أرابيكا:الميدان/تقنية/2021/أبريل

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إزالة وصلات الملفات المعطوبة

مرحبًا... يرجى الموافقة ليقوم البوت بمهمة إزالة وصلات الملفات المعطوبة بشكل دوري حيث هذه الوصلات تسبب بمشاكل لمهمة إضافة صورة. كمثال وصلة الملف في هذه المقالة لم تقوم البوتات بإزالتها منذ حذفها في يوليو 2020، فاضطررت لإزالتها يدويًا ليقوم البوت بعمله. تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 04:54، 28 مارس 2021 (ت ع م)

 إشارة: مرحبًا جار الله، يُمكنك البدء بالمهمة وشُكرًا لجهودك سلفًا. -- صالح (نقاش) 17:53، 5 أبريل 2021 (ت ع م)

خلاصة: يُمكن البدء بتنفيذ المهمة. -- صالح (نقاش) 17:53، 5 أبريل 2021 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

إزالة المدخلات المتكررة أو المماثلة

مرحبًا... تتسبب المدخلات المكررة بضياع قيمة المدخل كمثال، رغم وجود الصورة في صندوق المعلومات لم تظهر وتطلب الأمر إزالة المدخلات المتكررة أو المماثلة لتظهر الصورة. يرجى الموافقة على تشغيل البوت بشكل دوري للقيام بتنظيف القوالب من المدخلات المتكررة والشبية كمثال وجود مدخل Image وصورة بنفس الوقت (مع التأكد أن في القالب المدخلات تقوم بنفس الدور) أو وجود مدخل "صورة" مكرر كما في المثال. تحياتي.--جار الله (نقاش) 18:43، 31 مارس 2021 (ت ع م)

  • أتفق وشكرًا جار الله على جهدك.. --شبيب..ناقشني 22:20، 31 مارس 2021 (ت ع م)
  • أتفق.--فيصل (راسلني) 04:36، 1 أبريل 2021 (ت ع م)
  • أتفق.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 05:53، 1 أبريل 2021 (ت ع م)
  • أتفق --Meno25 (نقاشمساهمات) 07:45، 1 أبريل 2021 (ت ع م)
  • أتفق. -- وسام (نقاش) 08:33، 1 أبريل 2021 (ت ع م)
  • أتفق. --أبو الشاي حليب (راسلني) 08:42، 1 أبريل 2021 (ت ع م)
  • أتفق. --Mohamed Belgazem (نقاش) 09:38، 1 أبريل 2021 (ت ع م)
  • أتفق --عُمر قنديل (نقاش) 08:11، 3 أبريل 2021 (ت ع م)
  • أتفق.--بــندر (نقاش) 16:57، 3 أبريل 2021 (ت ع م)
  •  تعليق: مرحبًا جار الله يبدو أنَّ وصلة المثال أعلاه خاطئة فهي تشير إلى تعديل إضافة وصلة داخلية في المقالة وأظنك تقصد خاص:فرق/53290028. السؤال المطروح، ما هو أساس إزالة المدخلات؟ بمعنى إذا كانت مدخلة صورة مكررة مرتين، وهناك صورتين في المدخلتين، على أي أساس سيفضل البوت إزالة واحدة على الأخرى؟ وإذا كانت إحدى المدخلتين فارغة، هل سيفضل إزالة الفارغة؟ أم أنَّ المهمة فقط مقتصرة على المدخلات الفارغة؟ أيضًا، كما تعلم في عددٍ من القوالب تكون المعرفات غير معرفّة، فكيف سيميز البوت أيهما معرّف في القالب نفسه؟ أتمنى أن يكون طرحي مفهومًا. تحياتي وشكرًا --علاء راسلني 08:42، 3 أبريل 2021 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ علاء وصلة المثال عند تحريرها ستجد وصلة للصورة ولكن الصورة لم تظهر. البوت سيحذف الفارغة أو مجرد تعليق مخفي، وكما قلت، مع التأكد أن في القالب المدخلات تقوم بنفس الدور فالبوت يحدد مدخلات القالب من القالب نفسه ولا يستنتج.
    والمدخلات غير المعرفة بما أننا نحذف الفارغة فقط لن تشكل مشكلة وسأقوم بإنشاء مهمة منفصلة لتعديل المدخلات غير المعرفة وسأطرح طريقة إصلاحها عند طرح المهمة. تحياتي. جار الله (نقاش) 14:34، 3 أبريل 2021 (ت ع م)

 إشارة: مرحبًا جار الله، يُمكنك البدء بالمهمة وشُكرًا لجهودك سلفًا. -- صالح (نقاش) 17:54، 5 أبريل 2021 (ت ع م)

خلاصة: يُمكن البدء بتنفيذ المهمة. -- صالح (نقاش) 17:54، 5 أبريل 2021 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

