أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2012/أكتوبر

تفعيل امتداد خطوط الوب

امتداد خطوط الوب هو امتداد لميدياويكي يتيح للمستخدم اختيار خط لعرض الصفحات من قائمة تظهر أعلى الصفحة. تكمن فائدة الامتداد في أن الخطوط قد لا تكون مثبتة مسبقًا في نظام المستخدم، يُمكِّن الامتداد من اختيار إحدى هذه الخطوط، وهو متاح للحسابات المسجلة وغير المسجلة. إن كان الخط غير مثبت، يقوم الامتداد بتنزيل الخط، فإن كان مثبتًا، عرضه مباشرة. تطوير الامتداد توقف، لكن هناك اعتقاد أن بإمكاننا أن نُفَعِله بطلب في بجزيلا. هناك عدة خطوط عربية حرة يمكننا استخدامها، منها الخط الأميري الذي صممه الويكيبيدي خالد حسني، ومقالة ستة خطوط عربية على Google - من وادي التقنية - تعرض 5 خطوط أخرى إلى جانب الخط الأميري. أقترح تفعيل هذا الامتداد في الموسوعة والمشاريع الشقيقة، سيكون جيدًا جدًا في ويكي مصدر.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:20، 3 أكتوبر 2012 (ت ع م)

شكرا محمد على الاقتراح، وأود الإشارة إلى أن إعدادات السمة الحالية تحتاج بعض التعديل لتناسب الخط الأميري، يرجع النظر في إعداداتي الشخصية للاطلاع على ما قد يحتاج إلى تعديل، مع ملاحظة أن تلك الإعدادات لم تختبر إلا على فيرفُكس في إصداراته الأخيرة كما أن تعديل السمة مباشرة يختلف قليلا عن هذا. --خالد حسني (نقاش) 20:48، 6 أكتوبر 2012 (ت ع م)
أستخدم واجهة مونوبوك، وقد لاحظت - قبل أن تخبرني - التوافق غير الكامل بين السمة والخط الأميري، إلا أن جمال الخط الذي أنتجت يجعل اهتمامي بهذا التوافق المنقوص قليلًا وغير مؤثر على اختياري، وأعتقد أننا سنجد حلًا لتحقيق توافق كامل مع السمات المختلفة، أو على الأقل مونوبوك وفكتور. ومن التوافق أن تُظهر أيقونة تغيير الخطوط حرفًا عربيًا لا غير عربي - تلك الأيقونة بجوار عبارة "اختر خطًا" - فليكن حرف العين أو الألف مثلًا، أو لتكن كلمة خط، أو أي تركيبة أخرى موضحة.
تحديث: وطبعًا عكس أيقونة علامة الاستفهام في قائمة الخطوط.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 00:09، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  تعليق: الفكرة حلوة والخط جميل وواضح. أولاً، الغامق فيه صعب تمييزه عن العادي (الفرق بين الصفحات المزارة وغير المزارة في قائمة المراقبة مثلاً) وثانياً ينقطع نصف السطر السفلي في ألسن الصفحة (عدّل، تاريخ...)، لكن النص يظهر كاملاً عند تمرير الفارة فوقه. كما أنه يحوي، على ما يبدو، الأحرف العربية (الممتدة) واللاتينية فقط، لكنه لا يحوي الأحرف السيريلية مثلاً (انظر الفرق بين الروسية والإنكليزية في غيورغي جوكوف). عموماً، لم ألاحظ مشاكل قاتلة باستخدامه، وعلى الأغلب يمكن اعتماده كخط افتراضي لأرابيكا. أجريت تجربة سريعة على مونوبوك في الأوبرا تحت أوبونتو. ولو أنني لم أفهم ما هو الامتداد، لكن لا مانع من تجربته. --abanima (نقاش) 09:58، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  1.   مع من وجهة نظري أن هذه خاصية جميلة قد يحبذ وجودها بعض المستخدمين .. ولا أرى مانع أو ضرر من تطبيقها هنا زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 18:36، 4 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  2.   مع أنا شخصيًّا أحب هذا الخط والخط العربي التقليدي، وأحب رؤيته الخط المُعتمد في الموسوعة العربيَّة بدلًا من العربي المُبسَّط المستعمل حاليًّا--مستخدم:باسم/توقيع--: 19:30، 4 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  3.   مع بالتاكيد --مستخدم:Mohamed Ouda/توقيعي 20:49، 4 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  4.   مع الاقتراح جدا وأؤيده بشدة --Alexknight12 (نقاش) 09:11، 5 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  5.   مع وأرى أن الخط الأميري أجمل وأكثر راحة للعين عند القراءة Rami radwan (نقاش) 09:22، 6 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  6.   مع الخط الأميري يعطي للنص رونقًا وجمالا --إلمورو (نقاش) 13:53، 6 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  7.   مع شكرا لك على الإقتراح الجميل وأؤيده جدا.. Muhends (نقاش) 15:16، 6 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  8.   مع الفكرة حلوة والخط جميل وواضح. أولاً، الغامق فيه صعب تمييزه عن العادي (في قائمة المراقبة مثلاً) وثانياً ينقطع نصف السطر السفلي في ألسن الصفحة (عدّل، تاريخ...)، لكن النص يظهر كاملاً عند تمرير الفارة فوقه. كما أنه يحوي، على ما يبدو، الأحرف العربية (الممتدة) واللاتينية فقط، لكنه لا يحوي الأحرف السيريلية مثلاً (انظر الفرق بين الروسية والإنكليزية في غيورغي جوكوف مثلاً). عموماً، لم ألاحظ مشاكل قاتلة باستخدامه، وعلى الأغلب يمكن اعتماده كخط افتراضي لأرابيكا. التجربة كانت على مونوبوك في الأوبرا تحت أوبونتو. --abanima (نقاش) 09:58، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  9.   مع --لا روسا راسلني!  . 03:00، 10 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  10.   مع الفكرة الجميلة ، الخط الموجود حالياً في الموسوعه سيء للغاية ولا بد من التطوير إلى الأفضل ، انظروا ويكي النسخة المصرية تعتمد خط تاهوما ومنظرها بالخط جميل --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 16:00، 15 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  11.   مع الخط جميل جدا وأعتبره إضافة جمالية مهمة لشكل الأرابيكا, وإذا كانت فيه بعض المشاكل التقنية البسيطة فينبغي أن نقترح تعديلها لا أن نقترح رفع الخط من الأساس وإرجاع الويكبيديا الى الخط القديم.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 18:33، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  تعليق: الفكرة حلوة والخط جميل وواضح. أولاً، الغامق فيه صعب تمييزه عن العادي (في قائمة المراقبة مثلاً) وثانياً ينقطع نصف السطر السفلي في ألسن الصفحة (عدّل، تاريخ...)، لكن النص يظهر كاملاً عند تمرير الفارة فوقه. كما أنه يحوي، على ما يبدو، الأحرف العربية (الممتدة) واللاتينية فقط، لكنه لا يحوي الأحرف السيريلية مثلاً (انظر الفرق بين الروسية والإنكليزية في غيورغي جوكوف مثلاً). عموماً، لم ألاحظ مشاكل قاتلة باستخدامه، وعلى الأغلب يمكن اعتماده كخط افتراضي لأرابيكا. التجربة كانت على مونوبوك في الأوبرا تحت أوبونتو. ولو أنني لم أفهم ما هو الامتداد، لكن لا مانع من تجربته. --abanima (نقاش) 09:58، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م)
