أرابيكا:الميدان/منوعات/2023/سبتمبر

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

طلب إضافة إعلان محلي في أرابيكا العربية - مسابقة الأرز

مرحباً ترغب مجموعة مستخدمي ويكيميديا بلاد الشام بإطلاق النسخة الثالثة من مسابقة الأرز، والتي ستحمل اسم الزميل المرحوم "أنس الجمال"، ونودّ استخدام شريط الإعلانات المحلي للإعلان عن المسابقة والدعوة للمشاركة في الفترة من 1 إلى 15 أيلول\سبتمبر 2023. النص المقترح للإعلان هو كما يأتي: مع التحية.

دعوة عامة للمشاركة في مسابقة الأرز

يسعدنا الإعلان عن انطلاق مسابقة الأرز 3 - مسابقة «أنس الجمال»، والتي تبدأ من الأول من أيلول\سبتمبر 2023 وتنتهي بنهاية شهر تشرين الثاني\نوفمبر 2023. يمكنكم مطالعة شروط وأحكام المشاركة "هنا (رابط)".

Mervat (نقاش) 18:46، 21 أغسطس 2023 (ت ع م)

@Dr-Taher: يمكنك مطالعة صفحة المسابقة هنا. — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Mervat (نقاشمساهمات)
  • أتفق.--فيصل (راسلني) 16:52، 26 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: يُنشر الإعلان وفق التوافق أعلاه. كل التوفيق للزملاء المشاركين. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 16:37، 27 أغسطس 2023 (ت ع م)
  •  تم وضع الإعلان. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 16:49، 27 أغسطس 2023 (ت ع م)
    مرحباً @Dr-Taher،
    بدايةً  شكرًا جزيلًا!، تسبب الإعلان في ظهور مشكلة بسيطة وهي تنحي الأيقونات العليا باتجاه وسط الصفحة بقليل انظر مقالة ماء مثلا.
    Flashing bulb استدراك: هذه المشكلة ظهرت فقط في سطح المكتب نسخة واجهة مظهر فكتور القديم (2010). --أيـوب ناقشني بشأن أرابيكا ✉️ 19:02، 27 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • عفوا @أيوب:، إذا كانت المشكلة ما زالت قائمة يمكن مراسلتي في صفحة نقاشي. شكرا لك.--Dr-Taher (نقاش) 14:36، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

الاجتماع التأسيسي لمجموعة الحضارة الإسلامية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يسرنا أن ندعوكم إلى الاجتماع التأسيسي لمجموعة ويكيميديا للمستخدمين المهتمين بالحضارة الإسلامية. سيُعقد الاجتماع على تطبيق Zoom في 2 سبتمبر 2023 يوم السبت والموافق للسابع عشر من صفر لعام 1445هـ الساعة 18:00 بالتوقيت العالمي المنسق. إذا كنت مهتمًا لا تتردد في الانضمام إلينا في هذا الاجتماع، ويمكنكم الوصول للاجتماع وقتئذ من هذا الرابط. تحياتي لكم . أحمد ناجي راسلني 22:55، 29 أغسطس 2023 (ت ع م)

أحمد ناجي أرجو منك مشاركة المجتمع بنتائج الإجتماع والمخرجات ليطلع عليها من لم يتمكن حضور الاجتماع. Cyclone605 (نقاش) 08:34، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
Cyclone605 جزيل الشكر لمشاركتك، يمكنك الاطلاع على النتائج بعد انتهاء الاجتماع في صفحتنا على أرابيكا العربية: مجموعة ويكيميديا للمستخدمين المهتمين بالحضارة الإسلامية مودتي. ساندرا (ناقشني) 08:41، 1 سبتمبر 2023 (ت ع م)
شكرا @ Sandra Hanbo Cyclone605 (نقاش) 08:17، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

صفحة كيفية عرض صيغ رياضية

السلام عليكم، صفحة مساعدة:عرض صيغة رياضية بحاجة لتطوير لبيان كيفية عرض الصيغ الرياضية والكيميائية. عبد الجليل 09 (نقاش) 20:07، 24 يوليو 2023 (ت ع م)

◀ عبد الجليل 09 أليس من الأنسب نقله إلى مساعدة:عرض صيغة؟ --كريم نقاش 20:13، 24 يوليو 2023 (ت ع م)
كلمة "صيغة" فقط غير مفهومة، بينما في اللغات الأوروبية توحي كلمة "formula" إلى تعبير رياضي أو كيميائي، أنا أقترح النقل إلى مساعدة:عرض صيغة رياضية وكيميائية بعد تطوير الصفحة. عبد الجليل 09 (نقاش) 20:28، 24 يوليو 2023 (ت ع م)
◀ عبد الجليل 09 في حالة إضافة رياضية وكيميائية يكون الجمع أولى، أي مساعدة:عرض صيغ رياضية وكيميائية. --كريم نقاش 20:40، 24 يوليو 2023 (ت ع م)
ما هو الفرق بين form وformat وformula؟ Michel Bakni (نقاش) 21:51، 25 يوليو 2023 (ت ع م)
◀ Michel Bakni،
form = شكل
format = صيغة
formula يقابلها صيغة أيضًا، لكن من الأفضل استبدال "عبارة رياضية" أو "عبارة كيميائية" بها لكي لا يحدث الخلط بينها وبين المصطلح السابق.
أظن أن تلك الترجمات مناسبة والله أعلم. عبد الجليل 09 (نقاش) 16:38، 30 يوليو 2023 (ت ع م)
هل لاحظت وجود مشكلة في الاصطلاح هنا؟ فكرتي من السؤال هي الإضاءة على المُشكلة.
المُصطلح الأجنبي الواحد يلزم أن يقابله مصطلح عربي واحد، وإلا لا يمكن استعمال العربية في الكتابة العلمية.
form = صياغة (وتأتي أيضاً بمعنى شكل في سياق مختلف)
format = مصاغة
formula = صيغة
خالص الود. Michel Bakni (نقاش) 18:25، 30 يوليو 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: الصفحة بحالتها الحالية مقتصرة على الصيغ الرياضية فلا مجال لتغيير الاسم. أما تطويرها فالمجال مفتوح للجميع لتطويرها. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 14:29، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)

انتفاء الحاجة إلى الاستشهاد بقواميس في مقدمة المقالات التي عناوينها عربية وليست بمصطلحات

مرحبا، أرى أنه أمر فائض عن الحاجة في وضع استشهادات بقواميس في مقدمة مقالات عناوينها ليست بمصطلحات معقدة، مثل ماء و و ودم. أرابيكا ليست قاموساً، وليس هذا هو الغرض من الاستشهاد. الأفضل الاستشهاد المعلوماتي الاختصاصي عوضاً عن الاستشهاد اللغوي البحت في مثل هذه الحالات؛ وإن كانت تلك العناوين مدرجة في قوائم مسابقة أرجو إزالتها وشبيهاتها. مع التحية. --Sami Lab (نقاش) 19:48، 6 يونيو 2023 (ت ع م)