Tech News: 2021-14

<section begin="tech-newsletter-content"/>

<section end="tech-newsletter-content"/>

19:38، 5 أبريل 2021 (ت ع م)

استفسار عن مهمة بوتية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مجتمع أرابيكا، هل هناك بوت يقوم بأرشفة المصادر؟ تحياتي —— أحمد(راسِـ☎️ـلني)الغرباوي 13:39، 18 أبريل 2021 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، مرحبا ◀ أحمد الغرباوي إذا كنت تقصد أرشفة المصادر على موقع https://archive.org/ نعم هناك بوت يقوم بذلك. lokas (راسلني) 14:10، 18 أبريل 2021 (ت ع م)
بارك الله فيك @لوقا: تحياتي —— أحمد(راسِـ☎️ـلني)الغرباوي 14:15، 18 أبريل 2021 (ت ع م)
خلاصة: نعم هُناك بوت يقوم بهذه المُهمة، وللزميل أحمد الغرباوي إذا كانت لديك هذه الأسئلة فلا داعٍ لإنشاء مُقترح وموضوع جديد في الميدان، يُمكنك الاستفسار من مُشغلي البوتات المعروفين في أرابيكا، وهما الزميلين جار الله وإبراهيم. وإذا لا تعرفهم، يُمكنك طرح سؤالك في أرابيكا:فريق المساعدة وهم سيرشدونك. لا داعٍ لطرح مُقترح وموضوع في الميدان وهو مُجرد سؤال. تحياتي.--فيصل (راسلني) 16:42، 18 أبريل 2021 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

Tech News: 2021-16

<section begin="tech-newsletter-content"/>

<section end="tech-newsletter-content"/>

16:47، 19 أبريل 2021 (ت ع م)

اشتراك في موضوع - ميزة جديدة

مرحبا جميعا،

وفّر فريق التحرير من مؤسسة ويكيميديا نموذجًا تقريبيًا (في طور الإنجاز) لما ستبدو عليه الأداة الجديدة للاشتراك في موضوع. وندعوكم إلى تجربته.

هذه الميزة ستمكّنكم من تحديد خاصية الحصول على إشعارات حين يعلّق مستخدمون آخرون على موضوع قرّرتم «الاشتراك» فيه من أيّة صفحة نقاش.

يرجو الفريق الحصول على آرائكم، شكرا جزيلا على اهتمامكم ومرحبا بكم مع المزيد من المعلومات هنا: أرابيكا:مشروع أدوات المحادثات (اشتراك في موضوع).

تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 16:53، 5 أبريل 2021 (ت ع م)

  • شكرًا ◀ Dyolf77 (WMF)، على الإفادة، أرجو أن يحصل فريق التحرير على آراء الزملاء ليتمكن من تطوير الأداة إن كانت تحتاج إلى ذلك. تحياتي لك ولسائر الفريق. -- صالح (نقاش) 16:58، 5 أبريل 2021 (ت ع م)
    لا شكر على واجب عزيزي ◀ صالح. وشكرا على التحية. -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 17:00، 5 أبريل 2021 (ت ع م)

Tech News: 2021-17

<section begin="tech-newsletter-content"/>

<section end="tech-newsletter-content"/>

21:22، 26 أبريل 2021 (ت ع م)

About deploying StructuredCategories in the Arabic Wikipedia

Hello,

I developed a Gadget that generates a link to a structured description of a given Wikimedia category based on the commonly used Wikidata statements to efficiently define its direct members. Please find the description of the Gadget at https://www.wikidata.org/wiki/Wikidata:Structured_Categories and its JavaScript source code at https://www.wikidata.org/wiki/User:Csisc/StructuredCategories.js. I ask how to deploy this tool in the Arabic Wikipedia so that it can be featured in the Preferences for users.

Yours Sincerely,

--Csisc (نقاش) 14:14، 16 أبريل 2021 (ت ع م)

  • شكرا @Csisc:. هذه إشارة للزملاء التقنيين @زكريا، جار الله، وFShbib:--Avicenno (نقاش) 22:33، 20 أبريل 2021 (ت ع م)
  •  تعليق: جارٍ إضافتها كإضافة تجريبية.. --شبيب..ناقشني 22:52، 20 أبريل 2021 (ت ع م)
    مرحبًا، وشكرًا للزميل @Csisc: على الإضافة المميّزة فعلًا، وأتمنى أن نرى تطويرًا أكثر لها.. أضفت الإضافة كإضافة تجريبية، ويُمكن تفعيلها من:
    تفضيلاتي ← الإضافات ← ‍بنية التصنيفات: تُقدم وصفًا منظمًا لمحتويات التصنيف بناءً على ادعاءات ويكي بيانات المتعلّقة بعناصره.
    ترجمت الإضافة باسم "بُنية التصنيفات" لكونها تُعطي ملخصًا لما يحتويه التصنيف، إذ أن "StructuredCategories" رُبما لا تُوصل المعنى المقصود، ورُبما نحتاج لصفحة شرح للإضافة.. أرجو من الزملاء التكرم بآرائهم.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 23:40، 20 أبريل 2021 (ت ع م)
  • شكرا لك زميلي شبيب... الترجمة فعالة و تفي للغرض تماما. هناك شرح مفصّل لعمل الآداة بالإنجليزية في d:Wikidata:Structured Categories. سأكون ممتنا إن تمت ترجمته للعربية. --Csisc (نقاش) 01:03، 21 أبريل 2021 (ت ع م)