مشاكل اقتطاع الحروف غالبا من إعدادات CSS الحالية. شخصيا لا أحب الخط السميك (الغامق) و لا أحبذ استخدامه و لم أصدِره إلا مضطرا لأن التسميك الآلي الذي تفعله بعض البرامج (في حال لم تجد نسخة سميكة من الخط) تفسد الخط الأميري تماما، إن كان لا بد من استخدام خط سميك فأفضّل أن يُستخدم خط آخر سميك بطبعه، مثل النسخ السميكة من خط XB Zar أو خط XB Kayhan (نفس الرابط). يغطي الخط حاليا الحروف العربية (كل الحروف العربية حتى يونيكود ٥٫٢ و بعض حروف من ٦٫٠ و جار العمل على الباقين) و الحروف اللاتينية (ما يغطي صفحات الرموز Latin-1 حتى 8 و Latin Extended-A، بالإضافة لأي حروف مستخدمة في رومنة العربية عدا الألفبائية الصوتية)، و لا خطط لإضافة أي أنظمة كتابة أخرى فهي خارج أهداف الخط. أشير أيضا إلى دعم الخط الكامل للنص القرآني، و الإصدارة القادمة ستحتوي خطا قرآنيا مستقلا به بعض التغييرات الطفيفة التي تستخدم في المصاحف فقط (مثل وضع الهمزة المكسورة تحت النبرة لا فوقها)، لكن يظل الخط العادي صالحا لتنضيد الآيات القرآنية. --خالد حسني (نقاش) 18:40، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م)
لم أنتبه إلى أنك استخدمت أوبرا على أوبونتو إلا الآن، لكن هذا أسوأ متصفح لتجربة الخط الأميري، فأوبرا على لينكس لا يدعم أبن‌تيب على الإطلاق وبالتالي لن يظهر أي من جمال الخط الأميري وكل التراكيب التي يحتويها، إذا أردت أن ترى جمال الخط على لينكس فعليك استعمال فيرفكس ٤+ أو جوجل كروم ٢٢+. --خالد حسني (نقاش) 15:02، 8 أكتوبر 2012 (ت ع م)
مع ذلك، الأميري واضح وسهل القراءة حتى في الأوبرا. بالمناسبة، الملف المضغوط مليء بملفات متنوعة، وقد اخترت 4 ملفات ttf ذا الحجم الأكبر لتثبيتها، مع أنه يوجد في مجلد web ملفات بالأسماء نفسها بحجم أصغر. أما تعليقي عن اللغات الأخرى هو لأنني أحلم من زمان أن يكون هناك خطوط كثيرة تدعم اليونيكود وتحوي جميع أو أغلب محارفه، وكل اللغات فيه تبدو متناسقة (مثلاً عندما تكتب بالعربية وتضيف بضعة كلمات بالصينية أو الكورية، أو حتى الإنكليزية أو غيرها، فهي لن تحتاج إلى تغيير حجم الخط ليبدو النص الكلي متناسقاً). --abanima (نقاش) 18:35، 8 أكتوبر 2012 (ت ع م)
من الأمور الغريبة في الخط أن اختلاف درجة واحدة فقط في حجم الخط يؤثر تأثيرًا كبيرًا عليه. من وجهة نظري أن حجم الخط 11 هو الأنسب للمقالات .. لكن يجب زيادة حجم الخط في القائمة اليمنى الرئيسية فحجم الخط يعتبر صغيرًا في القائمة اليمنى. لا أرى تطبيق الخط كخط رئيسي في أرابيكا على الرغم من أنني أرى الخط الحالي سيء جداً وبحاجة لتغيير. والسبب لأنني أرى ان الخط الأميري متعب نوعًا ما في القراءة ولا أعلم لماذا. هناك تنسيق وتعديلات مهمة يجب أن تجرى مثلاً في صفحة أحدث التغييرات تظهر بشكل غير منسق ولا مرتب وتحتاج لترتيب. تمهلوا قبل أن تعتمدوا أي شيء. تمت التجربة عبر متصفح فايرفوكس على نظام ويندوز 7 زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 11:58، 9 أكتوبر 2012 (ت ع م)
صحيح بالمناسبة: هناك عدم تناسق في حجم الخط، ربما بسبب التعيينات في CSS. في هذا النقاش تظهر المشاركات عندي بأحجام مختلفة، مثلاً القوائم المنقطة والمرقمة خطها أصغر. أما في إخطار الإداريين التفاوت أكثر ويخرب التنسيق. --abanima (نقاش) 16:18، 10 أكتوبر 2012 (ت ع م)
كما قلت من قبل، السمة كلها تحتاج لمراجعة فيما يتعلق بالخطوط، أذكر آخر مرة فحصت فيها السمة أن إعادات الخطوط وأحجامها لم تكن (في رأيي) تتبع أفضل المعايير والممارسات، لذا لو أرشدني أحد إلى مصدر سمة فكتور المستخدمة في أرابيكا العربية فسأحاول العمل على ضبطها وتحسينها (وهو ما سيفيد في العموم حتى لو لم يُستخدم الخط الأميري). --خالد حسني (نقاش) 14:56، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)
أظن أن هذا جزء صغير فقط من السمة، ربما هناك ملفات أخرى مشتركة بين السمات؟ نحتاج لسؤال بعض المطورين أو من عدّل السمة للموسوعة العربية. سؤال، كيف أستخدم امتداد الخطوط الآن، لا أرى شيئا أختار الخطوط منه. --خالد حسني (نقاش) 10:44، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)
أعطاني أسامة خالد هذه الصفحة وأظن أغلب الإعدادات فيها، السؤال الآن من له صلاحية تعديل هذا الملف ويريد التعاون معي في هذا، فالأمر ملح الآن وبدون تعديل السمة تظهر الموسوعة أسوأ من ذي قبل. --خالد حسني (نقاش) 14:39، 9 نوفمبر 2012 (ت ع م)
يمكن أن يعدلها أي إداري. أرسل لي نص الصفحة المعدل عبر البريد وسأضعها.--OsamaK (ناقش) 15:37، 9 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  • حسناً، وما الفائدة منه؟ أولاً، تظهر الآن في كل المشاريع عبارة «أختر الخط»: كنت أعتقد طوال عمري أن أمر الثلاثي يكتب بلا همزة قطع؛ ثم، ما هو «الخط»؟ لماذا هو معرّف؟ هل سيكون هناك خط واحد؟ إن كان كذلك، أين حرية الاختيار؟ ثانياً، لا يوجد في المنبثقة سوى مربع «أعد الضبط» ووصلة مساعدة إلى ميدياويكي. --abanima (نقاش) 23:01، 30 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • طلبت إظهار الخطوط فقط لمن اختارها، وليس لكل المستخدمين؛ وذلك بسبب بعض عيوب الإظهار، التي ربما تكون متعلقة بميكروسوفت ويندوز. علمًا بأن هناك خط واحد الآن، الخط الأميري.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:41، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)

