أرابيكا:الميدان/منوعات/2017/أغسطس
انسحاب من بعض المهام
أود إعلام المُجتمع الويكيپيدي أنني قررت الانسحاب من إدارة صفحة الفيسبوك وسوف أستقيل من صلاحيَّة مُغير الأسماء العالمي أيضًا، ولو كان هُناك طريقة كي أتراجع عن ترشيح علاء كمُدقق فإنني أتمنى ذلك أيضًا (ليس معنى هذا أنني سأستقيل من الإدارة أو صلاحيَّة التدقيق).
سبب هذا القرار هو أنَّ البعض مُقتنعين بأنَّ هُناك حفنة تسعى إلى السيطرة على الموسوعة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها، ورُغم ما ذكرته لبعض الأشخاص العزيزين على قلبي والذين عرفتهم طيلة سنوات من خلال الموسوعة، يبدو أنني مشمول بِهذه الفكرة رُغم أنفي، ووصلني كلام عن أُناس تحدثوا خلف ظهري عني على أنني أسعى لهذا مع العلم أنني أعرف هؤلاء الأشخاص وأُحدثهم بين الحين والآخر وأفترض أنهم يعرفونني نوعًا ما ولديهم فكرة عمَّا أنا عليه، وهؤلاء يقولون أنَّ ترشيح علاء الأخير كان ضمن استراتيجية أو مُخطط ما لِلهيمنة على كُل الصلاحيَّات في الموسوعة وحصرها بين بضعة أشخاص، لأجد نفسي قد أصبحت أخبث من الإسرائيليين دون أن أعلم.
عُمومًا أنا صلاحيَّة الإداري والمُدقق تكفياني لِخدمة الموسوعة خارج نطاق المقالات، والتي ما زلت أعتبر أنَّ تحريرها ونشرها خدمة أُقدمها لِلمُتحدثين بلُِغتي وأبناء قوميتي وديني، وأنني أُساهم بِشكلٍ ما في إظهار وإبراز لُغتي ونشر المعلومات السليمة إلى العالم، وعسى أن يكون ذلك في ميزان حسناتي.
هذا الاتهام الذي طالني من أشخاص مُعين فعلًا لا أعرف كيف أصف تأثيره، لكن أتمنى من الذي يتحدث في القفا أن يُواجهني لو كان لديه ذرَّة تقدير لِلزمالة، وأن لا يحشي الكلام في رؤوس الناس. قراري لا رُجوع عنه، وشُكرًا--مستخدم:باسم/توقيع--: 23:25، 22 يوليو 2017 (ت ع م)
- أحزنني ما كتبت أتمنى ان لا يؤثر ذلك على جهدك في الموسوعة بشكل عام تحياتي لك يا صديقي وأخي باسم 💗 --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 07:48، 23 يوليو 2017 (ت ع م)
- بصراحه كنت أتمنى أن لا تلقي لهم بالاً، كل مكان في هذا العالم هناك ناس يشككون وناس يتهمون أشخاص، وليس بالضرورة الإلتفاف لهم كما فعلت الآن. هم ينتظرون هذا القرار منك وللاسف لقد فعلت. عموماً، في النهاية قرارك كما ذكرت للاسف لا رجوع عنه. أتمنى أن لا يؤثر على نشاطك في الموسوعة. تحياتي--مستخدم:فيصل/توقيع 08:47، 23 يوليو 2017 (ت ع م)
- انا احترم قرارك وانحيازك لجانب الحيادية اخي باسم. حزين لاعتزالك لكن اظن ان علينا ان نتحمل ما يقال فالشك من طبيعة النفس البشرية. تحياتي--Avicenno (نقاش) 09:08، 23 يوليو 2017 (ت ع م)
- باسم وهو إسم على مسمى. أنا على يقين بأن كل ماتفعله هو لمصلحة الموسوعة، وأعلم أنك وصلت إلى مرحلة لايمكنك تخطيها ولايمكنك الإستمرار. لذا فالتخفيف عن بعض الأمور لايغير من كفاءة باسم. وفقك الله إلى مسعاك.. Muhends (نقاش) 10:19، 23 يوليو 2017 (ت ع م)
- أتمنى أن تعيد التفكير بقرارك ولو بعد حين. --سَاْمِر (نقاش) 20:46، 23 يوليو 2017 (ت ع م)
- لا أعرف أحدًا خدم الموسوعة كما خدمتها أنت باسم. أحمال كثيرة على عاتقك في الموسوعة لن يحتملها كثيري الكلام هؤلاء؛ أحمال وأعمال ليس لصلاحياتك علاقة بها ويُمكنهم القيام بها لكن لا أحد يُضحي بجهده ووقته مثلك. أتمنى لك التوفيق من كل قلبي باسم.. --شبيب..ناقشني 19:19، 25 يوليو 2017 (ت ع م)
- @FShbib، Muhends، مصعب، فيصل، وMr. Ibrahem: شُكرًا لكم على حُسن كلامكم. بعد مضي فترة تخللتها بضعة أُمور هُنا وهُناك أعترف أنَّ قراري كان مُتسرعًا وفي غير مكانه، ورأيت أنَّهُ من الواجب عليّ البقاء. والمُشكلة المذكورة أعلاه تحلحلت، والتجربة رُغم إزعاجها كانت مُفيدة من عدَّة جوانب. أعتذر عن أي إزعاج قد أكون سببته، وشُكرًا لكم مُجددًا--مستخدم:باسم/توقيع--: 10:30، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
)
تأخر وسم المقالات المرشحة
السلام عليكم ورحمة الله مجتمع أرابيكا، لماذا يوجد تأخر في وسم المقالات المرشحة (الجيدة والمختارة) رغم توافق المجتمع حول تحقيق المقالات للمعايير المعتمدة. تحياتي--أنس (نقاش) 17:17، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)
طلبات النقل
أنوه أن هناك نقاشات في صفحات نقاش المقالات بخصوص النقل، أرجو من المتابعين لطلبات النقل عموما الإطلاع عليها بالإضافة لطلبات النقل.--ميسرة (نقاش) 15:31، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