أتفق، لا أرى حاجة للتوثيق هنا. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:57، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
مرحباً سامي،
:أولاً: الاستشهادات التي أشرت إليها ليست استشهادات لغوية، بل هي استشهادات علمية وأوردتها معاجم علمية متخصصة وليست معاجم لغوية، مثل المعجم الطبي الموحد، فهل هذا معجم لغوي؟ المعجم اللغوي يورد طريقة لفظ الكلمة وهجائها وأصلها ونحو ذلك، أما معاجم المصطلحات فهي تتعامل مع المصطلح لا مع تصريف الكلمة، أين الجانب اللغوي بالموضوع؟
:ثانياً: الهدف من الاستشهادات في هذه المقالات، ليس توثيق معلومة خلافية، بل توفير الوقت على الباحثين وتسهيل الوصول السريع إلى مصدر موثوق ذكر المعلومة. لترى المشكلة، أنت كيميائي، هل يمكن أن تذكر لي بسرعة مصدر موثوقاً يذكر معلومة بديهية مثل كثافة الحديد أو شحنة الإلكترون؟ هذه الكل يعرفها ولكن توثيقها صعب ومعقد لذلك ضروري. Michel Bakni (نقاش) 19:58، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
◀ Michel Bakni هذا الاستشهاد سيوضع على أية حال عند ذكر معلومة كثافة الحديد أو شحنة الإلكترون. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:09، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
الفكرة يا أحمد أن المعلومة بديهية، لكن ذكرها الموثوق صعب جداً، ولا تذكر عادةً. انظر مقالة حديد مثلاً، ليس فيها مرجع يذكر ذلك في القالب، وابحث قليلاً ستجد أن المعلومة معروفة ولكنها غير موثقة :)، وهذا هو الخلاف هنا. Michel Bakni (نقاش) 20:15، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
◀ Michel Bakni توفير الوقت أو تسهيل الوصول السريع ليس حاجة ضرورية، وهذه الأغراض فضلًا عن كونها للتيسير فقط فهي استشهادات لا توثق معلومة مذكورة بجانب الاستشهاد، كما قلت سيُذكر الاستشهاد مرة أخرى بعد المعلومة التي يراد توثيقها. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:23، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
أنت لم تجب عن سؤالي، هل من مرجع واضح يذكر كثافة الحديد في صندوق المعلومات في مقالته؟ لو لا لماذا؟ أليس معلومة واضحة ومعروفة. أيضاً شحنة الإلكترون، ستجد المرجع المذكور في القالب أحالك لموقع ويب (وليس لمقالة بحثية أو كتاب)، لماذا هذه الأرقام البسيطة المعروفة للجميع ليس لها مراجع واضحة؟ هذا سؤالي.
نقطة الخلاف هي: المعلومات البديهية والواضحة يصعب توثيقها، ولو وجد معجم يوثقها فاستعماله ضروري؟ هل تتفق مع هذا أم لا، لو لا ما هي نقطة الخلاف تحديداً Michel Bakni (نقاش) 20:27، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
◀ Michel Bakni ألا يمكن كتابة هذه القيم في صندوق المعلومات يدويًّا وعدم الاعتماد على ويكي بيانات فيها؟ وتوثيقها بأية مصادر نختارها محليًّا؟ محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:34، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
لا لا يمكن، لأن هذه المعلومات غير موجودة في أي مصدر محلي، ويمكن أن تعثر عليها بصعوبة بالغة جداً بمصدر أجنبي.
للمرة الثالثة: هذه المعلومات البسيطة غير موجودة في أي مكان تقريباً، الجميع يعرفها ولكن لا يوجد مصدر موثوقة واضح يذكرها. Michel Bakni (نقاش) 20:36، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
◀ Michel Bakni لم أفهم إجابتك ربما. هل معنى إجابتك أن المصادر موضع النقاش لا تذكر كثافة الحديد وشحنة الإلكترون؟ ولم أفهم المقصود بمصدر محلي. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:43، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
الإجابة: المعلومة البسيطة المعروفة للجميع، مثل كثافة الحديد (أو أي معلومة أخرى بسيطة معروفة)، ليس لها أي مصادر موثوقة تذكرها صراحة، مع أن كل المصادر تستعملها، بصفتها معروفة.
مصدر محلي = مصدر عربي. Michel Bakni (نقاش) 20:46، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
  •  تعليق: هناك مراجع اختصاصية تقدم قوائم ببيانات خواص المواد، ويمكن الاستشهاد بها ببساطة، وتقدم معلومات عن قيمة كثافة الحديد وعن شحنة الإلكترون إلخ. وفي الحالة المثالية ينبغي الاستشهاد بكل معلومة مضافة، ولكن عندما تكون مقالة حديد مثلاً حاوية على ما يزيد عن 200 مرجع، فسأجد ضالتي في أحد المراجع العامة الذي يعطيني معلومات موثقة. وتذكر أن أرابيكاً ليست مصدراً للمعلومات. بالمقابل المعجم الطبي الموحد سيعطيبني معلومة واحدة فقط تعطيني المقابل اللغوي لمصطلح في لغة أعجمية. ولا أستطيع أن أستفيد منه فيما يخص تلك المدخلة اللغوية أكثر من ذلك. بالنهاية يبقى مرجع ثالثي، (راجع أرابيكا:مصادر موثوقة#تصنيف المصادر) من جهة أخرى الكتب مراجع ثانوية، وتحوي على مصادر أستطيع منها التوسع في الموضوع، وبذلك يحصل اكتساب معرفي. بالتالي ليس القصد من الاستشهاد إغراق الموسوعة بمراجع لا يكون فيها توسع معرفي، وخاصة في الحالات التي هي ليست بمصطلحات. --Sami Lab (نقاش) 20:51، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
مرحبا بك @ميشيل: للتوضيح بدايةً، لاحظ أني قصرت الحالات على ما وضحت : «المقالات التي عناوينها عربية وليست بمصطلحات» يعني أنه عندنا يقوم مستخدم ما بوضع واحد من المعاجم اللغوية الاختصاصية في مقدمة مقالة ثيروكسين، فهذا أمر فيه النفع، لأن الجذر غير عربي، وهنا من الضروري معرفة طريقة الكتابة والاستشهاد هنا من وجهة نظري صحيح. وهو أمر داعم له
الاستشهاد العلمي هو الذي يقدم معلومة، وفي المقالات العلمية غالباً ما يكون منشورات ومقالات وكتب علمية، وليس المقصود قواميس علمية اختصاصية، لأنها القاموس العلمي منهجه الاشتقاق والتصريف اللغوي ، فهو مرتب أبجدياً لا حسب الموضوع. بالتالي عندما يكون موضوع المقالة عاماً مثل دم، فأنا بحاجة مثلاً إلى معجم لغوي عربي ليعطيني معلومة عن أصل اشتقاق كلمة دم، لا أن يريني أن كلمة blood تترجم دم. لذلك أرى أنه أمر فائض عن الحاجة. مع التحية --Sami Lab (نقاش) 20:21، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
تمام وضحت فكرتك الآن، ولا مشكلة فيها عندي. Michel Bakni (نقاش) 20:23، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
مرحباً سامي،
هنا الفكرة مختلفة نوعاً ما، كون هذه المعلومات مذكورة في المصادر الأولية وليس في المصادر الثالثية.
أنا أذكر هذا المثال تحديداً، لأني في أثناء بحث أجريه للجامعة، احتجت لمعلومة بسيطة كانت موصلية الجرمانيوم، لم أجدها في أي مصدر موثوق يمكن الاعتماد عليه ووضعه في تقرير الرسمي. وهذا موضوع غريب! وبعد بحث مطول مضني، اهتديت إلى كتاب يصدر على أساس سنوي، صدرت منه أكثر من 100 طبعة، يذكر فقط الثوابت والأرقام والقياسات ونحو ذلك، ويمكن الاستشهاد به، وهذه مقالته في أرابيكا الإنكليزية: CRC Handbook of Chemistry and Physics
ما أريد أن أوضحه لمحمد هو أن لا تستخف هذه المعلومات البسيطة وتقول ستذكر في مكان ما، كون تحصيلها صعب جداً حتى المختصين. Michel Bakni (نقاش) 21:22، 6 يونيو 2023 (ت ع م)
◀ Michel Bakni لا يصلني ما تريد أن تقوله حتى الآن، إذا كانت المراجع التي توضع في أول المقالة لا تذكر معلومات مثل كثافة الحديد وشحنة الإلكترون، فلماذا نضعها في أول المقالة؟ محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:03، 7 يونيو 2023 (ت ع م)
لا يخفى أننا نعتمد في الموسوعة على الترجمة اعتمادًا هائلًا. لذلك فإن وجود مرجع في بداية المقالة يتأكد لي منه أن هذا الاسم العربي هو المقابلة لذلك الإنكليزي يزيد من ثقتي بصحة العنوان. خذ مثلًا مقالة خلديات، والتي ستنقل عن قريب إلى طوبينيات، لأن الخُلد غير الطَّوْبين. اسم خلد ليس مصطلح، لكنه استخدم في غير موضوعه. قد يكون استخدام مصدر لمقالة ماء ونار وهواء مبالغ فيه، لكني أراه في جل المقالات ذو فائدة ومهم. أحمد كادي (نقاش) 06:54، 7 يونيو 2023 (ت ع م)
 تعليق: أرابيكا ليست قاموساً، لكن يوجد ما يعوض ذلك وهو ويكاموس المشروع الشقيق المهمل، فلو كان نشطًا لأغنانا عن التعريفات وأصل الكلام، مثل دأب باقي الأرابيكات يضعون رابطًا جانبيا لمن يريد المزيد حول معاني وترجمة وأصل الكلمة ومصادرها تحياتي عادل امبارك راسلني 10:56، 10 يونيو 2023 (ت ع م)
  • "مطلوب خلاصة": الزملاء الكرام @Sami Lab وMichel Bakni:، أرجو من كل واحد منكما وضع "مقترح خلاصة" وذلك للمساعدة في وضع خلاصة لهذا الموضوع. شكرا لكما ولكل الزملاء المشاركين في النقاش.--Dr-Taher (نقاش) 12:46، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    الخلاصة برأيي، ويمكنكم تعديلها:
    خلاصة: لا تضاف المعجمات الأدبية التي تشرح المعاني السياقية للكلمات في مطلع المقالة، ما خلا الحالات التي تتطلب ضبط الكلمة بالشكل ضبطاً دقيقاً أو وجود تصاريف صعبة أو شاذة للكلمة (مثلاً جمع عندليب). أما معجم المصطلحات العلمية، خاصة تلك التي تورد التعريفات، فإضافتها مستحسنة، لأنها تسهل الوصول إلى المعلومة بسرعة، وموقعها الصحيح يكون في نهاية الفقرة الأولى في المقدمة وليس بعد الكلمة مباشرة. Michel Bakni (نقاش) 16:12، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    • أتفق مع الخلاصة التي أوردها الزميل @ميشيل:؛ مع الشكر والتحية. --Sami Lab (نقاش) 09:52، 3 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: تُعتمد الخلاصة التي كتبها الزميل ميشيل أعلاه، وهذه إشارة للمشاركين في النقاش للعِلم @أحمد كادي ومحمد أحمد عبد الفتاح:. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 17:27، 3 سبتمبر 2023 (ت ع م)