تأخر التحميل

السلام عليكم. لعل الامتداد سبب لتأخر تحميل بعض الصفحات؛ لتعطيله تفضيلاتي ← المظهر ← خيارات متقدمة = مكن تضمين الخطوط (خطوط الويب) --زكريا 02:35، 9 نوفمبر 2012 (ت ع م)

لا تزال نفس المشكلة قائمة يا زكريَّا  --مستخدم:باسم/توقيع--: 13:57، 9 نوفمبر 2012 (ت ع م)
جربت فتح الصفحات الطويلة التي ذكرتها بعد وقت من تعطيل الخاصية فعادت للتحميل بصورة عادية. أأنت متأكد من أن المشكل ما زال قائما --زكريا 01:11، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)
لم أجربها بعد مرور وقت صراحة، سأفعل اليوم--مستخدم:باسم/توقيع--: 10:58، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)
حاولت تعديل مقالتي الجبهة الشرقية (الحرب العالمية الثانية) والأردن بعد تعطيل الامتداد، ولم يُحفَظ التعديل.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:29، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)
لم يتغيَّر شيء يا زكريَّا للأسف--مستخدم:باسم/توقيع--: 18:39، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)


إذا لا علاقة للامتداد بتأخر التحميل. نفس المشكل في الصفحة الرئيسية. جربت تعديل الصفحات المذكورة دون تسجيل الدخول ونجح الأمر. ماذا عنكم --زكريا 00:54، 12 نوفمبر 2012 (ت ع م)

نعم نفع الأمر   وسمت المقالة بعد أن خرجت، ثم ثبَّت التعديل، لكن هل يُعقل استمرار الوضع هكذا؟--مستخدم:باسم/توقيع--: 23:43، 12 نوفمبر 2012 (ت ع م)
طرحت مسألة مشابهة في الميدان. أي ملاحظات ستفيد حتما عند الإبلاغ عن المشكل --زكريا 01:20، 13 نوفمبر 2012 (ت ع م)
bugzilla:40260 --زكريا 01:44، 13 نوفمبر 2012 (ت ع م)

أنا أعرف الخط الأميري منذ فترة طويلة قبل أن يتم اعتماده كخط افتراضي في الويكي العربية وأستخدمه في بعض الأشياء مثل تنسيق بعض المستندات وكخط ترجمة للأفلام. لكن بصراحة يراودني شعور أنه يبطئ التصفح جدًا في الصفحات الطويلة خصوصًا ويجعل المتصفح ضعيف الاستجابة، مواصفات جهازي متدنية بعض الشئ. أعتقد أن خطوة اعتماده كخط افتراضي هنا جائت متسرعة بعض الشئ. حيث أنه يحتاج للمزيد من الاختبارات ومعرفة آراء المستخدمين فيه. --Ibrahim Saeed ”راسلني“ 13:36، 1 ديسمبر 2012 (ت ع م)

خطوط بديلة

أرى أن الخط الأميري متداخل بشكل يجعله صعب في القراءة على الشاشة، وأفضل منه عدة خطوط منها Tahoma وDroid Arabic Naskh - الأخير تصميم جوجل ومفتوح المصدر. --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 00:32، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)