أداة صورة مقترحة

مرحبًا جميعًا... يعمل فريق خاص بالصور على تطوير تقنية لاقتراح صور للمقالات، الأداة تقترح الصور الحرة فقط. أحيانًا معرض صور وأحيانًا صورة الموضوع، هذه الأداة تستهدف أرابيكا العربية، أعتقد سيتم إضافة المهمة للوافدين الجدد قريبًا. يحتاج الفريق لتجربة الأداة ومعرفة الأخطاء والمشاكل. لذا أطلب من المجتمع الموافقة على تشغيل البوت لإضافة الصور بناء على هذه الأداة. سأقوم بمراجعة تعديلات البوت لمعرفة الأخطاء وستكون التجربة على مراحل لحين التأكد من خلو الأداة من المشاكل لتشغيل البوت بشكل آلي بالكامل عليها. ليس لدينا عدد كبير من الصفحات التي تفتقد للصور الحرة لأننا نعتمد على الويكي داتا بشكل كبير ولكن تبقى بعض المواضيع بحاجة للصور وستكون الأداة جيدة جدًا لهذه المقالات. هذه بعض الأمثلة: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11. يرجى اقتراح الحجم المناسب (أكبر من 100px). تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 22:53، 8 مارس 2021 (ت ع م)

السلام عليكم @جار الله:، الفكرة جيدة، ولكن ماذا عن خصوصية أرابيكا العربية مع "بعض الصور"؟ فكما تعلم البوت لن يميز تلك الخصوصية، إلا إذا كنت ستستثني المقالات الموجودة في "تصنيفات معينة" فعندها قد لا تكون هناك مشكلة. شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 05:22، 9 مارس 2021 (ت ع م)
وعليكم السلام @Dr-Taher: لنرى النتائج دون استثناء لكي نعلم ما هي المشاكل ونبلغهم بالاستثناءات المطلوبة، وسيتم إنشاء قالب {{لا للصورة المقترحة}} لتجاوز المقالة في المستقبل. غالبًا الصورة المقترحة مفيدة وليست إباحية ويمكننا الاستفادة منها حتى في مقالات بوابة الإسلام فلا داعي لبدء الاستثناءات قبل معرفة ماهية الصور وهل هي مقبولة أو لا. تحياتي.--جار الله (نقاش) 15:44، 9 مارس 2021 (ت ع م)
السلام عليكم، ملاحظة بسيطة يُرجى إضافة تصغير لتظهر الصورة في إطار [[مستخدم:Mr. Ibrahem|مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي1]]راسلني 22:12، 9 مارس 2021 (ت ع م)
وعليكم السلام ◀ Mr. Ibrahem شكرًا لك على الملاحظة، تم الأخذ بها. تحياتي. جار الله (نقاش) 03:13، 11 مارس 2021 (ت ع م)
  • ملاحظة هامة: مرحباً بعد تطوير أغلب القوالب في الموسوعة فإن الصور المستخدمة فيها لا زالت ضمن أكواد الإطارات الخاصة مما يشوه منظر القالب عادة لذلك أتمنى أن تتوفر آلية لتنظيف الصور ضمن القوالب لتأخذ مكانها بشكل طبيعي ضمنه، أحمد الياباني راسلني 04:29، 11 مارس 2021 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ Ahmad.aea.99 سأقوم بالعمل على مهمة وإخراج الصور من الإطار ضمن صناديق المعلومات. تحياتي. جار الله (نقاش) 13:15، 11 مارس 2021 (ت ع م)

 إشارة: مرحبًا جار الله، رجاءً الاطلاع على الخلاصة المؤقتة. -- صالح (نقاش) 20:42، 15 مارس 2021 (ت ع م)

خلاصة مؤقتة: أرجو إجراء 100 تجربة لمعاينتها بناءً على ما طُرح من ملاحظات (إضافة |تصغير لتؤطر الصورة واعتمد حجم 200بك)، إن لم تظهر بها أي مشاكل، يُمكن عندها اعتماد المهمة، ما لم تظهر أي ملاحظات. -- صالح (نقاش) 20:42، 15 مارس 2021 (ت ع م)