سفراء ميثاق حركة ويكيميديا - المرحلة الأولى تقديم طلب منحة

مرحبا بكم،

أراسلكم حول تسجيلنا ( ◀ دنيا و◀ Alli Khalil و ◀ Rotana Nawwaf Al Hasanat وأنا) لنكون سفراء لمسودة ميثاق حركة ويكيميديا، إذ أطلقت المؤسسة الدفعة الثانية من النصوص لمراجعتها وبيان الرأي حولها.

قدمنا اليوم على منحة مالية مخصصة لهذا البرنامج،لدعم حسن سير عملنا بالصورة المثلى نرجو منكم الاطلاع وإبداء الرأي ودعمنا لإنجاز هذا العمل.

أنتم أساس هذا العمل، لذلك ندعوكم للدعم ومراسلتنا لأي تعليق أو استفسار.

لكم منا أطيب التحيات

عن سفراء مسودة ميثاق الحركة.

مودتي. ساندرا (ناقشني) 09:11، 30 يوليو 2023 (ت ع م)

للأسف رفض الطلب، أرجو أرشفة الطلب هنا. مودتي. ساندرا (ناقشني) 22:22، 25 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

نافذة عربية على استراتيجية حركة ويكيميديا 2030- سفراء ميثاق حركة ويكيميديا

مرحبًا، وأهلا بالزملاء يود فريق نافذة عربية على استراتيجية حركة ويكيميديا (Nehaoua (ن)، Ajwaan (ن)، NANöR (ن)) بالتعاون مع Salema younus وNada kareem22 إبلاغكم أننا تقدمنا لمنحة لنكون سفراء لميثاق حركة ويكيميديا والذي نهدف من خلاله إلى دعم مُشاركة مجتمعنا العربي في عملية صياغة الميثاق.

يمكنك المشاركة بما ترونه مناسبًا في صفحة طلب المنحة. مع تحياتي فريق للعمل.Salema younus (نقاش) 21:08، 4 أغسطس 2023 (ت ع م)

  • رُفض الطلب في الميتا. --Dr-Taher (نقاش) 04:43، 26 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

مراجعة ميثاق لجنة تنسيق مدونة قواعد السلوك العالمية

مرحبًا جميعًا،

يسعدني أن أشارك الخطوة التالية في عمل مدونة قواعد السلوك العالمية. مسودة ميثاق لجنة تنسيق مدونة السلوك العالمية (U4C) جاهز الآن لمراجعتها.

تتطلب إرشادات الإنفاذ نموذج لجنة البناء لصياغة ميثاقٍ يُحدد الإجراءات والتفاصيل الخاصة بلجنة عالمية تسمى لجنة تنسيق مدونة قواعد السلوك العالمية (U4C). خلال الأشهر القليلة الماضية، عملت لجنة بناء لجنة تنسيق مدونة قواعد السلوك العالمية (U4C) معًا كمجموعةٍ لمناقشة وصياغة ميثاق لجنة تنسيق مدونة قواعد السلوك العالمية. ترحب لجنة بناء لجنة التنسيق بالتعليقات والملاحظات حول مسودة الميثاق منذ هذه اللحظة وحتى 22 سبتمبر/أيلول 2023. بعد هذا التاريخ، ستقوم لجنة بناء لجنة التنسيق بمراجعة الميثاق حسب الحاجة وسيفتح تصويت المجتمع بعد ذلك بوقتٍ قصير.

انضم إلى المحادثة أثناء ساعات المحادثة أو على الميتاويكي. تفاصيل الجلسة:

اليوم والساعة: 7 سبتمبر، الساعة 17:00 مساءً بالتوقيت العالمي الرابط: منصة زووم

مع التحية، MYacoubCriner-WMFMYacoubCriner-WMF (نقاش) 12:27، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

نتائج ماراثون تحرير يوم المرأة الإماراتية

مرحباً،

يسعدنا إعلامكم اليوم عن نتائج ماراثون تحرير يوم المرأة الإماراتية، التي نظمتها مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات، والتي أُقيمت يوم 28 أغسطس 2023. تم نشر أكثر من 90 مقالة بمواضيع متعلقة بالمرأة الإماراتية.

نبارك بدورنا لكل من شارك بالمسابقة وللفائزين بشكل خاص: المستخدم (Nehaoua) عن فوزه بالمركز الأول وبالترشيخ الخاص بعناصر ويكي داتا، والمستخدم (أبو_جاد) لفوزه بالمركز الثاني، والمستخدم (Ksaa_Fer) لفوزه بالمركز الثالث، والمستخدم (Mossab92) لفوزه بالترشيخ الخاص بالمقالات المترجمة للغة الانجليزية.

يمكنكم الإطلاع على جدول نتائج المسابقة هنا.

مع أطيب التحيات. Iyhab1994 (نقاش) 12:44، 4 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

طلب مساعدة بخصوص مراجع

السلم عليكم، أحتاج مساعدة بخصوص الاستشهاد بالمراجع وتحديدًا بالكتب، أعمل حاليا على تطوير مقال كليوباترا وقد لاحظت أن العديد من الاستشهادات بالكتب مكررة أكثر من مرة قد تصل إلى 5 أو 6 في الفقرة الواحدة ولكن مع اختلاف رقم الصفحة. فعندما أضيف استشهاد بكتاب وأكتب رقم الصفحة (على سبيل المثال 5)، وأعيد الاستشهاد بنفس المرجع مرة أخرى في مكان آخر، لاحظت أن تغيير رقم الصفحة في الاستشهاد الثاني يؤدي إلى تغيير رقم الصفحة في الاستشهاد الأول. وفي حال كان المرجع مستشهدا به 10 مرات فإن أي تغير لرقم الصفحة في مرجع يؤدي إلى تغير رقم الصفحة في المراجع العشرة، هل هناك حل لهذه المشكلة؟ Cyclone605 (نقاش) 05:41، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)

لم أرَ المشكلة، هل يمكن مثال؟
أعتقد الحل بسيط. استعمل قالب {{استشهاد مختصر}}. Michel Bakni (نقاش) 06:36، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحبا @ Michel Bakni للتوضيح أكثر أرجو منك الذهاب إلى صفحة كليوباترا إلى فقرة نبذة تاريخية، في هذه الفقرة لاحظ أن المرجع رقم 6 مستخدم مرتين، هل يمكن تغير رقم الصفحة في المرجع الثاني دون أن تتغير تلقائيا في المرجع الأول؟ جرب بنفسك ستجد أن كلاهما يتغير. هذا ما أقصده. ما أريده هو تغير رقم الصفحة في المرجع رقم 6 الثاني الموجود آخر الفقرة دون أن يتغير في المرجع رقم 6 المستخدم لأول مرة في الأعلى. Cyclone605 (نقاش) 06:49، 7 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحباً مجدداً أخي @Cyclone605، نعم ممكن ولكن عليك اتباع الخطوات التالية:
  1. اقسم قسم المراجع إلى قسمين: فهرس المراجع ومعلومات المراجع.
  2. في فهرس المراجع تضع قالب {{مراجع}} وتُجمِّع به الإحالات في متن المقالة، استعمل حصراً قالب {{استشهاد مختصر}}، أي لا تُذكر معلومات المراجع في الفهرس أبداً، فقط إحالات إلى قسم معلومات المراجع
  3. في معلومات المراجع تضيف معلومات الكتاب كاملة ما خلا رقم الصفحة، التي تُذكر بشكل منفصل في كل استشهاد بقسم الفهرس.
انظر مثالاً في مقالة دوال مثلثية عن هذا الاستعمال.
متابع معك، أخبرني لو كانت الفكرة غير واضحة. Michel Bakni (نقاش) 09:14، 8 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحبا @Michel Bakni للأسف لا زالت الأمور غير واضحة، لدي مشكلة في فهم عملية تنسيق المراجع في الموسوعة بالرغم من محاولاتي المتكررة لفهمها، على كل حال أرجو منك أن تنسق بضع مراجع فقط وأنا سأنسق الباقي على نفس النمط. Cyclone605 (نقاش) 10:56، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)
لا مشكلة في ذلك، سأنسق المراجع في المقالة، ويمكنك المتابعة على النسق نفسه.
سأشرح الفكرة في الأسبوع القادم في ورشة العمل على المحتوى المتميز وسأشارك رابط التسجيل معك. Michel Bakni (نقاش) 11:02، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)
عدلت أربعة استشهادات،
جرب الآن @Cyclone605:!
أخبرني لو سارت الأمور سيراً حسناً معك! Michel Bakni (نقاش) 11:12، 10 سبتمبر 2023 (ت ع م)
جهودك مشكورة @Michel Bakni Cyclone605 (نقاش) 15:41، 11 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

