أرابيكا:الميدان/تقنية/2017/أغسطس: الفرق بين النسختين

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ط (استبدال النص - 'ويكيبيديين' ب'مستخدمين')
ط (استبدال النص - 'ويكيبيديون' ب'مستخدمون')
 
سطر 750: سطر 750:
* {{أتفق}} تحياتي {{مستخدم:ديفيد/توقيعى}} 05:58، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
* {{أتفق}} تحياتي {{مستخدم:ديفيد/توقيعى}} 05:58، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
* {{ر|البراء صالح|س=البراء}} الاقتراحات كَثيرة، ولكن السُؤال الأهم ما مدى القُدرة على تطبيق هذا الأمر تقنياً؟ {{مستخدم:علاء/توقيع}} 15:38، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
* {{ر|البراء صالح|س=البراء}} الاقتراحات كَثيرة، ولكن السُؤال الأهم ما مدى القُدرة على تطبيق هذا الأمر تقنياً؟ {{مستخدم:علاء/توقيع}} 15:38، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
** {{ر|علاء}} هناك ويكيبيديون عرب يساهمون في فبريكاتور ويمكنهم تقديم الطلب هناك، وإذا لم يحدث هذا، يمكننا اقتراح هذا في استبيان أمنيات المجتمع هذا العام ([[m:2016 Community Wishlist Survey|نسخة العام الماضي]]).تحياتي {{مستخدم:ديفيد/توقيعى}} 15:46، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
** {{ر|علاء}} هناك مستخدمون عرب يساهمون في فبريكاتور ويمكنهم تقديم الطلب هناك، وإذا لم يحدث هذا، يمكننا اقتراح هذا في استبيان أمنيات المجتمع هذا العام ([[m:2016 Community Wishlist Survey|نسخة العام الماضي]]).تحياتي {{مستخدم:ديفيد/توقيعى}} 15:46، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
:{{ر|ديفيد}} هل تعلم كم الطلبات المُتراكمة في الفبريكيتور لمثل هذه الأمور الفِرعية (تمنح هذه الأمور أولوية مُنخفضة) وقد يستمر طرح الموضوع هُناك لعدة سنوات، أظن أنَّ {{ر|Helmoony|س=حلمي}} على إطلاع بالموضوع، وبالنسبة للعرب المُساهمين هُناك فهم '''قلة قليلة جداً'''، أما بالنسبة لاقتراح الأمر من أمنيات المُجتمع فهذا أمر مقبول. تحياتي{{مستخدم:علاء/توقيع}} 16:16، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
:{{ر|ديفيد}} هل تعلم كم الطلبات المُتراكمة في الفبريكيتور لمثل هذه الأمور الفِرعية (تمنح هذه الأمور أولوية مُنخفضة) وقد يستمر طرح الموضوع هُناك لعدة سنوات، أظن أنَّ {{ر|Helmoony|س=حلمي}} على إطلاع بالموضوع، وبالنسبة للعرب المُساهمين هُناك فهم '''قلة قليلة جداً'''، أما بالنسبة لاقتراح الأمر من أمنيات المُجتمع فهذا أمر مقبول. تحياتي{{مستخدم:علاء/توقيع}} 16:16، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
** {{ر|علاء}} المطورون التقنيون في ويكيميديا ومشاريعها هم الأدرى بمسألة القدرة التقنية في هذا الأمر وهم الأكثر خبرة بالميديا ويكي والتقنية الويكيميدية وهم يعرفون كيف يعمل الميديا ويكي ويستطيعون تطويره أما الذي أستطيع فعله أنا فهو أن أطرح الفكرة فقط.--<span style="font-family: Andalus; font-size: 18px; text-shadow: silver 0.2em 0.2em 0.1em;"><span style="color:#004225;">[[مستخدم:البراء صالح|'''البراء صالح''']]</span><sup>[[نقاش المستخدم:البراء صالح|'''راسلني''']]</sup></span> 15:59، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
** {{ر|علاء}} المطورون التقنيون في ويكيميديا ومشاريعها هم الأدرى بمسألة القدرة التقنية في هذا الأمر وهم الأكثر خبرة بالميديا ويكي والتقنية الويكيميدية وهم يعرفون كيف يعمل الميديا ويكي ويستطيعون تطويره أما الذي أستطيع فعله أنا فهو أن أطرح الفكرة فقط.--<span style="font-family: Andalus; font-size: 18px; text-shadow: silver 0.2em 0.2em 0.1em;"><span style="color:#004225;">[[مستخدم:البراء صالح|'''البراء صالح''']]</span><sup>[[نقاش المستخدم:البراء صالح|'''راسلني''']]</sup></span> 15:59، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)

النسخة الحالية 17:33، 20 يناير 2024

قوالب الجوائز السينمائية

السلام عليكم، عند تعديلي لبعض المقالات لاحظت وجود قالبين مستخدمين على حسب المحرر واستخدامه. الأول عربي وبخلفية صفراء جميلة لكن مشكلته لا يحتوي على خاصية التالي والسابق المهمة لتوضيح الجوائز المتتالية. الثاني يحتوي خاصية تبعه وسبقه لكنه باللغة الانجليزية وبخلفية قبيحة. لذا أتمنى أن يقوم متطوع بتعديل القالب الأول أو ترجمة القالب الثاني.--محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 22:06، 1 أغسطس 2017 (ت ع م)

وعليكم السلام @Mojackjutaily:  تم إضافة مدخل السابق واللاحق للقالب، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 22:36، 1 أغسطس 2017 (ت ع م)

شكرا لك أستاذ @جار الله: قمت بتجربته ويعمل على أتم وجه. --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 00:11، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة: تم تنفيذه --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 00:16، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)


إنشاء مقالات بوتية ليوم أرابيكا

مرحبا، أرغب بالحصول على موافقة المجتمع قبل التحضير لهذه المقالات، ستكون المقالات هذه المرة عن مناطق المملكة الأردنية الهاشمية وفقا لإحصاء عام 2015، المقالات عن هذه المناطق قليل جداً ولن يحصل تعارض مع المشروع، وسيتم إنشاء التصانيف وقوالب التصفح وقوالب البذور ضمن المشروع بصورة بوتية بالإضافة إنشاء وإضافة هذه المقالات في ويكي داتا، وإنشاء 400~500 مقالة من مقالات الدواوير المغربية سقطت سهواً من المشروع السابق، أرائكم واقتراحاتكم مرحب بها.--مستخدم:جار الله/توقيع 13:30، 3 يوليو 2017 (ت ع م)

أتفق معك @أ/جار الله:ولكن أقترح أن يكون هناك مقالات علمية وتاريخية يقوم البوت بإنشائها، لأن هذه المقالات هامة في الموسوعة. أحمد ناجي راسِلني 13:47، 3 يوليو 2017 (ت ع م)
 تعليق: هل من عدد مُحدد مثلاً للمقالات المتعلقة بالأردن والتي سيتم إنشائها؟ مستخدم:علاء/توقيع 23:38، 3 يوليو 2017 (ت ع م)
@علاء: لم أنقل محتوى الكتاب لملفات يمكن العمل عليها وتحديد الرقم، ولكن أتوقع 1000~2500، مجرد توقع.--مستخدم:جار الله/توقيع 07:42، 4 يوليو 2017 (ت ع م)
  • no ضد المزيد من المقالات البوتية عن أشباه تحمعات سكانية سيجري نقاش لحذفها لاحقا. --- مع تحياتي - وهراني 17:32، 4 يوليو 2017 (ت ع م)
@وهراني: هل هذه المقالة سيتم حذفها؟، لكل دولة تقسيماتها الإدارية، وهذه التقسيمات معترف بها وتحقق الملحوظية، ولا أعتقد سيجري نقاش لأحذف أي من هذه المناطق ولو طُرح نقاش لحذفها سيتم حذف نصف مقالات الموسوعة لتطابق سبب حذف هذه المقالات مع باقي مقالات الموسوعة، على العموم لو لم أحصل على الموافقة سأقوم بإنشائهن بشكل يدوي، تحياتي لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 18:19، 4 يوليو 2017 (ت ع م)
عزيزي @وهراني: لماذا أجد {{ضد}} بشكل سريع منك في عدد كبير من النقاشات، الزميل جار الله هُنا فتح نقاش وليس تصويت، والتصويت لا يحسم أي شيء هُنا، كان بإمكانك مثلاً الاستفسار بدلاً من التصويت بهذا الشكل! أعتذر منك ولكن برأيي افتراض أنَّ المقالات ستحذف غير صحيح، وأرجو تقبل وجهة نظري عزيزي وهراني، تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 22:49، 4 يوليو 2017 (ت ع م)
أتفق--مستخدم:عدنان حليم/توقيع 18:33، 4 يوليو 2017 (ت ع م)
هل بالإمكان عمل أمثلة 5 مقالات مثلاً..؟! --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 00:13، 5 يوليو 2017 (ت ع م)
المقالة البوتية الجغرافية ستساعد في انشاء عدة مقالات متشابهة في المضمون تقريبا ولكن لها عنوان واسم مختلف ووصف للمنطقة متباين نوعا ما، ومعظمها تندرج تحت اسم مصدر واحد، وهي اتصور تبقى مثل (مقالة بذرة) تحتاج لكي ينميها فيما بعد المحررين، لا مانع من ذلك ان حققت الملحوظية، ومعظم جغرافيا مناطق الوطن العربي غير متوفرة، وهي خطوة بناءة جيدة، احسنت وبالتوفيق.أسامة سعد (نقاش) 04:25، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

أتفق جار الله مشغل بوت خبير وهو قادر على إنشاء مقالات بوتية ذات جودة عالية غير عرضة للحذف؛ وإنشاء مثل هذه المقالات بالبوت يوفر مجهود المستخدمين البشريين للقيام بمهام أخرى بدلا من إنشاء هذه المقالات يدويا. --Meno25 (نقاش) 07:34، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

  •  تعليق: أنا شخصياً لست ضد إنشاء المقالات البوتية على الموسوعة فنسخ أخرى بلغت معظم مقالاتها أن تكون بوتية (مثل أرابيكا السويدية وأرابيكا الفارسية)، ولكن برأيي يجب على مجتمعنا أن يحدد أولوية مواضيع المقالات البوتية بدقة وصرامة فإذا كنا سنجعل موسوعتنا بوتية (أكثر مما هي عليه الآن) فلتكن إذاً معظم مقالاتها البوتية ذو فحوى علمية توثيقية كأولوية رقم واحد ومن ثم نعطي مقالات التجمعات السكانية ومقالات سير الأشخاص المرتبة الثانية من ناحية الأولوية وبذلك التركيز يكون على إنشاء مقالات الأنواع النباتية والحيوانية والفطريات والمركبات الكيميائية ومقالات الهرمونات....الخ أي ستكون معظم مقالاتنا البوتية ذات أهمية حقيقية لأن ما نتفق عليه جميعاً هو أن المواضيع العلمية هي الأهم وتعريب اسماء الأنواع الحية بشكل كبير ووضعها في مقالات مع بعض التفاصيل سيكون له أثر ثوري للمحتوى العلمي باللغة العربية على الإنترنت ونحن نعلم أنه وفي العقود القليلة القادمة ستتضاعف أهمية الإنترنت (وخاصة أرابيكا) بوصفها المصدر الرئيسي لكامل المعرفة البشرية وأرقى معرفة يملكها البشر هي العلم لأنه يستند على التجربة. ومنه أرى بأنه يجب أن نحقق أقصى استفادة من تجارب النسخ الشقيقة فمثلاً النسخة السويدية أتجهت نحو توليد أكبر عدد ممكن من المقالات البوتية عن الأنواع النباتية والحيوانية وكان ذلك بترحيب من معظم المستخدمين ومجتمع ويكي السويدي، وكما تعلمون اللغة السويدية صغيرة بالمقارنة مع اللغة العربية (يتحدث بهذه اللغة 9 ملايين شخص) ولكنها الآن من أكبر 20 نسخة ويكي (عدد المقالات هناك هو 3.7 ملايين مقالة من الواضح أن 90% أو أكثر بوتية لأن السويد صغيرة!) فأرى أننا نجعل معظم المقالات المستقبلية التي ستنشأ عن العلم كما أشار كثير من الزملاء..وأسف على الإطالة ولكن كان يجب علي أن أعبر عن ما في ذهني وشكراً :) --Exmak (نقاش) 12:48، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

مقالات ستضاف إلى مئات آلاف من المقالات الموجودة فقط في الويكي العربي.

الأخ جار الله لا يفتح هنا صفحة للنقاش وإنما طلب الموافقة لاستحداث هذه المقالات. فالجواب المنطقي هو الرفض. --- مع تحياتي - وهراني 20:44، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

@وهراني: هذا الأمر ينطبق على جميع المقالات البوتية من مقالات قرى إيران واليمن ولبنان ومصر وعمان والسعودية وغيرها، فمن يرضى بباقي المقالات سيرضى بمقالات دواوير المغرب، فنحن هنا لا نعمل بازدواجية، أما هذه المقالات تقبل لجميع الدول أو ترفض لجميع الدول، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 21:03، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

الأمر لا ينظر إليه بهذا الجانب فقط :

  • أولا : محتوى المقالات السابقة (والتي أشرت إليها) غير مقبول على الإطلاق
  • ثانيا : سياسات الويكي العربي ليست جامدة وما قبل سابقا لا يرغمنا على قبول ما هو على شاكلته الآن.
  • ثالثا : جرت عدة حوارات حول حذف مثل هذه المقالات البوتية. فلماذا نزيد الطين بلة ؟
  • رابعا : بناءا على مبدأ عدم الازدواجية. فليس من المعقول قبول طلبك في حين رفض طلب مماثل لآخرين.

--- مع تحياتي - وهراني 21:15، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

@وهراني: الأمر واضح، المحتوى واحد في جميع المقالات البوتية ولا أرى في ماذا تختلف المقالات التي أشرت إليها، ثانيا ليست هناك سياسة لحد الآن والمجتمع الويكيبيدي مختلف على وضع سياسة وما وصلنا إليه في النقاشات هو يمكن إنشاء المقالات بشروط أرابيكا:جودة البذرة/مواقع جغرافية، وجميع المقالات البويتة تحقق الشروط، ولحد الآن لم نتفق على حذف أي من هذه المقالات، وكما تعلم يمكن لأي شخص طرح نقاش ما ولكن التوافق ونتيجة النقاش ما يطبق، ولعدم وجود نتيجة لحذف هذا المقالات فلا نفترض بأنه هذه المقالات ستحذف، فلا يجب إنشائها، ولم أتواجد في رفض طلب إنشاء مقالات بوتية سابقا لكي أحكم على ماذا تم رفض طلبا الآخرين، أخيراً سؤالي هل أنت ضد إنشاء مقالات بوتية بشكل عام أو ضد إنشاء مقالات بوتية عن الأماكن المأهولة؟، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 21:46، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

@جار الله: :

  • لا أعتقد بأن ما أشرت إليه سابقا من مقالات تحقق شروط أرابيكا:جودة البذرة/مواقع جغرافية (لا وجود للمصدر يعني أن هذه المقالات لا يجب أن تبقى لأنه «... لا جدوى من الكتابة عما لا يمكن توثيقه رسمياً.») بهذا فإن ليست جميع المقالات البوتية تحقق الشروط.
  • مقالات الصحابة البوتية على سبيل المثال من المقالات التي انتهى النقاش إلى حذف بعضها.
  • وأخيرا موقفي من المقالات البوتية هو موقف المنطق : ما هو مفيد وقابل للنماء يجب إنشاؤه - أما ما لا يسمن ولا يغن من جوع فلا مكان له في الموسوعات المحترمة.

--- مع تحياتي - وهراني 22:15، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

@وهراني: كيف لا يوجد فيها مصدر، ماذا عن الإحصاء (جداول مكتب الإحصاء أو وزارة الداخلية على الإنترنت) راجع الإحصاء ستجد الملف، هذه المقالات ليست من نسج الخيال، هذه المقالات مأخوذة من إحصاء صادر من جهة حكومية ويعد مصدر مؤثوق، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 23:35، 5 يوليو 2017 (ت ع م)
@جار الله: أين هو الرابط ؟ --- مع تحياتي - وهراني 09:22، 6 يوليو 2017 (ت ع م)
@وهراني: الجريدة الرسمية عدد "6354" 4 رجب 1436 المصادف 23 أبريل 2015 نشرت الإحصاء الجديد 2014، ستجد نفس الأسماء (عدا إضافة التوضيح) وعدد السكان مقارب، ولدي نسخة من هذا العدد من الجريدة الرسمية، ولم أضع رابط كي لا يعطب خلال مدة ويحتاج لتبديل أو حذف، فترك الأمر كمصدر كتاب وهذا المصدر مؤثوق ويمكنك البحث عنه، والمصدر واضح سنة الإحصاء ولو تبحث في إحصاءات المغرب ستجد في 2004 هناك إحصاء وفي 2014 هناك إحصاء، وبصراحة لا أجد لتشكيك أي منطق مجرد إطالة للنقاش ولو كنت طرحت موضوع إضافة المصدر في أيام موافقة الزملاء على إنشاء هذه المقالات لكنت وضعته في المقالات، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 11:14، 6 يوليو 2017 (ت ع م)

مبرر غريب @جار الله: كلنا يعلم أنه لا يضمن بقاء أي رابط (وللمشكلة حلول).

  • أما عن قولك «لا أجد لتشكيك أي منطق مجرد إطالة للنقاش» فأجد فيه افتراضا لسوء نية أرجو أن تعرض عنه.
  • وأما عن الموافقة : فأنا ضد تكرار الأخطاء السابقة ولو علمت بها قبل لكان لموافق مشابه.
  • عليك أخي جار الله أن لا تعتبر بأني موقفي هذا هو موجه ضدك (فقد وافقتك في أمور سابقة). ولكنك طلبت موافقة المجتمع فكنت من المعارضين لهذه المسألة. وقدمت مبرراتي التي لم أسمع ردا عنها.

--- مع تحياتي - وهراني 10:58، 7 يوليو 2017 (ت ع م)

@وهراني: أليس هذا مصدر "الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014. الجريدة الرسمية عدد "6354" 4 رجب 1436 المصادف 23 أبريل 2014."، فإن كان جوابك لا، فما فرقه عن آلاف المصادر لكتب وجرائد في الموسوعة تعتبر مقبول وهذا المصدر لا يعتبر مقبول وإمكانية التحقق موجودة فيمكن لأي شخص البحث وسيجد الجريدة والعدد المذكور.--مستخدم:جار الله/توقيع 12:32، 7 يوليو 2017 (ت ع م)

- إستعمل قالب مصدر ويب لهذا الرابط.

