أرابيكا:الميدان/منوعات/2020/فبراير

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

نقاش بخصوص صورة عن التاريخ الإسلامي في الدول العربية (تتمة)

مرحباً بالجميع ..

قمت في الفترة الماضية بإعداد صورة جامعة للدول التي قامت والسلالات التي حكمت في الدول العربية منذ صدر الإسلام حتى العام 2010م، وقد استغرقني إعداد هذا العمل الكثير من الوقت والجهد عدت فيه إلى عشرات المراجع التي تغطي التاريخ العربي والإسلامي.

تبلغ هذه الصورة من الأهمية الغاية، فهي تقدم لمحة شاملة عن التاريخ الإسلامي في العالم العربي، وتظهر التاريخ المشترك بين الدول العربية، لكن هذا العمل ما زال بحاجة إلى تدقيق أكبر ليقدم صورة دقيقة بالإضافة إلى الشمولية، وأطرحه هاهنا بناءً على نصيحة الزميل @صالح: للنقاش بهدف الإثراء والتدقيق.

فيما يأتي بعد الملاحظات الخاصة بالنقاش بهدف تأطيره والابتعاد عن الدخول في الجدال والسجال البيزنطي:

  1. فيما يخص دولة إسرائيل، المسألة لا تتعلق بالرأي الشخصي، وإنما هي مسألة أمر واقع، ولا مكان للرأي الشخصي هنا، لذلك الرجاء عدم إثارة هذا الموضوع، إلا في حال وجود إشكالات تاريخية مع مصادر.
  2. فيما يخص الصحراء الغربية، نفس المسألة السابقة، راجع التعداد 1.
  3. فيما يخص تاريخ الخليج العربي، الرجاء أن يكون النقاش بموضوعية وبناء على مصادر، فهذه الصورة تحتوي ما قرأت عنه من تاريخ المنطقة، وقد تحتوي أخطاء أو مواضع غير دقيقة، والهدف من هذا النقاش هو تصويبها، لكن يجب ذكر المصادر والابتعاد عن الآراء والأهواء الشخصية.
  4. هناك مسألة السلالات الحاكمة تحت سلطة أكبر، مثل عائلة محمد علي في مصر، أو المعينيون والشهابيون في لبنان وكلهم حكموا تحت السيطرة العثمانية، فهل يجب ذكرها أو يكتفى بالسلطة الأكبر.

بانتظار أي ملاحظات إضافية. ودي للجميع --MichelBakni (نقاش) 23:33، 11 سبتمبر 2019 (ت ع م)

