أرابيكا:الميدان/تقنية/2023/سبتمبر

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إضافة ميزة في الترجمة

تحية طبية،

كثيرًا ما يصادف المترجِم أثناء ترجمة المقالة أن إحدى أو العديد من الوصلات لا مقابل لها بالعربية، فتُبقي أداة الترجمة الوصلةَ على حالها باللغة الإنكليزية، فهي لا تعمل عند نشر الترجمة. أليس من الأفضل استخدام وإو في هذه الحالة؟ فهذا أفضل من إبقاء الوصلة الإنكليزية على حالها أو إزالتها!

ما رأيكم؟ Eng.ahmadkadi (نقاش) 10:28، 11 أبريل 2023 (ت ع م)

وأود اقتراحها أيضًا في أرابيكا:مترجم القوالب Eng.ahmadkadi (نقاش) 10:31، 11 أبريل 2023 (ت ع م)
فيكون ناتج الترجمة مثل قالب:فصائل كاسيات البذور عند استخدام وإو. فهذا يُسهل صيانة القالب ولربما إضافة مهمة للبوت لاستبدالها بالوصلة العربية عند إنشاء المقالة العربية المقابلة لتلك الإنكليزية الموجودة. Eng.ahmadkadi (نقاش) 10:35، 11 أبريل 2023 (ت ع م)
أتفق وسيكون عظيم لو أمكن إضافتها لأداة الترجمة. Michel Bakni (نقاش) 11:03، 11 أبريل 2023 (ت ع م)
  • أتمنى أن تكون إضافتها ممكنة، ولكن لا أعتقد أن ذلك ممكن لأن الأداة لا تستطيع اختيار المقابل العربي للوصلة، لذلك أفضّل بقاء وصلة إنجليزية حمراء فهي ولابد ستُعرّب بوتيا عند إنشاء المقالة.--أبو هشام (نقاش) 12:39، 11 أبريل 2023 (ت ع م)
  • مرحبا @Mr. Ibrahem، وهراني، ولوقا:. هل يمكن للبوت أن يقوم باستبدال تلك الوصلات وخاصةً في القوالب؟ بمعنى أنه عند وجود وصلة على صورة [[Hi]] فتظهر (Hi) يجري تغييرها إلى {{وإو|Hi}} فتظهر (Hi [English]). شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 12:41، 1 مايو 2023 (ت ع م)
  • {{مطلوب خلاصة}}. @Mr. Ibrahem، وهراني، ولوقا: هل من جديد؟ --Dr-Taher (نقاش) 01:19، 21 مايو 2023 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ Dr-Taher، عفوا لم تصل لي الإشارة السابقة علي ما يبدوا، إذا كانت الوصلة غير موجودة في أرابيكا العربية، وكانت حروف الوصلة بالإنجليزية وموجودة علي النسخة الإنجليزية سوف يتم استبدالها بالشكل الذي طلبته في الاعلي، في نطاق المقالات سوف تتم ضمن مهمة الصيانة، وفي نطاق القوالب سوف تعمل متى حدث أي تغير على القالب، إن شاء الله على نهاية اليوم أكون بدأت في التجارب، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 05:21، 21 مايو 2023 (ت ع م)
    مرحبا @لوقا:، هل هناك جديد في هذا الموضوع؟ Dr-Taher (نقاش) 13:21، 31 مايو 2023 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ Dr-Taher، نعم قمت ببعض التجارب وما زلت أعمل على تحسين الكود حتى أصل إلى النسخة النهائية حتى أعرضها عليكم
    هنا بعض التجارب لكنها ليست نهائيه (حاليا البوت وصل ل ٣٠٪ من التطوير)
    النسخة الإنجليزية-> تعريب البوت
    النسخة الإنجليزية-> تعريب البوت
    النسخة الإنجليزية-> تعريب البوت
    النسخة الإنجليزية-> تعريب البوت
    تحياتي. -- Lokas (راسلني) 16:10، 31 مايو 2023 (ت ع م)
  • مرحبا @لوقا:، هل هناك جديد؟ --Dr-Taher (نقاش) 20:29، 20 يونيو 2023 (ت ع م)
    أتفق مع رأي دكتور ميشل لو أمكن إضافتها لأداة الترجمة، لانها تأخذ وقتًا -أبـو جــاد (✉️) 20:40، 7 يوليو 2023 (ت ع م)
  • مرحبا @لوقا:، هل يمكن وضع خلاصة لهذا الموضوع؟ --Dr-Taher (نقاش) 05:14، 15 أغسطس 2023 (ت ع م)

وضع الإصلاحات العاجلة في إضافة مستقلة

أنشأت إضافة جديدة للإصلاحات العاجلة وبخاصة للـcss في ميدياويكي:Gadget-Urgent-fixes والهدف من عدم ضمها إلى ملف common أمور:

  1. إنها ليست تعديلات دائمة للمظهر، وإنما تعديلات مؤقتة، وإذا وضعت في كومون ربما يُظن أنها تعديلات مقصودة لذاتها.
  2. سهولة متابعة إصلاحها وحذفها إذا انتفت الحاجة إليها.
  3. سهولة اختبار وجود إصلاح لها بإلغاء تفعيلها من صفحة الإضافات.
  4. ملف كومون يكاد يصل إلى 3 آلاف سطر وهذا يوعر تتبع الأخطاء فيه إن وجدت.

حبيشان(ن) 19:38، السبت 25 محرم 1445هـ (+3) 16:38، 12 أغسطس 2023 (ت ع م)

◀ حبيشان، تقصد أنها سوف تكون مثل فكرة نسخه المطورين أو النسخة التجرببة التي تتوفر قبل تنزيل النسخة المستقلة في البرامج مثل برامج الحاسوب والجوال؟ -- Lokas (راسلني) 17:01، 12 أغسطس 2023 (ت ع م)
نعم، وأيضا يكون المجال مفتوحًا لمن كان عنده حل أفضل، فلا تعطي وصف الصيغة النهائية. ما رأيك أليس هذا أفضل من أن نضعها في كومون ثم ننساها ونأتي أو يأتي غيرنا لا يدرون ما هو الهدف من هذه الأسطر وربما تكون سببا في مشاكل مستقبلية، أو نضطر أن نعمم على المستخدمين أن يثبتوها في صفحات كومون الخاصة بهم. حبيشان(ن) 20:30، السبت 25 محرم 1445هـ (+3) 17:30، 12 أغسطس 2023 (ت ع م)
◀ حبيشان، نعم معك حق، فكرة جميلة جدا اعجبتيني صراحة ، عندي اقتراح بسيط لو تجعلها غير مفعلة بشكل تلقائي عند المستخدمين بحيث يفعلها فقط من يحتاج متابعة هذه التعديلات الجديدة أو متابعة الإصلاحات التي تحدث فقط حتى لا تظهر التعديلات قيد التطوير لكل المستخدمين، وبالتوفيق ونتمنى المزيد من هذه الأفكار المميزة، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 18:22، 12 أغسطس 2023 (ت ع م)
◀ لوقا تعطيلها افتراضيا يحرم الزوار من هذه الإصلاحات، ولكن يمكن تعطيلها من الإضافات. حبيشان(ن) 13:27، الأحد 26 محرم 1445هـ (+3) 10:27، 13 أغسطس 2023 (ت ع م)

خلاصة: توضع الإصلاحات العاجلة، التي لا تغير مظهرًا أو سلوكًا مقصودًا من برنامج ميدياويكي، بل سلوكًا غير مقصود أو عثرة برمجية، في إضافة ميدياويكي:Gadget-Urgent-fixes، حتى يتم إصلاحها في الإصدارات القادمة من برنامج ميدياويكي، مع وصف الخطأ ورابط الفابريكيوتر إذا أُبلغ عنه، وتكون الإضافة افتراضية ليستفيد من الإصلاح الزوار.--حبيشان(ن) 16:08، الجمعة 16 صفر 1445هـ (+3) 13:08، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)

إضافة لتفعيل الإضافات بالأجاكس دون التحول إلى صفحة الإضافات

يوجد إضافة جميلة في كومنز و أرابيكا الروسية تفعِّل إضافة فوريًّا بضغط رابط على صفحة شرحها أو في أي مكان من الموسوعة دون الاضطرار لفتح الإضافات والبحث على الإضافة ثم تفعيلها، وهذا مفيد جدًّا في صفحات الشرح للإضافة، لرؤية مثال لها ru:Википедия:Гаджеты/Упрощение ссылок حيث يفعل الزر الأزرق الإضافة المشروحة. نريد رأي الزملاء في استيراد هذه الإضافة. حبيشان(ن) 19:15، الاثنين 5 صفر 1445هـ (+3) 16:15، 21 أغسطس 2023 (ت ع م)

تبدو مفيدة سأقوم باستيرادها لتجربتها هنا. - مع تحياتي - وهراني 18:38، 21 أغسطس 2023 (ت ع م)
شكرًا @ وهراني عربتها وأضفت القالب {{تفعيل إضافة}}.
مثال:
تفعيل إضافة الإكمال التلقائي تعطيل إضافة الإكمال التلقائي
. حبيشان(ن) 10:27، الثلاثاء 6 صفر 1445هـ (+3) 07:27، 22 أغسطس 2023 (ت ع م)

إزالة تصنيفات البوابات من المقالات

قمت بإنشاء بوت لإزالة تصنيفات البوابات (مثل تصنيف:بوابة السودان، تصنيف:بوابة علم النفس، ...) من المقالات كل فترة، لأن تلك تصنيفات تخص صفحات البوابات فقط. ولكن يجب موافقة المجتمع علي هذه المهمة أولاً. مع خالص التحية--جرجس(راسِـلني) 14:14، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)

Supplement تكملة رابط الإستعلام المُستخدم في البوت (الإستعلام).--جرجس(راسِـلني) 14:14، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)

  • أتفق، وربما يمكن بحث إزالة تصنيفات مشاريع الويكي من المقالات.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:31، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
    مرحبا @ محمد أحمد عبد الفتاح، قمت بعمل إستعلام لتصنيفات مشاريع الويكي الموجودة في المقالات، إن إمكن مطالعة الإستعلام وتأكد إن هذا ما تقصدة. مع خالص التحية--جرجس(راسِـلني) 14:55، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
    Gerges نعم هذا المقصود. مع الإشارة إلى الخطأ الإملائي: الاستعلام وليس الإستعلام. مع التحية. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:21، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
    لم انتبه للخطأ الإملائي، هل أفتح نقاش جديد لمهمة إزالة تصنيفات مشاريع الويكي الموجودة في المقالات ام أضعها لنقاش الحالي؟ جرجس(راسِـلني) 15:30، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
    Gerges لا أرى الحاجة لنقاش منفصل. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:03، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
    أتفق مع الزميل محمد على عدم فتح نقاش منفصل ويمكن إضافة بعض الأمثلة لمراجعتها. أبو هشام 16:08، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
     أبو هشام ومحمد أحمد عبد الفتاح، سأقوم بتحديث كود البوت وأرسل لكم أمثلة مع ملاحظة الزميل أبو هشام (إزالة السطر كاملا بدل إزالة التصنيف وترك سطر فارغ). مع خالص التحية--جرجس(راسِـلني) 16:14، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • أتفق وقد راجعت الأمثلة وقبلتُها، ملاحظة واحدة فقط أرجو إزالة السطر كاملا بدل إزالة التصنيف وترك سطر فارغ، تحياتي. أبو هشام 15:12، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • أتفق--أحمد ناجي راسلني 16:33، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • أتفق. بالتوفيق! --كريم نقاش 16:36، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
  •  تعليق: يجب أولا حصر التصنيفات الخاصة مثل تصنيف:بوابة التايمز.--Mr.Wahrani (نقاش) 17:19، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • أتفق  شكرًا جزيلًا! --أيـوب ناقشني بشأن أرابيكا ✉️ 19:51، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
  •  تعليق: مرحبًا Gerges لماذا المهمة أسبوعية؟ حسب الاستعلام أعلاه هناك 201 نتيجة، وحسب استعلامات (أجريتها بطرقٍ أخرى) فالنتائج تظهر 179 و175. برأيي أن تكون المهمة لمرة واحدة فقط حاليًا، ويمكن مثلًا تكرارها كل عدة أشهر (حسب الحاجة). تحياتي --علاء راسلني 19:55، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
    مرحبا علاء، لا مشكلة في جعلة مرة واحدة فقط. وسأتحقق شهريا إن كان هناك أكثر من 20 مقالة به تصنيف بوابة سأشغل البوت إن كان أقل لا حاجة لتشغيل البوت. مع خالص التحية--جرجس(راسِـلني) 20:26، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • أتفق.حبيشان(ن) 11:02، الخميس 8 صفر 1445هـ (+3) 08:02، 24 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • أتفق. القلموني (ن)، الخميس 8 صفر 1445هـ 11:11، 24 أغسطس 2023 (ت ع م)
خلاصة: يمكن البدء بالمهمة فقد رُوجعت التعديلات التجريبية للبوت وتم التأكد منها وقد نفّذ الزميل جرجس جميع الملاحظات التي طُلبت منه ولا يوجد اعتراض على المهمة، أرجو من الزميل جرجس تنفيذ المهمة حسب التوافق ومراجعة التعديلات القادمة وسأراجعها معك إن شاء الله. أبو هشام 14:07، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)

قالب:تصنيف موسم

السلام عليكم وصباج الخير على الجميع، بالصدفة اكتشفت أن قالب:تصنيف موسم يعمل جيدًا إلى أن يصل تصنيف:أعمال في القرن 5 ق م، ثم يعطي قراءة خاطئة مع تصنيف:أعمال في القرن 6 ق م وما بعدها من القرون السابقة، وكذلك نفس الشيء مع تصنيف:القرن 6 ق م والقرون السابقة لها. فهل هناك من حل تقني لذلك، مع جزيل الشكر.. Muhends (نقاش) 23:54، 27 أغسطس 2023 (ت ع م)

