أرابيكا:الميدان/منوعات/2022/يونيو

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ورشات يوم أرابيكا العربية الثامن عشر

مرحبًا، نطلب موافقة المجتمع لتفعيل شريط الإعلانات في أرابيكا العربية لمدة 10 أيام، ابتداءً من 11 يونيو وحتى 20 يونيو.

نص الإعلان المُقترح أدناه

ورشات يوم أرابيكا العربية الثامن عشر
ستبدأ أول جلسة 17 يونيو 2022.

شارك معنا بتسجيل اسمك من الآن!

(صفحة الورشات - البرنامج)

مع تحيّات فريق العمل. -- Ajwaan راسلني 22:58، 8 يونيو 2022 (ت ع م)
تعليقات
أتفق، واقترح تقليل ارتفاع الاعلان بنسبة 10 أو 15%.--سامي الرحيليتواصل 01:20، 9 يونيو 2022 (ت ع م)
أتفق.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:00، 9 يونيو 2022 (ت ع م)
أتفق--Michel Bakni (نقاش) 20:20، 9 يونيو 2022 (ت ع م)
أتفق وأتفق كذلك مع اقتراح الزميل سامي الرحيلي في تقليل الارتفاع فهو كبير.. رُبما تقليل الأسطر، واستخدام أيقونة الشعار فقط ستُفيد.. تحياتي، وشكرًا لجهودكم.. --شبيب..ناقشني 20:54، 9 يونيو 2022 (ت ع م)
أتفق.--بــندر (نقاش) 21:07، 9 يونيو 2022 (ت ع م)
أتفق سيكون الإعلان للجميع (المسجلين وغير المسجلين)؟ أيضًا أتفق مع ما ذكره الزملاء أعلاه بضرورة تقليل الارتفاع، اقترح هذه النسخة المعدلة (ولكن نحن بحاجة للتقليل من التثخين). أيضًا FShbib اضطررت لاقتصاص أيقونة الشعار في هذه كون الملف الأصلي غير مُفرّغ وليس نسخة svg، بل يظهر فراغات بيضاء كبيرة. تحياتي --علاء راسلني 21:10، 9 يونيو 2022 (ت ع م)
أتفق.--فيصل (راسلني) 21:53، 9 يونيو 2022 (ت ع م)
أتفق، بالتوفيق للجميع، وشكرًا لجهودكم الرائعة. -- حسن القيم (نقاش) 12:15، 10 يونيو 2022 (ت ع م)
@علاء: يُمكن اقتصاص هذا الشعار أيضًا.. أرى النسخة المُعدلة أفضل وأوضح.. --شبيب..ناقشني 21:27، 9 يونيو 2022 (ت ع م)
  •  تعليق:. جزيل الشكر لتفاعل الزملاء. هل ممكن استخدام هذه النسخة في الاعلان؟ تحياتي --NANöR (نقاش) 21:31، 9 يونيو 2022 (ت ع م)
    أهلًا NANöR، حقيقةً لا أفضل وجود "كلمات في الشعار ضمن الإعلان"، وذلك كونها ستأخذ حيّز كبير من الإعلان ورُبما تكون مُشتتة. أيضًا النسخة المذكورة بردك ضخمة الأبعاد وبحاجة لاقتصاص، أيضًا خلفيتها ليست بيضاء؛ أي غير متناسقة مع خلفية الإعلان نفسه. يُمكنك مطالعة مثال في خاص:وصلة دائمة/58344707 ومقارنته مع خاص:وصلة دائمة/58344534. تحياتي --علاء راسلني 21:39، 9 يونيو 2022 (ت ع م)
    ◀ أهلاً ◀علاء تمام الأمر عندكم أنتَ والزملاء الأعزاء لتقرروا المناسب. جزيل الشكر مرة ثانية. تحياتي NANöR (نقاش) 21:56، 9 يونيو 2022 (ت ع م)
    مرحبًا @علاء: فضلاً أنَّ يكون الإعلان للمسجلين وغير المسجلين. تحيّاتي. -- Ajwaan راسلني 19:02، 10 يونيو 2022 (ت ع م)
  •  تعليق: مرحبا بالجميع، الوقت يُداهمنا، والضرورة ملحة للإسراع بالإعلان، أرجو من الزميلين @علاء وFShbib: أن يباشرا في الإعلان ابتداء من 12 يونيو 2022 ولمدة 10 أيام وذلك مباشرة بعد التعديلات المطلوبة تحياتي --عادل امبارك راسلني 15:23، 11 يونيو 2022 (ت ع م)
نص الإعلان المُعدل أدناه

ورشات يوم أرابيكا العربية الثامن عشر
ستبدأ أول جلسة 17 يونيو 2022.

شارك معنا بتسجيل اسمك من الآن!

(صفحة الورشات - البرنامج)

مرحبًا Nehaoua سأضع نص الإعلان خلال دقائق، ولكن كما ذكرت أعلاه سيُعتمد خاص:وصلة دائمة/58344534، وسيستمر حتى يوم 20 يونيو/حزيران 2022، وذلك بناءً على الطلب أعلاه، وكما تعلم مدة الإعلان عادةً تكون بين 7-10 أيام محليًا، وذلك اعتمادًا على الحدث والمدة، وبما أنَّ الورشات ستبدأ يوم 17 يونيو، فمن غير المحبذ أن يستمر الإعلان لما بعد الورشات بخمس أيام. أيضًا، طلب مني الزملاء في "مؤتمر ويكي عربية 2022" والذي سيعقد في الإمارات، فتح طلب إعلان حول المؤتمر (تقديم الطلبات والمنح)، وذكرت لهم بأنه هناك إعلان سينتهي يوم 20 يونيو، على أن يبدأ إعلان المؤتمر يوم 21 يونيو ولمدة 10 أيام؛ وذلك كون التسجيل للمؤتمر ينتهي في 11 يوليو تقريبًا. تحياتي --علاء راسلني 19:19، 11 يونيو 2022 (ت ع م)

خلاصة:  وُضع الإعلان للمسجلين وغير المسجلين، ويستمر حتى نهاية يوم 20 يونيو/حزيران 2022 م. مع التحية --علاء راسلني 19:31، 11 يونيو 2022 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

دعوة للتسجيل في ورشات يوم أرابيكا العربية الثامن عشر

ملف:برنامج مشروع ورشات يوم أرابيكا العربية الثامن عشر.svg

بداية التقدم الإنجاز وبداية الإنجاز الإبداع وبداية الإبداع التميز؛ ولأننا في ورشات يوم أرابيكا العربية الثامن عشر نهدف إلى تميز جميع المستخدمين في أرابيكا العربية ابتداءً من الوافدين الجُدد وحتى المستخدمين المُسجلين سابقًا في الموسوعة، فقد خصصنا مجموعة من الجلسات للمسجلين سابقًا في الموسوعة، وذلك بهدف تجويد معرفتهم وبناء قدراتهم أكثر بأرابيكا العربية وبباقي المشاريع الشقيقة.

