أرابيكا:الميدان/تقنية/2023/ديسمبر

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

استحداث قسم في الإضافات للإضافات القديمة

هناك إضافات قديمة لم تحدث من فترة طويلة والبعض منها طوره مستخدمون قد هجروا أرابيكا من أكثر من 5 سنوات، أرى أن نعزل هذه الإضافات في قسم خاص، لأن الإضافات التجريبية في قسم خاص، والإضافات القديمة وضعها أخطر من التجريبية أحيانا. حبيشان(ن) 17:02، الأحد 26 محرم 1445هـ (+3) 14:02، 13 أغسطس 2023 (ت ع م)

من حيث الفكرة أنا مع إنشاء هذا القسم، ولكن هل هناك أمثله علي هذه الإضافات أو هناك طريقة لايجادها قد أستطيع المساعدة في أعاده تحديثها وتقديم الدعم الكافي لها في وقت فراغي؟، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 15:03، 13 أغسطس 2023 (ت ع م)
حاليا:
المطور الأصلي nl:Gebruiker:JePe ليس له مساهمات من 2007 وتمت صيانتها محليا من إداريي الواجهة السابقين، وله نسخة في الفارسيةfa:mediawiki:Gadget-Lastchanges.js ونسختها في الإيطالية it:Wikipedia:Monobook.js/MostraModifiche.js حذفت مع تحذير.
لا تعمل حاليا مصدرها en:User:Kangaroopower/ajaxMove.js وليس لها نظير في الويكيايات الأخرى.
وسأظيف ما وقفت عليه. حبيشان(ن) 19:14، الأحد 26 محرم 1445هـ (+3) 16:14، 13 أغسطس 2023 (ت ع م)
أضافه النقل السريع أنا بستخدمها دائما واري أنها أضافه مهمة خصوصا عند العمل علي صفحات كثيرة، سوف أقوم بتحديث الكود الخاص بها غدا إن شاء الله، واعرضه حتى يتم تحديثها وباقي الإضافات مع الوقت سوف أعمل عليها حسب وقتي ممكن كل أسبوع اعمل علي واحده، تحياتي. -- Lokas (راسلني) 16:49، 13 أغسطس 2023 (ت ع م)
شكرا حبيشان أذكر نقاشا عن هذا الموضوع أو عن ترتيب الإضافات ولكن لا أعلم أين ومتى، لعل الزميل @علاء: يرشدنا إليه للاستفادة منه، تحياتي لكم. أبو هشام 15:32، 14 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • السلام عليكم @حبيشان ولوقا:، هل يمكن إعادة ترتيب الإضافات ضمن فئات؟ أعني جعل الإضافات ذات الموضوع المشترك تحت عنوان فرعي. شكرا لكما.--Dr-Taher (نقاش) 19:04، 14 نوفمبر 2023 (ت ع م)
    • بعد إمعان النظر في الموضوع رأيت أن نكتفي بوضع الرمز (ق) على الإضافات القديمة لتنبيه المستخدمين أنهم قد يواجهون مشاكل فيها، وتبقى الإضافة في تصنيف مهمتها.
    حبيشان(ن) 20:42، الأربعاء 22 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 17:42، 6 ديسمبر 2023 (ت ع م)
    @Dr-Taher طبقت هذا بالفعل لكن للأسف تظهر الأقسام الفرعية بنفس مستوى الأقسام الرئيسية في قائمة الإضافات في التفضيلات. حبيشان(ن) 20:44، الأربعاء 22 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 17:44، 6 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

الأخبار التقنية: 2023-49

<section begin="technews-2023-W49"/>

<section end="technews-2023-W49"/>

MediaWiki message delivery 23:49، 4 ديسمبر 2023 (ت ع م)

تغيير شعار أرابيكا بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الزملاء الكرام إداريو الواجهة @علاء، Ibrahim.ID، وهراني، وحبيشان:، يُرجى تغيير شعار أرابيكا الآن وفق هذه الخلاصة حتى نهاية يوم 18 ديسمبر. يُرجى قراءة الموضوع المتعلق بالمشكلة التقنية الفرعية في الرابط السابق للتغلب عليها. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 18:26، 17 ديسمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

الأخبار التقنية: 2023-50

<section begin="technews-2023-W50"/>

<section end="technews-2023-W50"/>

MediaWiki message delivery 02:12، 12 ديسمبر 2023 (ت ع م)

الاستغناء عن قالب:قرآن مصور بـقالب:قرآن

اقترح الاستغناء عن {{قرآن مصور}} بقالب {{قرآن}}، لأن قالب {{قرآن}} يقوم بوظائف {{قرآن مصور}} كافة، ويزيد عليه بوظائف زائدة. حبيشان(ن) 08:08، الاثنين 24 ربيع الأول 1445هـ (+3) 05:08، 9 أكتوبر 2023 (ت ع م)

