هجوم شمال تشاد

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Circle-icons-clock.svg
هذه الصفحة تخضع لتحرير كثيف لمدة قصيرة:
يرجى أن لا تحرر هذه الصفحة إذا وجدت هذه الرسالة. المستخدم الذي يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة. إن لم تر أي عملية تحرير حديثة، فبإمكانك إزالة القالب. (وضع هذا القالب لتفادي تضارب التحرير؛ يرجى من واضع القالب إزالته بين جلسات التحرير، لتتاح الفرصة للآخرين لتطوير الصفحة).

في 11 أبريل 2021،شنت الجماعة المتمردة التشادية جبهة التغيير والوفاق في تشاد (FACT) هجومًا على شمال تشاد في أعقاب الانتخابات الرئاسية التشادية لعام 2021.[1] قُتل الرئيس إدريس ديبي خلال الهجوم.

الأحداث

بعد هجوم 11 أبريل / نيسان على الحدود، دخلت قوات جبهة التحرير الإسلامية البلاد في قوافل واشتبكت مع الجيش في عدة مدن وبلدات وتوجهت نحو انجمينا، عاصمة تشاد.[2] نتيجة لعدم الاستقرار المتزايد، سحبت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الموظفين الدبلوماسيين من البلاد.[3]

حتى 19 أبريل / نيسان 2021، استمرت الاشتباكات بين قوات جبهة العمل الإسلامي وعناصر من القوات المسلحة التشادية. أعلنت قوات جبهة التغيير والوفاق في تشاد استقلالها في المنطقة الشمالية من منطقة مقاطعة تيبستي.[3] وبحسب ما ورد قُتل ما لا يقل عن 300 من مقاتلي جبهة التغيير والوفاق في الاشتباكات بينما قُتل ما لا يقل عن خمسة جنود تشاديين أثناء المواجهة، مما زاد التوتر السياسي في البلاد. وقال الجيش في 19 أبريل / نيسان إنه "دمر بالكامل" قوافل جبهة التغيير والوفاق المتوجهة إلى العاصمة. وقال متحدث باسم الجيش إن القوافل "دمرت" في محافظة كانم الشمالية.[1] بعد الاشتباكات، قال اللواء. كما زعم عازم برماندوا أغونا من القوات المسلحة التشادية أن الجيش أسر 150 مقاتلاً من مقاتلي جبهة التغيير والوفاق وأبلغ أيضًا عن إصابة 36 جنديًا تشاديًا.

في 20 أبريل 2021، أفادت الأنباء أن إدريس ديبي توفي متأثراً بجروحه في 20 أبريل 2021 أثناء وجوده على خط المواجهة، وفقًا لمتحدث باسم الجيش.[4]

مراجع

  1. أ ب Takadji, Edouard; Larson, Krista (18 April 2021). "Chad army claims it has stopped rebel drive toward capital". Washington Post. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "WPChad" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  2. ^ "US orders diplomats to leave Chad as rebels near capital". Deutsche Welle. 18 April 2021. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب Kum, Peter; Forku, Rodrigue (19 April 2021). "Over 300 rebels killed in northern Chad". Anadolu Agency. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "aaChad" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  4. ^ "Chad President Idriss Deby dies on frontlines, army spokesman says". Reuters. 2021-04-20. اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)