  • مرحبا أخي @جار الله: أولا تحية لك مني على مجهوداتك، ثم لي ملاحظة بسيطة حول ترتيب عرض العناصر بالنسبة لنسخة المحمول، مثلا في الصفحة 1، تظهر العناصر بهذا الترتيب: مقدمة ==> شريط البوابات ==> صورة ==> قالب صيانة. ربما يكون الأمر راجعا لكون البوت يضيف الصورة قبل قوالب الصيانة. شكرا مرة أخرى ودمت سالما أخي الكريم. يحيى بن علي (نقاش) 19:48، 29 مارس 2021 (ت ع م)
    مرحبًا أخي ◀ يحيى بن علي سأحاول إضافة الصورة أسفل قوالب الصيانة المستخدمة بكثرة. تحياتي. جار الله (نقاش) 21:11، 31 مارس 2021 (ت ع م)

 إشارة: مرحبًا جار الله، التجارب جيّدة، يُمكنك البدء بالمهمة وشُكرًا لجهودك سلفًا، وآسف للتأخر في وضع الخلاصة بسبب أرشفة النقاش من قبل البوت. -- صالح (نقاش) 00:44، 30 أبريل 2021 (ت ع م)

خلاصة: يُمكن البدء بتنفيذ المهمة بناءً على ما طُرح من ملاحظات. -- صالح (نقاش) 00:44، 30 أبريل 2021 (ت ع م)

@صالح وجار الله: أرجو إضافة الصور للمقالات التي لا تملك قالب معلومات ولا يمكن تخصيص قالب لها, حتى لا تصبح الصور مكرر داخل وخارج قالب المعلومات. - مع تحياتي - وهراني 01:51، 30 أبريل 2021 (ت ع م)
◀ وهراني البوت حاليًا يتأكد إن الصورة ليست على الصفحة فلن تصبح الصورة مكررة وأعمل على معرفة هل الصورة ضمن صندوق المعلومات أو لا، لكي أتمكن من معرفة المكان المناسب للصورة. تحياتي. جار الله (نقاش) 01:57، 30 أبريل 2021 (ت ع م)
@جار الله: كيف يمكنه أن يتأكد والصفحة لا تحمل أي إشارة إلى الصورة - فقالب المعلومات يجلبها من ويكي بيانات. مثال : يوم الثقافة (اليابان) - بعد تعديلك أضفت قالب معلومات فأصبحت الصورة مكررة. أرجو أن تكون الفكرة قد وصلت. - مع تحياتي - وهراني 02:29، 30 أبريل 2021 (ت ع م)
◀ وهراني في هذه الحالة لا أجد ما يمنع من إضافة الصورة خصوصًا هناك مهمة تزيل الصور المكررة. حتى المقالات التي فيها صندوق معلومات أحيانًا تُستبدل الصورة في ويكي داتا بعد فترة وتصبح الصور فيها مكررة. تحياتي. جار الله (نقاش) 12:44، 30 أبريل 2021 (ت ع م)
@جار الله: لماذا نضيف عبأ يمكننا تفاديه. أنصح بإضافة الصور فقط في حال تعذر إيجاد قالب معلومات مناسب. وفي هذه الحال أرجو تأجيل هذه المهمة لما يعد إتمام مهمة "إضافة صندوق معلومات معادل". أما المهمة التي تزيل الصور فهل يمكنك إرشادي للمزيد عن المعلومات عنها. - مع تحياتي - وهراني 14:40، 30 أبريل 2021 (ت ع م)
◀ وهراني بالتأكيد سأقوم بمهمة إضافة صندوق المعلومات المعادل أولًا ولكن بشكل عام سنجد مشكلة الصور المكررة كل مدة بسبب المهام ستكون دورية، هذا نقاش وترخيص المهمة. تحياتي. جار الله (نقاش) 14:54، 30 أبريل 2021 (ت ع م)

تعريب علامات الملاحظات [a] -> [أ]

  • هذا الموضوع قمت باستعادته من الأرشيف لاستكمال النقاش حوله. --Dr-Taher (نقاش) 19:23، 19 أبريل 2021 (ت ع م)

هل هناك طريقة لتعريب قوالب الملاحظات، مثل {{ملاحظة مفهرسة}}، لتستخدم الحروف العربية بدلاً من اللاتينية؟ مثل الملاحظة [أ] بدلاً من [a] و[ب] بدلاً من [b] (لاحظتُ أن القالب يستعمل رمز ميدياويكي، ولا أدري لو كان يمكن تغيير ذلك بطلب على الـPhabricator أو غيره؟) --عباد (نقاش) 06:46، 3 فبراير 2021 (ت ع م).