- تعليق: الحالة المثالية هي وضع قالب نقل والنقاش في صفحة نقاش المقالة حول العنوان بدل الانتقال المباشر إلى صفحة طلبات النقل كما هو حاصل في الوقت الحالي. إلا أن أظن أن ندرة المحررين وضعف مشاركة المهتمين وقلة عدد المراقبين بشكل عام للصفحات يجعل النظام الحالي حلاً معقولاً. ولكن من حيث المبدأ التنويه أعلاه ضروري، وأظن أن الإداريين حالياً يأخذونه بعين الاعتبار.--Sami Lab (نقاش) 19:57، 7 أغسطس 2017 (ت ع م
دعوة المشاركين في مجموعة أرابيكا العربية على الفيسبوك إلى رفع صور حرة للمناطق العربية
مرحبا، خطرت لي هذه الفكرة بعدما قرأت بوست الزميل الطراونة على المجموعة فيما يتعلق بمسابقة أرابيكا تهوى الأرض، وهي تتلخص في الاستفادة من الأعضاء الموجودين في المجموعة لرفع صور عن المناطق العربية. فكثير من المقالات ينفصها صور تعريفية. والكثير من الأعضاء لا يقومون بمساهمات فعلية على الويكي. يمكن تطبيق الفكرة عملياً بالخطوات التالية:
- دعوة المستخدمين في المجموعة إلى تصوير أبرز معالم المدينة/البلدة/ القرية / المحلة / العزبة المقيمين بها أو أي تقسيم إداري آخر.
- الطلب من المستخدمين وضع الصور على صفحة خاصة وتجميعها هناك مع نسخ نص يقر به رافع الصورة أنه ينشرها تحت رخصة حرة.
- رفع تلك الصور بواسطة مستخدم أو بوت على أرابيكا العربية بعد نخبها.
من حيث المبدأ يمكن دعوة المستخدمين لرفع الصور مباشرة، ولكن لا أظن أن تلك العملية ستتم بدون صعوبات، المقترح أعلاه أسهل. هل يمكن تطبيق ذلك عملياً؟ --Sami Lab (نقاش) 17:00، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
- مرحبا، ستكون مهمة رفع الصور أسهل نقطة في المقترح، لو تم التجاوب مع المقترح يمكن نشر هذه الصور بتراخيص متشابه، ولكن التدقيق سيكون المهمة الأصعب.--مستخدم:جار الله/توقيع 19:21، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
فعالية مسك في السعودية
السلام عليكم أيها الزملاء. هناك فعالية ستقام للتعريف بالموسوعة بجناح خاص بأرابيكا ضمن معرض حكايا مسك في السعودية لذلك مطلوب إبداء رأيكم بالسرعة الممكنة بخصوص إمكانية وضع إعلان في أعلى صفحات الموسوعة بالنص التالي: دعوة لزيارة جناح أرابيكا في معرض حكايا مسك والمقام في مركز معارض الرياض من الساعة ٥ عصرا حتى الساعة ١٢ ليلا في الفترة من ١٤ - ١٨ اغسطس ٢٠١٧.
- @مصعب: هل من الممكن المشاركة في جناح الموسوعة للقيام بأي عمل تطوعي --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 23:10، 13 أغسطس 2017 (ت ع م)
- أنا ليست لدي مشكلة ومع وضع الإعلان، خصوصًا أنه لفترة بسيطة، وكما قال الأخ مصعب يجب أن يطرح المجتمع رأيه بالسرعة الممكنة خصوصًا وأن الوقت ضيق. عمومًا، هناك في السعودية أعداد كبيرة تستخدم أرابيكا العربية، لذلك ستكون فرصة جيدة لتعريفهم على أرابيكا العربية وطريقة عملها والتطوع بها.--مستخدم:فيصل/توقيع 23:17، 13 أغسطس 2017 (ت ع م)
- مع ذلك.. نتمنى نجاح ذلك وبالتوفيق.--مستخدم:لا روسا/توقيعي07:03، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
- مع، أتمنى لكم التوفيق. --سَاْمِر (نقاش) 08:39، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @Ziad، Sayom، عدنان حليم، باسم، سامي الرحيلي، منصورالواقدي، May Hachem93، ووهراني: ما رأيكم؟---Avicenno (نقاش) 12:13، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @Aboluay وMervat Salman: ما رأيكما؟--Avicenno (نقاش) 12:15، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @Ziad، Sayom، عدنان حليم، باسم، سامي الرحيلي، منصورالواقدي، May Hachem93، ووهراني: ما رأيكم؟---Avicenno (نقاش) 12:13، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
- لا مانع لديّ--مستخدم:باسم/توقيع--: 13:13، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
- مع بالتوفيق --- مع تحياتي - وهراني 13:33، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
- لا مانع في ذلك.--منصـور الواقـدي نقـاش 15:12، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
- مع الآراء السابقة.--مستخدم:جار الله/توقيع 17:20، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
خلاصة: يُنفَّذ... نظرا لأن الفعاليات قد بدأت اليوم لذلك يستحسن وضع الإعلان الآن لجلب مزيد من الزوار والتعريف بالموسوعة. شكرا لكل من شارك--Avicenno (نقاش) 19:19، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
- تم مع بعض التحسينات على الشكل. أرجو أن تنال إعجابكم وشكرا للفريق المنظم في السعودية--Avicenno (نقاش) 19:33، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
