أرابيكا:الميدان/منوعات/2020/يوليو

هذه هي النسخة الحالية من هذه الصفحة، وقام بتعديلها عبود السكاف (نقاش | مساهمات) في 17:31، 20 يناير 2024 (استبدال النص - 'ويكيبيديين' ب'مستخدمين'). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)

نقاش بخصوص خاص:صفحات جديدة

نتائج أبحاث سيفيل سيرفنت

مرحباً

تمت في يونيو/ حزيران الماضي للمشاركة دراسة لمساعدة أرابيكا العربية على فهم تجربة المحررين بشكل أفضل. اكتملت هذه الدراسة الآن ونريد مشاركة التصميم والنتائج معكم. باختصار، هدفت الدراسة لمعرفة ما إذا كان "شكر" مساهمي أرابيكا الآخرين على مساهماتهم سيجعل المحررين يشعرون بمزيد من الإيجابية حول مساهماتهم الخاصة. لسوء الحظ، كما يحدث أحياناً في البحوث، لم نر مثل هذا التأثير. ومع ذلك، تعرفنا على الخبرات المختلفة للمحررين الذين يرون أنفسهم "كمرشدين" وأولئك الذين يرون أنفسهم أكثر "كمراقبين". بإرسال الشكر للآخرين، ساعدتنا أيضاً في اختبار تأثيرات تلقي الشكر من مساهم أرابيكا متمرس. يمكنك قراءة نتائج الدراستين على الإنترنت:

نتائج الدراسة: الإرشاد، وشكر الآخرين، والإرهاق على أرابيكا شكر المتطوعون آلاف الأشخاص لمساهماتهم في أرابيكا. هذا ما تعلمناه.

إن كان لديكم أي أسئلة، يرجى التواصل معي.--Reem Al-Kashif (نقاش) 09:52، 11 يونيو 2020 (ت ع م)

مرحبًا Reem Al-Kashif جهودك رائعة في الموضوع، وشُكرًا لكم على هذه الدراسة. تحياتي --علاء راسلني 12:21، 17 يونيو 2020 (ت ع م)

شكرًا Reem Al-Kashif على المشاركة وعلى جهودك! النتائج ملفتة. Bekmaw (نقاش) 11:15، 7 يوليو 2020 (ت ع م)

  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

Merge request

Hi. These two articles (الأناضول and آسيا الصغرى) are on the same subject. Can someone please merge them? Thanks in advance.--BSRF (نقاش) 12:39، 4 يوليو 2020 (ت ع م)

Hello @BSRF:   done --علاء راسلني 13:07، 4 يوليو 2020 (ت ع م)
  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

يوم أرابيكا العربية السادس عشر

مرحبا بالجميع؛ بعد إلقاء نظرة على الإحصائيات في صفحة يوم أرابيكا العربية السادس عشر أسمح لنفسي بالمبادرة بتهنئة جميع العاملين على تحقيق هذا الإنجاز الرائع على كافة المستويات. وإلى أيام أرابيكا قادمة مككلة بالنجاح أيضاً. أحسنتم  . --Sami Lab (نقاش) 20:02، 12 يوليو 2020 (ت ع م)

  • مراحب @Sami Lab: شكرا على ما قدمت، والشكر موصول لكل الزملاء، ونأمل أن يستمر هذا الجهد والعمل. تحياتي. -- صالح (نقاش) 20:12، 12 يوليو 2020 (ت ع م)
  • ألف شكر لجميع الرائعين المشاركين في اليوم، بارك الله في جهودكم ونفع بعلمكم  .. أجد نفسي حزينًا لانشغالي وقلّة مشاركتي في هذا اليوم على غير العادة.. --شبيب..ناقشني 01:00، 13 يوليو 2020 (ت ع م)
  • مبارك للجميع، إنجاز رائع. --أبو هشام «نقاش» 03:46، 13 يوليو 2020 (ت ع م)
  • هنيئاً للجميع، إضافات رائعة بالمحتوى المختار ونتطلع للمزيد --عباد (نقاش) 22:08، 14 يوليو 2020 (ت ع م).
  • شكرا لكل الزملاء الذين شاركوا في هذا الإنجاز. --Dr-Taher (نقاش) 12:20، 15 يوليو 2020 (ت ع م)
  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

مساهمات ويكيميديا بلاد الشام في يوم أرابيكا العربية

تهانينا للجميع على الإنجازات الرائعة للموسوعة في يوم أرابيكا العربية السادس عشر. يسعدني أن أشارك معكم -بعد اليوم الحافل- بعض جوانب مشاركة ويكيميديا بلاد الشام كمجموعةٍ في فعاليات يوم أرابيكا، فقد قمنا في هذا العام بأكثر مشاركةٍ مُنظَّمة للمجموعة بهذه المناسبة حتى الآن بفضل الجهود الكبيرة للزميل الرائع Michel Bakni، وفيما يلي بعضُ أهمّ النتائج التي شاركَ فيها أعضاء المجموعة (علماً بأن من ضمنها تعاونات بينهم وبين زملاء آخرين من الموسوعة العربية):

يضافُ إلى ذلك إنشاء مقالات وتطوير بذور يصعبُ جمعها في قائمة (ربّما يساعد الزميل علاء في ذلك لاحقاً إن وجدَ الوقت).

هذا من باب مشاركة مخرجات المجموعة والعمل الإيجابي لا أكثر، فكلّه -بالطبع- محتوى للموسوعة والمعرفة الحرّة، وشكراً للجميع على شتى مساهماتهم في اليوم الرائع بسائر المجالات والطرق   — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه عباد ديرانية (نقاشمساهمات) --22:05، 14 يوليو 2020 (ت ع م).

شكرا لكم ولكل الزملاء الذين شاركوا في نجاح هذا اليوم. --Dr-Taher (نقاش) 12:19، 15 يوليو 2020 (ت ع م)
شكرا لكم، أتمنى أن تساهموا في الأيام المقبلة أيضا فما قمتم به جد جد قيم ومفيد للموسوعة. شادي (نقاش) 15:48، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

محمد والكتاب المقدس

ارى ان المقاله بلا معنى لانه لا توجد ايه من الايات المذكوره تنطبق على او حتى مرتبطه بمحمد

وخاصه الايات المرتبطه بالروح القدس حيث انه لا توجد كلمه واحده منها تنطبق على او حتى مرتبطه بمحمد

لذلك ارى انه يجب حذف المقاله --197.47.250.35 (نقاش) 19:47، 22 يوليو 2020 (ت ع م)

  •   تعليق: موسوعة أرابيكا تهدف إلى عرض جميع وجهات النظر، وليس تحديد أي وجهة نظر هي الصحيحة. المقالة تتحدث عن اعتقاد المسلمين بوجود ذكر لرسول الله في الكتاب المقدس ورأيهم في ذلك، ويمكنك أن تقوم بكل تأكيد بكتابة فقرة في المقال عن ردود المسيحيين على هذا الأمر إذا توافرت لديك مصادر موثوقة. تحياتي. أحمد ناجي راسِلني 20:20، 22 يوليو 2020 (ت ع م)
    • لم اتحدث عن صحيحه او خطا بان قلت بلا معنى لانه يوجد تناقض بين الايات التي تتحدث عن شخص والتفسير (الاسلامي، مع احترامي) الذي يتحدث عن شخص اخر مختلف تماما --197.47.250.35 (نقاش) 02:46، 23 يوليو 2020 (ت ع م)
مع احترمنا، لكن أرابيكا لا تتبنى وجهات النظر الشخصية، والمقالة تتحدث عن وجهة نظر عامة -وليست خاصة بشخص أو مجموعة صغيرة-، بل تتعلق بالإيمان بذكر اسم محمد صراحة في الكتاب المقدس كما يؤمن كافة المسلمين. لذلك لا يُمكن حذف مقالة تعبر عن مُعتقد ملايين الأشخاص لمجرد أن شخصاً واحداً يرفض ذلك. --مستخدم:Faris knight/توقيع 23:27، 23 يوليو 2020 (ت ع م)
  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