مرحبا @عباد:، طالع هذا النقاش. Dr-Taher (نقاش) 08:04، 3 فبراير 2021 (ت ع م)
شكراً لك. سوف أضع إشارة للزميل @زكريا: الذي ذكر إمكانية وجود حل، فهل يمكنه أن يخبرنا المزيد عن ذلك؟ --عباد (نقاش) 08:42، 3 فبراير 2021 (ت ع م).

@عباد: @Dr-Taher: فعلا يوفر CSS وسيلة للتغيير ولكنه حل يقترب من المطلوب. فحسب [12] و [13] يمكن تغيير الحروف اللاتينية إلى رموز أخرى (للتجربة) ولكن الحروف العربية غير متوفرة. --- مع تحياتي - وهراني 21:55، 7 فبراير 2021 (ت ع م)

@وهراني وDr-Taher: شكراً لكما للمتابعة. قمتُ بمناقشة هذه المسألة مع ويكيبيدي وموظف في مؤسسة ويكيميديا لهُ خبرة بأمور اللغة، وأخبرني أن بإمكاننا إنشاء كود CSS من نوع @counter-style لتعمل هذه الخاصية باللغة العربية، وحسبما فهمتُ منه فالمسألة ليست صعبةً كثيراً بالنسبة لأي إداري أو مساهم لهُ خبرة برمجية (مثال من اللغة السنتالية). أعرب موظف المؤسسة عن رغبته بالمساعدة في تطبيق هذا الأمر وأخبرني أن أشيرَ إليه في النقاش، اسم مستخدمه:@Amire80:.
رغم ذلك، هناك جزئية أشار إليها أمير وعليَّ توضيحها هنا، وهي أن كود CSS المذكور (الذي أدرج وهراني رابطه أعلاه) يعملُ فقط في متصفّحات معينة للإنترنت منها "فايرفوكس"، لكنه عديم الفعالية في متصفح "غوغل كروم" والمتصفحات الأخرى المبنية على محرّكه، وتطبيق الكود على "كروم" وعائلته من المتصفحات يحتاجُ إلى تدخل برمجي معقّد جداً. هل يرغبُ أحدكما بالمساعدة -رغم ذلك- في التعاون مع أمير لإنشاء هذا الكود للغة العربية؟ أرى أنه متوفر سلفاً في لغاتٍ كثيرة أخرى أصغر منها. أعتذر أيضاً لمحدودية درايتي بالتفاصيل التقنية لهذا النقاش، ولكني مهتم بالمساعدة بما أستطيع تقديمه --عباد (نقاش) 23:05، 8 فبراير 2021 (ت ع م).
@عباد: نعم هناك مشكلة مع المتصفحات الأخرى. في المثال المشار إليه في لغة السنتالية تعليق صريح بأن الأمر متعلق بمتصفحات فايرفوكس وما شابهها وأن التعديل قد يظهر رسائل تحذير وإن كان الكود آمن. كما أن المثال يستعمل الأرقام (فلا تظهر الفروقات) ولكن مع الحروف يمكن ظهور اختلافات (في هذه المقالات بعض الاختلافات). ومع هذا فأجد الأمر عندنا يمكن حله باعتماد الأرقام بدل الحروف اللاتينية. - مع تحياتي - وهراني 00:05، 9 فبراير 2021 (ت ع م)
@وهراني وعباد ديرانية:السلام عليكم. إذا كانت المشكلة في الحروف فيمكن اعتماد الأرقام كما أشار الزميل وهراني، ولتفريقها عن الأرقام المستخدمة للمصادر يمكن استعمال الصيغة (1) للملاحظات بينما الصيغة [1] للمراجع. --Dr-Taher (نقاش) 04:26، 9 فبراير 2021 (ت ع م)
@وهراني وDr-Taher: شكراً لكما. شخصياً أجدُ أننا بحاجة لتوفير هذا النوع من الدعم اللغوي للأبجدية العربية (إن لم يكُن لهذه الحالة فلغيرها)، وأتمنى لو أمكن لكما أو لأحد الزملاء تخصيصُ وقتٍ بسيط لهذا الأمر. بالعموم، لا مانع لديَّ من استخدام الأرقام في هذه الحالة (بين أقواس عادية لا مُربَّعة، كما اقترحتَ، وربما بحجم خط مختلف عن المألوف للمراجع درءاً للالتباس) --عباد (نقاش) 11:10، 10 فبراير 2021 (ت ع م).
  • @زكريا: لا تصدّق سعادتي برؤيتك هنا :) جربتُ الإضافة لكن يبدو أنها مُخصَّصة لكل المراجع وليس للملاحظات المشار إليها أعلاه فحسب، فهل هذا مقصود؟ لاحظتُ فيها بعض المشاكل البصرية أيضاً، لكن لو طُبِّقَت على الحروف الأبجدية في الملاحظات فهي كفيلة بحل المشكلة المشار إليها --عباد (نقاش) 15:08، 11 أبريل 2021 (ت ع م).
  • سعيد كذلك بلقياك صاحبي @عباد ديرانية: كنت جربت التخصيص للملاحظات (وغيره من التفاصيل التقنية) لكن وجدت التطبيق على المراجع أسهل بداية. وأما المسائل البصرية فاكتب في نقاش الإضافة وستحل في أقرب مناسبة 😊 عموما الإضافة مبدئية لإثبات طريقة العمل والبقية تأتي مع التطوير 👽 --زكريا 22:37، 11 أبريل 2021 (ت ع م)
  • @زكريا: أنت رائع ^^ يسعدني بالتأكيد أن أساعد بأعمال التجريب والتطوير الممتازة. قضيتُ بعض الوقت في اختبار الإضافة ببعض الصفحات وأضفتُ ملاحظاتي في صفحة النقاش(أرجو أن أكون اخترتُ الصفحة الصحيحة) حسب طلبك، ويسعدني متابعة النقاش هناك وقتما يناسبك أو يتسنى لك ذلك --عباد (نقاش) 10:56، 13 أبريل 2021 (ت ع م).
تعليق (نقلا من صفحة نقاش الإضافة)