قدمت طلبًا لتوفير 5 خطوط إلى جانب الأميري. الخط الأميري ممتاز عندي، ربما هي فقط إعدادات صفحات طرز متراصة تحتاج للضبط.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 13:18، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)

الخط الافتراضي للموقع !؟

  النقاش نقل من نقاش:الصفحة الرئيسية#الخط الافتراضي للموقع !؟ --زكريا 02:00، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)

من وجهة نظري اعتقد أن الخط (Amiri) الذي تم وضعه مؤخراً كخط افتراضي أولي لصفحات الموقع لا يصلح.. قد يكون جميلا على الورق ولكنه ليس كذلك على صفحات الويب وخصوصا عندما يتم استخدام النمط الثقيل منه. اقترح ابقاء الخط السابق كخط افتراضي واضافة الخط الأميري وكذلك خط تاهوما (Tahoma) كخيرات أخرى للمستخدم. ما رأيكم؟ --Java4 (نقاش) 10:13، 9 نوفمبر 2012 (ت ع م)

  أتفق عندما رأيت للمرة الأولى موقع مشروع الخط الأميري وجدتُّه أنيقاً وجذَّاباً جداً وقد أعجبتني فكرته أيضاً، وأعتقد أنَّه جيد جداً للاستخدام في المواقع الإلكترونية العادية، لكن بالحقيقة وبعد تجربته على أرابيكا وجدتُ أنه لا يصلح لها مطلقاً، فهو يتداخل ويتشابك كثيراً، ويجعل مظهر الصَّفحات فوضوياً و"معجوقاً" نوعاً ما، لذلك أعتقد أنه ليس اختياراً موفقاً، على الأقل ليس كخطّ افتراضي --عباد (نقاش) 10:37، 9 نوفمبر 2012 (ت ع م).

طلبت إظهار خطوط الوب فقط لمن اختارها، الخط الأميري يظهر على أفضل ما يرام في لينكس، وبالنسبة لي هو مقبول جدًا في ويندوز أيضًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:50، 9 نوفمبر 2012 (ت ع م)

مشكلة الخط الغليظ بسبب خطأ في استخدام الخط، فامتداد خطوط ويكيميديا لا يحمل إلا الوزن العادي من الخط ولا يحمل لا النسخة العريضة ولا المائلة ما ينتهي بالمتصفح إلى تثخين وإمالة الخط آليا وهو ما يعطي نتيجة غير مرضية. سأحاول الإبلاغ عن هذا في بجزيلا ويكيميديا. الكثير من العيوب أيضا بسبب إعدادات CSS حيث المسافات بين السطور –مثلا– ضيقة جدا وغير مناسبة، وهذا نعمل على التعامل معه حاليا. --خالد حسني (نقاش) 20:55، 9 نوفمبر 2012 (ت ع م)

ها هي صفحة العلة في بجزيلا لمن يريد متابعة الأمر. --خالد حسني (نقاش) 21:52، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)

الخطوط المناسبة في رأيي: Tahoma و Droid Arabic Naskh --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 00:21، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)

من محبّي الخط الأميري، لكن لا يبدو لي خيارا موفّقا استخدامه هنا.. الأفضلية لتاهوما ودوريد نسخ، نفس اقتراح عبد المؤمن. محمد أعمروشا (نقاش) 18:07، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)

إذا كانت الغالبية لا تريد الخط فأرى طلب إلغاء امتداد الخطوط بدلا من إضاعة الوقت على شيء لا يريده أحد. --خالد حسني (نقاش) 13:01، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)

أنا من أنصار الخط الجميل الصغير القديم، الخط الكبير بشع جدًا وتبدو الصفحة الرئيسية وصفحات المقالات مشوهة؛ كما أنه يزيد من طولها على الفارغ؛ ويخرب تنسيق الصور، التي وضعت على طراز الخط القديم، ولا أدري لماذا نهتم كثيرًا "بديكور الموسوعة" بدلاً من الاهتمام بمحتواها. يسقط الخط الجديد، وآمل أن يعود القديم قريبًا.--Sammy.aw (نقاش) 15:37، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)

على العكس من ذلك أرى الخط الجديد جميل وواضح للنظر متمايز الحروف انا مع بقائه فهو ذو تنسيق أجمل وأوضح ومريح للنظر Rami radwan (نقاش) 17:20، 10 نوفمبر 2012 (ت ع م)
رغم تحفظي على الخط الجديد إلا أن القديم (وكان بالنسبة لمستخدمي «ويندوز» خط «تايمز نيو رومان» على ما أظن أو شيء من هذا القبيل) كان بشعًا غير مقروءًا بالمرة في رأيي الجديد لا يزال أفضل مما كان من قبل --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 23:55، 14 نوفمبر 2012 (ت ع م)

السلام عليكم. تبدو التغييرات الأخيرة [1] [2] غير ملائمة. استرجاع؟ --زكريا 01:54، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)

غير ملائمة من أي ناحية؟ --خالد حسني (نقاش) 09:05، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)
نقاش_ميدياويكي:Common.css#Line-height --زكريا 14:19، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)

Line-height

  النقاش نقل من نقاش ميدياويكي:Common.css#Line-height --زكريا 00:49، 12 نوفمبر 2012 (ت ع م)

إلى OsamaK, أهلا بك. لم يعجبنى التغيير الأخير فى الline-height. أردت إرجاعه لما كان عليه فى السابق عندى, لكن لم يعمل. أرجوا التعامل بحذر أكثر مع هذه التعديلات الحساسة وتمكين المستخدمين من تغيير ذلك إن لم يعجبهم. شكرا. --mahmudmasri (نقاش) 07:19، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)