إداري عربي في كومنز

تدور مساهماتي حول الشعر العربي، وإنشاء قوائم شعراء بالعربية حسب بلدهم، وترتيبهم وتنسيقهم وتطوير مقالاتهم. وفي خلال هذا، أبحث عن صورهم، إما متوفون وتخضع حقوق نشرها للمكية العامة، أو هم أحياء. وعن الشعراء الأحياء، عندي طريقين: إما ابحث عن صورة برخصة المشاع الإبداعي تصلح أن تكون في ويكي كومنز، أو أراسلهم شخصيًا عبر صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي. هذا روتيني ولا أشعر بالملل ولا أنازل فراسلت عشرات. وبعضهم يردون وبعضم يسكتون ولا يهمون. من الذين أهتموا، هي الشاعرة فيفيان صليوا. جاوبني وارسلني صورتان عنها، غير منشورة من قبل وحقوق نشرها بيدها نفسها، والمصور هي نفسها. قمت بتحميل كلتا الصورتين في كومنز 01 و02، (والمفترض أنا "صاحب حقوق النشر" لأنها هي أعطاني حقوق نشرها والقضية ليست متعلقة بالديوان الملكي أو مكتبة رئاسة الوزراء كي نحتاج إلى توقيع رسمي أو ختم الأمير). مجرد صورتين عن شخص تلحظ بالملحوظية في ويكيبديا العربية، وصفحتها تنقص صورتها، ولا توجد صورة برخصة حرة عنها. وهي تعيش عازلة وليست "أمام كاميرا" دائمًا وفي المستقبل كذا. ثم في 13 يونيو 2020 قام @علاء: بوضع علامات عليهما No OTRS permission فأنا راسلت OTRS وسالفتُ وقالوا انت لست صاحب حق النشر وهيّ لازم تراسلنا. فأنا طلبت من فيفيان صليوا أن تراسلهم وتاكدت بأنها توافق أن تنشر صورها تحت رخصة مشاع الأبداعي في ويكي كومنز، وهذا في يوم 6 يوليو. ونحنا اليوم في 27 يوليو وما زلت أصبر أن ترجع صورها. ولا جواب من OTRS، سارعوا في الحذف ولا يستعجلون في الرد.

حكيتُ هذا في الميدان المنوعات، أن أشير إلى صعوبة تحميل الصور عن مشاهيرنا في كومنز، حتى لما نحن صاحب حق النشر! وما فهمت سبب التشدد من جانب علاء حول تحميلاتي في كومنز، وكلهم برخصة حرة أو مشاع الإبداعي. خلاصة، أنا عندي صورتين عن شخص لها ملحوظية، وصحفتها تنقص صورة في ويكيبديا العربية، وأنا صاحب حق النشر، ولكن لا استطيع أقوم بتحميلهما في كومنز، والسبب هو : التشدد بوروقراطي مُمل وصعوبة تعامل مع OTRS وحتى علاء فهو إداري عربي في كومنز، ما ساعدني ولا يهتم. علينا أن نختار إداري آخر هناك (إداري لا مُحذف)، من هو/هي اقتراحكم؟ --Ruwaym (نقاش) 10:48، 27 يوليو 2020 (ت ع م)

  تعليق: لست مُتفرغًا حاليًا كثيرًا، ولكن هُناك إشكال كبير جدًا في جميع ما كُتب أعلاه. أيضًا، قد طالعت الرسالة عبر نظام OTRS وكان قد تعامل معها زميل آخر إداري في كومنز، وهناك نقص واضح في ما كُتب أعلاه وتجزئة للحقائق بالكامل. أيضًا لدي اعتراض حول وجود نوع من تعارض المصالح مثلًا كون المستخدم أعلاه مهتم بشكل رهيب حول فيفيان صليوا (طالعوا في ويكي اقتباس q:ar:فيفيان صليوا). أيضًا الزميل لديه «جهل» في تراخيص وحقوق نشر الصُور، ويلقي باللوم على الآخرين (صفحة نقاشه في كومنز مليئة بالتنبيهات طالع c:User talk:Ruwaym). تعديلاتي في أي مشروع تتعلق بالمشروع، والقسم أعلاه بالكامل مرفوض جملةً وتفصيلًا، ودوري كإداري في كومنز لا يتداخل مع دوري في أرابيكا العربية بل يتكامل. أيضًا المستخدم لم يطلب مساعدتي بالأساس في الموضوع، وحتى لو طلب سيكون ردي نفسه بأنَّ هناك إداري آخر يتعامل مع التذكرة، ولكن أرغب تذكيره أنه راسلني في يونيو 2020 حول منعه في أرابيكا الإنجليزية، ورردت بصدر رحب بالمساعدة وما زال القسم في صفحة نقاشي كوني أعمل عليه. أيضًا، أؤكد على عبارة قلتها سابقًا وما زالت، لن أتوانى عن مكافحة أي تخريب في أي مشروع وخصوصًا المواد العربية في هذه المشاريع جميعها، وأي مُستخدم لديه شكوى حولي يمكنه التقدم بها رسميًا في نفس المشروع. أخيرًا أتمنى أنَّ لا أضطر لتقديم طلب منع حول المستخدم كونه يُحاول التصيد في أكثر من مناسبة، ويضع اسمي في كل خلاف شخصي له، بدايةً من طلبه قبل فترة لإزالة اقتباس من صفحتي الشخصية، حتى بعض إشاراته، حتى هذا القسم أعلاه، ولكن ما زلت افترض حسن النية لأقصى درجة، لذلك أتمنى أن تنتبه. وأتمنى من زميل إغلاق هذا القسم، فهنا أرابيكا العربية ولسنا في كومنز، وعبارة «علينا أن نختار إداري آخر هناك» ستلازم الزميل أعلاه في أي نقاش أو صورة أو خلاف له في كومنز، ولن أتوانى عن نقل جميع ما كتبه هنا إلى الميدان في كومنز خلال أيام. تحياتي --علاء راسلني 11:06، 27 يوليو 2020 (ت ع م)