اقتراح بحذف مسمى داعش (للمهتمين بمقالات الإسلام السياسي والتنظيمات المسلحة)

إسلامباسمAbu aamir @Karim185.3لوقاMichel Bakni @Ahmed11224Dr-Taherمحمد أحمد عبد الفتاح

أرغب في تقديم اقتراح بتغييرات على مقالات داعش. وذلك بحذف كلمة داعش سواءً كانت بين قوسين أو في نطاق الاسم واعتماد الاسم "تنظيم الدولة الإسلامية" فقط (كما هو الحال في أرابيكا الإنجليزية). السبب كالتالي: داعش هو اختصار لـ "الدولة الإسلامية في العراق والشام" والتي كانت سابقًا "دولة العراق الإسلامية" ثم تحوَّلت إلى "الدولة الإسلامية". فالأصح والأولى هو أن يكون للاسم السابق "الدولة الإسلامية في العراق والشام" مقالة خاصة به وحده تتحدث عن تأسيسه ثم حلِّه لصالح "الدولة الإسلامية" وتاريخ الأحداث الخاصة به في الفترة الزمنية التي كان فيها وفقرة تخص التسمية بداعش من أين جاءت وشرح ... إلخ.

لماذا؟ لأن تنظيم داعش أو "الدولة الإسلامية في العراق والشام" ليس هو تنظيم "الدولة الإسلامية" حاليًّا بتاتًا. قيادة التنظيم (البغدادي، العدناني، والبعض الآخر) بقيت على حالها بينما عقيدة الجماعة والفصائل المحاربة لها أو المتحالفة معها ومجال نفوذها وسيطرتها كل ذلك وغيره تغيَّر جذريًّا وذلك خصوصًا بعد الانقسام الذي حصل فيها على مرحلتين (1. انفصال جبهة النصرة. / 2. تفكك وخلاف عقائدي داخلي كبير بسبب مسائل تخص التكفير بالعموم والعذر بالجهل...إلخ أدى لاحقًّا إلى تشرذمه وسقوطه).

ملاحظة: أقوم منذ فترة قصيرة بتعديل المقالات الخاصة بالجماعات المتشددة والتنظيمات المسلحة الجهادية وقادتها وما يشابهها من مقالات متعلقة بذات الشأن. وسأواصل في ذلك بناءً على ما قرأته وأقرأه من مراكز الدراسات الخاصة (مركز عمران/ مؤسسة كارنيغي/ مؤسسة فريدريش ايبرت/ كتب مختصة في الإسلام السياسي 'محمد أبو رمان/حسن أبو هنية/عبد الباري عطوان'/ كما لي بعض النسخ من كتب لا يمكن تحميلها من النت مثل كتاب The Caravan: Abdallah Azzam وغيرهم).

أعتذر على الإطالة ولكن الأمر يستحق المراجعة فعلاً وعدم التعامل بالعاطفة لأننا بذلك نفقد الحياد وهذه موسوعة والمقالات التاريخية يجب أن تكون دقيقة لا أن نقع فيما يُقال عنه "التاريخ يكتبه المنتصرون". شكرًا. أبُو آسِر 💬 21:09، 21 أغسطس 2023 (ت ع م)

:# أتفق --أبُو آسِر 💬 21:16، 21 أغسطس 2023 (ت ع م)

