقاط الرئيسة:
    • المؤسسة لن تتبنى أي موقف في أي مسألة سياسية، ولكن هذا لا يعني أن أفراد المجتمعات لا يمكنهم ذلك، بكل الأحوال هذه آراؤهم الشخصية، وليست آراء المؤسسة.
    • تنظر المؤسسة بقلق إلى سلامة أوضاع الويكيبيدين في فلسطين وتتابع تطور أوضاعهم، ولكنها لا تستطيع عمل أي شيء.
    • تتابع المؤسسة بقلق الخلافات التحريرية الحاصلة، وهي على علم بتأثير الصراع على حروب التحرير.
    • المؤسسة لا تتدخل بأي مسألة مرتبطة بالمحتوى، وهذا شأن كل مجتمع، ولو أردنا تنظيم أي شيء يخص الصراع: ذكر الشخصيات بصفحة خاصة، إضافة شريط علوي، هذه مسألة يحسها المجتمع.
    • يوجد فريق لمكافحة التضليل في المحتوى تشغله المؤسسة، وهو لا يعدل المحتوى، ولكن يمكن التواصل معه لو وجدت إشاعات أو معلومات مضللة للحصول على مساعدة.
    • لو أراد أي شخص أن يخفي أي تعديل أو يخفي هويته لمسألة تتعلق بالحرب، فيمكنه التواصل مع فريق حقوق الإنسان مباشرة.
    • منشورات المدونة ينشرها أعضاء بصورة فردية وهي لا تعبر عن رأي المؤسسة، وهذا يعني يمكن أن ننشر على المدونة بشرط احترام قواعد النشر فيها.
    • تتابع المؤسسة منشورات من يمثلوها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه المنشورات شخصية ولا تعبر عن رأي المؤسسة، ولكن المؤسسة تواصلت مع بعض الشخصيات بعد نشر منشورات محددة وكانت واضحة أن محتوى هذه المنشورات لا يتناسب مع مهمة تمثيل المؤسسة.
    خالص الود. Michel Bakni (نقاش) 16:10، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    بصدد إرسال إيميل متابعة للمؤسسة، لتأكيد بعض النقاط وأهمها ما يتعلق بسلامة المحررين الفلسطينيين الناشطين في نطاق المحتوى الفلسطيني. Mervat (نقاش) 18:43، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)

مقترح - الحرب في غزة

مرحباً بالزملاء الويكيبيدين في المجتمع العربي، نعيش جميعاً على أصداء مع يحصل مع أهلنا في فلسطين عموماً وغزة خصوصاً من قتل وتنكيل وتجويع، وليس باليد حيلة، إذ أن دول عظمى لم تتمكن من فعل شيء، فما بالكم بالأفراد. مع ذلك، علينا أن نرفع صوتنا مطالبين بوقف القتل وحقن دماء أهلنا في عموم الديار الفلسطينية، لذلك أقترح أن نضيف رسالة عليا (banner message) تظهر لكل المستخدمين المسجلين في أرابيكا تدعو إلى إيقاف القتال وضرورة احترام القانون الدولي في الحروب. أشير أيضاً إلى ضرورة التركيز على الجانب الإنساني، وتجنب الرسائل السياسية تماماً، فهذا ليس مكانها المناسب. قد لا تؤثر هذه الرسالة لكنها تعبّر. هل توافقون على هذه الفكرة؟ لو حصلنا على توافق، ما هي الصورة المناسبة للشريط؟ ما هو النص المناسب؟ Mervat (نقاش) 20:32، 13 ديسمبر 2023 (ت ع م)