التاريخ الإسلامي للدول العربية منذ الخلافة الراشدة حتى مطلع القرن الحادي والعشرين.
التاريخ الإسلامي للدول العربية منذ الخلافة الراشدة حتى مطلع القرن الحادي والعشرين.
  • شُكرًا ميشيل لفتحك هذا النقاش، وقبل أن أورد ملاحظاتي السابقة، أؤكّد أن المهمة التي قمت بها صعبة وتستحق الشكر والتقدير، وفتحك لهذا النقاش هو الآخر يدفعني أيضًا لشكرك، لاستجابتك وتعاونك. سأقوم بنسخ ملاحظاتي السابقة التي ذكرتها لك في صفحة نقاشك.
اقتباس: لاحظتُ جهدًا مباركًا في تصميمك للخط الزمني للسلالات الحاكمة في الوطن العربي، لكن لي عدة ملاحظات، الأولى أنك فصلت مرة بين السلالة الحاكمة رمزيًا وبين السلطة الحاكمة على أرض الواقع، وذلك من خلال فصل السلطنات الحاكمة ضمن الدولة العباسية مع وجود الخلفاء العباسيين الذين ظلّوا على رأس الخلافة إلى أن سلّمها أحد أفرادهم إلى سليم الأوّل في 1517 للميلاد. بينما في جانب آخر جعلت السلطة الرمزية للدولة العثمانية سلطة تحكم أرض الواقع، كما في حالة الكويت وأجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية، وفي مصر... إلخ، لذلك يجب تحديد القاعدة للرسم، إمّا أن تكون السلطة الرمزية هي العليا وتدخل ضمنها السلطنات والدول المسيطرة على أرض الواقع، أو أن تكون السلطة الحاكمة على أرض الواقع هي صاحبة العنوان ضمن المُخطط الزمني. الملاحظة الثانية هناك أخطاء في امتدادات بعض الدول، مثل امتداد الصفويين للكويت، ولديك هذه الخريطة توضّح أقصى امتداد للدولة الصفوية في زمن الشاه إسماعيل ولا توجد الكويت ضمن حدودها، وكذلك امتداد بني خالد لنجد (طيلة مائة عام!)، وهم لم يحكموا نجد أصلًا وكان وجودهم هناك مرتبط بغزواتهم للمنطقة بين فترة وأخرى وكانت سلطتهم قائمة على سواحل الخليج العربي، حبذا لو رفعت المُخطط إلى أن ننتهي من كل الملاحظات، ولا شك أن هناك ملاحظات كثيرة سوف تظهر على المخطط، لذلك الأصوب أن يحصل اتفاق على ما فيه قبل نشره ضمن نطاق المقالات.
مع ملاحظة، أعتقد ذهب عنك ذكرها هنا، هي أن المُخطّط مبني على مُخطّط لمجلة العربي، صدر في العام 2010، وهذا الأخير كان قد بُني على مُخطط آخر صدر عن معهد الدراسات العربية العُليا التابع لجامعة الدول العربية، ومن نظرة واحدة على المخططين، يتضح الاختلاف بين المنهجين، علاوة على إضافات جديدة خاطئة عند عرضها على تاريخ هذه المنطقة (الخليج العربي على أقل تقدير)، وأترك مثال الكويت وحكم الصفويين والعثمانيين لها أبرز مثال على هذا الأمر، وكذلك حكم بني خالد لنجد طيلة مائة عام!. بانتظار مشاركة الزملاء المهتمين بالأمر، علنا نستفيد في تطوير المُخطّط. خالص تحياتي وودي. -- صالح (نقاش) 00:13، 12 سبتمبر 2019 (ت ع م)