ستشمل هذه الجلسات
وللمزيد يُمكنكم مُطالعة صفحة البرنامج هُنا. في حال رغبتم بالمشاركة فضلًا ملء هذه الاستمارة. فضلاً إذا كان لديكم أي سؤال لا تترددوا في طرحه على أعضاء الفريق Nehaoua، NANöR، دنيا، Ajwaan. مع تحيّات فريق العمل.-- Ajwaan راسلني 22:01، 5 يونيو 2022 (ت ع م)

قسم شائعة الموت

مرحبا، يُنشأ أحياناً قسم بعنوان "شائعة الوفاة 1، 2، 3، 4، 5، و إشاعة الموت 1، 2، 3"، أعتقد أن هذه فقاعات، وأقترح عدم قبولها إن كانت فقاعة ولم تكن الإشاعة ذات ردود أفعال مهمة، فيكون خبر ردود الأفعال المهمة هو الموسوعي، وليس فقاعة الإشاعة. Abu aamir (نقاش) 19:46، 2 يونيو 2022 (ت ع م)

بنظري يعتمد الموضوع على مدى انتشار الشائعة وتأثيرها. على سبيل المثال أتفق مثلاً على عدم ذكر شائعات الوفاة التي تنتشر عن الفنانين مثلاً، لأنها كثيرة ولا تحدث أي تأثير سوى زيادة متابعة الفنان وتناوله إعلامياً. --Mervat (نقاش) 08:20، 6 يونيو 2022 (ت ع م)
مرحباً،
أعتقد المسألة يمكن أن تعامل معاملة النظريات الهامشية، يعني يكون التركيز على نقد الحدث لا على الحدث نفسه، كونه غير صحيح. Michel Bakni (نقاش) 09:14، 6 يونيو 2022 (ت ع م)

مؤتمر ويكي عربية 2022 - الإمارات العربية المتحدة

شعار المؤتمر

الأعزاء الكرام،
تحية طيبة وبعد،
يسر مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات إعلامكم بتنظيمها الدورة السادسة لمؤتمر ويكي عربية 2022 في إمارة دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، من تاريخ 28 إلى 30 أكتوبر 2022، وهي المرة الأولى الذي يُنظم فيها المؤتمر في الخليج العربي حضوريًا بعد جائحة كوفيد-19. ونتشرف بدعوتكم للمشاركة لتكونوا جزءًا من إثرائه؛ وذلك إيمانًا منا بأهمية مشاركة الخبرات وتوحيد الجهود وتعزيز التواصل في مجتمع ويكي العربي.
يمكنكم معرفة كافة التفاصيل حول المؤتمر عبر زيارة صفحة الميتا الخاصة بالمؤتمر (هنا)
أبواب التسجيل مفتوحة الآن لتقديم حضوركم ومداخلاتكم ابتداءً من اليوم وحتى يوم الاثنين الموافق 11 يوليو/تموز 2022.
لتسجيل الحضور يرجى زيارة هذا الرابط، ولتقديم مداخلاتكم يرجى زيارة هذا الرابط
كما يمكنكم متابعة حسابات التواصل الاجتماعي الخاص بالمجموعة على: الانستغرام، وتويتر، وفيسبوك، تيليغرام . Reda Kerbouche (نقاش) 13:45، 6 يونيو 2022 (ت ع م)

فيكتور 2022

Hello everyone, I'm writing on behalf of the Wikimedia Foundation Web team working on Vector 2022. On 30 March, I asked you if you agree to have Vector 2022 as default for all users. Only a few comments were added, so we haven't made the change yet. PLEASE react to this comment and tell me if you have any questions before Vector 2022 becomes the default. This is important to me, because I'd like to know you are aware of the plan. Thank you!

(I'm writing on two sub-pages of al Maydan to make sure you notice this message.) SGrabarczuk (WMF) (نقاش) 22:22، 6 يونيو 2022 (ت ع م) -- SGrabarczuk (WMF) (نقاش) 22:22، 6 يونيو 2022 (ت ع م)

Thank you @SGrabarczuk (WMF): I translated the message here, and I'll leave a message for the editors in Community Messages to get their attention. --شبيب..ناقشني 23:12، 6 يونيو 2022 (ت ع م)
للزملاء المهتمين: تمت ترجمة هذه الرسالة في أرابيكا:الميدان/تقنية، لذا أرجو المشاركة بتعليقاتكم في ميدان التقنية لتكون في مكان واحد.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 23:12، 6 يونيو 2022 (ت ع م)
I must ask, how's the support for RTL, because this will really affect usability on the Arabic Wikipedia. Other than that, the changes look refreshing, and are a much needed update. --Fjmustak (نقاش) 23:16، 6 يونيو 2022 (ت ع م)
Hello Fjmustak. RTL is supported - the skin is default on Hebrew, Farsi, and Moroccan Arabic Wikipedias. SGrabarczuk (WMF) (نقاش) 01:26، 7 يونيو 2022 (ت ع م)

ملاعب المستخدمين

لاحظت منذ مدة أن بعض المستخدمين يستخدمون الملعب في كتابة سيرة ذاتية لأنفسهم، بالرغم أن الشخصيات لا تحقق الملحوظية، فأنا أقترح حذق هذة الملاعب مباشرة، حذف سريع ولا ننتظر تقديم المستخدم الصفحة لنقل، مثال على هذة الظاهرة مستخدم:نواف محمد صالح العقيل/ملعب. --سامي (نقاش) 20:53، 2 أبريل 2022 (ت ع م)