- انشئ مقالة الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 (المغرب) المرادفة ل[1] وأربطها بهذا الشكل في النص 2014

- احذف اللون الأحمر من القوالب، لا حاجة له

- احذف الدولة والتوقيت وغيرها من المعلومات في قالب المعلومات التي يمكنك اضافتها لاحقاً في ويكي بيانات وجلبها تلقائيا.

- أرجو إعلامي عند القيام بهذه التحويرات--Helmoony (نقاش) 19:28، 10 يوليو 2017 (ت ع م)

@Helmoony: هنا تم تحديث المقالة لتتطابق المقترحات.--مستخدم:جار الله/توقيع 20:14، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
ممتاز @جار الله:، لم يعد لدي تحفض.--Helmoony (نقاش) 20:47، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
@جار الله: قمت بتعديل في النموذج، في حالة وافق المجتمع على المهمة أتمنى إعتماده عند إنشاء المقالات. --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 21:27، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
@Mr. Ibrahem: شكراً لك، سيتم اعتماده بكل تأكيد، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 21:36، 10 يوليو 2017 (ت ع م)

@Mr. Ibrahem: أحسن بكثير وشيء بسيط في المتناول (أليس كذلك أخي @جار الله:). فقط أرجو حذف «مغربي» من «دُوَّار مغربي» لتكرر المعلومة في نفس السطر والجملة.

كما أطلب إعادة كتابة المقالات السابقة للدواوير بهذا الشكل. --- مع تحياتي - وهراني 21:01، 16 يوليو 2017 (ت ع م)

@وهراني: نعم نموذج الأخ إبراهيم أفضل وتم حذف «مغربي» من «دُوَّار مغربي»، بخصوص إعادة كتابة المقالات السابقة يحتاج الأمر لنقاش جديد لكون المقالات أكثر من 30 ألف مقالة والمهمة تحتاج لتوافق، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 21:45، 16 يوليو 2017 (ت ع م)

@جار الله: طالما أن الشكل الجديد مقبول، فلا أعتقد بأن أحدا سيعارض تحسين حال هاته المقالات السابقة ولو على سبيل الصيانة (قبل أن تنسى إلا ما شاء الله). --- مع تحياتي - وهراني 21:37، 17 يوليو 2017 (ت ع م)

  •  تعليق: ماذا عن مقترح الاخ @Exmak: أن تكون أغلب المقالات البوتية ذات فحوى علمي،هل سنتجاهله؟ من وجهة نظري الخاصة أتفق مع كلامه، وأرى أن نحدد جزء من أعمال البوت لإنشاء مقالات علمية بالإضافة إلى المقالات التي سيقوم بإنشائها عن مناطق الأردن أم سيكون هناك تعارض --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 22:01، 17 يوليو 2017 (ت ع م)
@Mojackjutaily: مقترح الأخ Exmak يحتاج لنماذج وفكرة مقالات علمية مترابطة، ذات محتوى المتغير فيه لا يتجاوز ال30%، بالإضافة لو كانت المقالات عبارة عن ترجمة من أرابيكات أخرى نحتاج أحد يترجم لنا العناوين فالموضوع ليس بهذه السهولة والجهد فيه أغلبه بشري وليس آلي.--مستخدم:جار الله/توقيع 04:10، 18 يوليو 2017 (ت ع م)

تجديد محتوى المقالات المغربية

طرح الأخ وهراني اعتماد هذا النموذج لمقالات الدواوير المغربية لو هناك توافق حول هذا الموضوع سيتم تطبيقه في يوم أرابيكا العربية، تحياتي لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 04:10، 18 يوليو 2017 (ت ع م)

عندي تساؤل بخصوص التقسيم الإداري، أضن أنه كالتالي:
  1. المملكة المغربية
  2. الجهة
  3. الإقليم
  4. الدائرة
  5. الجماعة القروية
  6. المشيخة
  7. الدوار

لذا لا يصح أن نقول أن الدوار ينتمي للجماعة القروية مباشرة، وأعتقد بأنه أفضل أن ننسبه حسب التقسيم الإداري على التوالي. --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 13:06، 18 يوليو 2017 (ت ع م)

@Mr. Ibrahem: صحيح الترتيب المذكور، ولكن في النموذج تم ذكر ينتمي الدوّار لمشيخة أولاد سيدي علي بن سامع التي تضم دوارين. وأعتقد ذكر المشيخة مرتين تعتبر معلومة مكررة ويمكنك إعادة كتابة النموذج مرة أخرى ليس لدي اعتراض.--مستخدم:جار الله/توقيع 14:46، 18 يوليو 2017 (ت ع م)
أتفق جار الله مشغل بوت نشط ويطور من مهاراته باستمرار. أنا كما هو الحال مع أخي مينو أثق بقدرة جارالله على القيام بالمهمة--Avicenno (نقاش) 10:51، 22 يوليو 2017 (ت ع م)
نعم نموذج حسن. يوفر وصلات للمصادر وهذا شيء مهم. --- مع تحياتي - وهراني 18:56، 27 يوليو 2017 (ت ع م)

خلاصة:  تم إنشاء المقالات وتحديث نص المقالات السابقة.--مستخدم:جار الله/توقيع 00:48، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)


مشكلة تقنية في مستوى الحماية

النقاش نقل من أرابيكا:إخطار الإداريين/أخرى/الحالية

مرحبا، يوجد لدينا 169 صفحة محمية على النظام القديم "autoreview" وحاليا الحماية لا تتوفر على المستوى القديم ونحتاج لإعادة حماية هذه الصفحات على مستوى "review" كي تظهر عند البحث، لذا أطلب الموافقة لحماية هذه الصفحات بشكل آلي لاختصار الوقت.--مستخدم:جار الله/توقيع 00:50، 19 يوليو 2017 (ت ع م)

مع شكرا جار الله على الانتباه لهذه المشكلة. --Meno25 (نقاش) 13:37، 21 يوليو 2017 (ت ع م)
مع شكرا للفت الانتباه أخي جار الله--Avicenno (نقاش) 10:48، 22 يوليو 2017 (ت ع م)
مع--مستخدم:فيصل/توقيع 10:53، 22 يوليو 2017 (ت ع م)

خلاصة:  تم تحديث مستوى حماية المقالات، شكراً لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 00:49، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)


قوالب التاريخ الهجري

قوالب التاريخ الهجري المُستخدمة في صفحات الأيَّام لا تتوافق معها. مثلًا اليوم الإثنين 8 ذي القعدة، لكنه يظهر الثلاثاء، ويزداد الاختلاف باختلاف عدد أيَّام الأشهر. كُنا نُعاني من مُشكلة شبيهة في قوالب التاريخ الميلادي لكنها عولجت وأصبح القالب يتبدَّل بِتبدُّل اليوم بحيث يبقى اليوم مُتطابقًا مع التاريخ. أذكر أنَّ أحدهم قال أنَّ تطبيق الحل نفسه مع صفحات التاريخ الهجري فيه شيء من الصُعُوبة (لا أذكر السبب وتاريخ النقاش) عُمومًا ها أنا أسأل مُجددًا: @جار الله، Mr. Ibrahem، وFShbib: هل يُمكن جعل قالب الصفحات الهجريَّة مثل قالب {{التقويم المعدل}}؟--مستخدم:باسم/توقيع--: 21:00، 31 يوليو 2017 (ت ع م)

@باسم: تم إصلاح التاريخ في القالب ليكون الأثنين يوم 8 وسأجرب العمل على فكرة التقويم المعدل وربما تنجح.--مستخدم:جار الله/توقيع 22:45، 31 يوليو 2017 (ت ع م)
هذه تجربة بسيطة ربما تنحج، أرجو من الزملاء التعديل عليها بما يرونه مناسب:
الشهر الحالي
<< ذو القعدة >>
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «{».
1446 هـ
@باسم: مشكلة التاريخ الهجري متغير ونحتاج لإضافة "أيام ضبط تاريخ هجري" لكل شهر ونجمع هذه الأيام من بداية السنة ليعرض لنا اليوم بشكل سيلم وهذا الأمر يحتاج لتعديل يدوي كل شهر تقريبا، أفضل ما تمكنت من الوصول إليه هو :
  • {{التقويم المعدل الهجري|شهر هجري=اسم الشهر|1=يوم بداية الشهر}}، مجرد كتابة اسم يوم بداية الشهر سيعرض الشهر بشكل سيلم.--مستخدم:جار الله/توقيع 15:42، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
أصبح الأمر مجرد تحديث الأيام بداية الشهور في هذا القالب.--مستخدم:جار الله/توقيع 23:10، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: شُكرًا لك على العمل المُمتاز. هُناك أمر بسيط فقط وهو أنَّ القالب يُسبب فراغ في أعلى الصفحات المُدرج ضمنها، فإن كان بإمكانك الحيلولة دون ذلك. انظر تاريخ يوم غد مثلًا--مستخدم:باسم/توقيع--: 19:53، 4 أغسطس 2017 (ت ع م)
@باسم: عفواً، تم إزالة الفراغ من القالب، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 20:03، 4 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة: أصبح الأمر مجرد تحديث أيام بداية الشهور في قالب:يوم هجري.--مستخدم:جار الله/توقيع 23:10، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)


مراجعة التعديلات

رغم اتباع الارشادات المقدمة من قبلكم بوضع طلبات تعني بمراجعة التعديلات اثر القيام بكل تعديل .فانه تعذر علي وجود طلب مراجعة داخل لائحة الادوات خاصتي لذلك اسئلكم ان تمكنوني من طريقة اقوم بها بطلبات المراجعة.Salsabil rajhi (نقاشمساهمات)String Module Error: Match not found (ت ع م)

مرحبا @Salsabil rajhi: في هذه الصفحة ضع علامة الصح على مربع وصلة في قسم الأدوات الجانبي لطلب مراجعة تعديلاتك على المقالة، بعدها احفظ التغييرات، وستجد في قسم الأدوات الجانبي:
أدوات
  • ماذا يصل هنا....
  • اطلب مراجعة المقالة

بعدها ستجد طلباتك في هذه الصفحة.--مستخدم:جار الله/توقيع 19:12، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة:  تم الرد على الاستفسار.--مستخدم:جار الله/توقيع 19:12، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)


قوالب المشاريع الشقيقة

هل يمكن إعتماد تحيين قوالب المشاريع الشقيقة مهمة دائمة لأعمال الصيانة. يمكن اضافتها لبوت التعريب مثلاً. المشكل أنه في بعض الأحيان ينسخ من يترجم مقالة من نسخة أخرى تلك القوالب دون التثبت من تواجد نسخة عربية أيضاً في المشروع الشقيق (ربطة عنق كمثال). لدينا تصنيف لهذه القوالب تصنيف:قوالب مشاريع شقيقة. أرجو إعلامي عند نهاية العملية الأولى للمهمة كي اتمكن من مراجعتها واضافة الروابط الحقيقية على ويكي بيانات. في مرحلة ثانية يمكننا اظهار بعضها (ويكي كتاب، ويكي مصدر، كومنز، ويكي إقتباس) تلقائياً في أسفل المقالة لو وجد رابط لها في ويكي بيانات. @جار الله: قام بالمهمة سابقاً لكن نحتاج الدورية والتعميم ([2] لم يحذف البوت مثلاً هنا ويكي الكتاب رغم عدم تواجد رابط حقيقي).--Helmoony (نقاش) 18:50، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلال يومين سيتم الانتهاء من كتابة كود يشمل المشاريع الشقيقة التالية (ويكي الأخبار -ويكي الاقتباس -ويكي الكتب -ويكي جامعة -ويكي مصدر -ويكاموس) وسيعمل كل اسبوع مره، وسيتم إضافة ويكي انواع ككود منفصل لوجود عدد كبير من المقالات مرتبط به، الكود سيحذف أي وصلة غير موجودة في المشاريع العربية وإن شاء الله ينتهي العمل خلال اسبوع من المهمة وتكون مهمة دورية، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 00:05، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Helmoony: تم الانتهاء من الكود الأساسي وبعد تجربته سنعرف الحالات التي لا يشملها وسيتم تشغيله بشكل دوري، هذه بعض النماذج 1، 2، 3، 4، 5، البوت سيعمل على جميع المشاريع التالية (ويكي الأخبار -ويكي الاقتباس -ويكي الكتب -ويكي جامعة -ويكي مصدر -ويكاموس) وسيتم تعريب قوالب المشاريع ضمن المهمة، وسيتم تطوير الكود لاحقا ليشمل حذف قوالب المشاريع إن كانت مكررة، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 01:29، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: راجعت الأعمال، تبدو ممتازة، هل يمكن تعميمها على التصانيف والملفات؟ شكراً جزيلاً.--Helmoony (نقاش) 01:26، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Helmoony: نعم، تم إضافة نطاق التصانيف والملفات، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 01:36، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة:  تم اعتماد المهمة بشكل اسبوعي، على نطاق المقالات والتصانيف والملفات.--مستخدم:جار الله/توقيع 01:36، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)


المقالات بدون مصادر

لدينا 19% من مجموع المقالات بدون مصادر . أي مقالة على خمسة! هذه النسبة يمكن أن تتلاشى إلى النصف حسب رأيي إن اتبعنا هذه المقترحات. عند تصفح التصنيف، نجد أن العديد منها يمكننا إضافة مصادر عامة لها عبر بوت : كمرحلة أولى - مقالات أعداد من نوع 155 (عدد). يمكننا إضافة مصدر لكلمة عدد صحيح : 155 هو عدد صحيح طبيعي بين 154 و 156 [1][2][3][4].

  1. ^ إيريك ويستاين، Natural Number، ماثوورلد Mathworld (باللغة الإنكليزية).
  2. ^ "natural number"، Merriam-Webster.com، Merriam-Webster، اطلع عليه بتاريخ 2014-10-04
  3. ^ Carothers (2000) says: "ℕ is the set of natural numbers (positive integers)" (p. 3)
  4. ^ Mac Lane & Birkhoff (1999) include zero in the natural numbers: 'Intuitively, the set ℕ = {0, 1, 2, ...} of all natural numbers may be described as follows: contains an "initial" number 0; ...'. They follow that with their version of the Peano Postulates. (p. 15)
  • مقالات السنوات الميلادية والهجرية : يمكن إضافة رابط مرجع داخل {{السنة في التقاويم الأخرى}} يكون الرابط صفحة لتحويل السنوات بما في ذلك سنوات ق. م. (مثال 285 ق م]. كذلك علينا تعميم القالب على صفحات السنوات الهجرية.

كمرحلة ثانية يمكننا إضافة قوالب المعلومات الخاصة ببعض أشكال المقالات عسى أن نجد مصدراً من ويكي بيانات يجلب مباشرةً. كمثال نضع قالب معلومات فيلم لكل مقالة تنتهي ب(فيلم) ولكن بدون قالب معلومات فيلم، يمكننا تعميم ذلك على (أغنية)، (قرية)، (جريدة)، (لاعب كرة قدم) ... حتى لو لا يوجد مصدر في ويكي بيانات لو يضاف بعد فترة سنحصل عليه مباشرةً على ويكي عربية.

كمرحلة ثالثة يمكننا العمل على أعمال أكثر خلافية ولكن ذات نجاعة. ألا وهي حذف كلياً المعلومات المتواجدة في قوالب المعلومات وإستعمال فقط إسم القالب لجلب جميع المعلومات من ويكي بيانات (ومصادرها) ما عدى الصورة إن لم توجد صورة حرة. كمثال ألبوم به معلومات على أرابيكا العربية وويكي بيانات. تحذف كل المعلومات المكتوبة داخل القالب في الموسوعة وتعوض بقالب ألبوم فارغ ما عدة خانة صورة للمسلسل (عادةً صورة غير حرة) إن لا يوجد مرادف حر على ويكي بيانات. ما نربحه هو أنه مثلاً هنالك مصدر لمشاركة ممثل في المسلسل على صفحة ويكي بيانات وليس على صفحة أرابيكا العربية. سنحصل على ذلك المصدر في القالب لأننا أخذنا المعلومة من ويكي بيانات عوض المعلومات المضافة للقالب في أرابيكا العربية (عادةً بدون مصدر).

  • المشكلة في المرحلة الثالثة أنه يجب نقل العديد من المعلومات داخل قوالب المعلومات من أرابيكا العربية إلى ويكي بيانات كبداية. كمثال هذا المسلسل الكويتي 4×4 (مسلسل) به رابط إلى موقع السينما على الموسوعة ولكن ذلك غير موجود على ويكي بيانات. --Helmoony (نقاش) 16:45، 24 يوليو 2017 (ت ع م)
@Helmoony: فكرة جيدة والمرحلة الأولى أنا مع تطبيقها بالكامل وحتى المرحلة الثانية يمكن تطبيقه ولكن على فئة مقالات محدودة ويمكن للبوت نقل المصدر إن وجد ووضعه في القالب، المرحلة الثالثة تحتاج لنقاش أكبر وعمل على نقل المعلومات قبل حذفها وهذا الأمر يحتاج لوقت وإستراتيجية ويسعدني المشاركة في هذا المشروع لتخفيض عدد المقالات التي تحتاح لمصدر، بالإضافة يمكننا العمل على المرحلة الأولى ويمكن جلب مصادر أكثر تخصيص كما فعلنا مع مقالات لاعبيين كرة القدم، ولكن نحتاج لمواقع مقبولة كمصدر، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 19:56، 24 يوليو 2017 (ت ع م)
@جار الله: بالنسبة للاعبي وفرق كرة القدم في العالم العربي، فتحت نقاش في ويكي بيانات قصد إضافة موقع كووورة كخاصية بيانات. سيكون الوضع أوضح في الاسابيع المقبلة إن شاء الله. هل لديك تجارب للمرحلتين الأوليين؟ مع إضافة فقرة مراجع أسفل الصفحات وحذف قالب بدون مراجع. شكراً.--Helmoony (نقاش) 23:10، 24 يوليو 2017 (ت ع م)
@Helmoony: هنا بعض النماذج 1، 2، 3، 4.--مستخدم:جار الله/توقيع 17:56، 25 يوليو 2017 (ت ع م)
ممتاز، بالمناسبة كيف يتفطن البوت بتواجد صفحة مماثلة على موقع كووورة ؟ على فكرة أردت نماذج من المرحلة الأولى والثانية لا الثالثة. هل يمكن القيام بذلك ؟ و هل يمكن أيضاً إضافة روابط مصادر للمقالات الخاصة بالنطاقات على الأنترنات، مثال .tn. هذان الرابطان جيدان جداً [3] [4]. ويحلان المشكلة.--Helmoony (نقاش) 16:22، 26 يوليو 2017 (ت ع م)
@Helmoony: بخصوص موقع كووورة يعتمد على هوية اللاعب إن كان عربي يتم البحث بالعربية (عنوان المقالة هنا) وإن كان غير عربي يتم الاعتماد على الاسم الإنجليزي (عنوان المقالة في أرابيكا الإنجليزية)،
@Helmoony: ممكن نشر {{السنة في التقاويم الأخرى}} ولكن نحتاج للسنة الميلادي كي تظهر المعلومات وهذه ليست مشكلة فالبوت يمكنه تحويل السنة الهجرية للميلادية ولكن يجب وضع اليوم والشهر، فعلى أي يوم وشهر نعتمد؟.--مستخدم:جار الله/توقيع 00:19، 27 يوليو 2017 (ت ع م)
@جار الله: هل يمكن كبداية إضافة مصادر لنطاقات الويب تبدو أكثر سهولة... تفطنت الأن أنك أضفت المراجع . ممتاز. فقط لو أمكن إستعمال مرجع ويب (أو أن بوتاً يقوم بذلك لاحقاً؟) وكتابة أيانا عوض IANA. وكتابة ORSN [English] عوض ORSN. وكذلك كتابة النطاق الأعلى في ترميز الدولة عوض Top-level domain.