عمل رائع صديقي @MichelBakni، ومجهود خرافي ما شاء الله. بالنسبة لنقطة محمد علي: محمد علي كان مجرد والي عثماني على مصر في معظم فترته ما عدا الفترة من 1831 إلى 1840؛ حيث تمرد على الخليفة العثماني، وأعلن استقلاله بمصر عن الدولة العثمانية إلى أن جاءت معاهدة لندن عام 1840، وعاد محمد علي يعترف بسلطة الخليفة مرة أخرى شريطة أن يتولى حكم مصر أكبر أبنائه الذكور، لذا أقترح عليكم صديقي أن تظلل الفترة من 1831 إلى 1840، وتكتب فيها تمرد محمد علي على العثمانيين، تحياتي لك . أحمد ناجي راسِلني 23:40، 12 سبتمبر 2019 (ت ع م)
مرحبا @MichelBakni، عمل ضخم تشكر عليه لكن لدي بعض الملاحظات فتاريخ الدول التي حكمت الجزائر يشوبه نوع من النقص خاصة في ظل الدول الصغيرة التي كانت تحكم جزء فقط من الجزائر واليك امثلة :
  • من 800 إلى 909 الشرق الجزائري دولة الأغالبة وخاصة منطقة الزاب مهد دولة الأغالبة
  • من 800 إلى 909 شمال الجزائر الدولة الزيرية مثل تونس ف بنو زيري ينحدرون من المغرب الأوسط وسط الجزائر حاليا
  • من 1235 إلى 1515 لم يكم الجزائر الزيانيون فقط بل كانت دولة الحفصيين تسيطر على الشرق الجزائري معظم الوقت والمرينيين على اجزاء من الغرب
  • من 1515 إلى 1830 لم يكن الاتراك يحكومون الجزائر قاطبة بل كانت عدة امارات مستقلة كمملكة كوكو وسلطنة بني عباس في بلاد القبائل الصغرى، سلطنة تقرت واتحادات الصحراء والهضاب العليا) خلال فترة إيالة الجزائر. تحياتي عادل نحاوة (نقاش) 00:21، 14 سبتمبر 2019 (ت ع م)
جهد ممتاز ميشيل @MichelBakni، وسيساعدنا كثيرا فيما يتعلق بتاريخ الوطن العربي، أنا أيضا رأيت قبل فترة مخطط مجلة العربي الذي ذكره الزميل صالح وربما وجدت لدي نسخة منه وكنت أفكر بكيفية الاستفادة منه هنا فجاءت مبادرتك. أظن أن تسمية الحكم في مخطط العربي على ما أذكر لم تكن بالسلالات وإنما بالدول. لدي ملاحظات أولية:
  • الامبراطورية العمانية حكمت أجزاء من اليمن (المهرة وحضرموت) ومن الإمارات (وهذه كانت تسمى ساحل عمان).
  • إمارة الرها وجدت في شمال سورية بين 1098 و1149.
  • إن أمكن وضع الأقطار ذات التاريخ المشترك بشكل متجاور. أنت فعلت هذا مع الأقطار السورية (الشامية)، وينطبق الشيء نفسه على عمان واليمن والإمارات، فأنا أرى وضع اليمن بين السعودية وعمان.
  • إضافة إلى ذلك، أتفق مع صالح بخصوص منهجية إظهار الولاة والعمال، فمثلا محمد علي باشا تمرد على الدولة العثمانية واحتل سورية عام 1832 حتى عام 1840. أظن من المهم إظهار هذا بشكل منفصل (وحكم محمد علي لمصر ككل)، لأنه لم يكن واليا تابعا معظم الوقت، وحكمه مهد لفصل مصر عن الدولة العثمانية والمشرق العربي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 03:19، 5 أكتوبر 2019 (ت.ع.م)