  • @Mervat لا أمانع وضع مثل هذه الرسالة، لكن كما ذكرت، ليس لها تأثير على الأحداث. أرى أن ما يعبر أكثر، وما يقع ضمن عمل المساهمين هنا، هو العمل على توثيق الحدث الحالي والقضية الفلسطينية عمومًا. تطوير مقالة الحرب الفلسطينية الإسرائيلية 2023 متوقف، المقالة قصيرة وتعتمد على مراجع إنجليزية. راقبت عدد التعديلات في مقالة الحرب الفلسطينية الإسرائيلية 2023 أو عملية طوفان الأقصى أو المستشفى المعمداني وقارنتها بعدد التعديلات وكم المحتوى في أرابيكا الإنجليزية والألمانية والإسبانية. أرابيكا العربية متأخرة بوضوح في توثيق الأحداث. يمكن عمل ورشة لتنمية مقالات القضية الفلسطينية والدعوة لها عبر شريط يظهر في الصفحة الرئيسية فوق المقالات المختارة، ويظهر الإعلان للجميع مسجل وغير مسجل.
محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:58، 15 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@Mervat أتفق
  • أرابيكا العربية تطالب المجتمع الدولي على منع خطر الإبادة الجماعية التي تهدد الشعب الفلسطيني، وتدعو إلى إيقاف القتال وضرورة احترام القانون الدولي في الحروب
  • أن طفلا يُقتل وطفلين يُصابان بجراح، في المتوسط كل 10 دقائق في الحرب بما يحول غزة إلى مقبرة للأطفال. أرابيكا تدعو إلى إيقاف القتال وضرورة احترام القانون الدولي في الحروب
واتفق مع مقترح الاخ @محمد أحمد عبد الفتاح:. تحياتي.- SEEFALI (نقاش) 22:46، 15 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق مع المقترح ولكن في نفس الوقت يجب أن نزيد المساهمات الخاصة بالقضية الفلسطينية وأقترح تنظيم مهمة تحريرية لتطوير المقالات الخاصة بفلسطين. Cyclone605 (نقاش) 05:11، 17 ديسمبر 2023 (ت ع م)
الزملاء الأعزاء @محمد أحمد عبد الفتاح: و@SEEFALI:، و@Cyclone605:، أشكر لكم تعليقكم، فعلياً العمل على تطوير المحتوى المتعلق بالحرب الحالية واجب، لكن مع تسارع الأحداث وتوسّعها وصعوبة المتابعة تجعل متابعة المحتوى ومصادره أمر في غاية الصعوبة، لذا أتوقع تشكيل فريق عمل بعد انتهاء الحرب، قريباً إن شاء الله، للعمل على توثيق أحداث الحرب يوماً بيوم، وهذا العمل يتطلب تنسيقاً، اقترحت على الزملاء في جمعية ويكي فلسطين إطلاقه كمشروع قريباً، سنوافيكم بالتفاصيل إن شاء الله. --Mervat (نقاش) 10:39، 17 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق وشكرًا للمقترح Mervat، أتمنى منكِ العمل على صياغة مقترح لمحتوى الإعلان، وأدعم أن يكون ظاهرًا للجميع (المسجلين وغير المسجلين) تعبيرًا عن موقف مجتمع أرابيكا العربيَّة من الأحداث. أيضًا محمد أحمد عبد الفتاح لماذا برأيك «ليس لها تأثير على الأحداث»؟ خصوصًا أنَّ موقع أرابيكا العربية عمومًا يحصد حوالي 400 مليون زيارة شهريًا (412 مليون في شهر أكتوبر، و382 مليون في شهر نوفمبر). أتفق أيضًا مع المقترح بخصوص تطوير مقالات الحدث الحالي والقضية الفلسطينية عمومًا، وهذا ما تحاول جمعية ويكي فلسطين العمل عليه، ولكن طالع بعض التحديات في خلاصة مسابقة فلسطين الأولى، وملخصها بأنَّ الكتابة عن القضية الفلسطينية شائك جدًا، ويجب توخي الحذر قدر المستطاع، فكلمة واحدة قد تقلب الحق باطل. تحياتي --علاء راسلني 19:09، 19 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    @علاء لا تؤثر على الأحداث بمعنى لن تؤدي أو تسهم في وقف ما يحدث. الاحتجاجات مستمرة على أرض الواقع بالملايين حول العالم منذ شهرين ولم يحدث شيء، بفيتو من دولة واحدة يستمر القصف والقتل. لما ذكرت مقالات القضية الفلسطينية كان في ذهني أيضًا مقالات غير موجودة في أرابيكا العربية مثل مقالة الوزيرة الإسبانية إيوني بيلارا (مصدر)، أو الوزير الإسرائيلي الذي لم يستبعد قصف غزة بسلاح نووي، أو مقالات الأسلحة المستخدمة؛ هذه مقالات ذات صلة بالقضية الفلسطينية أيضًا، ولا أظن أنها شائكة جدًّا. مع التحية. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:30، 19 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    مرحبا @محمد أحمد عبد الفتاح. أنشأت مقالة بذرة للوزيرة الإسبانية، ويمكن توسيعها وإضافة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية من المصادر المتاحة. وعذرًا لأنني منشغل حاليا. --كريم رائد (نقاش) 12:37، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق بكل تأكيد--باسمراسلني (☎) 19:13، 19 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق –– عبدالعزيز علي (ن)، الثلاثاء 6 جمادى الآخرة 1445هـ 22:58، 19 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق وشكراً ميرفت ع المقترح وأتمنى أن يضاف بأرابيكا بكافة اللغات Batoul84 (نقاش) 17:32، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: هناك اتفاق حول التعبير عن التضامن مع شعبنا الفلسطيني في محنته، وذلك بعرض إعلان يظهر للجميع، واسمحوا لي أن أقترح صيغة للإعلان، ليجري نشره بعد 3 أيام من الآن.--Dr-Taher (نقاش) 04:12، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
مقترح الإعلان