أبو آسر لعل من المفيد أن تدعم اقتراحك بالمصادر التي توثق المعطيات التي قدمتها حول اختلاف التنظيمات لتسهيل مشاركة الآخرين في النقاش. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:43، 21 أغسطس 2023 (ت ع م)
@باسم: سألخص للأخ @محمد أحمد عبد الفتاح: تلخيصًا مقتضب قدر المستطاع:
1. التنظيمات الجهادية السلفية الحالية كلها تفرعت عن جماعات إخوانية ما قبل سنة 1979 أي قبل الحرب الأفغانية السوفييتية. حيث كان الإخوان المسلمون وخصوصًا حركة حماس والحركات الإخوانية في مصر والأردن البارزين الوحيدين في مشهد "الإسلام السياسي" ليظهر لنا لاحقًا عبد الله عزام والذي يُعتبر أوَّل الأفغان العرب (له نشاطات مباشرة وغير مباشرة في القضية الفلسطينية وكان متأثرًا بقادة في الإخوان أمثال سيد قطب وغيره).
2. هنا بدأ التحول الكبير وبداية ظهور السلفية وذلك بعد تعرف عبد الله عزام على كمال السنانيري (زوج أخت سيد قطب) أثناء دراسته في السعودية ثم لاحقًا أسامة بن لادن (درسوا في نفس الكلية). حيث أثر السنانيري في عزام الذي كان يرغب بشدة في العمل الجهادي وبحكم أن خيار فلسطين كان صعبًا فكان التوجه نحو أفغانستان وخصوصًا مع بداية الحرب الأفغانية السوفييتية. ومن هنا بدأت القصة.
3. بعد تدربه لمدة 45 يوم قام عزام بإنشاء ما سُميَّ بمكتب خدمات المجاهدين والذي كان المكتب الذي يستقبل العرب الذين سافروا نحو أفغانستان للمشاركة في قتال الاتحاد السوفييتي (بدعم من حكوماتهم وبدعم من أمريكا طبعًا غايته هزم الشيوعية وليس دعمًا في حد ذاته للمقاتلين لأنه لاحقًا تم إدخالهم السجون). وبسبب هذا الدعم كان لعزام صولات وجولات ومجلة سُميت مجلة الجهاد وعديد المطويات والشرائط المصورة التي رغَّب فيها العرب في الجهاد في أفغانستان من خلال التحدث عن الكرامات وما شابه.
4. تأثر أسامة بن لادن ودعم القضية الأفغانية ماليًّا ثم شارك فيها ليتأسس تنظيم القاعدة لاحقًا. لن أتحدث عن القاعدة كي لا أطيل أكثر ولكن سأتحدث عن الزرقاوي.
5. انتقل الزرقاوي للقتال في أفغانستان بعد أن استقطبه عبد المجيد المجالي الذي كان يدير مكتب خدمات المجاهدين في الأردن. فانتقل في آخر سنة من القتال الأفغاني السوفييتي وبمجرد أن أكمل التدريبات العسكرية انتهت الحرب وانتصر الأفغان والمتخصص في التاريخ يعلم أن الزرقاوي حينها لم يكن مع تنظيم القاعدة بل ضمن معسكر "هراة" لجماعة الجهاد.
6. عاد الزرقاوي للأردن سنة 1992 بعد أن تعرف على أبو محمد المقدسي في الحرب الأفغانية وأراد مواصلة ما بدأه فتم إنشاء تنظيم بيعة الإمام والذي سجن اثره 5 سنوات ليهرب مباشرة بعد العفو قبل أن يصدر حكم بسجنه مجددًا سنة 1999 فعاد لأفغانستان حيث مكث فترة ثم انتقل للعراق بعد عبوره إيران وكردستان التي سبقه فيها صديقه رائد خريسات (أبو عبد الرحمن الشامي) ومهد له الطريق بتأسيسه جماعة جند الشام بشمال كردستان. فأسس الزرقاوي جماعته الخاصة وسماها جماعة التوحيد والجهاد قبل أن يصل إلى اتفاق مع القاعدة (بعد خلافات عقائدية تخص منهج الزرقاوي الأكثر تشددًا) فأسس فرع القاعدة في العراق باسم "قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين" والذي اتَّسمَ بمنهج أشدّ من منهج التنظيم الأصلي للقاعدة ضد أمريكا (عمليات ذبح الجنود/ العمليات الانتحارية/ تفجير مساجد وحسينيات الشيعة بالعراق...إلخ).
7. بعد وفاة الزرقاوي ظهرت قيادة جديدة للتنظيم وأصبح أبو عمر البغدادي الأمير وأبو حمزة المهاجر وزير الحرب والناطق باسمها فأعلن عن تأسيس "دولة العراق الإسلامية" (مقالتها في أرابيكا بعيدة كل البعد عن أحداثها وما حصل فيها) وبإعلانهم عن دولة العراق الإسلامية كان ذلك الخروج الرسمي لطاعة الجماعة من تنظيم القاعدة ومن هنا بدأت الخلافات والمشاكل.
8. بعد أحداث الربيع العربي حدث التغير الكبير والظهور العالمي لهذا التنظيم وذلك بعد دخوله سوريا وتحالفه مع جبهة النصرة (فرع القاعدة في الحرب السورية) فتمَّ تشكيل "الدولة الإسلامية في العراق والشام" لأن نشاطهم لم يعد داخل العراق فقط بل صار في العراق وسوريا (الشام).
9. بمجرد انتشارهم السريع والمخيف لاقوا شهرة عالمية ساهمت في استدراج المقاتلين الراغبين في الحياة الجهادية من كل العالم فحصل ما لم يكن بالحسبان ألا وهو الانشقاقات الداخلية بسبب تكفير المقاتلين لهم (بدعوة أنهم مرتدون بقتالهم لهم) وتكفير الشيوخ (مثل بن عثيمين وبن باز وغيرهم بدعوة أن علماء سلطان) وعدم الانصياع لبعض توجيهات أيمن الظواهري القتالية والعقائدية. ليحصل لاحقًا التصدع الأكبر في جسم التنظيم بانشقاق جبهة النصرة.
10. بعد خروج جبهة النصرة وتشكل فروع كبرى لتنظيم الدولة في العالم (مالي/نيجيريا/تونس/اليمن/خراسان... وغيرهم) فبات التنظيم يرى نفسه خلافة ودولة قائمة وعاصمتها الرقة. فتم إعلان قيام "الدولة الإسلامية" بمسمى مُطلق غير محصور على العراق وسوريا.
11. بسبب استراتيجية الدفاع السيئة للتنظيم التي خسر بسببها أراضي سيطرته بعد هزيمته من التحالف الدولي وبسبب خلافات داخلية كُبرى بين شرعييه وقادته بعد ظهور "التيار الحازمي" ثم تيار يكفر التيار الحازمي الأكثر تشددًا من عقيدة التنظيم السابقة (يرون: تكفير عوام المسلمين بدعوة أنهم ينتخبون والانتخاب شرك وكفر/تكفير أئمة سابقين مثل النووي والبيهقي والقرطبي والبيهقي... إلخ بدعوة أنهم أشاعرة/ تكفير من لا يكفرهم) وهكذا. تفكك التنظيم تدريجيًّا ليصبح على ماهو عليه اليوم ويعود لحرب العصابات التي كان عليها قبل الحرب الأهلية السورية.
صدقني كل هذا باختصار شدييييد جدًّا والمقالات المُرتبطة بهذا كثيرة جدًّا. بالنسبة للمصادر فهي كافية ووافية ودقيقة وموثوقة وبعض المصادر التي يمكنني دعم التعديلات بها يُمكن أن تكون مصادر مباشرة من هذه التنظيمات (إصدارات مرئية/ رسائل تاريخية/ تسجيلات صوتية وغيرها الكثير الكثير وإيجادها سهل لمن يجيد البحث في مواقعهم التي فيها أرشيفهم وحساباتهم على تيليجرام). أبُو آسِر 💬 12:54، 22 أغسطس 2023 (ت ع م)
لا أؤيِّد ذلك أبدًا أيًّا كان السبب. هذا التنظيم المشبوه الذي ما زلنا لا نعرف يقينًا كيف بدأ ومن كان خلفه، نتفق جميعنا أنَّ غايته الأساسيَّة كانت هدم الإسلام كدينٍ وحضارة ونظام حُكم من خلال تقبيحه في أعين الناس خلال فترة الثورات المُضادة التي تلت الربيع العربي، ومن مظاهر هذا التقبيح اعتماد تسمية «الدولة الإسلاميَّة»، التي ما كانت دولة ولا كانت إسلاميَّة، فصار كُل من لهُ غاية أو حقد دفين حينها يُسقط داعش وأفعالها على كُل دُولنا التاريخيَّة المُشرِّفة وعلى أي دولة يُحتمل ظُهُورها مُستقبلًا. لا أؤيِّد أبدًا مُشاركة الموسوعة في تشييع هذه التسمية--باسمراسلني (☎) 21:58، 21 أغسطس 2023 (ت ع م)
@باسم: لهذا قلت ندع العاطفة جانبًا، الغاية هنا هي التأريخ وليس الدخول في دعايات إعلامية أو دعم التكفيريين أو الوقوف ضدهم بل وجبَ الحياد. أما قولك «الذي ما زلنا لا نعرف يقينًا كيف بدأ ومن كان خلفه» فأخالفك جدًا في ذلك لأن المتخصص في هذه التنظيمات يعرفها كيف بدأت وكيف أصبحت اليوم. أبُو آسِر 💬 12:31، 22 أغسطس 2023 (ت ع م)
@أبو آسر: المُتخصص في هذه التنظيمات يدرسها إما من خلال أعين أنظمة الدول التي برزت فيها أو على يد باحثين غربيين، وكلاهما لا ينفع إلَّا على سبيل جمع الآراء والاستئناس. ما زلت عند رأيي لغايةٍ تاريخيَّة وليس عاطفيَّة-- باسمراسلني (☎) 12:41، 22 أغسطس 2023 (ت ع م)
صديقي داعش هو اختصار "الدولة الإسلامية في العراق والشام" وليس اسم التنظيم ولم يسمي به نفسه وبالتالي هذا ليس اسم موسوعي بل مجرد جزء من البروباغندا ضده لا غير. ولهذا تجد الباحث المتخصص في هذا الشأن دومًا يذكره بـ "تنظيم الدولة" وهذا مثال "كل ما تريد أن تعرفه عن الدولة الإسلامية "داعش" نشأتها - و سر بقائها حتى الآن :: عبد الباري عطوان" وأعيد وأقول هنا تخصصي ولست مجرد محرر عابر أو مدافع عن أعمال هذا التنظيم المسيئة للمسلمين عمومًا. كما أنه "تنظيم" وليس "دولة" وبالتالي "تنظيم الدولة الإسلامية" والمقصود بالدولة الإسلامية هو اسمه وليس كونه فعلاً دولة إسلامية فنحن لم نقل "الدولة الإسلامية" (مقالة أخرى) دون إضافة "تنظيم". @إسلام: أرجو المرور والإفادة بما لديك وشكرًا. أبُو آسِر 💬 13:06، 22 أغسطس 2023 (ت ع م)
أعتقد التسمية الصحيحة حسب القواعد هي الدولة الإسلامية (تنظيم جهادي)، مع إزالة كلمة "داعش" تماماً، فلا أراها موسوعية بل دعاية إعلامية.
أما بخصوص هل هم دولة إسلامية أم لا، فهذا لا يُقرر من الاسم.
هذا رأيي، خالص الود. Michel Bakni (نقاش) 22:38، 21 أغسطس 2023 (ت ع م)

 تعليق: أولا لا يمكن حصر طلب رأي في فئة من المستخدمين فقط دون غيرهم في أي تعديل شامل وجوهري، بل لكل فرد من المجتمع له كامل الحق في إبداء الرأي، ثانيا تقديم الأسباب والتاريخ (@أبو آسر:) ليس بالحيادية التي بنيت عليها الموسوعة، فما جاء في الأعلى وكأنها حقائق لا يشوبها شائب مثل «التنظيمات الجهادية السلفية الحالية كلها تفرعت عن جماعات إخوانية ما قبل سنة 1979» و «هنا بدأ التحول الكبير وبداية ظهور السلفية وذلك بعد تعرف عبد الله عزام على كمال السنانيري» لا أعرف عن أي سلفية تتكلم؟ و«بسبب استراتيجية الدفاع السيئة للتنظيم» هل هذا رأي أم حقيقة تاريخية؟ وغيرها، --عادل امبارك راسلني 17:26، 22 أغسطس 2023 (ت ع م)