إشارة للزملاء @Mr. Ibrahem، وهراني، حبيشان، ولوقا: هل من تعديل لأن القالب قد ترك تصنيفات غير مستخدمة كثيرة، تحياتي. أبو هشام 21:31، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
مرحبًا @ Muhends، تقصد أن المشكلة أنه يعرض القرن 6 بدلا من القرن 6 ق م في جزء القائمة؟ -- Lokas (راسلني) 06:12، 30 أغسطس 2023 (ت ع م)
أهلا @لوقا:. نعم القالب يعرض معطيات القرن 6 ميلادي وليس 6 ق م وهو المطلوب. Muhends (نقاش) 10:31، 30 أغسطس 2023 (ت ع م)
أبو هشامMuhends هذه حدود القالب حتى العقود إلى 50 ق م وانظر (en:Category:6th_century_BC) حبيشان(ن) 23:44، الأربعاء 14 صفر 1445هـ (+3) 20:44، 30 أغسطس 2023 (ت ع م)
@Mr. Ibrahem، حبيشان، ولوقا: القالب في النسخة الإنجليزية يعطي القراءة صحيحة، بينما في النسخة العربية فإن القالب داخل تصنيف:القرن 6 ق م لا يزال يوجهك نحو القرون الميلادية بدلا من قبل الميلاد.Muhends (نقاش) 21:17، 30 أغسطس 2023 (ت ع م)
مرحبًا @ Muhends، للأسف كود الوحدة كبيرة بعض الشيء (تقريبا ٢٠٠٠ سطر) لذلك شخصيا احتاج بعض الوقت حتى أحل المشكلة، يمكن لبقية الزملاء العمل بالتوازي معي ومن يصل إلى الحل أولا يرفع الكود الخاص به لحل المشكلة، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 06:27، 31 أغسطس 2023 (ت ع م)
Muhends كم تريد مدى القالب؟ حبيشان(ن) 09:50، الخميس 15 صفر 1445هـ (+3) 06:50، 31 أغسطس 2023 (ت ع م)
Muhends عدلت في القالب، راجع إذا كان هنالك أخطاء، ويبدو أنك لم تفتح الرابط الإنجليزي فإن النسخة الإنجليزية محدودة إلى قرن 5 ق م فقط والنسخة العربية تابعة لها، وما أدري ما هو هدف التحديد. حبيشان(ن) 10:04، الخميس 15 صفر 1445هـ (+3) 07:04، 31 أغسطس 2023 (ت ع م)
شكرا @حبيشان: على التعديل، أنا فتحت الرابط الإنجليزي وصحيح أنه يكتب 6th & 7th فقط بدلا من 6thBC & 7thBC كما في التصنيفات التي قبلها إلا أنه عندما تضغط عليه فإنه يوجهك إلى المكان الصحيح أي إلى القرون ما قبل الميلاد. عمومًا أرى أن المسألة قد حلت شكرًا لكم جميعا. Muhends (نقاش) 10:30، 31 أغسطس 2023 (ت ع م)
شكرًا حبيشان [[مستخدم:Mr. Ibrahem|مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي1]]راسلني 18:19، 31 أغسطس 2023 (ت ع م)

خلاصة: كان في {{تصنيف موسم}} مشكلة وقد حلت.--حبيشان(ن) 15:58، الجمعة 16 صفر 1445هـ (+3) 12:58، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)

طلبات توزيع صندوق معلومات

قمت بكتابة الكود البرمجي لتشغيل صفحة أرابيكا:طلبات توزيع صندوق معلومات وهذه أمثلة للبوت: خاص:فرق/64150476 وخاص:فرق المحمول/64148658.

سيعمل البوت كل 5 دقائق للتحقق إن كان هناك طلب جديد ولن يعمل إن كانت مساهمات المستخدم أقل من 3000 تعديل، ولكن يجب موافقة المجتمع علي هذه المهمة أولاً لبدأ تشغيل الصفحة. مع خالص التحية--جرجس(راسِـلني) 22:36، 28 أغسطس 2023 (ت ع م)

  • أتفق، بالتوفيق. أحمد ناجي راسلني 23:44، 28 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • أتفق.:--كريم نقاش 10:14 (+2)، الثلاثاء 13 صفر 1445هـ 08:14، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • أتفق وينتبه أن يوضع صندوق المعلومات بعد قوالب التوضيح و قوالب الصيانة.--حبيشان(ن) 11:25، الثلاثاء 13 صفر 1445هـ (+3) 08:25، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • مع تشغيل المهمة، لكن عندي نفس ملاحظة الزميل حبيشان، حاول تجعل القالب تحت قوالب التوضيح والصيانة (على الأقل ضع أشهر قوالب التوضيح والصيانة المستخدمة في المقالات ويمكن العثور عليها في أرابيكا:قوالب_صيانة)، أيضا أرى أن تزيد عدد التجارب حتى ٢٥ أو ٥٠ حتى إذا كان هناك ملاحظات تظهر مع العدد الكبير، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 09:45، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
    @لوقا وحبيشان: سأقوم بتحديث البوت بعد الحصول علي علم البوت، لأن حساب البوت تجاوز 50 تعديل ولا يمكن عمل تعديلات بوتيه إضافية. مع خالص التحية--جرجس(راسِـلني) 10:22، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • مع راجعت التعديلات سابقا وليس لدي أي تعليق سوى التأكيد على ملاحظات الزملاء. فقط سؤال واحد: هل ستكون شروط الصفحة مثل شروط طلبات نقل التصنيفات والوصلات أم ستبقى كما كانت في أيام بوت الزميل جار الله؟ أبو هشام 14:17، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
    أهلا @ أبو هشام، منذ قليل كنت أعمل علي تنفيذ ملاحظات الزملاء، ومتبقي فقط التجربة (هناك مشكلة بسيطة إن صفحة الطلبات محمية علي مستوي المحررين وبوت لا يستطيع تعديلها).
    بخصوص شروط الصفحة ستبقي كما هي، إن كان هناك اعتراض علي شروط، سيتم تعديلها لا مشكلة في ذلك. مع خالص التحية-- جرجس(راسِـلني) 14:42، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
    Gerges خفظت مستوى الحماية لإجراء التجارب، ولا بد من استشارة الزميلين @Dr-Taher: و@لوقا: عن الأمر. أبو هشام 15:03، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
    أبو هشام
    قمت بتجربة علي الطلب الذي قمت بوضعه.
    هناك بعض حالات بها بعض مشاكل سأصلح الكود منها (إضافة سطر فارغ في بعض مقالات ومقالات بها سطر فارغ أول الصفحة لم يضيف بها القالب (مثل الاتحاد الوطني (تشاد))). مع خالص التحية-- جرجس(راسِـلني) 16:04، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
    نعم Gerges لاحظت ذلك، أرجو تعديلها وأتمنى لك التوفيق. أبو هشام 16:09، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
    مرحبا @ أبو هشام، قمت بحل المشاكل السابقة طالع خاص:فرق/64159626 وخاص:فرق/64160029. إن إمكن أضف طلب جديد حتي نتأكد لا توجد مشاكل آخره. مع خالص التحية-- جرجس(راسِـلني) 20:08، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
    أبو هشام
     تم تنفيذ الطلب الذي إضافته في الصفحة بدون أخطاء، أعتقد إن البوت جاهز للعمل علي الصفحة. مع خالص التحية--جرجس(راسِـلني) 21:53، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
    أهلا Gerges لم تظهر مشاكل في الطلب الأخير والحمد لله، تبقى شروط استخدام الصفحة ومستوى الحماية ننتظر رأي الزملاء فيها ويمكن بعدها وضع خلاصة، تحياتي. أبو هشام 21:56، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • الزملاء الكرام، السلام عليكم. طالعت الأمثلة وهي جيدة، وأتفق مع القيام بها مع أخذ ملاحظات الزملاء أعلاه بعين الاعتبار. وأما شروط التنفيذ فيكفي أن يكون الطلب من محرر. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 10:47، 30 أغسطس 2023 (ت ع م)
    Dr-Taher
    أقترح حماية الصفحة علي مستوي المحررين وإعطاء البوت صلاحيات محرر (حتي يستطيع تعديل الصفحة). مع خالص التحية--جرجس(راسِـلني) 11:10، 30 أغسطس 2023 (ت ع م)

خلاصة: اعتُمدت المهمة وفق الشروط المذكورة وستبقى الصفحة بمستوى الحماية نفسه ويمكن طلب تغيير الحماية مستقبلا إذا وُجدت حاجة لذلك، شكرا لكم. أبو هشام 11:56، 30 أغسطس 2023 (ت ع م)

دعوة إلى إعادة النظر في استعمال مستوى حماية (حماية جزئية - السماح للمحررين)

يوجد تشابك بين نوعين من الحماية يؤديان إلى نفس النتيجة حاليًا -في ظني-:

  1. review والذي يظهر باسم «حماية جزئية - السماح للمحررين»
  2. editeditorprotected والذي يظهر باسم «محمية على مستوى المحررين»

النوع الثاني هو المعتمد في أرابيكا العربية حيث إنه المدعوم من خاص:صفحات محمية ومصطلح الحماية مستعمل من ويكيات أخرى غير أرابيكا العربية، والنوع الأول هو الأكثر استخدامًا من الإداريين لا أدري لماذا مع أنه غير مدعوم من خاص:صفحات محمية وأخشى أن يكون حلًّا مؤقتًا سيرفع الدعم عنه من الإصدارات القادمة من ميدياويكي، وأنا حديث على الموسوعة لا أعرف ظروف استعمال هذا النوع من الحماية وسبب استخدامه، لكن في نظري أنه أسلوب حماية غير مضمون النتيجة وربما يؤدي دوره الآن، لكن من يضمن لنا التحديثاث القادمة، وكذلك الوحدات والإضافات المستوردة من ويكيات الأخرى لن تدعمه بالتأكيد.

ورأيي المبدئي أن النوع الثاني يجب أن يحل محل النوع الأول؛ لأنه يؤدي نفس النتيجة ومدعوم وأسلوب حماية رسمي. نريد معلومات أكثر وما الفعل الذي يفترض أن يتبع. إشارة إلى إداريي الواجهة: @وهراني، علاء، وIbrahim.ID: ، ومشغلي البوتات والمهتمين بالتقنية: @Mr. Ibrahem، Mohanad، لوقا، Meno25، وأيوب: — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه حبيشان (نقاشمساهمات) 14:46، أغسطس 28، 2023 (ت ع م)

مرحبًا @حبيشان:، عندما كتبت بوت أضافه وأزاله حماية الصفحات لم أجد الحماية الأولى لذلك اعتمدت علي الثانية حتى أحدد القالب خيارات القالب، أظن أن الموضوع مرتبط بهذه التذكرة T321111 ايضا طالع هذا الملف سوف تجد معلومات اكثر حول الخيارات المستخدمه وسبب التغير من خلال معرف التذكرة، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 14:52، 28 أغسطس 2023 (ت ع م)
مشكور @ لوقا رابط الفابريكتور يوضح الموضوع بجلاء أن التعديل الذي تم عبر التذكرة المذكورة أعلاه تعديل قاصر، وكان يفترض أن تتم بعده استبدال في قاعدة البيانات للحماية من نوع review إلى editeditorprotected.
لذلك فالمطلوب الآن فقط مهمة بوتية (لبوت بصلاحية إدارية) لتغيير الحماية من نوع review إلى editeditorprotected، وبعدها الأمور ستكون منظبطة بإذن الله، فالمطلوب من الزملاء الإداريين الموافقة على المهمة، ومن ثم إعطاء البوت الذي سيقوم بالعملية صلاحية إدارية مؤقتة للقيام بها.
وهذا استعلام بالصفحات التي سيجري عليها التغيير. حبيشان(ن) 20:59، الاثنين 12 صفر 1445هـ (+3) 17:59، 28 أغسطس 2023 (ت ع م)
إشارة لللإداريين للموافقة على المهمة @علاء، Ibrahim.ID، فيصل، أبو هشام، Michel Bakni، أحمد ناجي، باسم، Nehaoua، إسلام، Mervat، Dr-Taher، وMohamed Belgazem:. حبيشان(ن) 23:15، الاثنين 12 صفر 1445هـ (+3) 20:15، 28 أغسطس 2023 (ت ع م)
مرحبًا @ حبيشان، عندما كنت أفحص قائمة الصفحات التي أضافتها أنت في التعليق السابق وجدت بالصدفة أن الزميل جار الله قام بتغير مستوي حماية 188 صفحة ضمن مهمة بوتيه، وأظن أن تتبع هذا النقاش والنقاشات التي حدثت في شهر 7 و 8 من عام 2018 قد يفيد أيضا في التأكد من الموضوع قبل إتمام المهمة، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 06:27، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
أهلا @ لوقا، النقاش واضح للتغير من autoreview إلى review وليس هذا موضوعنا، المسألة واضحة جدًا من phab:T321111 حيث نفذ التعديل في 2022-10-18 وكل الصفحات بنوع الحماية review قبل هذا التاريخ، وكل الصفحات بنوع حماية editeditorprotected بعد هذا التاريخ، ويوجد لدى الإداريين خيار واحد فقط للمحاية على مستوى المحررين كان قبل 2022-10-18 يعطي حماية من نوع review وبعد من نوع editeditorprotected. حبيشان(ن) 09:39، الثلاثاء 13 صفر 1445هـ (+3) 06:39، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
حبيشان، نعم اعرف هذا، لكن كان مقصدي من التعليق الأخير أن نفهم تسلسل التغيرات التي تمت على مستويات الحماية في السنوات الماضية حتى نكون واثقين ١٠٠٪ من التعديل، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 06:47، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
أتفق معك عزيزي @حبيشان  شكرًا جزيلًا! على الجهود القيمة. --أيـوب ناقشني بشأن أرابيكا ✉️ 22:44، 28 أغسطس 2023 (ت ع م)
ما يظهر للإداريين عند الحماية
  • مرحبا @حبيشان:. طالعت مثالا من الصفحات الواردة في الاستعلام (مقالة عائشة بنت أبي بكر) ووجدت أن الحماية هي (السماح للمستخدمين المحررين فقط). كذلك راجعت صفحة الحماية التي تظهر للإداريين فوجدت الخيارات الموجودة بالصورة التالية الموضحة. فهل يمكن إعطاء مثال لمقالة بها النوع الأول من الحماية؟ شكرا لك.--Dr-Taher (نقاش) 05:16، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
حبيشان(ن) 08:34، الثلاثاء 13 صفر 1445هـ (+3) 05:34، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
نعم. اتضح الفرق. يبدو أن الأمر متعلق بطريقة الحماية في السنوات السابقة. إذن المطلوب هو "تعديل مستوى الحماية" للمقالات والصفحات الواردة في الاستعلام وعددها الآن 1185 صفحة. أتفق مع المهمة. Dr-Taher (نقاش) 05:46، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
يُنفَّذ... يبدو أن هناك إجماع على المهمة ولكن سننتظر حتى 1 سبتمبر لإعطاء وقت لأي نقاش أو اعتراض، نحتاج الأن لأسم مستخدم أو بوت لمنحه صلاحية البوت إداري، من سيتطوع لهذه المهمة؟ --إبراهيـمـ (نقاش) 12:37، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)
Ibrahim.ID أنا مستعد للقيام بها لكن الأولى أن يقوم بها @ Mr. Ibrahem أو @ لوقا لأنهم أقدم وأعلى خبرة في البوتات. حبيشان(ن) 12:50، الأربعاء 14 صفر 1445هـ (+3) 09:50، 30 أغسطس 2023 (ت ع م)
ننتظر تأكيد أحد الزملاء للقيام بالمهمة، لأنه سيتم منح صلاحية الإداري للبوت مؤقتاً لمدة 24 ساعة ويجب أن يكون المستخدم جاهز. إبراهيـمـ (نقاش) 19:39، 30 أغسطس 2023 (ت ع م)
حبيشان لا مشكلة كلنا واحد هنا أنا أو أنت المتفرغ يقوم بها الموضوع بسيط، علي العموم سوف أكتب الكود اليوم وانشره علي الجيت هاب حتى يكون متاح لأي استخدام مشابه في المستقبل، @ Ibrahim.ID من أول غدا صباحا سوف أكوان جاهز لتشغيل الكود في أي وقت أنت تحدده وبخصوص المدة البوت الخاص بي يستطيع القيام ب ٥ تعديلات تقريبا في الدقيقة الواحدة وبما أن عدد الصفحات تقريبا ١٢٠٠ صفحة سوف أحتاج في المتوسط 5 ساعات لتنفيذ المطلوب، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 06:12، 31 أغسطس 2023 (ت ع م)
لوقا تمام، غداً سيتم منح بوتك صلاحية البوت الإداري لمدة 24 ساعة للقيام بالمهمة، بالتوفيق. إبراهيـمـ (نقاش) 08:48، 31 أغسطس 2023 (ت ع م)
 تم منح صلاحية بوت إداري لمدة 24 ساعة لـ (LokasBot) من أجل إتمام المهمة، أرجو من الزميل @لوقا: إبلاغنا عن إتمام المهمة. --إبراهيـمـ (نقاش) 17:29، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحبًا @ Ibrahim.ID،@ حبيشان حاليا يظهر عندي خطا عند تشغيل البوت علي أرابيكا وهو أن البوت لا يملك صلاحية protect،
كود الخطا
pywikibot.exceptions.UserRightsError: User "None" does not have required user right "protect"
وهذه قائمة الصلاحيات التي يملكها البوت الان
['patrolmarks', 'createaccount', 'read', 'edit', 'createpage', 'createtalk', 'writeapi', 'viewmyprivateinfo', 'editmyprivateinfo', 'editmyoptions', 'abusefilter-log-detail', 'urlshortener-create-url', 'centralauth-merge', 'abusefilter-view', 'abusefilter-log', 'vipsscaler-test', 'flow-hide', 'flow-edit-title'] -- Lokas (راسلني) 18:53، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
لوقا وإذا دخلت باسم المستخدم البوت على ويكبيديا ألا يقبل تغيير الحماية من أوامر الواجهة؟ حتى نعرف الخلل من صلاحيات البوت في أرابيكا ام من إعدادات pywikibot. حبيشان(ن) 22:15، الجمعة 16 صفر 1445هـ (+3) 19:15، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
لوقا لماذا رسالة الخطأ فيها اسم المستخدم "None" يبدو أنك تحتاج إلى إعادة تسجيل الدخول. حبيشان(ن) 22:20، الجمعة 16 صفر 1445هـ (+3) 19:20، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
حبيشان،أصبح يعمل الآن أظن أنها كانت مشكلة كاش فقط بسبب تغير كلمة المرور، دقائق ويبدأ البوت في العمل -- Lokas (راسلني) 19:21، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
حبيشان، قمت بتجربة البوت علي مقال صدام_حسين، هل أنفذ نفس الطريقة علي باقي الصفحات؟ -- Lokas (راسلني) 19:23، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
لوقا كأن البوت يغير إعدادات النقل، وهذا جيد، ولم أكن انتبهت له سابقا، ما كان في الاستعلام السابق where pr_type = 'move' and pr_level = 'review' يغير إعدادات النقل فيه إلى editeditorprotected حبيشان(ن) 22:44، الجمعة 16 صفر 1445هـ (+3) 19:44، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
حبيشان، إذن أكمل علي نفس النمط الآن؟ -- Lokas (راسلني) 19:50، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
لوقا نعم، استمر. حبيشان(ن) 22:53، الجمعة 16 صفر 1445هـ (+3) 19:53، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
حبيشان، قمت بضبط خيارات النقل وخيارات التعديل لجميع الصفحات تبقي فقط ثلاث صفحات في نطاق حساب دكتور طاهر وهؤلاء الصفحات لا أستطيع تعديلهم، هل هناك شيء آخر أم اطلب طلب أزاله الصلاحية الآن ؟ -- Lokas (راسلني) 20:37، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
لا، ومشكور على المهمة. حبيشان(ن) 23:51، الجمعة 16 صفر 1445هـ (+3) 20:51، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
حبيشان، بالعكس أنت من يجب أن يشكر فلولا انتباهك لهذا الأمر لما علمنا به،@ Ibrahim.ID، يمكنك إزالة الصلاحية في أي وقت من الآن ، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 21:06، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
Dr-Taher أرجو تعديل حماية الصفحات المذكورة في نطافك الشخصي، ثم حذف ميدياويكي:Restriction-level-review و ميدياويكي:Protect-level-review، بذلك يكون انتهينا من هذا الإشكال حبيشان(ن) 00:24، السبت 17 صفر 1445هـ (+3) 21:24، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
السلام عليكم.  تم. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 23:16، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