@زكريا: حينما يتسنّى لك الوقت للمراجعة: هناك حالات كثيرة لا تظهر فيها حروف المراجع مُطْلقاً (لا في متن المقال ولا في قائمة المراجع)، قمتُ بعِدّة اختبارات ولم أستطع أن أُحدِّد الحالات التي تقع فيها هذه المشكلة، لكني لم أستطع التوصل لأسباب محدّدة. مثلاً بالنسبة لي فإن مقالة ألوصور لا يظهر فيها أي رقم مرجعي (كل مراجعها بدون أرقام ولا حروف)، وأما مقالة كريستيان التاسع ملك الدنمارك فأول 3 مصادر فيها تظهر بدون أرقام أو حروف، وأما المصادر الثلاث الأخرى (4-6 أو بحسب حروفها: [د] و[هـ] و[و]) فتظهر حسب المطلوب. في مقالة فيليب دوق إدنبرة، لا تظهر في قائمة المراجع أرقام ولا حروف لأول 24 مصدر (وهي كلها مصادر تقع ضمن صندوق المعلومات، مما قد تكون له علاقة بالمشكلة)، وأما المصادر الأخرى فلها حروف ظاهرةٌ بدءاً من [ض] (المصدر 25) إلى المصدر الأخير رقم 56 (أو [ب أ]). إضافة إلى ذلك، فإن من الأفضل بنظري أن يبقى شكل الهوامش مثل الهوامش المعتاد، أي أن تكون بين [أقواس مربعة] وباللون الأزرق، ومع الشكر الجزيل لكل شيء! --عباد (نقاش) 10:54، 13 أبريل 2021 (ت ع م).

الزملاء الكرام @زكريا وعباد ديرانية:، كل عام وأنتم بخير. اسمحوا لي أن ننقل النقاش إلى ميدان التقنية، حتى يعلم المجتمع بهذه الإضافة المهمة، ويُشارك بتجربتها ثم برأيه حول تطويرها. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 14:58، 13 أبريل 2021 (ت ع م)
الزميل العزيز @Dr-Taher: بالتأكيد يسعدني ويبهجني أن تتكرم بنقل هذا النقاش لزيادة الاطلاع والمشاركة من المجتمع، فهذا هو الهدف أصلاً، ولم أضع ردي هنا إلا عند طلب الزميل زكريا. اعذرني لأني قد أتأخر في التحقّق من الإشعارات وأتطلع لأن نعمل معاً على تحسين هذه الميزة وإضافتها إلى الموسوعة العربية --عباد (نقاش) 09:51، 19 أبريل 2021 (ت ع م).
  • الزملاء الكرام، النقاش اعلاه نقلته من هنا لمتابعته، للتعرف على هذه الإضافة الجيدة التي قام بها الزميل @زكريا: مشكورًا. فهي تسمح لمن يستخدمها بظهور المراجع بطريقة مختلفة عما هي عليه الآن. وبالرغم من انها ليست مُطابقة تماما لما طلبه الزميل @عباد:، إلا أنني أراها خطوة في اتجاه الوصول لما طلبه. أتمنى التفاعل من كل المهتمين بالتقنية لتطوير ذلك. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 19:30، 19 أبريل 2021 (ت ع م)

