أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2020/يونيو

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

قصر الترجمة الآلية في ترجمة المحتوى على المراجعين تلقائيًا

جدول للمستخدمين من دول معينة

مرحبًا، مع أنه لدينا معايير للملحوظية نتبعها يبقى هناك صعوبة في تحديد ملحوظية بعض الأشخاص لذلك وفقًا للإقتراح الذي في الأعلى كنت افكر كثيرًا أن يتم إنشاء جدول للمحررين أو المراجعين تلقائيًا يضع فيه المستخدم (حسب رغبته) دولته للإشارة للمستخدمين في نقاشات الحذف التي تتعلق بشخصية من دولة معينة أو طلبات الإسترجاع لمساعدة الإداريين وضمان مشاركة أكبر عدد تحياتي.--أحمد عياد (نقاش) 19:44، 12 يونيو 2020 (ت ع م)

 إشارة:@فيصل، محمد أحمد عبد الفتاح، Michel Bakni، شادي، عبد الله، بندر، علاء، Avicenno، Sami Lab، Momas، PROF.NOUR، باسم، أبو هشام، يوسف الأمير، وأفرام: إشارة للذين شاركوا بالإقتراح في الأعلى رأيكم مطلوب لطفًا.--أحمد عياد (نقاش) 19:57، 12 يونيو 2020 (ت ع م)

@أحمد عياد: فكرة مقبولة عمومًا، لكن ربما لا ضرورة خاصة لها، يمكن استخدام صفحات تصنيف المستخدمين حسب البلد.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:05، 12 يونيو 2020 (ت ع م)
برأيي أن نقوم بإنشاء تصنيف مستخدمون حسب البلد وأن نقوم بترتيبه وتنسيقه بشكل جيد وأن نقوم بتوحيد جميع التصانيف تحت اسم واحد (مستخدمون أم مستخدمون). التصانيف لدينا مُهملة بصراحة، وفي المُقترح أعلاه أرى بأن الحل هو تنظيم تصانيف المُستخدمين بدلاً من الجداول لأن تجميع الصفحات أو المُستخدمين تحت اسم مُعين هي وظيفة التصنيف وليس بالضرورة أن نُنشئ جدول.--فيصل (راسلني) 22:40، 12 يونيو 2020 (ت ع م)
أيضاً يدخل الأمر في خصوصية المستخدمين وتجميع بيانات عنهم، وهذا خط أحمر في الموسوعة.--Michel Bakni (نقاش) 06:03، 13 يونيو 2020 (ت ع م)
@Michel Bakni: الأمر سيكون إختياري كما ذكرت في الأعلى تحياتي.--أحمد عياد (نقاش) 08:39، 13 يونيو 2020 (ت ع م)
ما الخطة التي نتبعها للمستخدم الذي يعيش في بلد أ وأصله من بلد ب وهو راغب في موضوعات شتى خارج عن إطارهم الجغرافي؟ إقتراحي أنا: ترتيب مستخدمين حسب الموضوعات راغبين بها، الرياضة والسياسة والأدب والتاريخ إلخ. بعدين، أكثر مستخدمين هم من المشرق العربي (العراق والسعودية مثلًا)، ما فينا مستخدم ناشط على الأقل شهريًا من السودان والمغرب العربي وموريتانيا وشتات عربي في أوروبا. أنا ما شفت. موضوعيًا احسن من جغرافيًا. --Ruwaym (نقاش) 05:26، 13 يونيو 2020 (ت ع م)
@Ruwaym: هناك نقاش في الأعلى بالفعل حول الأشخاص المهتمين بمجال معين، الغرض من هذا الأقتراح مشاركة أكبر عدد في نقاشات الحذف وطلبات الإسترجاع التي تتعلق بالملحوظية وكما ذكر الزميل فيصل والزميل محمد أحمد عبد الفتاح الأفضل أن يكون تصنيف ونقوم بترتيبه وتنسيقه تحياتي.--أحمد عياد (نقاش) 08:39، 13 يونيو 2020 (ت ع م)
موضوع تصنيف المستخدمين حسب الدولة لا يرتبط بالملحوظية على الأقل ارتباط مباشر بالملحوظية، لأن الفكرة ليست فيما أن الشخص يحقق الملحوظية لهذه الدولة ولا يحقق لهذه الدولة، الجوهر في توفر المصادر للشخص المذكور سواءً عرفه الكل أو جهلوه. تحيَّاتي. --عبد الله (نقاش) 11:41، 13 يونيو 2020 (ت ع م)
@عبد الله: أعلم ذلك جيدًا لكن أعتقد أن المستخدمين من نفس دولة الشخص سيكونوا أكثر معرفة بمدى ملحوظية الشخص ولذلك قمت بتحديد مراجع تلقائي أو محرر حتى يكونوا ملمين بمعايير الملحوظية كما أن المصادر بشكل عام يكون حولها بعض الشك، وفي النهاية هذا الأمر يكون لمساعدة الإداريين على إتخاذ القرار تحياتي لك.--أحمد عياد (نقاش) 08:34، 14 يونيو 2020 (ت ع م)