التوقيع باستخدام قالب:تقويم رئيسي

مرحبًا جميعًا، لقد جربت استخدام قالب:تقويم رئيسي في توقيع لإظهار الشهر السرياني والتقويم الهجري في توقيعي، مثلًا سبتمبر/أيلول، إلا أنه لم يعمل كما رجوت منه. فالتاريخ يكون هو التاريخ الحالي دائمًا وليس تاريخ كتابة التعليق. فالقالب لا يُرجع نصًا يحوي التاريخ بل قالبًا آخر يجلب التاريخ الحالي. أيمكن إنشاء قالب ثانٍ فوقه (قالب:تقويم رئيس للتوقيع) يجلب نص التاريخ وبذا يبقى التاريخ ثابتًا ونستطيع بهذا استخدامه في توقيعنا؟ تحياتي. أحمد كادي (ن) 10:24 (+2)، الأربعاء 21 صفر 1445هـ 08:24، 6 سبتمبر 2023 (ت ع م)

أحمد كادي قالب التقويم الرئيسي لا يصلح للتوقيع لأن به روابط ، التوقيع لا يصلح أن يكون في روابط إلا إلى الصفحة الشخصية والنقاس والمساهمات، والتوقيع يضع برنامج ميدياويكي بعده الطابعة الزمني الذي يحوي التاريخ الميلادي لذا فيحصل تكرار إذا ضمنت التاريه الميلادي في توقيعك، والتاريخ لا بد أن ينسخ ممكن أن تدرج الشهر السرياني عبر {{نسخ:شهر سرياني}}. حبيشان(ن) 16:05، الأربعاء 21 صفر 1445هـ (+3) 13:05، 6 سبتمبر 2023 (ت ع م)
شكرًا على الإجابة @ حبيشان، أيعني هذا أني لن أستطيع تنسيق التاريخ الآلي القادم من ميدياويكي بوضع {{نسخ:شهر سرياني}} بعد الشهر؟ أحمد كادي (ن) 11:46 (+2)، الخميس 22 صفر 1445هـ | أيلول 09:46، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
أحمد كادي نعم صحيح، وأنا أرى في قرار المجتمع سابقًا استعمال أسماء الأشهر الميلادية المعربة عن الإنجليزية خطأ، كان الأولى استعمال الأرقام للأشهر الميلادية؛ لاختلاف العرب في تسميتها، ولأن استعمال الأرقام في كثير من المجتمعات العربية (كما في اليمن) أشيع من استخدام الأسماء. حبيشان(ن) 13:04، الخميس 22 صفر 1445هـ (+3) 10:04، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
شكرًا على الإجابة. ملاحظة: هذه ليست أشهرًا إنكليزية بل رومية (من لغة اللطين أو اللغة اللاتينية). وأرى أنه لم يمكن من الصواب تفضيلها على الأُخرى، بل اعتمادهما كليهما. فما الضير من قول سبتمبر/أيلول؟ صحيحٌ أن الأشهر الرومية أكثر انتشارًا في البلاد العربية، إلا أن الأشهر السريانية مرتبطة بتاريخ أرض الشام والعراق ونحن نفخر بإرثهم الذي تركوه لنا ويُحزنني إقصاؤها في الموسوعة. تحياتي. أحمد كادي (ن) 22:14 (+2)، الخميس 22 صفر 1445هـ | أيلول 20:14، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@أحمد كادي أنا أتكلم عن الأسماء فهي منقولة عن الإنجليزية وهنلك أسماء مختلفة مستعملة في الجزائر وتونس منقولة عن الفرنسية، وأسماء في المغرب منقولة عن الأسبانية، وأسماء مختلفة عنها قليلًا مستعملة في موريتانيا راجع تقويم ميلادي، واستعمال الأرقام أسهل، على أن الغالب على هذه الأسماء الرومية أنها أسماء آلهة رومانية، ففيها محذور عقدي. حبيشان(ن) 23:36، الخميس 22 صفر 1445هـ (+3) 20:36، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
شكرًا لك أحمد كادي (ن) 08:53 (+2)، الجمعة 23 صفر 1445هـ | أيلول 06:53، 8 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.
حبيشان(ن) 15:49، الأحد 25 صفر 1445هـ (+3) 12:49، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)

الأخبار التقنية: 2023-36

<section begin="technews-2023-W36"/>

<section end="technews-2023-W36"/>

MediaWiki message delivery 23:31، 4 سبتمبر 2023 (ت ع م)

طلب إذن مهمة بوتية في استبدال بدائل وسائط الاستشهاد

أطلب الإذن في مهمة بوتية في استبدال وسائط قوالب الاستشهاد المستغى عنها ببدائل أخرى في نسخة الأصل الإنجليزية. حبيشان(ن) 13:41، الأحد 18 صفر 1445هـ (+3) 10:41، 3 سبتمبر 2023 (ت ع م)

سأبدأ المهمة إذا لم يكن اعتراض. حبيشان(ن) 11:50، الثلاثاء 20 صفر 1445هـ (+3) 08:50، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحبا حبيشان ما هي الوسائط التي ستستبدلها؟ هل من أمثلة؟ أبو هشام 09:07، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)
"chapterurl": "مسار الفصل",
"conferenceurl": "مسار المؤتمر",
"displayauthors": "إظهار المؤلفين",
"displayeditors": "إظهار المحررين" ,
"doi_brokendate": "doi-broken-date",
"doi_inactivedate": "doi-inactive-date",
"doi-broken": "doi-broken-date",
"event-format": "conference-format",
"event-url": "مسار المؤتمر",
"eventurl": "مسار المؤتمر",
"event": "اسم المؤتمر",
"مناسبة": "اسم المؤتمر",
"in": "لغة",
"doi-inactive-date": "doi-broken-date",
"mailinglist": "القائمة البريدية",
"nopp": "no-pp",
"publicationdate": "تاريخ النشر",
"publicationplace": "مكان النشر",
"sectionurl":"مسار الفصل",
"serieslink": "وصلة سلسلة",
"seriesno": "رقم السلسلة",
"seriesnumber": "رقم السلسلة",
"timecaption": "time-caption",
"titlelink": "title-link",
"trans_title": "عنوان مترجم",
"mailinglist": "القائمة البريدية",
"اسم القائمة البريدية": "القائمة البريدية",
"nopp": "no-pp",
"اسم الدورية": "دورية",
"اسم الصحيفة": "جريدة",
"اسم الموقع": "موقع",
"تنسيق الأرشيف": "صيغة الأرشيف",
"تنسيق-الأرشيف": "صيغة-الأرشيف",
"تنسيق الخريطة": "صيغة الخريطة",
"sectionurl":"مسار الفصل",
"titlelink": "وصلة العنوان",
"BIBCODE": "bibcode",
"الرقم المعياري": "isbn",
"النظام القياسي الدولي لترقيم الكتب": "isbn",
"رقم معياري": "isbn",
"isbn13": "isbn",
"ISBN13": "isbn",
هذه قائمة مبدئية حبيشان(ن) 13:06، الثلاثاء 20 صفر 1445هـ (+3) 10:06، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • لماذا استعمال "المؤتمر" بدل من "مناسبة" ؟
  • لست موافقا على تعويض isbn13.
- مع تحياتي - وهراني 19:21، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)
الوسيط الأصلي conference ونريد تقليل البدائل، ولكن بعد البحث تبين أنه غير مستعمل في الصفحات.
isbn13 تبين أنه غير مستعمل عندنا أيضاً. حبيشان(ن) 23:11، الثلاثاء 20 صفر 1445هـ (+3) 20:11، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@حبيشان غير مستعمل ليس تبريرا مقبولا. كما أنه يوجد نسختين لـ isbn هما : isbn13 وisbn10 (الذي يرمز له عادة بـ isbn) ويجب استعمال تسميات مختلفة للتفرقة بينهما. - مع تحياتي - وهراني 20:29، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)
وهراني وحدة الاستشهاد لا تفرق بينهما هي بدائل لنفس الوسيط في وحدة الاستشهاد ابحث عن isbn13 في نسختنا وحدة:citation/CS1/Configuration ثم ابحث عن ISBN في النسخة الإنجليزية المحدثة en:module:citation/CS1/Configuration.
أما isbn10 فليس مستعملا في الوحدة. حبيشان(ن) 23:55، الثلاثاء 20 صفر 1445هـ (+3) 20:55، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)
أنبه أيضًا أن كل البدائل المستبدلة لها وظيفة واحدة في الوحدة، فلا يحتاج أن نكرر هذا مع كل اعتراض. حبيشان(ن) 00:07، الأربعاء 21 صفر 1445هـ (+3) 21:07، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • هل هناك اعتراض على المهمة أو نبدأ؟
حبيشان(ن) 18:47، السبت 24 صفر 1445هـ (+3) 15:47، 9 سبتمبر 2023 (ت ع م)
لا اعتراض لدي. بالتوفيق. - مع تحياتي - وهراني 17:23، 9 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 تم --حبيشان(ن) 16:52، الثلاثاء 27 صفر 1445هـ (+3) 13:52، 12 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

تغيير أسماء تصنيفات الصيانة من وحدات الاستشهاد

حاليا وحدات الاستشهاد تخرج تصانيف غالبا مع بادئة «أخطاء CS1» أو «صيانة CS1» وهي الموجود في صفحة قالب:تصانيف تتبع CS1 ولكن الاسم غير واضح للذي ليس له معرفة سابقة بأن قوالب الاستشهاد مرتبطة بوحدة اسمها CS1، فاقترح تغيير تسمية البادئة إلى «أخطاء الاستشهاد» و«صيانة الاستشهاد» لتكون أوضح للجميع. حبيشان(ن) 10:57، الأربعاء 21 صفر 1445هـ (+3) 07:57، 6 سبتمبر 2023 (ت ع م)

أتفق. القلموني (ن)، الأربعاء 21 صفر 1445هـ 11:46، 6 سبتمبر 2023 (ت ع م)
يمكنك القيام بذلك وهو الأفضل [[مستخدم:Mr. Ibrahem|مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي1]]راسلني 14:27، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 تم راجع #تحديث وحدات الاستشهاد.--حبيشان(ن) 16:51، الثلاثاء 27 صفر 1445هـ (+3) 13:51، 12 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