ضد بشدة، كما أشار الزميل باسم. --أيـوب ناقشني بشأن أرابيكا ✉️ 18:41، 22 أغسطس 2023 (ت ع م)
@Nehaoua: حصر ذلك لأنك لا يمكنك أن تطلب من نجار التحدث في الطبّ كذلك الشخص الذي لم يُطالع شيئًا في هذا المجال ويكتفي فقط بمتابعة أخبار على فيسبوك أو أخبار تلفزية يستحيل أن يصبح مُلمّ بهذا.
نعم هي حقائق تاريخية مدونة في كتب التاريخ وفي اعترافات لمساجين لهذه التنظيمات التكفيرية (وإلا فما الجدوى من مراكز الدراسات فلنتخلى عنها وعن الباحثين والمتخصصين ونكتب كما نشاء).
وأما عن أي سلفية فطبعًا أتحدث عن السلفية الجهادية (ألم أذكر ذلك في بداية كلامي؟) التي ظهرت مع الحرب الأفغانية السوفييتية ومع الأفغان العرب.
أما عن استراتيجية الدفاع السيئة التي أدت لهزيمة هذا التنظيم فالسؤال عنها غريب فهذه حرب وهزيمة طرف دون آخر يكون دومًا هذا سببها (أو انقلاب داخلي). فلو كان هذا التنظيم دولة فعلاً كما يدّعي لما هُزم واُستأصل هكذا!
  • أُبسِّط الفكرة: هذا تنظيم يسمي نفسه "الدولة الإسلامية" (له مقالة) وهو ليس نفس التنظيم الذي اسمه "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (ليس له مقالة) وقد تغيَّر كليًّا حاله كحال "جبهة النصرة" التي تغيرت قيادتها وتغير اسمها إلى "تنظيم حراس الدين" (تابعان للقاعدة). أما عن اسمه الدولة الإسلامية فنفس الشيء ينطبق على: الجبهة الإسلامية / أنصار الشريعة / حزب الله / جند الله / الجماعة الإسلامية المسلحة / أنصار الإسلام .. إلخ هو مجرد اختيار لاسم ويبقى مجرد "تنظيم" وليس بدولة مُعترف بها.
  • عمومًا شكرًا على النقاش الذي لم ولن يفضي لشيء جديد فالفكرة التي في ذهن العربي لن تتغير وإن قدمتَ له ألف دليل.
فقط أريد أن أفيد الأحبة الذين يريدون التعمق في حال هذه التنظيمات وتاريخها بمجموعة كتب من اختياري: رابط قراءة وتحميل
ليس المحرر كالإداري في الكلمة على ما يبدو. بإمكانك يا حبيب إلغاء الاقتراح مادام لن يفضي لأي نتيجة تُذكر. على ما يبدو سيكون مضيعة للوقت لا غير. ♥ مع كل الاحترام لآراء الجميع طبعًا ♥ أبُو آسِر 💬 21:47، 22 أغسطس 2023 (ت ع م)
مرحبًا @ أبو آسر هل أفهم من كلامك «حصر ذلك لأنك لا يمكنك أن تطلب من نجار التحدث في الطبّ كذلك الشخص الذي لم يُطالع شيئًا في هذا المجال ويكتفي فقط بمتابعة أخبار على فيسبوك أو أخبار تلفزية يستحيل أن يصبح مُلمّ بهذا.» أن الكلام يشمل غير الذين أشرت لهم؟ فكيف يُمكنك التمييز بين النجار منا والطبيب؟
ولا يجد مفهوم اسمه حقائق تاريخية، بل سجل تاريخي لوقائع فقط سجته من حضرها أو درسها وتبقى دومًا محل نقد، وأقله عزو كل «حقيقة» لصاحبها، ولا تجعلها حقيقة لا غبار عليها.
تكلمت بداية عن «التنظيمات الجهادية السلفية الحالية» ثم تحدثت أن «السلفية» عموما.
«عمومًا شكرًا على النقاش الذي لم ولن يفضي لشيء جديد فالفكرة التي في ذهن العربي لن تتغير وإن قدمتَ له ألف دليل.»" لم": ربما رأيك حتى الآن. أما "لن" فهو تجني على غيرك.
أهم ما يلام عليه هؤلاء تشبثهم بأقوال وكتب يعتقدون أنها نبراسا (وبها ارتكبوا كل جرم وقبح) فلذلك ينطبق على من يقدحون فيهم بأقوال وكتب فما الفرق يا تُرى؟ فحتى حركة الإخوان عند البعض آفة وإرهاب ولدي كتب عن ذلك، والمنظمة الفلسطينية أيضًا، وتوجد كتب لذلك،...
أخيرًا دلوت بدلوي، لأنني عايشت معظم الأفكار منذ الثمانينات، وأعي جيدا استعمال المصطلحات، وكل هذا رأي من عندي يؤخذ ويُرد تحياتي
عادل امبارك راسلني 15:28، 23 أغسطس 2023 (ت ع م)
"جبهة النصرة" لم تتغير قيادتها ولم تغير اسمها إلى "تنظيم حراس الدين" بل إلى "هيئة تحرير الشام" AlUmawi (نقاش) 11:13، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)
جبهة النصرة (تابعة للقاعدة) وقائدها غير مهم من يكون. فرع القاعدة حاليًّا هو "تنظيم حراس الدين" وله قيادة جديدة. سأوضح لك بمثال بسيط: مدرسة تغير مديرها ومع تغيير المدير تغير اسمها. هذا ما حصل. وبالتالي ليس الجولاني من غير اسم جماعته بل هو غير جماعته في حد ذاتها. تحياتي. أبُو آسِر 💬 12:31، 5 سبتمبر 2023 (ت ع م)

no ضد عذرا ليس في اقتراحك اي حياد، من المعروف أن (الدولة الإسلامية) اسم لتنظيم، كان أول ظهور له في أفغانستان و(داعش) اسم لتنظيم آخر ضهر مؤخرًا في سوريا والعراق (الشام) وهو اختصار ل: الدولة الاسلاميةالعربية الشامية. هذا التنظيم اشتهر عالميا ومعروف بهذا الاسم فلماذا تريد دمج التنظيمين وتشطب اسم الاخير من الموسوعة، فهل سيكون في اقتراحك حياد عندما يأتي الباحثين غير العرب إلى الموسوعة للبحث عن داعش-ISIS أو تنظيم الدولة الاسلامية العربية الشامية-Islamic State of Iraq and Syria ولا يجدو شي. قلت رأيي واعتذر إذا كان غير صائبا تحياتي.-سيف الدين (نقاش) 00:46، 25 أغسطس 2023 (ت ع م)

 تعليق: إذا كنا سنلتزم الأسماء الرسمية لكل جماعة أو تنظيم، فتحذف كثير من المقالات منها الوهابية و الرافضة و النصيرية و القطبية و الجامية و المدخلية. حبيشان(ن) 09:10، الجمعة 9 صفر 1445هـ (+3) 06:10، 25 أغسطس 2023 (ت ع م)
لهذا قلت لو تكون المشاركة من مختصين يكون أفضل. أبُو آسِر 💬 12:32، 25 أغسطس 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: السلام عليكم. بعد توقف النقاش لمدة شهر، فلا توافق حول المقترح. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 05:04، 26 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

اليوم الدولي للترجمة

مرحبا جميعاً

يسعدنا في مجموعة ويكيميديا بلاد الشام دعوتكم لحضور جلسة عبر الإنترنت بمناسبة اليوم الدولي للترجمة حول المناسبة، سنتحدث فيها عن الترجمة وأدوات الترجمة في أرابيكا العربية.

معلومات الجلسة
  • المكان: منصة زووم
  • الزمان: الجمعة 29 سبتمبر (أيلول) 2023
  • التوقيت: السّاعة 17.00 بالتوقيت العالمي المنسق (يمكنكم معرفة التوقيت في منطقتكم بالضغط هنا)

ندعوكم للتسجيل في صفحة الورشة على أرابيكا العربية: إديتاثون اليوم الدولي للترجمة 2023 أو على استمارة جوجل هنا مودتي. ساندرا (ناقشني) 09:21، 19 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

دعوة لحضور الجلسة التعليمية حول "ميثاق الحركة"!

مرحبًا جميعًا!

تحية طيبة وبعد؛

يدعوكم فريق "دعونا نتواصل" (Let's Connect) للتسجيل والانضمام للجلسة التعليمية القادمة المعنية بفهم ميثاق الحركة مع لجنة صياغة ميثاق الحركة يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر من الساعة 3 إلى 5 مساءً بالتوقيت العالمي المنسق UTC - (الرجاء التأكد من الوقت المحلي الخاص بكم).

👈 ما الهدف من الجلسة؟ هل تريدون التعرّف أكثر عن ميثاق الحركة وما مدى تأثيره على مجتمع ويكيميديا؟ تم تصميم هذه الجلسة التعليمية خصيصًا لمنحكم فهمًا شاملًا لأهمية الميثاق.  

بعد الجلسة، سيكون بإمكانكم المشاركة في نقاشات مهمة في مجتمع ويكيميديا، إضافةً لتقديم لجنة صياغة ميثاق الحركة لإرشادات أساسية!

👈 لمن هذه الجلسة؟ لأي ويكيميدي من مجموعات المستخدمين أو الجهات الشقيقة التابعة ضمن المنطقة الزمنية 1.

👈 يرجى التسجيل هنا. وسيتم ارسال دعوة لحضور الجلسة على تقويم (Google Calendar) بعد التسجيل.