بالنسبة للسنوات الهجرية هل يمكن إضافة هذا النص للمقالات .غالبيتها بدون نص. 1434 في التقويم الهجري هو العام الذي إمتد مقابلتاً في التقويم الميلادي بين سنتي 2012 و2013. المقالات الجديدة فقط تحتوي نصاً مثال 1438 هـ. أما البقية بما في ذلك سنة 1 هـ بدون نص. كمصدر يمكننا إستعمال رابط ديناميكي لأول يوم وأخر يوم في ألسنة الهجرية [5][6] كما هو مستعمل في قالب:قا:سنة هجرية وإضافة هذا الرابط العام.

بالنسبة للتقويم الهجري الشمسي، هل يمكن تغير النص. من في 31 سرطان مثلاً - 31 سرطان هجري شمسي. - إلى 31 سرطان هو اليوم الذي يلي 30 سرطان ويسبق 1 أسد في التقويم الهجري الشمسي. وهو يوافق يوم 124 منذ بداية السنة. أرجو كذلك حذف فقرة أحداث لو فارغة - تكفينا الأيام العادية للاحداث والوفيات والمواليد-. وكذلك إستعمل هذه الروابط كمراجع وكوصلات خارجية [7] [8] [9].--Helmoony (نقاش) 16:17، 28 يوليو 2017 (ت ع م)

@Helmoony:
  • سيتم تحسين مرجع الويب وكتابته في قالب مرجع ويب وكتابة أيانا عوض IANA. وكتابة ORSN [English] عوض ORSN. وكذلك كتابة النطاق الأعلى في ترميز الدولة عوض Top-level domain.
  • للسنوات الهجرية، هل هذا النموذج هو المطلوب؟.
@جار الله: قمت بتحسينات في مستخدم:JarBot/نموذج المقالات الهجرية.--Helmoony (نقاش) 19:03، 30 يوليو 2017 (ت ع م)
بالنسبة لمقالات السنوات أرى حذفها لأننا نعتمد على السنوات الميلادية والهجرية. ليس من دورنا تكرار صفحات السنوات حسب التقويم. لدينا قرابة 14 مقالة حول سنة أو قرن حسب هذا التقويم وأرى وجوب حذفها حتى لو كانت متوفرة في ويكي فارسي. بالنسبة للأيام لم لا، على الأقل بعضها سيتعدى مرحلة البذرة ! --Helmoony (نقاش) 19:03، 30 يوليو 2017 (ت ع م)
 تم الانتهاء من مقالات الخاصة بالنطاقات، وجاري العمل على أيام التقويم الهجري الشمسي.--مستخدم:جار الله/توقيع 13:37، 7 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Helmoony:  تم.--مستخدم:جار الله/توقيع 01:33، 10 أغسطس 2017 (ت ع م)
السنوات الهجرية
@Helmoony: كمثال للعملية، هل أبدل قالب مصدر بمصادر أكثر أو أقوم بحذف القالب؟.--مستخدم:جار الله/توقيع 20:08، 1 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: صياغة هذه الجملة أفضل : 1407 هـ هي سنة في التقويم الهجري إمتدت مقابلتاً في التقويم الميلادي بين سنتي 1986 و1987. [1] [2]

[3]

  • هل يمكن كذلك إنشاء تحويلات من نوع :1407هـ 1407 هجري ١٤٠٧هـ ١٤٠٧ هجري ١٤٠٧ هـ لأنها أخطاء شائعة ولتجنب الوصلات الحمراء وكذلك لتسهيل نقل المعلومة على ويكي بيانات في فقرة معروف كذلك ب.
  • علينا التثبت من محتوى صفحة 1 هـ والسنة الحالية بعد تشغيل البوت.
  • هل يمكن وضع {{سنة هجرية}} جانبي مثل ويكي فارسي لإظهار النص في أعلى المقالة. ممكن القيام بذلك بعد تشغيل البوت.
  • لا حاجة لقالب مصادر أخرى، لدينا 3 مراجع لجملة هذا كافي.
  • العملية غير واضحة في هذا المثال لكن حسب ما فهمت سينشئ البوت فقرات أحداث، مواليد ووفيات إن لم توجد ؟
  • شكراً جزيلاً على عملك والمعذرة لو خلطت بين ما يمكن فعله الأن وما يمكن في مرحلة ثانية. لا أعرف هل هي أشيء سهلة تقنيا لك أم لا. --Helmoony (نقاش) 16:16، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Helmoony:
  • جاري إنشاء التحويلات،
  •  تم تحديث صيغة الجملة،
  • لن ينشئ البوت فقرات أحداث، مواليد ووفيات إن لم توجد، فقط سيقوم بإضافة قسم انظر أيضاً إن كان هناك قسم مراجع.
  • سيتم إنشاء سنوات القرن الأول وسيتم إضافة فقرات أحداث، مواليد ووفيات للشاكلة الحالية.
  • تم تحديث {{سنة هجرية}} ليصبح كالنسخة الفارسية.
  • أخيراً الكود جاهز للتشغيل، إن لم تكن هناك أي إضافات سيتم تشغيل البوت، هذه بعض التعديلات كنماذج 1، 2، 3، 4.--مستخدم:جار الله/توقيع 19:52، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: عمل ممتاز، شكراً جزيلاً. 1407 هـ هي سنة في وليس 1 هـ هي السنة في .. --Helmoony (نقاش) 20:37، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Helmoony: تم وضع سنة بدل من السنة، شكراً لملاحظتك، هل أشغل البوت؟.--مستخدم:جار الله/توقيع 20:42، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: نعم يمكنك تشغيل البوت، ولاتنسى وضع هـ داخل إسم المقالة بالغليض : 1407 هـ.--Helmoony (نقاش) 20:51، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: @Helmoony: مجهود مشكور واقتراح ممتاز، في فقرة انظر أيضًا سقطت الألف في كلمة أحداث: "أحداث مواليد ووفيات"، كما من الأفضل إضافة واو العطف قبل مواليد: "أحداث ومواليد ووفيات"، وفي المقدمة كلمة "امتدت" الصحيح من غير همزة، شكرًا لكما جميعًا --Omaislamنقاش 21:35، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
تم تحديث الكود ليطابق مقترحك أخي @Omaislam:، شكراً لك للملاحظة.--مستخدم:جار الله/توقيع 21:59، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)

مشكلة في نسخة الجوال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد إبلاغ حضراتكم عن وجود خلل في نسخة الجوال حيث من المفترض أن يظهر صندوق معلومات المقالة قبل المقدمة، ولكن من يوم الخميس 25 مايو، أصبحت مقدمة المقالة تسبق صندوق المعلومات، وبهذا فقد ضاعت أهمية صندوق المعلومات، وحقيقة فأنا أعتقد بأنه قد ضاع الشكل الجمالي للمقالة، فأرجو من الزملاء التقنيين إصلاح هذه المشكلة. أحمد ناجي راسِلني 20:18، 27 مايو 2017 (ت ع م)

أتفق @أحمد ناجي: هذا خلل كبير يسبب تشويشا بصريا عند قراءة المقالة. الأفضل أن يعالج لأن لا فائدة منه. محمد العجاني(اتصل) 10:05، 28 مايو 2017 (ت ع م)
أتفق @أحمد ناجي: أنا أيضا أتفق، فالمقالة تفقد جماليتها نسبيا عند ظهور جزء منها قبل قالبها. علاء فحصي(راسلني) 17:20، 28 مايو 2017 (ت ع م)

تعقيب

السَلامُ عليكم، لقد قُمت بطرح هذا الأمر على الفابريكتور فتبينَ أنَّ الأمر عبارة عن مَيزة جديدة، ولقد تم النقاش حولها في الفابريكتور وحقيقةً لهم أسبابهم المُقنعة حولَ هذا الأمر، وَلكن كما هوَ معروف فإنهُ يَحق لأي مجتمع -بعد التوافق- طلب إلغاء هذه الميزة، لِذلك أرجو النقاش حول الموضوع، تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 19:20، 28 مايو 2017 (ت ع م)

  • مع أرجو إلغاء هذه الميزة، تحياتي. --سَاْمِر (نقاش) 19:41، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • مع لا فائدة من هذه الميزة، بل العكس، فإنها تفقد جمالية المقالة. محمد العجاني(اتصل) 20:18، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • no ضد إلغاء الميزة. المقدمة النصية أفضل من الصندوق في التعريف بمحتوى المقالة --Mido اترك رسالة 20:32، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • مع إلغاء هذه الميزة. --مستخدم:Super ninja2/توقيع 23:24، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • مع إلغاء هذه الميزة، وشكرا لحضراتكم على اهتمامكم. أحمد ناجي راسِلني 23:49، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • مع لا فائدة مميزة لها عدا انها مزعجة ولن يشكل فرق الغائها.--Jacksyria (نقاش) 00:36، 17 أغسطس 2017 (ت ع م)
  •  تعليق: هذا التغيير عام على جميع الموسوعات ويجب أن نتأكد من إمكانية تعطيله في أرابيكا العربية قبل التقرير.. شخصيًا أرى أن هذا التغيير أفضل ولا أحبذ دائمًا التصويت بضد قبل النقاش، فمحتوى أرابيكا الفعلي هو النصّي منه وليس القوالب.. صناديق المعلومات ليس شرطًا أن تُخبرك عن ماذا تتحدث المقالة، وخير مثال لذلك صناديق معلومات الأشخاص، الجملة أول السطر تعطي أهم معلومة عن الشخص وبماذا اشتهر بينما صندوق المعلومات يذكر المعلومات التي دائمًا ما تجدها في كل مقالة شخص (الاسم والعمر والميلاد وغيرها)، ربما المهنة هي ما تحدد من الشخص وهذا يتطلب دخول المقالة ثم النزول حتى خانة المعلومة، وهذا يُصعّب قابلية تصفح نسخة الجوال التي من المفترض أن تكون أبسط وأسرع في توصيل المعلومة.. --FShbib (نقاش) 21:02، 29 مايو 2017 (ت ع م)
@شبيب: حقيقةً رأيي من رأيك، ولكن وَددت طرح الأمر على المُجتمع ثُم المشاركة برأيي في الموضوع هذا أولاً، ثانياً لا أظن أنَّ التوافق الذي حصلَ على الفابريكتور كان بناءاً على نقاش عشوائي، فحسب ما وجدت أنَّ النقاش هُناك حول هذا التعديل مَفتوح منذ أواخر ديسمبر 2016 وبداية يناير 2017 وتم إغلاقه يوم 28 مايو 2017، وأخيراً بالنسبة لقضية إمكانية تعطيله فحسب ما أشارَ Framawiki في النقاش الذي فتحته هُناك "بأنهُ في حال رغبَ المجتمع العربي بتعطيل الخاصية فَرُبما يمكننا القيام بذلك"، تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 22:00، 29 مايو 2017 (ت ع م)
 تعليق: حقيقة أنا أعتبر أن صناديق المعلومات ما هي إلا بطاقة تلخيص للمقالة، حيث يمكن من خلالها الحصول على كثير من المعلومات، وفي ذات الوقت أعتبر المقدمة هي جزء من متن المقالة، فكيف أقدم جزء من متن المقالة على بطاقة تلخيص للمقالة، حيث هنا قد يصاب القارئ بالتشوش، حيث لو تخيلنا المقالة ككتاب، فلا يمكن تقديم المقدمة على بطاقة الفهرسة -وأقصد بالفهرسة هنا، المربع الذي يحتوي على اسم الكتاب، واسم المؤلف أو المترجم، واسم دار النشر، وغيرها من المعلومات التي تتعلق بالكتاب، وليس قائمة المحتويات-، وفي الواقع فهناك خلل لهذا النظام في عدة مقالات، مثل مقالة أحمد بن طولون حيث ظهر صندوق المعلومات بعد نصف المقدمة الأول، وقبل نصف المقدمة الثاني، حيث لم تأت المقدمة بأكملها قبل صندوق المعلومات، وهناك في مقالة هازجة حمراء، لم تسبق المقدمة صندوق المعلومات، بل جاء صندوق المعلومات في الأول. أحمد ناجي راسِلني 02:02، 30 مايو 2017 (ت ع م)
  • الفكرة التي على أساسها تم تطبيق هذه الخاصية هي مقنعة للأمانة، لكن ذلك يحتم علينا العمل بشكل مكثف لتحسين مقدمات المقالات وضمان ان تكون المقدمة مختصرة وواضحة ويأتي بعدها صندوق البيانات. أميل لتعطيل هذه الميزة مؤقتًا على أرابيكا العربية مع الحث لتحسين مقدمات المقالات وبعد ذلك ربما ننظر في أمر تفعيلها لاحقًا. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 07:38، 2 يونيو 2017 (ت ع م)
  • مع إلغاء الميزة لعدة أسباب أبرزها أن كثير من المقالات تتوفر على مقدمة ضعيفة وأحيانا يحوي القالب معلومات أكثر منها خاصتا إذا كانت المقالة مربوطة بويكي بيانات، ثانيا هناك بعض البذرات تتكون من سطر واحد ما يجعل صندوق المعلومات يظهر مع البوابات بطريقة مشوهة، كما أن زائر أرابيكا تعود على وجود صندوق المعلومات في أعلى المقالات و أغلب المواقع تستعمل صندوق معلومات مختصر في أعلى المقالات --مستخدم:عدنان حليم/توقيع 12:35، 4 يونيو 2017 (ت ع م)

 تعليق: سيتم وضع خلاصة لهذا النقاش قريباً، تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 12:05، 25 يونيو 2017 (ت ع م)

 تعليق: @أ/إبراهيم: @أ/باسم: @أ/جار الله: ما هي آراء حضراتكم. أحمد ناجي راسِلني 22:34، 4 يوليو 2017 (ت ع م)

  • مع إلغائها أحيانا ما تكون المقدمات قصيرة جداً أو ضعيفة وسيئة، كذلك لا أجد جدوى من وجودها قبل صندوق المعلومات، أيضاً وجود فاصل بين المقدمة وباقي المحتوى مزعج إلى حد كبير، صندوق المعلومات ماهو إلا مجرد بطاقة معلومات ومن يريد قراءته سيقرأه بشكل منفصل لا يجب أن يجبر على النزول بالصفحة لكي يطالع باقي المقالة --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 19:25، 7 يوليو 2017 (ت ع م)
  • مع إلغاء الميزة، أتفق مع كلام الزميل إبراهيم. وكذلك الصندوق هو أفضل ملخص للمقالة نفسها.--مستخدم:فيصل/توقيع 00:29، 8 يوليو 2017 (ت ع م)

 تعليق: مع إنني أُوافق شبيب على كلامه، لكن أتفق أيضًا أنَّ هُناك العديد من المقالات ذات المُقدمات التعيسة التي تحتاج إلى عملٍ كثير وبالتالي يكون القالب ضروريًّا في حالتها. لِذا لا مانع من إلغائها--مستخدم:باسم/توقيع--: 21:59، 8 يوليو 2017 (ت ع م)

  • كما يرى الزملاء إذًا، مع أنني لا أحبّذ أن تكون أرابيكا العربية شاذّةً عن التغييرات المتبعة في بقيّة مشاريع الويكي أو تكون متأخرةً عنها. بتنقل عشوائي بين المقالات في نسخة الجوال يظهر لي أنه لا بأس بمقدمات المقالات، حتى وإن كانت ضعيفة فهي تؤدي الغرض من التغيير وهو إعطاء الفكرة الأساسية عن الموضوع.. --شبيب..ناقشني 00:41، 24 يوليو 2017 (ت ع م)
لا اختلاف عن الأرابيكات الأخرى، أخي @أ/شبيب: فأرابيكا الفرنسية ما زال صندوق المعلومات فيها يسبق مقدمة المقالة، تحياتي لك . أحمد ناجي راسِلني 12:24، 24 يوليو 2017 (ت ع م)
خلاصة: يُنفَّذ... مستخدم:علاء/توقيع 10:44، 1 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة نهائية: لقد قُمت بتقديم طلب على الفابريكيتور لإعادة الأمر لما كانَ عليه في السابق، ولكن الأمر قد يأخذ بعد الوَقت. لذلك وددت وضع هذه الخُلاصة كي يتم أرشفة هذا القِسم، وعند الانتهاء من الأمر على الفابريكيتور سأقوم بوضع إخطار في رسائل المُجتمع. مع العلم أنَّ المهمة على الفابريكيتور تحمل رَقم T172179. تحياتي مستخدم:علاء/توقيع 17:48، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)

نسخ الصُور المُعرَّبة

كما تُلاحظون فإنَّ إدراج أي قالب معلومات وحده في أي مقالة يستحضر البيانات تلقائيًّا من ويكي البيانات بما في ذلك الصُورة المُستخدمة في ويكيپيديا الإنگليزيَّة أو غيرها في بعض الحالات. بعضُ تلك الصُور علمنا على تعريبها في الورشة خِلال السنوات القليلة الماضية في سبيل الاستغناء عن الاعتماد على لُغات غيرنا ودعم وتشجيع لُغتنا وإعطاء القارئ ثقةً أكبر بها، واستبدلناها في جميع المقالات التي كانت مُرتبطةً بها. لكن عندما تُستحضر البيانات تلقائيًّا إلى المقالة الفُلانيَّة تعود الصُور الأجنبيَّة لِلظُهور مما يُضيع الغاية التي عُرِّبت لأجلها تلك الصُور.