@احمد سامي: أقترح نقل الموضوع إلى ميدان السياسات لأن الموضوع يتعلق بمعايير الحذف السريع وهي سياسة معتمدة، لذا لا أعتقد أن هذا النقاش هنا سيأتي بنتيجة، تحياتي.اباالحسن راسلني 01:06، 3 أبريل 2022 (ت ع م)
  •  تعليق: مرحبًا بالجميع، أولاً عدد هذه الملاعب كثيرة جدًا، والبعض يستخدمها لمساهمات مدفوعة والنصب على بعض الناس. فهذه الملاعب أنا أقوم بحذفها بشكل سريع وفقًا للبند الذي يذكر «صفحة مستخدم تحتوي على معلومات، نقاشات لا علاقة لها بأرابيكا.» لذلك كلام الزميل اباالحسن وائل غير صحيح، فهذه الملاعب الذي ذكرها الزميل أحمد سامي تنطبق عليها بنود الحذف السريع، ولا هدف من نقل الموضوع إلى ميدان السياسات. ختامًا، أعتقد بأن عددهم ضخم جدًا والموضوع يتطلب تدخل بوتي لحصر الملاعب وحذفها، لكن أعتقد بأنها مهمة صعبة. تحياتي.--فيصل (راسلني) 01:50، 3 أبريل 2022 (ت ع م)
أتفق مع حذفها في حال كانت مقالة وليست صفحة تدريب وإن كانت لأشخاص لا يحققون الملحوظية حتى وإن لم تكن عن أنفسهم، بعض المستخدمين يقومون بإنشاء مقالات لشخصيات لا تحقق المحلوظية بملاعبهم وتبقى لسنوات والمدهش في الأمر يقومون بتحديثها بشكل دوري. سأحاول حصر المخالف منها وأظنها كما قال فيصل مهمة صعبة ومعقدة. تحياتي. جار الله (نقاش) 07:14، 3 أبريل ١2022 (ت ع م)
@فيصل وجار الله: وجود هذه الملاعب مشكلة وكما قال فيصل تستخدم الترويج والدعاية ما شابه بالتالي حذفها منطقي لكن ما الفائدة من حذفها إذا كان المستخدم سيعيد إنشاءها ببساطة ما لم يخبره أحد بأسباب حذفها، نقطة أخرى بخصوص المهمة البوتية الفكرة من أساسها غير منطقية، لأن الكثير من المبتدئين يكتبون مقالاتهم في الملعب ثم ينقلونها إلى نطاق المقالات حين تكتمل وجود مقالة في ملعب ما لا يعني أنها مخالفة، حتى ولو كانت مقالة سيرة.اباالحسن راسلني 10:39، 3 أبريل 2022 (ت ع م)
@اباالحسن وائل: الفكرة أنها تعتبر دعاية، مثلا عند البحث في جوجل عن نواف العقيل هيظهر لك ملعبه وهذا يعني أنها دعاية صريحة، ممكن إنشاء رسالة بوتية في نقاش المستخدم، عن ملحوظية السير الذاتية، وتنبية أن عندما تكون مشهور سيكتب عنك محرر في الموسوعة. --سامي (نقاش) 12:06، 3 أبريل 2022 (ت ع م)

 ملاحظة كنت قبل عدة أشهر قد أنشأت صفحة معلومات بعنوان أرابيكا:إساءة استعمال الملعب، وقسم (إنشاء ملعبك الخاص) مرتبط مع النقاش أعلاه. تحياتي --علاء راسلني 19:25، 11 أبريل 2022 (ت ع م)

 تعليق: كيف يمكن للمحررين المساهمة في هذه الحالة؟ تحياتي --NANöR (نقاش) 08:53، 20 أبريل 2022 (ت ع م)

عُذرًا NANöR، سؤالك غير واضح، المساهمة في ماذا تحديدًا؟ الحديث هُنا عن المساهمات الترويجية والدعائية للملاعب، هناك من يستخدم الملاعب لمساهمات مدفوعة وخداع الناس، وهذا غير مقبول. التدريب حول مقالات مستوفية للشروط لا توجد بها أي مشكلة يُمكن للجميع التدرب في ملاعبهم حول شخصيات أو مواضيع "مستوفية للشروط" ودون مخالفات.--فيصل (راسلني) 13:37، 20 أبريل 2022 (ت ع م)
اهلاً ◀ فيصل وعذرًا لأن سؤالي لم يكن واضحًا. أقصد كيف يمكننا المساهمة أي المساعدة للوصول لهذه الملاعب وترشيحها للحذف السريع. لتخفيف العمل على الإدرايين. تحياتي NANöR (نقاش) 13:44، 20 أبريل 2022 (ت ع م)
عُذرًا NANöR يبدو بأنني ذهبت بعيدًا في إجابتي :) بخصوص كيف يُمكنك المساهمة هو عن طريق ترشيح أي ملعب مخالف للحذف. فالملاعب المخالفة كثيرة جدًا، ممكن استخدام زر البحث للبحث في نطاق المستخدمين حول كلمات معينة دعائية نفس "شات"، "دردشة"، "منتديات"، وغيرها مثلاً شاهدي هذه الصفحة سترين عدة صفحات لمستخدمين سواء أو لملاعب مخالفة. تحياتي.--فيصل (راسلني) 13:48، 20 أبريل 2022 (ت ع م)
لا عليك ◀ فيصل، وجزيل الشكر للتوضيح والشرح الوافي. تحياتي NANöR (نقاش) 13:53، 20 أبريل 2022 (ت ع م)
  • يُرجى من الزميل @جار الله: حصر ملاعب المستخدمين بدون صلاحيات، والتي لم يجري فيها تعديلات منذ 6 أشهر، وذلك تمهيدًا لحذفها. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 01:27، 10 مايو 2022 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ Dr-Taher سأقوم بنشر القائمة خلال أيام. تحياتي. جار الله (نقاش) 19:29، 13 مايو 2022 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ Dr-Taher الملاعب تتجاوز 37 ألف صفحة ولا يمكن نشرها دفعة وحدة، والمهمة ليست بهذه الأهمية لنضيع وقت المجتمع عليها، يمكن تجميع كلمات معينة لنختصر المهمة على الصفحات المخالفة ولا يوجد هناك داعي لمراجعة عشرات الآف من الصفحات على أمل حذف مئات منها. تحياتي. جار الله (نقاش) 18:51، 19 مايو 2022 (ت ع م)
  • الزميل جار الله هل ممكن توفير قائمة لجميع الملاعب أو صفحات المستخدمين التي تحتوي على (روابط أو صندوق معلومات)؟ أو لو كانت هناك أي أفكار أخرى لحصر الملاعب المخالفة؟ لأنني أُخطط مع بعض الزملاء لبدء مهمة حول مراجعتها، لأنني اكتشفت بأن المساهمات المدفوعة والنصب والاحتيال على الناس منتشر بكثرة في الملاعب وصفحات المستخدمين. أشكرك.--فيصل (راسلني) 23:09، 6 يونيو 2022 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ فيصل نعم ممكن حصر الصفحات التي تستخدم روابط أو صناديق معلومات ولكن أحتاج بعض الوقت للعمل على حصرها. تحياتي. جار الله (نقاش) 00:21، 7 يونيو 2022 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ فيصل وباقي الزملاء، هذه الصفحات تحتوي على الوصلات المطلوبة: 1 و2 و3. في حال لم يتمكن الزملاء من مراجعة الصفحات لكثرتها يمكن تفريغ جميع الملاعب للمستخدمين غير النشطين عبر البوت. تحياتي. جار الله (نقاش) 16:08، 8 يونيو 2022 (ت ع م)

بخصوص تقديم منح باسم المجتمع العربي

مرحباً بالجميع،

يوجد طلب لمنحة قُدِم باسم المجتمع العربي على الميتا بمبلغ ضخم جداً هو 20 ألف دولار، ومقدمي الطلب غير نشطين على الإطلاق في المجتمع العربي، وغير معروفين بالنسبة للمجتمع.