- أرجو أن يستمر الإعلان حتى يوم الأحد 20 أغسطس 2017م، وهو اليوم الأخير في المعرض.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 08:22، 16 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @سامي: هل من طريقة لنعلم إن كان الإعلان قد ساهم في جذب أفراد للفعالية أم لا؟ مثلاً هل حدثكم أحد أنه جاء عن طريق الإعلان؟ تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 19:28، 18 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @علاء: لو كنا وجهنا هذا السؤال إلى زوار منصة أرابيكا لكان لدينا نتيجة عن مفعول الإعلان، وعلى العموم كان الاقبال على زيارة المعرض ككل كثيف، وعلى المنصة كان جيد.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 10:32، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @سامي: هل من طريقة لنعلم إن كان الإعلان قد ساهم في جذب أفراد للفعالية أم لا؟ مثلاً هل حدثكم أحد أنه جاء عن طريق الإعلان؟ تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 19:28، 18 أغسطس 2017 (ت ع م)
خلاصة نهائية: شُكراً للزملاء على التفاعل وللزميل مصعب (ن) على وضع الإعلان. تم إزالة الإعلان بعدَ انتهاء الفعالية حسبما ذكرَ الزميل سامي الرحيلي (ن) بأنها تنتهي يوم 20 أغسطس الساعة 12 فجراً. تحياتي مستخدم:علاء/توقيع 21:09، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
تطوير مقالة لندن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
المقالة في وضع سيء جدًا وبحاجة الى جهد كبير كما قال الزميل @الدبوني: في صفحة النقاش الخاصة بالمقالة، فهي لا تقارن بمقالات كبرى في الحجم مثل مقالات باريس وروما وبرلين وغيرها من مقالات عن المدن ذات الحجم الكبيرة، إذًا فلماذا حجم مقالة لندن صغيرة جدًا مقارنة بالمقالات المذكورة سابقًا. رغم أني لست على معرفة واسعة بهذه المدينة؛ لذا أطالب أي مستخدم له معرفة واسعة ولديه مصادر موثوقة تطوير تلك المقالة وشكرًا. --A3bdula3ziz (نقاش) 19:25، 18 أغسطس 2017 (ت ع م)
- هل بامكانكم المشاركة في تطوير المقالة@باسم، سامي الرحيلي، زياد0، عباد ديرانية، وTarawneh: وايضا @Aboluay، منصورالواقدي، جار الله، ومصعب:--Khalil-2016 (نقاش) 09:03، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)
- المقالة مطورة منذ مدة طويلة، Yacine.ML مسح معظمها منذ ثلاث سنوات بعد ايام من فتح حسابه. يبدو أن تعديلاته الأولى لم يتم تدقيقها عند ترقيته . استرجعت ما ضاع منها مع بعض التحرير. شكرا Khalil-2016 و A3bdula3ziz للتنبيه. --Tarawneh (نقاش) 10:30، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)
ويكي موسيقى
مرحبا، صفحة مشروع ويكي موسيقى خامله وتحتاج تحديث هل من أحد يتكرم ويطور الصفحة لتصبح مثل تنسيق أرابيكا:مشروع ويكي سينما، خصوصا فقرة القوائم من ويكي بيانات التي تحدث اليا. أمر اخر هو تسمية الأغاني الأجنبية، في صفحة المشروع هناك فقرة تقول "عدم ترجمة اسم الأغنية أو الألبوم من لغة أجنبية إلى اللغة العربية، بل تعريبه فقط، لأن ذلك يعتبر خلق تأليف جديد للأغنية." هل هذه تعتبر من سياسات أرابيكا لأن هناك الكثير من صفحات الأغاني التي كُتبت مترجمة وأعتقد من الصعب نقلها كلها--محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 10:17، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)
صلاحية مزيلي تعديلات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حقيقة أتعجب من عدم وجود صلاحية مزيلي تعديلات في الموسوعة، وبالرغم من أنها ضرورية؛ لوجود أكثر من 2.5 مليون صفحة، وأكثر من 1.25 مليون مستخدم ناهيك عن المستخدمين المجهولين، لذا فاحتمال كتابة تعديل يستحق الإزالة كبير جدا، وبالرغم من ترشح عدة أشخاص للصلاحية، فقد رفضوا؛ لسبب رئيسي، وهو: الموسوعة لا تحتاج لمثل هذه الصلاحية، ولكن في وقتنا الحالي برأيي لا بد من وجود هذه الصلاحية، لذا فقد أحبب تلخيص ماهية الصلاحية، وهي: صلاحية مكملة لإمكانية إخفاء التعديلات عند الإداريين، ولكن بدلا من أن يقوم بإخفائه يقوم لإزالته تماما من تاريخ الصفحة، وذلك في عدة حالات، يمكن قرائتها في صفحة الصلاحية، وأيضا يمكن لحامل هذه الصلاحية الاطلاع على التعديلات المخفية، فما هي آراء حضراتكم في هذا الموضوع، تحياتي . أحمد ناجي راسِلني 12:19، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
انا أتفق معاك يا أخي وأدعم مقترحك بشدة. لكن حسب التجارب السابقة أقترح وبشدة أن يعيد فتح نقاش لتعريف الصلاحية بشكل كامل ومن ثم يتم ترشيح بعض الإشخاص ليتمكن المصوتون من إدلاء أصواتهم حسب معرفة وليس حسب أمور أخرى.--عباس 12:57، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