إشارة للزميل @Ruwaym:، هذه أرابيكا العربية وليست ويكيميديا كومنز، لو كان لديك مشكلة في كومنز، فيا حبذا لو تطرحها هناك. شكراً لك.--Michel Bakni (نقاش) 12:05، 27 يوليو 2020 (ت ع م)
  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.
@علاء: 1) أنا مهتم بشكل رهيب وعجيب حول "العراق" و"ابتهال الخطيب" و"بشار الأسد"! و"أدونيس" و"سنان أنطون" في ويكي اقتباس أيضًا. شيء واضح حضرتك ما تنظر محايدًا (فرض حسن النية ليست كافية) وأنا صرّحت هذا بعدة مرات، واقتباسات في صحفتك الشخصية خير دليل لهذا. القضية هنا حول ملفات لا عن الشخص، خطوة بسيطة في سياسيات تقول أحكي عن الموضوع لا الشخص. 2) لدي معرفة مناسبة حول حقوق النشر وأنظر ملفات قمت بتحميلهم في كومنز. انا ما طلبت منك مساعدة لأنك أعرف جيدًا ما تساعد وترفض ولديك مشاغل. نقاش ليس حول محاكمتك. هو حول انتخاب إداري من ويكيبديا العربية في كومنز ليساعدنا وله فراغ فإذن @Michel Bakni: النقاش بعده ما انتهى وله علاقة بالويكيبديا أيضًا. خير أخي، اصبر. --Ruwaym (نقاش) 13:24، 27 يوليو 2020 (ت ع م)
أود أطلب @صالح:، هل هو راغب ليكون إداريًا في كومنز أم لا؟ --Ruwaym (نقاش) 13:28، 27 يوليو 2020 (ت ع م)
تنبيه أخير @Ruwaym:، هذا الموضوع لا يخص أرابيكا العربية، وكومنز لها صفحات نقاشها الخاصة فناقش هذه المسائل هناك!--Michel Bakni (نقاش) 13:42، 27 يوليو 2020 (ت ع م)
Ruwaym انتقي كلماتك أولًا، ثانيًا لم أشخصن الموضوع حتى الآن  ، فلو أردت شخصنته لم تكن لترى تعليقي أعلاه من الأساس. وشكرًا لوصفي بعدم الحيادية من غير أي دليل، ولكن ربما عدم الحيادية معك يُعتبر حيادية أصلًا. عبارة "ما تساعد وترفض" مردودة عليك بالكامل، ومن المؤكد لن تأتي لتحاكمني حضرتك. بالنسبة "انتخاب إداري من أرابيكا العربية في كومنز" تظهر عدم معرفتك بالسياسات بالكامل، وأكرر نقاشك هنا بحد ذاته حشد واضح وسيؤدي لفشل أي ترشيح تكون مشاركًا فيه. أخيرًا هُناك إداريين عرب غيري في كومنز، ولكن يبدوا أنك تبصر فقط ما تُريد --علاء راسلني 13:37، 27 يوليو 2020 (ت ع م)

  تعليق: هل تظن حقًا أنَّ إداري آخر قد يُمرر لك المخالفات في كومنز؟! السياسة سياسة، وخرق حقوق النشر هو خرق حقوق النشر، وعدم قدرتك على إثبات ملكيتك للصور سيبقى عدم إثبات، ولن يأتي إداري ويتجاهل السياسات من أجلك --علاء راسلني 13:44، 27 يوليو 2020 (ت ع م)

للتفاصيل حول صور فيفيان يمكنكم مطالعة هذه الصفحة على كومنز. --علاء راسلني 13:49، 27 يوليو 2020 (ت ع م)

@علاء: أوضح دليل حول أسلوب غير حيادية عنك هو توصيف مساهماتي وتصنيفه تحت "تعارض مصالح". محايدة هي رؤية، وقراءة. وأسلوب تفكير. والسياسة هي سياسة لكل، من مستخدم عادي إلى إداري. الله يعلم كم صورة حرة حذفت كومنز بسبب اهمال إداري وكلنا نعلم كم صورة حذفت بسبب نقص حقوق النشر أو خرقها> هذه هي رؤية "محايدة"، أن تنظر جانبين وجوانب. مسموح لك تتهمني بأي شيء تحب، ولكن ممنوع لي أن أنتقدك؟ @Michel Bakni: طيب أخي، انتهى الموضوع. --Ruwaym (نقاش) 13:59، 27 يوليو 2020 (ت ع م)
تعلم أسلوب الانتقاد، وأظن أنك بحاجة لتحسين لغتك العربية أيضًا، وبالنسبة لتعارض المصالح وعدم الحيادية، يمكنني إثباتها بمساهماتك بدايةً من هل تعلم، حتى اختيارك للاقتباسات في صفحة فيفيان --علاء راسلني 14:06، 27 يوليو 2020 (ت ع م)
@علاء: شكرًا للنصائح. هذا من انجازات نظام استبدادي قمعي بعثي أبناءه العرب يهجرون ولا يجيدون لغتهم الأم فصيحًا. قبل عقود، ضحايا كانوا من أقليات فقط وحاليًا استبداد تدرج نحو قمته العالية. لا كل مستخدم يعيش/عاش في الأمان والراحة وأظن انت تجهل أوضاع المشرق العربي خصوصًا العراق والشام؟ اسمع الأخبار أخي قبل أن تنصح ناس حول صرف ونحو وإعراب. --Ruwaym (نقاش) 14:16، 27 يوليو 2020 (ت ع م)
شكرًا لنصائحك --علاء راسلني 14:18، 27 يوليو 2020 (ت ع م)

إذاعة أرابيكا العربية

هل يمكن اعادة إذاعة أرابيكا العربية بأمكاني ان اعيد بثها من جديد راسلت من انشأها لاكن لم يرد اسأل اذا كان ذلك ممكنا فقد تطورت تقنية نقل الصوت هل يقبل المجتمع ان اشرف عليها وكيف --إيهاب السماك (نقاش) 21:19، 13 يونيو 2020 (ت ع م)

نقاش مطوّل منتهي
  •   أتفق وبشدة الكثير يتسائل لماذا الإذاعة، بالنسبة للمستخدمين الإذاعة وسيلة لمحاربة اليأس الويكيبيدي والترويح عن الويكيبيدين، بالنسبة لغير الويكيبيدين هي وسيلة للثقافة وأنا كمنشط لحملة الإحسان سأضيفها لقائمة مهام الحملة. @Dr. Mohammed: ما رأيك؟ @Tarawneh: كونك من المستخدمين القدامى ما رأيك؟--شادي (نقاش) 12:27، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
    • مرحبًا إيهاب السماك (ن) و شادي (ن) وشكراً أخ إيهاب على طرح الموضوع والفكرة جميلة وليس لدي مانع طالما أتفق المجتمع على إعادة التنشيط. تحياتي لكم. --Dr. Mohammed (نقاش) 14:52، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
  •   تعليق: الرأي الآخر مواكبة للروح العصر، خاصة مع انخراط أرابيكا في وسائل التواصل الاجتماعي، قد يراها البعض دون فأئدة، ولكن تبقى الإذاعة متعددة المواضيع ومفيدة برأيي، ما هي اقتراحاتكم لدمجها مع وسائل التواصل الاجتماعي.--شادي (نقاش) 12:39، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
  • لا أجد مانع لكن أرى أن يكون هناك فريق مشرف وليس مستخدم وحيد لضرورة وجود ويكيبيدي مخضرم يساعد في توجيه الزميل إيهاب حول الإطار العام لعمل الإذاعة--Avicenno (نقاش) 13:46، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
    • @Avicenno: ولماذا لا تكون أنت كونك كنت تريد تنشيط مشروع المقالات المسموعة. شادي (نقاش) 13:58، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
  • @شادي: ليس لدي مانع طالما كان هناك توافق من المجتمع. لننتظر مزيدا من الآراء--Avicenno (نقاش) 13:59، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق @شادي: فكرة مُمتازة، بالتوفيق. Mohamed Belgazem (نقاش) 14:02، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
  • كما ذكر الأخ Avicenno بأن يجب أن يكون هُناك مُستخدمًا خبيرًا لهذا الموضوع، والزميل إيهاب ما زال جديدًا على الموسوعة ولم يحصل على أي صلاحيات حتى الآن، ولا يوجد نماذج صوتية لرؤية أداء الزميل إيهاب، لذلك يجب قبل كل شيء، أن يكونوا هُناك مُستخدمين ذو خبرة مُهتمين بالمشروع وتنشيطه.--فيصل (راسلني) 17:10، 15 يونيو 2020 (ت ع م)
    • @فيصل: شكرا لتعليقك، سنقوم بإعداد فريق مكون من عدة زملاء من ذوي الخبرة، أيدت المشروع لأن الزميل إيهاب مذيع في الحياة الواقعية، مع ذلك @إيهاب السماك: هل يمكنك تجهيز نماذج صوتية كما طلب الزميل فيصل، قراءة مقالات في الموسوعة مثلا. شادي (نقاش) 17:40، 15 يونيو 2020 (ت ع م)
    • نعم بأمكاني ذلك يجب تحديد ماهو المطلوب وبعدها نبدأ تحياتي @فيصل:--إيهاب السماك (نقاش) 17:57، 15 يونيو 2020 (ت ع م)
    • نعم سأعد نماذج صوتية، قراءة مقالات في الموسوعة ماهو المقدار المطلوب او العدد المطلوب وكيف يمكنني وضعها هنا@شادي:--إيهاب السماك (نقاش) 19:27، 15 يونيو 2020 (ت ع م)
      • @إيهاب السماك: بضع مقالات كافية، 2 أو 3 ، ترفعها في كومنز وتضمنها في الميدان كما تضمن الصور. شادي (نقاش) 19:51، 15 يونيو 2020 (ت ع م)
      • @شادي: كيف ارفعها في كومنز واضمنها في الميدان واضمن الصور --إيهاب السماك (نقاش) 19:56، 15 يونيو 2020 (ت ع م)
        • تذهب إلى كومنز وتضغط عل ارفع ملف الموجوظة بالجانب وبعضها تضمنها كما تضمن الصور أنظر أرابيكا:صور لأنه نفس السيء ينطبق على التسحيلات الصوتية. شادي (نقاش) 19:59، 15 يونيو 2020 (ت ع م)
          • إن فهت وتمكنت من ذلك أخبرني. شادي (نقاش) 20:00، 15 يونيو 2020 (ت ع م)
          • لم افهم ماقصدت اعتقد الكتابة فيها خلل اي (ارفع ملف الموجوظة )--إيهاب السماك (نقاش) 20:02، 15 يونيو 2020 (ت ع م)