🌐 تتوفر الترجمة إلى اللغة العربية، والإنجليزية، والإسبانية، والبرتغالية والفرنسية.

نراكم في الجلسة!

مع أطيب التحيات،

سيرين،

فريق "دعونا نتواصل" Serine Ben Brahim (نقاش) 22:15، 25 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

التعامل مع قوالب التصفح

السلام عليكم أثير نقاش حول بعض قوالب التصفح الموجودة في الموسوعة في نقاش قالب كتب الثعالبي وبعد قراءة النقاش الذين دار بين الزميل @القلموني: أشرت للزميل @فيصل: فطلب طرح الموضوع في الميدان، وأنا من مشجعي إنشاء القوالب وأرى أنها لها وظيفة تختلف عن التصنيفات فالقوالب تقلل من المقالات اليتيمة وتجمع المقالات المرتبطة بموضوع معين في مكان سهل الوصول إليه ويضيف جمالية للمقالة ولكن المؤسف أن الكثير من القوالب لا تختلف عن التصنيفات إلا بالشكل فترى المقالات الموجودة في القالب هي نفسها المقالات الموجودة في التصنيف أي أن القالب يؤدي وظيفة التصنيف بصورة مختلفة لذا طرحت الموضوع في الميدان لعلنا نجد حلا ينقذ القوالب من الحذف للحفاظ على ترابط المقالات ولبقاء جمالية القوالب في ذيل المقالات، شكرا لكم. أبو هشام (نقاش) 08:07، 28 مايو 2023 (ت ع م)

مرحباً أتفق مع الزميل فيصل في مذهبه، فالقالب يلزم أن يكون أعم من التصنيف، وأن يشمل المُؤلف عموماً بمعنى أن تكون المؤلفات سطر في القالب، والتلاميذ سطرٌ فيه والمدن أو الكيانات السياسية التي زارها أو التي عاش فيها، لو ارتبطت باسمه لسبب ما سطراً آخر وهكذا، ويُضاف التصنيف وقائمة الأعمال في الشريط الأعلى في القالب، والبوابات في الشريط الأسفل، وأنشأت عدة قوالب على هذا النسق منها:{{شريط سفلي أبو العلاء المعري}} و{{شريط سفلي أسد رستم}} و{{شريط سفلي حسان حلاق}}. Michel Bakni (نقاش) 09:53، 28 مايو 2023 (ت ع م)
مرحباً @فيصل: ومرحباً @Michel Bakni: الأَوْلى أن يكون النقاش قاصراً على التعليل الذي صرح به الزميل فيصل في كلامه لي بقوله: (لا يجب على قوالب التصفح أن تأخذ وظيفة "التصنيفات") وقوله: (ولا يجب التكرار بهذا الشكل)، فهذا التعليل يصدق على ما ذكرتُه بقولي: (إن كانت القوالب مجرد سرد للكتب)، فالتصنيفات ليس فيها إلا السرد مرتباً على الحروف، فهذا ينطبق على قالب:كتب الثعالبي وتصنيف:كتب عبد الرحمن الثعالبي. وعليه النقاش الدائر.
أما إن كان القالب فيه جهد مختلف في الترتيب كأنْ ترتب فيه الكتب على العلوم، أو الأشكال الأدبية (من شعر ونثر)، أو على السنين، أو على ما كان متناً وما كان شرحاً، أو ما كان تامّاً وما كان ناقصاً، فما سبق لا يصدق عليه أنْ يكون تكراراً مثل قالب:مؤلفات السيوطي وتصنيف:كتب السيوطي، وإلا فهو ينطبق على ما كان سرداً لأعضاء المنظمات وغيرها مثل قالب:أعضاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة وتصنيف:أعضاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة فإنها قد رتبت كذلك بترتيب مختلف ولم يعترض عليها معترض، فهذه كتلك. ولكم الشكر القلموني (نقاش) 20:40، 28 مايو 2023 (ت ع م)
مرحباً @فيصل: أرجو الرد على الإشكالات التي أوردتُها ولكم الشكر القلموني (نقاش) 10:43، 1 يونيو 2023 (ت ع م)
  •  تعليق: مرحبًا بالجميع، شكرًا أبو هشام لفتح النقاش. أولاً أنا لا أرى فائدة من إنشاء قالب تصفح لكتب الشخصية الفلانية لأن هناك تصنيف يفي بالغرض نفسه تمامًا، وبخصوص نقطة "تقليل المقالات اليتيمة"، لا أتفق معها أبدًا، هناك كثير حلول للمقالات اليتيمة منها إضافتها ضمن المقالات الأخرى وغيرها، لماذا نضطر لإنشاء قوالب غير ضرورية؟ لا يجب حل مشكلة بمشكلة أخرى. ببساطة، أنا سؤالي ما هي الفائدة التي يقدمها هذا القالب بوجود التصنيف؟ (بعيدًا عن نقطة الجمالية أو تقليل المقالات اليتيمة) وسؤالي الآخر، لو افترضنا جدلاً بأن إنشاء قوالب تصفح بهذا الشكل أمر جيد، هل هذا يعني بأن يحق للمجتمع إنشاء قوالب تصفح للمجالات الأخرى مثلاً (قالب:أفلام محمد هنيدي) لكل الممثلين والممثلات، وأيضًا (قالب:أغاني تامر حسني) لكل المغنيين والمغنيات، أعتقد بهذا الشكل سوف يفقد قالب تصفح بريقه، وستصبح الحالة فوضوية وعشوائية جدًا. هناك تصنيف خاص بالكتب، وهناك أيضًا قسم خاص "بالكتب" في مقالة المؤلف، لماذا ننشئ قالب تصفح أيضًا؟ هذا تكرار غير مفيد أبدًا. تحياتي.--فيصل (راسلني) 22:12، 28 مايو 2023 (ت ع م)
    شكرا فيصل للإشارة وأنا أتفق معك تماما في الملاحظات التي أوردتها ولكن ليس في الموسوعة إرشاد أو دليل أو سياسة أو ضوابط يُعتمد عليها في إنشاء القوالب حتى إن الصفحة الخاصة بقوالب التصفح لا تحتوي إرشادا أو نصا يمنع إنشاء القالب إذا كان يؤدي نفس وظيفة التصنيف، وحبذا لو وُسعت الصفحة ببعض الإرشادات مع ذكر بعض الأمثلة كالقوالب التي أنشأها الزميل Michel Bakni فهي قوالب نموذجية وتؤدي وظيفة رائعة، شكرا لكم. أبو هشام (نقاش) 18:49، 31 مايو 2023 (ت ع م)
    ◀ أبو هشام طبعًا نحنُ نحتاج إرشاد لقوالب التصفح دون شك، وأتمنى أن ترى النور قريبًا، حاليًا أقوم أنا وبعض الزملاء بترجمة أهم السياسات والإرشادات في أرابيكا العربية، وسأضيف صفحة قوالب التصفح ضمن المهمة، في كل فترة سترون إرشاد أو سياسة جديدة في ميدان السياسات إن شاء الله.-- فيصل (راسلني) 03:53، 1 يونيو 2023 (ت ع م)
  •  تعليق: برأيي لكل من قوالب التصفّح والقوائم والتصنيفات دور وحدّ ينبغي الوقوف عنده، وأرى أن ترتيبها من حيث الشمولية (تصاعدي) هو: قوالب < قوائم < تصنيفات، أما من حيث الدور، فالقوالب بالدرجة الأولى تهدف لتوجيه التصفّح بعدد من الوصلات مضبوطة ضمن مجموعة أو فئة محددة بشكل يمكن استعيابه ضمن القالب «غير ممتدة ومحددة قدر المستطاع»، أما القوائم فغرضها توجيه التصفّح بشكل أوسع من القوالب وربما مع نبذات ومحتوى مقالي لا يستوعبه القالب ولها فائدة لا يقدمّها التصنيف، وبالطبع ضمن حدود لا تصل بالمقالة لطول يشتت القارئ، وأخيرًا التصنيفات، غرضها الأساسي التنظيم الهيكلي ومرجع مفهرس للعناوين أكثر منها توجيه التصفّح «خصوصًا الكبيرة منها»، وعليه، طالما كان العنصر ضمن دوره وحدّه فلا أراه تكرار مرفوض، أما من جاوز حدّه وصعب ضبطه، فالأولى أن يُستغنى عنه بما هو أشمل، تحياتي --Mohanad نقاش 00:40، 5 يونيو 2023 (ت ع م)
 تعليق: دوما التصنيف لا يُغني عن القالب، خاصة في التصفح، ببساطة إن كنت في مقالة يمكنك الانتقال مباشرة لتصفح مقالة أخرى مرتبطة (هنا مثلا كتاب آخر ) في حين التصنيف يستوجب فتحه واختيار الكتاب (بالنسبة للكثير قد يعتقدون انها مجرد خطوة، لكن من يُبرمج ويتتبع التطورات يعدها خطوة كبيرة) بالإضافة لكيفية عرض التصنيف (الذي هو غالبًا ترتيب أبجدي محض، وعادة لا يأخذ بعين الاعتبار ال التعريف) الذي يختلف عن القالب الذي يمكننا تشكيل طريقة عرضه حسب المواضيع أو الأهمية أو الاقتصار فقط على بعض المدخلات في حين التصنيف لا يسمح بذلك تحياتي عادل امبارك راسلني 18:59، 9 يونيو 2023 (ت ع م)
 تعليق: مرحبا @فيصل: تعليقان قيّمان للزملاء مهند وعادل، تحياتي لكم جميعا. أبو هشام 14:49، 24 يوليو 2023 (ت ع م)
  • أهلاً أبو هشام أنا أوضحت وجهة نظري بشكل تفصيلي أعلاه، بكل الأحوال لا يُمكن ترك آلية إنشاء قوالب التصفح عشوائية بهذا الشكل، أرى وجوب البدء بكتابة أو ترجمة مسودة من أرابيكا الإنجليزية حول الموضوع، ثم عرضها على المجتمع ويحدث التوافق هُناك، هذه الآلية السليمة حتى ننتهي من هذه المشكلة. تحياتي.--فيصل (راسلني) 22:38، 24 يوليو 2023 (ت ع م)
  • خلاصة أولية: يجب ألا يكون القالب "مجرد تكرار لمحتوى التصنيف"، بل يُقدِّم معلومات أوفى (مثال ما طرحه ميشيل) أو يُرتب المحتوى بطريقة تجعل من السهل إيجاد المعلومة (مثال ما طرحه القلموني)، ويُعمل بهذه الخلاصة لحين التوافق على إرشاد يُنظم ذلك.
وهذه إشارة للزملاء المشاركين في النقاش لإبداء الرأي حول هذه الخلاصة، @أبو هشام، Michel Bakni، القلموني، فيصل، Mohanad، وNehaoua:. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 12:30، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
شكرا Dr-Taher للإشارة، أتفق مع الخلاصة. أبو هشام 12:36، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
أتفق وشكراً على المتابعة! Michel Bakni (نقاش) 21:56، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
أشكر Dr-Taher على هذه الخلاصة القيمة، وأتفق عليها. القلموني (ن)، السبت 17 صفر 1445هـ 14:04، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
شكرًا متفق عادل امبارك راسلني 18:52، 2 سبتمبر 2023 (ت ع م)
  • خلاصة: يجب ألا يكون القالب "مجرد تكرار لمحتوى التصنيف"، بل يُقدِّم معلومات أوفى (مثال ما طرحه ميشيل) أو يُرتب المحتوى بطريقة تجعل من السهل إيجاد المعلومة (مثال ما طرحه القلموني)، ويُعمل بهذه الخلاصة لحين التوافق على إرشاد يُنظم ذلك. شكرا لكم.--Dr-Taher (نقاش) 04:35، 26 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