مع الشكر على هذا الجهد الرائع. تحياتي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 03:19، 5 أكتوبر 2019 (ت.ع.م)

ملاحظة إضافية، كويتية طرابلس امتدت على مناطق طرابلس وطرطوس. ومملكة بست المقدس وصلت صور في جنوب لبنان حاليا، لذا يرجى أخذ ذلك بالاعتبار. تحياتي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 14:36، 12 أكتوبر 2019 (ت.ع.م)
شكرا @MichelBakni:، على جهدك، لقد تُركت حقبة حكم مماليك العراق، ماذا ترى في جعل الخلفية خارطة؟.Abu aamir (نقاش) 22:29، 12 أكتوبر 2019 (ت ع م)

شكراً للجميع، أنتظر أكبر قدر من الملاحظات قبل الرد عليها جميعاً.--MichelBakni (نقاش) 23:18، 12 أكتوبر 2019 (ت ع م)

@MichelBakni: المرينيون حكموا أيضا الجزائر وجزء من تونس لفترة محدودة كما توضح الخريطة:--شادي (نقاش) 19:38، 17 أكتوبر 2019 (ت ع م)
توضيح
مرحبا @MichelBakni:، تغير اسمُ دولة العراق قبل عام 2003، وأصبح منذئذٍ "جمهورية العراق"، لا "الجمهورية العراقية".Abu aamir (نقاش) 07:18، 20 أكتوبر 2019 (ت ع م)
@MichelBakni: المرحو الإجابة(أرشف الموضوع و أعدت فتحه) تحياتي.--شادي (نقاش) 22:21، 14 ديسمبر 2019 (ت ع م)
@MichelBakni: الإشارة لم تصل...--شادي (نقاش) 10:36، 15 ديسمبر 2019 (ت ع م)
مرحباً بالجميع دونت جميع الملاحظات وسأقوم بتعديلها فور توافر الوقت، شكراً للجميع على المساهمة--MichelBakni (نقاش) 11:30، 15 ديسمبر 2019 (ت ع م)
مرحباً MichelBakni عمل جميل بالفعل سلمت يداك، أريد فقط أن أنوه لحكم الإلخانيين لشرق سوريا بالتزامن مع حكمهم العراق بعد سقوط الدولة العباسية، شمل حكمهم كامل شرق الفرات تقريباً.--MTD The Arab (نقاش) 02:36، 22 ديسمبر 2019 (ت ع م)
@MichelBakni: المرجو تنفيذ المطلوب لكي لا يبقى الموضوع بلا خلاصة من فضلك، -إن كان الوقت متوفرا- وشكراً.--شادي (نقاش) 11:33، 13 يناير 2020 (ت ع م)
مرحباً @شادي:، سجلت كل الملاحظات وسأقوم بتطويرها فور توافر الوقت، الرجاء إغلاق المناقشة وأرشفتها.--MichelBakni (نقاش) 12:42، 13 يناير 2020 (ت ع م)