  1. هل يمكن تقديم طلبات للمنح باسم المجتمع بهذه الطريقة من غير إعلام المجتمع؟
  2. أيضاً، هل يحق للمجتمع مراقبة طريقة صرف الأموال كونها سُحبت باسمه وهي بالتالي مال عام؟--Michel Bakni (نقاش) 19:44، 12 أبريل 2022 (ت ع م)
شُكرًا Michel Bakni لفتح نقاش حول هذا الموضوع، بخصوص الأسئلة:
  1. لا يُمكن تقديم طلبات منح دون إعلام المجتمع، لأن المجتمع العربي هو صاحب الشأن، ويجب على المجتمع العربي المشاركة في الطلب الموجود أعلاه بالتأييد أو المعارضة.
  2. نعم يحق للمجتمع متابعة نتائج المنحة بعد ذلك (عند الموافقة) عن طريق نشر النتائج وغيرها.
وأرجو أن يتم إنشاء إرشاد بخصوص أرابيكا:منح مجتمع أرابيكا العربية حتى تكون هي المرجع للجميع مستقبلاً، وتكون مُخصصة لجميع المنح التي يتم تقديمها تحت اسم المجتمع العربي.
وبخصوص الطلب المُقدم أعلاه من قبل بعض الزملاء غير النشطين، أرجو أن يشرحوا للمجتمع (باللغة العربية) أهداف وأسباب تقديم هذه المنحة، وبعدها سيصوت المجتمع بالموافقة أو بالرفض. نقطة أخيرة، هذا النقاش مرتبط في "المنح التي تُقدم تحت اسم المجتمع العربي" تحياتي.--فيصل (راسلني) 19:56، 12 أبريل 2022 (ت ع م)
وجب التنويه قبل أن يأخذ هذا التدليس أكبر من حجمه بأن طلب المنحة قدم من قبل مستخدمي ويكيميديا العرب، التي لا تدعي تمثيل المجتمع، بل هي جزء منه. أسس هذه المجموعة ثلة من خيرة الويكيميديين المعروفين من عدة أقطار في الوطن العربي. قدمت المجموعة هذا الطلب للمنحة بعد نقاش طويل داخل المجموعة، وطلب المنحة هذا هو لدراسة إمكانية إنشاء مركز إقليمي يعنى بأمور ويكيميديا في المنطقة العربية. الطلب لا يدعى بأي شكل من الأشكال تمثيل المجتمع العربي بأسره ولا الوصاية عليه. آملا من الزميلات والزملاء قراءة طلب المنحة ودعمه بما تمليه عليهم ضمائرهم. --Fjmustak (نقاش) 20:40، 12 أبريل 2022 (ت ع م)
مرحباً فرح،
أنا لم أضع no ضد في طلب المنحة، ولا أريد أن يفشل الطلب، وهذه نقطة مهمة، وطلبت أساساً سحب الطلب لحين مناقشته مع المجتمع، وهذا ما يجب أن يحصل.
بصراحة كلمة تدليس غير مقبولة، فالتلاعب بالألفاظ يأتي من طرفكم وليس من طرفي. من سيقرأ الطلب سيقول مباشرةً أنه مُقدم باسم المجتمع العربي، ولو أردتم غير ذلك اذكروه بوضوح. Michel Bakni (نقاش) 21:52، 12 أبريل 2022 (ت ع م)
شكرا ميشيل لإعطائك فرصة للمشروع بالنجاح وعدم التصويت بضد (وهذا حقك الطبيعي)، فهذا إن دل على شيء، فهو يدل على وعي وحكمة وتغليب المصلحة العليا للمجتمع. من حق المجتمع إبداء الآراء المختلفة لأفراده (فنحن بطبيعة الحال لسنا جسما ذو رأي واحد). أما بالنسبة لكلمة تدليس، فأنا آسف إن كنت قد استخدمتها في غير محلها. ما قصدته هو أن اتهام المجموعة بأنها قدمت طلبا نيابة عن "المجتمع" فيه نوع من التضليل وتقويل المجموعة أو أعضائها ما لم يقولوه. فكما أسلفت، نحن (كمجموعة مستخدمين) جزء من المجتمع ولسنا ممثلين عنه ولا أوصياء عليه. العضوية في المجموعة مفتوحة لكافة أعضاء المجتمع العربي. كما أن النقد البناء لطلب المنحة مرحب به، وإن كنت أعترض على الأسلوب الهجومي والتقليل من شأن المبادرين بهذا الطلب. أضف إلى ذلك أن أحد بنود الموازنة هو تعيين شخص من المجتمع (وليس ممثلا عنه) كباحث رئيسي، وهنا يأتي دور أعضاء المجتمع في الترشيح أو الترشح لهذه المهمة.
دعني أرد - بعد إذن الزميل عادل - على ردك أدناه؛ فكرة المراكز أو "hubs" غير متبلورة بعد، ولا يمكننا أن نقولبها كما تفضلت، بل الهدف من البحث هو إيجاد صيغة ملائمة لمركز إقليمي (وحتى دراسة جدوى تأسيس مركز من هذا النوع)، وهذا سيأتي نتيجة بحث أعضاء من المجتمع وبناء على آراء المجتمع. أخيرا أود أن أؤكد على عدم التلاعب بالكلمات من قبل مقدمي الطلب، وعلى استيائي من هذا الاتهام، فالبهلوانيات اللغوية ليست من أساليبنا، بل إننا نبذل قصارى جهدنا في التوضيح بصورة مباشرة بلا لف ولا دوران. --Fjmustak (نقاش) 22:55، 12 أبريل 2022 (ت ع م)
شكرا Michel Bakni على الطرح السليم «رغم الحكم بضخامة المبلغ تبقى وجهة نظرك ويعد توجيها للنقاش»، لكن وجب تعريف دقيق للمجتمع العربي فكلنا نعرف ان كل مشروع له مجتمعه مثلا ويكي مصدر ويكاموس وغيرها وكلها نابعة من المجتمع الناطق بالعربية كما ان هناك مجموعة مستخدمين لبعض البلدان لا تمثل فقط الناطقين بالعربية فإذا قدم مشروعا يمس المنطقة فهل تصير حتما من صلاحية مجتمع أرابيكا العربية.
اما عن المشروع المذكور عبارة عن دراسة شاملة لتصور مبدئي لإنشاء مركز في المنطقة العربية وهو يشمل كل المجتمعات وليس العربي فقط تحياتي --عادل امبارك راسلني 20:47، 12 أبريل 2022 (ت ع م)
هذه المسألة يكون للمجتمع العربي الكلمة الفصل فيها، ويمكنكم أن تنشؤوا مجموعة تحت أي اسم أردتم ما خلا المجتمع العربي، وأنتم تعرفون أن المجتمع العربي هو أكبر المجتمعات وأكثرها نشاطاً في المنطقة. ببساطة، تمثيل المجتمع العربي بحاجة لموافقته، سواء بطلب منحة أو بتنظيم مؤتمر أو بأي نشاط جماعي يحصل باسمه.