  تعليق: لا مانع، طالما المحتوى المقروء غير خلافي، لدينا عدد من المهام التي يمكن للإذاعة العمل عليها، منها تسجيل الأحداث الجارية المعتمدة في قالب في الأخبار، إضافة إلى ما هو مذكور في صفحات: في هذا اليوم، هل تعلم، الصحيح لغة والاقتباسات، إضافة إلى اختيار عدد من المقالات الجيدة والمختارة، يمكن مع الوقت إن تطوّع الزميل إيهاب، للمهمة على مدار العام أن يصبح لدينا مكتبة صوتية جيدة يمكن تشغيلها على مدار العام. هذه أفكاري المبدئية التي يمكن العمل عليها ولا تخلق أي جدل. تحياتي. -- صالح (نقاش) 02:20، 16 يونيو 2020 (ت ع م)

هذا مثال اتمنى ان يكون هو المطلوب مبدئيا ويمكن بث اغاني باللغة العربية الفصحى وموسيقا عالمية وان تكون بث مباشر اي كل مايبث يبرمج ويكون متصلا اي مثل الراديو العادي--إيهاب السماك (نقاش) 04:54، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@إيهاب السماك: يجب أن تكون الموسيقى حرة وغير محمية بحفوق النشر. شادي (نقاش) 12:16، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@فيصل، صالح، Avicenno، Mohamed Belgazem، وDr. Mohammed: المرجو إبداء رأيكم بتسيلات إيهاب الصوتية وشكرا، علما أنني أنشأت صفحة أرابيكا:إذاعة أرابيكا العربية/فريق العمل لمن يريد أن ينضم لفريق العمل فهو مرحب به. شادي (نقاش) 12:28، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
نقلت النماذج الصوتية أسفله.--شادي (نقاش) 13:13، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
استفسار لماذا لا اكون من المشرفين ايضا ويكون بأمكان من يستطيع ان يسجل بصوته ان ينشر مثل انشاء المقالات المكتوبة لاتنسى اني من طلب انشائها وشكرا --إيهاب السماك (نقاش) 12:36، 17 يونيو 2020 (ت ع م)

مرحبًا شادي برأيي قبل إنشاء فريق عمل وغيرها من الأمور، يجب العمل على ترتيب المشروع وتحديد أهدافه وفائدته على المجتمع، خصوصًا أنَّ أرابيكا:إذاعة أرابيكا العربية موسومة بقالب {{تاريخي}}، وبالتالي تفعيلها لا يكون بسيطًا. مثلًا نشرة الأخبار، لاحظ النقاش المجتمعي، وأيضًا ضرورة ترتيب الأفكار والأهداف، وليس مجرد طرح آراء عامة حول الموضوع. وشكرًا لمجهود الزميل إيهاب السماك. تحياتي --علاء راسلني 12:37، 17 يونيو 2020 (ت ع م)

@علاء: لقد حددت أهدافها وفائدته أعلاه في تعليقي:الكثير يتسائل لماذا الإذاعة، بالنسبة للمستخدمين الإذاعة وسيلة لمحاربة اليأس الويكيبيدي والترويح عن الويكيبيدين، بالنسبة لغير الويكيبيدين هي وسيلة للثقافة، وقال صالح"لدينا عدد من المهام التي يمكن للإذاعة العمل عليها، منها تسجيل الأحداث الجارية المعتمدة في قالب في الأخبار، إضافة إلى ما هو مذكور في صفحات: في هذا اليوم، هل تعلم، الصحيح لغة والاقتباسات، إضافة إلى اختيار عدد من المقالات الجيدة والمختارة، يمكن مع الوقت إن تطوّع الزميل إيهاب، للمهمة على مدار العام أن يصبح لدينا مكتبة صوتية جيدة يمكن تشغيلها على مدار العام." وسأعيد ترتيب المقترح. وشكرا. شادي (نقاش) 13:01، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@إيهاب السماك: نعم سأسجل بصوتي مااتمناه ان تكون تعمل لوحدها مثل الراديو العادي --إيهاب السماك (نقاش) 13:10، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@إيهاب السماك عمل أكثر من ممتاز، تابعت التسجيلات، وهي رائعة. @شادي شُكرًا لتعاونك وتنسيقك. تحياتي. -- صالح (نقاش) 18:28، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@صالح إن أعجبك المقترح يمكنك وضع أتفق أسفله. شادي (نقاش) 18:35، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@شادي كما تعلم أنت نقلت للزملاء أفكاري في كيفية تنشيط الإذاعة، وليس من اللائق أن أدعم أفكاري، حتى لا يُعتبر دعمي تصويتًا مزدوجًا، فأنا ضمنيًا أتفق مع المقترح وادعم تنسيقك وعمل الزميل إيهاب. -- صالح (نقاش) 18:45، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@صالح شكرا لك، آسف لنقلي أفكارك دون إذنك. شادي (نقاش) 18:50، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@شادي لا شيء يدعو للأسف، بل تستحق الشكر. تحياتي. -- صالح (نقاش) 11:17، 18 يونيو 2020 (ت ع م)

إعادة تنظيم المقترح

يقترح الزميل إيهاب السماك (ن) تنشيط إذاعة أرابيكا العربية، وهو المقترح جيد برأيي ،بالنسبة للمستخدمين الإذاعة وسيلة لمحاربة اليأس الويكيبيدي والترويح عن الويكيبيدين، بالنسبة لغير الويكيبيدين هي وسيلة للثقافة، وكما قال صالح (ن)"لدينا عدد من المهام التي يمكن للإذاعة العمل عليها، منها تسجيل الأحداث الجارية المعتمدة في قالب في الأخبار، إضافة إلى ما هو مذكور في صفحات: في هذا اليوم، هل تعلم، الصحيح لغة والاقتباسات، إضافة إلى اختيار عدد من المقالات الجيدة والمختارة، يمكن مع الوقت إن تطوّع الزميل إيهاب، للمهمة على مدار العام أن يصبح لدينا مكتبة صوتية جيدة يمكن تشغيلها على مدار العام" ونظرا لتطور تقنية نقل الصوت كما قال الزميل إيهاب.--شادي (نقاش) 13:06، 17 يونيو 2020 (ت ع م)