تضامنًا مع الحق في فلسطين
لا للإبادة الجماعية في غزة .... لا لقتل المدنيين
لا لاستهداف المستشفيات .... لا للتضليل والكيل بمكيالين
أوقفوا الحرب .... وانشروا السلام العادل والشامل

هذا المقترح أعلاه، وأرجو من الزملاء الخبراء في الصور اختيار صورة مناسبة مع إبراز العلم الفلسطيني.
سيبدأ الإعلان بـ (يوم إغلاق -Blackout- لصفحة أرابيكا الرئيسة) فلا يظهر فيها إلا الإعلان فقط، وكذلك صفحات أرابيكا على وسائل التواصل.
يلي ذلك عودة الصفحة لما كانت عليه مع بقاء الإعلان في أعلى الصفحة، وتغيير الشعار إلى لون العلم الفلسطيني لحين إشعار آخر.
سيبدأ الإداريون ترتيب مسابقة لتطوير المحتوى المتعلق بالحرب وبالقضية الفلسطينية كاملة.

شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 04:35، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)

  • أتفق--باسمراسلني (☎) 07:30، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق مع كل الأفكار. أحمد ناجي راسلني 07:34، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق.--د. ولاء ناقشني! 07:50، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق.--عادل امبارك راسلني 08:03، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق - مع تحياتي - وهراني 08:20، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق ولكن أرجو إزالة الرابط الخارجي لخبر على موقع أخر، يجب أن تكون الأمور داخل نطاق أرابيكا وكذلك نحن نريد أن يكون الأمر دعم إنساني وليس الدخول في جدالات إعلامية حول الحرب.--إبراهيـمـ (نقاش) 10:11، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
قمت بإزالة الرابط الخارجي. شكرا لك.--Dr-Taher (نقاش) 13:45، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق. --كريم رائد (نقاش) 10:19، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • مع أتفق مع الزميل إبراهيم في عدم إدراج وصلات خارجية. كما وأقترح ربط كلمة "المستشفيات" بتصنيف يدرج استهداف المستشفيات أو النظام الصحي في القطاع أو مقالة في هذا الخصوص بدلا من حادثة المستشفى المعمداني. كما وأقترح خلفية تظهر الدمار بدلا من الخلفية البيضاء الخاوية --Fjmustak (نقاش) 11:42، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • question mark اقتراح: أعتقد أن عبارة قتل المدنيين أفضل من قتل النساء والأطفال، النساء والأطفال مصطلح غريب يستخدمه الساسة يعطي انطباعًا بأن قتل الرجال المدنيين مقبول.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:14، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    • أتفق مع الزميل محمد في استخدام عبارة «قتل المدنيين».
    --كريم رائد (نقاش) 19:15، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 تم. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 11:19، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
شعار أرابيكا بعلم فلسطين
 تعليق: أقترح أيضا تغيير الرمز أرابيكا إلى هذا الرمز المرفق على طريقة ويكبيديا الجورجية في دعم أوكرانيا. حبيشان(ن) 18:47، الأربعاء 7 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 15:47، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
أتفق مع مقترح الزميل حبيشان. --كريم رائد (نقاش) 16:08، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@حبيشان أرابيكا الجورجية أم أرابيكا الأكرانية؟ --كريم رائد (نقاش) 20:20، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@كريم رائد الجورجية راجع تعيلق Fjmustak. حبيشان(ن) 00:45، الخميس 8 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 21:45، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق مع كل الأفكار أعلاه خُصوصا مقترح الزميل حبيشان أعلاه، مع أطيب التحيات.Mohamed Belgazem (نقاش) 16:51، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
أتفق مع صيغة الإعلان ومع تغيير شعار أرابيكا بعلم فلسطين (الصورة المرفوعة بواسطة الزميل حبيشان)، لكن أقترح جعل خلفية الإعلان سوداء مع تغيير لون الخط للأبيض. -- دُنـيا راسِلني 18:49، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق، هل ممكن جعل الخلفية سوداء والخط باللون الأبيض مثلما قالت الزميلة دُنيا؟ أعتقد ذلك أفضل. عمومًا أنا متفق مع كل ما تطرحونه من أفكار، ولا أُعارض أي شيء.--فيصل (راسلني) 21:57، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    @فيصل:، هل تقصد مثل هذه الصفحة؟ Dr-Taher (نقاش) 16:45، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
Dr-Taher أقصد الخلفية الرمادية بالأسفل، تتغير إلى خلفية سوداء أفضل وخط الكتابة أبيض.--فيصل (راسلني) 23:09، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
أتفق مع المقترح ومع شعار رقم ١ للموسوعة والثالث للإعلان. ومع التصميم الأول للإعلان مع تفضيلي لوضع صورة بانورامية في الخلفية تظهر حجم الدمار وما لهذا من أثر في نفس المتلقي. مع التحية--Avicenno (نقاش) 11:28، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
عفوا @Avicenno:، هل لديك صورة بانورامية موجودة؟ إذا كان كذلك فضع رابطها في صفحة النقاش، فالوقت قد أزف. شكرا لك. Dr-Taher (نقاش) 12:15، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
عذرا دكتور طاهر لم انتبه للإشارة. قصدت مثل الصورة التي نشرها حساب الموسوعة هنا--Avicenno (نقاش) 18:28، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  •  تعليق: مقترح للصندوق: إن لم تكن إضافة صورة مع شفافية في الخلفية ممكنة، أقترح استخدام اللون الرمادي كالتالي:

تضامنًا مع الحق في فلسطين
لا للإبادة الجماعية في غزة .... لا لقتل المدنيين
لا لاستهداف المستشفيات .... لا للتضليل والكيل بمكيالين
أوقفوا الحرب .... وانشروا السلام العادل والشامل

--Fjmustak (نقاش) 11:57، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)

أتفق — أيـوب (ناقشني ✉️) 18:11، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@Fjmustak رائع! — Osama Eid (راسلني) 18:19، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
أتفق مع صيغة الإعلان وأقترح إضافة النص بالإنجليزية أيضًا. —Freedom's Falcon (نقاش) 00:33، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)

شعارات مُقترحة

أضفت ثلاثة شعارات إلى جانب شعار الأخ حبيشان. تفضلوا باختيار ما ترونه مُناسبًا. تجدون أيضًا تصميمًا للصُندُوق العلوي المُقترح. نحتاج وحدةً له وأُخرى للصورة. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎) 19:18، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)

  • أصوت للشعار الأول رقم 1 — أيـوب (ناقشني ✉️) 20:16، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أصوات للشعار رقم 1 ثم 3 ثم 4 ثم 2.
    --كريم رائد (نقاش) 20:22، 20 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • الشعار رقم 4 هو الأنسب. --Freedom's Falcon (نقاش) 00:26، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أصوت للرقم 4. –– عبدالعزيز علي (ن)، الخميس 8 جمادى الآخرة 1445هـ 06:56، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أصوت للشعار رقم 4. أحمد ناجي راسلني 12:24، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أصوت لشعار رقم 1. Serine Ben Brahim (نقاش) 12:54، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أصوت للشعار 1 رمزًا لأرابيكا، والشعار 4 يكون في الإعلان.--حبيشان(ن) 16:36، الخميس 8 جمادى الآخرة 1445هـ (+3) 13:36، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • الشعاران 1 و 4. Ahad.F (نقاش) 13:42، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق؛ شكرًا لجهودكم جميعًا.--Mr.Karhi (نقاش) 19:25، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق وأصوت للشعار رقم 1. محمد صالح (نقاش) 21:59، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أرى الشعار رقم 1 الشعار الأنسب، مع اطيب التحيات.Mohamed Belgazem (نقاش) 08:21، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • شكرًا على كل الجهود المبذولة.. أتفق مع الشعار الأول للموسوعة والرابع للإعلان. أزاح الله عنا الغمة آمين يارب العالمين.--مستخدم:ولاء/توقيعي10:21، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • مع الشعار الأول للموسوعة، والرابع للإعلان.--فيصل (راسلني) 11:13، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)