السُؤال هو: هل يُمكن لِبوت أن يقوم باستبدال أي صُورة أجنبيَّة بِنسختها المُعرَّبة إن وُجدت، بطريقةٍ ما؟ كأن يقوم البوت بِتفقد المقالة فإن وجد فيها صورة لها نسخة عربيَّة يقوم باستبدالها؟ استنادًا على عنوان الصُورة مثلًا إن كان مُلحقًا بـ«ar» أو «AR» أو «Arabic»، وأن يملأ خانة الصُورة بالنسخة العربيَّة بِحال كانت كُل بيانات القالب مُستحضرة من ويكي بيانات؟ @جار الله، ASammour، Zaher.Kadour، وFShbib: آرائكم--مستخدم:باسم/توقيع--: 10:16، 7 أغسطس 2017 (ت ع م)

@باسم: بالاعتماد على هذا التصنيف تصنيف:صور من ويكي بيانات يمكن البحث عن عنوان الصورة التي اتت من ويكي داتا ونبحث عن «ar» أو «AR» أو «Arabic» إن كانت موجودة نضيف الصورة العربية والأمر ممكن.--مستخدم:جار الله/توقيع 13:33، 7 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: مُمتاز، إن كان بِإمكان البوت القيام بِذلك بِصفة دوريَّة (مرَّة في الأُسبوع أو الشهر مثلًا) فهو المطلوب لِتفادي إعادة استعمال الصُور الأجنبيَّة--مستخدم:باسم/توقيع--: 17:15، 7 أغسطس 2017 (ت ع م)
@باسم: هل هذا التصنيف الذي فيه الصور المعربة commons:Category:Graphic Lab-ar، لأننا لو نبحث بشكل عكسي، إزالة ال«ar» أو «AR» أو «Arabic» من الصور المعربة ونبحث هل الصورة مستخدمة في أرابيكا العربية سيكون البحث عن 1000 صورة بدل من 25000.--مستخدم:جار الله/توقيع 18:36، 7 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: نعم هذا هو وكذلك سائر التصنيفات المُدرجة ضمنه--مستخدم:باسم/توقيع--: 20:58، 7 أغسطس 2017 (ت ع م)
مرحباً باسم. لا يوجد أي من القوالب حالياً يفضل قيمة ويكي بيانات على القيمة الموجودة في القالب، لا زالت القيم الموجودة هنا لها الأفضلية --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 00:38، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • @باسم وMr. Ibrahem: كلام إبراهيم صحيح، ولكن وجدت 23 مقالة تستخدم صورة غير معربة رغم وجود صورة معربة وسيتم استبدالها بالصورة المعربة، وهناك خطأ وحيد (بين ال24 مقالة) عند إزالة -ar من الصورة كهذه ملف:Nobel Prize-ar.png نحصل على صورة مختلفة ملف:Nobel Prize.png، وهذه أحد الأمثلة التي تستخدم صورة غير معربة رغم وجود صورة معربة، تحياتي لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 01:35، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)
طلبت المساعدة هنا، ربما يطورون حلا للمشكلة من ويكي بيانات نفسها. --Helmoony (نقاش) 01:58، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Mr. Ibrahem: أعرف ذلك طبعًا. قصدي أن يقوم البوت باستبدال الصُورة الأجنبيَّة التي تظهر تلقائيًّا من ويكي بيانات (بحال تُرك القالب فارغًا أو لم يُضفها المُستخدم من تلقاء نفسه) بنسختها المُعرَّبة. وكذلك أي صُورة في صُلب المقالة نفسها إن كان لها نسخة مُعرَّبة ولم يتنبه لها المُحرر--مستخدم:باسم/توقيع--: 06:11، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: عملٌ جميل!  شكرًا--مستخدم:باسم/توقيع--: 09:49، 10 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة:  تم كمثال وسيعمل البوت على هذه المهمة كل أسبوع إن شاء الله.--مستخدم:جار الله/توقيع 01:35، 10 أغسطس 2017 (ت ع م)

طلب ترخيص لمهمة بوتية

مرحبا، أطلب الموافقة للحصول على رخصة إزالة العمر من "قالب تاريخ الميلاد والعمر" للوفيات، كمثال، وستكون المهمة بشكل دوري.--مستخدم:جار الله/توقيع 02:52، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)

ليس لدي شك في قدراتك البرمجية أخي جار الله؛ ولكن بالنسبة لهذا المثال بالذات فالشخص موضوع المقال لم يمت كما يتضح من أرابيكا الإنجليزية وويكي داتا؛ فهل يمكن تعديل الكود ليتأكد البوت من أن الشخصية متوفاة أولا (حسب ويكي داتا) قبل تعديل المقال؟ --Meno25 (نقاش) 17:35، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
أهلاً أخي @Meno25: ملاحظة ممتازة، نعم تم تعديل الكود بحيث يتأكد حسب ويكي داتا قبل تعديل المقالة للمقالات التي لها وصلة انتر ويكي، وبالنسبة للمقالات التي ليس لها وصلة انتر ويكي يمكن الاعتماد على تصنيف وفيات وقالب الوفاة إن وجد.--مستخدم:جار الله/توقيع 18:58، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
شكرا أخي @جار الله: إذا أنا مع المهمة بكل تأكيد؛ بالتوفيق إن شاء الله. --Meno25 (نقاش) 19:14، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)

فكرة جيدة تنضم إلى مهمة إضافة قوالب تاريخ الميلاد و تاريخ الوفاة (والعمر). أرجو فقط تلافي أخطاء مثل هذا الخطأ. --- مع تحياتي - وهراني 21:35، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)

@وهراني: العمل جاري على تلافي هذه الأخطاء، والمهمة بالفعل ضمن مهمة إضافة قوالب الميلاد والوفاة، ولكن في بعض الحالات كاستدعاء قالب الوفاة من ويكي داتا تدعونا للقيام بها بشكل منفصل كهذه الحالة وغيرها تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 23:31، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
مع مع المهمة ولا يوجد خلاف عليها --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 21:34، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة نهائية: سيتم العمل على المهمة بشكل دوري، شكراً لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 22:29، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)

نسخ طلبات النقل عند الأرشفة

اقترحت منذ فترة في نقاش أرابيكا:طلبات النقل نسخ النص، إلا أن ذلك ينسى أحياناً كثيرة، وهو أمر مهم في بعض الأحيان. لذلك هل من الممكن تقنياً للبوت أن ينسخ نص الطلب إلى صفحة نقاش المقالة المطلوب نقلها (الطرف الأيمن من السهم) عند أرشفة الطلبات؟ لأنه في حال قبول نقل المقالة سبنقل النقاش تلقائياً معها، وفي حال الرفض سيبقى موجوداً هناك. --Sami Lab (نقاش) 14:18، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)

أتفق سيساعدنا كثيرًا، وكذلك سيقلل من طلبات النقل، يعني إذا مستخدم شاهد نقاش الصفحة قبل تقديم طلب النقل ممكن يغير رأيه ويقتنع بالآراء الموجودة. يجب تكليف بوت لهذه المهمة. تحياتي--مستخدم:فيصل/توقيع 15:18، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
أتفق فكرة ممتازة، ولاحظت اليوم عندما نقل الأخ Sami Lab نص طلب النقل إلى هنا أنني إعترضت سابقا على النقل من نارتو الى نارتو (مانغا) ولم يتم التعديل إلا بعد سنوات، مقصدي أن نسخ نص الطلب إلى صفحة النقاش سيوضح كثيرا من اللخبطات ويبين سبب النقل للمحررين الجدد.--محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 16:11، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Sami Lab: تقنيا ممكن، ولدي استفسار هل ينقل البوت في الحالتين الرفض والقبول او في حالة القبول فقط، وعلى الإداريين عند قبول النقل يجب تعديل العنوان الذي تم النقل عليه كمثال من الطلبات الحالية:

خادوم ويبخادم ويب أو مخدم ويب

وضع الطلب: قُبل الطلب. شكرًا لك!

الاسم الذي تم النقل عليه غير محدد وهذه الحالة لن يتمكن البوت من النقل او ربما ينقلها إلى خادم ويب أو مخدم ويب وهي صفحة غير منشئ اصلا، تحياتي لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 16:25، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • @جار الله: المفروض أن يتم توضيح سبب النقل من قبل مقدم الطلب، سواء قوبل الطلب بالقبول أو الرفض، وبذلك يهمنا نقل النقاش في الحالتين. بالنسبة لمثالك لم يتضح لي ما المقصود. من البديهي إذا كان هناك عنوان خاطئ أن لن يقوم الاداري بالنقل، وعند الأرشفة يقوم البوت بالتعامل مع المقالات التي بُت في أمرها.

ربما بمثال عملي آخر يتضح الأمر، في طلب النقل هنا أرابيكا:طلبات النقل/أرشيف/أغسطس 2017#آبلة ← أفيلا، قوبل الطلب رفض، وعند الأرشفة من المفترض أن ينسخ البوت النقاش إلى نقاش:آبلة - أما في طلب النقل هنا أرابيكا:طلبات النقل/أرشيف/أغسطس 2017#زمن (فيزياء) ← زمن فالطلب قُبل، وجهة نظري الأولية كانت بتوحيد البارامترات بالنسبة للبوت بغض النظر عن حالة القبول والرفض، يعني أن ينسخ البوت كما في المثال الأول النقاش إلى صفحة نقاش زمن (فيزياء)، لأنه سيمر بوت ثاني ويقوم بنقل صفحة نقاش التحويلة إلى صفحة نقاش الصفحة بالعنوان الجديد. من جهة أخرى إن كان من الممكن تقنياً الربط المباشر في حال الموافقة على الطلب بنسخ النقاش إلى عنوان المقالة الجديد دون المرور بهذه الدائرة فسيكون الأمر أكثر كفاءة.--Sami Lab (نقاش) 17:59، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)

@Sami Lab: الطلب في الأعلى تمت الموافقة عليها ولكن لعنوان آخر "خادم ويب"، البوت سيتعامل مع حالة الطلب (1، مقبول) سيتم النقل للعنوان الهدف وفي حالة (2، مرفوض) يستخدم العنوان الحالي ولكن يجب على الإداريين التعاون ووضع العنوان الذي تم النقل عليه في خانة عنوان الهدف.--مستخدم:جار الله/توقيع 18:13، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: ما حدث بالطلب أعلاه الخاص بخادم الويب خطأ مِنّي، وذلك نتيجةً لتراكم طلبات النقل وتعاملي السريع معها، ولو طالعت مقالة خادم ويب لوجدت أنَّ الأمر حصلَ سهواً لا أكثر، فقد قمت بنقل المقالة وإضافة مصادر للتسميات الصحيحة. لذلك أرجو عدم التعميم على هذا الطلب، فعادةً عندَ قبولي لأي طلب أقوم بالتغيير للعنوان الذي تم التغيير إليه. تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 20:11، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
@علاء: تم طرح حالة ولم يتطرق أحد لخطأ ما ولم يقول أحد ما قمت به خطأ فقط طرحنا إشكالية تعمل البوت مع هذه الحالة وهناك حالات متشابه في الأرشيف، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 20:56، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
الآن وضح لي قصدك @جار الله:، وهو الحالة:
عندما يكون الطلب أ ← ب وينقل الإداري إلى ج
طيب؛ هل من الممكن تعديل {{وضع طلب}} خاص بصفحة النقل بحيث يضع الإداري البيانات في حال القبول {{وضع طلب نقل|1|العنوان الجديد (ب أو ج)}} ، بالتالي سيعرف البوت أن الخانة الأخيرة هي الهدف؟ --Sami Lab (نقاش) 20:19، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Sami Lab: بنظري في هذه الحالة ليرفض الإداري الطلب والبوت لو وجود العنوان الأول تحويلة سيتبع التحويلة، ولو كانت التحويلة غير ضرورية ليقوم بحذفها بعد نقل النقاش، خصوص البعض يتكاسل ووضع رقم أسهل من وضع بيانات.--مستخدم:جار الله/توقيع 20:56، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Sami Lab:

تم تطبيق المقترح سأطلب من الزملاء وضع الإضافة في قالب وضع الطلب ويجب على الإداري في هذه الحالة وضع التالي {{وضع طلب|4|ج}}، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 20:50، 7 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة نهائية: سيتم تطبيق المقترح عند تحديث بوت الأرشفة ليشمل وضع الطلب 4، تحياتي لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 22:33، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)

ربما مشكلة تقنية

مرحبًا، أواجه مشكلة منذ فترة عند الضغط على زر التاريخ أو النقاش وبعض الأحيان (عدل الصفحة) لأي صفحة عدة مرات قد تصل إلى 10 لأتمكن من فتح الصفحة بينما الأمر لا يستغرق سوى ثانية أو أقل عند الضغط على زر الحذف أو النقل أو الحماية. فهل من سبب لذلك؟.--مستخدم:لا روسا/توقيعي10:38، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • @لا روسا: ربما المشكلة من صبيب الأنترنت لديك؟--أنس (نقاش) 17:21، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • بالفعل أتفق مع أ/أنس، فهذا الأمر يحدث معي عند ضعف الإنترنت. أحمد ناجي راسِلني 23:33، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
لا للأسف، ليس بسبب النت، عادةً ما كنت أستخدم سرعة 50 ميجا، عند الضغط عليهم يُظهر ببعض الأحيان رسالة العودة للصفحة السابقة، في حين أنه لا يحدث مع الأدوات الأخرى في نفس الوقت.--مستخدم:لا روسا/توقيعي09:26، 10 أغسطس 2017 (ت ع م)
@دكتورة ولاء: أقترح على حضرتك، الضغط على زر تاريخ أو عدل الصفحة أو أي زر ممن تشتكين منه، ولكن ضغطة واحدة فقط، وبعد ذلك انتظري، ولو حتى دقيقة أو دقيقتين، فإذا تم التحميل في النهاية، فيكون الأمر من ضعف الإنترنت، وإن لم يحمل على الإطلاق، يمكنك استكمال النقاش؛ لمعالجة هذا الخلل، تحياتي. أحمد ناجي راسِلني 11:53، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • لا أعلم حقًا ما الذي يجري، ولكن لننتظر فترة أطول، ربما وُجد خلل مبهم عندي. تحياتي.--مستخدم:لا روسا/توقيعي06:35، 18 أغسطس 2017 (ت ع م)

إضافة قالب بذرة

مرحبا سيتم إضافة قالب بذرة للمقالات التي لا يتجاوز حجمها 3000 ك ب وسيتم إزالة القالب من المقالات التي يتجاوز حجمها 15 ك ب وهذه المهمة ستكون بشكل أساسي ضمن مهام إضافة قوالب الصيانة ولكن في بعض الاحيان لا تحتاج المقالة للوسوم الصيانة، سيعمل البوت بمفردة في هذه الحالات كمثال، تحياتي لكم وأرجو المشاركة.--مستخدم:جار الله/توقيع 15:26، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)

@جار الله: هل سيتم تخصيص البِذرة بناءاً على التصنيفات؟ مستخدم:علاء/توقيع 17:38، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
@علاء: مجرد وضع قالب بذرة عام كما يفعل الأوب.--مستخدم:جار الله/توقيع 17:41، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)

لماذا يزيلها فقط عندما تتجاوز 15 ك ب أليس من الأفضل عندما تصل 10 يزال قالب بذرة لأنها في هذه الحالة احتوت على معلومات كافية لتصبح مقالة متكاملة بعض الشي، --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 20:03، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)

@Mojackjutaily: مجرد اقتراح وسيتم العمل فيه في حال لم أجد اعتراض من الزملاء، في بعض المقالات ربما تصل حجم القوالب فيها لـ10 ك ب وهذه الحالات أجدها في مقالات لاعبو كرة القدم رغم وجود سطر واحد فقط نص نثري، وفي هذه الحالة 15 ك ب أفضل لعدم الوقوع في أخطاء، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 20:07، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • @جار الله: يجب الإعتماد على حجم يلتزم به جميع البوتات. ما أعرفه هو أن يلتزم الجميع بما يستعمله أرابيكا:أوتوويكي براوزر. للأسف لم أجد المعلومة هنالك عن حجم البذرة، في ويكي إنجليزي يعتمدون على 500 كلمة. أيضاً من الأفضل منذ الإضافة الأولى أن تكون البذرة مخصصة وليس مثل هنا. أخيراً في ملخص التعديل ضع رابط لصفحة بذرة « أزال بذرة ». شكراً .--Helmoony (نقاش) 01:12، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Helmoony: سأعمل على إزالة القالب للمقالات التي تحتوي على أكثر من 500 كلمة وإضافته للمقالات التي تحتوى على أقل من 500 كلمة، البوت يضيف القالب مع أعمال الصيانة عند مراجعة المقالات الجديدة ولا يمكنه تحديد نوع المقالة كي يضيف بذرة مخصصة (حتى الأوب يضيف بذرة عامة)، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 01:27، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)
 تم الاعتماد على عدد الكلمات أكثر من 500 كلمة يقوم بإزالة القالب وأقل من 300 كلمة يضيف القالب، (حساب عدد الكلمات كما في أوتوويكي براوزر) وتم تعديل ملخص التعديل.--مستخدم:جار الله/توقيع 02:07، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: البوت قام بإضافة قالب بذرة مرتين انظر التعديل هنا --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 22:04، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)
سيتم متابعة السبب، شكراً لك على التنبيه.--مستخدم:جار الله/توقيع 22:13، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة نهائية:  تم الاعتماد على عدد الكلمات، إزالة القالب عند وجود أكثر من 500 كلمة وإضافة القالب عند وجود أقل من 300 كلمة.--مستخدم:جار الله/توقيع 22:36، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)

مقالات حول خطوط الطول والعرض

مرحبا مجتمع أرابيكا العربية، أقترح إضافة مقالات حول خطوط الطول والعرض كما في الأرابيكا الفارسية والانجليزية والفرنسية. في الحقيقة اقترحت هذا الأمر على الأخ أحمد ناجي، لكن وجدت أن الأمر سيكون عسيرا حيث أن عددها يفوق 500 مقالة (360 خط طول و180 خط عرض). أنشئت هذا القالب ليوضع أسفل المقالات لكن على ما يبدو فإنه كله وصلات حمراء. لذا فكرت أن انشاء مقالات بوتية، سيساعد على تسريع العملية على أن يقوم البوت بما يلي:

  • ترجمة المحتوى من الأرابيكا الإنجليزية (المقدمة والجدول)
  • ربطها بالوصلات الخارجية والتصنيف المناسب
  • وضع قالب التنقل (قالب:خطوط طول وعرض) أسفل كل مقالة.
  • لا توسم المقالة عند انشائها بقالب بذرة، بناء على الأرابيكا الإنجليزية.
  • كل مقالة على أرابيكا العربية بها ذكر لأي احداثية (مثال: طول 23° شرق، 23° شرق...) تربط بالمقالة الرئيسة لها (خط طول 23° شرق).