خلاصة: سيعمل الزميل MichelBakni على إصلا ح الملاحظات، شكرا لكل من ساهم فيه.--شادي (نقاش) 21:03، 13 يناير 2020 (ت ع م)

@MichelBakni: أضيف بعض الملاحظات:
  • تمديد الخط الزمني إلى 2020 لأن عقد 2010 انتهى،
  • العلويون الفلاليون حكموا أيضا بلاد شنقيط ( موريتانيا حاليا) وجزء من الجزائر.--شادي (نقاش) 17:36، 21 يناير 2020 (ت ع م)
@MichelBakni:الإشارة لم تصل...--شادي (نقاش) 10:09، 22 يناير 2020 (ت ع م)
@MichelBakni: المرابطون حكموا أيضا جزءا من الجزائر (إلى حدود مدينة الجزائر).--شادي (نقاش) 19:17، 1 فبراير 2020 (ت ع م)
بين متى ومتى ؟ --MichelBakni (نقاش) 19:27، 1 فبراير 2020 (ت ع م)
@MichelBakni: طيلة حكمهم المغرب.--شادي (نقاش) 19:43، 1 فبراير 2020 (ت ع م)

تعريف عناوين مقالات الأديان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بوجهٍ عام نحن في الموسوعة نجعل العناوين نكرةً عندما يكون هُناك عددٌ كثيرٌ من جنس هذا العنوان، فمثلًا مقالة كوكب نسميها بهذا الاسم لوجود مليارات الكواكب في هذا الكون، ولكن الشمس لوجود شمسٍ واحدةً فقط في هذه الدنيا، وعليه فعند النظر إلى الإسلام، فلا يوجد مليون إسلامٍ في هذا الكون بل هو دينٌ واحد فقط اسمه الإسلام، وكذا الأمر بالنسبة للمسيحية واليهودية والسيخية حتى، لذلك أقترح تعريف مقالات الأديان بدلًا من جعلها نكرة. تحياتي للجميع . أحمد ناجي راسِلني 19:33، 26 يناير 2020 (ت ع م)