* خلاصة: تُعتمد الصورة (1) للشعار، والصورة (4) للإعلان. ويقوم الزملاء المشرفون على صفحات أرابيكا في وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام هاتين الصورتين في الشعار والإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 11:24، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)

رأي أخير

  • الزملاء الكرام، في ضوء آرائكم أعلاه يوجد خياران هما:
الأول

تضامنًا مع حق الشعب الفلسطيني
لا للإبادة الجماعية في غزة .... لا لقتل المدنيين
لا لاستهداف المستشفيات .... لا للتضليل والكيل بمكيالين
أوقفوا الحرب .... وانشروا السلام العادل والشامل

الثاني

تضامنًا مع حق الشعب الفلسطيني
لا للإبادة الجماعية في غزة .... لا لقتل المدنيين
لا لاستهداف المستشفيات .... لا للتضليل والكيل بمكيالين
أوقفوا الحرب .... وانشروا السلام العادل والشامل

فما رأيكم؟ أرجو التجاوب سريعًا لأنه (بدأ الإغلاق وسيستمر لمدة 24 ساعة)، حيث سيبدأ في (23-12-23). شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 23:46، 21 ديسمبر 2023 (ت ع م)

  • شكرًا دكتور طاهر على جهودك، أنا أميل للتصميم الأول، ..(مع تعليق أدناه).. -- دُنـيا راسِلني 01:50، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • التصميم الأول –– عبدالعزيز علي (ن)، الجمعة 9 جمادى الآخرة 1445هـ 04:30، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • التصميم الأول، ..(مع تعليق أدناه).. — أيـوب (ناقشني ✉️) 07:40، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • برأيي التصميم الأول هو التصميم الأنسب، مع أطيب التحيات.Mohamed Belgazem (نقاش) 08:21، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أميل للتصميم الأول. أحمد ناجي راسلني 08:29، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق مع التصميم الأول ولكن لو أمكن تفتيح الخلفية بعض الشيء، حيث تبدو درجة الأزرق غير مريحة للعين.--مستخدم:ولاء/توقيعي10:21، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • أنا أيضًا مع التصميم الأول، وكما ذكرت الزميلة ولاء درجة اللون الأزرق غير مريحة للعين أبدًا، هل ممكن تعديلها؟--فيصل (راسلني) 11:15، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: هناك إجماع على التصميم الأول. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 12:20، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)