أتفق وشكراً لك على هذا الجهد الوافر. Michel Bakni (نقاش) 05:58، 9 أكتوبر 2023 (ت ع م)
أتفق-- باسمراسلني (☎) 06:09، 9 أكتوبر 2023 (ت ع م)
أتفق –– عبدالعزيز علي (ن)، الاثنين 24 ربيع الأول 1445هـ 07:34، 9 أكتوبر 2023 (ت ع م)
أتفق، شكرا لك حبيشان. أبو هشام 07:49، 9 أكتوبر 2023 (ت ع م)
أتفق، بما أنه يقوم بنفس الغرض.إسحاق لمين أترك رسالة! 15:05، 9 أكتوبر 2023 (ت ع م)
أتفق. --كريم نقاش 17:06 (+2)، الاثنين 24 ربيع الأول 1445هـ، تشرين الأول 15:06، 9 أكتوبر 2023 (ت ع م)
أتفق. القلموني (ن)، الاثنين 24 ربيع الأول 1445هـ 17:44، 9 أكتوبر 2023 (ت ع م)
أتفق شكرًا لك. Mohammed Qays (نقاش) 19:43، 14 أكتوبر 2023 (ت ع م)
أتفق، مع تقديري لجهودكم. ناصح 1000 (نقاش) 08:41، 16 أكتوبر 2023 (ت ع م)
أتفق شكرًا--عادل امبارك راسلني 17:10، 19 أكتوبر 2023 (ت ع م)
أتفق--— Osama Eid (راسلني) 11:21، 23 أكتوبر 2023 (ت ع م)
@حبيشان:، أعتقد أن ثمة توافق مع متقرحك، ما الذي تودّ عمله الآن، هل ستستبدل القالب الأول استبدالاً آلياً. أم أن هذا الأمر غير ضروري، يعني الإبقاء عليه حيثما استُخدم مسبقاً؟ --Mervat (نقاش) 10:05، 13 نوفمبر 2023 (ت ع م)
  • إشارة للزميل حبيشان، المُجتمع وافق على مقترحك، فما هي آلية التنفيذ الآن؟--فيصل (راسلني) 06:53، 14 نوفمبر 2023 (ت ع م)
    @فيصل @Mervat، أنا مع مهمة بوتية للاستبدال الآلي، ولكن قالب {{قرآن مصور}} لا يخرج الآيات وقالب {{قرآن}} يخرجها افتراضيا، فإما أن يكون الاستبدال مع خيار عدم التخريج لاحتمال أن يكون التخريج مكتوب يدويا في المقالة، أو أن يبحث البوت في النص الذي بعد القالب ليتأكد من وجود تخريج. حبيشان(ن) 09:42، الخميس 2 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 06:42، 16 نوفمبر 2023 (ت ع م)
    @حبيشان:، هل يمكن حصر المقالات التي يوجد فيها كلا القالبين للاطلاع؟ Mervat (نقاش) 09:59، 16 نوفمبر 2023 (ت ع م)
    حبيشان(ن) 13:10، الخميس 2 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 10:10، 16 نوفمبر 2023 (ت ع م)
    - عملت بعض لنماذج البوتية أرجو مراجعتها خاص:مساهمات/HubaishanBot. حبيشان(ن) 19:31، الخميس 2 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 16:31، 16 نوفمبر 2023 (ت ع م)
    @Mervat @فيصل هل من اعتراض على تشغيل المهمة البوتية؟ حبيشان(ن) 17:58، الخميس 16 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 14:58، 30 نوفمبر 2023 (ت ع م)

خلاصة: يعلم {{قرآن مصور}} بقالب مستغنى عنه، وتشغل المهمة البوتية للاستبدال حيث لا ملاحظات عليها بعد مرور عشرين يومًا من تنفيذ التجارب.--حبيشان(ن) 10:45، الأربعاء 22 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 07:45، 6 ديسمبر 2023 (ت ع م)

تمت مهمة الاستبدال لم يتبق إلا صفحات المستخدمين والنقاشات. حبيشان(ن) 20:48، الأربعاء 22 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 17:48، 6 ديسمبر 2023 (ت ع م)

الأخبار التقنية: 2023-51

<section begin="technews-2023-W51"/>

<section end="technews-2023-W51"/>

MediaWiki message delivery 16:17، 18 ديسمبر 2023 (ت ع م)

منع إضافة وصلة فيسبوك أو إنستغرام أو يوتيوب فى صفحات المستخدمين

اقتراح إضافة مرشح إساءة لمنع مستخدمين لا يحملون صلاحية مراجع تلقائيا إضافة وصلة فيسبوك أو إنستغرام أو يوتيوب إلى صفحات المستخدمين (مثل: مرشح الإساءة 63). تحياتي جرجس(راسِـلني) 00:57، 4 نوفمبر 2023 (ت ع م)