- اقتراح رائع أخي @أ/عباس: ويمكن البدء في هذا في صفحة نقاش الصلاحية؛ لأنه بالفعل يجب رسم سياسة تتفق مع نظام المجتمع العربي، تحياتي لك . أحمد ناجي راسِلني 13:39، 2 أغسطس 2017 (ت ع م)
یا حبذا لو أكملنا النقاش هنا لأنه مكان عام ويزوره الجميع. سوف ننتقل لصفحة نقاش الصلاحيات بعد وصلنا لمرحلة يمكن البناء عليها.--عباس 14:09، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
- حسنا أخي @أ/عباس: وسأرسل رسالة للمجتمع؛ لكي يشارك الجميع في النقاش. أحمد ناجي راسِلني 14:55، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
- تعليق: التعريف بالصلاحية واضح والصلاحيات أيضا جيده ربما يجب فقط التعديل على سياسة الحصول على الصلاحية وأرشح أن نضيف سياسة تنص على أن المستخدم يجب أن يطلب الصلاحبة بنفسه ولا يتم ترشيحه من قبل طرف اخر وأن يكون اداري متمكن --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 16:00، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
- أخي @Mojackjutaily: حقيقة كلام حضرتك غير دقيق فهناك العديد من الأشخاص أحق بهذه الصلاحية، ولكن محرجين من الترشح للصلاحية، أو هناك أشياء تمنعهم من هذا، لذا فسيهدر حق ذوي الكفاءة، تحياتي . أحمد ناجي راسِلني 17:11، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
- مقصدي كان حتى لا يترشح أحدهم وهو لا يرغب بها أو يقبلها من باب الحياء مثل ما قلت ثم ينظغط بالأعباء والمسوؤليات، ومن يرى في نفسه القدرة يجب أن يتقدم لها، عموما كلامي مجرد اقتراح لا غير . --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 18:53، 3 أغسطس 2017 (ت ع م)
تعليق: @أ/إبراهيم: @أ/جار الله: @أ/باسم: @دكتور علاء: ما هي آراء حضراتكم. أحمد ناجي راسِلني 19:44، 4 أغسطس 2017 (ت ع م)
- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته @أحمد ناجي: يبدو من خلال الترشيحات القديمة المجتمع يعارض وجود هذه الصلاحية (لا أعرف السبب رغم وجود صلاحية أخطر منها (المدقق)) ولكن في ظل معارضة المجتمع فلن ينجح أي ترشيح، اقترح إنشاء تصويت كتصويت الإداريين على هذه الصلاحية ومعرفة رأي المجتمع لو حصلت الصلاحية على أكثر من 75% دعم يمكن ترشيح مستخدمين لها، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 20:15، 4 أغسطس 2017 (ت ع م)
- سبب الأعتراض سابقاً هو المخاوف المبالغ فيها والتي أثارها أحد المستخدمين وجعل البعض يظن أنه سيطلع على بيانات المستخدمين أو أسرار عسكرية! كلمة (سجلات سرية أو مخفية) تعني الإخفاء التي يقوم بها الإداريين وليس شيء أخر، البعض يتخوف من التجربة رغم أن التدقيق اشد خطورة منها، ونحن بحاجة فعلاً للصلاحية فمثلاً أخفاء الأسماء المسيئة للمستخدمين تتطلب أوفرسايت، هناك أيضاً مستخدم من قبل قام بإنشاء للتشهير بإحدى الفتيات ووضع رقم هاتفها في اسم المستخدم واسم المقالة، جميع الموسوعات الأخرى لديها أوفرسايت محلي فلماذا لا نطبقها هنا في أرابيكا العربية --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 23:04، 4 أغسطس 2017 (ت ع م)
- صراحة مستغرب من معارضة المجتمع لوجود الصلاحية لأنها مهمة، أتمنى أن يفتح التصويت مرةأخرى --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 05:03، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)
- هناك نقطة أكثر من مرة وودت وسعيت لشرحها لكن يبدو لي فشلت في شرحها بالشكل الصحيح ولربما فشل فهمهامن قرأها. هناك مستخدمون يحملون صلاحية المدقق ومنهم انا. إن أراد المدقق سوء ستخدام صلاحيته لاسمح الله (وبالطبع في ظل وجود عدد كاف من المدققون الأخرون فمن المستحيل سوء استخدام الصلاحية) فهو يكشف رقم الأيبي أحد المستخدمين وهذا ما يمكنه أن يشكل خطورة على حياة المستخدمين لكن في النقطة المقابلة الأوفرسايت لايمكنه أن يكشف أي معلومة وصلاحيته تقتصر على إخفاء المعلومات المكشوفة أصلا. فإن كنا نخاف على أمن مستخدمينا علينا أن نخاف من المدقق وليس من الأوفرسايت. الأنظمة القمعية أو البوليسية يجب علينا أن نخاف منها عندما يكون المدقق في متناول يدها وليس الأوفرسايت. حصل للأخ طراونة مشكلة عندما كان مدققا وهذا ما جعله يترك الصلاحية فورا. وانا شخصيا عندما كنت في إيران واجهت العديد من المشاكل المشابهة اضطررت أن اترك البلد وأسكن في أوروبا بسببها. لعلمك في ويكيبديا الفارسية يشترطون على من يريد أن يصبح مدققا أن لايسكن في إيران ولاينوي الرجوع لها. أتذكر يوما ما قال لي الأخ طراونة بأنه سوف لن يسمح ترشيح مدققا من المستخدمين الذين يسكنون الأردن.--عباس 11:50، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)