أيضاً إنشاء مركز في المنطقة العربية فيه تلاعب بالكلمات، فهذه المراكز المحورية صممت خصيصاً لتتجاوز الحدود السياسية وتكون ذات صبغة ثقافية، مثلاً متحدثو الإسبانية في أمريكة اللاتينية، أو العرب في العالم العربي! وحنى العنوان هو Arabic Hub، وليس Hub in the arab world مثلاً.
بخصوص الضخامة، نعم المبلغ ضخم جداً جداً، وغير معقول طلب مبلغ بهذا الحجم لغرض كهذا. Michel Bakni (نقاش) 21:59، 12 أبريل 2022 (ت ع م)
مرحبًا ◀ Michel Bakni الطلب باسم مجموعة مستخدمي ويكيميديا العرب المفتوح وليس باسم "المجتمع العربي" الذي أنتظر منك تعريفًا دقيقًا عنه (وكأن مجتمع ويكيميدي = مجتمع ويكيبيدي=المجتمع العربي=مجتمع أرابيكا العربية = مجتمع ويكي مصدر العربي) وإن كان لك اعتراض عن تكوين المجموعات فهذا أمر آخر وجب الفصل فيه أولا، ويمكن أن نتقدم للمؤسسة بشكوى رسمية لحل هذه المجموعة لأنها لا تمثل أحدًا أو أنها تخرق قوانين الموسوعة. تحياتي عادل امبارك راسلني 00:42، 13 أبريل 2022 (ت ع م)
مرحباً مجدداً عادل،
المجتمع العربي هو مجتمع أرابيكا العربية، وكفى تلاعباً بالكلمات رجاءً، يعني هل يوجد مثلاً مجتمع في ويكي مصدر؟ هل يوجد مجتمع في ويكي الجامعة العربية أصلاً؟ هل المؤسسة ستمول مجتمعاً بـ 20 ألف دولار لو لم يكن بحجم المجتمع العربي؟ Michel Bakni (نقاش) 06:41، 13 أبريل 2022 (ت ع م)
أيضاً أنا لا أعترض على تكوين المجموعات، ولكن أعترض على سلوك من يكونها، كونهم لا يريدون أي متابعة من المجتمع، ولا يريدون أي رقابة عليهم لتصرفهم بالمال العام، الذي هو مال المجتمع، وهم أصلاً غير نشطون في الموسوعة. يا أخي تريد أن تطلب مالاً باسم المجتمع العربي، لا مشكلة، ولكن هذا المال هو مال المجتمع، وأنت أمين عليه، وليس مالك الشخصي، وعليك أن تطلع المجتمع على ما الذي ستفعله به وكيف ستصرفه، وهنا تأتي المشكلة! طبعاً هؤلاء نفسهم من شكلوا المجلس العربي لأسباب معروفة، وهؤلاء نفسهم من تعاملوا مع جائزة أرابيكا (وسأقول تعاملوا احتراماً فقط) ولم يُحاسب أي منهم، ولم يطلعوا المجتمع على ما حدث أصلاً. أقول هذا لتدرك أن المشكلة هي من مجموعة من الأشخاص لا تهتم بالمجتمع وهي غير نشطة به أصلاً ولكنها تريد أن تضرب بسيفه! من يخدم المجتمع مستثنى من هذا الكلام، ولكن أن تقدم طلب منحة بـ 20 ألف دولار باسم المجتمع وأنت لديك أقل من 500 تعديل في آخر سنة غير مقبول صراحةً، فما بالك لو كنت لم تجر أي تعديل في آخر سنة. Michel Bakni (نقاش) 06:50، 13 أبريل 2022 (ت ع م)
نقطة أخيرة، المؤسسة ليس لها سلطة المجتمع العربي، ولن نقدم أي شكوى لديها (يمكنكم تقديم شكوى طبعاً). Michel Bakni (نقاش) 06:54، 13 أبريل 2022 (ت ع م)
  •  تعليق: مرحبًا مرة أخرى، هذا الطلب مُرتبط بالمجتمعات الناطقة باللغة العربية، لا يوجد مجتمع حقيقي (أُكرر حقيقي) إلا في أرابيكا العربية، أو على الأقل هو المجتمع الأكبر والأبرز، فهذا الطلب يُمثل المجتمعات الناطقة بالعربية وعلى رأسها مجتمع أرابيكا العربية، بالتالي كما ذكر الزميل ميشيل فمن الواجب عرض الموضوع على مجتمع أرابيكا العربية كونه أكبر المجتمعات العربية. وبنفس السياق، هذا المركز لن ينجح دون وجود "مجتمع أرابيكا العربية" كونه المجتمع الأكبر، بالتالي من الواجب عرض موضوع المنحة على مجتمع أرابيكا العربية حتى يُشارك ويطرح رأيه. بالنهاية هي ليست سرقة لا سمح الله حتى يكون الموضوع سري، أين المشكلة بإخطار المجتمع بهذه المنحة المتعلقة به بشكل مُباشر؟ عمومًا، مرة أخرى، أتمنى من الزملاء القائمين على طلب المنحة أن يشرحوا لمجتمع أرابيكا العربية أهداف هذا المشروع وأن يترجموا الصفحة حتى يتمكن المجتمع العربي من قراءة المشروع قبل أن يطرحوا آرائهم. تحياتي.--فيصل (راسلني) 02:46، 13 أبريل 2022 (ت ع م)
  •  تعليق: -- السلام عليكم، تابعت هذا النقاش باهتمام بعض النظر عن مختلف الآراء. ولكن هناك توضيح مهم جدا حول معلومة خاطئة: أموال جائزة أرابيكا الإماراتية (70.000 دولار، والتي هي أكبر بكثير من 20.000 دولار، 3 أضعاف ونصف) أٌخدت باسم المجتمع وفعلا بدون استشارة معه. لا يوجد أي من المكلفين بهذه الأموال في مجموعة المستخدمين العربية، بل تلك الأموال موجودة في بنك في تونس ولو تريد يمكن أن أضعك (ميشيل) في تواصل مع المسؤولين عن صرف تلك المبالغ لتسألهم عنها. أحييك بشدة على غيرتك على المجتمع العربي وأتمنى أن تقوم بمتابعة موضوع ال70.000 دولار بنفس القوة بل أكثر نظرا لأهميته البالغة حتى نعرف أين صٌرفت. سنكون لك كلنا من الشاكرين أخ ميشيل، و تحية طيبة.-- Anass Sedrati (نقاش) 07:13، 13 أبريل 2022 (ت ع م)
مرحبا اناس، أنا وأنت والجميع يعرف أن هذه الأموال ذهبت ولن تعود، وهذا مؤسف طبعاً. والأكثر إيلاماً هو إعادة تكرار الخطأ نفسه (بنية حسنة)، من الأشخاص نفسهم، الذين شاركوا بعمل المجلس العربي، وهذا الخطأ هو تجاوز المجتمع والعمل من غير رقابة في الشأن العام، وهذا هو طريق مباشر للفساد ولغياب الشفافية. القاعدة ببساطة: مال عام = رقابة مجتمعية.Michel Bakni (نقاش) 08:04، 13 أبريل 2022 (ت ع م)