 تعليق: مرحبًا أحمد عياد، أرى أن المقترح أعلاه يفي بالغرض، ويناقش هذه الفكرة، وما من داع لفتح نقاش جديد، وسيكون المستخدم حرًا في إضافة اسمه للجدول أمام الدولة التي يهتم بشؤونها، ولن يكون هناك اعتماد على التصانيف، خاصة أن التصانيف غير دقيقة أصلًا، وأحيانًا تسعة أعشار المستخدمين في التصنيف شبه معتزلين أو غير نشطين، بالتالي الإشارة لهم من قبل أي شخص يحتاج إلى المساعدة، هو تضييع للوقت والجهد. تحياتي. -- صالح (نقاش) 00:08، 14 يونيو 2020 (ت ع م)

@صالح: لا مانع من مناقشته في الأعلى أو طريقة تطبيقه بشكل عام الاهم هل الفكرة نفسها موافق عليها أم لا؟ تحياتي لك.--أحمد عياد (نقاش) 08:34، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
في الواقع هناك قوائم للمستخدمين من كل دولة، فيما إذا أراد إظهار ذلك وهذا ليس بالشيء الجديد مثلاً المستخدمون السوريون ساندرا (نقاش) 02:20، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
@ساندرا: الفكرة التي قمت بذكرها في الأعلى كانت صفحة واحدة تتضمن المستخدمين من جميع الدول وكما ذكر الزميل صالح أن الكثير من مستخدمين التصنيفات معتزلين أو غير نشطين، كما أنه يجب التأكد أن الرأي المُتخذ في مثل هذه النقاشات يجب أن يكون من شخص ملم جيدًا بسياسات الحذف ومعايير الملحوظية تحياتي لك.--أحمد عياد (نقاش) 08:34، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
@أحمد عياد: تقصد بقولك ذات جدول الاهتمامات الذي ورد نقاشه في طلب سابق لكن يختص بالبلدان ويُشار للمستخدم المهتم بذلك البلد، ممكن أن تكون فكرة تنظيمية جيدة للموسوعة.--ساندرا (نقاش) 10:51، 14 يونيو 2020 (ت ع م)

جدول للمستخدمين المهتمين بمواضيع معينة

إظهار المحتوى

مرحبًا، عند نقاشنا قبل سنة تقريبًا حول اعتماد مراجعة الزملاء، طرح أحد الزملاء فكرة إنشاء صفحة تضم أسماء المُستخدمين المُهتمين بمواضيع مُعينة، بحيث تتم الإشارة لهم عند طرح مقالات ضمن هذه المواضيع في مراجعة الزملاء، وبالتالي نضمن مراجعة مُتخصصين أو مُهتمين وبالتالي رفع جودة المقالات المميزة في أرابيكا. قد تساعد هذه الصفحة في معرفة وحصر اهتمامات المُستخدمين وبالتالي تحديد جوانب النقص لدينا في أرابيكا العربية لمحاولة تغطيتها، أيضًا تساعد في طلبات النقل والنقاشات حول التسمية أو في حال وجود مقالاتٍ بحاجة للاهتمام وغيرها من الأمور، خصوصًا أنَّ معظم مشاريع الويكي غير مُفعلة.