نماذج صوتية للزميل إيهاب السماك

ملف:هل تعلم من اذاعة أرابيكا العربية 17 يونيو 2020 ميلادي.wav
هل تعلم من اذاعة أرابيكا العربية
ملف:حدث في مثل هذا اليوم 17 يونيو 2020 ميلادي من اذاعة أرابيكا العربية.wav
حدث في مثل هذا اليوم 17 يونيو 2020 ميلادي من اذاعة أرابيكا العربية

ملف:موجز الأخبار من اذاعة ويكي بيديا العربية ليوم 16 يونيو 2020 ميلادي.wav

أتفق

  أتفق @شادي: فكرة مُمتازة، بالتوفيق. Mohamed Belgazem (نقاش) 14:02، 14 يونيو 2020 (ت ع م) ( بناء على التعليق أعلاه )
  أتفق --إيهاب السماك نقاش) 13:14، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق--شادي (نقاش) 13:16، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق فكرة جميلة ، بالتوفيقمستخدم:PROF.NOUR/sign
  أتفق وكنت متابعًا للموضوع منذ البداية. --أبو هشام «نقاش» 15:10، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق بالتوفيق. --Dr. Mohammed (نقاش) 15:56، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق، وبالتوفيق. -- وسام (نقاش) 16:02، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق بالتوفيق.--أحمد عياد (نقاش) 16:08، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق وإن أمكن مستقبلاً إدراجها في تطبيق هاتف ليتمكن الجميع من الإستماع إليها بسهولة سيكون أفضل. --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 16:18، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق فكرة جميلة وحتى التسجيلات جيدة جدًا، بالتوفيق -- فاطمة الزهراء راسلني 16:35، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق أداء صوتي جيد--حميد 18:39، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق وبالتوفيق. --Ahmed M Farrag (نقاش) 21:17، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق فكرة ممتازة.--بــندر (نقاش) 10:05، 19 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق فكرة جد رائعة شكرا لكم، تحياتي لكم.ياسمين (ناقشني) 15:32، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق مع الانتباه إلى تنظيم العمل والبدء بشكل تدريجي، مثلاً ساعة يومياً، ثم التوسع حسب الحاجة والتوافر.--Michel Bakni (نقاش) 17:14، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق فكرة جيدة بوجود فريق عمل وتنظيم للمحتوى والنشر.--ساندرا (نقاش) 17:26، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق صراحةً الفكرة أعجبتني منذ البداية قبل أن يُرسل الزميل إيهاب نماذج صوتية، وأؤيِّد بشدة أن تؤخذ فكرة قناة اليوتيوب بعين الاعتبار كون الأجيال الحالية تنجذب للمحتوى المسموع والمرئي أكثر من المقروء بكثير. مباركة جهودكم. دنيا (نقاش) 20:02، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
  أتفق فكرة جيدة والتسجيلات جيدة جدًا Nanour Garabedian (نقاش) 23:08، 23 يونيو 2020 (ت ع م)

تعليقات

  •   تعليق: ربحا للوقت من يريد الانضمام لفريق عمل الإذاعة يسجل اسمه هنا .--شادي (نقاش) 13:19، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@إيهاب السماك:--إيهاب السماك (نقاش) 13:26، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@إيهاب السماك: أضيف اسمك لقائمة المذيعين، أما المشرفين فالوصول إليها يتطلب صلاحية محرر أو حتى نتأكد من خبرتك، عموما المشرف ليس بالشيء الكبير فهو فقط يرشدك ويتحقق من المحتوى الذي ثبثه. شادي (نقاش) 13:32، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
  إشارة: @Avicenno، Mohanad Kh، Freedom's Falcon، علاء، Helmoony، Tarawneh، عبد الله، فاطمة الزهراء، صالح، أحمد ناجي، أبو هشام، Nehaoua، وسام، PROF.NOUR، Mohamed Belgazem، FShbib، فيصل، Omar2040، وأحمد عياد:--شادي (نقاش) 13:40، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@إيهاب السماك: طالعت تسحيلاتك الصوتية، وهي جيدة المرجو فقط أن تتريث في القراءة ولا تسرع وأن تتوقف بعد قول فكرة معينة. شادي (نقاش) 15:21، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@شادي: أجد تسجيلات إيهاب جيدة وأتفق معك في ضبط سرعة التسجيل وإظهار الفواصل--Avicenno (نقاش) 15:39، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
التسجيلات جيدة جدًا وأتفق مع الزميلين شادي و أفينسيو في ضبط السرعة. تحياتي لك وبالتوفيق  . --Dr. Mohammed (نقاش) 15:54، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
شكرا على الملاحظات القيمة --إيهاب السماك (نقاش) 18:11، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@Ahmed M Farrag ما رأيك؟ شادي (نقاش) 20:39، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
شكرا جزيلا @شادي على الإشارة. أرى أنها ستكون فكرة رائعة بإذن الله. يهمني خصيصا أن أستمع للقاءات مع مستخدمين خاصة القدامى والنشطين. ربما أيضا حلقات لنقاش قضايا تمس المجتمع الويكيبيدي والويكيميدي. Ahmed M Farrag (نقاش) 21:10، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
@Ahmed M Farrag أنا أيضا، إذا أعجبتك الفكرة اكتب أتفق أعلاه. شادي (نقاش) 21:16، 17 يونيو 2020 (ت ع م)
الأصوات... يمكنني وضع إعلان للبحث عن أصوات مناسبة بين طلاب الجامعة. هنالك العشرات من الأصوات المميزة جد و التي يمكننا اشراكها لإعطاء صبغة وتنوع. لدينا خبرة طويلة بذلك، فالبرامج الإعتيادية والإنشائية، وبخلاف باقي الجامعات الحكومية، تقدم من قبل الطلبة. ربما يمكن للطلبة المهتمين رفع نماذج صوتية هنا لعرضها على المجتمع. --Tarawneh (نقاش) 06:58، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
@Tarawneh أتفق معك بخصوص وضع إعلان للبحث عن أصوات، فإذاعي واحد غير كافي، فإن انسحب من أرابيكا أو أجبرته الظروف على تركها مؤقتا للأبد، وهذا هو سبب خمول إذاعة أرابيكا العربية في الوهلة الأولى. شادي (نقاش) 12:00، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
@شادي: لن انسحب ابدا وبأمكان الجميع التسجيل فالامر بسيط برنامج المونتاج أدوبي أوديشن والهاتف المحمول يجب ان يثبت على قاعدة ومكان هادئ يكفي من الان حتى الغد سأقوم بقرائة نشرة الأخبار ومعلومات عن أرابيكا --إيهاب السماك (نقاش) 12:11، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
@إيهاب السماك ممتاز، أشكرك على حامسك وجهدك، انتظر يومين أو ثلاثة حتى نتأكد من موافقة المجتمع، ثم نتفق على طريقة العمل والرامج التي سوف ثبثها وكيف ستنشرها ثم البدء في العمل. يأتي هذا المقترح فقط لتنويع الأصوات، أما ما قلته فهو مجرد احتمال، فقد تأتي ظروف حياتية تجبرك على الغياب يوما ما والإذاعة يومية، ولكن سؤال لماذا تشير لنفسك؟ شادي (نقاش) 12:57، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
أقصد حماسك. عفوا. شادي (نقاش) 12:57، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
@شادي: لم افهم ماذا تقصد ب (لماذا تشير لنفسك)--إيهاب السماك (نقاش) 15:04، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
@إيهاب السماك في البداية تكتب {{ ر|إيهاب السماك }} أي أنك تشير لنفسك، مثلا @شادي. شادي (نقاش) 15:16، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
  • لا أريد لعب دور الشرير في القصة لكن حالياً نحتاج إلى توجيه الطاقات إلى شيء آخر. النسخ الأخرى من الموسوعة تقوم الآن بالعمل على لقاءات على منصات فيديو مع المستخدمين الجدد للإجابات على تساؤلاتهم وعلي مشاكلهم. التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع الجدد هو الأولوية. يمكن طبعاً إحياء المشروع لو اردتم لكن شخصياً لا أرى جدوى في ذلك سنة 2020.--Helmoony (نقاش) 16:30، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
    • @Helmoony بالعكس، أعطيتنا فكرة رائعة، سنخصص برنامج للإجابة عن أسئلة الجدد وتوجيههم. ما رأيك؟ شادي (نقاش) 18:52، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
@شادي: البرنامج لا يمكن أن يكون على شكل فقرة إذاعية. فكر في تويتش أو زوم لاتصالات الفيديو. --Helmoony (نقاش) 20:06، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
@Helmoony بل يمكن، يمكنا مثلا الإجابة عن الأسئلة الشائعة، مثلا، صراحة لا أجد فائدة في ذلك، أولا هناك بعض المستخدمين لا يتوفرون على صبيب إنترنت، ثانيا لا داعي مشروع فريق نمو وصفحة المساعدة وويكي ورشة جد كافية، لا حاجة للصوت والصورة خصوصا أن البعض لا يريد أن يعرف الناس صورته وصوته، يمكننا أيضا إن أردنا تطبيق المقترح، بث الإذاعة بشكل مباشر عبر اليوتيوب ويرسل المستخدمون الجدد أسئلتهم ونحيب عنها مباشرة. شادي (نقاش) 20:12، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
@بندر آسف على الإزعاج ولكن ما رأيك بتنشيط الإذاعة؟ شادي (نقاش) 09:45، 19 يونيو 2020 (ت ع م)
@شادي لا يوجد اي ازعاج وانت مرحب بأي وقت، وشكرا لك على الإشارة، لا مانع لدي ولكن اخشى نهاية هذا النشاط بعد بضعة أشهر، لكن كرأي شخصي بالعكس خطوة ممتازة، وفكرة الزميل حلمي بخصوص تويتش أو زوم لاتصالات الفيديو، أكثر من رائعة. تحياتي لك.--بــندر (نقاش) 09:57، 19 يونيو 2020 (ت ع م)
@بندر لا تخف، فالزميل إيهاب قال "لن أنسحب أبدا"، سنناقش ما قاله الزميل حلمي لا حقا رغم أنني معترض للمقترح لعدة أسباب مذكورة أعلاه، عموما إن أعجبك المقترح ضع أتفق. وشكرا. تحياتي لك. شادي (نقاش) 10:01، 19 يونيو 2020 (ت ع م)