وللعلم فأنا أتوخى من هذا الاقتراح رفع المحتوى العربي ولو بنسبة ضئيلة (+500 مقالة) وأيضا توسيع وصلات الموسوعة. كل الإقتراحات والآراء مرحب بها. بانتظار تجاوبكم المشكور. سمير تامر (نقاش) 02:16، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)

@سمير تامر: ما يمكن للبوت فعله هو التالي:
  • ترجمة المحتوى من الأرابيكا الإنجليزية (المقدمة والجدول) لا يمكن ترجمة المقدمة ويجب إنشاء شاكلة للمقالة يكون المتغير فيها محدود، والجدول يمكن ترجمة وصلاته فقط وليس النصوص العادية
  • ربطها بالوصلات الخارجية والتصنيف المناسب ممكن
  • وضع قالب التنقل (قالب:خطوط طول وعرض) أسفل كل مقالة. ممكن
  • لا توسم المقالة عند انشائها بقالب بذرة، بناء على الأرابيكا الإنجليزية. إن كانت الكلمات تفوق ال300 كلمة على الأغلب الجدول فيه هذا الكم
  • كل مقالة على أرابيكا العربية بها ذكر لأي احداثية (مثال: طول 23° شرق، 23° شرق...) تربط بالمقالة الرئيسة لها (خط طول 23° شرق). ممكن

تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 02:39، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)

@جار الله: هذا جميل، هل يمكن للبوت انشاء الجدول بترجمة الوصلات الممكنة من الانجليزية؟ عن المقدمة فسأتكلف ان شاء الله برفقة الزميل @أحمد ناجي: بعد استشارته على انشاء المقدمات، وهي قصيرة نوعاً ما. بانتظار ردك... سمير تامر (نقاش) 03:01، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
@سمير تامر: كتجربة أولية هذا ما يمكن للبوت فعله، ويمكن تعريب Co-ordinates ,Country, territory or sea ,Notes، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 03:26، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: ممتاز، هذا فاق تصوراتي، وهل يمكن للبوت وضع قالب تطوير مقالة حتى لا يقوم أحد الاداريين بحذفها، فترجمة المحتوى المتبقي قد يستغرق بعض الوقت. شكراً لك سمير تامر (نقاش) 03:38، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
@سمير تامر: نعم ممكن، ولو حصل المشروع على موافقة المجتمع لن تحذف المقالة.--مستخدم:جار الله/توقيع 03:47، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: أعتذر عن كثرة الأسئلة لكن هل يمكن للبوت ان يضمن قالب GeoGroup بدل قالب KML وأن يضع قالب Location الموجود أعلى المقالات كالصفحات الانجليزية. شكراً لك سمير تامر (نقاش) 03:55، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
@سمير تامر: نعم ممكن.--مستخدم:جار الله/توقيع 04:28، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: شكراً لك جزيل الشكر، والآن علينا انتظار مداخلات وتفاعل الآخرين. سمير تامر (نقاش) 04:36، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)

ما آراءكم @مصعب: @باسم: @فيصل: @وهراني: حول هذا الموضوع؟ سمير تامر (نقاش) 13:11، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • @جار الله: لقد وضعت نموذج في هذه الصفحة، وسيكون المتغير هو الفترة الزمنية بين خط الطول وخط جرينتش حيث الفرق يكون بينهم تبعا للعلاقة: رقم خط الطول×4 إذا كان خط الطول شرق خط جرينتش، وإذا كان غرب جرينتش يكون تبعا للعلاقة: رقم خط الطول×-4، فما رأيك، وبالنسبة للقسم الفارغ، سأقوم بكتابته يدويا، تحياتي لك . أحمد ناجي راسِلني 14:44، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)

@أحمد ناجي: هذا بالنسبة لخطوط الطول. مذا عن خطوط العرض التي لا تتبع لا خطا زمنيا ولا معيارا قياسيا؟ وبالنسبة لقسم المدن التي يقع عليها خط الطول فهناك جدول تحت قسم من القطب إلى القطب يترجم معظمه بوتيا، أما الباقي فنترجمه يدويا. يمكنك زيارة هذه المقالة لتتأكد. وأنا في نظري أعتقد أن المقدمات المترجمة يدويا ستكون أفضل لأنها تحتوي على القارات والمحيطات التي يمر بها الخط سواء طول أو عرض. تقبلوا مني فائق احترامي. سمير تامر (نقاش) 17:24، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)

@سمير: بالنسبة لدوائر العرض فسيكون لها نموذج آخر، وبالنسبة للمقالات البوتية فهي مقالات يتم التلاعب في متغيرات بها، ولكن ليست مثل الإنسان تستطيع كتابة مقالة مثالية، وبعد إنشاء المقالات البوتية، سيتم إضافة محتويات لها -إن شاء الله- بعد أن تنشأ. أحمد ناجي راسِلني 23:47، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • السلام، أرجو نقل النقاش إلى ميدان التقنية للتحدث حول شكل المقالات.--Helmoony (نقاش) 01:57، 16 أغسطس 2017 (ت ع م)
تحية طيبة أخوان @أحمد ناجي: و@جار الله: تم نقل النقاش إلى ميدان التقنية بناء على طلب @Helmoony:.--سمير تامر (نقاش) 13:38، 16 أغسطس 2017 (ت ع م)

أخ @جار الله: ما رأيك أن تبدأ في إنشاء المقالات التي اتفقنا عليها؟ شكراً لك وبانتظارك. سمير تامر (نقاش) 23:10، 16 أغسطس 2017 (ت ع م)

@سمير تامر: لا تستعجل لننتظر مقترحات الزملاء، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 23:16، 16 أغسطس 2017 (ت ع م)
مقترح جيد وليست لدي مشكلة أو إعتراض.--مستخدم:فيصل/توقيع 02:08، 17 أغسطس 2017 (ت ع م)
بعد أن طالعت المقالات التي تم إنشائها لا أرى أي مشكلة في إنشاء هذه المقالات واقتراح جيد --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 02:18، 17 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: على الرأس والعين كما نقول نحن المغاربة، مشكور جدا على رغبتك في تحسين محتوى الموسوعة، لكن أتمنى أن تبدأ في أقرب وقت حتى ننتهي نحن أيضا في أسرع مدة، لأنك تعلم، يعني اقتراب عيد الأضحى وأيضاً اقتراب موعد الدخول المدرسي. من جهتي أنا مستعد. سـمير تـامر راسـلني 23:01، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)
أخي @جار الله: يمكنك البدء الآن، وإذا احتجتني في أي شيء يمكنني المساعدة، تحياتي . أحمد ناجي راسِلني 12:46، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)

«ينطلق {{{خط الطول المقصود}}} من القطب الشمالي نحو القطب الجنوبي مرورا بالمناطق التي ترد في الجدول التالي:» وأيضاً أن تحول عدد الدقائق إلى ساعات: 718 دقيقة تحول إلى 11 ساعة و58 دقيقة. كذلك لو كان خط الطول شرقيا نقول: «وحسب التحويل الزمني يتقدم {{{خط الطول المقصود}}} عن خط غرينتش ب...» وإن كان غربيا نقول: «وحسب التحويل الزمني يتأخر (خط الطول المقصود) عن خط غرينتش ب...» أما غير ذلك فليس لدي تعليق. شكراً لك. سـمير تـامر راسـلني 21:03، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)

أخي العزيز @جار الله: أولاً أعتذر على التأخر في الرد، ثانياً التصميم كما هو الآن جيد جداً، وأفضل أن يتم البدء فيه باستخدام هذا النموذج، والنسبة لنموذج خطوط العرض سأقوم باالعمل عليها الآن، تحياتي . أحمد ناجي راسِلني 23:28، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@أحمد ناجي: ما رأيك في الاقتراح الذي قدمته أعلاه؟ @جار الله: ما رأيك أن نبدأ غدا ان شاء الله؟ سـمير تـامر راسـلني 00:15، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)
أخي @جار الله:  تم إنشاء نموذج خاص بدوائر العرض في هذه الصفحة، ولكن المتغيرات هنا نصية، وقد وضعتها بين قوسين في الصفحة، ولكن الميزة أن كلمة شمالاً أو جنوباً لا تؤثر في هذا المتغير، فما رأيك؟، وبالنسبة لكلام @سمير: فأنا لا يوجد عندي مانع لهذا مع أنني أميل للدقائق؛ لأنها ستسهل من إنشاء المقالات بسرعة، تحياتي . أحمد ناجي راسِلني 00:41، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)
أخ @أحمد ناجي: هذا شيء ممتاز، بالنسبة لخطوط الطول فإنني أظن أنه يوجد قالب يحول الدقائق إلى ساعات. أما لخطوط العرض فهذا ممتاز، لكن أقترح إيراد مصادر أكثر. على العموم عمل ممتاز. مشكورين على مجهودكم. سـمير تـامر راسـلني 00:48، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)
  •  تم إنشاء مقالات خطوط الطول عدا 3 مقالات ومقالة واحدة بحاجة لإعادة كتابة، سيتم ذلك غدا إن شاء الله مع إنشاء مقالات خطوط العرض، تحياتي لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 19:25، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)
أخ @جار الله: جزاك الله عنا بألف ألف خير. هل يمكنك أن تخبرني لماذا لم تنشئ المقالات الثلاث؟ سـمير تـامر راسـلني 20:19، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة نهائية:  تم إنشاء المقالات، وأحب أن أشكر أخي @جار الله: على اهتمامه، وإنشائه للمقالات، وأحب أن أشكر @سمير: على مقترحه، تحياتي . أحمد ناجي راسِلني 12:56، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)

إعلان معرض حكايا مسك

السلام عليكم، هل من الممكن تعديل الإعلان أعلى المقالات "دعوة لزيارة جناح أرابيكا في معرض حكايا مسك" لكي لا يظهر على نتائج بحث المقالات. حيث أن أي مقالة يتم البحث عنها يظهر نص الإعلان ثم محتوى المقالة (مثال). وإذا كان المشكل من عندي فقط فأعتذر على الإزعاج. تحياتي.--أنس (نقاش) 18:43، 16 أغسطس 2017 (ت ع م)

@أنس: وعليكم السلام، عند التصفح من متصفح Firefox لم أجد هذه المشكلة.--مستخدم:جار الله/توقيع 18:51، 16 أغسطس 2017 (ت ع م)
أهلاً @جار الله: أواجه المشكلة على كلا المتصفحين كروم وفيرفوكس لكن بعض المقالات تظهر فيها والبعض لا. المهم ليست بالمشكل الكبير لا تشغل بالك. تحياتي.--أنس (نقاش) 22:31، 16 أغسطس 2017 (ت ع م)

نبدا من حيث انتهى OKBot

السلام عليكم، بعد مراجعة مستخدمة:OKBot/إملاء، أنوي تشغيل هذا المهمة من جديد ويمكن تفعيل بوت الأخطاء الإملائية من خلال هذه الصفحة، ومن خلال قائمة بالأخطاء الإملائية الشائعة التي تركها لنا الزميل Alnokta، والعمل سيكون مطابق لما كان موجود ويمكننا من هنا إضافة كلمات جديدة أو طرق جديدة لعمل هذا البوت المهم للموسوعة، بانتظار آرائكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 05:48، 17 أغسطس 2017 (ت ع م)

تعليقات

  •  تعليق:، فقط أود التّنبيه إلى وجوب مراعاة ألا يكون التصحيح جزءاً من كلمة، مثلاً كلمة "مُعافى" يجب على البوت ألّا يعتبر جزء "فى" خطأً ويصححها إلى "في" فتصبح الكلمة مُعافي. كما أقترح أيضاً أن يعمل البوت على تصحيح أخطاء علامات التّرقيم، مثل استبدال الفاصلة الأجنبية "," وكذلك ضبط المسافة المُناسبة بين الكلمات (اشتريت تُفّاحاً ،جزراً ،بطيخاً ، ليموناً ،، برتقالاً تُصبح اشتريت تفاحاً، بطيخاً، ليموناً، برتقالاً).--مستخدم:Mustafa Al-Elq/توقيع09:26، 18 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة نهائية: سيتم البدء بالعمل قريبا مع إضافة ضبط المسافة بين الفاصلة والكلمة، واستبدال الفاصلة الإنجليزية بالعربية في حال لم تكن بين أرقام، شكراً لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 22:39، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)

مقالات بحاجة لشريط بوابات

هل يمكن لبوت إضافة المقالات بدون شريط بوابات في تصنيف مخفي واحد؟ يمكننا إضافة هذه المهمة في الأعمال التحريرية بإنشاء تصنيف:مقالات بحاجة لشريط بوابات . أرجو أن يكون العمل دوريا ليأخذ بعين الإعتبار الإضافات عبر بوت البوابات من النسخ الفرنسية والإنجليزية. لا أعلم لو نحتاج فعلاً تقسيم هذا التصنيف حسب الشهر... ملخص التعديل يمكن أن يكون « إضافة تصنيف:مقالات بحاجة لشريط بوابات لعدم تواجد شريط بوابات » --Helmoony (نقاش) 18:26، 18 أغسطس 2017 (ت ع م)

ممتاز @جار الله:، انشأت التصنيف الجديد (تصنيف:مقالات بحاجة لشريط بوابات) وأضفته إلى {{أعمال_تحريرية}} ساحذف التصنيف القديم لاحقاً. لا تنسى عدم إضافة القالب في صفحات التوضيح. --Helmoony (نقاش) 04:04، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله:، من فضلك هي يمكن إلغاء القالب مباشرة بعد إضافة أول بوابة كما هو الحال في قالب مقالة غير مصنفة، وهل يمكن استثناء صفحات التوضيح؟ شكراً. -- Mervat Salman ناقش 09:05، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Mervat Salman: صفحات التوضيح تم استثنائها، وحاليا يتم إلغاء القالب مباشرة في حال استخدام شريط البوابات، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 10:12، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
يارباه 25 ألف صفحة!! متى سننتهي منها، هل هناك طريقة أسرع للعمل عليها؟ --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 10:48، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
هنا بعض الوصلات لمن أراد معرفة حالات المقالات في التصنيف الجديد:
تحياتي.. مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 18:34، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة نهائية: شكراً للجميع. لا تتردو على إضافة مقترحات عمل في تصنيف:مقالات بحاجة لشريط بوابات. أعتقد أنه يمكن ارشفة النقاش.--Helmoony (نقاش) 03:05، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)

معدل التصنيفات لا يظهر

عندما أدخل إلى تصنيفات تحوى عددًا كبيرًا من المقالات والتصنيفات الفرعية معدل التصنيفات لا يظهر، لكنه يظهر فقط عندما أدخل التصنيفات التي تحوي عددًا قليلًا من المقالات والتصنيفات الفرعية. هناك بعض التصنيفات التي تحوي أعدادًا ضخمة من المقالات والتصنيفات التي ينبغي إزالتها لأنها موجودة بالفعل في التصنيفات الفرعية (هذه بعض الأمثلة: تصنيف:أنواع حيوانية، تصنيف:أجناس حيوانية، تصنيف:أنواع القوارض، تصنيف:ثدييات، تصنيف:قوارض، قارنوا بينهما وبين التصنيفات الإنجليزية المقابلة)، إلا أن عملية إزالتها يدويًا تستغرق وقتًا طويلًا لذلك أنا أريد إزالتها مستخدمًا معدل التصنيفات.--Twilight Magic (نقاش) 11:04، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)

@Twilight Magic: تم الاتفاق مُسبقاً على أنَّ مُعدل التصنيفات لن يعمل مع التصنيفات التي تحتوي على أكثر من 30 مقالة، وأي تصنيف يحتوي أكثر من 30 مقالة يتم نقله فقط من خلال هذه الصفحة. تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 11:10، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
 تعليق: للمزيد طالع هذه الصفحة. تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 11:11، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@علاء: أنا لم أر هذا النقاش من قبل ولكن بعد قراءة سريعة فهمت أن استعمال هذه الخاصية في نقل التصنيفات يشوش على صفحة أحداث التغييرات. لكني لا أريد أن أنقل تصنيفات وإنما أريد أن أحذف أعداد ضخمة من المقالات والتصنيفات من تصنيفات مثل التي وضعت روابطها بالأعلى (هذه 5 تصنيفات فيها ما يزيد عن 2000 مقالة بخلاف التصنيفات الفرعية). وصفحة أرابيكا:طنت لن تكون ذات فائدة في هذه الحالة.--Twilight Magic (نقاش) 11:32، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Twilight Magic: هل يمكنك التوضيح أكثر؟ هل الحذف انتقائي للصفحات؟ أم حذف صفحات من تصنيفات بشكلٍ كامل؟ مستخدم:علاء/توقيع 11:35، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@علاء: الحذف انتقائي لأن هناك دائمًا عدد محدد من المقالات والتصنيفات التي لا ينبغي حذفها. ولكن يجب حذف ما لا يقل عن 80% أو 90% من الصفحات الموجودة في هذه التصنيفات، وهذه نسب تقريبية وغير دقيقة بالطبع لأن كل تصنيف هو حالة مستقلة وهو أمر يخضع لتقدير المحرر.--Twilight Magic (نقاش) 11:46، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Twilight Magic: هل بإمكانك تجميع أسماء الصفحات في تصنيف مُعين (تصنيف جديد) أو بصفحة معينة وسأجعل بوتي يحذف التصنيف منها؟ مستخدم:علاء/توقيع 11:48، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@علاء: هذه ستكون عملية مماثلة لعملية حذف الصفحات بنفسي لأني وقتها سأعدل كل صفحة بمفردها، ولن يكون هناك أي فرق سوى أنني بدلًا من أن أحذف التصنيفات بنفسي سأضيف التصنيف الجديد لكل صفحة ليحذف البوت التصنيفات بدلًا مني. للأسف هذه الفكرة ليس لها فائدة.--Twilight Magic (نقاش) 12:16، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Twilight Magic: وما الحَل برأيك؟ (طبعاً أسهل حل هوَ استعمالك لأوب، فهو أسهل لك من معدل التصنيفات) مستخدم:علاء/توقيع 12:18، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@علاء: لم أفكر في استخدام أوب من قبل، لكن لو كان سيجعلني أتمكن من حذف المقالات والتصنيفات الفرعية من التصنيفات بشكل انتقائي كما هو الحال مع معدل التصنيفات فيمكن أن أستخدمه.--Twilight Magic (نقاش) 12:34، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Twilight Magic: يمكنك من ذلك وأكثر مُعدل التصنيفات لا يساوي شيء أما أوب، قدم طلباً في أرابيكا:طص لإضافة اسمك للسماح باستخدامه وسأقوم بالرد عليك بأسرع وقت، تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 12:38، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@علاء: قدمت الطلب الآن. تحياتي--Twilight Magic (نقاش) 13:01، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Twilight Magic:  تممستخدم:علاء/توقيع 13:04، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@علاء: الرجاء من حضرتك أو أحد الإداريين التفضل بإضافة بند في صفحة معدل التصنيفات عن السياسة المُتَفق عليها. حاليا يوجد محررين مهووسين بالسياسات وأين كتبت --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 11:51، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)
@محمد: شُكراً للملاحظة،  تم تعديل الصفحة. تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 14:37، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة نهائية:  تم حل الإشكال وتطوير صفحةمعدل التصنيفات. تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 12:49، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)