- اتفق مع تفعيل الصلاحية لكن بخصوص نقطة عدم ترشيح مدققين من الأردن أعتقد أن لدينا سياسة نحتكم إليها وبالتالي لسنا بحاجة لسماح مستخدم كي نرشح مستخدم يستحق لأن كل الدول العربية حالها متشابه وحال الأردن أفضل بكثير من جيرانه----Avicenno (نقاش) 18:09، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)
- بالطبع هناك سياسات وأتمنى أن يعم الأمن والأمان على العالم العربي برمته.--عباس 12:57، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
- صراحة مستغرب من معارضة المجتمع لوجود الصلاحية لأنها مهمة، أتمنى أن يفتح التصويت مرةأخرى --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 05:03، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)
- تعليق:: رأيي هو أنه لا بد من ترشيح مستخدمين لهذه الصلاحية؛ لكثرة عدد المشاركين في أرابيكا بما فيهم الجدد والمخربين، مما يعني أنه من الممكن وجود تعديلات كثيرة يجب إزالتها تماما.--البراء صالحراسلني 16:00، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
- يجب ترشيح مستخدمين لنيل الصلاحية؛ لأن بعض التعديلات قد تتسبب في سقوط الموسوعة وانهيارها إن لم يتم إزالتها.--البراء صالحراسلني 17:07، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
تعقيب
لقد قمت ببعض التعديلات على صفحة الصلاحية، وهي موجودة في مستخدم:أحمد ناجي/محاة، وقد قمت فيها ببعض التغييرات، وهي:
- تغيير اسم الصلاحية من مزيلي تعديلات إلى محاة؛ لأنه برأيي الاسم الأدق لها، ولكي أقوم بما يسمى تلميع هذه الصلاحية
- التغيير في تعريف الصلاحية، ولكنه يؤدي نفس المعنى، ولكن باستخدام طريقة لا يساء فهمها
- أضفت شرط جديد، وهو أن يكون المترشح إداريا؛ لأن هذه الصلاحية تسمح برؤية التعديلات المخفية، وبما أن الإداريين هم من يخفون التعديلات، فمن الأنسب اقتصارها عليهم
أرجو من حضراتك إبداء آرائكم في هذه التعديلات، وإذا رأيتم أنها مناسبة، سيتم طرح تصويت لها في ميدان السياسات، وبعدها نعود مرة أخرى هنا للاتفاق على مرشحين لهذه الصلاحية، تحياتي لكم. أحمد ناجي راسِلني 15:17، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
- بالبداية، مما لا شك فيه بأن أرابيكا العربية تحتاج هذه الصلاحية، وكما ذكر الزملاء في الأعلى بأن صلاحية المدقق هي أخطر من صلاحية مزيل التعديلات لكن تم رفض صلاحية مزيل التعديلات ووافقوا على صلاحية المدقق. أما بخصوص النقاط التي ذكرها الأخ أحمد ناجي لا أؤيد تغيير اسم الصلاحية إلى محاة، أرى بأن كلمة مزيلو التعديلات أفضل. وفعلًا يجب أن تكون الصلاحية للإداريون فقط.--مستخدم:فيصل/توقيع 02:34، 7 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @أحمد ناجي: شكراً لمجهودك، أتفق مع فيصل "مزيلو التعديلات" أفضل، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 15:41، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)
أنا أيضًا لم أفهم سبب تخوف البعض من هذه الصلاحية، خاصة وأن أرابيكا العربية حدث فيها تعديلات كثيرة جدًا كانت تستحق الإزالة. وأنا أتفق مع فيصل وجار الله على اسم "مزيلو التعديلات". لكني أعتقد أنه من الأفضل أن يقتصر منح هذه الصلاحية على الإداريين الذين لديهم خبرة في الإدارة. وأقترح أن تُمنح للإداريين الذين مضى على حصولهم على صلاحية الإداري 6 أشهر أو سنة.--Twilight Magic (نقاش) 16:58، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
بالنسبة لي أنا أعترض على تغيير اسم الصلاحية، وأعترض على عدم السماح لغير الإداريين بالحصول عليها. (جعل الحصول عليها يتطلب أن يكون المستخدم إداري)--البراء صالحراسلني 18:44، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
تحديث خرائط المغرب
السلام عليكم، أين يمكنني طلب تحديث خرائط المغرب الخاصة بالجهات والأقاليم حسب التقسيم الإداري لسنة 2015؟ وهنا أتحدث عن الخرائط موحدة التصميم بصيغة Svg. تحياتي.--أنس (نقاش) 18:44، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
- وعليكم السلام @أنس: من خلال قوالب الخرائط، تصنيف:كافة قوالب خريطة مواقع.--مستخدم:جار الله/توقيع 18:51، 9 أغسطس 2017 (ت ع م)
معايير السير الشخصية
كثر الحديث عن معايير السير الشخصية وخصوصا الشخصيات المعاصرة وأجد أن الإرشادات حاليا تحتاج تحديث، فقرة المعايير العامة مثلا لا تنصف وجود المنشدين مثل هاني مقبل ، عبد المجيد الفوزان وهؤلاء مشهورين جدا فما بال الصفحات التي تحذف كل فترة عن المنشدين الجدد مثل جنى مقداد وغيرها.