م)

@شادي لك ذلك، تحياتي.--بــندر (نقاش) 10:04، 19 يونيو 2020 (ت ع م)
@Helmoony لماذا لا نقوم ببث الإذاعة في اليوتيوب ( بالإضافة إلى بثها في أرابيكا ) ننشط القناة ونغنيها بالمكتبات الصوتية، وأيضا يمكننا تخصيص برنامج للمستخدمين الجدد ببث مباشر يطرح المستخدمون أسئلتهم كتعليثق بطالعها المذيع ويجيب عليها. ما رأيك؟ شادي (نقاش) 12:03، 19 يونيو 2020 (ت ع م)
كتعليق، @بندر @إيهاب السماك ما رأيكما؟ شادي (نقاش) 12:06، 19 يونيو 2020 (ت ع م)

نعم فقد تطور بث الراديو وخاصة عبر شبكة الانترنت اوافق --إيهاب السماك (نقاش) 13:55، 19 يونيو 2020 (ت ع م)

لا مانع من ذلك.--بــندر (نقاش) 13:57، 19 يونيو 2020 (ت ع م)
@علاء Ibrahim.ID كونكما في فريق قناة أرابيكا العربية في اليوتيوب ما رأيكم؟ شادي (نقاش) 14:59، 19 يونيو 2020 (ت ع م)
@شادي وإيهاب السماك: ليس هناك مانع، لكن المشكلة أن البث على يوتيوب سيحتاج إلى تعديل ومونتاج باستخدام محرر فيديو وإضافة مؤثرات ومقدمة وصورة متحركة بسيطة مثلاً لكي يصبح فيديو لأنه لا يمكن بث صوت فقط وهذا سيكون عبيء إضافي على الأخ إيهاب، المشكلة أن يوتيوب موقع مخصص للفيديو ويعتمد كثيراً على المحتوى المرئي أكتر من المسموع وليس مخصص للبوداكاست، لذلك أنا في رأيي أنه ممكن ننشر الراديو من خلال منصة أو تطبيق أخر مخصص للبث المسموع مثل ساوندكلاود أو بوديو أو غيره. إبراهيـمـ (نقاش) 22:14، 19 يونيو 2020 (ت ع م)

نعم بأمكاني ذلك وقد اصبح هناك الكثير من المنصات الالكترونية التي تسمح يأنشاء اذاعة متكاملة مع وضع مكتبتنا الصوتية بها وتعمل على مدار الساعة مع امكانية تحديثها والبث الصوتي المباشر منها وعدد غير محدود من المستمعين مع ايبي استماع يضاف الى الموسوعة من اجل الاستماع وبصبيب انترنت يعمل على جميع سرعات الانترنت اظن ان التقني في أرابيكا يعرف ماذا اقصد وبت الاغاني والموسيقا بدون الوقوع في مطب الحقوق والنشر ويمكن ان تجني مال من الاعلانات التجارية ننتظر موافقة المجتمع --إيهاب السماك (نقاش) 23:16، 19 يونيو 2020 (ت ع م)

  تعليق: سوف ينتهي النقاش يوم 25 23 يونيو. شادي (نقاش) 17:46، 20 يونيو 2020 (ت ع م)
@شادي: إنها فكرة جد رائعة، شكرا لكم على مجهوداتكم ،تحياتي.ياسمين (ناقشني) 15:24، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
@Miss thanks إن أعجبتك الفكرة يمكنك كتابة أتفق أعلاه. وشكرا لك. شادي (نقاش) 15:28، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
  تعليق: فكرة جيدة، لكن يستلزم فريق عمل جيد لقراءة الأحداث وتطوير الإذاعة، مشكور زميل إيهاب السماك على حماسك وعملك، من المهم أن يكون هناك فريق من الاذاعيين والفنيين والمشرفين لتنسيق العمل والمحتوى والاهتمام باستمراريته، في حال وردت فكرة الانتقال إلى اليوتيوب فيجب الانتباه للمحتوى المرئي لأنه يشكل عاملاً مهمّاً في نجاح القناة، وأن نحاول الابتعاد عن فكرة التجارة والأرباح هدفاً أساسياً فالأغلبية هنا متطوع بدون مقابل.--ساندرا (نقاش) 17:16، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
@ساندرا يمكنك الانضمام إلى فريق العمل إن أردت، عموما إن أعجبتك الفكرة يمكنك كتابة أتفق أعلاه. وشكرا لك شادي (نقاش) 17:19، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
@@شادي: أعتذر لا أجد نفسي في ذات صوت إذاعي، لكن في حال وددتم أيَّ مساعدةٍ تقنيّةٍ فأستطيع أن أقدم ذلك. ساندرا (نقاش) 17:25، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
@ساندرا طلبت منك أن تكوني مشرفة تقنية لا إذاعية هل أنت موافقة؟ شادي (نقاش) 17:32، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
@شادي أستطيع ذلك، موافقة. ساندرا (نقاش) 17:48، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
@ساندرا   تم شادي (نقاش) 17:56، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
@فيصل: هناك توافق واضح حول المقترح، المرجو تلخيص المقترح وسيكتمل النقاش في نقاش أرابيكا:إذاعة أرابيكا العربية/فريق العمل.--شادي (نقاش) 12:03، 23 يونيو 2020 (ت ع م)
@فيصل: ربما الإشارة لم تصل شادي (نقاش) 12:55، 23 يونيو 2020 (ت ع م)