إزالة علم البوتات غير النشطة

مرحباً، بناءاً على النقاش الخاص بإزالة علم البوتات غير النشطة وعلى آخر إزالة لأعلام البوتات غير النشطة، سأقوم بتنبيه أصحاب البوتات التالية (مستخدم:AboHeidiBot، مستخدم:IDbot، مستخدم:JackieBot، مستخدم:MenoBot II، مستخدم:OctraBot، مستخدم:タチコマ robot) وفي حال استمرار عدم عَملها حتى (23 أغسطس 2017) سأقوم بسحب صلاحية البوت مِنها، مع التحية مستخدم:علاء/توقيع 14:38، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)

 تمت مُراسلة أصحاب البوتات، تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 15:09، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)

I don't understand your language. But my bot has no longer business here. Never mind if you remove its bot flag. I am focusing only Wiktionary. --Octahedron80 (نقاش) 23:59، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)

@علاء: قمت بإعادة تشغيل MenoBot II؛ الرجاء عدم إزالة العلم. --Meno25 (نقاش) 07:04، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)

خلاصة نهائية: كبيروقراط بالموسوعة قُمت بإزالة أعلام البوتات حسب السياسة، مع العلم أنَّ MenoBot II (ن) IDbot (ن) عادت للعَمل. تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 12:48، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)

نقل المقالات

مرحبا، أرغب بالحصول على موافقة المجتمع لنقل المقالات بشكل دوري للأخطاء التالية:

  • وجود فراغ داخل الأقوس كهذه ( أرابيكا) أو (أرابيكا )
  • وجود أكثر من مسافة بين القوس وآخر حرف كهذه " (أرابيكا)" (أو فراغ بعد القوس "(أرابيكا) " أعتقد النظام لا يسمح بهذه الحالة ولكن لا بأس لوجودها ضمن الترخيص)
  • وجود فراغ زايد كهذه " ," ", " أو "عبد الله"
  • وجود مدة "ــ" (هذه الحالة لا علاقة لها بالمقالات الهجرية (هـ)، أو تحويلة كشيدة أو ما يصل لهذه الحالات المسموحه)
  • وجود قوس غير مغلق كهذه "(أرابيكا" أو "أرابيكا)"
  • حاليا يوجد تقريبا 1000 عنوان به هذه الأخطاء وتتشكل هذه الأخطاء بشكل مستمر لهذا أرغب بالحصول على موافقة للقيام بهذه المهمة بشكل دوري بالإضافة لتعديل العنوان في الوصلات التي تصل للعنوان السابق في المقالات والقوالب، تحياتي لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 14:06، 30 يوليو 2017 (ت ع م)
مرحبا. یرجی انشاء قائمة من المقالات التي تريد نقلها. يرجى أن تحتوي القائمة على عمودين الأول الإسم الحالي والثاني الإسم المقترح. شكرا--عباس 16:26، 30 يوليو 2017 (ت ع م)
هذه مهمة بوت، أليس كذلك؟ -- Mervat Salman ناقش 17:38، 30 يوليو 2017 (ت ع م)
@Mervat Salman: نعم مهمة للبوت ولكن سأقوم بالتدقيق على العناوين قبل القيام بتشغيل البوت، وسأضع العناوين قريبا.--مستخدم:جار الله/توقيع 17:51، 30 يوليو 2017 (ت ع م)
@Elph: هنا القسم الأول الخاص بالمدة وجاري العمل على باقي القوائم.--مستخدم:جار الله/توقيع 21:01، 1 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: مرحباً جار الله، مهمة ممتازة فقط ملاحظات بسيطة على القائمة وهي أن بعض العناوين في عمود "الهدف" بها أخطاء إملائية غير المد ـ مثل التاء المربوطة (مثال: بدريه السـيد) والهمزات (مثال: جرين الاصـلإب (السدة) ومقالات القرى اليمنية) وعدم وجود فراغ بين الكلمة الأولى والثانية (مثال: نوبةالمندعـي (المفلحي)) أو أن العنوان يجب نقله إلى عنوان آخر (مثال: بايـيا إلى بائيا وليس باييا).--مستخدم:Sayom/توقيع 21:26، 1 أغسطس 2017 (ت ع م)
شكرا @جار الله:. قمت بتعديل طفيف على القائمة. بعد أن أخذت ما كتبه @Sayom: بعين الإعتبار يمكنك القيام بالأمر. بما أن القوائم تحتاج تدقيق أرجو أن لاتنقل المقالات بشكل دوري. أقترح عليك أن تستخرج هكذا قائمة بين فترة وفترة وتعرضها على المجتمع ليساعدك الأخرون بتدقيقها ومن ثم قم بالنقل. دمت بخير ووفقك الله.--عباس 21:45، 1 أغسطس 2017 (ت ع م)

قالب منتخب

مرحبا، هذا القالب {{Nat fs g player}} لا يسمح بترتيب أو تصنيف المعطيات مثل العمر أو عدد الأهداف والمشاركات بينما في النسخة الإنجليزية يمكن مع انه نفس القالب هل يمكن تعديله. قالب اخر هو {{قالب:منتخب كرة قدم للسيدات}} شكله لا يصلح للاستعمال، هل يجب إستعماله في منتخبات النساء لأنني استخدمت {{قالب:منتخب كرة قدم}} ولم أعلم ان هناك قالبين --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 22:19، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)

تصنيف:تجاوزات حجم التضمين بعد التوسيع

مرحبا، عند مراجعتي للتعديلات الأخيرة في مقالة السعودية وجدت مشكلة تجاوزات حجم التضمين بعد التوسيع، وهذه المشكلة بدأت تتسع وأغلب هذه المقالات عن الدول والمشكلة تكمن في وجود قوالب اعلام الدول في القوالب، وهذه المشكلة يمكن حلها من خلال تبديل هذه القوالب بصور، سنجد قالب ك قالب:دول شاركت في كأس العالم لكرة القدم، ستنخفض القوالب المضمنه فيه من 102 إلى 26 بمجرد تبديل قوالب الاعلام بصور الاعلام، تحياتي لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 15:59، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)

مقارنة بين قوالب قالب:العلم وقالب:Flagg.
السلام عليكم، قمت بأخذ القوالب المستخدمة في قالب:دول شاركت في كأس العالم لكرة القدم وهي 78 قالب وقمت بمعاينتها بإستخدام قالب:ك ق حيث تظهر عند المعاينة تضمين التوسعات 31 ألف وقمت بتبديل إستخدام تلك القوالب إلى قالب:Flagg فكانت النتيجة كما تشاهد في الصورة رفعتها للمقارنة.
قالب:Flagg يعتمد على وحدة:Flagg وهو ما يمكنه من إنشاء الأعلام بمئات الطرق من خلال قالب واحد دون الحاجة لوجود القوالب القديمة كبير صغير فوق تحت يمين يسار، وكل منها لديه قالب (لب/صميم/نواة) التي تساهم في تعميق التوسعات وتعميق معطيات القوالب ما يؤدي للنتائج المذكورة.
نحن لسنا بحاجة لدوامات تلك القوالب مادمنا نستطيع الإعتماد على وحدة لوا. تحياتي.. --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 23:30، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)
الفارق:
  • 40% من حجم تضمين التوسعات.
  • 40% من أعمق التوسعات.
  • 100% من حجم معطيات القوالب.
  • 80% من عدد العقد المعالجة.

--مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 23:37، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)

@Mr. Ibrahem: ممتاز وبهذه الحالة يجب اعتماد وحدة:Flagg.--مستخدم:جار الله/توقيع 23:43، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)

قمت بتجربة أخرى في مقالة السعودية حيث قمت بتبديل قوالب الأعلام في القوالب السفلية الموجودة في المقالة بقالب Flagg في عشر قوالب وهي:

  1. قالب:أولياء عهد حاليون
  2. قالب:حركة عدم الانحياز
  3. قالب:جنوب غرب آسيا
  4. قالب:أوابك
  5. قالب:أوبك
  6. قالب:مجموعة العشرين
  7. قالب:الشرق الأوسط
  8. قالب:منظمة التعاون الإسلامي
  9. قالب:جامعة الدول العربية
  10. قالب:دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

والنتيجة كانت أن المقالة لم تعد تتجاوز حجم التضمين بعد التوسيع، وبدلاً من أن المقالة كانت تتجاوز الحد الأقصى 2,097,152 بايت، الآن المقالة بها 2,025,410 بايت في حجم تضمين التوسيعات أي أننا وفرنا 71,742 بايت من خلال عشر قوالب فقط.

وبإمكانكم مشاهدة ظهور جميع القوالب في أسفل المقالة حيث كانت مسبقاً تظهر روابط بدلاً منها. --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 23:57، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)

نقل عناوين المسلسلات بالبوت

السلام عليكم، عناوين المسلسلات العربيَّة هنا جميعها تقريبًا مُخصَّصة لسبب ما، وهذا لا يتَّبع السياسة التي تنص على أن التخصيص يكون في حالة وجود تشابه بالعناوين فقط (أرابيكا:عناوين المقالات#قواعد التسمية. هل يُمكن تشغيل بوت ليقوم بنقل جميع هذه المقالات وإزالة التخصيص، في حال عدم وجود مقالة مسبقًا تحت العنوان الجديد؟

أمثلة:

--KoveytBud (نقاش) 21:54، 4 يونيو 2017 (ت ع م)

ممكن ذلك لو تم التوافق.مستخدم:جار الله/توقيع 22:00، 4 يونيو 2017 (ت ع م)
لا أرى مشكلة في التخصيص لسببين، أولهما أن أسماء المسلسلات تتشابه مع أسماء أفلام و\أو روايات، ومنها مسلسلات ذات أجزاء أيضاً. ثانياً 99% من هذه الأسماء عبارة عن مسميات عامية أو غريبة، فحتى لا تبدو للمتصفح أنها مجرد مقالات تجريبية أو ما شابه. عموماً أنا لا أرى مشكلة في التخصيص على العموم. -- Mervat Salman ناقش 10:33، 5 يونيو 2017 (ت ع م)
@Mervat Salman: بخصوص السبب الأول، فحسب السياسة يجب التوضيح في هذه الحالة لجميع المقالات المُتشابهة بالعنوان (إلا إذا كان على سبيل المثال المسلسل أشهر بكثير من المواضيع الأخرى المُتشابهة في العنوان. على سبيل المثال شخص عمر المختار أشهر بكثير من عمر المختار (قرية)، لذلك يُكتب الأول بلا توضيح بالعنوان والثاني بتوضيح. إذا كان هناك مسلسل مشهور كثيرًا ورواية ليست شهيرة فلا يُكتب الأول بتوضيح بينما يُكتب الثاني بتوضيح)

أما بخصوص السبب الثاني، فهذا الأمر ينطبق على العديد العديد من مقالات الموسوعة وليس على المسلسلات فقط، لذلك فمن غير العادل تطبيق سياسة إضافة التوضيح لمقالات المسلسلات فقط. على سبيل المثال لا الحصر، من خلال نظرة سريعة على قائمة المقالات المختارة وجدت ما يلي: أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس، إعدام فرعون، أصل الأنواع، تطور، جميعها عناوينها مكتوبة بلا توضيح.

بشكل عام، عناوين المقالات ليس من شأنها أن تُعرِّف القارئ بماهيَّة الموضوع. أضيفي إلى ذلك أن مؤسسة ويكيميديا قامت بإضافة سطر تعريف المقال (من ويكيداتا) عند البحث باستخدام برنامج أرابيكا الخاص بالجوَّال، لا أعلم إن كان من المُخطَّط إضافة هذه الميزة لنسخة الوِب، ولكن إن كان ذلك مُخطَّطًا فهذا سيجعل علَّة إضافة التوضيح لأسماء المسلسلات بلا فائدة. --KoveytBud (نقاش) 07:39، 9 يونيو 2017 (ت ع م)

مع هذا سينظم أكثر الموسوعة --منير توزري (نقاش) 22:16، 5 يونيو 2017 (ت ع م)
  • no ضد عملية غير مفيدة. الأولى غربلة مقالات المسلسلات لأن أغلبيتها ليست موسوعية وظرفية ولا تحتوي إلا على بيانات تقنية عن المسلسل في أحسن الظروف. --- مع تحياتي - وهراني 20:44، 26 يونيو 2017 (ت ع م)
  • انتظار قبل الخوض هي هذا النقاش، أرى أن نستغل تواجد هذا الشكل من المقالات لتحسين صفحة ويكي بيانات. غالبية هذه المقالات متواجدة بالعربية فقط ولا نمتلك أي معلومة حولها في ويكي بيانات مثال. لذا يصعب أن نعول على النشيطين في ويكي بيانات أو اللغات الاخرى لتحسين المحتوى. سابقاً طلبت من أحد الناشطين في ويكي بيانات أن يضيف حالة خاصة من مسلسل في الصفحات التي تنتهي بكلمة (مسلسل) ، كتاب لكل ما ينتهي بكلمة (كتاب)، ألبوم، رواية، قرية، برنامج، فيلم، أغنية، قصة، مجلة، جريدة، توضيح. أرجو من أحدكم كبداية القيام بنفس الشيء عبر إتباع هذه الطريقة. أين كانت نتيجة هذا النقاش، على الأقل، لن نخسر معلومات ثمينة.--Helmoony (نقاش) 16:53، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
  • مرحبًا.. توضيح عناوين الأفلام والمسلسلات وما شابهها عادة ويكيبيديّة بدأها قالب {{اف}} في 2007، وبالتأكيد لا ضرورة للتوضيح دائمًا، وقد جرى نقاش سابق -لا أذكر أين- حول حذف هذه القوالب، وأعتقد أن حل هذه المشكلة يكمن في التخلص من هذه القوالب وترك الأمر للمحرر ليُقرر هل تحتاج المقالة لتوضيح أم لا؛ لذلك أتفق مع الاقتراح والزميل @جار الله: أهلٌ لتنفيذه وإزالة القوالب إن كان هنالك توافق. بخصوص ما أشرت إليه أخي @حلمي: فلا مشكلة إن شاء الله، كُنت قد عملت على هذا، وسأستمر في ذلك حسب اقتراحك (مثال للتعديل في ويكي بيانات).. بالفعل هنالك نقص كبير جدًا في ويكي بيانات، لاحظ النقص في المسلسلات الكويتية أو الأفلام المصرية حتى بعد أن عملت عليها كثيرًا. أنشأت هذه القوائم سابقًا، ويُمكن التوسع حسب الطلب، لكن قلّة المساهمين المهتمين هو العائق الوحيد.. --شبيب..ناقشني 17:26، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
@FShbib: شكراً على عملك، أرجو إخباري حين تنتهي من إضافة الحالات في صفحات الويكي. بالنسبة لقوالب التحرير، كما يوحي اسمها فهي مجعولة لتسهيل التحرير. الزميل @جار الله: شغل منذ مدة بوت لكي يغير القوالب على شكل {{مس| باب الحارة}} إلى باب الحارة. كما ترى هذا حل المشكلة وقتياً لقولب مثل ألبوم ولكن بالنسبة لغيرها القائمة تراكمت من جديد. هذا يعيد فتح موضوع قديم جديد وهو ضرورة تواجد الكودات المفتوحة لأعمال الصيانة ودوريتها.--Helmoony (نقاش) 18:01، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
@Helmoony: حاليا البوت بدأ يعمل على مختبرات ويكيميديا وكما ترى هناك مهام كتنبيه الحذف السريع ومستخدمو الأسبوع والتصانيف المعادلة تُنفذ بشكل دوري وسيتم إضافته هذه المهمة لتكون بشكل دوري، (كل شهر يتم تشغيلها أو كل أسبوعين)، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 18:33، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
@Helmoony: انتهيت من مئات المسلسلات والأفلام والكتب والمسرحيات والبرامج التلفزيونية والأغاني والألبومات، واعتمدت على تواجد القالب الخاص بكل نوع أو التوضيح كما أشرت. بشكلٍ عام؛ حاليّا لدينا 38516 مقالة مجهولة في ويكي بيانات، وقد انخفض العدد بنسبة 1.4% فقط منذ بداية العام.. بخصوص القوالب وتسهيلها للتحرير على المبتدئين؛ أليس كتابة "(مسلسل تلفزيوني)" أسهل من كتابة {{بج تلف}}؟! أو كتابة "(رسوم متحركة)" أسهل من كتابة {{رس متح}}؟! اسم القالب أصلًا يُصعّب الأمر فكتابته ككتابة طلاسم ، وتعامل المبتدئ مع الوصلات الداخلية أسهل من تعامله مع القوالب كما هو معلوم. ترك القوالب حتى لو لم تكن مستخدمةً (مثل {{ألبوم}}) يعني استخدامها مجددًا، ثم إنشاء المقالات بتوضيح ولو لم تكن هنالك ضرورة، ثم تشغيل بوت لنقلها ثم إزالة القالب، وهكذا نستمر في دائرة مغلقة من التعديلات التي حلها أمامنا وهو حذف القوالب وإصلاح الوصلات، وترك المحرر ليُقرر التوضيح بوصلة بسيطة. إضافة أخرى؛ هذه النوعيّة من القوالب غير ضروريّة أصلًا، فاستخدام القوالب لتوليد نصوص قصيرة أو وصلات فقط اثقال للصفحات برأيي، ولنا في تجاوزات حجم التضمين بعد التوسيع نظرة عن المشكلة رغم أنها في بدياتها.. --شبيب..ناقشني 18:39، 11 يوليو 2017 (ت ع م)
مستخدم:FShbib، استطعت تقليص العدد إلى 41112 وأنشأت صفحة d:Wikidata:Database reports/items without claims categories/arwiki يقوم أحد البوتات بتحديثها دورياً ستكون مفيدة فهي تتضمن اكثر التصانيف التي يوجد بها عناصر دون بيانات. --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 20:13، 21 يوليو 2017 (ت ع م)
@جار الله: لا توافق. --Helmoony (نقاش) 04:10، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)

طلب موافقة على المهام التالية

السلام عليكم، أرجو من المجتمع الموافقة على منح البوت 3 تراخيص للمهمات التالية للعمل على هذا المشروع، المشروع يهدف للتركيز على المقالات التالية بشكل خاصة ويحاول إزالة وسم يتيمة ووسم وصلات قليلة أو نهاية مسدودة، ومقالات بحاجة لمصدر للمرحلة الأخيرة.