خطأ في استشهاد بكتاب

مرحبا استشهدتُ بهذا الكتاب في عدة مقالات، وكان الاستشهاد يظهر صحيحاً في المقالات، ثم طرأ عليه خطأ، لا أدري ما سببه وكيف يصحح؟، يظهر الخطأ في كل الاستشهادات بالكتاب، ومنها مثلاً الاستشهاد رقم 5، ورقم 7. Abu aamir (نقاش) 09:23، 12 سبتمبر 2023 (ت ع م)

@Abu aamir أظن زال الخطأ. حبيشان(ن) 16:48، الثلاثاء 27 صفر 1445هـ (+3) 13:48، 12 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحبا @حبيشان: نعم زال الآن، وهذه صورة للخطأ الظاهر سابقاً. Abu aamir (نقاش) 13:55، 12 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

وسيط غير معرف في قالب:استشهاد بخبر

يرجى الاطلاع على قسم المراجع في زلزال الحوز 2023، وسيط حالة المسار أصبح غير معرفًا، يرجى إصلاح هذا الخطأ. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:30، 12 سبتمبر 2023 (ت ع م)

@محمد أحمد عبد الفتاح لا توجد صلاحية للتعديل الآن، يمكن غدا. حبيشان(ن) 22:10، الثلاثاء 27 صفر 1445هـ (+3) 19:10، 12 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@حبيشان هل يمكن التوضيح؟ ماذا تعني بالصلاحية؟ صلاحية مهندس؟ محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:59، 12 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@محمد أحمد عبد الفتاح الوحدات محمية حماية كاملة الآن لتضمنينها في الصفحة الرئيسية، وليس لدي صلاحية للتعديل. حبيشان(ن) 13:47، الأربعاء 28 صفر 1445هـ (+3) 10:47، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@حبيشان ما هي الوحدة المطلوب تعديلها لإصلاح هذا الخطأ؟ أرى أنه يمكن تخفيض الحماية لإجراء التعديل. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:17، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 تم الوحدات محمية حماية كاملة إذا ضمنت في محتوى الصفحة الرئيسية، الآن زال التضمين فأمكن التعديل. حبيشان(ن) 18:02، الأربعاء 28 صفر 1445هـ (+3) 15:02، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@حبيشان شكرًا لك، أجريت أيضًا هذا التعديل. يرجى التأكد من صحته. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:11، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@محمد أحمد عبد الفتاح نعم تعديل ضروري. حبيشان(ن) 19:48، الأربعاء 28 صفر 1445هـ (+3) 16:48، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

ترجمة قالب:YYYY elections in countryname category header

السلام عليكم ومرحبا بالجميع، هل بالامكان ترجمة محتوى القالب:YYYY elections in countryname category header من (الأصل الإنجليزي) مع قوالبه الفرعية (قالب:YYYY elections in countryname category header/inner core) و(قالب:YYYY elections in countryname category header/outer core) حيث أجد فائدته أنه يغطي تصنيفات انتخابات جميع الدول بكل السنوات برمز مختصر واحد، علما أنني حاولت ترجمة بعض الكلمات ولكن دون فائدة، فيبدو أنه يحتاج إلى تعديل أو تعريب بعض الوحدات. تحياتي.. Muhends (نقاش) 11:52، 19 يوليو 2023 (ت ع م)

◀ Muhends يُنفَّذ... -- Lokas (راسلني) 06:52، 25 يوليو 2023 (ت ع م)
الزملاء @Muhends ولوقا: هل اكتملت ترجمة القالب؟ أبو هشام 07:29، 4 أغسطس 2023 (ت ع م)
@أبو هشام: للأسف لم تحل مشكلة القالب بعد. مع أني حاولت كل جهدي لأجد بديل عن الأكواد {{{continent1}}} و {{{continent2}}} حتى يكون القالب جاهزًا، وقد طلبت من الزميل @لوقا: حل الأمر، ووعدني خيرًا، ولكن يبدو أن لديه مشاغل كثيرة. عمومًا الزملاء @وهراني، Mr. Ibrahem، وMohanad: هل بالإمكان حل تلك الإشكالية.. Muhends (نقاش) 08:04، 4 أغسطس 2023 (ت ع م)
مرحبًا ◀ Muhends، ◀ أبو هشام، قمت بالانتهاء من ترجمه القوالب بالفعل لكن نص النسخ المعدله موجودة علي جهاز آخر غير الذي استخدمه الآن في المساء إن شاء الله سوف أرفعهم من الجهاز الآخر، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 06:23، 5 أغسطس 2023 (ت ع م)
أهلا لوقا أرجو الإشارة لي أو للزميل مهندس عند اكتمال الترجمة، شكرا لك. أبو هشام 09:04، 5 أغسطس 2023 (ت ع م)
إشارة للزميل لوقا للتذكير. أبو هشام 15:37، 14 أغسطس 2023 (ت ع م)
إشارة للزملاء Muhends ولوقا، أرجو وضع قالب منظور إذا اكتملت الترجمة. أبو هشام 09:33، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)

@أبو هشام: القالب اكتمل، والشكر للأخ @حبيشان: على مساعدته في اكتمال القالب..Muhends (نقاش) 09:40، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

الأخبار التقنية: 2023-37

<section begin="technews-2023-W37"/>

<section end="technews-2023-W37"/>

MediaWiki message delivery 21:07، 11 سبتمبر 2023 (ت ع م)

تحديث وحدات الاستشهاد

حدثتُ وحدات الاستشهاد لتزامن آخر نسخة بالإنجليزية ومن أهم التغيرات التي طرأت:

أخطاء ما بعد التحديث

أرجو التبليغ عن الأخطاء أو السلوك الغير متوقع هنا. حبيشان(ن) 16:47، الثلاثاء 27 صفر 1445هـ (+3) 13:47، 12 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.
شكرا [[مستخدم:Mr. Ibrahem|مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي1]]راسلني 06:26، 19 سبتمبر 2023 (ت ع م)

إضافة «مؤقت العد التنازلي»

أقدم لزملاء الكرام إضافة مؤقت العد التنازلي الذي تجعل عداد {{عد تنازلي}} يستمر في التناقص بدون حاجة إلى تحديث الصفحة؛ اعتمادًا على جافاسكريب وذلك المستعمل في المناسبات والمسابقات والمهام الخاصة.

وضعت الإضافة في نطاق ميدياويكي قبل تثبيتها رسميا لغرض الاختبار، لتجربة الإضافة اضغط على الرابط أدناه وراقب العد التنازلي.

انتهاء «يوم الجمعة».

بدأت المسابقة

والتعديل مركز جزء الإضافة، ومن مميزات الإضافة:

  • إمكانية تعيين إعراب الزمن إلى مجرور (يغير لفظ المثنى)
  • إمكانية تحديد عد أجزاء الزمن ، والقيمة المثلى هي 2 بحيث يظهر مثلأ الأسابيع والأيام فقط إذا كانت قيمة الأسابيع > صفر، أو الأيام والساعات فقط إذا كانت الأسابيع = 0، وهكذا.
  • خفيفة على الجهاز.
  • إمكانية تعيين أكثر من عداد في صفحة واحدة.

وأرجو التبليغ عن أية أخطاء هنا. حبيشان(ن) 23:26، الأحد 11 صفر 1445هـ (+3) 20:26، 27 أغسطس 2023 (ت ع م)

@حبيشان: عمل ممتاز. شكرا لك--عباس 20:43، 27 أغسطس 2023 (ت ع م)
@Dr-Taher إشارة خاصة كثرة استعمالك للقالب. حبيشان(ن) 13:12، الاثنين 12 صفر 1445هـ (+3) 10:12، 28 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • نريد تفعيل هذه الإضافة افتراضيًّا.
حبيشان(ن) 22:25، الثلاثاء 13 صفر 1445هـ (+3) 19:25، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)

خلاصة: فعلت إضافة العد التنازلي «Gadget-countdown-timer» التي تجعل عداد العد التنازلي مستمرًا، متوافقة مع النسحة الجديدة من وحدة:countdown، تفعيلًا افتراضيًا لجميع المستخدمين، ولا تحمل الإضافة إلا في حالة وجود عداد في الصفحة المعروضة لأجل المحافظة على أداء وسرعة الموسوعة.--حبيشان(ن) 22:12، الخميس 22 صفر 1445هـ (+3) 19:12، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

نقل الصفحات

السلام عليكم، لقد قام أحد المستخدمين المسجلين والذي لا يحمل أي صلاحية بنقل هذه الصفحة إلى عنوان جديد، الغريب في الأمر هو أنني لا استطيع رفض التعديلات، فلا يظهر عندي سوى زر "إقبل التعديلات"، حتى زر الإسترجاع لا يعمل في هذه الحال. والأمر الآخر هو كيف لمستخدم مسجل أن يمتلك صلاحية نقل صفحات؟؟ ارجو من الإداريين والتقنيين الكرام في الموسوعة حل هذه المشكلة إذ يجب أن يقتصر نقل الصفحات على مستخدمين حاملين صلاحية محرر على الأقل وإلا لأصبح الأمر عشوائي وسبب ضرر كبير لصفحات الموسوعة. شكرا Cyclone605 (نقاش) 11:19، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، @Cyclone605 اطلب صلاحية ناقل الصفحات في أرابيكا:طلبات صلاحيات/إعطاء إذا أردت استعادة العنوان. عبد الجليل 09 (نقاش) 11:40، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا Cyclone605 هل تستطيع نقل الصفحة إلى العنوان السابق؟ أبو هشام 11:50، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحبا @أبو هشام استطيع نقل الصفحة إلى العنوان السابق لكن يجب أن اقبله أولا من المستخدم. ثم انقل الصفحة مرة أخرى. Cyclone605 (نقاش) 11:54، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)
شكرا @عبد الجليل 09 Cyclone605 (نقاش) 11:52، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)
أهلا Cyclone605 جربتُ استرجاع التعديل أو رفضه فلم ينفع معي أيضا لذا يجب النقل في مثل هذه الحالة، تحياتي لك. أبو هشام 12:05، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحبًا @Cyclone605، زر التراجع أو الاسترجاع يعمل فقط مع التعديلات النصية علي محتوي المقال، لكن الأفعال مثل النقل أو الحماية او الحذف إلخ... يجب أن تقوم بعكسها كما ذكر الزملاء في الاعلي، ففي هذه الحالة يجب أن تقوم بعملية نقل أخرى حتى تعكس عملية النقل التي قام بها المستخدم الآخر، أما بخصوص خاصية نقل الصفحات فهي متاحة لاي مستخدم يملك صلاحية مستخدم مؤكد تلقائياً (Autoconfirmed User) فاعلي والمستخدم يحمل هذه الصلاحية منذ عام 2014. تحياتي. -- Lokas (راسلني) 12:26، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@Cyclone605 النقل صحيح، ولا علاقة له بعدم امتلاك المستخدم صلاحيات. ثمت كلية هندسة أخرى تتبع جامعة حلوان بالمطرية، [1] ولهذا الاسم الرسمي للكلية هو كلية الهندسة بحلوان جامعة حلوان.[2]

--كريم نقاش 16:46 (+2)، الأحد 25 صفر 1445هـ 14:46، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

تحديث وحدة:Coordinates

حدثتُ وحدة:Coordinates التي تظهر الإحداثيات في رأس الصفحة، الآن غير متداخلة مع بقية الرموز، لكن إذا ظهر سلوك غير متوقع في مظهر الإحداثيات أرجو الإبلاغ عنه هنا. حبيشان(ن) 20:38، الأربعاء 28 صفر 1445هـ (+3) 17:38، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)

شكرا جزيلا [[مستخدم:Mr. Ibrahem|مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي1]]راسلني 06:16، 19 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

مشكلة في وحدة قالب

مرحباً، توجد مشكلة في قالب عدد المقالات في اللغات المختلفة -أبـو جــاد (✉️) 03:49، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)

حاولت ولم استطيع، @حبيشان: هل يمكنك الإطلاع؟ [[مستخدم:Mr. Ibrahem|مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي1]]راسلني 06:23، 19 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@Mr. Ibrahem وأبو جاد: الوحدة حدثت خطأ عبر mw:Synchronizer بسبب بيانات ويكي بيانات غير صحيحة،  أصلحتها الآن.--حبيشان(ن) 10:23، الثلاثاء 4 ربيع الأول 1445هـ (+3) 07:23، 19 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

حذف أقسام من التاريخ

السلام عليكم، لقد أنشأت مقالة تحت اسم كردينال (جنس) مكان ملعبي الثاني الذي أفرغته، لكن تاريخ ملعبي لازال يظهر في تاريخ المقالة، هل يمكنكم إزالة تاريخ الملعب؟ إذا كان غير ممكنًا هل يلزم حذف المقالة وإعادة إنشائها من جديد؟ عبد الجليل 09 (نقاش) 19:38، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)

انقلها مرة أخرى لملعبك وانشئ المقالة دون نقل [[مستخدم:Mr. Ibrahem|مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي1]]راسلني 06:32، 19 سبتمبر 2023 (ت ع م)
إشارة للزملاء @وهراني وحبيشان: هل يمكن فصل تاريخ الملعب؟ شكرا. أبو هشام 08:59، 20 سبتمبر 2023 (ت ع م)
أهلًا عبد الجليل 09 جاهز الآن؟ تحياتي --علاء راسلني 09:22، 20 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@علاء: شكرًا لك --عبد الجليل 09 (نقاش) 17:17، 20 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

حذف إضافة sharebox

إشعار للمجتمع بحذف إضافة sharebox التي تظهر باسم «ميدياويكي:Gadget-Sharebox» وذلك لأنها تحمل ملفات جافاسكربت من سرفرات خارج سرفرات مؤسسة ويكيميديا، والمحتوى الذي يأتي من هذه السرفرات يحجب من متصفح كروم لأسباب أمنية، وكاتب الإضافة الأصلي حذفها من حسابه في 2014-09-06 وكذلك حذفت من ويكيات أخرى كالفارسية والإضافة الثالثة في قسم شريط جانبي من الإضافات بعنوان «(ف) وصلة في أعلى صندوق الأدوات لمشاركة الصفحة عبر التيليجرام وفيس بوك وتويتر» تغني عنها.--حبيشان(ن) 23:58، الاثنين 26 صفر 1445هـ (+3) 20:58، 11 سبتمبر 2023 (ت ع م)

  • أتفق معك، لا حاجة لسكريبتات طرف ثالث
[[مستخدم:Mr. Ibrahem|مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي1]]راسلني 06:31، 19 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

مهمة بوتية لاستبدال تحويلة قالب بقالب الأصل

في عدة مقالات تستخدم تحويلة قالب بدلا من قالب الأصل (طالع الاستعلام)، لذلك سأقوم بمهمة بوتية لاستبدال تحويلة قالب بقالب الأصل (أمثلة: خاص:فرق/64556167، خاص:فرق/64556136). مع خالص التحية--جرجس(راسِـلني) 14:47، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)