- نجوم مواقع التواصل الإجتماعي و اليوتيوبر مثل دحومي 999 (مشاهدات قناته في اليويتوب وصلت 545,216,254) و عبد الله الخريف (عدد متابعينه في تويتر وصل المليون)، وهيلا غزال ( الصفحة مرشحة للحذف و قناتها في يوتيوب وصلت لاربع مليون مشترك، مع اني أتفق مع سبب الحذف على فكرة) و لهذا الكلام عن الملحوظية لنجوم التواصل الاجتماعي يحتاج لسياسة خاصة وإرشادات واضحة يتفق عليها المجتمع. طبعا أنا لا أوافق على تفخيم إنجازات مشاهير التواصل لكن أيضا لا أوافق على حذف الصفحات بسبب أنها لا تحقق ملحوظية.
- في فقرة سيرة مغني نصت إحدى الفقرات أن يكون أصدر 10 ألبومات على الأقل وهذا أجده إجحاف كبير لأن الرقم عالي جدا، مغنية مثل دارين حدشيتي أصدرت ثلاث ألبومات هل يعني هذا أنها لا تحقق الملحوظية. --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 20:00، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)
صورة قالب البذرة
دائمًا ما تواجهني مشكلة اختيار صورة مناسبة عندما أقوم بإنشاء قوالب البذور بسبب إضطراري للبحث عن صورة مُربّعة، حتى لو كانت هناك صورًا أخرى غير مُربّعة مناسبة أكثر للقالب منها. آخرها عندما قمت بإنشاء القالب {{بذرة علم الكون}}. وعندما أردت أن أضع صورة للكون مثل هذه:
ظهرت كَكُرَة في القالب:
لذلك أرجو أن يتم تغيير أبعاد الصورة في قوالب البذور حتى تظهر الصور بأبعادها الحقيقة.--Twilight Magic (نقاش) 00:51، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)
- تعليق: لا أرى مشكلة في شكل صورة القالب.تحياتي مستخدم:ديفيد/توقيعى 08:00، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
- هذا لأنك لم تُنشئ قوالب بذور من قبل. تحياتي--Twilight Magic (نقاش) 22:02، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
مسابقة ترجمة مقالات لأرابيكا الروسية: بجوائز تصلُ قيمتها لأكثر من 300 دولار
أهلاً بكُم. التقيتُ منذ يومين في مؤتمر ويكيمانيا بمونتريال أرابيكاً من روسيا أخبرني عن وجود مسابقة مفتوحة لترجمة المقالات المُتعلِّقة بروسيا على الميتا تُقدِّم جوائز نقدية للغات عِدَّة، بما فيها اللغة العربيَّة تحديداً. تقام هذه المسابقة احتفالاً بالذكرى الثمانين لتأسيس إقليم (روستوف أوبلاست) في جنوب روسيا، وهدفها هو إنشاء أكبر عددٍ من المقالات عن هذا الإقليم بكلّ اللغات. توجد جوائز عالمية للمسابقة، تصلُ قيمتها إلى أكثر من 300 دولار، يمكن أن تُقدَّم إلى المشاركين بأيّ لغة. كما توجد جوائز مُخصَّصة للغات الأمم المتحدة (بقيمة أكثر من 150 دولاراً)، بما فيها اللغة العربية. يمكنكم الاطّلاع على صفحة المسابقة للحصول على المزيد من التفاصيل عن المقالات المطلوبة --عباد (نقاش) 16:43، 13 أغسطس 2017 (ت ع م).
أخي @عباد ديرانية: عندي أستفسار او اريد توضيح، يعني نشترك بالمسابقة ونكتب في الموسوعة العربية مقالات عن أقليم روستوف أوبلاست وقد نحصل على جوائز تفوق ال300$؟--سولذرنقاشي 13:05، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
- صحيح تماماً @Solider 16IQ:. المبدأ شبيه جداً بجائزة المنتج، فأنتَ تقوم بمساهمات متنوّعة وتُقيّمك لجنة التحكيم بناءً عليها لتقرّر إن كنتَ تستحق الجوائز أم لا. المساهمات يمكن أن تكونَ بأي لغة تريدها، سواء العربية أو غيرها، لكن ستكونُ هناك جائزة واحدة على الأقلّ (بقيمة ~165 دولار) مُخصَّصة لأفضل مساهم من أرابيكا العربية --عباد (نقاش) 07:45، 15 أغسطس 2017 (ت ع م).