يتكون الجدول من عدة أعمدة، مع تخصيص عمود للموضوع وعمود لأسماء المستخدمين (يُضيف المُستخدم اسمه وفق رغبته، فالأمر ليس بإجبار طبعًا، وخصوصًا يجب أن يكون المستخدم واعيًا أنَّ إضافة اسمه يُبنى عليها الإشارة له في المواضيع والنقاشات المتعلقة، وبنفس الوقت تعليقه ليس إجبار، ولكن كي لا ينزعج من الإشعارات)، فمثلًا على مستوى الكيمياء يمكن وضع اسم الزميل Sami Lab، وفي الطب يمكن تقسيم الجدول لطب الأسنان والصيدلة والتشريح ونضع أسماء المهتمين أو المتخصصين، ومثلًا الزميل باسم مُتخصص في التاريخ العثماني، وبنفس الوقت مُهتم بالكائنات الحية، وأيضًا يمكن وضع قسم الدول بحيث يضع المستخدم اسمه وبين قوسين اسم الدولة مثل "فلان (تركيا)، فلان (سوريا)، فلان (فلسطين، سوريا، الأردن)، فلان (المغرب) وهكذا".

أظن أنَّ هذه الفكرة ستساعد كثيرًا في مراجعة الزملاء وطلبات النقل والنقاشات، ولكنها بحاجة لوضع حجر الأساس بشكلٍ مُنظم وسهلٍ للوصول. تحياتي --علاء راسلني 17:21، 28 يوليو 2019 (ت ع م)

أتفق
  • أتفق شكرا لك.--شادي (نقاش) 17:26، 28 يوليو 2019 (ت ع م)
  • أتفق. إقتراح ممتاز.--بندر (نقاش) 17:37، 28 يوليو 2019 (ت ع م)
  • أتفق مُقترح جيِّد جدًا--باسمراسلني (☎) 17:50، 28 يوليو 2019 (ت ع م)
  • أتفق، لم أكن أعلم بأن الأشباح توحي لك بمثل هذه الأفكار --YousufJob (نقاش) 19:23، 28 يوليو 2019 (ت ع م)
  • أتفق فكرة تنظيمة ممتازة، يمكن بذلك معرفة المجالات التي يمكن ويرغب المحررون في الكتابة فيها وهذا قد يتيح أعمالا مشتركة مستقبلية بين المستخدمين المهتمين بالكتابة في مجال معين. --Momas (نقاش) 20:36، 29 يوليو 2019 (ت ع م)
  • أتفق فكرة رائعة آمل أن تطبق .. ولكن بتنسيق مناسب.--HURAAN (نقاش)
  • أتفق--فيصل (راسلني) 09:48، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)
لا أتفق
تعليقات
  •  تعليق: باختصار نحن قلة وليس لدينا مستخدمين في جميع المجالات، كما ذكرت لدينا الزميل Sami Lab متخصص في الكيمياء والزميل باسم مُتخصص في التاريخ العثماني، لكن السؤال من غيرهم يكتب في هذه التخصصات؟ لذلك الفكرة الأفضل هي حصر المشاريع ودمج المشاريع الفرعية مع الأساسية، والعمل على إزالة الأسماء الخاملة ضمن تلك المشاريع، بتحديد وقت لا يتعدى الشهر؛ الفكرة المطروحة حاليًا مفيدة إلى حدٍ ما لكن تطبيقها ليس مجديًا كثيرًا إن كانت الفكرة مناسبة لدي مقترح قد يكون مناسبًا بخصوص مشاريع العلوم. تحيَّاتي. --عبد الله (نقاش) 18:39، 28 يوليو 2019 (ت ع م)
@عبد الله: الفائدة من المُقترح أعلاه تبعدنا عن الخوض في نقاش تفعيل/دمج/تعديل مشاريع الويكي، فهذا الأمر قد يستغرق سنوات ويحتاج لجهود تنظيمية بحتة، وأيضًا سيكون من الصعب في كل مرة الدخول والبحث عن أسماء المستخدمين في كل مشروع ويكي والإشارة لها، وأيضًا هناك عدد كبير من المشاريع غير موجودة أصلًا، بالإضافة لذلك لا يُمكن إزالة أسماء الخاملين لمُجرد الخمول، فلا يُوجد قوانين لهذه المشاريع. الفكرة المطروحة أعلاه هي لاختصار الوقت وتسهيل العمل، أما إذا كانت لديك أفكار لإعادة هيكلة وتنظيم مشاريع الويكي فأرجو طرحها في قسمٍ آخر. هامشيًا، بالنسبة لمهتمين بالكتابة في مجال الكيمياء فنعم يُوجد عدد من الزملاء، ولكن رُبما مشاركاتهم ليست بارزة مثل الزميل Sami Lab، وعلى مستوى التاريخ العثماني نعم أيضًا يوجد في الموسوعة مُستخدمين آخرين مُتخصصين بدرجات علمية في التاريخ العثماني (الزميل باسم يعلم عنهم طبعًا) ولكن رُبما أيضًا مشاركاتهم ليست بارزة بالشكل المطلوب. تحياتي --علاء راسلني 18:50، 28 يوليو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: لست متحمساً بالشكل الكبير لهذا الاقتراح؛ فقد يقضي على التنوع في طرح وجهات النظر المختلفة سواء بالمراجعة أو بالمحاججة. لذلك أرى أنه من الأفضل حث المراجعين الباقين على المساهمة الفعالة.--Sami Lab (نقاش) 19:44، 28 يوليو 2019 (ت ع م)