  • أتفق. شكرًا لك جرجس. --كريم نقاش 16:53 (+2)، الأربعاء 28 صفر 1445هـ 14:53، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق. أبو هشام 14:56، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • أتفق.--حبيشان(ن) 18:04، الأربعاء 28 صفر 1445هـ (+3) 15:04، 13 سبتمبر 2023 (ت ع م)
     تعليق: استبدال تحويلات القوالب تتم ضمن التعديلات التجميلية الطفيفة [[مستخدم:Mr. Ibrahem|مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي1]]راسلني 06:20، 19 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    عذرا @Mr. Ibrahem، لم أكن أعلم إن بوتك ينفذ هذه المهمة، لكن أعتقد إن بعض مقالات لن يصل إليها بوتك (المقالات القديمة التي لم يتم عمل فيها تعديل حتي بوتك يتعرف علي مقالة). إن كنت تعتقد سيحدث تضارب بين بوتات يمكن إن اسحب طلب موافقة علي المهمة.
    محفوظة: مهمة ستكون لمرة واحدة فقط. مع خالص التحية -- جرجس(راسِـلني) 13:08، 20 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  •  تعليق: أنا استخدم تحويلة قوالب في التصنيفات فقط وذلك لتقليل البايتات، مثال: {{وكاحكوسنة}} على تصنيف:وكالات حكومية أسست في 1958، @جرجس: أرجو عدم ادخال التصنيفات في تلك المهمة وشكرًا. Muhends (نقاش) 16:07، 19 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: تُنفّذ المهمة مرة واحدة فقط مع الأخذ بملاحظة الزميل مهندس وهي استثناء التصنيفات، إشارة للزميل @Gerges: مع التحية. أبو هشام 08:08، 21 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

وصلة حمراء في معرف المكتبة المفتوحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عند استعمال قالب استشهاد بويكي بيانات لأي عمل يحتوي على معرف المكتبة المفتوحة تظهر وصلة حمراء لهذا المعرف على الرغم من وجود مقالة لها (هنا)، وأرجو الاطلاع (هنا) لفهم المشكلة. عبدالعزيز علي (ن)، الخميس 29 صفر 1445هـ 02:21، 14 سبتمبر 2023 (ت ع م)

مرحبا عبد العزيز،
المقالة للمكتبة وليس للمعرف، لو أمكن إنشاء مقالة للمعرف، وإلا نربطه مع مقالة المكتبة. Michel Bakni (نقاش) 05:10، 14 سبتمبر 2023 (ت ع م)
أنشأت المقالة وحولتها إلى المكتبة المفتوحة كما في النسخة الإنجليزية، ويمكن إزالة التحويلة إذا كانت هناك حاجة لإنشاء مقالة مستقلة، تحياتي. أبو هشام 09:18، 20 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

مهمة بوتية جديدة

هناك مقالات رُجعت ومازلت موجودة في أرابيكا:طلبات مراجعة المقالات، اي نسي محرر تغير حالة طلب، لذلك قمت برمجة بوت ليغير حالة الطلب إن رُجعت مقالة (مثال خاص:فرق/64585415). مع خالص التحية--جرجس(راسِـلني) 23:59، 15 سبتمبر 2023 (ت ع م)

  • Supplement تكملة هل أجعل بوت يعمل كل يومين ام مرة واحدة أسبوعيا. مع خالص التحية--جرجس(راسِـلني) 00:03، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • شكرا لك @Gerges: على هذه الفكرة الرائعة وحبذا لو توسعها لتشمل طلبات مراجعة التعديلات إن كان ذلك ممكنا مع إضافة الأمثلة، مبدئيا أنا أتفق معك فهذه المهمة مفيدة جدا وأتمنى من الزملاء الذين يراجعون المقالات والتعديلات المعلقة طرح أفكارهم للاستفادة منها بخصوص المدة المقترحة لعمل البوت.أبو هشام 09:20، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)

*:@أبو هشام

  • طلبات مراجعة التعديلات تعمل بطريقة مختلفة قليلا، قد أعمل عليها الأسبوع القادم.-- جرجس(راسِـلني) 09:40، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • Supplement تكملة عفوا جرجس لو تُغيّر عبارة (فحصت بواسطة....) إلى (فحصها أو راجعها الزميل....)، تحياتي.أبو هشام 09:25، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    إذا غيرت عبارة (فحصت بواسطة....) إلى (فحصها أو راجعها الزميل....). سيكون هناك مشكلة في معرفة إن كان زميل ام زميلة، لكن سأحاول فعلها.-- جرجس(راسِـلني) 09:43، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    مرحبا أبو هشام، بخصوص طلبات مراجعة التعديلات قمت بالعمل عليها وهذه تجربة في ملعبي. مع خالص التحية-- جرجس(راسِـلني) 14:12، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @Gerges ضع نقطة بعد  تم، وأجعل رجعت رُجِعت. تحياتي. --كريم نقاش 16:19 (+2)، السبت 1 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 14:19، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @Karim185.3
    ماريك إن تكون هكذا:
     رُجِعت...
    أعتقد من الأفضل تخلي عن "تم".-- جرجس(راسِـلني) 14:22، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    أهلا Gerges هل يمكن التجربة الآن على أرابيكا:طلبات مراجعة التعديلات؟ أبو هشام 14:28، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @أبو هشام  تم-- جرجس(راسِـلني) 14:30، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @Gerges نعم صحيحة،  رُجِعت. شكرًا لك. --كريم نقاش 16:25 (+2)، السبت 1 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 14:25، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    شكرا Gerges راجعت تعديلات البوت وهي صحيحة، Karim185.3 ما رأيكم بالعبارة التي اعتدنا عليها ( تم، شكرا لك.) بدل رجعت؟ أبو هشام 14:41، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    نسيت أن أذكرك بعدم استرجاع تعديلات البوت. أبو هشام 14:43، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    لا أرى مانعًا من استخدامها. ولكن لِم لا نذكر المُراجِع{{ذث||ة}}: {{مس|س}}. فحسب؟ --كريم نقاش 16:52 (+2)، السبت 1 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 14:52، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @Karim185.3
    بماذا تقصد بالمُراجِع{{ذث||ة}}: {{مس|س}}؟ جرجس(راسِـلني) 18:36، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @Gerges عفوا، ألا يمكن تغيير كلمة مراجع إلى مراجعة إذا كان المستخدم قد حدد ذلك في صفحة باستخدم {{ذث}}؟ --كريم نقاش 20:49 (+2)، السبت 1 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 18:49، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    اي يكون هكذا:
     تم، راجعها الزميل: Gerges --GergesBot (نقاش)14:29، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    لا دعي لاستخدام قالب مس حتي لا يتم إشارة للمُراجع.--جرجس(راسِـلني) 19:31، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @Gerges نعم صحيح. --كريم نقاش 21:33 (+2)، السبت 1 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 19:33، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • ما شاء الله عليكم ما أسرعكم في الكتابة (راجعها الزميل)، تحياتي. أبو هشام 19:39، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    سأعدل الكود وأجرب علي صفحة أرابيكا:طلبات مراجعة المقالات.-- جرجس(راسِـلني) 19:47، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @Karim185.3 وأبو هشام:
    هل عبارة "راجعها الزميلة" صحيحة لغويا؟ جرجس(راسِـلني) 20:30، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @Gerges راجعتها. تحياتي. --كريم نقاش 22:34 (+2)، السبت 1 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 20:34، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @Gerges شكرًا جزيلًا. أرجو تغيير راجعهتا إلى راجعتها. --كريم نقاش 22:47 (+2)، السبت 1 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 20:47، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @Gerges ربما تجعل قالب تحديد الجنس لكلمة راجعها/راجعتها بعده مسافة بعدها قالب تحديد الجنس لكلمة الزميل/الزميلة. --كريم نقاش 22:57 (+2)، السبت 1 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 20:57، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    الآن ممتاز! --كريم نقاش 23:04 (+2)، الأحد 2 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 21:04، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    وتضع قالب {{فاصل}} بين اسم المستخدم وتوقيع البوت. أبو هشام 21:08، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @أبو هشام،  تم، أضفت قالب فاصل في كود البوت، لكن نفذت أخر تعديل لصفحة طلبات قبل إضافة كود. -- جرجس(راسِـلني) 21:14، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • @Karim185.3 وأبو هشام:  تم. --جرجس(راسِـلني) 21:06، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
     شكرًا جزيلًا! --كريم نقاش 23:08 (+2)، الأحد 2 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 21:08، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    شكرا لكما بقي تحديد عدد الأيام أنا أرى أن سبعة أيام مدة مناسبة. أبو هشام 21:19، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    Gerges حدّث الصفحتين يوميا بصورة مؤقتة لمتابعة البوت فقد تظهر أفكار جديدة أو ربما تحصل أخطاء غير متوقعة، تحياتي. أبو هشام 21:25، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    Gerges جيد جدا ولكن أرى أنه يجب تغيير (رُجِعت) إلى (رُوجِعت) من المراجعة أو اختيار صيغة أخرى، وتغيير ملخص التعديل إلى (تعليم طلبات مُنجزة) أو عبارة أخرى غير تعليم لأنه لا تحضرني كلمة بديلة، تحياتي. أبو هشام 11:51، 17 سبتمبر 2023 (ت ع م)
     تم، تغيير (رُجِعت) إلى (رُوجِعت). أم بخصوص ملخص التعديل يمكن إن يكون (بوت: طلبات مُنجزة). مع خالص التحية-- جرجس(راسِـلني) 11:59، 17 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    لا بأس، سيبقى النقاش أو الطلب مفتوحا طيلة هذا الأسبوع وإذا لم يعترض أحد الزملاء سأضع الخلاصة، تحياتي. أبو هشام 12:29، 17 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @أبو هشام شكرًا لك للإفادة. تحياتي. --كريم نقاش 19:45 (+2)، الأحد 2 ربيع الأول 1445هـ، أيلول 17:45، 17 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • إشارة للزميل @لوقا صاحب الفكرة.--جرجس(راسِـلني) 16:41، 18 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • مع مهمة ممتاز ومطلوبة ولا أرى أي مشاكل أو أخطاء، شكراً لك جرجس. --إبراهيـمـ (نقاش) 17:17، 18 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: اعتُمدت المهمة بعد الموافقة وعدم وجود اعتراضات ولم تظهر أخطاء خلال الفترة التجريبية، هذه المهمة مفيدة جدا في تخفيف ثقل الصفحتين لأن الطلبات المنجزة سيؤرشفها بوت الزميل مهند في اليوم التالي، الزميل @Gerges: أرجو إزالة (تجربة) من ملخص التعديل وإضافة المهمة في صفحة البوت، تحياتي وشكرا لجهودك. أبو هشام 07:33، 21 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    @أبو هشام
    هل أجعل بوت يعمل كل يومين ام مرة واحدة أسبوعيا؟
    -- جرجس(راسِـلني) 09:51، 21 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    عفوا Gerges نسيت هذه الفقرة لتكن أسبوعية. أبو هشام 10:55، 21 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    مرحبًا @Gerges، عفوا علي التأخر في الرد تقريبا المهمة تعمل بنفس الشكل الذي كنت أخطط له بضبط، فقط وجهة نظري أن تجلها بشكل يومي حتى لا تتراكم الطلبات وفي نفس الوقت الطلب سوف ويرشف بعد ٢٤ ساعة من ردك علي الطلب وهي مدة كافية، أيضا أرجو أن تجعل البوت لا يتعامل معي أي طلب موجود عليه تعليق أو أي طلب عليه حالة ينفذ، تحياتي. وبالتوفيق -- Lokas (راسلني) 12:44، 21 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    مرحبا @لوقا، أتفق معك بخصوص مدة إن تكون كل يوم حتي لا تتراكم الطلبات.
    بخصوص عدم التعامل مع أي طلب موجود عليه تعليق أو أي طلب عليه حاله ينفذ، لا أجد إنها فكرة جيدة لأن في بعض الحالات ينسى مراجع تغير الحالة أو يرجع مقالة محرر أخر. مع خالص التحية-- جرجس(راسِـلني) 13:12، 21 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

الأخبار التقنية: 2023-38

<section begin="technews-2023-W38"/>

<section end="technews-2023-W38"/>

MediaWiki message delivery 19:19، 18 سبتمبر 2023 (ت ع م)

ترخيص مهمة بوتية: أسماء مستخدمين للفحص

مرحبا بالجميع، في السابق كان بوت الزميل جار الله ينفذ هذه المهمة، وهي عبارة عن أن البوت يجب قائمة المستخدمين الذين أنشئوا حسابات قبل ٢٤ ساعة من وقت تشغيل البوت ثم يقوم بعمل بعض الحسابات الرياضية حتى يصنف هذه الأسماء إذا كانت مخالفة أم لا، ثم يعرض هذه القائمة في أرابيكا:إخطار الإداريين/أسماء مستخدمين للفحص، حتى يراجعها إحد الإداريون (غالبا كان دكتور طاهر)، ثم يرسل تنبيها يوضح أن الاسم مخالف في صفحة نقاش المستخدم الذي بضع أمامه دكتور طاهر كلمه نعم في الجدول الموجود في أرابيكا:إخطار الإداريين/أسماء مستخدمين للفحص، ولكن بعد توقف بوت الزميل جار الله قمت بإنشاء بوت ينفذ نفس المهمة لكن الجديد في هذا البوت أنه يستخدم الذكاء الاصطناعي في تصنيف الأسماء.