  •  تعليق: أتفق مع الزميل أحمد ناجي وأرجو التساهل في عملية تنكير العناوين. --أبو هشام «نقاش» 19:50، 26 يناير 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي @أحمد ناجي: المقترح تم اعتماده سابقًا وقمنا بنقل بوابة الأديان: كبوابة:الإسلام وباقي الأديان كذلك. أعتقد يمكنك تقديم طلب النقل وسيتم نقل هذه المقالات أيضًا. تحياتي.--جار الله (نقاش) 22:42، 26 يناير 2020 (ت ع م)
شكرا لك أخي العزيز @جار الله: على لفت الانتباه. أعتقد أن الأمر الآن عليه توافق كبير، ويمكن البدء من الآن في تنفيذ الاقتراح. تحياتي لك . أحمد ناجي راسِلني 01:57، 29 يناير 2020 (ت ع م)
@جار الله: أهلاً جار الله، هل مُمكن وصلة للمُقترح الذي تمت المُوافقة عليه؟ حتى يتم اغلاق طلب النقل المُوجود حاليًا. تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 15:43، 28 يناير 2020 (ت ع م)
@فيصل: وفقًا لهذا الطلب تم نقل بوابة الإسلام وهنا تم نقل باقي البوابات ولكن النقاش كان يستهدف فقط البوابات، على العموم أنا مع المقترح ويمكن الانتظار لموافقة عدد أكبر قبل تطبيقه. تحياتي.--جار الله (نقاش) 17:31، 28 يناير 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: تحياتي جميعاً، مجرد تساؤل، هل سيتم استبدال التحويلة في جميع النطاقات في حال تم النقل؟ --Mohanad Kh نقاش 17:44، 28 يناير 2020 (ت ع م)
@Mohanad Kh: أهلاً مُهند، أي تحويلة تقصد؟ سيتم نقل جميع المقالات مثلاً من إسلام إلى الإسلام مع ترك تحويلة إسلام. تحياتي.--فيصل (راسلني) 17:54، 28 يناير 2020 (ت ع م)
أهلا @فيصل: المقصد، في حال تم نقل المقالة، فإن الصفحة إسلام ستصبح تحويلة في العديد من الصفحات في مختلف النطاقات، فهل سيتم استبدالها بالعنوان الجديد «الإسلام»، أم ستترك على حالها كتحويلة؟ -Mohanad Kh نقاش 18:00، 28 يناير 2020 (ت ع م)
@Mohanad Kh: ليس بالضرورة، أساسًا التحويلات فائدتها تنقلك إلى المقالة المقصودة (أي لن تنقلك للتحويلة نفسها) ستنقلك لمقالة الإسلام نفسها. النقطة الأهم الآن هو التوافق حول نقل عناوين مقالات الأديان مع ترك تحويلة. تحياتي.--فيصل (راسلني) 18:07، 28 يناير 2020 (ت ع م)
صديقي @فيصل: مقصدي من التساؤل هو الجانب التقني، فالتحويلات تظهر بلون مختلف لبعض المستخدمين، كذلك، بعض الصفحات الخاصة مثل: «ماذا يصل هنا»، تُظهر نواتج مختلفة ما بين المقالة والتحويلة وأمور أخرى لا أريد أن أطيل بها، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 19:33، 28 يناير 2020 (ت ع م)
نقاش جانبي
مرحبا بك @أحمد ناجي:، سؤالان، هل أحصيتَ الأديان المذكورة في الموسوعة؟ ولماذا لا تقاس النحل والمذاهب الدينية والفكرية على السبب الذي ذكرته "عدم تعدد الأجناس"، فهي أيضا أسماء علم منفردة التسمية، فالصهيونية كالسيخية لا يشاركهما شيء؟ وكذلك الشيوعية، لذلك أرجو وضع تصوّر للتغيير المطلوب، وكذلك تنقيح سبب التغيير.Abu aamir (نقاش) 20:28، 28 يناير 2020 (ت ع م)
مرحبا @أبا عامر: حقيقة موضوع التنكير والتعريف موضوع كبيرٌ جدًا جدًا، ويحتاج نقاشًا ضخمًا، ولكن للأسف هذه الشهور مضغوط للغاية بسبب الدراسة، ولا أقدر على فتح مثل هكذا نقاش الآن، ولكن بما أنه لا اعتراض على نقل مقالات الأديان الآن، فلننقل الأديان الآن، وبعد ذلك نلتفت إلى الحقول الأخرى التي هي الأخرى لا تخضع لسياسة التنكير، تحياتي لك . أحمد ناجي راسِلني 01:57، 29 يناير 2020 (ت ع م)
مرحباً @أحمد ناجي:، إذن اقترح إرجاء الطلب حتى تفرغ من دراستك موفقاً، لأن السبب عام لا يخص الأديان وحدها التي لم يُذكر عددها، فلا السبب خاص، ولا التصور مذكور.Abu aamir (نقاش) 15:02، 29 يناير 2020 (ت ع م)
@Abu aamir: ما هكذا تدار النقاشات. بالأساس لقد فتحت هذا النقاش من أجل مقالة إسلام من أجل طلب النقل الذي قدمته وبعد توضيح أخي @جار الله: مشكورا اتضح أن الأمر من فترة متفق عليه وتم نقل بوابة:إسلام إلى بوابة:الإسلام يعني الأمر مفروغ منه بالنسبة لمقالة إسلام على الأقل، وإن كنت تريد فتح نقاش عن الباقي، فتفضلوا أنتم بفتحه، وعموما الأديان هي الموجودة في تصنيف:أديان. تحياتي. أحمد ناجي راسِلني 15:39، 29 يناير 2020 (ت ع م)
مرحباً @أحمد ناجي:، مهما يكن فالسبب المذكور هنا عام، أوافق على تعريف كل المعارف، لكن بسبب خاص يجمع المتماثلات ويمنع غيرها وأن تكون بتصور واضح للتعديلات المطلوبة المرتبطة. Abu aamir (نقاش) 17:04، 29 يناير 2020 (ت ع م)
@Abu aamir: عزيزي الكريم، المُقترح مُرتبط بمقالات الأديان من فضلك لا تُقسم المُقترح. هُناك توافق على نقل جميع مقالات الأديان بالتعريف وحدث هذا التوافق، وسنقوم بإحصاء جميع مقالات الأديان وسيتم نقلها حسب التوافق أعلاه، بخصوص المقالات الأخرى فهو لم يقترح هذا الشيء، المُقترح خاص بمقالات الأديان، أرجو منك عدم تشتيت النقاش من فضلك. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 18:31، 29 يناير 2020 (ت ع م)