نقاش حجب الصفحة الرئيسية

  • @Dr-Taher لا أتفق مع حجب الصفحة الرئيسية. حجب المحتوى يضرنا نحن ويضر القراء، ولا أرى فائدة من ذلك. الإعلان العلوي ومشاريع التطوير كافية وتوضح موقفنا. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 01:12، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@Dr-Taher حجب أرابيكا الإنجليزية كان بسبب قانون يهدد محتوى أرابيكا ذاته، ولهذا حجبوا الموقع كما فعلت أرابيكا الإيطالية ردًّا على مشروع قانون يمس المحتوى أيضًا. وكان هدف هذه الإجراءات هو رفع التوعية بهذه القوانين التي تمس أرابيكا والطلب من المواطنين حث ممثليهم في البرلمان على تعديل هذه القوانين أو سحبها. الموقف هنا مختلف، موضوع الاحتجاج غير متعلق بالمحتوى الويكيبيدي وقراء أرابيكا العربية أغلبهم في دول لا تفعل فيها البرلمانات الكثير ومنها ما لا يوجد فيه برلمان.
يمكننا وضع مساحة كبيرة أسفل قسم مرحبًا بكم في أرابيكا في الصفحة الرئيسية تضم الإعلان، ثم ينتقل في اليوم التالي إلى الإعلان العلوي. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 01:43، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • شكرًا دكتور طاهر على جهودك، أنا أميل للتصميم الأول، وردًا على الزميل محمد عبدالفتاح حجب المحتوى لا يضرنا ولا يضر القراء، وإن كانت نسخ أخرى لأرابيكا فعلت ذلك احتجاجًا على أمور تخص الموسوعة فأمرنا أجلّ وأعظم من ذلك بكثير، وهذا أقل القليل صراحةً. -- دُنـيا راسِلني 01:50، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@دنيا نعم أمرنا أجل وأعظم، لكن حجب المحتوى لا يخدم الغرض من الاحتجاج، واقترحت وضع صندوق يظهر للجميع أول يوم ولا يمكن إخفاؤه مثل الإعلان، وبهذا لا نحجب المحتوى الذي يأتي إلينا الناس للاطلاع عليه ونحقق لفت الانتباه بصورة واضحة في أول يوم. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 01:56، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • التصميم الأول –– عبدالعزيز علي (ن)، الجمعة 9 جمادى الآخرة 1445هـ 04:30، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • التصميم الأول، كما اعترض على حجب الصفحة الرئيسية. — أيـوب (ناقشني ✉️) 07:40، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • عفوا @محمد أحمد عبد الفتاح وأيوب:، فالمُقترح أعلاه مكتوب منذ يومين، وقد أبديتما موافقة عليه في حينه، وكما ترون هناك إجماع من الزملاء على ذلك، وبقيت ساعات قليلة على البدء فليس هناك وقت يسمح بمناقشة ذلك الآن. ومع ذلك فلا أدري ما المشكلة في أن يكون محتوى الصفحة الرئيسة هو (الرسالة فقط) لمدة 24 ساعة؟ أليس في ذلك تنبيهًا للجميع إلى أهمية الحدث؟ أليس ذلك أفضل من مجرد وجود الإعلان مع بقاء محتوى الصفحة الرئيسة؟ أرجو ألا نخرق الإجماع بالنقاش حول موضوع صغير لا يُقدِّم بل يُؤخِّر. شكرا لكما.--Dr-Taher (نقاش) 08:07، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    @Dr-Taher في الحقيقة لم أر الإشارة إلى التعتيم سوى اليوم، أنت وضعتها ضمن تعليق عادي يوم 20 ديسمبر، وهذه أيضًا ليست مدة طويلة. هذا النقاش بدأ من 13 ديسمبر وعلقت عليه أول تعليق يوم 15 ديسمبر ولم تكن هناك إشارة للتعتيم. أي أن النقاش استمر أسبوعًا ثم يُقترح في يومين بعد ذلك حجب الصفحة الرئيسية! حجب أي محتوى ليس موضوعًا صغيرًا، ولهذا عند اقتراح هذه الخطوة يجب أن تأخذ وقتها من النقاش ونحدد الغرض منها، وأشرت في تعليق سابق إلى أن هذا الحجب المقترح لا يدخل ضمن رسالة الاحتجاج بعكس المرات السابقة في الإنجليزية والإيطالية. لا أدري أمام من نحجب المحتوى وعلى من تؤثر هذه الخطوة؟ محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:47، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    • أود الإشارة أيضًا إلى أني لم أؤيد حجب نشرة الأخبار والتحديثات الشهرية التي تصل لصفحات النقاش المستخدمين في نهاية كل شهر. لأننا نحن المساهمين والقراء لسنا أصحاب قرار أو تأثير على هذا الحدث للأسف،
    محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:08، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    @محمد أحمد عبد الفتاح يقول رسول الله : «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان»، لا أدري على أي مستند تقول أن الأمر طالما غير مؤثر ومغير للواقع، فلنتجاهل معاناة إخواننا وما يحدث فيهم من إجرام. ما يحدث في الموسوعة نقدمه لنا وإعذارًا إلى ربنا أولا قبل أن نقصد به تغيير المنكر الذي يجري في غزة. إلا إذا أنك لا ترى ما يجري في غزة منكرًا من الأساس، فعندئذ يكون لنا حديث آخر. تحياتي. أحمد ناجي راسلني 11:13، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    @أحمد ناجي أعتقد أن حجب الصفحة الرئيسية هو نوع من إيذاء الذات، لا يخدم القضية ولا يتفق مع الرسالة التي نريد إيصالها. هل وضع مساحة كبيرة لا تخفى أسفل قسم مرحبًا وأعلى المقالات المختارة وفي الأخبار، هل ذلك يعد تجاهلًا؟ ولا طبعًا، لاحظ أني كنت أول معلق على اقتراح الزميلة ميرفت ومن أشار إلى تطوير مقالات الحدث الحالي ومقالات القضية الفلسطينية وطورت مقالة من النهر إلى البحر في هذه الفترة. مع التحية. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:20، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    @محمد أحمد عبد الفتاح: شكرا لكم على التوضيح، وإذا كنتم تعتقدون ذلك نوع من إيذاء النفس، فإن جميع المشاركين سواكم لا يعتقدون ذلك. تحياتي لك. أحمد ناجي راسلني 11:25، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    @أحمد ناجي في الحقيقة لا، طالع تعليقك: "الضرر الواقع على القراء من حجب الصفحة ليوم واحد" وتعليق الزميل باسم "ولنتضرر يومًا"، والزميل د. طاهر قال " بالنقاش حول موضوع صغير لا يُقدِّم بل يُؤخِّر"، وهذا بالضبط ما أشير إليه، إذا كان لا يقدم ولا يؤخر، فلماذا نقوم به؟ مرة ثانية، اقترحت اقتراحًا بوضع قسم جديد في الصفحة الرئيسية، ليس إعلانًا، وبهذا أيضًا نلفت الانتباه ولا نحقق أي ضرر. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:31، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • يا جماعة إن كانت موسوعات أُخرى تحجب صفحاتها الرئيسيَّة اعتراضًا على ما تُسميِّه رقابة ولضمان حُريَّة المُحتوى، ألا يُمكننا تحمُّل يوم فقط والصفحة الرئيسيَّة محجوبة في سبيل فلسطين؟ ألا يجب أن نُعلن للناس التي تتهمنا دائمًا أننا موسوعة صُهيُونيَّة (وما أكثرهم!) أننا مع فلسطين قلبًا وقالبًا! ألا تستحق كل تلك الدماء الزكيَّة التي أهرقها المُجرمين الإرهابيين أن نُقفل صفحتنا الرئيسيَّة يومًا؟ والله هذا ليس أضعف الإيمان، بل هو أقل منه. ليعرف المُتصفحين أننا لن نُهادن أو نُجامل بعد الآن في سبيل قضايانا، وعلى رأسها القضيَّة الفلسطينيَّة. لا يا إخوان، لتُحجب الصفحة الرئيسيَّة يومًا، ولنتضرر يومًا، فلا حاجة أن أقول لكم مدى تضرر أهلنا في غزَّة في كُل ساعة وكُل يوم-- باسمراسلني (☎) 08:26، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • برأيي التصميم الأول هو التصميم الأنسب، مع أطيب التحيات.Mohamed Belgazem (نقاش) 08:21، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • لا أدري أيهم أكثر تضررًا: الضرر الواقع على القراء من حجب الصفحة ليوم واحد أم الضرر الواقع على آبائنا وإخواننا وأبنائنا في غزة من القصف الصهيوني المجرم الإرهابي الذي لا يترك حجرًا ولا شجرا؟ هل معاناة قارئ -إن جاز لنا أن نسميها معاناة- من حجب الصفحة الرئيسية أعظم وأكثر ألمًا من معاناة من يُقتل أحد من أهله أو يُبتر عضو من جسده أو يُقتل هو شخصيا ويُترك جسده الطاهر ملقيا في الشارع تدوسه آليات المجرمين أو تأكله الكلاب والطيور؟ أهل غزة بالمناسبة من قرائنا بل ولدينا محررون من غزة، فهم منا ونحن منهم، فإن لم ننتفض لهم الآن في هذا الظرف فمتى؟ أحمد ناجي راسلني 08:38، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    • Dr-Taher أتفق مع حجب الصفحة ولا أره يضرنا بشيء مع أني لا أعتقد بأن مدة يوم واحد كافية ربما يجب أن نحجبها أكثر، وأقترح إضافة صور حرة من الحرب على الصفحة الرئيسية أيضًا.
    -- فاطمة الزهراء راسلني 10:19، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    @Dr-Taher عفوا عزيزي فربما كان هناك سوء تفاهم بخصوص المقصود بحجب الصفحةالرئيسية. الآن وقد توضحت الصورة من خلال تعليقات الزملاء فنعم انا مع حجب الصفحة الرئيسية لمدة 24 ساعة. ومع تغيير الشعار وإبقاء الإعلان في رأس الصفحة بعد ذلك إلى أن يتوقف العدوان.  شكرًا لكم. — أيـوب (ناقشني ✉️) 11:05، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • مع حجب الصفحة الرئيسية بدون شك، ولا يُوجد شخص يُعارض ذلك الأمر إلا شخص واحد وهو المستخدم محمد عبد الفتاح، لذلك لا يُمكن للمجتمع أن يُعطل هذه الفكرة بسبب رأي "شخص واحد"، يجب حجب الصفحة الرئيسية لمدة 24 ساعة حتى وإن كان هناك شخص واحد يعترض، فلا يُمكن الوصول إلى التوافق المُطلق بين كُل المستخدمين. توكلوا على الله.--فيصل (راسلني) 11:21، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • مع حجب الصفحة الرئيسية للموسوعة، لا أرى سببًا مقنعًا لمعارضة القرار ويمكنها تحمل هذا الحجب الذي لا يستغرق أكثر من يوم. –– عبدالعزيز علي (ن)، الجمعة 9 جمادى الآخرة 1445هـ 11:37، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • مع الحجب وأعتذر للتعليق بعد الخلاصة.--أبو هشام 20:51، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: بقي أقل من 12 ساعة على البدء، ولا يوجد معارضة لحجب الصفحة الرئيسة إلا من الزميل محمد فقط. لذا فالخلاصة هي التوافق على حجب الصفحة الرئيسة لمدة 24 ساعة. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 12:18، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)