Anass Sedrati بصراحة تعليقك هو محاولة لتبرير الخطأ بخطأ آخر، أخذ الأموال بأسم المجتمعات العربية مرفوض (دون إخطاره) سواء من قبل المجموعة العربية أو من قبل الزملاء في تونس أو من قبل الزملاء في جزر الوق واق، لا تُبرر الخطأ بخطأ. نحنُ هُنا لوضع آلية بخصوص المنح. ولو أردت يُمكنك فتح نقاش كامل جديد مُتعلق بالأموال المتعلقة في جائزة أرابيكا العربية الإماراتية، وأنا أطلب منك الآن بما أنك فتحت هذا الموضوع، بأن من مسؤولياتك "فتح نقاش جديد" بخصوص جائزة أرابيكا العربية الإماراتية وتضع أسماء المسؤولين للمجتمع حتى نُشير لهم ويكون النقاش كاملاً أمام المجتمع، لأن لا يجوز أن تذكر "جزء من الموضوع" ثم تصمت، نحنُ بإنتظارك لتذكر تفاصيل الموضوع كاملاً أمام المجتمع مع الإشارة للمسؤولين كما تقول. تحياتي.--فيصل (راسلني) 14:40، 13 أبريل 2022 (ت ع م)
فيصل أنا لا أبرر أي خطأ لأنني لا أعتبر تلك المنحة باسم المجتمع (عكس الجائزة المذكورة). المنحة هي من طلب مجموعة تريد القيام بعمل بحثي مشكورة، و ليس باسم المجتمع. للتوضيح أنا لا علاقة لي بهذه المنحة ولن أستلم منها أي أموال ولكن هناك مغالطات حول الموضوع يجب توضيحها. من ناحية أخرى جائزة أرابيكا الإماراتية هي من مسؤوليات الجمبع حتى أنت. أنا متطوع لا أشتغل عندك حتى تعطيني أوامر، وسأوقف النقاش هنا لأنني لا أحب طريقتك في الحديث. -- Anass Sedrati (نقاش) 16:25، 13 أبريل 2022 (ت ع م)
Anass Sedrati، أنت من حاول دس "موضوع الجائزة الإماراتية" بهذا الموضوع محاولة للتبرير، هذه الأساليب معروفة ولن تمر، وأنت بنفسك قلت للزميل ميشيل بأن يُمكنك أن تضعه على تواصل مع المسؤولين عن تلك المبالغ في الجائزة الإماراتية، وأنا رددت عليك طلبت منك بأن لو لديك هذه الإمكانية ولديك كل التفاصيل، لماذا لا تُريد إخبار المجتمع بها؟ أم هي فقط حصريًا لميشيل مثلاً؟ تفضل بطرح التفاصيل على المجتمع في نقاش جديد. وأنا لم أعطيك أي أوامر بل رددت عليك بالنقاش لأنك بنفسك تعترف بأن لديك إمكانية لتضع المجتمع على تواصل مع المسؤولين. ختامًا، أنت ستوقف النقاش هُنا ليس لأنك لا تحب طريقتي بالحديث، لأن لا يُمكنك الاستمرار بالنقاش. وهذه محاولة جيدة لوضع "طريقتي في الحديث" شماعة. تحياتي.--فيصل (راسلني) 18:40، 13 أبريل 2022 (ت ع م)
مرحبا ◀ Anass Sedrati و◀ Michel Bakni و◀ فيصل وبالجميع، لا أدري لماذا تمّ الزجّ باسم تونس في هذا النقاش مع احترامي وتقديري للجميع!
فقط للتوضيح: أموال الجائزة لم يُصرف منها أيّ سنت واحد، وهي تحت تصرّف جمعيّة تونسيّة معترف بها وتعمل تحت القانون التونسي المنظم للجمعيات وللصّرف. وهذا ما تمّ الاتفاق عليه من قبل كلّ الأطراف قبل موافقة الجمعية لاستلام الجائزة.
نحن في انتظار تحسّن الوضع الصحّي هنا في تونس، لفتح باب النقاش في الميدان حول الطريقة المثلى لتعزيز أرابيكا العربية بما يتماشى والقوانين الجاري بها العمل في تونس وهذا ما تمّ التوافق حوله مع الزملاء الذين قدّموا لطلب الجائزة.
احتراماتي-- الحبيب مهنّي «نقاش»  15:35، 17 أبريل 2022 (ت ع م)
  •  تعليق: باعتقادي المشكلة تكمن في التجاهل وهذا يعود لعدم وجود سياسة كما أردف الزميل فيصل، أنا مجبرٌ بالحديث عن المشروع كمثال لذلك سأتحدث عنه مع التأكييد أني لست ضد المشروع ولا معه فبصراحة هذه أول مرة أسمع به
    • القضية أنّ هناك مشروع يتطلب منحة وهذا أمر عظيم جداً لكن وبوصف المشروع مُنطلق من أرابيكا العربية وأنا باعتباري أحد أعضاء المجتمع المُراقب للموسوعة إضافة لغيري من الزملاء كيف لم نسمع به هذا يعني أنّ المشاريع المُقدمة تتجاهل الأعضاء داخل المجتمع وهنا تكمن المشكلة، أيضاً فتقديم الطلبات كُلها يكون عبر الميتا مباشرةً دون المرور من هنا وهذا يُعمق التجاهل برأيي، أنا مثلاً من النادر أن أتصفح المشاريع الشقيقة حتّى ويكي داتا لست مُساهماً نشطاً بها وأعتقد عن الكثير من الزملاء مثلي وبالتالي تُقدم الطلبات دون معرفة من قبل أعضاء المجتمع، قد تُقدم باسم أرابيكا العربية أو المجتمع العربي أو أيّ مُسمى لكن انطلاقها من الميتا يُصعب اطلاع المجتمع عليها.
    • عدم اطلاعنا على هذه المنح يؤدي لحدوث شرخ بين المجتمع ومُقدمي المنح ولا أدري لماذا هذا الاصرار على طلب المنح دون المرور عبر الميدان، ربّما تكون المنحة منطقية ومقبولة لكن تجاوزها للميدان يؤدي لحدوث المشاكل.
    • أؤكد على ما تفضل به الزميل فيصل بضرورة وضع سياسة واصحة تُحدد طريقة تقديم المنح.
    • أؤكد أننّي لا أملك أي معلومة عن هذا المشروع ولولا اطلاعي صدفة على النقاش هنا لما عرفت به أصلاً وبذلك لا أستطيع قول أني ضده أو معه لكني أعارض التجاهل لأعضاء المجتمع النشطين. تحياتي --عُمر (نقاش) 15:45، 13 أبريل 2022 (ت ع م)
  •  تعليق:

مرحبا بالجميع، أرجو أن تكونو بخير وفي أحسن حال

بناءا على طلب الأخ فيصل بادرت بترجمة الطلب، أعتذر مسبقا إن إحتوى على بعض الأخطاء الإملائية، راجيا رغم هذا متعة في قراءته بتمعن و رحب للجميع،

توضيح

طلبات المنح تتبع نهج دقيق و يمر حتما على المجتمع في جميع الأحوال، و هي واحدة من بين مئات الأشكال من الدعم المقدمة من جميع الجهات لتطوير مشاريع ناجحة تخدم المحتوى عبر العالم.

فيما يخص فكرة المشروع هي عبارة عن بحث ينفذ على شكل فتح نقاش مكثف مع المجتمع، بدأت المجموعة بالمبادرة خلال مشاركات الأعضاء في نقاشات إستراتيجية الحركة والحوكمة، غالبية كبيرة من المستخدمين لا يشاركون في مثل هذه الإجتماعات التي تدوم أحيانا أكثر من اربع ساعات متتالية وخلال عطل الأسبوع، وهذا طبيعي و معروف لدي الإحصائيين.

جميع المجتمعات في العالم بادرت بالعمل على مشاريع تطبيق الإستراتيجية كما ستتأكدون في هذه القائمة المصغرة

خلال اجتماعات المجموعة برزت فكرة المبادرة لمواصلة العمل البحثي الذي قام به أنس خلال صائفة 2021 مع المجتمع العربي والذي لاقى نقدا إيجابيا على مستوى الحركة العالمية والمشروع ترتكز عليه لمتابعة البحث والوصول لإجابات على الأسئلة المطروحة من المجتمع العربي.

دام النقاش الداخلي حوالي 4 أشهر لغاية نهاية مارس من هذه السنة، وفي علم إدارة المشاريع لا يتجه التفكير إلى الميزانية فقط ولكن على التخطيط، هناك عدة جوانب تحتاج للتطوير فيها بالخصوص في اعتماد أسلوب الهدف الذكي أو ما يعرف ب smart محدد – قابل للقياس – قابل للإحالة – يحدد من سيقوم به - واقعي – يحدد النتائج التي يمكن تحقيقها بصورة واقعية، بالنظر إلى الموارد المتاحة ومرتبط بوقت محدد وهنا لزم التركيز على الموارد لأنه لوحظ أن الحديث والنقاش كله يركز على قيمة المنحة واعتقاد 'مفهوم' بأن قيمة الطلب مرتفعة جدا، هذا يمكننا أن نقارنه بالدهشة حين مشاهدة طائرة بأجنحة طويلة جدا، الطائرة تحتاج لمحركات كبيرة وأجنة طويلة بعكس قطار أو باص، يمتد المشروع على مدى 6 أشهر اي بميزانية 3333 دولار شهريا، وفي تحليل جدول الميزانية المقترحة والتي كان مبرمجا فتح النقاش عند الإنتهاء من التحرير والترتيبات التقنية على المجتمع خلال الأسبوع القادم كأقصى حد، وهذا منطقي إذ لا يمكن عرض فقط عنوان مشروع على المجتمع، يجب أن يحتوي تفاصيل التفاصيل ليتمكن المجتمع من فهم مذا و كيف و لمذا و متي وو

يشرح لنا الطلب ميكانيزمات توزيعها، مثلا في بنود المنحة هناك المتطوعون و هم أعضاء من المجموعة والمجتمع والموظفون حيث 67 بالمئة من المنحة لتوظيف شخص أو شخصين مختصين لمدة 5 أشهر أي 1350 للواحد شهريا تقريبا، وهذا يعتبر تعويض مقبول عربيا إذا أريد من المشروع العمل مع إختصاصي في إدارة النقاشات وتحليل البيانات ذي مستوى عالي.

ركّز المشروع على الترجمة و كانت في المركز الثاني لأنها مهمة جدا وهي نابعة من استنتاجات بحث أنس، وتُحتم توفير دعم بالعربية الفصحى للمجتمع كي يتابع مراحل العمل البحثي خلال تطور المشروع.

للاختصار وعدم الإطالة، طبعا بإمكان الجميع إدراج أي ملاحظات حول الطلب، لأنها ليست نهائية والنقاش مفتوح هنا أو في ميتا باي لغة، الخيار لكم، أو ربما قد نحتاج لفتح نقاش مستقل في الأسفل يكون أحسن.

المشروع مشروع المجتمع العربي من أنشط المجتمعات والذي ينتمي لحركة عالمية أكبر وهو يركز على منهج إستطلاع المجتمع العربي لأنه يريد أن يسمع منه ليرفع الصورة و يتوسع في نشاطات أخرى جديدة كباقي المجتمعات في العالم، كالخبرات التقنية التي هي ناقصة جدا في المجتمع العربي.