مرحبا @فيصل:، ذكرتُ سابقاً أنني أوافق على التعريف وفقاً لسبب واضح، لكن فيما يتعلق بهذا الطلب اقرأ نص الطلب "بوجهٍ عام نحن في الموسوعة نجعل العناوين نكرةً عندما يكون هُناك عددٌ كثيرٌ من جنس هذا العنوان، فمثلًا مقالة كوكب نسميها بهذا الاسم لوجود مليارات الكواكب في هذا الكون، ولكن الشمس لوجود شمسٍ واحدةً فقط في هذه الدنيا، وعليه فعند النظر إلى الإسلام..."، تجد أن سبب الطلب هو عام يشمل تعريف كل ما ليس له مماثل من جنسه، وهذا ما لم أوافق عليه، لا أرجو إلا أن يكون الطلب وتنفيذه وفقاً لسبب واضح مقتصر على المطلوب ولا يمكن إلحاق شيء آخر به. Abu aamir (نقاش) 18:42، 29 يناير 2020 (ت ع م)

@Abu aamir: عزيزي، الزميل أحمد خصص تحديدًا مقالات الأديان وهذا واضح من عنوان المُقترح، وأكدها لاحقًا، وأكررها أنا مُجددًا، المُقترح الحالي لتعريف جميع الأديان فقط، مُخصصة للأديان فقط، غير ذلك سيتم فتح نقاش آخر بخصوصها، ويجب أن نتعاون لإنجاح أي مُقترح وليس أن نقترح عليه بعد أن ينتهي من دراسته، طالما المُقترح موجود وحصل على توافق مبدئي، أرجو التعاون لتطوير الموسوعة وتصحيح الأخطاء. تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 19:01، 29 يناير 2020 (ت ع م)
  • أتفق -- مع التعريف عادل (نقاش) 20:52، 28 يناير 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: أرى أن النقاش أعلاه ليس "نقاشاً جانبياً" بل هو قضية ضخمة وجوهرية، فلا تبرير للمضي قدماً بطلب النقل هذا دون دراسة حالات النقل الأخرى التي تتبعها، مثل "المسيحية" و"الشيعية" و"الصابئية"، بل و"الشيوعية" و"الرأسمالية" وغيرها (كما أشار الزميل "أبو عامر" أعلاه). في جميع الأحوال، أتفق مع النقل المقترح لضرورة تعريف هذه الأسماء --عباد (نقاش) 23:09، 3 فبراير 2020 (ت ع م).
  • أتفق --MichelBakni (نقاش) 06:44، 4 فبراير 2020 (ت ع م)
  • أتفق. -- وسام (نقاش) 10:40، 4 فبراير 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: أخي العزيز @فيصل: هل يمكن وضع خلاصة للنقاش الآن؟ أخي @صالح: هل يمكنكم غلق الطلب في أرابيكا:طن؟ أخي العزيز @جار الله: هذه إشارة لكم لتجهيز مقالات باقي الأديان، ونقلها بالبوت في أي وقتٍ يناسبكم، تحياتي للجميع . أحمد ناجي راسِلني 08:44، 13 فبراير 2020 (ت ع م)
@أحمد ناجي: سأترك الخلاصة لزميل إداري آخر كوني مُشارك في النقاش ومؤيد للمُقترح. تحياتي.--فيصل (راسلني) 13:10، 13 فبراير 2020 (ت ع م)
  • خلاصة مبدئية مؤجلة: سأؤجل وضع الخلاصة لثمان وأربعين ساعة، فإن لم تظهر أي اعتراضات أو آراء أخرى، سنعتمد التعريف لمقالات الأديان، الإبراهيمية وغير الإبراهيمية، وكذلك سنعتمد تعريف المذاهب الدينية والفكرية، على أن يحدث ذلك وفق جدول وترتيب لكي نتلافى أي أخطاء. تحياتي للجميع. -- صالح (نقاش) 13:21، 13 فبراير 2020 (ت ع م)
  • خلاصة اعتُمد المقترح وسنقوم بوضع جدول للمقالات المعنية لكي تُنقل عبر البوت، جار الله أرجو ترتيب الأمر. شُكرًا لتعاونكم.: -- صالح (نقاش) 15:41، 15 فبراير 2020 (ت ع م)
مرحبًا @صالح وجار الله: أرجو لو أمكن نقل الصفحات المتعلقة بمشاريع المقالات المنقولة، مثل تصنيف:مشروع ويكي إسلام وأرابيكا:مشروع ويكي مسيحية، وغيرها.. تحياتي، وشكرًا مقدمًا.. --شبيب..ناقشني 19:57، 15 فبراير 2020 (ت ع م)
مراحب شبيب، شُكرًا للتنويه، قمتُ بناء على ملاحظتك بإنشاء هذه الصفحة لجمع عناوين المقالات، المشاريع، التصنيفات التي يجب أن تُنقل، أرجو الاطلاع عليها وإضافة أي مجموعة عناوين تتطلّب النقل. تحياتي. -- صالح (نقاش) 20:19، 15 فبراير 2020 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

وظيفة "مدير مشاريع" للمجتمع العربي

يسرّني الإعلان عن فرصة وظيفية موجّهة بالخصوص نحو مجتمع الويكي العربي، وذلك لمنصب "مدير مشاريع" في تعاون إقليمي كبير بين ويكيميديا وغوغل.

الوظيفة بدوام كامل (40 ساعة أسبوعياً) تبدأ بعد مدة تقدّر بشهر وبعقد مدته 6 شهور. الهدف الرئيسي هو المساعدة في تنظيم مسابقة تحرير كبيرة تحت اسم مشروع المعرفة، مع العلم أن الجهة المسؤولة عن تنظيم المسابقة هي لجنة تطوعية من أعضاء المجتمع العربي ومجموعات المستخدمين، والمرغوب من مدير المشاريع أن يساعد هذه اللجنة ويخفّف عنها أعباء التنظيم المتعبة.

نتطلَّع لأن تكون هذه فرصة ينتفعُ منها المجتمع العربي ولأن تساعد بتنظيم مشروع ناجح لإثراء الموسوعة --عباد (نقاش) 12:07، 4 فبراير 2020 (ت ع م).