في إطار مبادرتي لإنقاذ المواضيع دوم خلاصة، الآن اخترت مفترح رائع من طرف الزميل مشكورا @علاء:، فالأغلب وافق وأعجبه المقترح، والقليل فقط ظل ما بين نعم ولا، وأرى شخصيا أن الفكرة رائعة لأنها موجودة في الأرابيكات الأخرى ورغم قلة محررينا فهذا سيسهل عملية مراجعة الزملاء وبالنسبة لما قاله @Sami Lab: لا بأس فيمكن أن يقول المستخدم أن متخصص في مجالات كذا وكذا وكذا يعني أن يمكن أن يقول أنه متخصص في مجالات عدة. وشكرا. وأتمنى وضع خلاصة. تحياتي.--شادي (نقاش) 14:56، 31 مايو 2020 (ت ع م)

@بندر، باسم، Momas، عبد الله، وMichel Bakni:--شادي (نقاش) 14:56، 31 مايو 2020 (ت ع م)

أتفق

  • أتفق وأقترح ألّا يتم تفعيل أي عمود تخصّص إلا إذا كان ثلاثة محررين على الأقل قد وضعوا أسماءهم فيه، من أجل ضمان عدم احتكار موضوع معيّن-- أفرام * راسلني * 16:50، 31 مايو 2020 (ت ع م)
  • أتفق فكرة جيدة إذا لاقت تجاوباً وتفاعلاً حقيقاً من الزملاء المحررين والمراجعين. --أبو هشام «نقاش» 05:48، 1 يونيو 2020 (ت ع م)
  • أتفق مع التأكيد على أن الهدف من إضافة الاسم هو تقديم المساعدة/ المشورة في تطوير المقالات دون عملية فرض رأي أو تشدد به أو احتكار لتحريره فقط لكون الشخص مهتما جدا بهذا المجال أو متخصصا به فالأساس أن تحرير المقالات متاح للجميع بغض النظر عن اختصاصه.--Avicenno (نقاش) 17:36، 1 يونيو 2020 (ت ع م)
  • أتفق.--أحمد عياد (نقاش) 11:56، 8 يونيو 2020 (ت ع م)
  • أتفق وشكراً لك على المبادرة.--Michel Bakni (نقاش) 14:23، 10 يونيو 2020 (ت ع م)
  • أتفق مقترح ممتاز جدا، واطلعت على الجداول، هل بالإمكان اضافة جداول إضافية مثل الفيزياء وعلم الفلك وغيرها، تحياتي لك.--بــندر (نقاش) 16:27، 12 يونيو 2020 (ت ع م)

تعليقات

@فيصل: أرى أن هناك توافقا واضحا من المجتمع، هل بالإمكان وضع خلاصة للموضوع مع الأخد بعين الاعتبار ملاحظات الزملاء.--شادي (نقاش) 18:31، 7 يونيو 2020 (ت ع م)
@فيصل:ربما الإشارة لم تصل--شادي (نقاش) 14:22، 9 يونيو 2020 (ت ع م)
@شادي: أهلاً شادي، فعلاً لم تصل الإشارة. يجب أن نرى نماذج للمُقترح، مثلاً في أي نطاق سيُستخدم الجدول هذا؟ وكيف سيتم الإستفادة منه؟ وكيف سيتم جعله ذو فائدة مع مُراجعة الزملاء؟ هُناك بعض الأسئلة للمُقترح والأهم وجود نموذج للمُقترح ويُفضل الإشارة للزملاء الذين سبق وأن شاركوا في النقاش قد يطرحوا آراء مُفيدة للمُقترح. تحياتي--فيصل (راسلني) 14:33، 9 يونيو 2020 (ت ع م)
@فيصل:  تم--شادي (نقاش) 15:15، 9 يونيو 2020 (ت ع م)