راجيا أن تكون الصور واضحة الآن، مع الأسف الشديد. --مستخدم:Bachounda/وقع 19:36، 13 أبريل 2022 (ت ع م)

مرحباً @Bachounda:،
يا حبذا لو تفتح نقاش مستقل بحصوص هذه المنحة، وتعلن عنه للمجتمع أصولاً في صفحة رسائل المجتمع.
أرجو منك أيضاً أن تشرح لنا في ذلك النقاش، كيف سيستفيد المجتمع العربي من هذه المنحة. Michel Bakni (نقاش) 08:00، 17 أبريل 2022 (ت ع م)
  • الزملاء الكرام، عيدكم مبارك. يُرجى وضع خلاصة لهذا الموضوع. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 00:35، 7 مايو 2022 (ت ع م)
    ◀ مرحبا Dr-Taher هذه خلاصة أقترحها في أمل أن يتفق الجميع عليها:
    تأكيد من المجموعة العربية
    • سيتم الإعلان الرسمي كما هو مبرمج عن فتح النقاش بخصوص طلب المنحة و فتح باب النقاش فيه.
    إتفاق من جميع المشاركين في النقاش
    • جميع طلبات المِنح يُشترط عليها، التقدم للمجتمع وفتح نقاش وتلقي الدعم والإجابة على الأسئلة المطروحة.
    • من حق أعضاء المجتمع ابداء الراي في التقارير النشاطية والمالية. مستخدم:Bachounda/وقع 15:16، 15 مايو 2022 (ت ع م)
    عظيم جداً، يعطيكم ألف عافية. Michel Bakni (نقاش) 06:52، 27 مايو 2022 (ت ع م)

 تعليق: لأن النقاش هو عن المنح وما يخص المجتمع العربي منها، مؤخراً أصبح يُصنع دمىً أيضاً لتتحدث باسم المجتمع العربي، فقد قدمنا منحة لتغطية نشاطات يوم أرابيكا العربية الثامن عشر وواجهنا سابقة بإنشاء دمية تنتقد المبالغ المقترحة للنشاطات، فهذا تحديث للمجتمع العربي حول الأمور التي يمكن أن يواجهوها أثناء تقديم المنح، وأيضاً تحديث حول الأمور التي مرت بها النشاطات لمن يهمه الأمر. تحياتي --NANöR (نقاش) 22:47، 8 يونيو 2022 (ت ع م)

إعلان لمؤتمر ويكي عربية 2022

مرحبًا، راسلني الزملاء القائمون على مؤتمر ويكي عربية 2022 حول نشر إعلانٍ محلي (للمسجلين وغير المسجلين) حول فتح باب التسجيل للمؤتمر وأيضًا تقديم المداخلات، ويستمر الإعلان لمدة 10 أيام منذ بداية يوم 21 يونيو/حزيران 2022 وحتى 1 يوليو/تموز 2022. يُمكنكم مُطالعة الإعلان المقترح في هذه الصفحة. جانبيًا، هل يوافق المجتمع على ترك الإعلان حتى يوم 11 يوليو/تموز؟ (آخر موعد للتسجيل وتقديم المداخلات). تحياتي --علاء راسلني 16:57، 13 يونيو 2022 (ت ع م)

تعليقات

خلاصة:  تم شكرًا للجميع، على أن ينتهي الإعلان يوم 11 يوليو (تموز) 2022 م. تحياتي --علاء راسلني 04:47، 21 يونيو 2022 (ت ع م)

ويكيمانيا 2002: موسم المهرجان! 🤩🥳✨

يبدأ المؤتمر بتاريخ 11 أغسطس 2022 ويستمر لأربعة أيام.

انضموا للاجتماع المفتوح الثاني اليوم على الساعة 18:00 UTC لمعرفة المزيد عن برنامج المؤتمر وتنظيمه وجلساته التحضيرية وللتعرف على فريق العمل.

بانتظاركم للرد على اسئلتكم واستفسارتكم. تفاصيل الاجتماع متاح على هذا الرابط. https://wikimania.wikimedia.org/wiki/2022:Help_desk

نانور متطوعة في فريق التنظيم الأساسي لويكيمانيا 2022. تحياتي --NANöR (نقاش) 12:52، 24 يونيو 2022 (ت ع م)

دقة المعلومات المضافة لاحقًا إلى وصف الصور

مرحبًا جميعًا.

لفت انتباهي مؤخرًا عدد من المغالطات التاريخيّة من مستخدمين قاموا بإضافة معلومات غير دقيقة بدون قصد إلى صور رفعها مستخدمون آخرون بوقت سابق. إحدى تلك الحالات هي هذه الصورة، وهي لدير الكهف، أحد الأديرة البيزنطيّة الأثريّة الواقعة على الحدود الأردنيّة السوريّة بصحراء محافظة المفرق. المشكلة تكمن بإضافة الوصف باللغة العربيّة لمبنًا يحمل اسمًا مشابهًا، هو موقع كهف أهل الكهف (الرقيم)، والذي رُبطت الصورة بمقالته على أرابيكا، لكنه يختلف تمامًا عن الموقع الموجود في الصورة والذي يبعد عنه حوالي 90 كيلومترًا، ورغم أن المصوِّر وضع اسم الموقع البازلتي وإحداثياته بشكل واضح.

هنا تأتي مسألة تحرّي الدقّة والتثبّت بإضافة أي معلومة جديدة لوصف الصور كضرورة قصوى من المستخدمين المساهمين في ورش معنيّة بإثراء المحتوى العربي على كومنز وأرابيكا وغيرهما. --Freedom's Falcon (نقاش) 11:32، 28 يونيو 2022 (ت ع م)

هيا بنا نتحدث عن تحسينات سطح المكتب

انضم إلى اجتماع عبر الإنترنت مع الفريق الذي يعمل على تحسينات سطح المكتب! سوف يتم على 28 يونيو 2022 على ١٢:٠٠ UTC و ١٩:٠٠ UTC على زووم. اضغط هنا للانضمام. معرّف اللقاء: 5304280674 اتصل عبر موقعك.

جدول العمل

  • آخر أخبار التطورات الأخيرة
  • أسئلة وأجوبة ونقاش

الصيغة

لن يُسجل الاجتماع أو يُعرض تدفقه. ستُسجل الملاحظات في ملف مستندات غوغل. سوف تستضيف هذا اللقاء أولغا ڤاسيليڤا (مديرة الفريق). سيُقدم جزء العرض باللغة الإنجليزية. إذا كنت ترغب في طرح الأسئلة مسبقًا، فأضفها على صفحة النقاش أو أرسلها إلى sgrabarczukwikimedia.org

في هذا الاجتماع، تُطبق كل من سياسة البيئة الودية و مدونة السلوك لبيئات ويكيميديا التقنية. زووم لا يخضع لسياسة الخصوصية لمؤسسة ويكيميديا

نتطلع لانضمامك إلينا! SGrabarczuk (WMF) (نقاش) 00:43، 24 يونيو 2022 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.