مرحبًا محمود. تمّت التعديلات المذكورة، وفق هذا النقاش، لتجربة الخط الأميري. وهي فعلاً لا تعجبني أيضًا.--Avocato (نقاش) 12:38، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)
أرسلت لأسامة تعديلات تجعل المسافات بين السطور أقل قليلا، لكن أكبر من السابق فالإعدادات السابقة ضيقة جدا ولا تناسب نصوص المتون. في رأيي الإعدادات المبدئية يجب أن تكون منصبة على تحسين مقروئية النصوص وليس حشر أكبر عدد من السطور في الصفحة، فهذه موسوعة رقمية وليست صحيفة مطبوعة. --خالد حسني (نقاش) 15:03، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)
هذا الدليل –مثلا– (وهو تطويع لدليل طباعي مشهور ليناسب الوب)، يوصي بزيادة المسافات بين السطور، ويستخدم هو نفسه ١,٥ وهو نص لاتيني، وإذا أخذنا في الاعتبار خصائص الكتابة العربية من زيادة صعود الحروف الصاعدة ونزول حروف النازلة، بالإضافة إلى تراكب بعض الحروف رأسيا ووجود التشكيل، فقيمة ١,٨ مناسبة وأقل منها تقترب السطور كثيرا ويصبح النص كتلة سوداء لا تقرأ (كما كان الحال سابقا). --خالد حسني (نقاش) 15:12، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)
ربما هناك توافق على اعتماد امتداد خطوط الويب، لكن ما من توافق على التغييرات الأخيرة. --زكريا 15:31، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)
قلّلت المسافة بين السطور وفقا لمقترح خالد. --OsamaK (ناقش) 15:57، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)
أشكركم على الرد. مشكلتى أنى أريد تغيير حجم المسافات على حسابى الخاص و يبدو أن هذه الخاصية تم تعطيلها! لم يساعدنى أحد. إلى خالد حسني, أنا ممن يريدون حشر سطور كثيرة فى الصفحة و يستخدمون خطوط أخرى غير الأميرى, لذلك أطلب مساعدتى على تعديل المسافة على حسابى الخاص. ظهرت المشكلة عندما تم منع المستخدمين من تعديل ذلك على حساباتهم الخاصة (خاص:MyPage/vector.css). يجب تمكيننا من تعديل مثل هذه الstyles, أو إن كانت هناك طريقة أخرى غير معروفة, أعلمونا بها. شكرا. --mahmudmasri (نقاش) 17:35، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)
لا أعرف سبب هذا، لكن احتمال أن يكون بسبب إضافة التغييرات إلى Commons.css بدلا من Vector.css لذا ربما عليك أن تجرب تغيير خاص:MyPage/common.css (لاحظ أن -2em قيمة غير صحيحة ولن يقبلها المتفحص، استخدم قيمة ≥ صفر). --خالد حسني (نقاش) 17:58، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)
شكرا, تم إصلاح الline-height. أقترح أن تضيفوا هذه المعلومة لأنى أعتقد أن آخرين ربما يريدون إصلاح هذه المشكلة. الغريب فى الأمر أن باقى الأشياء المغيرة فى mediawiki:vector.css تم إصلاحها فى خاص:MyPage/common.css الخاص بى دون مشاكل, مثلا: [3].‏ --mahmudmasri (نقاش) 18:15، 11 نوفمبر 2012 (ت ع م)

تبني خط مختلف؟

  النقاش نقل من أرابيكا:الميدان/تقنية/11/2012#تبني خط مختلف؟ --زكريا 17:58، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)

هذا الخط الحالي اميري رغم جماله الا انه رقيق جدا خصوصا عندما تتراكب الاحرف فهو متعب قراءته الكترونيا- بخلاف الكتب المطبوعة. اتمنى ان يستخدم بشكل افتراضي الخط السابق او تبني خط ثخين نوعا ما مثلا انظروا لموقع البي بي سي عربي فالخط المستخدم جميل وواضح ومحتفظ بجماليات خط النسخ التقليدي وانا اقصد الخط المستخدم في بدن الصفحة وليس العناوين--161.139.101.161 (نقاش) 14:42، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)

تستطيع أن تغيره من أعلى الصفحة مكتوب "اختر الخط" ومنها تضع خيار أعد الضبط :) لأنني مثلك الخط الأميري متعب للنظر في أثناء قرائتي للموسوعة ! --FatimahMaj (نقاش) 15:19، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)

اعرف هذا ولكن هل عندما افتح الموقع على جهاز آخر اضطر لاعادة الضبط في كل مرة؟ غير عملي تماما فأنا أتنقل من جهاز لآخر في المكتبة. اذا كانت هذه مرحلة تجريبية أليس من المفترض أن يكون الخط الجديد اختيارا ثانويا عوضا عن جعله افتراضيا؟--161.139.101.161 (نقاش) 19:37، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)

تعطيل مؤقت

السلام عليكم. أرى أن الأحسن في الوقت الراهن هو جعل خيار "أعد الضبط" افتراضيا، والرجوع عن التعديلين الأخيرين في شكل الموسوعة [4] [5] الذين أديا إلى تغيير أشياء كثيرة من مواضع الأزرار والإيقونات وغيره، وأيضا لأنها أجريت لملاءمة الخط الأميري مع أن هناك خطوطا أخرى بانتظار التفعيل ولا يمكن إجراء تعديلات لملاءمتها جميعا --زكريا 14:57، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)