تنشيط لقاء مع ويكيبيدي

بعد تنشيط الإذاعة، أرجو منكم تنشيط برنامج لقاء مع ويكيبيدي، كونه مشروع منفصل لم أرد تنشيطه حتى أحصل على موافقة من المجتمع في نقاش منفصل. جاء هذا النقاش بناء على طلب من مؤسس الإذاعة الزميل رياض عصمت.

لماذا هذا البرنامج؟كنت مدرك تمام الإدراك أن المحرر هو جزء لا يتجزأ من أرابيكا، فهي لن تكون موجودة بدون محرر، والمحرر لن يكون كذلك بدون تحريره مقالات، فمادام البرامج المُسجلة في القسم العربي لإذاعة أرابيكا العربية هي في الأصل من المقالات التي حررت من طرف الزملاء والزميلات أصبح لزاما أن نعرف الناس بأولئك الذين يسهرون على إنشاء المقالات من ترجمة وصيانة وتصحيح وهلمّ جرّا. لذلك فنظرتي لوجود هذا البرنامج أراها أساسية إذا ما تم إلحاقها بالبرنامج العام للإذاعة الويكيبيدية كما قال الزميل رياض عصمت مؤسس الإذاعة.

هذا النقاش يركز على تنشيط برنامج محدد تابع لمشروع منفصل أما النقاش في فريق العمل فيتحدث عن مادة البث عامة والأمور التقنية.
  إشارة: آسف عل إزعاجكم أيها الزملاء الكرام ولكن بما أنكم ساهمتم في نقاش تنشيط الإذاعة افترضت أنكم مهتمون أيضا بهذا الموضوع أيضا @Mohamed Belgazem، PROF.NOUR، أبو هشام، Dr. Mohammed، وسام، أحمد عياد، علاء، صالح، Ibrahim.ID، فاطمة الزهراء، إيهاب السماك، Avicenno، ساندرا، Trabelsiismail، Ahmed M Farrag، بندر، حُميد، Michel Bakni، Miss thanks، ودنيا:تحياتي لكم، وآسف على الإزعاج، يمكنكم تجاهل الإشارة إن لم تكونوا مهتمين--شادي (نقاش) 14:42، 28 يونيو 2020 (ت ع م)

أتفق

  1.   أتفق، إلى الأمام.ياسمين (ناقشني) 14:51، 28 يونيو 2020 (ت ع م)
  2.   أتفق --أبو هشام «نقاش» 15:34، 28 يونيو 2020 (ت ع م)
  3.   أتفق نعم هذا صحيح ، وأتمنى لكم التوفيق والسداد. مستخدم:PROF.NOUR/sign
  4.   أتفق، Mohamed Belgazem (نقاش) 16:11، 28 يونيو 2020 (ت ع م)
  5.   أتفق أكيد برنامج مثل هذا يبث الحياه في الإذاعة --حميد 17:36، 28 يونيو 2020 (ت ع م)
  6.   مع بالتأكيد فهذا باعث جيد على الحماس للجدد. لو أمكن وضع الهيكلية العام للحوار والأسئلة المقترحة ليتوافق عليها المجتمع--Avicenno (نقاش) 21:40، 28 يونيو 2020 (ت ع م)
  7.   أتفق --Dr. Mohammed (نقاش) 23:02، 28 يونيو 2020 (ت ع م)
  8.   أتفق جيد أنه سيعود هذا البرنامج للحياة. -- فاطمة الزهراء راسلني 23:05، 28 يونيو 2020 (ت ع م)
  9.   أتفق؛ ولي الشرف أنني شاركت بالبرنامج -منذ 9 سنوات تقريباً- بدعوة كريمة من أخي رياض. --مستخدم:Faris knight/توقيع 10:25، 29 يونيو 2020 (ت ع م)
  10.   أتفق؛ --طرابلسي إسماعيل (نقاش) 17:07، 1 يوليو 2020 (ت ع م)
  11.   أتفق الأفعى (نقاش) 11:41، 7 يوليو 2020 (ت ع م)

نهاية نقاش

  •   تعليق: هناك توافق واضح من المجتمع، لذا المرجو من إداري تلخيص الطلب.--شادي (نقاش) 15:46، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  خلاصة:   مُوافقة، وأرجو تعاون الزملاء المُتفقين لإعادة تنشيطها بشكل فعلي.--فيصل (راسلني) 16:05، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

طلب تفعيل خاصية التجميد لتعليق مراجعة المقالات في قسم مراجعة الزملاء

مرحباً بالجميع،

مع انقضاء أغلب يوم أرابيكا العربية هناك 19 مقالة مرشحة للمراجعة، وهذا عدد كبير جداً في ظل قلة عدد المراجعين، لذلك سأقوم بتفعيل خاصية التجميد بحيث يظل هناك 5 مقالات تخضع للمراجعة في الوقت نفسه، على أن يجري فك التجميد بالتتابع عند شغور أماكن فارغة.

تلزم سياسة مراجعة الزملاء بإبلاغ المجتمع عند تفعيل هذه الخاصية مع بيان السبب، لو كان لدى أحد المستخدمين اعتراض على ذلك فيتقدم به مشكوراً.
ملاحظة: يستطيع أي مستخدم لديه صلاحية المراجع أن يقوم بفك التجميد والبدء بمراجعة أي مقالة موجودة في قسم المراجعة، وهذا تصرف مرحب به.

--Michel Bakni (نقاش) 14:46، 11 يوليو 2020 (ت ع م)

Michel Bakni أظن أنَّ التفعيل تم بالفعل، هل يمكنك إغلاق هذا القسم بخلاصة و{{منظور}}؟ --علاء راسلني 11:32، 28 يوليو 2020 (ت ع م)

  خلاصة: فعلت الخاصية، شكراً للجميع.--Michel Bakni (نقاش) 11:34، 28 يوليو 2020 (ت ع م)

  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

مصادر موثوقة: معاجم وقواميس وأطالس

مرحباً بالجميع،

قمت بالتعاون مع الزميلة @ساندرا: بإعداد قائمة تضم مراجعاً وقواميس وأطالس أعدها خبراء مختصون في مجالات متنوعة، ورتبناها في جداول عديدة حسب الموضوع. والاعتماد عل القواميس والمراجع والمسندة إلى مختصين هو خطوة رئيسة لرفع موثوقية الموسوعة وزيادة دقة المعلومات الموجودة في صفحاتها.