فكرة جميلة من الزميل @زكريا: يشكر عليها. ولكنها لا توفر حلولا في حال استعمل معرف name في تعريف المرجع <ref name=""></ref> ومثلما لا تأخذ بعين الاعتبار تجاوز 600 مرجع (أعرف بأن الأمر نادر ولكنه ممكن). لذا أجد بأن هذه المحاولة لا توفر «الحل الشامل المرجو». صياما مقبولا وإفطارا شهيا.--- مع تحياتي - وهراني 23:29، 19 أبريل 2021 (ت ع م)

 تعليق: لماذا لا نستخدم الجافا سكريبت لعمل استبدال من الحروف الإنجليزية إلى الحروف المقابلة لها في العربية؟ lokas (راسلني) 08:23، 20 أبريل 2021 (ت ع م)
@لوقا: جافا سكريبت قد يغير في النص ولكن في قسم قائمة المراجع لا يمكنه التغيير. - مع تحياتي - وهراني 14:17، 24 أبريل 2021 (ت ع م)
@زكريا: (والجميع) تواصل معي أمير من المؤسسة اليوم وهو يظنّ أن من السهل استبدال حروف الأبجدية في قالب {{Cite Link Labels}} بحروف عربية ويستطيع المساعدة في ذلك. هل يمكن لك يا زكريا أن تساعدني -بخبرتك التقنية- بالتحدث معه وتحديد المشكلة وحلّها؟ حسب ما فهمت منه فإن الأمر بسيط نسبياً --عباد (نقاش) 14:41، 26 سبتمبر 2021 (ت ع م).

Suggested Values

Timur Vorkul (WMDE) 14:08، 22 أبريل 2021 (ت ع م)

تحديث مقالات المتوفين

مرحبًا جميعًا... هناك مهمة أود العمل عليها في الفترة القادمة وقبل كتابة الكود أرغب بأخذ الموافقة لتشغيلها، المهمة: تحديث مقالات الأعلام المتوفين كمثال، المهمة تستهدف المقالات التي لا تحتوي على قسم للوفاة أو تاريخ الوفاة.

تنقسم المهمة إلى قسمين:
  • تحديث مقالات البوت والمقالات ذات الشاكلة التي أنشائها المستخدمين في حال كانت تطابق النسخة الأولى ولا تحتوي على تاريخ الوفاة سيقوم البوت بإعادة كتابتها مع الحفاظ على مراجعها المؤرشفة وقوالبها (البذور، صناديق التصفح، صندوق المعلومات) وتصانيفها.
  • مقالات ليست آلية ولا تملك شاكلة معينة ولا تحتوي معلومات عن الوفاة، سيقوم البوت بإنشاء قسم خاص بالوفاة.

ملاحظة: هذه المهمة ستأخذ بعض الوقت قبل تنفيذها أو إضافة أمثلة آلية لها. تحياتي.--جار الله (نقاش) 14:49، 23 أبريل 2021 (ت ع م)

 تعليق: @جار الله: شكرًا لمجهوداتك، اقتراح جيد وبانتظار المزيد من الأمثلة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:55، 23 أبريل 2021 (ت ع م)
فكرة جيدة، ويمكن إنشاء تصنيف صيانة "مقالات بحاجة إلى تحديث" يضم مثل تلك المقالات التي تحتوي كلمات مثل: "الحالي - حاليا - الآن" وذلك ليتمكن المحررين من تحديثها. --Dr-Taher (نقاش) 15:14، 23 أبريل 2021 (ت ع م)
Dr-Taher سأقوم بحصر المقالات وإنشاء التصنيف والوسم في حال لم تكن هناك اعتراضات ويمكننا توسيع قائمة الكلمات. تحياتي. جار الله (نقاش) 13:09، 24 أبريل 2021 (ت ع م)
على أي أساس سيتم التحديث؟ إذا كان ويكي بيانات فالأمر يتكلف به قالب المعلومات. أما إذا كانت مصادر أخرى فالأولى تحديث ويكي بيانات لتعم الفائدة.
عملت سابقا على موضوع قريب، وهو : مقالات لوفيات تستعمل قالب:تاريخ الميلاد والعمر. لأنني وجدت بعضت المقالات غير المحدثة تتحدث عن أعمار تفوق المعقول. كما أتذكر حوارا سابقا عن تحديث السطر الأول في مقالات الأعلام التي يذكر فيها تاريخ الميلاد والوفاة والأماكن وكان هناك اقتراح باستعمال قالب يجلب البيانات من ويكي بيانات. - مع تحياتي - وهراني 15:44، 23 أبريل 2021 (ت ع م)
◀ وهراني على أساس ويكي داتا، صحيح القالب يعرض هذه المعلومات ولكن وجودها داخل النص ضروري أيضًا. حول القالب الذي يجلب البيانات مستخدم في بعض المقالات ولكن هناك سلبيات للقالب منها عدم وجود وصلات داخلية وستجد في مقالات النهاية مسدودة أو وصلات قليلة هذا النوع من المقالات، وجود نص يحتوي على وصلات سيكون أفضل والتخريب في ويكي داتا لن يصل لنص المقالات. تحياتي. جار الله (نقاش) 13:08، 24 أبريل 2021 (ت ع م)
@جار الله: أعتقد بأننا في كلتا الحالتين، سنكون تحت طائلة التخريب. بخصوص القالب، هل تتذكر اسمه؟ - مع تحياتي - وهراني 14:15، 24 أبريل 2021 (ت ع م)
◀ وهراني {{سطر تاريخ الميلاد والوفاة}}. تحياتي. جار الله (نقاش) 14:19، 24 أبريل 2021 (ت ع م)