تنقيذ المقترح

 إشارة:@فيصل، محمد أحمد عبد الفتاح، Michel Bakni، أحمد عياد، عبد الله، بندر، علاء، Avicenno، Sami Lab، Momas، PROF.NOUR، باسم، أبو هشام، يوسف الأمير، وأفرام: مرحبا، أنشأت صفحةأرابيكا:مراجعة الزملاء/جدول المهتمين المرجو كتابة أسمائكم في المجالات التي تهتمون بها مع الإشارة للمستخدمين الذين هم معروفون بالمساهمة في مجال معين.@Sami Lab: لحل ماذكرته أنشأت قسم مستخدمون متعددو المجالات. وشكرا لكم تحياتي. بانتظار آرائكم. وشكرا مسبقا.--شادي (نقاش) 16:08، 12 يونيو 2020 (ت ع م)
مرحباً @شادي: إضافة الأقسام يجب أن تكون وفق منهجية معينة حسبَ ما يأتي: الفنون والعمارة · الأدب · الثقافة والمجتمع · الرياضة والألعاب · الإعلام · الموسيقى · الأعلام والتراجم · الأديان والمعتقدات · الجغرافيا والدول · علوم الأرض · تاريخ · الحروب والعلوم العسكرية · اللغات واللسانيات · القانون · الاقتصاد · السياسة والإيديولوجيات السياسية · علم النفس · التعليم والتربية · الفلسفة · الطعام · الرياضيات · الطب وعلوم الأحياء · الكيمياء · تاريخ العلوم · المعلوماتية وعلوم الحاسب · الهندسة والتقنية · الفيزياء والفلك · النقل · الطيران · ألعاب الفيديو.--Michel Bakni (نقاش) 16:29، 12 يونيو 2020 (ت ع م)
@Michel Bakni: يمكنك التفضل بترتيبها وتعديلها. وشكرا. تحياتي.--شادي (نقاش) 16:43، 12 يونيو 2020 (ت ع م)
 تعليق: أعتقد من الأفضل أن تكون الصفحة عامة ولا تقتصر على مراجعة الزملاء، فكما ذكر الزميل علاء هناك الكثير من الأمور الأخرى التي تتطلب الإشارة للمهتمين بمواضيع معينة، مثل نقاش الحذف وطلبات النقل ومقالات بحاجة للتطوير إلخ..، بالإضافة لذلك نستطيع تطبيق هذا المقترح بشكل احترافي وأكثر سهولة في التعامل، مثل إنشاء قوالب شبيهة بقالب {{إشارة/إداريون}} لكي يتمكن المحررون من الإشارة للمهتمين بشكل سهل وبسيط، أي مثلًا إنشاء قالب {{إشارة/عمارة}} يضع كل المهتمين بالعمارة أسماءهم داخله لنتمكن من الإشارة لهم بشكل سريع وسهل. تحياتي -- أفرام * راسلني * 14:07، 16 يونيو 2020 (ت ع م)

قوالب المعلومات

مرحبًا بالجميع. اقتراحي بخصوص قوالب المعلومات التي تكون في مقدمة المقالات، فالقوالب الحالية في الموسوعة العربية بها أخطاء وتختلف أشكالها باختلاف المجالات الخاص بها. (مثلًا قالب صندوق معلومات فيلم له ثلاث أشكال مختلفًا هذا وهذا وهذا)، وأيضًا هذا القالب الخاص بمقالة كأس العالم مختلف عن هذا القالب الخاص بكأس العالم الشاطئية وهما في نفس المجال تقريبًا. بالإضافة إلى أن أشكال القوالب الحالية ليست جميلة وقديمة.

اقتراحي هو لماذا لا يكون للقوالب شكل واحد ثابت في جميع المجالات مثل أرابيكا الإنجليزية.----محمد راسلني 14:12، 9 يونيو 2020 (ت ع م)

@I MohamedEG: مُقترحك مُهم، وأشكرك على طرحه، أولاً برأيي دمج القوالب كلها في نقاش واحد صعب، ولا أعتقد بأنه سنلقى اهتمام حاليًا، كونه مواضيع القوالب غالبًا لا تُحقق تفاعل من قبل المُجتمع. لذلك برأيي أن نُركز في هذا النقاش على جميع قوالب "الأفلام" لندمجها معًا مثلما قمنا سابقًا بدمج جميع مقالات لاعبين كرة قدم تحت قالب {{صندوق معلومات سيرة كرة قدم}}. الآن لنركز على قوالب الأفلام ودمجها تحت قالب واحد. قوالب الأفلام الموجودة هي:

الحل هو دمج مداخل القالب، أنا شخصيًا ليس لدي تفضيل لأي قالب الأهم هو دمجهما تحت قالب واحد. إشارة للزملاء @FShbib، جار الله، وMr. Ibrahem: رأيكم مُهم. تحياتي--فيصل (راسلني) 14:48، 9 يونيو 2020 (ت ع م)

هو نفس القالب الفارق أن بطاقة فيلم يستند على وحدة Lua بشكل كامل بينما الآخر يعتمد على قوالب ص.م [[مستخدم:Mr. Ibrahem|مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي1]]راسلني 15:26، 9 يونيو 2020 (ت ع م)
  • عن نفسي لا أجد مانع من توحيد القوالب وتقليلها وأعتقد الزميل @Helmoony: يعمل على حذف القوالب المكررة ودمجها. ورأي الزميل @وهراني: مهم في الموضوع. تحياتي.--جار الله (نقاش) 18:52، 9 يونيو 2020 (ت ع م)

دمج القوالب أكثر من مطلوب، ولكن عندما تصل التقنية المستعملة إلى حدودها وتتوفر تقنيات جديدة تطرح البديل فلا يجب الوقوف في ضدها لسبب واحد وهو توحيد القوالب. أذكر فقط الجميع بالمعارضة التي واجهتها قوالب ص.م في البداية.

فقط المزيد من الوقت والمساعدة للوصول إلى نتيجة ترضي الجميع.--- مع تحياتي - وهراني 22:59، 13 يونيو 2020 (ت ع م)

 تعليق: لا أرى مانعًا من دمج القوالب ذات المواضيع الواحدة، على أن يكون القالب المعتمد شاملًا لكل المدخلات في القوالب الأخرى التي جرى الاستغناء عنها. -- صالح (نقاش) 23:58، 13 يونيو 2020 (ت ع م)

  • أقوم من حين إلى آخر بدمج قالب أو قالين. لكي لا أطول الموضوع هذا المطلوب :
  1. . وضع سياسة واضحة في أرابيكا العربية تقول أننا خيرنا في أرابيكا العربية تقليل عدد قوالب المعلومات ودمجها. بتواجد تلك السياسة أتجنب إسترجاع تعديلات الدمج ونقاشات الحذف وإنشاء قوالب معلومات حتى ولو كانت أدق (مثلا إنشاء قالب معلومات بنك في حين لدينا قالب معلومات شركة). أيضا السياسة ستعطي بعض الحماية لعملنا لأن عند الدمج قد نفقد بعض البيانات خصوصا ما لا يمكن نقله حاليا في ويكي بيانات.
  2. . الأولوية يجب أن تكون لقوالب المعلومات غير المرتبطة بويكي بيانات ونحل بذلك مشكلتين : الدمج وإضافة المراجع للمقالات. نحتاج قائمة جديدة.
  3. . يمكن أن نعيد النقاش في أفضل شكل للقوالب نستعمل كما أشار @وهراني:. شخصيا ما يهمني أولا هو هيكل القوالب. المثال الناجح دوما هو النسخة الكتلونية حيث في أول القالب يشير للقوالب المدمجة والقوالب في طور الدمج. والقالب عام جدا ومبني على كتل مثلا كتلة للنشاط داخل المبنى أو كتلة للأبعاد، .. وبالنسبة للأشخاص على كتلة للفن أو كتلة للوضيفة العسكرية ،..
  4. . ينقص أيضا التكوين، شخصيا لا أعرف كيف أدمج القوالب مما يدفعني إلى القيام بذلك يدويا. --Helmoony (نقاش) 21:17، 16 يونيو 2020 (ت ع م)

"سياسة جديدة لكل إداريّ"

بمناسبة وجود ترشيح جديد في ترشيحات الإداريين، أودّ أن أقترح إعادة العمل بفكرة بسيطة وقديمة (كانت دارجةً كتقليد في السابق وتوقفت حوالي سنة 2010 إن لم أكن مخطئاً) وهي أن يختار كل إداري جديد، قبل أن ينال صلاحياته، صفحة ناقصة من صفحات السياسات فيترجمها عن النسخة الإنكليزية ويتولى إقرارها في الموسوعة العربية، من باب العمل على تحسين صفحات السياسات التي تُرِكَت معظمها بدون تحديث منذ سنوات، فأتمنى أن نعيد إحياءها للفائدة العامة --عباد (نقاش) 16:59، 17 يونيو 2020 (ت ع م).