طريقه عمل البوت

  1. يجلب قائمة الأسماء الذين سجلوا في الموقع قبل ٢٤ ساعة من وقت تشغيل البوت (مع استثناء الأسماء التي تم منعها أو الأسماء التي تم إرسال تنبيه لهم بواسطة المستخدمين عبر تصنيف التتبع أسماء_مستخدمين_مخالفة_مرشحة_للمنع)
  2. يقوم بعمل تصنيف لهذه الأسماء عبر نموذج الذكاء الاصطناعي الذي تم تطويره خصيصا لهذه المهمة
  3. يقوم بإضافة هذه الأسماء إلى صفحة أرابيكا:إخطار الإداريين/أسماء مستخدمين للفحص (هنا مثال يوضح شكل أضافه الأسماء)
  4. يقوم أحد الإداريون بمراجعه الأسماء مرة أخرى غالبا دكتور طاهر (هنا مثال علي هذه الخطوة)
  5. تم وضع كلمه نعم هنا في هذه الصفحة
  6. يبدأ البوت في جلب الأسماء التي تحتوي علي كلمه نعم في صف حالة المراجعة ويرسل لهم تنبيه متبع بتوقع دكتور طاهر (مع استثناء المستخدمين الذين تم ارسال لهم تنبيه بالفعل) (هنا مثال يوضح شكل التنبيه)

نموذج الذكاء الاصطناعي

  • البوت يعتمد علي نموذج تم كتابه لهذه المهمة من خلالي، وهذا النموذج مبني علي نموذج آخر من شركة جوجل اسمه bert-base-multilingual-cased تم تطوير في 2017 (سبب اختيار الموديل هذا بالتحديد أنه خفيف علي النظام حجمه ٧٠٠ ميجا فقط وفي نفس الوقت يدعم أكثر من 104 لغة حول العالم ومشهور جدا حيث تم تحميله في آخر 30 يوما تقريبا 3 ملايين مرة)
  • النموذج الخاص بي تم تدريبه علي قاعدة بيانات تم استخراجها من أرابيكا وتحتوي علي 50 ألف اسم مقسمين كاتي:
    • 15 ألف اسم تم منعهم من أرابيكا العربية بسبب ان الاسم مخالف
    • 35 ألف اسم تم اختيارهم بشكل عشوائي من قاعدة البيانات وهذه الأسماء غير مخالفه
  • تم تدريب النموذج الخاص بي علي 36419 مستخدم
  • تم اختبار النموذج علي 9105 مستخدم واعطي نتائج دقه كانت ٨٣٪ (يعني عندما يتم اعطائه ١٠٠ مستخدم معروف تم تصنيفهم اذا كان الاسم مخالف ام لا، فان البوت كان يتنبي بحاله الاسم بشكل صحيح بنسبه تقترب من ٨٣٪ وهي نسبه جيده جدا في هذه الحالات من النماذج)
  • قبل استخدم الذكاء الاصطناعي كان تقريبا عدد الأسماء التي يتم تصنيفها كمخالفه من خلال البوت (سواء كان بوتي او بوت الزميل جارالله) وكانت صحيحة تقريبا من ٣ إلى ٧ أسماء في اليوم الواحد مع استخدم الذكاء الاصطناعي ارتفع هذا الرقم وأصبح تقريبا من ١٣ إلى ٢٠ اسم في المتوسط كل يوم

روابط الاكواد

  • كود البوت الأساسي الذي ينفذ المهمة هنا (مجلد ال load يجلب قائمة الأسماء ويتواصل مع الموديل ومجلد check يحلل الجدول بعد مراجعه دكتورا طاهرا ويرسل التنبيه بعد ذلك )
 تعليق: شكرًا لك لوقا على هذا التفصيل والشرح، لدي بعض الأسئلة:
  1. هل القائمة التي يوفرها تقول بأنها مبنية على "15 ألف اسم تم منهم من أرابيكا العربية بسب ان الاسم مخالف"، لكن المشكلة بأن عدد كبير من الأسماء المخالفة هي أسماء سليمة، وأعتقد الاعتماد على "الاسماء الممنوعة" سيظهر عدد كبير من الاسماء غير المخالفة.
  2. لماذا يتم اختيار 35 ألف اسم بشكل عشوائي؟
  3. هناك استخدام للبوت بشكل غير سليم، يعني يتم إرسال تنبيهات غير صحيحة للمستخدمين بناء على القائمة، هُناك حل، في حال قام أي مستخدم بإرسال أكثر من 10 تنبيهات للمستخدمين بشكل خاطئ، يتم منعه من تشغيل البوت، وهذا لإيقاف التنبيهات الخاطئة.

عمومًا، بعد هذا التوضيح، أنا لا أُعارض هذه المهمة، لكن يجب استخدامها بشكل لا يُخالف السياسات، ولا يجب إرسال تنبيهات غير صحيحة للمستخدمين،ويجب تطبيق النُقطة الثالثة لتقليل هذا الأمر. تحياتي.--فيصل (راسلني) 08:07، 5 يونيو 2023 (ت ع م)

مرحبًا ◀ فيصل،
  1. في هذه الأنواع من قواعد البيانات لا توجد قاعدة بيانات سليمة بنسبه ١٠٠٪، طبيعي أن يكون هناك أخطاء في عملية التصنيف التي تمت علي قاعدة البيانات ولكن إذا كانت هذه النسبة ليست كبيرة (بمعني 2000 مستخدم من أصل ٥٠ ألف فهي ليست كبيرة في النهاية حيث تعتبر ٤٪ أو ٥٪ من حجم العينة) لذلك فإنها لا تؤثر بشكل كبير علي دقه النموذج في النهاية خصوصا وان هذا النموذج لا يقوم بعملية معقدة مثل الترجمة علي سبيل المثال التي تحتاج قاعده بيانات ذات دقة عالية وانما هو نموذج تصنيف فقط والذي يعتبر ابسط انواع نماذج الذكاء الاصطناعي لذلك حتي لو افترضنا ان هناك الف او 2000 او حتي 3000 مستخدم تم تصننيفهم علي اساس انهم مخالفين ولكن الاسماء الخاص بهم مقبوله فهذا لن يوثر في شي، خصوصا وانه لا يعتمد علي مفهوم تتطابق الاسماء بل يعتمد علي مفهوم الشبكات العصبية والاوزن، ونقطه اخري هذه النسخه الاولي من البوت مع الوقت سوف اقوم بتدريبه مره اخري علي الاسماء التي يتم تصنيفها الان من خلال صفحة المهمة والمفروض ان المره القادمة (في شهر يناير القادم) وسوف يكون افضل في التعرف علي الاسماء المخالفه وقد ترتفع نسبه الدقة الي ٩٠٪.
  2. في الحقيقة لا يوجد قاعدة تلزم المبرمج بنسبه معينة ثابتة ولكن حاولت أن أجعل الأسماء السليمة ضعف الأسماء غير سليمة حتى يستطيع أن يتعلم ماذا أريد بضبط من عملية التصنيف (فمثلا إذا كان وقتها عدد الأسماء المخالفة ٥٠ ألفا غالبا كنت سوف أجعل حجم قاعدة البيانات مثلا من ١٢٠ إلى ١٥٠ ألفا حسب المتوفر وقتها) ولكن هذه النسبة تختلف من مبرمج إلى آخر ومن قاعدة بيانات أخرى لأخرى ولا توجد نسبه ثابتة، الموضوع يرجع إلى تدريب النموذج نفسه ونسبه الدقة التي تحصل عليها وبعدها يتم تغير هذه النسبة حتى تحصل علي نسبه دقه أعلى وهكذا
  3. لا مشكلة من حيث الفكرة ولكن كيف نعرف أن هذا المستخدم أساء استخدم البوت؟
تحياتي. -- Lokas (راسلني) 09:17، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
شُكرًا لوقا للرد والتوضيح، لا خلاف مع المهمة، لكن يجب إضافة الفكرة الثالثة التي طرحتها وهي "منع المستخدم في حال أرسل 10 تنبيهات غير صحيحة من تشغيل البوت"، والمنع يكون بشكل دائم، بأن لا يجب عليه تشغيل البوت، لأن يجب أن تكون هناك آلية في حال تم استخدام البوت بشكل خاطئ، وبخصوص سؤالك "كيف نعرف أن هذا المستخدم أساء استخدم البوت؟" ببساطة، سأتابع التنبيهات التي تُرسل للمستخدمين عن طريق البوت، وفي حال لاحظت أي اسم غير مخالف، مباشرة سوف أشطب التنبيه، وأرسل تنبيه للزميل الذي أرسلها، وهكذا، لو تخطى حاجز الـ10 تنبيه خاطئ، يجب أن يُمنع هذا المستخدم من إرسال تنبيهات للمستخدمين.--فيصل (راسلني) 20:28، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
عفوا @لوقا وفيصل:، يجب توضيح أن البوت لا يقوم بإرسال التنبيهات فورًا وفق جدول النتائج! ولكنه يقوم بذلك "بعد المراجعة اليدوية". فجدول النتائج لا يعدو كونه "مُقترح" لما "قد يكون مخالفًا"، لذا أدعو الزميل فيصل لأن يقوم بمتابعة صفحة ما يقترحه البوت "يوميًا" ووضع "نعم" أمام الاسم المخالف، فهذا هو الحل. Dr-Taher (نقاش) 12:07، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
◀ Dr-Taher، نعم معك حق، وهذا مذكور في قسم طريقه عمل البوت الذي في الاعلي في النقطة الرابعة، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 15:49، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
أهلاً Dr-Taher أعلم ذلك، وهذه الكارثة بأن "هُناك تنبيهات خاطئة كثيرة" على الرغم من المراجعة اليدوية! لذلك ذكرت نقطتي، بأن أي مستخدم يرسل تنبيهات للمستخدمين بشكل خاطئ، يجب أن يُمنع من تشغيل البوت. هذا هو الحل للحد من التنبيهات الخاطئة للجدد.--فيصل (راسلني) 20:28، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
لا يوجد "مستخدم يرسل تنبيهات للمستخدمين"، فأنا من يقوم بالمراجعة اليدوية، ثم يقوم البوت بإرسالة التنبيهات. وها أنا ذا أطلب منك أن تقوم أنت بهذه المهمة. Dr-Taher (نقاش) 21:47، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
Dr-Taher المقصود بعبارة "مستخدم يرسل تنبيهات للمستخدمين" بأنهُ يعطي أمر للبوت ليرسل، هذا هو المقصود من كلامي. أما بخصوص "أنني أقوم بهذه المهمة"، رددت على هذه النقطة أدناه، عندما سألتني.--فيصل (راسلني) 14:18، 7 يونيو 2023 (ت ع م)

لماذا اقدم طلب موافقه اليوم؟

في الحقيقة المهمة كانت تعمل علي الموديل منذ شهرين تقريبا، لكن بسب أن الزميل فيصل (حسب هذا النقاش) رأي أنه يجب تقديم طلب موافقة أولًا لذلك أن أقدم الطلب الآن، اشارة للمتابعه: ◀ فيصل، ◀ Dr-Taher، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 15:47، 4 يونيو 2023 (ت ع م)