تغطية الحدث

  • "أرابيكا تنظم غلقا مؤقتا تضامنا مع فلسطين". الشروق أونلاين. 22 ديسمبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-12-22. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-22.
  • "تضامنا مع غزة.. مجتمع أرابيكا العربية يعلن تنظيم إغلاق مؤقت غدا". عربي21. 22 ديسمبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-12-22. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-22.
  • "تضامنا مع غزة.. مجتمع أرابيكا العربية يعلن تنظيم إغلاق مؤقت غدا _سياسة عربية". صحافة العرب. 22 ديسمبر 2023. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-22. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)

خلاصة نهائية: مع الشكر لكل الزملاء الذين شاركوا بالأفكار والآراء والتنفيذ، فخلاصة الحدث كالتالي:

1- تغيير شعار أرابيكا إلى لون العلم الفلسطيني لحين إشعار آخر.
2- تنفيذ إغلاق للصفحة الرئيسية، ويمكن للمستخدمين استعراض الصفحات فقط لمدة 24 ساعة تحسبا لأي محاولة تخريب مُتعمدة.
3- نشر إعلان التضامن مع الشعب الفلسطيني.
4- سيبدأ الإداريون ترتيب مسابقة لتطوير المحتوى المتعلق بالحرب وبالقضية الفلسطينية كاملة. --Dr-Taher (نقاش) 22:55، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)

نحتاج مختبرين لأداة دعوة الفعاليات!

مرحبًا جميعًا،

هل أنت منظم أو منسق لمجموعة مستخدمين، مهتم بالترويج لفعالياتك لجماهير جديدة؟ إذا كانت الإجابة نعم، نود التعاون معكم! نحن نبحث عن منظمين لاختبار أداة دعوة الفعاليات الجديدة. تُتيح أداة دعوة الفعاليات للمنظمين مشاركة فعاليات حملتهم خارج مجتمعهم ودعوة المساهمين الذين لديهم اهتمام مماثل بموضوع الفعالية. إذا انضممتم إلينا كشريك، سنوفر لكم التدريب والدعم لكم ولشركائكم في التنظيم، حتى تتمكنوا من دعوة جماهير جديدة وزيادة الأثر الإيجابي لفعالياتكم. في الوقت نفسه، يمكنكم تقديم ملاحظات قيّمة لفريق منتجات الحملات، حتى نتأكد من بناء أداة مفيدة للترويج للفعاليات واكتشافها لمنظمي الفعاليات.

إليكم الشروط للفعاليات التي نهتم بها بشكل خاص:

  • الفعاليات التي ستُنظم بين يناير ومارس 2024.
  • الفعاليات التي تركز على إنشاء وتحسين المقالات في أرابيكا .
  • الفعاليات التي تركز على مواضيع تتعلق بالتنوّع أو بإحدى الـمناطق التي تمثل نسبة ضئيلة في التمثيل (إفريقيا جنوب الصحراء، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، جنوب آسيا، شرق وجنوب شرق آسيا).

إذا بدت لكم هذه المعلومات مفيدة، يُرجى إعلامنا عن طريق ملء هذا النموذج (https://docs.google.com/.../1FAIpQLSfhN7cUdPo.../viewform...) الأفضل قبل 22 ديسمبر 2023.

نرجو مساعدتنا في نشر هذا الخبر، وإذا كانت لديكم أي أسئلة، يُمكنكم التواصل معي

شكرًا لكم Bachounda (WMF) (نقاش) 15:26، 19 ديسمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.