أتفق شكرا لك.-- شادي (نقاش) 15:40، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
أتفق فكرة هائلة، شكرا عباد ديرانية إيان (نقاش) 16:54، 25 يونيو 2020 (ت ع م)
 تعليق: ولكن نقطة سلبية هي أن هذا يفترض تمكن الإداري بالإنجليزية وهو ليس ضروريا لتولي مهمة الإدارة في أرابيكا العربية، أليس كذلك؟ ربما نستطيع أن نقترح أن المرشح يقوم بمهمة إدارية أخرى تفيد الموسوعة. إيان (نقاش) 17:32، 25 يونيو 2020 (ت ع م)
 تعليق:، الفكرة لطيفة مبدئياً، لكن تذكّر أن السياسات الأجنبية يجب أن لا تطبّق كما هي على النسخة العربية ولا على أي نسخة أخرى حتى، تطوير السياسات يجب أن يتم ضمن مشروع شامل، وفوراً، وقد بيّنت لكم في تقرير نقاشات مدونة السلوك أن المجتمع ممثلاً بمن شاركوا بالنقاش يعي تماماً ضعف وقصور السياسات وطالب بتحسينها، يجب أن يبادر أحد "المستخدمين" المطّلعين جيداً على ما يدور داخل الموسوعة بإطلاق مشروع يشارك به الجميع "ممن يشاركون بالفعل في الموسوعة" وليس من يراقبون من الخارج؛ وأعتقد أن ثمة محاولات جادة بدأت مؤخراً أتمنى دعمها ومساندتها الفعلية (يعني أفعال وليس أقوال). --Mervat (نقاش) 20:13، 25 يونيو 2020 (ت ع م)

منع عناوين

أقترح منع المستخدمين و الحسابات المجهولة من إنشاء مقالات تحتوى على هذه عناوين: معتقدات فلان أو معتقدات القبيلة الفلانية، أوديانة فلان، أو ديانة القبيلة الفلانية ... قبيلة فلان، لغة أو لغات لغة القبيلة الفلانية ....أو لهجة فلان أو اللهجة الفلانية... غالبا ما تنشر مثل هذه المقالات تحتوى على مغالطات وتحيزات كبيرة مثال معتقدات الأمازيغ، لغة التيدا، الدارجة الأغواطية، وقلة المصادر...Yaakoub45 (نقاش) 21:47، 27 يونيو 2020 (ت ع م) «أقصد حصرها إلا على المستخدمين مثلا فئة المحررين وما فوق أصحاب تعديلات معينة (رقم معين) وليس المنع النهائي»-- Yaakoub45 (نقاش) 22:17، 27 يونيو 2020 (ت ع م)

@Yaakoub45: مرحبا. شكرا للاهتمام. يمكنك ترشيح المقالات التي تجدها مخالفة للحذف السريع أو لنقاش الحذف إن لم تستوفي معايير الحذف السريع. هناك إمكانية لمنع هذه العناوين من الإنشاء من خلال مرشحات الإساءة لكن لا بد من وجود توافق من المجتمع على إضافة لفظ لهجة أو معتقد إلى القائمة السوداء. مع التحية--Avicenno (نقاش) 21:52، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
نعم أعلم؛ ولهذا اقترحت هذا الموضوع على المجتمع للنقاش. تحياتي لك. -- Yaakoub45 (نقاش) 21:59، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
 تعليق:لم افهم جيدا المغزى، فمقالة معتقدات الأمازيغ مقالة معرفية موجودة بلغات اخرى وعدم كتابتها بموسوعية او ترجمة ركيكة لا تعني ان العنوان متحيز (في النسخة الفرنسية يوجد 34 مصدر) واليك مقالة تاريخية محمد والتي تذهب للطرف الآخر من المعرفة، اما بالنسبة لغة التيدا فاللغة معرفة عالميا أيزو 639-2 وأيزو 639-3 فلا ارى ما المغالطة او التحيز هنا، وبالنسبة للمقالة الأخيرة الدارجة الأغواطية منشؤها ومطورها من المراجعين التلقائيين، والتسجيل كان منذ 11 أعوام، تحياتي عادل (نقاش) 22:00، 27 يونيو 2020 (ت ع م)