  • هذه السكربتات غير كاملة وبعد موافقة المجتمع سيتم العمل على إكمالهن
مقالات وصلات قليلة أو نهاية مسدودة
  1. البوت سيعتمد على الوصلات الموجودة في نطاق المقالات للمقالات المقابلة في اللغات الأخرى، ويضيف هذه الوصلات إن وجدها في نص المقالة. كمثال 1
  2. البوت سيعتمد على التصانيف الموجودات في المقالة، يضيف وصلات المقالات الموجودة في التصنيف في حال كانت ضمن نص المقالة. كمثال 1
  3. إضافة وصلات للدول وعواصم الدول والمدن المشهورة، وإضافة وصلات للمهن والشعوب.
  • سيقوم البوت باستبدل وسم نهاية مسدودة بوسم وصلات قليلة إن كانت المقالة تملك وصلة واحدة وأقل من 3 وصلات.
  • سيقوم البوت بإزالة وسم وصلات قليلة إن كانت المقالة تملك أكثر من 3 وصلات.
  • لن تحسب أي من وصلات التصانيف والقوالب ومجرد ما يحسب وصلات نطاق المقالات الموجودة بالفعل ضمن المقالة.
  • لن يقوم البوت بإضافة وصلة موجودة ضمن النص، ولن يكرر إضافة الوصلة أكثر من مرة واحدة.
  • هذه المهمة آلية بالكامل (ما عدا القسم الثالث) وستعمل في سكربتين منفصلين.
  • ملاحظة البوت لن يضيف الوصلة ضمن التصانيف او القوالب او الروابط الخارجية او الصور (حسب ما تم من تجارب وسيتم متابعة البوت في التنفيذ)
مقالات يتيمة
  1. البوت سيعتمد على ماذا يصل للمقالة في اللغات الأخرى وسيضيف وصلة للمقالة في هذه المقالات إن وجدها في نص المقالات.
  • كمثال مقالة x يصلها المقالات التالية في اللغة المقابلة A,B,C وهذه المقالات لديها نسخ عربية ولكن لا ترتبط بالمقالة x سيقوم البوت بإضافة وصله للمقالة x ضمن هذه المقالات.وإن لم يجدها في نص المقالات يقوم بإضافة الوصلة في قسم انظر أيضاً.

البوت سيعتمد على ماذا يصل للمقالة في اللغات الأخرى وسيضيف وصلة للمقالة في قسم انظر أيضاً في هذه المقالات إن لم يجدها في نص المقالات.(إن لم يجد قسم انظر أيضاً سيقوم البوت بإنشاء القسم مع مراعاة الأسماء الأخرى (إقرأ أيضاً))

  • البوت لن يضيف وصلات لقسم انظر أيضاً إن لم تعد المقالة يتيمة
  • سيقوم البوت بإزالة وسم يتيمة إن لم تعد المقالة يتيمة
  • لن يقوم البوت بإضافة وصلة موجودة ضمن النص، ولن يكرر إضافة الوصلة أكثر من مرة واحدة.
  • هذه المهمة آلية وستعمل في سكربتين منفصلين.
  • ملاحظة البوت لن يضيف الوصلة ضمن التصانيف او القوالب او الروابط الخارجية او الصور (حسب ما تم من تجارب وسيتم متابعة البوت في التنفيذ)
مقالات التي بحاجة لمصدر (حاليا هذه المهمة غير مجربة أو مكتوبة, (مجرد فكرة))
  1. البوت سيعتمد على المصادر الموجودة في اللغات الأخرى إن كانت في صندوق المعلومات، كمثال مصدر للعمر او للطول او لعدد الأهداف وغيرها من المعلومات.
  • هذه المهمة آلية
  • سيقوم البوت بإضافة قالب مراجع وقسم مراجع في حال احتاجت المقالة لهذا القالب او القسم.

تحياتي لكم وآرائكم مرحب بها.--مستخدم:جار الله/توقيع 20:34، 10 أغسطس 2017 (ت ع م)

مشروع مهول ورائع ما شاء الله، والنقاط جميعها مهمة، في المهمة الأول اعجبتني الفقرة"لن يقوم البوت بإضافة وصلة موجودة ضمن النص، ولن يكرر إضافة الوصلة أكثر من مرة واحدة" اتضايق حقيقة من المحرر الي يضيف نفس الوصلة في أكثر من سطر ويكررها عدة مرات. المهمة الثانية أيضا كانت ممتازة ومفيدة، هل هناك تجربة للبوت يمكن أن تضيفها كمثال؟ "وسيضيف وصلة للمقالة في قسم انظر أيضاً في هذه المقالات إن لم يجدها في نص المقالات" أعجبتني النقطة هذي وتعطي المحرر فرصة انه يضيف الوصلة في نص المقالة عندما يراجعها مستقبلا. المهمة الثالثة تطبيقها ضروري لكن لا تستعجل عليها حتى تنتهي من الاولتين من أجل ألا يكون فيه تعارض أو اختلاف في الاراء لان بعضهم ربما لن تعجبه فكرة اضافة المصادر اليا. متابع للتحديثات وشكرا لك --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 00:35، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)

اقتراح رائع أخي @أ/جار الله: فهذا سيساعد على تخفيف أعباء المهام الموجودة في قالب أعمال تحريرية، وأقترح شيئاً آخر، ولكن لا أعلم أهو موجود بالفعل أم لا؟ وهو إضافة قوالب صناديق المعلومات في المقالات التي لا تحتوي عليها، وفكرتي هي تحديد موضوع المقالة من ويكي بيانات، وعليه يقوم البوت بإضافة صندوق المعلومات الملائم، تحياتي . أحمد ناجي راسِلني 12:28، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)
مقالات وصلات قليلة أو نهاية مسدودة

- لا تنشئ وصلات فضفاضة مثل 1866، 14 يناير حتى وأن وجدت في ويكي إنجليزي. الهدف هو وصلات مرتبطة حقاً بالمقالة. - هل يمكن وضع {{وصلات قليلة}} في أعلى المقالة فقط وليس في على طول المقالة ({{يتيمة}} كمثال) حاولت ذلك لكني لم استطع . - لكي لا تكتض القوالب يمكنك جمعها في {{نواقص}}

مقالات يتيمة

- لا تضع شيئ في فقرة انظر أيضاً. نريد طريقة لمعرفة المقالات اليتيمة حقاً. بإضافتها هنالك ستخرج المقالة من تصنيف المقالات اليتيمة حتى ولو مازالت يتم. سابقاً حذفت عديد فقرات انظر أيضًا لأنها مجرد تعبية لهدف معين (إشهار لمقالة، حذف قالب يتيمة، ..)

مقالات التي بحاجة لمصدر
  • بما أنها مجرد خواطر، من الأفضل التفكير في بوت يحذف كل المعلومات في قوالب المعلومات المرتبطة بويكي بيانات، هذا سيجلب عديد المصادر. حالياً أقوم بذلك في بعض الأحيان يدوياً. فقط يجب أن تبقي مدخل لصورة وتعليقها إن لم توجد صورة حرة ( مثل قوالب الأفلام، الألبومات، ..). صحيح أن هنالك معلومات لم ننقلها بعد من أرابيكا العربية إلى ويكي بيانات، لكن ماذا عن البيانات الفارغة أو التي لا تختلف عن ويكي بيانات (نفس سنة الولادة، .. ) يمكننا حذف تلك الأسطر من قالب المعلومات داخل المقالة. --Helmoony (نقاش) 02:37، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)
ملاحظات جيدة، لن يقوم البوت بإضافة وصلة في قسم انظر أيضاً، وكما ذكرت البوت آلي ولا يمكنني الاختيار من الوصلات ولكن يمكن إنشاء قائمة بالوصلات الغير مرغوبة ولن يضيفها البوت وبما أنك ذكرت التواريخ لن يقوم البوت بإضافة السنوات أو الأيام بالاعتماد على تصنيف:أيام ميلادية ووصلات السنوات من 0 إلى 2017 لن يضيف أي منها.
@جار الله: مهمة جيدة بالفعل، @Helmoony: هناك مشكلة تظهر في الصفحات بخصوص ويكي بيانات، طالع هنا في موسوعتنا يظهر كاش البحث في بعض الأوقات آلاف الصفحات [16] أعتقد من الأفضل التريث فترة من الزمن قبل البدء في إفراغ القوالب أو أي خطوات مشابهه --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 01:00، 13 أغسطس 2017 (ت ع م)

إضافة الرّموز والأحرف العربية لقوالب الصّيغ الرياضيّة

مرحباً بالجميع، أقترح إضافةً الأحرف العربيّة (بخط الرّقعة لوضوحه وسُمكه وغلظه وهو شائع الاستخدام في الرياضيات العربية) لقالب الصّيغة الرّياضيّة حتى أتمكّن من الكتابة في مقالات الرّياضيّات باللغة العربية. هل هناك خبير متخصص في التّعامل مع القوالب؟ وشكراً.--Mustafa H. Al-Elq (نقاش) 06:09، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)

 تعليق: ياريت مثال عن القوالب ..--MichelBakni (نقاش) 19:30، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)

@MichelBakni: انظر مقالة نظرية فيثاغورس--مستخدم:Mustafa Al-Elq/توقيع05:03، 13 أغسطس 2017 (ت ع م)

مع، بدأت طلبا شبيها على ميتا هنا، شكرا لإقتراحك يا مصطفى، اظن أننا نحتاج إيضاح الطلب هناك وأيضا ربما يمكن للموجودين في ويكيمانيا سؤال التقنيين هناك أيضا عمّا يحتاجه الأمر! (أراه فائق الأهمية)--ميسرة (نقاش) 21:07، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)

سأتولى العمل على قالب لذلك زكريا 02:44، 13 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Uwe a: @زكريا: شكراً لكما لتفهمكما، وفعلاً هي أمر هام وجوهري في وجهة نظري، أود إثراء العديد مقالات الرياضيات ولكن كونها تحتوي على العديد من المعادلات والصّور، سيكون الأمر أشبه بمقالة 90% منها إنجليزية ولاتينية. شكراً مجدداً :) --مستخدم:Mustafa Al-Elq/توقيع05:03، 13 أغسطس 2017 (ت ع م)
مع مقترح جيد مصطفى--Avicenno (نقاش) 22:22، 13 أغسطس 2017 (ت ع م)

إدخال تعديلات على مظهر النقاشات

ملف:Talk.PNG
التمييز بين تعليق النقاشات : نموذج من ميدان التقنية يظهر ذلك

مرحبا ..أقترح تعديلات على مظهر نقاشات الموسوعة في نطاقات نقاش الصفحات ونطاق أرابيكا حيث سيصبح التمييز بين تعليقات المستخدمين بسهولة بنظرة خاطفة وذلك بإضافة كود مقترح جديد أسفله إلى : ميدياويكي:Common.css ..وبإمكان تجربته ذلك الكود على الصفحات الشخصية خاص:صفحتي/common.css وذلك بنسخه حيث بمجرد الحفظ والضغط على F5 سيظهر التأثير .. والصورة جانبه نموذج . لذلك أرجو من مجتمع أرابيكا العربية النقاش والتصويت من أجل تطبيقه على الموسوعة وشكرا --مستخدم:Omar2040/توقيعي 12:27، 23 يوليو 2017 (ت ع م)

كود تمييز النقاشات
/*  تلوين وتمييز حسب بادئة النقاش */
/*  نطاق النقاش */
.ns-talk dd {
 margin:0;
 padding:0;
}

.ns-talk dl {
 border-top:solid 1px #aaa;
 border-left:solid 1px #aaa;
 padding-top:.5em;
 padding-left:.5em;
 margin-left:1em;
}

.ns-talk dl,
.ns-talk dl dl dl,
.ns-talk dl dl dl dl dl,
.ns-talk dl dl dl dl dl dl dl,
.ns-talk dl dl dl dl dl dl dl dl dl
{ background:#e8e5ff }

.ns-talk dl dl,
.ns-talk dl dl dl dl,
.ns-talk dl dl dl dl dl dl,
.ns-talk dl dl dl dl dl dl dl dl,
.ns-talk dl dl dl dl dl dl dl dl dl dl
{ background:#f8f8ff }

#coordinates a {
 color: white;
}

/*  نطاق أرابيكا */

.ns-wikipedia dd {
 margin:0;
 padding:0;
}

.ns-4 dl {
 border-top:solid 1px #aaa;
 border-left:solid 1px #aaa;
 padding-top:.5em;
 padding-left:.5em;
 margin-left:1em;
}

.ns-4 dl,
.ns-4 dl dl dl,
.ns-4 dl dl dl dl dl,
.ns-4 dl dl dl dl dl dl dl,
.ns-4 dl dl dl dl dl dl dl dl dl
{ background:#e8e5ff }

.ns-4 dl dl,
.ns-4 dl dl dl dl,
.ns-4 dl dl dl dl dl dl,
.ns-4 dl dl dl dl dl dl dl dl,
.ns-4 dl dl dl dl dl dl dl dl dl dl
{ background:#f8f8ff }

#coordinates a {
 color: white;
}
بالفعل توجد الإضافة "تفضيلاتي ← الإضافات ← ‍صفحات النقاش المنسقة بخلفية زرقاء وبيضاء لتحسين المقروئية والكود أقصر.تحياتي مستخدم:ديفيد/توقيعى 12:36، 23 يوليو 2017 (ت ع م)
@ديفيد: نعم أعلم هذا .. لكن أنا أقترح تطبيقها على الموسوعة كلها حتى لغير المسجلين والذين لم يفعلو الإضافة . تحياتي --مستخدم:Omar2040/توقيعي 12:42، 23 يوليو 2017 (ت ع م)
@Omar2040: وأنا أيضًا معك.تحياتي مستخدم:ديفيد/توقيعى 12:50، 23 يوليو 2017 (ت ع م)
no ضد، حيث ما دام يمكن تفعيلها من التفضيلات، فلا داعي لتطبيقها؛ لأنه قد تم التعود على منظر النقاشات كهذا. أحمد ناجي راسِلني 16:35، 23 يوليو 2017 (ت ع م)
no ضد أولا أشكر الأخ @Omar2040: على فكرته، لكن أظن أن تلك الإضافة إلى التعليقات تقلل من جمالية ونقاء صفحات النقاش البيضاء وتجعلها برأي غريبة المنظر، لكن إن احتاج أحدهم هذه الميزة للتمييز بين التعليقات يمكنه إضافتها لنفسه وإن لم يعرف كيف يمكن مساعدته وإرشاده. لا أظن أنه من المناسب تطبيقها لجميع المتصفحين وشكرا . --محمد آدم راسلني 16:46، 23 يوليو 2017 (ت ع م)
مع أعتقد فكرة جميلة لتسهيل قراءة النقاشات فشكلها الحالي صعب التمييز وممل.--Mohammad hajeer (نقاش) 18:56، 23 يوليو 2017 (ت ع م)
no ضد لا أحبذ التغيير وكثيرا من التفضيلات لم أغيرها ولم أضفها منذ 2011، لذا بما أنها موجودة في خاصية التفضيلات فيمكن لأي مستخدم يرغب فيها أن يضيفها لنفسه --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 00:19، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)

لا مانع من تفعيل هذه الميزة بشرط إضافتها إلى المزايا التجريبية في التفضيلات بحيث يكون المستخدم حرا في تفعيلها أو لا.--البراء صالحراسلني 16:54، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)

أسلوب عرض المحتوى المختار على الصفحة الرئيسية

مراحب!؛ من فترة جرى نقاش عن نظام جديد لعرض المقالات في الصفحة الرئيسية لم يكتمل ولم يبت في الأمر بعد، رغم أن الاقتراح ممتاز، أتبع ذلك اقتراح مماثل من فترة قريبة. هل يمكن استكمال العمل على الفكرة @وهراني: ؛ @ASammour:؟ --Sami Lab (نقاش) 17:23، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)

فكرة جيدة، ماذا حدث لماذا لم يتم العمل على البوت؟ --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 18:24، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • قرأت النقاش، وهي فكرة رائعة صراحة لكن ماذا عن المقالات التي تعرض في المناسبات الخاصة بها؟ مثلاً مقالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي تعرض في المولد النبوي أو مقالة رمضان كيف سيتعامل البوت مع هذا؟--أنس (نقاش) 17:43، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)

شكرا للجميع على الاهتمام. في الحقيقة المشروع يتلخص في استعمال وحدات بدل القوالب. مع مراعاة العدل في نشر المقالات المختارة والجيدة وكذا البوابات والصورة واشراك المقالات المناسبتية. في الحقيقة فكرة المشروع لم تختمر بعد في رأسي وأتمنى من الجميع لو يساهموا في تحديد شروط العرض (لتحقيق عدالة أكبر). --- مع تحياتي - وهراني 16:03، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)

بمناسبة الحديث عن الصفحة الرئيسية في اليومين السابقين ظهرت فيها وصلات حمراء وتحديدا بجانب مقالات جيدة أخرى: هل هذا طبيعي ؟--محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 06:19، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
لاحظت ذلك أيضاً من فترة أيضاً @Mojackjutaily:، أظن أنه بتطبيق فكرة القوالب أو الوحدات سيتغلب على هذه المشكلة.
@وهراني: شكراً لك على الرد، وأقتبس آخر ما ورد في نقاش ديسمبر الماضي لمتابعة النقاط المتبقية:

« تم الانتهاء من 90% من المشروع، وكنتيجة :

  • يمكننا الاستغناء عن كل القوالب الخاصة بـ «صورة اليوم المختارة» و «بوابة اليوم المختارة».
  • يمكننا الاكتفاء فقط بالقوالب الخاصة بـكل «مقالة اليوم المختارة» و «مقالة اليوم الجيدة» و«قائمة اليوم المختارة» والاستغناء عن القوالب المكررة الأخرى.
  • بصورة مبدئية : كل المقالات المختارة والجيدة والقوائم المختارة لديها فرصة للظهور وليوم كامل.