أين أعثر على شرح للتفضيلات؟

أحتاج شرحاً لما تفعله المزايا الموجودة في التفضيلات. مثلاً، ما دور "التصحيح والاختصارات" الموجود في قائمة "تجريبي" التابعة لـ"تفضيلات".--هداة (نقاش) 09:05، 28 أبريل 2021 (ت ع م)

مرحبا @هداة:، هناك الكثير من تلك الإضافات يوجد بها "روابط" توضح عملها، لكن بالفعل هناك إضافات أخرى ليس بها روابط. لذا أدعو الزملاء @زكريا وFShbib: للتعاون وترتيب إضافة صفحة تعريف بكل واحدة من تلك الإضافات، ليكون من يستخدمها على عِلم بما تقوم به. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 04:39، 29 أبريل 2021 (ت ع م)
أهلًا @هداة: حقيقةً نعمل على تحسين وصوف الإضافات في مستخدم:FShbib/مشاريع/قائمة الإضافات، وبعضها غير مفهوم حتى اللحظة، لذلك الأفضل الاستفسار من كاتب الإضافة (بمطالعة تاريخها) عن عملها.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 17:59، 29 أبريل 2021 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

الرجوع عن التعديلات التخريبية بكبسة زر

السلام عليكم . كما تعلمون جميعا فإن أرابيكا العربية وغيرها لم تخلو يوما من محاولات التخريب والعبث في المقالات التي تضيع جهد المحررين والإدرايين وأيضا تؤدي إلى تراكم التعديلات المعلقة التي وصلت اليوم إلى الآلاف . وبناءا على ذلك فأنا أقترح أن يقوم أحد إداريو الواجهة بتطوير أداة تمكن المحرر أو الإداري من التراجع عن التعديلات التخريبية بنقرة واحدة بدلا من الدخول إلى كل تعديل والرجوع عنه بشكل فردي لأن هذا عمل مرهق جدا ويمنع من الاستفادة من الوقت في امور أهم.

على سبيل المثال هذا المستخدم مساهمات المستخدم 31.166.194.158 - أرابيكا (wikipedia.org) قام بأكثر من 40 تخريب على عدة صفحات وقمت بالرجوع عنها واحدا تلو الآخر وهو عمل مرهق وأخذ من وقتي كثيرا . لذا أقترح أن يتم إضافة أداة يكون مبدأ عملها على خطوتين كما يلي:

تحديد الكل (select all) - أختيار المقالات كلها مرة واحدة

تراجع ( reject)

شكرا.Cyclone605 (نقاش) 11:55، 29 أبريل 2021 (ت ع م)

مرحبا ◀ Cyclone605 بوت الزميل ◀ جار الله يمتلك مهمة تقوم بتراجع عن تعديلات المستخدم بشكل كمي لكن لا أعرف هل مازلت تعمل أم لا (ويمكن فقط للإداريين استخدام هذه المهمة) وهنا رابط المهمة –-lokas (راسلني) 12:02، 29 أبريل 2021 (ت ع م)
  • نعم تعمل، ويمكن إتاحتها للمحررين مع شرط إضافة رقم المراجعة لأول تعديل تخريبي للمستخدم، خصوصًا بعض الآيبيات تعود لسنوات وتعديلاتها لم تكن تخريبية. تحياتي.--جار الله (نقاش) 14:11، 29 أبريل 2021 (ت ع م)
    ◀ جار الله
    الزميل جار الله كيف يمكن تفعيل هذه الاداة واستخدامها؟ وكيف بإمكاني الحصول عليها ؟ Cyclone605 (نقاش) 17:45، 29 أبريل 2021 (ت ع م)
    أهلًا ◀ Cyclone605 هذه مجرد صفحة طلبات، تقوم بتقديم الطلب والبوت يقوم الاسترجاع. تحياتي. جار الله (نقاش) 19:03، 29 أبريل 2021 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.