مع، ومن الضروري تطبيق هذا المرشح. — Osama Eid (راسلني) 20:20، 9 نوفمبر 2023 (ت ع م)
أتفق.--فيصل (راسلني) 06:57، 14 نوفمبر 2023 (ت ع م)
أتفق سيكون مفيدًا جدًا. ---- فاطمة الزهراء راسلني 14:12، 14 نوفمبر 2023 (ت ع م)
مرحبا Dr-Taher، مضى أكثر من شهر على الاقتراح دون معارض، إن أمكن وضع خلاصة.-- جرجس(راسِـلني) 16:31، 29 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: سأكتب مُرشح لهذا الغرض الآن. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 21:30، 29 ديسمبر 2023 (ت ع م)
  •  تم.--Dr-Taher (نقاش) 21:58، 29 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

تعطيل إضافاتين للإعلانات لإهمال الإعلان بواسطتهما

لا إطار
لا إطار

عطلت إضافتي:

لعدم استعمالهما مطلقًا في الإعلان من حين تثبيتهما، وهذا يسبب تأخر في تحميل الصفحات نوعًا ما لأن الإضافتين افتراضيتين. حبيشان(ن) 18:09، الثلاثاء 21 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 15:09، 5 ديسمبر 2023 (ت ع م)

أيضا إضافة ثالثة:
  • إعلانات الموقع المحسنة
لم يستعمل الإعلان عبرها من 2014 وهي لا تعمل الآن. حبيشان(ن) 19:46، السبت 25 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 16:46، 9 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

إشعار بتغيير في وسائط قالب {{قرآن}}

رغبة في تسير الإدخال بقالب {{قرآن}} غيرت الوسيط الثاني ليقبل قيمة نطاق آيات بدلاً من آية البداية فقط وفق الأمثلة التالية

  • {{قرآن|الفاتحة|1-7}}﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۝١ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ۝٢ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ۝٣ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ۝٤ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ۝٥ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ۝٦ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ۝٧ [الفاتحة:1–7]
  • {{قرآن|البقرة|219-220|إلى كلمة=والآخرة|من كلمة=ويسألونك}}﴿وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ۝٢١٩ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ [البقرة:219–220]

وهذا لن يؤثر على الاستعمالات السابقة لقالب {{قرآن}} لكن فيه اختصار بدلا من كتابة: {{قرآن|الرحمن|55|إلى الآية=60}} يكفي كتابة: {{قرآن|الرحمن|55-60}}

والحمد لله رب العالمين. حبيشان(ن) 22:23، الخميس 23 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 19:23، 7 ديسمبر 2023 (ت ع م)

لو تعكس (إلى كلمة=والآخرة|من كلمة=ويسألونك) فتصبح (من كلمة=ويسألونك|إلى كلمة=والآخرة) فالمعتاد البداية ثم النهاية
والسؤال الثاني: أن عدم كتابة البداية فالتلقائي هو البداية من أول الآية وأن عدم كتابة النهاية فالتلقائي هو أن النهاية في آخر الآية فهل فهمي صحيح؟ القلموني (ن)، الجمعة 24 جمادى الأولى 1445هـ 09:50، 8 ديسمبر 2023 (ت ع م)
@القلموني بالنسبة لترتيب الوسائط فالأولى ما ذكرتَه لكن لا يؤثر على عمل القالب لأن الوسائط المسماة لا يؤثر ترتيبها على القالب، وأنا كتبتها على ما ذكرتَه ولكن وحدة:DemoTemplate التي استخدمتها لعرض القالب مرة مصدريا ومرة بالإخراج تعيد ترتيب الوسائط على حروف الهجاء.
والتنبيه الثاني: مهم، وفهمك صحيح فيه، وهو أن إهمال الوسيط |من كلمة= يعني أن الاقتباس من اول الآية الأولى، وإهمال الوسيط |إلى كلمة= يعني أن الاقتباس إلى آخر الآية الأخيرة. حبيشان(ن) 14:05، الجمعة 24 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 11:05، 8 ديسمبر 2023 (ت ع م)
هل إذا رقمت الوسائط يلتغي ترتيبها على الحروف؟ القلموني (ن)، الجمعة 24 جمادى الأولى 1445هـ 12:25، 8 ديسمبر 2023 (ت ع م)
استعمال الوسائط المرقمة يحميها من إعادة الترتيب حبيشان(ن) 15:53، الجمعة 24 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 12:53، 8 ديسمبر 2023 (ت ع م)
فلماذا لا تجعل الوسائط مرقمة افتراضياً؟ القلموني (ن)، الجمعة 24 جمادى الأولى 1445هـ 16:22، 8 ديسمبر 2023 (ت ع م)
كانت الأرقام محجوزة قبل تطوير القالب، كما أن استخدام أكثر من 3 وسائط مرقمة غير مستحب لأن المستخدم قد لا يعرف الغرض منها، والوسائط المسماة تعطي المستخدم نظرة عامة (وأحيانا تامة)عن وظيفتها. حبيشان(ن) 16:36، الأحد 26 جمادى الأولى 1445هـ (+3) 13:36، 10 ديسمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.