أتفق مع نقطة الخط الافتراضي، لكن بخصوص التغييرات، أو على الأقل بخصوص المباعدة بين الأسطر، فأنا أؤيّد الإبقاء عليها. فالأسطر بالسابق كانت متقاربة جداً ومتلاصقة أكثر من اللازم، من الأمثلة على ذلك عند استخدام الإشارات المرجعية، كانت علامة المرجع (مثل [1] و[2]) ترفع السطر الذي فوقها إلى الأعلى، نتيجة التقارب الشديد بين السطور، فيصبح هناك خلل في المسافة بين الأسطر بحسب ما إذا كانت توجد علامات مرجعية فيها أم لا، وكان ذلك يسبب تشوهاً كبيراً ليس موجوداً في أرابيكا الإنكليزية أو الأرابيكات الأخرى. أعتقد أنّ المسافة القديمة أقل بكثير من اللازم وبحاجة إلى زيادة، حتى ولو أقل من المسافة الحالية (ولو أني أراها مناسبة) --عباد (نقاش) 15:18، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م).
يسترجع التعديلان ثم تحدد مسافة بين السطور متفق عليها --زكريا 17:58، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
لا اعتراض، لكن يرجى توضيح التغييرات في مواضع الأزرار والأيقونات. في موضوع آخر، ما يجب أن نعمل على حله هو مشكلة تعديل الصفحات الطويلة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:21، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
إيقونة المكبر وكلمة بحث تظهر على الجانب السفلي من شريط البحث، أزرار صندوق التحرير عريضة كثيرا، نجمة قالب:شريط مختارة مائلة للأسفل، وغير ذلك (فيرفكس بنظام إكس بي). العمل مستمر لحل مشكل التعديل --زكريا 17:58، 17 نوفمبر 2012 (ت ع م)
توسيع المسافة بين السطور سبب هذه مشكلة أيضا --زكريا 00:23، 18 نوفمبر 2012 (ت ع م)
لا أفهم كيف يعمل هذا القالب (لا أعرف ما صرعة القوالب غير المترجمة التي يتكون كل منها من ٥٠٠ قالب غير مترجم آخر التي ملئت الموسوعة)، لكن إن كان هذا القالب (أو جزء منه) يعتمد على قيمة المسافة بين السطور فيجب تحديدها في القالب ولا يترك الأمر للسمة، ويجب تحديدها بالبكسل أيضا وليس em التي تتغير حسب الخط المستخدم. أيقونة المكبر تظهر سليمة عندي في فيرفكس على لينكس مع الخط الأميري أو بدونه (بعض الكود الذي أرسلته لأسامة كان لضبطها). بالمناسبة هل كود HTML الذي يشكل النص أسفل ”معاينة الملخص“ تحت صندوق التحرير يعدل من الموسوعة أم من برمجية ميديا ويكي نفسها؟ فألاحظ أن حجم الخط والمسافات بين السطور محددة في الكود نفسه وليس صفحات الطرز وهي عادة سيئة في تصميم الصفحات وتصعّب تغيير هذه الإعدادات في السمة دون داعٍ. --خالد حسني (نقاش) 02:41، 26 نوفمبر 2012 (ت ع م)
عظيم، تمكنا من توفير الخطوط فقط لمن اختارها. ربما في المستقبل نجد إمكانية لتفعيل إعدادات صفحات طرز متراصة معينة مناسبة لكل خط.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 05:09، 18 نوفمبر 2012 (ت ع م)

سوف تضاف بقية الخطوط في 6 ديسمبر. --زكريا 00:01، 22 نوفمبر 2012 (ت ع م)

وصلات وإو القديمة

عند إنشاء قالب {{وإو}} منذ زمنٍ كان هناك نقاش حول طريقة إزالة القالب عندما تكتب مقالة لوصلته في المستقبل، وكانت هناك بعض الاقتراحات، للتخلص من مشكلة بقاء القالب بعد أن ينتهي غرضه، لكن أياً منها لم يُطبَّق مع الأسف. الآن ومع نمو أرابيكا العربية المستمر أعتقد أن مثل هذه الحالات أصبحت كثيرة جداً، فقد شهدت بنفسي العشرات منها في الكثير من المقالات، في بعضها كنت أنا من ينشئ الوصلة، لكني لم أكن أزيل القالب، أعترف أن ذلك من باب الكسل بشكل أساسي، لكن في الكثير من الحالات قد يكتب أحدهم المقالة دون أن يعرف أنها مربوطة بمقال آخر فيه قالب وإو. اقتراحي هو أن يخصص أحدهم بوتاً يعمل بشكل دوريٍّ على إزالة القوالب منتهية الصلاحية من المقالات، لكني عديم الخبرة تقنياً، فهل هذا ممكن؟ وما مدى صعوبته؟ أتمنى من أصحاب البوتات إفادتنا --عباد (نقاش) 12:54، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م).

يوجد قالب بنفس الوظيفة، هو {{غير مترجمة}}، وهو خال من هذه المشكلة، أو على الأقل ينبه إليها بتغيير شكله وإضافة الصفحات إلى تصنيف:مقالات تحوي قالب غير مترجمة بلا ضرورة، ويوجد طريقة لإزالته بصورة نصف آلية، وأنا أشجع على استخدامه لهذا السبب. أعرف أن هذا ليس إجابة عن سؤالك. كما يمكن، على ما أعتقد، تعديل {{وإو}} ليصبح فيه هذه الميزة، وبهذا سيصبح عندنا قالبان متشابهان في الوظيفة تماماً. --abanima (نقاش) 19:33، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م)

قوالب حذف المقالات

هناك كثير من المقالات التي تدرج فيها قوالب الحذف منها مايستحق الحذف ومنها لا. وهذه المقالات تنتظر لفرات طويلة من دون ان يتخذ أحد قرار شجاع بشانها وعلى طول هذه الفترة تبقى قوالب الحذف تشوه شكل المقالة بشكل ظالم .
أقترح ان يتم تحديد مدة أسبوعين من تاريخ ترشيح المقالة للحذف لاتخاذ قرار بشان المقالة اما ان يتم الابقاء عليها او حذفها--Haider90 (نقاش) 20:03، 8 أكتوبر 2012 (ت ع م)