ما بعد ويكيمانيا: جلسة للمجتمع حول آخر المستجدات

مرحبًا جميعًا،

يود من حضر مؤتمر ويكيمانيا وجاهيًا تقديم جلسة للمجتمع حول آخر المستجدات ومناقشة آخر ما تم التوصل إليه بما يخص المراكز وغيرها، سأشارك معكم أجندة اللقاء لاحقًا، حاليًا تفضلوا تفاصيل الجلسة:

اليوم والساعة: 2 سبتمبر، الساعة 7:20 مساءً بتوقيت القدس

الرابط: جوجل ميت

منظمة اللقاء: MYacoubCriner-WMF

تحياتي.Nada.FA (نقاش) 11:31، 27 أغسطس 2023 (ت ع م)

أجندة الاجتماع

مرحبًا مجددًا،

أشارك معكم أجندة اللقاء:

  1. شعار مؤتمر ويكيمانيا لعام 2023، وأثره على الجلسات.
  2. أبرز الجلسات في إطار الحوكمة وأثرها على مستقبل الحركة.
  3. تسليط الضور على أبرز المشاريع التي طرحت في المؤتمر.
  4. مشاركات عربية في المؤتمر.

تحياتي،Nada.FA (نقاش) 12:40، 31 أغسطس 2023 (ت ع م)

  • مرحبا @Nada.FA:، هل يمكن وضع ملخص لما دار في الجلسة؟ شكرا لكِ.--Dr-Taher (نقاش) 05:07، 26 سبتمبر 2023 (ت ع م)
    أهلًا @Dr-Taher،
    أجل، بكل سرور.
    جاءت الجلسة تتمةً لجلسة وجاهية عُقدت في ويكيمانيا وحضرها بعض المساهمين في النسخ العربية.
    شاركنا في هذه الجلسة ما شاركنا به من جلسات في المؤتمر، شارك الزميل @Sky xe [1]ملصقه حول كيفية جعل برامج التعليم أكثر مرونة وفعالية عبر إيجاد منصة تدمج الجامعات وطلابها وأساتذتها بالمحررين (ترجمت الملصق هنا)، شاركتُ بجلسة عن مجموعة عمل تطوير القيادة والخطة التي صدرت عنها مؤخرًا، كما شاركت @NANöR في جلسة تفاعلية مع عضو مجلس الأمناء لورانزو لنقاش مسألة لمن الفضل والتقدير في مجالات ويكيميديا المختلفة للموظفين أم المتطوعين.
    كان هناك عدة مشاركات ثرية حول أوراق منشورة في دوريات محكمة حول ويكي بيانات واستخدامها في المجال الطبي والبحث العلمي.
    اختتمنا الجلسة بالحديث عن الميثاق ومسودة المراكز خصوصًا وأهمية أن يكون لنا دورٌ في عملية الصياغة.
    تحياتي، Nada.FA (نقاش) 19:40، 27 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

دعوة لحضور اجتماع عام بخصوص تطبيقات أرابيكا فى أكتوبر 2023

مرحبًا!

أود أن أدعوكم لحضور اجتماع عبر الإنترنت مع فريق تطبيقات أرابيكا للهاتف المحمول. سيُعقد في السابع والعشرون من أكتوبر الساعة 5 مساءً بتوقيت التنسيق العالمي (تحقق من الوقت الدقيق في منطقتك).

المُنظمة لهذا الاجتماع ستكون جاسمين تانر، مديرة المنتج لفريق التطبيقات، بالإضافة إلى عدد من مهندسي البرمجيات لدينا.

لا تترددوا في مشاركة أسئلتكم وأفكاركم حول تطبيقات أرابيكا للهواتف الجوّالة على صفحة ويكيميديا Apps/Office Hours على موقع ميدياويكي، ستجدون أيضا لينك الدخول إلى الإجتماع فى نفس الرابط.

. نحن نتطلع إلى سماع آرائكم.سيكون آخر موعد لإضافة مساهمتكم في الرابع والعشرون من أكتوبر الساعة 12:00 بتوقيت التنسيق العالمي.

أيضًا، يمكننا توفير ترجمة باللغة العربية إذا تم التسجيل لدينا بأكثر من سبعة مشاركين على نفس الرابط قبل الثالث من أكتوبر.

إذا كنتم ترغبون في تلقي تذكير قبل الاجتماع بيوم واحد، ما عليكم سوى إضافة اسم المستخدم الخاص بكم، وسنرسل لكم التذكير.

نحن في انتظار مشاركتكم جميعًا!

ARamadan-WMF (نقاش) 09:56، 21 سبتمبر 2023 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

صحة هذا المصدر و موثوقيته .

هل يعد هذا المصدر موثوق بشكل مناسب ؟ و هل يؤخذ بما فيه ؟

العلاج ببول الإبل#cite note-7 2C0F:FC89:800A:FE96:1:0:853A:9936 (نقاش) 14:56، 23 سبتمبر 2023 (ت ع م)

مرحبا. هذا المصدر هو ورقة بحثية منشورة من باحثين في إحدى جامعات أثيوبيا. فإذا كان لديك من المعلومات ما ينفي صحة نشر هذا البحث فلتكتبها وسيجري حذفه. Dr-Taher (نقاش) 05:25، 26 سبتمبر 2023 (ت ع م)
مرحباً المقالة منشورة: هنا وهو ناشر علمي مستقل.
يوجد أيضاً نقاش حول أهلية الناشر هنا، ويمكنك أن تطلع عليه، ويخلص إلى أنه يُستحسن ألا يُعتمد عليها.
بحثت عنها في قائمة المجلات المفترسة هنا، ولم أجدها. Michel Bakni (نقاش) 11:25، 26 سبتمبر 2023 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.