@عباد ديرانية: كيف أسجل في المسابقة، أم ابدأ فوراً، هل هناك قالب مثلاً نضعه في المقاله مثل مشروع 400 الف مقالة؟--سولذرنقاشي 07:52، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
ترشيح مصعب لصلاحية بيروقراط في ويكي مصدر
مرحبا؛ قمت بترشيح أخي مصعب لصلاحية بيروقراط في ويكي مصدر العربي، وذلك نظرا لتغيب البيروقراط الوحيد في الموقع عن العمل؛ كما أن أخي مصعب هو أنشط مستخدم في ويكي مصدر حاليا؛ أتمنى منكم المشاركة في التصويت. --Meno25 (نقاش) 08:10، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
تعريب قالب الكسوفات الشمسية
مرحباً، حاولت تعريب {{الكسوفات الشمسية}} باستخدام خاصية ابحث واستبدل ولم تحقق المحاولة المطلوب نظراً لاختلاف ترتيب العناوين بين العربية والإنجليزية. العنوان الإنجليزي يكون على شكل _Solar eclipse of_شهر_يوم_سنة_
والمطلوب بالعربي أن يكون _كسوف الشمس_يوم_شهر_سنة_
. أيضاً، المتغير 2 في [[متغير 1|متغير 2]]
مكتوب بطريقة غريبة جداً عربياً _سنة_شهر_يوم_
. بالطبع فشلت هذه المحاولة. هل يمكن لأحد القيام بتعريب المحتوى؟ --عمرو (نقاش) 09:07، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
- مرحبا @عمرو: جميع هذه المقالات غير موجودة في أرابيكا العربية، ربما أطرح موضوع إنشائهن بشكل بوتي كما تم في أرابيكا الفارسية، يوجد أكثر من 750 مقالة عن الكسوف في أرابيكا الإنجليزية والفارسية، وفي أرابيكا العربية يوجد 14 مقالة منهن فقط، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 16:39، 26 أغسطس 2017 (ت ع م)
إضافة البوابات إلى المقالات!
السلام عليكم
يجب أن نعمل على إضافة البوابات إلى هذه المقالات، حيث أنها قاربت الـ 25000 مقال!: تصنيف:مقالات بحاجة لشريط بوابات
وهذه قائمة بأسماء البوابات في أرابيكا العربيَّة: بوابة:تصفح/فهرس البوابات. --سَاْمِر (نقاش) 10:37، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @سامر: قُمت بإضافة بوابة أعلام إلى 1389 مَقالة من مقالات التصنيف عبرَ بوتي الصَغير. تحياتيمستخدم:علاء/توقيع 12:39، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @سامر:، أيضا قُم بإضافة بوابة الرجل وبوابة المرأة إلى هذه المقالات إذ كانت تخص الإنسان، وشكراً لك على هذا العمل.--إسحاق لمين أترك رسالة! 13:59، 22 أغسطس 2017 (ت ع م)
فيديو محذوف من كومنز
مرحبًا.تم حذف هذا الفيديو من كومنز (التفاصيل)، هل أنتم مع الحذف أم ترون أنه من المفيد رفعه محليًا؟شكرًا مستخدم:ديفيد/توقيعى 06:32، 27 أغسطس 2017 (ت ع م)
- أنا مع حذف الفيديو، ولا أرى أي فائدة للفيديو.--مستخدم:فيصل/توقيع 21:51، 28 أغسطس 2017 (ت ع م)
ملاحظة تخص المحررين
مرحبا ، بعض محرري ويكيبديا يبدون وكأنهم يعلمون كل شيء! حيث تجدهم يتراجعون عن تعديلات مختلفة وفي وقت وجيز ، فمثلا التراجع عن تعديل مصالة لمدينة مغربية و بعدها بثواني تتراجع عن تعديل في مقالات علمية أو أحداث تاريخية. ما أريد قوله أن هناك غياب التخصص . يقوم المحرر بالتراجع عن التعديلات بتلقائية و كأن هدفه هو التراجع عن التعديل لا غير! أقول لك يا أخي ليس كل ما لا تعرفه خطأ أو تزوير و ليس عليك أن تعرف كل شيء أيضا! تشبت بمجالك و تأكد من المعلومة قبل حذفها !! ثانيا ألاحظ أن هناك احتكار الصلاحيات،الإداري يجعل صديقه محرر و أخاه إداري ،العائلة كلها تصير محررين و إداريين :( — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه عبدو الناطق المغربي (نقاش • مساهمات)
- @عبدو الناطق المغربي: بالبداية، المحررين والإداريين ليسوا ملائكة. هناك أخطاء يقومون بها، وإذا رأيت خطأ بإمكانك التواصل مع المحرر أو الإداري الذي قام بالخطأ، وسيتم التصحيح إذا كان هناك خطأ. النُقطة الثانية، لا أعلم كيف تقول هناك احتكار للصلاحيات، والإداري يجعل صديقه مُحرر وغيرها من الأمور، أعتقد بأنها إتهامات باطلة وإذا كانت هُناك أدلة قدمها، وإذا كان هناك أسماء تقصدها حددها بالاسم، غير ذلك فهو مع إحترامي لك كلام بدون أدلة.--مستخدم:فيصل/توقيع 21:33، 28 أغسطس 2017 (ت ع م)
- هو يجب الإلتزام بالتخصص بطبيعة الحال لكي لا يت الوقوع في الخطأ هنا دور المحرر يقتصر على تصحيح التنسيق فقط اذا لم يكن له دراية بالموضوع حتى الإداري نفس الشيء.--أبو أروى (نقاش) 08:26، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @Kouider bounama: بصراحه، النقاش دون أمثلة أو حالات حقيقية كي نتحدث عنها. هو مجرد إنتقاد أو إتهام باطل (حتى يأتي بأدلة واضحة وحالات حقيقية). لذلك لا يُمكنني أن أناقشكم دون وجود حالات حقيقية. أُكرر ما قلته، بأن هناك أخطاء يقوم به المحررين والإداريين لكن عندما تقوم بتنبيه المُحرر أو الإداري سيقوم بإصلاح الخطأ مُباشرة. وإذا رفض، بإمكانك فتح نقاش بهذا الخطأ، أو دعوة طرف ثالث لحل هذا الإشكال. الأمور بهذه البساطة. تحياتي--مستخدم:فيصل/توقيع 23:10، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