ما تبقى :

  • موافقة الجمهور على تحويل المقاطع التي تحمل حاليا أرقاما إلى أسماء مقالات (فعوض أرابيكا:مقالة الصفحة الرئيسية المختارة/32 سنستعمل أرابيكا:مقالة الصفحة الرئيسية المختارة/تاريخ رصد المريخ) وهذا يشمل المقالات المختارة والجيدة والقوائم المختارة.
  • تعميم التقنية لتشمل : «هل تعلم» و «قيل» و «الصحيح في اللغة»

» يبدو أن الزميل @ASammour: مشغول حالياً، أظن أن رأي @باسم: مهم في هذا الخصوص لإعادة التفعيل.--Sami Lab (نقاش) 10:45، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • ذكرت سابقًا في شأن هذا الموضوع أنني مع أي تحديث يتم ويكون من شأنه تحسين العمل و\أو تسهيله ويهدف إلى الرٌقي وتطوير الموسوعة. لذا لا مانع --مستخدم:باسم/توقيع--: 11:56، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
@باسم: هل يمكن عمل قائمة بالمقالات المناسبتية كما وصفها وهراني؟ --Sami Lab (نقاش) 12:12، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)

سوال

is there any way to extract infobox and its data from en wiki and save it in txt?I want to write article by bot.

is there any tools in wmflabs to help me?

can auowikibrowser extract data of infobox? --Monorodo (نقاش) 18:01، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)

مهام جديدة

مرحبا، هذه بعض المهام الجديدة تحتاج موافقة المجتمع قبل البدء في تنفيذها.

  • إزالة شريط البوابات المكررة ودمج الشريطين، كمثال: 1، 2، 3، 4، 5.
  • إزالة القوالب المكرر، كمثال قوالب المشاريع الشقيقة، وقالب مراجع وقالب بذرة مكرر، وغيرها من القوالب المكررة، هذا الأمر لا يشمل القوالب التي لا تعتبر مكرر كمثال قالب مرجع ويب وأعلام الدول والقوالب الشبيه.
  • إزالة البوابة المحذوفة أو غير الصحيحة أو غير الموجودة. 1، 2، 3، 4، 5
  • إزالة البوابة المكررة أو وجودة تحويلة لنفس البوابة ضمن شريط البوابات. (جاري وضع الأمثلة)
  • إزالة استخدام المرجع المسمى في حال عدم وجود المرجع الأصلي، كمثال: 1، 2، 3، 4، 5.--مستخدم:جار الله/توقيع 14:43، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)
@جار الله: يُرجى مراجعة أمثلة مهمة إزالة استخدام المرجع المسمى، فعدد منها لا علاقة له بالمهمة، مثل هذه وَهذه. تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 15:26، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)
@علاء:  تم إصلاح الوصلات، شكراً للانتباه.--مستخدم:جار الله/توقيع 15:30، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • مع شكراً على المقترحات. هل يمكن لمهمة المرجع المسمى، التثبت أولاً من تواجد المرجع في ويكي إنجليزي (وربما ويكي فرنسي) لأنه عادة نترجم من تلك اللغة، ومايحدث هو ترجمة فقرة بها مرجع ذكر كاملاً في أول المقالة ووقع الاستنجاد فقط عبر المرجع المسمى في بقية النص بما في ذلك الفقرة المترجمة.--Helmoony (نقاش) 18:24، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Helmoony: سنقع في مشكلة ربما الاسم متشابه ولكن المرجع مختلف، عموما في حال عدم الاعتراض سأطور الكود ليشمل البحث في الموسوعة الإنجليزية والفرنسية قبل حذف المرجع، إن وجد المرجع هناك يبدل المرجع المسمى بالأصلي وإن لم يجد يقوم بإزالة المرجع المسمى.--مستخدم:جار الله/توقيع 18:37، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)
  •  تعليق: @جار الله: بدايةً شكراً لك على الاقتراحات. سؤالي هو كيف سيتم تحديد القوالب المكررة؟ هل لديك قائمة بها القوالب التي سيعتبرها البوت مكررة من عدمه؟ مقالة ميتسوبيشي لانسر تحتوي على قالبين {{معلومات جيل سيارة}}، فهل سيعتبر البوت مثل هذا القالب مكرر؟ تحياتي. --عمرو (نقاش) 19:00، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • @عمرو: حاليا القوالب المكررة التي أتحدث عنها فقط محدودة بقوالب المراجع والمشاريع الشقيقة والبذور وقوالب التصفح، ولا تصل لقوالب المعلومات، والقوالب الأخرى، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 19:20، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • مع طالماً تم تحديد القوالب التي سيعمل عليها البوت بشكل واضح. شكراً جزيلاً لك جار الله. --عمرو (نقاش) 22:37، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • @عمرو: لتوضيح الأمر بشكل اكبر حتى لا احتاج لطلب ترخيص لكل قالب على حدى، اي قالب يبدأ وينتهي بنفس الخط كمثال {{x}} او {{x|x}} ينشمل بالقوالب التي سيتم إزالتها إن كانت مكررة، والبوت نصف آلي فالقوالب سيتم تدقيقها قبل العمل عليها، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 05:33، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • @عمرو وHelmoony: تم إضافة مهمة جديدة للمهام.--مستخدم:جار الله/توقيع 15:37، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • خلاصة: سيتم العمل على هذه المهام بشكل دوري، شكراً لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 21:49، 27 أغسطس 2017 (ت ع م)

تنبيهات الحذف

مرحبا، أقترح أن يتم إجراء تعديل تقني في برنامج الميديا ويكي بحيث عندما يتم حذف صفحة ما لأي سبب يتم إخطار كل الذين ساهموا فيها عبر جرس التنبيهات كما يحدث في حالة التراجع عن تعديل ما.--البراء صالحراسلني 21:28، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)

  •  تعليق: اقتراح جيد، لكن ألا تظن أن ذلك سـ"يسيء" لمنشئي المقالة ويحبط آمالهم خصوصاً لو كانوا مستخدمين جدد؟ سـمير تـامر راسـلني 00:49، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
    • بصراحة يا @سمير تامر هذا مفيد للمستخدمين الجدد لأنهم عندما يعرفوا (سريعا) أن المقالات التي أنشؤوها أو ساهموا فيها حذفت هذا سيساعدهم على أن يعرفوا المقالات المخالفة وأن يعرفوا سياسات الموسوعة من البداية وبالتالي يطورون أنفسهم بسرعة.--البراء صالحراسلني 15:25، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • أتفق تحياتي مستخدم:ديفيد/توقيعى 05:58، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • @البراء: الاقتراحات كَثيرة، ولكن السُؤال الأهم ما مدى القُدرة على تطبيق هذا الأمر تقنياً؟ مستخدم:علاء/توقيع 15:38، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
    • @علاء: هناك مستخدمون عرب يساهمون في فبريكاتور ويمكنهم تقديم الطلب هناك، وإذا لم يحدث هذا، يمكننا اقتراح هذا في استبيان أمنيات المجتمع هذا العام (نسخة العام الماضي).تحياتي مستخدم:ديفيد/توقيعى 15:46، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
@ديفيد: هل تعلم كم الطلبات المُتراكمة في الفبريكيتور لمثل هذه الأمور الفِرعية (تمنح هذه الأمور أولوية مُنخفضة) وقد يستمر طرح الموضوع هُناك لعدة سنوات، أظن أنَّ @حلمي: على إطلاع بالموضوع، وبالنسبة للعرب المُساهمين هُناك فهم قلة قليلة جداً، أما بالنسبة لاقتراح الأمر من أمنيات المُجتمع فهذا أمر مقبول. تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 16:16، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
    • @علاء: المطورون التقنيون في ويكيميديا ومشاريعها هم الأدرى بمسألة القدرة التقنية في هذا الأمر وهم الأكثر خبرة بالميديا ويكي والتقنية الويكيميدية وهم يعرفون كيف يعمل الميديا ويكي ويستطيعون تطويره أما الذي أستطيع فعله أنا فهو أن أطرح الفكرة فقط.--البراء صالحراسلني 15:59، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
      • @البراء: حاول قبل طَرح أي فكرة مُحاولة معرفة القدرة التقنية لدى المطورين، ومعرفة أنَّ نظام الميدياويكي قاصِر ولا يستطيع فعل الكثير من الأمور، شخصياً أُفضل طرح الأمر على الفابريكيتور كَسؤال فقط (هل يمكن فعل كذا وكذا) ولو تلقيت الإجابة بالإيجاب تقوم بفتح نقاش في الموسوعة. العيب لدينا في الموسوعة العربية أنَّ الكثير من النقاشات تُفتح في الميدان، ولكن قلة قليلة من نخرج منها بخلاصة أو تطبيق عملي، أغلب النقاشات تؤرشف بشكل تلقائي بعد 3 أسابيع وحتى صاحب الشأن لا يتطلع للاستمرار به. تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 16:16، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
        • @علاء: كيف أطرح الأسئلة على الفابريكيتور؟ وما هو الفابريكيتور أساسا؟ صحيح أني لا أعرف ولكني أطرح فكرتي في الميدان والذي يعرف هذه الأشياء يمكنه تطبيق الفكرة بعد موافقة المجتمع عليها.--البراء صالحراسلني 16:32، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • بشكل عام، أنا متحفظ جداً على أي اقتراح لزيادة نوعية أجراس التنبيهات. فكثرة الأجراس سيفقد أهمية فكرة الجرس عند العضو وسيجعل من حالات عدم الانتباه لجرس تنبيهي مهم أكثر حدوثاً. بخصوص اقتراح التنبيه عند الحذف تحديداً فلو كان التنبيه لمنشئ الصفحة فقط سيكون الموضوع أكثر تقبلاً بالنسبة لي. --عمرو (نقاش) 16:34، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
    • @البراء صالح وعمرو: لا يوجد شيء يسمى "أجراس التنبيهات".لا أرى مشكلة في زيادة الإشعارات، ولا أرى مشكلة في "إخطار كل الذين ساهموا فيها".شكرًا مستخدم:ديفيد/توقيعى 17:14، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
    • @ديفيد: لعل هذه الصفحة تتحدث عن الإصدار الأول ولكن عندي يظهر في أعلى الصفحة صورة جرس وصورة أخرى وهذين الصورتين يخصان الإشعارات، لنترك هذا الأمر الآن ونركز على الآراء بشأن المقترح.--البراء صالحراسلني 18:30، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
لا داعي لاخطار جميع المساهمين في المقالة ولاداعي حتى لتنبيه منشأ الصفحة عن طريق جرس التنبيهات، أُفَضل أن يقوم بوت بتنبيه المستخدم في صفحة نقاشه كما كان يفعل بوت سايفر سابقا. --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 19:22، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
@Mojackjutaily: أليس الأفضل هو ترك البوت يساهم في المقالات واستخدام جرس التنبيهات بدلا من البوت في هذا الأمر.--البراء صالحراسلني 15:56، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)

أيقونات قوالب المحتوى

مرحبا! كثير من قوالب المحتوى مثل {{تدقيق علمي}} و{{تحيز}} وغيرها تشمل أيقونة جانبية صغيرة أعلى الصفحة ويوجد عليها شرح مكتوب عند تمرير المؤشر عليه. القوالب تستعمل <indicator name="check"> لوضع صورة القالب كأيقونة صغيرة. المشكلة هنا أن هذه الطريقة لا تسمح بتحويل الضغط على الأيقونة إلى صفحة السياسات المطلوب مراعاتها أو تحقيقها. لا يمكن استعمال {{أيقونة علوية}} على حد علمي بسبب أن القالب يتطلب تحديد موقع ومقاس الأيقونة وفي حالة عدم استعمال مدخلات المكان ستوضع الأيقونة في مكان افتراضي وعند استعمال أكثر من قالب سيضع الأيقونات فوق بعض بشكل متداخل. هل هناك طريقة لإضافة وصلة صفحة السياسات لهذا الأيقونات حيث أن الانتقال لصفحة الملف أمر غير مفيد إطلاق وبل مزعج لي شخصياً. --عمرو (نقاش) 19:34، 23 أغسطس 2017 (ت ع م)

@عمرو: شكراً على فتح النقاش. المشكلة أيضاً متواجدة في أيقونة مقالة يتيمة حيث توجه لصفحة الصورة... --Helmoony (نقاش) 03:08، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)
مرحبًا.. نسينا هذا فعلًا، والحل بسيط وهو إدخال الوصلة في الملف كما في هذا التعديل.. --شبيب..ناقشني 03:30، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)
@FShbib: شكرا لك! لم أكن أعلم أن متغير |وصلة= يمكن استعماله في هذه الحالة! عموماً، هذه القوالب تستعمل على نطاق واسع جداً ويجب التوافق على أي تعديل بها؛ وعليه، هل لدى أي أحد اعتراض تقني (أو غيره) عن القيام بهذه التعديلات؟ --عمرو (نقاش) 07:59، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)

──────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────── @جار الله:، هل يوجد اعتراض تقني من وجهة نظرك تجاه القيام بهذه التغيرات؟ أي ضغوط على الخوادم أو شيء من هذا القبيل؟ --عمرو (نقاش) 15:49، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • @عمرو: لا يوجد أي اعتراض، والتعديلات سليمة، ومطبقة على بعض القوالب الشبيه، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 16:39، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)

البوت والتعديلات المُعلَّقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عند مراجعة التعديلات المعلقة، أحياناً أجد بعض التعديلات البوتية في وسط التعديلات المعلقة، وفي أغلب الأحيان أقوم مضطراً برفضها معهم، ومع علمي بأن البوت يقوم بمعاودة تعديله مرة أخرى إلا أنني أقترح بالنسبة للبوت ألا يقوم بالتعديل في أي صفحة بها تعديلات معلقة أو تُفحص تعديلات البوت تلقائياً في وجود تعديلات معلقة، ومع علمي بأن المقترح الثاني صعب تحقيقه، لذا فأنا أفضل الاقتراح الأول، فما هي آراؤكم، تحياتي. أحمد ناجي راسِلني 13:24، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)

 تعليق:
  1. ما تفعله عند مراجعة التعديلات المعلقة صحيح، وأنا أفعله أيضًا
  2. المقترح الأول غير مفيد; لأنه يمكن أن يتم قبول التعديلات بدلًا من رفضها; لأن الرفض لا يكون في كل الحالات
  3. المقترح الثاني غير ممكن (شرح)

تحياتي مستخدم:ديفيد/توقيعى 13:40، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)

@ديفيد: أولاً شكراً لك على ملاحظاتك ، ثانياً بالنسبة لمقترحي الأول فأنا ما زلت أراه مناسباً؛ لأنه تقريباً من كل 10 تعديلات معلقة يوجد تعديل أو اثنين يتم قبولهما، وكما تعلم أن التعديلات التي تستحق القبول يتم قبولها بسرعة، وبالنسبة لمقترحي الثاني فأنا أعلم أنه من الصعب جداً تحقيقه، ولكن الرابط الموجود لصفحة محذوفة، تحياتي لك . أحمد ناجي راسِلني 14:21، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)
@أحمد ناجي:
  1. رأيي مختلف عن رأيك
  2. الشرح موجود أسفل السجل، وهو "لم يمكن استرجاع التعديل بسبب تعديلات متعارضة تمت على الصفحة."

شكرًا مستخدم:ديفيد/توقيعى 14:36، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)

@جار الله: ما رأيك؟ أحمد ناجي راسِلني 23:06، 27 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • @أحمد ناجي: رفض تعديلات البوت أفضل من عدم قيام البوتات بالتعديل، البوتات تعمل على التعديلات الأخيرة والصفحات الجديدة، ففي حال كانت هناك تعديلات معلقة في صفحة ما وكانت تحتاج لمهام البوت وتم قبول التعديلات فمن الصعب الحصول على هذه الصفحة مرة أخرى وربما لا يقوم أحد بالتعديل عليه لشهور فتبقى بدون صيانة أو تعريب ....، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 23:21، 27 أغسطس 2017 (ت ع م)

مداخل قالب صندوق معلومات سيرة كرة قدم

السلام عليكم، أعتقد بأن هُناك مُشكلة في مداخل {{صندوق معلومات سيرة كرة قدم}}. على سبيل المثال، مقالة كارلوس كيروش، شاهدوا مداخل سنوات مدرب وحتى سنوات شباب هُناك فراغ بين السنة الأولى والسنة الثانية وهذا يشوه القالب. وهذه المشكلة في بعض مقالات اللاعبين والمدربين وليست جميع مقالاتهم. يعني مقالة زين الدين زيدان تعمل المداخل بشكل سليم. ما هي المُشكلة تحديدًا؟--مستخدم:فيصل/توقيع 08:13، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)

@فيصل: رُبٌَما تأْتي المشكلة من صورة صندوق المعلومات فإن كانت كبيرة يكون صندوق المعلومات كبيرا وإن كانت صغيرة يكون صندوق المعلومات صغيرا. --محمد آدم راسلني 16:12، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
@محمد آدم: فعلاً، عندما غيرت الصورة المداخل أصبحت سليمة وتعمل بشكل جيد. لكن في أرابيكا الإنجليزية حتى لو تم وضع صورة كبيرة لا تتغير المداخل. وفي هذه المقالة فهد الأنصاري مداخل سنوات الشباب1 لا تعمل بشكل جيد عالرغم من عدم وجود صورة أساسًا.--مستخدم:فيصل/توقيع 22:22، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)