  • السلام عليكم. هذه المهمة تتم تحت سمع وبصر المجتمع منذ 5 سنوات، والجديد فيها -وهو لا يؤثر فيها- هو اعتمادها على الذكاء الاصطناعي. لكن يظل التدخل البشري هو الفيصل. لذا أدعو الجميع وخصوصًا الإداريين لمراجعة هذه الصفحة دوريًا وإبداء رأيهم فيما لو كانت الأسماء المعروضة مخالفة أم لا. ولا أرى مبررًا لوقف المهمة. فالهدف الأساسي منها هو تنفيذ السياسة وتقليل فُرص التخريب، لأن أغلب المستخدمين الذين يستخدمون أسماء مخالفة يكون هدفهم إما التخريب أو الدعاية أو أمور اخرى لا تتوافق مع سياسة أرابيكا. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 18:29، 4 يونيو 2023 (ت ع م)
Dr-Taher، لا أتفق معك، هذه مهمة بنظام جديد وشكل جديد، وبوت جديد. يجب تقديم طلب للموافقة. أما بخصوص «فالهدف الأساسي منها هو تنفيذ السياسة وتقليل فُرص التخريب، لأن أغلب المستخدمين الذين يستخدمون أسماء مخالفة يكون هدفهم إما التخريب أو الدعاية أو أمور اخرى لا تتوافق مع سياسة أرابيكا»، للأسف الأمر تحول استخدام هذه القائمة وهذه المهمة لإرسال تنبيهات غير صحيحة، وتنفير المستخدمين من التحرير في أرابيكا، عمومًا سأضع رد حول المهمة أعلاه. تحياتي.--فيصل (راسلني) 06:54، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
مرحبا @فيصل:. هل يمكن أن توضح ما الفرق بين: 1- التعامل اليدوي السابق 2-التعامل اليدوي بعد بوت جار الله 3-التعامل اليدوي بعد بوت لوقا؟ .... وهل هناك مشكلة تجعل "صاحب الحساب ذي الاسم المخالف" متمسكًا بالإسم وإلا فلن يُساهم؟! Dr-Taher (نقاش) 11:52، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
Dr-Taher يا عزيزي هذه مهمة جديدة ببوت جديد، لا أحد يضمن أن تكون بنفس فعالية البوت السابق، أين المشكلة بعرضها على المجتمع؟ هذا الأصل والأساس، وكما نرى هناك فائدة من عرض الموضوع على المجتمع وهي توجيه بعض الملاحظات المستحقة للمهمة. أما بخصوص سؤالك «هل هناك مشكلة تجعل "صاحب الحساب ذي الاسم المخالف" متمسكًا بالإسم وإلا فلن يُساهم؟» نعم هناك مشكلة، وضع عراقيل غير سليمة ومعقدة للجدد، خصوصًا لو كان الاسم غير مخالف أصلاً!! فعلى أي أساس ترسل تنبيه (خاطئ) لأحد المستخدمين بسبب تأويلك للسياسة؟ يا عزيزي أنا في بداياتي في الموسوعة لا أعرف كيف أفتح نقاش في صفحات نقاش المستخدمين، وللمعلومية، وأنا مستعد أن أُحصي قائمة عددها (500-1000 اسم تم إرسال تنبيه له بشكل مخالف) فمن يتحمل هذه المسؤولية؟ لا أحد طبعًا، لذلك يجب أن يتم "منع المستخدم من تشغيل المهمة عبر البوت" في حال أرسل 10 تنبيهات غير صحيحة.--فيصل (راسلني) 20:22، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
التنبيه ليس نهاية المطاف، فهناك من المستخدمين من يكتب مستفسرا عن سبب التنبيه، وبالنقاش إما أن يقتنع أنه مخالف ويطلب التغيير، أو يُوضح أنه غير مخالف وأقوم بإزالة اسمه من قائمة المخالفين. والتنبيه يظل مدة 7 أيام على الأقل قبل اتخاذ إجراء، وهي مدة كافية لمن يريد التجاوب مع التنبيه. Dr-Taher (نقاش) 21:53، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
Dr-Taher، لا أتفق معك أبدًا، لا يجوز إرسال تنبيه غير صحيح ثم تقول "التنبيه ليس نهاية المطاف"، لا يجب إرسال تنبيه خاطئ من الأساس، فهذه عراقيل وتعقيدات جديدة للجدد، ووضحت الأسباب أعلاه، وأيضًا لا ننسى بأن هناك عدد كبير من المستخدمين عالميًا تم إرسال لهم تنبيهات وهم نشطين عالميًا، وأسماءهم ليست مخالفة! أرى هذا أيضًا تشوية لمنظر أرابيكا العربية، لأن التنبيه غريب جدًا، لا يجب القيام بذلك من الأساس، ثم تقول التنبيه ليس نهاية المطاف.--فيصل (راسلني) 06:20، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
مرحبا @فيصل:. الرد على سؤالك: «من يتحمل هذه المسؤولية؟» هو: أنا اتحمل هذه المسؤولية، لأنني الوحيد الذي يقوم بالمراجعة اليدوية للقائمة التي يستخرجها البوت. وأكرر طلبي منك أن تتولى أنت مراجعة يومية للقائمة، وبذلك تكون المسألة قد حُلت. Dr-Taher (نقاش) 21:50، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
Dr-Taher كيف تحملت المسؤولية؟ هل قمت بشيء تحملت على أساسه المسؤولية؟ ما زلت مستمر بإرسال تنبيهات خاطئة للمستخدمين، ولا أحد تحمل هذه المسؤولية. أما بخصوص أنني أتولى مراجعة يومية للقائمة، عزيزي أرابيكا ليست متمحورة حولي أنا فقط، في حال تقاعدت من الموسوعة، ما هو الحل؟ نعود مرة أخرى لإرسال تنبيهات مخالفة؟ الفكرة بأن أي مستخدم يُرسل 10 تنبيهات مخالفة، يجب أن يُمنع من تشغيل البوت، هذا الشرط يجب وضعه ضمن المهمة. يُمكن لكل الزملاء المحررين والإداريين مراجعة القائمة، لكن من يُرسل تنبيهات مخالفة للمستخدمين، سوف يُمنع من تشغيل البوت، ومن إرسال تنبيهات. هذه الفكرة. تحياتي.--فيصل (راسلني) 06:20، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
طاب يومكم جميعا، فيصل، Dr-Taher،
بداية  شكرًا جزيلًا! للعزيز لوقا على ابتكار تقنيات جديدة في تحديد الأسماء المخالفة باعتماد الذكاء الاصطناعي فهذه طفرة جديدة في كيفية اشتغال البوتات أحسنت صنعا. أشكر أيضا الزميل طاهر على متابعة صفحة أرابيكا:إخطار الإداريين/أسماء مستخدمين للفحص بشكل يومي وأشكر الزميل فيصل على طرح الموضوع. لابد أن المهمة تحتاج موافقة جديدة من المجتمع لكون أن من يقوم بها هو بوت مختلف وبطريقة مختلفة، وفي رأيي فقد أثبت البوت نجاحه وأنا مع استمرار قيامه بهذه المهمة. يبقى الاشكال في المستخدم الذي يقوم بإجراء فحص الاسماء فهناك من المستخدمين من سيرى أن أحد الأسماء مخالف وآخرون سيرون عكس ذلك وهذا قد يرجع لسببين الأول هو عدم وضوح سياسة أسماء المستخدمين ما يحتاج تدخلا لوضع النقاط على الحروف وتحديد الأسماء المخالفة بشكل واضح لتجنب أي تأويلات، أما السبب الثاني هو وجود أسماء ممنوعة قد لا تكون مخالفة وهذه الأسماء يجب رفع المنع عنها بعد تحديث السياسة. في النهاية أتفق مع رأي الزميل فيصل في اتباع نوع من الليونة عند التعامل مع المستخدمين الجدد. --أيـوب ناقشني بشأن أرابيكا ✉️ 07:04، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
مرحبًا ◀ Dr-Taher، ◀ أيوب، ◀ فيصل،بالاعتماد علي النقاش الذي في الاعلي ما رأيكم أن نعتمد نفس فكرة برنامج أوتوويكي براوزر، بمعنى يكون هناك أكثر من صفحة لتحكم في المهمة كاتي:
  1. صفحة مثل هذه يقوم الإداريون بإضافة الاسماء لها فقط من خلال تقديم طلبات الإضافة عبر صفحة نقاش الصفحة (هذه لن يعدلها البوت يعدلها الإداريون فقط)
  2. صفحة أخرى يسجل فيها البوت إحصائيات استخدم كل مستخدم للمهمة هذا مثال عليها (يعدلها البوت فقط)،
  3. صفحة أخرى يسجل فيها حالات الاستخدام الخطأ حتى يمكن الرجوع إليها في المستقبل حتى يتم الاعتماد عليها في تقرير هل إساء المستخدم استخدام المهمة أم لا (يعدها أي مستخدم عبر مراجعه التعديلات من فترة إلى أخرى)
  4. أيضا نقطة ١٠ تنبيهات خطا أجدها مجحفة جدا، ما رأيكم أن نرفع العدد قليلا أو نجعلها نسبه وتناسب مع صفحة من الإحصائيات التي في النقطة الثانية
-- Lokas (راسلني) 14:00، 8 يونيو 2023 (ت ع م)
أهلاً لوقا أعتقد بأن لا داعي للصفحات أعلاه وغيرها، أرى بأن يتم الاتفاق هُنا بأن من يُرسل عدد 10 أو 20 تنبيه خاطئ، يُمنع من تشغيل المهمة، ببساطة. وعدد 10 أو 20 هو عدد كبير وليس بسيط، أرى وجوب تطبيقه حتى لا يتم استخدام المهمة بشكل مخالف.--فيصل (راسلني) 22:41، 8 يونيو 2023 (ت ع م)
  • السلام عليكم. الإجابة على سؤالي: «ما الفرق بين: 1- التعامل اليدوي السابق 2-التعامل اليدوي بعد بوت جار الله 3-التعامل اليدوي بعد بوت لوقا؟»، هي: لا فرق إطلاقًا من حيث النتيجة، لكن الفرق هو "توفير الوقت والجهد". ففي الحالة الأولى كنت أقوم بتصفح قائمة أسماء المستخدمين الجدد كلها، وأبحث فيها عن ما أراه مخالفًا ثم أقوم بإرسال تنبيه له. أما الحالتين الثانية والثالثة فقد تكفل البوت بالبحث وفق "مجموعة محددة من الكلمات غير المقبولة كما هو الحال في الحالة الثانية، أو إضافة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الحالة الثالثة، ثم أقوم بمراجعة القائمة التي يقترحها البوت وأختار منها ما أراه مخالفًا ليقوم البوت بالتنبيه. وفي كل الحالات الثلاثة يُوضح التنبيه للمستخدم كيفية طلب التغيير ويُمهله مدة 7 أيام للقيام بذلك، فمنهم من يطلب التغيير، ومنهم من يسأل عن السبب فأقوم بإجابته للتوضيح ومنهم من لا يستجيب فيُمنع.
  • والآن إذا كان هناك من يرى أن هناك تنبيهات خطأ، فذلك اختلاف في وجهات النظر، فما أراه أنا مخالف قد لا يتفق معي غيري فيه، والعكس صحيح. لذلك فالحل من وجهة نظري هو التالي:
1- يستمر البوت في القيام بنفس مهمته الحالية.
2- يقوم اثنين من المحررين (وليس فقط الإداريين) بمراجعة يدوية للقائمة، واحد بعد واحد. فإذا اتفقا على أن اسما مخالفًا فهو كذلك، وإن اختلفا حول اسم -أو أكثر- يقوم آخرهما بطرح الاسم -أو الأسماء المُختلف حولها- في ميدان المنوعات ليُصوت المجتمع حول كونه مخالفًا أو لا، في مدة 3 أيام. وبعدها يُعتمد نتيجة التصويت.

هذا المقترح يضمن ألا تحدث تنبيهات يراها البعض خطأ. لأنه إما أجمع عليها اثنان من المحررين، او أقرها المجتمع. في انتظار آراء المجتمع حول هذا المقترح. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 04:24، 9 يونيو 2023 (ت ع م)

مرحبًا ◀ Dr-Taher، اقتراح جيد أيضا ويمكن تفيدة برمجيا، ◀ فيصل،لا مشكلة في ذلك لكن يجب أن تكون هناك صفحة واحدة علي الأقل حتى يستطيع البوت التعرف علي من مسموح له باستخدام البوت ومن غير مسموح له اذا كان سوف يتعامل مع البوت اكثر من مستخدم، علي العموم تواصلوا إلى الاتفاق أو الطريقة المثلى التي تجدونها مناسبة وسوف يتم تنفيذها في الخلاصة النهائيه التي سوف يتم وضعها، تحياتي، -- Lokas (راسلني) 05:26، 9 يونيو 2023 (ت ع م)
مرحبا لوقا. مقترحي أعلاه لا يحدد أشخاص بعينهم ليقوموا بمراجعة القائمة، بل أي محررين، وستكون صفحة القائمة محمية لمستوى المحرر، فلن يعبث بها أحد. كل ما في الأمر أن صفحة تشغيل البوت -وهي أيضًا محمية لمستوى المحرر- سيُغيرها المحرر الثاني إذا وافق رأيه رأي المحرر الأول، لكن إذا اختلفا فسيُعرض الأمر على المجتمع للتصويت لمدة 3 أيام، ويُعتمد التصويت بأي عدد من المشاركين. أرجو أن تكون الفكرة واضحة. Dr-Taher (نقاش) 05:49، 9 يونيو 2023 (ت ع م)
◀ Dr-Taher، نعم، هذا بضبط ما فهمته من مقترحك منذ الرد الأول، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 06:05، 9 يونيو 2023 (ت ع م)
Dr-Taher لا يجب أن يحدث اختلاف في تقييم الاسماء المخالفة، وعندما يحدث اختلاف في الاسم المخالف هذا يعني بأن "الاسم غير مخالف" ببساطة، هل تعرف لماذا؟ لأن دخلنا في مرحلة التحليل والتأويل للاسم. لا أعلم ما هو سر الاهتمام المبالغ به في قضية الأسماء؟ تُمنع الاسماء المخالفة بشكل صريح وينتهي الأمر، أما ندخل في سين وجيم، ونقاشات وتحليلات حول "الاسم المخالف!" الأمر أبسط مما تقوم به بكثير جدًا، ألا تعتقد بأننا الموسوعة الوحيدة من بين كل المشاريع التي تقوم "بالتحليلات والتأويلات والنقاشات" حول الاسماء المخالفة؟ وكم شخص مُنع بشكل خاطئ؟ أنا مستعد لوضع قائمة عددها (1000) لعمليات منع خاطئة بخصوص "الاسم المخالف"، هذا الأمر يجب أن يتوقف، هذا سلوك خاطئ تمامًا. الزميل لوقا ممكن إنشاء صفحة فرعية، وأنا شخصيًا سوف أقوم بالحساب اليدوي لكل مستخدم أرسل تنبيه بشكل خاطئ، وعندما يتجاوز حد (10) تنبيهات، سأضيف اسمه للصفحة الفرعية.--فيصل (راسلني) 13:56، 9 يونيو 2023 (ت ع م)
عفوا @فيصل:، مَن قال أن الاختلاف في تقييم الأسماء المخالفة يعني أن "الاسم غير مخالف"؟ هل تذكر اختلافنا حول المستخدم الذي اختار اسم "FootBallQ8"؟ وقتها آثرت أنا تقصير الجدال، لكني نبهت إلى أن السماح بمثل هذا الاسم سيفتح المجال لمثيلاته، وقد حدث بالفعل (طالع مثلًا: مستخدم:كرة الطاولة ومستخدم:سينمائيات و مستخدم:Deac Football وكذلك مستخدم:Football platform ...! وغيرها) فوفق ردك بأن FootBallQ8 غير مخالف تكون هذه أيضًا غير مخالفة، بينما أراها أنا مخالفة، فمَن الذي يُقرر عند الاختلاف؟ أليس الاحتكام إلى تصويت المجتمع في مثل هذه الحالة أفضل؟
  • أنت تسأل: «ما هو سر الاهتمام المبالغ به في قضية الأسماء؟»، والإجابة أن هناك "اقتران بين الاسم المخالف والمساهمات المخالفة"، فأغلب الحسابات ذات الاسم المخالف تقوم بمساهمات مخالفة.
  • اقتراحي أعلاه يضمن ألا ينفرد شخص واحد بتحديد ما إذا كان الاسم مخالفًا أم لا؟ بل شخصان على الأقل لأن هناك رأي الإداري الذي سيتولى المنع، فربما راجع المُحررين في رأيهما.
  • ختامًا فقد بيَّن كل واحد منا وجهة نظره، والآن لننتظر رأي المجتمع. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 04:51، 10 يونيو 2023 (ت ع م)
أهلاً Dr-Taher لم تصلني الإشارة لا أعلم ما السبب، بخصوص اسم "FootBallQ8" فهو لا يحتوي على نص صريح من السياسة بالمنع، وما هو الضرر عندما يقوم هذا الحساب بتحرير المقالات؟ أين الضرر تحديدًا؟ في حالة الاختلاف يجب تقديم طلب لمنعها ليفصل بها إداري مُحايد، كوننا مختلفين، هناك كثير من حالات المنع المختلف بها التي منعتها بشكل فردي، وهذا غير مقبول، عندما يكون هناك اسم مشكوك به يجب عليك تقديم طلب منع، أما بخصوص جوابك على سؤالي «أغلب الحسابات ذات الاسم المخالف تقوم بمساهمات مخالفة.» هذا الكلام غير صحيح وغير مبني على أرقام، النسبة الأعلى من الحسابات الممنوعة بسبب الاسم المخالف هي حسابات غير تخريبية ولم تقم بأي مساهمات أصلاً، فلا أعلم كيف تقول بأن "أغلب الأسماء المخالفة" تقوم بمساهمات مخالفة، أنا أرى بأن هذا الكلام غير صحيح بتاتًا. ذكرت لك بخصوص مقترحي أعلاه، أي مستخدم يُرسل تنبيهات خاطئة يُمنع من تشغيل البوت، فأين المشكلة بهذا المقترح تحديدًا؟ ختامًا، أتمنى أن نستفيد من المشاريع الشقيقة حولنا بخصوص تعاملهم مع الاسماء المُخالفة، فلو وجهت هذه الجهود الخيالية بخصوص الأسماء المخالفة في مناطق أخرى في الموسوعة لأصبحنا في حال أفضل.--فيصل (راسلني) 14:29، 18 يونيو 2023 (ت ع م)
  • السلام عليكم. بعد توقف التعليقات لمدة شهرين، ولوضع خلاصة لهذا الموضوع أضع اقتراحي أدناه، وللزميل الذي سيضع الخلاصة أن يُعدَّل فيه إن رأى سببًا لذلك.
1- يستمر البوت في القيام بنفس مهمته الحالية، باقتراح الأسماء التي "قد تكون مخالفة"، لاتفاق كل من شارك في النقاش حول ذلك.
2- يقوم اثنان من المحررين (وليس فقط الإداريين) بمراجعة يدوية للقائمة التي يُولدها البوت، واحد بعد واحد.
2-1- إذا اتفقا على أن اسما مخالفًا فهو كذلك، فيقوم البوت بإرسال التنبيه لصفحة نقاشه.
2-2- إن اختلفا حول اسم -أو أكثر- يقوم آخرهما بطرح الاسم -أو الأسماء المُختلف حولها- في ميدان المنوعات ليُصوت المجتمع حول كونه مخالفًا أو لا، في مدة 3 أيام. وبعدها يُعتمد نتيجة التصويت.
3- إذا مر 3 أيام على مراجعة أحد المحررين للقائمة، ولم يقم محرر آخر بمراجعتها، يُقر البوت رأي هذا المحرر منفردًا.
مثال للتوضيح:
الرقم نسبة التنبؤ المستخدم رأي المحرر 1 رأي المحرر 2 السبب
1 0.8507968187332153 اسم دعائي (ن) نعم نعم
2 0.8822836875915527 ربما غير واضح (ن) نعم لا
3 0.8750483393669128 لا وجه للمخالفة (ن) لا لا
4 0.8607405424118042 ربما غير واضح (ن) لا نعم
البوت يُولد هذا الجدول دون رأي المحررين، ثم يقوم محرر-1 بوضع مراجعته إما نعم أو لا أمام كل اسم، ثم يقوم محرر-2 بالمراجعة بالمثل.
في المثال أعلاه: يقوم البوت بتنبيه المستخدم الأول، وحذف اسمه من القائمة، لاتفاق الاثنين على مخالفته. كذلك يحذف اسم الثالث لاتفاق الاثنين على عدم مخالفته.
يطرح المحرر-2 اسم المستخدمين 2 و3 للنقاش في ميدان المنوعات، لأخذ رأي المجتمع في مدة لا تتجاوز 3 أيام، ثم يجري تحديث الجدول وفق نتيجة النقاش، وذلك بوضع "نعم||نعم" أو "لا||لا"، ليقوم البوت بعمله وفق ذلك.