والهدف والأساس والغاية المرتجاة هي أن تكون هذه المصادر عوناً للجميع عند حصول خلافٍِ حول تسمية ما أو ترجمة تعبير اختصاصي، وفي هذه الحالات، غالباً ما يجري اللجوء إلى مواقع ويب وقواميس على شبكة الإنترنت لا تحقق شروط المصادر الموثوقة، وأهمها شرط إمكانية التحقق، فمحتوى صفحات الويب هذه غير ثابت، ويتغير حسب المستجدات، فلو استشهدت بصفحة ويب تضم معنى كلمة ما، وعدت إليها بعد فترة، سنجد محتوى الصفحة قد تغير، زيادة أو نقصاناً، ويصبج الاستشهاد عديم الأهمية بعدها، نتيجة لذلك لا يجوز الاستشهاد بها، ناهيك عن مسألة أن هذه المواقع مدارة من قبل ذكاء صنعي آلي يتعلم من لسان العامة، لا يمكن التحقق منه.

وعدد هذه القواميس حتى الآن هو 259 قاموساً ومعجماً وهي مقسمة إلى 16 قسماً هي: (1) معاجم عامة (2) القانون والسياسة (3) العمارة والفن (4)علم الإنسان ومظاهر الحياة (5)علوم اجتماعية (6) ميثولوجيا وأديان (7) تاريخ (8)تراجم (9) أدب (10)فلسفة (11) علوم تطبيقية وتقانة (12) علم الأحياء (13) طب (14)اقتصاد (15) جغرافيا (16)أطالس. وهذا التقسيم هو أفضل ما جادت به قرائحنا، ولو ارتأى أخد المستخدمين تعديله أو توسيعه فليتفضل مشكوراً باقتراحه.

وهذه القائمة ليست قائمة مغلقة، ويمكن لأي مستخدم إضافة أي مراجع موثوقةٍ إليها، وذلك عن طريق تقديم طلب بذلك في صفحة النقاش، ليصار إلى التحقق من وثوقية المرجع المضاف وإمكانية التحقق منه أولاً، فإن وافق ذلك أضيف إلى القائمة فتنمو وتكبر.

ستضاف وصلة إلى هذه الصفحة في ميدان اللغويات وفي صفحات طلبات النقل، وهناك نقاش جارٍ على شكل ومحتوى القالب الذي سيضاف، فيا حبذا و يشارك الجميع فيه. --Michel Bakni (نقاش) 09:02، 27 يوليو 2020 (ت ع م)

  تعليق: @Michel Bakni: مبادرة في غاية الأهمية، أكبر مشكل يواجه المترجمين وخاصة في المجالات العلمية هو عدم وجود ترجمات للمصطلحات التي يظهر جديدٌ منها كل عام، شكرا لك وللزميلة ساندرا على هذه الخطوة المفيدة والضرورية  ، تحياتي --Momas (نقاش) 19:03، 27 يوليو 2020 (ت ع م)

  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

إضافة قالب إلى صفحة طلبات النقل

مرحباً بالجميع،

نعمل على إعداد صفحة تضم أهم المعاجم والقواميس والأطالس الموثوقة (قيد الإنشاء) والمعتمدة من قبل مختصين في مجالات المعرفة البشرية المتنوعة، وسيكون من الجيد إضافة رابط إلى هذه الصفحة في صفحة طلبات النقل وفي ميدان اللغويات، حيث تدور الخلافات عادةً حول مسائل التسمية، ويكون الأطراف جميعهم بحاجة للاستشهاد بمصادر موثوقة.

صممت ثلاث قوالب لهذا الشأن، وأعرضها على المجتمع لاختيار الأفضل من حيث الشكل والمضمون، وأي تعديل أو ملاحظة أو تغيير هي محل ترحيب.

القالب الأول
القالب الثاني
القالب الثالث

--Michel Bakni (نقاش) 16:37، 24 يوليو 2020 (ت ع م)

الاختيار
القالب الأول
  1.   مع Nanour Garabedian (نقاش) 17:09، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  2.   مع --ساندرا (نقاش) 17:11، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  3.   مع--Nada kareem22 (نقاش) 17:29، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  4.   مع شُكرًا Michel Bakni--فيصل (راسلني) 17:33، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  5.   مع مشكور على جهودك. بسبب طبيعة التنسيق في الموسوعة فالقالبين الثاني والثالث لا يظهران بشكل صحيح على نسخة الجوال، لذا أرى الأول مناسبًا أكثر--أفرام راسلني 15:39، 25 يوليو 2020 (ت ع م)
  6.   مع --Mohanad Kh نقاش 10:06، 27 يوليو 2020 (ت ع م)
القالب الثاني:
  1.   مع شكرًا.--حسن القيم راسلني 20:21، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  2.   مع أنا مع الثاني، جميعها جميلة يعطيكم العافية، لكن الثاني ما يميزه أنه رسمي ممكن أكثر، بسيط، لافت للنظر عند وضعه في ترويسة صفحة، كون صندوقه ذو حجم أكبر، فكرته كالثالث لكن الثالث أُفضل اختيار لون آخر بحالة تم الإجماع عليه أو تغيير لون الخط، أما الأول فمثله مثل غيره في الموسوعة (أحيانًا لا يتم قرائته او ملاحظته) خاصة لو كان هناك أشرطة أخرى غيره في المقال، تحياتي وشكرًا على جهودكم -- بَراء ناقِشني 11:20، 25 يوليو 2020 (ت ع م)
  3.   مع. مستخدم:PROF.NOUR/sign
القالب الثالث:
  1. أراها كلها جميلة، ولكن الخلفية في الثالث تجعله مثير للانتباه، وهذا هو الغرض من وجود القالب، أن ينتبه إليه المشارك ويستفيد مما فيه. لذا أُفضل الثالث. --Dr-Taher (نقاش) 18:32، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  2.   مع أؤيِّد كلام @Dr-Taher:--باسمراسلني (☎) 18:46، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  3.   مع.--بــندر (نقاش) 18:54، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  4.   مع -- Ajwaan ناقِشني 18:59، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  5.   مع ManaL Chehade 19:14، 24 يوليو 2020 (ت ع م)
  6.   مع، Mohamed Belgazem (نقاش) 06:09، 25 يوليو 2020 (ت ع م)
  7.   مع--أحمد ناجي راسِلني 12:56، 25 يوليو 2020 (ت ع م)
نقاش
@أفرام: شكراً على التنويه، لم أنتبه لذلك من قبل، سنعمل على إصلاح المشكلة في القوالب الثلاثة.--Michel Bakni (نقاش) 16:27، 25 يوليو 2020 (ت ع م)

  خلاصة: سنعتمد القالب الثالث كونه حصل على الأغلبية، ولكن مع إجراء تعديلات فيه ليظهر ملوناً مع الصورة في نسخة الجوال أيضاً مع الشكر للزميل @FShbib: على المساعدة التقنية. شكراً للجميع (لو كان هناك اعتراضات لتوضع في الأسفل).--Michel Bakni (نقاش) 06:52، 30 يوليو 2020 (ت ع م)

  اطلع على مجموعة موثوقة من المعاجم والقواميس والأطالس في مجالات متنوعة من أجل الاستشهاد بها لدعم وجهة نظرك.

  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

List of ambassadors of arab countries to Kazakhstan

Does anybody has List of ambassadors of arab countries to Kazakhstan?(Jordan, Qatar, Kuwait, Lebanon, UAE, Oman, Palestina, Egypt, Morocco, Libya) I need for list ru:Список послов в Казахстане--Kaiyr (نقاش) 11:27، 29 يوليو 2020 (ت ع م)

  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.