أريد أن أترشح لصلاحية إداري هل من الممكن؟
سلام عليكم تساؤل طرحته على بعض الأخوة ولم أجد الجواب الشافي هل التصويت على صلاحية اداري مفتوحة؟ ان كانت مفتوحة ان يتم وضع الترشيح؟ سبب الترشيح بطبيعة الحال هناك غياب كبير لجل الاداريين ماعدا البعض النشط أبو أروى راسلني
- أولا @Kouider bounama: نسيت التوقيع وثانيا هل قرأت هذه الصفحة؟ تحياتي --محمد آدم راسلني 21:44، 28 أغسطس 2017 (ت ع م)
@محمد آدم: قرأتها بالطبع لكن لم تعطي اجابةأبو أروى راسلني
- @Kouider bounama: تلك الصفحة تخص الشروط اللازمة لترشح أي مستخدم لصلاحية الدارية وللأسف أنت لا تستوفي الشروط. --محمد آدم راسلني 21:56، 28 أغسطس 2017 (ت ع م)
@محمد آدم: ما هو بالضبط اللي ينقصني سي محمد أبو أروى راسلني
- @Kouider bounama: تقريبا كل شيء هنالك عدة صلاحيات في أرابيكا ويمكنني القول أن صلاحية الإدارة هي أعلى رتبة لذلك تحتاج إلى اكتساب مزيد من الخبرة في المساهمة والبدأ بأولى صلاحية وهي صلاحية مراجع تلقائي ما زلت مستخدما جديدا وأعتقد هنالك عدة أمور أخرى ربما ما زلت تجهلها أو لا تعرف بها بصراحة تفجأت بطلبك المباشر للحصول على صلاحية الإدارة . --محمد آدم راسلني
- @Kouider bounama: بالإضافة إلى ما قاله أخي محمد، فأنت بدأت نشاطك في هذا الشهر، في حين أن آخر مساهمة لك قبلها كانت في سبتمبر الماضي، ويجب عند الترشح أن تكون نشيطاً في آخر 4 شهور. أحمد ناجي راسِلني 22:11، 28 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @محمد آدم: المستخدم محرر، @Kouider bounama: مرحبا بعودتك، نشاط ملحوظ خلال الأسبوع الماضي، ولكن عليك النشاط لمدة لا تقل عن 3 شهور قبل الترشح وعليك أيضاً كسب ثقة المجتمع، لا أضمن لك بعد نشاط 3 شهور ستحصل على الصلاحية ولكن لو نشطت ستكون أقرب للحصول على الصلاحية وبالطبع ستحصل على خبرة جيدة وثقة بعض المستخدمين، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 22:14، 28 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @جار الله: كلامك جميل مقنع ويبعث على الأمل.--أبو أرروى (نقاش) 22:18، 28 أغسطس 2017 (ت ع م)
- @أحمد ناجي: كلامك طيب ومقنع --أبو أرروى (نقاش) 22:19، 28 أغسطس 2017 (ت ع م)
ارجو المساعدة
اريد تعلم كيفية عمل مقال انا لا اعرف معنى غير مصنفة و كيفية التخلص من عبارة غير مصنف اريد كيفية عمل قالب انا جديد ارجو من المساهمين او المحررين المساعدة و لا ارعرف المشاركة ابداع راى كيف اكرر الطلب ارجو المساعدة ببطىء ببطىء (نقاش) 12:59، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
ترشح الزميل سمير تامر لصلاحية الإدارة في ويكي الأخبار
السلام عليكم، قام المستخدم سمير تامر بترشيح نفسه لصلاحية الإدارة في موفع ويكي الأخبار؛ أتمنى منكم المشاركة في التصويت عبر هذه الصفحة. تحياتي --محمد آدم راسلني 12:57، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)
مشروع تطوير برنامج أرابيكا للتعليم
السلام عليكم... برنامج أرابيكا للتعليم ينقصه العديد من العمل، لازالت هناك أقسام كاملة بحاجة إلى ترجمة وتدقيق. كما أننا نحن في المجتمع العربي في أشد الحاجة إلى مثل هذه البرامج مُقارنة بالأرابيكات الأخرى (الأعلى منّا مرتبةً) التي حققت اكتفاءها من المُتطوّعين والمُساهمين. الاهتمام بالبرنامج ضعيف فعلاً، لذا فقد عملت اليوم عليه، ولكنّه لا زال بحاجة إلى جهود المُجتمع نفسه في التدقيق والإثراء وعرض التجارب. سأرفق أدناه قائمة المُهمّات التي ينبغي إنجازها مع قسم خاص لمن يود تسجيل اسمه للمُساهمة.--مستخدم:Mustafa Al-Elq/توقيعي 17:31، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)
المُساهِمون
المهام
المهام التّالية مُرتّبة حسب الأولويّة، تستطيع مُناقشة المهمة ومدى إنجازها وتعديل وإضافة المهام بما هو مُناسب:
- 'إكمال جميع الأقسام وترجمتها بالكامل'
- 'إنشاء صلاحيّة مُعلّم'
- 'إكمال برامج تدريب الطلبة والمعلمين والسفراء المتعلّقة بالبرنامج'
- 'تصنيف وربط المقالات ببعضها البعض وإزالة قوالب الصيانة منها'
- 'تصحيح الأخطاء في قوالب تدريب أرابيكا'
- 'إرسال دعوات للمساهمة في سفير جامعة وسفير ويب'
- 'تنسيق مظهر مقالات البرنامج العام'
- 'ظهر مقالات البرنامج العام'