أرجو أن يكون المثال واضحًا. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 18:38، 15 أغسطس 2023 (ت ع م)

خلاصة: يُعتمد الاقتراح الذي وضعه الزميل Dr-Taher لعدم وجود اعتراض عليه منذ أكثر من أسبوعين، يرجى من جميع الزملاء (محررين وإداريين) الاطلاع على الصفحة المخصصة للأسماء المقترحة وإبداء الرأي فيها بالقبول أو الرفض فكلما كثرت الآراء وصلنا لنتائج مرضية (أي أن مراجعة الأسماء لن تكون مقتصرة على أشخاص معينين)، إشارة للزميل @لوقا: الذي سيتكفل بوته باقتراح الأسماء المخالفة، شكرا لكم. --أبو هشام 13:11، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)

مرحبًا @ أبو هشام،تمام سوف أعدل الكود الآن لكن سوف يطبق بعد غدا، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 05:48، 3 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحبا لوقا هذا القسم كبير جدا ويجعل الصفحة ثقيلة، هل اكتمل تعديل الكود لأرشفة القسم؟ تحياتي. أبو هشام 09:29، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)

إضافة وإزالة قالب وفاة حديثة

مرحبًا بالزملاء، بعد مراجعتي عدد من المقالات ضمن هذا التصنيف وجدت مقالات لاشخاص متوفين منذ عام 2022 وقالب {وفاة حديثة} ما زال موجوداً ضمن المقالة!

هل يوجد بوت يعمل على هذه المهمة؟، ولدي question mark اقتراح وهو "ان يُضاف القالب للمقالة إذا أضيفت خاصية (تاريخ الوفاة) في ويكي بيانات بحيث ان لا يتجاوز تاريخ وفاته عن (كمثال: 10 أيام) ويُزال بوتياً بعد هذه المدة، تحياتي -أبـو جــاد (✉️) 13:48، 27 يوليو 2023 (ت ع م)

مرحبًا ◀ أبو جاد، بوت الزميل جارالله هو من كان يقوم بهذه المهمة وحسب ما اعرف أنه بالفعل كان يعتمد علي ويكي بيانات ولكن لا أعرف شروط الإضافة والإزالة أنا ممكن اكتب كود البوت واعرض عليكم التجارب ولكن نحتاج تحديد شروط الإضافة والحذف قبل تشغيل المهمة مثل:
  • بعد كم من الوقت يضيف البوت القالب إلى المقال من تاريخ تحديث القيمة في ويكي بيانات
  • بعد كم يوم يتم حذف القالب من المقال هل بعد ١٠ أيام مثلا من تاريخ الوفاة هل بعد ١٥ يوم إلخ...
  • إذا كان القالب موجود في المقال لكن تاريخ الوفاة غير موجود في ويكي بيانات هل يحذفه بشكل مباشر أم كيف يتصرف في هذه الحالة
-- Lokas (راسلني) 15:10، 27 يوليو 2023 (ت ع م)
@لوقا: كان بوت جار الله يحذف هذا القالب بعد مضيّ عشرة أيَّام على وفاة صاحب المقالة، لكنه لم يكن يضيفه، بل كانت الإضافة يدويَّة. بإمكاننا الاعتماد على ويكي بيانات، فالكثير من الأعلام يموتون دون أن يتنبَّه أحد لذلك-- باسمراسلني (☎) 15:18، 27 يوليو 2023 (ت ع م)
◀ باسم، تمام، تبقي معنا تحديد الشرط الأول والأخير إذا كنا سوف نجعل البوت يضيف القالب، أيضا مع هذه المهمة سوف أجعل البوت يحدث لنا قائمة الصفحات التي تندرج تحت قسم "Biographies of dead people" في مشروع Database reports حتى تساعدنا في تتبع حالات الوفيات بشكل افضل، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 16:24، 27 يوليو 2023 (ت ع م)
مرحباً ◀ لوقا بالنسبة للفقرة الأولى أقترح ان يُضاف القالب بعد 30 دقيقة من تعديل القيمة على ويكي بيانات، والفقرة الاخيرة تترك للتدخل اليدوي. -أبـو جــاد (✉️) 17:16، 27 يوليو 2023 (ت ع م)
◀ أبو جاد، تمام اليوم سوف أعمل علي صفحات الإحصائيات ثم سوف أبدا في كتابه كود المهمة نفسها، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 05:10، 9 أغسطس 2023 (ت ع م)
عفوا @أبو جاد:، 30 دقيقة فترة قصيرة جدًا! ماذا لو كان التعديل في ويكي-بيانات تخريبًا؟ ألا ترى أن 24 ساعة فترة مناسبة؟ على الأقل للتأكد من أن التغيير ليس تخريبًا. شكرا لكم. Dr-Taher (نقاش) 23:05، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
Dr-Taher تمام 24 ساعة، وقت جيد، شكراً لك دكتور، تحياتي -أبـو جــاد (✉️) 23:07، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة:: وفق النقاش أعلاه يكون الرد على أسئلة @لوقا: هو:
1- بعد كم من الوقت يضيف البوت القالب إلى المقال من تاريخ تحديث القيمة في ويكي بيانات... بعد 24 ساعة لضمان ألا يكون التعديل تخريبًا.
2- بعد كم يوم يتم حذف القالب من المقال هل بعد 10 أيام مثلا من تاريخ الوفاة هل بعد 15 يوم إلخ... بعد 10 أيام.
3- إذا كان القالب موجود في المقال لكن تاريخ الوفاة غير موجود في ويكي بيانات هل يحذفه بشكل مباشر أم كيف يتصرف في هذه الحالة... لا تدخل للبوت، وإنما تخضع للمراجعة من المحررين.
شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 23:33، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحبًا @ Dr-Taher،تمام انا كتبت الكود في الفترة السابقه وكنت منتظر وضع الخلاصه لتحديد الشروط اليوم سوف أرفع التحارب لمراجعتها، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 05:51، 3 سبتمبر 2023 (ت ع م)
عذرا لوقا لكثرة الإشارات هل يمكن وضع بعض التجارب لمراجعتها وأرشفة القسم؟ أبو هشام 09:35، 16 سبتمبر 2023 (ت ع م)

بديل خريطة الشارع المفتوح

مرحبا، هل تعرفون موقعاً حرّاً مماثلاً لموقع خريطة الشارع المفتوح لا تكون بيانته مستوردة من الشارع المفتوح؟ فقد بحثتُ عن بدائل لخريطة الشارع المفتوح، ووجدت محتواها مماثل لخريطة الشارع المفتوح. Abu aamir (نقاش) 10:39، 10 أغسطس 2023 (ت ع م)

  • لا أظن أن هنالك بديل.--حبيشان(ن) 22:38، الاثنين 3 ربيع الأول 1445هـ (+3) 19:38، 18 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: لم يقم المُجتمع بتزويد أي بديل.--فيصل (راسلني) 11:23، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

عمل البوتات

السلام عليكم، لماذا أصبح هُناك بطء في مهام البوتات، بحيث مهامها يستغرق أيام أو ساعات، بدلاً عن الثواني أو الدقائق كما هو المعتاد! إسحاق لمين أترك رسالة! 13:02، 24 سبتمبر 2023 (ت ع م)

وعليكم السلام ELAMEEN7 جاري العمل لإرجاع الوضع السابق، ولكن العمل بطيء وجهود الزملاء متظافرة في هذا المجال لسد الهوة يرجى مشاركة الجميع في نقاشات الميدان وصفحات مهمات البوت للعودة سريعا، تحياتي لك. أبو هشام 09:19، 25 سبتمبر 2023 (ت ع م)
إن شاء الله، وربي يوفق الجميع. إسحاق لمين أترك رسالة! 12:55، 25 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

الأخبار التقنية: 2023-39

<section begin="technews-2023-W39"/>

<section end="technews-2023-W39"/>

MediaWiki message delivery 16:51، 26 سبتمبر 2023 (ت ع م)

نقل الصفحات في تصنيف:أدوات أرابيكا إلى نطاق مساعدة

يوجد صفحات عدة من نطاق أرابيكا في تصنيف:أدوات أرابيكا والتصانيف الفرعية منه، أرى أن الصواب أن تنقل إلى نطاق مساعدة لأنها شرح لكيفية استخدام بعض مميزات أرابيكا. حبيشان(ن) 15:52، الثلاثاء 13 صفر 1445هـ (+3) 12:52، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)

أتفق مع إبقاء تحويلة. --أيـوب ناقشني بشأن أرابيكا ✉️ 17:30، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)

خلاصة: لا اعتراض منذ أكثر من شهر، يمكن البدء بالتنفيذ إشارة للزملاء @حبيشان وأيوب: مع التحية. أبو هشام 17:52، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

تجرِبة «أداة التحقّق» - Edit check

مرحبًا بالجميع،

يسرّ فريق التحرير من مؤسّسة ويكيبميديا، أن يدعو المساهمات والمساهمين في أرابيكا العربيّة إلى اختبار النموذج الأولي لنسخة «أداة التحقّق» الجديدة.

ستعمل الأداة على توجيه المستخدمات والمستخدمين إلى إدراج مصادر إلى ما تتمّ إضافته إلى الموسوعة عند تحرير فقرات من المقالات.

الاختبار

يتمّ الاختبار في ويكي تجريبي وباللغة الانقليزية، فلا داعي لإنشاء حساب هناك:

  • اضغطوا على أحد الرابطين:
نسخة الجوال بالفرنسية نسخة سطح المكتب
  • اضغطوا على قلم التعديل
  • Stop استخدموا المحرّر المرئي
  • أضيفوا فِقْرة إلى المقالة (لا يهم المحتوى)
  • اضغطوا على النشر أو >
  • اتبعوا التعليمات
  • ✅ يمكن الآن الإدلاء بالتعليقات:

ما نود معرفته

نحن مهتمون بجميع التعليقات، فيمَا يلي بعض المطالبات التي قد يكون من المفيد وضعها في الاعتبار أثناء الاستفادة من التجربة ومشاركة ما لاحظته في هذه العملية ...

  • «ما الذي وجدته غير متوقع في النموذج الأولي؟»
  • «ما الذي يعجبك في النموذج الأولي؟»
  • «ما الذي تريده أن يكون مختلفًا في النموذج الأولي؟»
  • «ما الذي يقلقك بشأن هذا النموذج الأولي؟»
  • «ما هي الأسئلة التي يثيرها هذا النموذج الأولي؟»
  • ما رأي المجتمع في تجرِبة الأداة في أرابيكا العربية وماهي الإعدادات الخصوصية التي يجب على المجتمع التحكّم فيها؟

مع كامل الاحترام -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 13:15، 31 يوليو 2023 (ت ع م)

Dyolf77 (WMF) جربت الرابط الموجود فلم أجد فرقًا عند إضافة فقرة أو جملة بالعربية. حبيشان(ن) 20:13، الأربعاء 14 صفر 1445هـ (+3) 17:13، 30 أغسطس 2023 (ت ع م)
مرحبًا @ حبيشان، كم طول الفقرة؟ هل جرّبت كتابة نصّ طويل نسبيًّا؟ تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 14:24، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • الزميل حبيشان، هل ممكن التفاعل مع سؤال الزميل الحبيب مهني؟--فيصل (راسلني) 11:21، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    شكرًا @فيصل، شكرًا @حبيشان، هناك الجديد حول الأداة،
    خلال ساعات، حين أنتهي من تَرْجَمَة أداة «التحقق من التعديلات» وصفحاتها التوضيحيّة، سيمكن للجميع تجربتها (عبر إضافة شفرة في الـURL) في أرابيكا العربية. شكرًا مرّى أخرى على الاهتمام.
    تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 13:30، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

خلل في شكل قالب

تحية طيبة، لاحظت مشكلة في شكل قالب:32TeamBracket (مشكلة في التشجير، هناك خطوط سوداء في غير مكانها). فضلًا، هل يمكنكم إصلاحها؟--مغــوار ناقشــني 07:13، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 تعليق: مع استبدال كلمة "دوري" بـ"دور".--مغــوار ناقشــني 07:27، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
أتفق أن قولنا دور في هذا المقام أصوب، والدوري هنا خاطئة. أحمد كادي (ن) 10:42 (+2)، الأربعاء 21 صفر 1445هـ 08:42، 6 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مغوار لا أرى مشكلة في التشجير،  وتم تصويب الكلمة الخاظئة. أبو هشام 15:36، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@أبو هشام لا بل هناك خطوط في غير موضعها. قارن مع قالب:8TeamBracket-with third. --مغــوار ناقشــني 15:38، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)
تقصد الأعمدة الصغيرة بين الأرقام؟ أبو هشام 15:42، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@أبو هشام نعم، يجب ان تكون مكان الفراغ في الجهة المقابلة. --مغــوار ناقشــني 16:30، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)
إشارة للزميل @Mr. Ibrahem: مع التحية. أبو هشام 17:26، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)
@مغوار استخدم القالب في كأس العالم للسيدات 2023 فقط غير الرقم اذا كان دور الـ 16 اكتب 16 وهكذا، تحياتي -أبـو جــاد (✉️) 19:58، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

الحسابات المؤقتة للمستخدمين غير المسجلين

<section begin="body" /> إقرأ هذا بلغتك⧼please-translate⧽ • يُرجى إعلام المستخدمين الآخرين بهذه التغييرات

ابتداءاً من العام المقبل، سيبدأ المستخدمون غير المسجلون باستخدام الحسابات المؤقتة.

في عام 2024، سيبدأ المستخدمون الذين لم يسجلوا حساباً تلقائيًا باستخدام الحسابات المؤقتة. يُطلق على هؤلاء المستخدمين أحيانًا اسم "محرري الإيبي" أو ""مستخدمي الإيبي"" لأن عنوان الـ IP الخاص بهم يُعرض في تاريخ الصفحة.

قدّم فريق منتجات الثقة والسلامة عرضًا تقديميًا في ويكيمانيا حول هذا التغيير. يمكنك مشاهدته على يوتيوب.

توجد المزيد من المعلومات على ميتا:التعديل باستخدام آي بي: تعزيز الخصوصية وتقليل حالات إساءة الاستخدام.<section end="body" />

SGrabarczuk (WMF) (نقاش) 02:05، 30 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

وصلة ويكي بيانات حمراء

مرحباً بالزملاء، ممكن حل للوصلة الحمراء في قالب:لاعب في الأرشيف الرياضي العالمي التي تخص معرف ويكي بيانات، القالب ممتاز لكن فقط هذه الوصلة تظهر هكذا، تحياتي -أبـو جــاد (✉️) 09:04، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.