  • أتقصد قوالب الشطب أم قالب الترشيح لنقاش الحذف؟ --abanima (نقاش) 07:30، 9 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • نعم --Haider90 (نقاش) 17:35، 9 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • توضيح محير أكثر من السؤال الأصلي   إذن، قوالب الشطب؟؟؟ أم قالب نقاش الحذف؟؟؟ --abanima (نقاش) 18:10، 10 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • آسف جدا لقد كنت مستعجلا عندما أجبتك... أقصد قالب نقاش الحذف بالتحديد ،،،اي ان تكون مدة النقاش حول الحذف اسبوعين يتخذ بعدها قرار حازم --Haider90 (نقاش) 19:46، 10 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • أعتقد أن هذا غير عملي. مدة نقاش الحذف تعتمد على عوامل عدة، منها عدد آراء المهتمين بالموضوع وتوفر وقت كاف عند الإداريين لمراجعة النقاش والمقالة واتخاذ القرار. مثلاً، أنا عندما يكون عندي وقت يمكن أن أقضي ساعات أراجع وأغلق النقاشات القديمة وأشعر بالمتعة من دراسة كل حالة، لا سيما الحالات الصعبة الخلافية. أما عندما لا يكون عندي وقت أترك النقاشات التي تحتاج إلى دراسة معمقة وأكتفي بالحالات السهلة الواضحة التي تكاد تكون تستحق الشطب. الإداريون بشر أيضاً، وهم متطوعون مثلهم مثل غيرهم. ولكن يمكن أن يكون هناك توصية بإغلاق النقاشات بعد فترة محددة مضت بعد آخر تعليق في النقاش، لكني لا أعرف كيفية تطبيق هذه التوصية على أرض الواقع. --abanima (نقاش) 16:51، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • أذن فلتحذف القوالب من المقالة بعد مدة زمنية معينة وليستمر نقاش الحذف حول المقالة الى أجل غير مسمى,,او ننقل القوالب الى صفحة نقاش المقالة بدلا من تشويه شكل المقالة --Haider90 (نقاش) 22:04، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • الغرض من القالب هو جذب القارئ إلى نقاش الحذف، فالمشاركة تساهم في حسم النقاش، وإن كان القالب في صفحة نقاش المقالة من المستبعد أن يلاحظها الكثير من القراء. أرى إبقاء الوضع كما هو بصورة عامة. --abanima (نقاش) 15:35، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)

شعار أرابيكا عند 200 ألف مقالة

بمناسبة اقتراب الموسوعة العربية من المئتي ألف مقالة، واحتفالا بهذه المناسبة، قمت بتصميم 3 شعارات جدد للموسوعة. "الأول"، و"الثاني"، "الثالث".بعد الاستقرار على أحد الشعارات الثلاثة سوف أرفعه على كومنز ليقوم أحد الإداريين بوضعه إن شاء الله، أريد أن أعرف رأيكم فهو يهمني   --أحمد رضا (نقاش) 21:07، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)

مع
  1.   مع أسبابي موضّحة في هذا النقاش، أدعو المهتمّين بالموضوع للاطلاع عليه --عباد (نقاش) 21:23، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  2.   مع الشعار مميز ، وياحبذا لو غيرت ألوان البالونات للألوان السابقة كما وضحت هنا --AkRaM 21:50، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م) .
  3.   مع--مستخدم:باسم/توقيع--: 22:40، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  4.   مع ولكن هل يمكن استخدام الشعار الحالي بدلاً من الشعار القديم؟ --خالد (نقاشمساهمات) 23:17، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  5.   مع أراه مميزا --لا روسا راسلني!  . 01:15، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  6.   مع الشعار الثالث جميل جدا --مستخدم:Mohamed Ouda/توقيعي 02:08، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  7. أؤيد الشعار الأول، مع الأخذ في الحسبان الملاحظات أدناه حول خيال الوطن العربي التي أتفق معها تماماً. --abanima (نقاش) 15:32، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  8.   مع فكرة رائعة.--Mohatatou (نقاش) 17:40، 22 أكتوبر 2012 (ت ع م)
ضد
  1.   ضد . السبب لان الموسوعة العربية ليست خاصة بالعرب وحدهم فقط بل ان الموسوعة لكل من يعرف العربية ولكل من يتقن العربية ووضع هذا الشعار اراه من حيث وجهة نظري الشخصية اراه ميلا لتفوق قومية على حساب قومية معينة بعبارة اصح و ادق تفوق القومية العربية على باقي القوميات التي تعيش في البلدان الناطقة بالعربية . انا اعتز باللغة العربية وبالشعب العربي واراه واحدا من الشعوب العظيمة التي علمت الامم التسامح والقران قد نزل بلسان العرب وهذه شهادة بان العربية لغة الاسلام ولكن في نفس الوقت ارى طرح مثل هذا الشعار اراه غير مناسب لان اللغة العربية من ضمن اللغات الخمسة المعترف بها في الامم المتحدة ولدى منظمة اليونسكوا اي ان اللغة العربية ليست لغة محصورة ضمن اطار معين بل هي لغة عالمية ووضع مثل هذا الشعار اراه غير مناسب --HARRY (نقاش) 21:18، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  2.   ضد أولا وقبل كل شيء لابد أن أسجل ملاحظتين هنا: الأولى أنني عربي خالص في عروبتي ومن قبيلة عربية معروفة, وثانيا: أنا فكريا مع وحدة الشعوب العربية وأتمنى أن يأتي يوم وترفع الحدود بين الدول العربية وتلغى تأشيرات الدخول ويحصل لنا شيء مثل الذي يحصل في اوروبا, فهذا أمل تنطوي عليه الجوانح وتختلج به الصدور, فالعصر الذي نعيش فيه عصر (اتحاد = قوة), خصوصا وأن شعوب العالم اليوم تتجه نحو التكتلات.الاتحاد الاوروبي, الاتحاد الافريقي , الخ, ولكن هذا كله من الناحية السياسية والجغرافية ... الخ, وأما من الناحية الثقافية وفي مكان مثل الويكي فاعتقد أن الأمر يختلف. لابد أن نعرف جيدا أن أكبر من ساهم في الثقافة العربية هم أناس ليسوا عربا, بل مسلمون تعلموا العربية وكتبوا وحققوا بها, ففي مجال الفلسفة - مثلا - لا يوجد الا فيلسوف عربي واحد هو الكندي, والبقية كلهم إما فرس كابن سينا والفارابي وغيرهما, وإما أندلسيين كابن رشد, وحتى في عالمنا المعاصر كان أبرز رموز الفكر العربي هما أركون ومحمد عابد الجابري وهم من جذور أمازيغية, هذا في عالم الثقافة في الخارج, وأما هنا في الويكي, هذا المجتمع الجميل المتعاون, فالأمر أيضا كذلك, هناك كثير من المستخدمين ممن هم ليسوا عربا وليسوا مسلمين حتى, وهم مشاركون مشاركة فعالة, وبعضهم وصل الى مراكز مهمة في الويكي كالاستاذ هاري الذي هو إداري مثابر في الويكي العربي مع إنه كردي عراقي, وغيره الكثير, هناك أشخاص تعلموا العربية ويشاركون في الويكي, أعتقد أن إثارة هكذا أمر يا أخي يا أحمد رضا ليس مناسباً جدا. ثم إن شعار الويكي بشكله الحالي شعار جميل ومعبر, وفيه حروف كثيرة ومختلفة وكل حرف منها يعبر عن شعب وثقافة, كما أن شكلها هو شكل الكرة الأرضية وهذا له دلالات جميلة. فأرجو أن نبقى مع إخوتنا من غير العرب, متحابين ومتآخين, نعمل سوية على تطوير ثقافتنا, بعيدا عن هذه الشكليات التي ضررها أكثر من نفعها, إن كان فيها نفع أصلاً.--أسامة الساعدي (نقاش) 22:36، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  3.   ضد أنا أتفق مع هاري وأسامة وMuhends. هذه الشعارات ليست مناسبة لتقدير من الشعوب غير العربية الذين يساهمون في أرابيكا العربية. شکراً--جالاك (نقاش) 08:02، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  4.   ضد -- اتفق مع هاري و اسامة ومحمد احمد عبد الفتاح كلامهم عين الصواب لايمكن ان نضع خريطة الوطن العربي على شعار الموسوعة لان الموسوعة ليست للعرب فقط وليست لاي قومية معينة بل هي لكل من ينطق اللغة العربية --احمد منذر اتصل بي 12:13، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  5.   ضد أنا أتفق مع هاري--Twana.ismail (نقاش) 10:33، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  6.   ضد لان هناك اناس من قوميات مختلفة يعرفون اللغة العربية فالموسوعة العربية لاتقتصر على العرب وحدهم شرشاوي --شرشاوي (نقاش) 13:32، 21 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  7.   ضد -- تحية عربية لمصمم الشعار ... لكن برأيي أرابيكا العربية ليست خاصة بأقطار الوطن العربي بل هي لمن أحب الثقافة العربية مهما كان لونه أو عرقه أو وطنه ... لذلك يجب ان يكون شعار أرابيكا جاذب لجميع محبي العربية في العالم .. لا لشيء ولكن لتشجيع ناطقي العربية في كل مكان على المساهمة في الموسوعة الحرة --إبن الشام (نقاش) 18:02، 22 أكتوبر 2012 (ت ع م).

  تعليق: كلام الأخوة HARRY وأسامة صحيح، فالشعارات تفوح منها رائحة التعصب القومي. فالأرابيكا العربية هي لمن يتكلم العربية وليست لمن أصولهم عربية. فالجميع سواسية هنا.. Muhends (نقاش) 02:46، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)

  • لا أصوت هنا. لكني أعارض إضافة خرائط لرمز أرابيكا. من الركائز الخمس، أن أرابيكا موسوعة محايدة، وأعتقد أن هذا الحياد لا يشمل فقط المحتوى بل الرموز أيضًا. منذ سنوات اقترحت إضافة تهنئة بشهر رمضان على الصفحة الرئيسية، لكن المجتمع توافق على أن مثل هذه التهاني ليست مقبولة، وهذا مثل ذلك. لو كانت أرابيكا العربية لتصل إلى عدد مقالات معين منذ بضع سنوات، وأردنا الاحتفال بمثل هذه الصور المقترحة، كنا لنضع السودان كاملًا، وليس الشمال فقط كما هو الآن. يجب ألا نربط الموسوعة بالسياسة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:49، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  1.   أتفق أن خريطة الوطن العربي زائدة. فيما عدا ذلك، فأنا مع الشعار الأول لأني أشعر أنه الأبسط بينها. --abanima (نقاش) 15:32، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)
 
وضع الخريطة بدعة
  • كنا لنظهر الاحتفال بتخطي الحاجز الآن لولا هذه البدعة والانتهاء من أمرها سريعًا، أعني إضافة خريطة لشعار أرابيكا. أجد أن عدم احتفالنا بتخطي الحاجز لا يصح أن يمر. لن نكون أكثر سعادة بإضافة خريطة الوطن العربي، لذلك رفعت الصورة إلى اليسار، فمن حديث أحمد رضا في فيس بوك، يبدو أنه لا يريد على الأقل في الوقت الحالي رفع الشعار دون الخريطة. وكان هناك حديث عن الاحتفال عند بلوغ حاجز ربع مليون مقالة، وأسأل هل سيكون هذا بخريطة أم لا؟! علينا أن ننتهي من الأمر الآن.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:14، 23 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  •   تعليق: . موقفي واضح من وضع اية خرائط ايا كانت هذه الخرائط ولا ارى داعيا لوضع الخرائط في الاحتفال وسبق ان طرحت وجهة نظري هذه في النقاش السابق .--HARRY (نقاش) 18:30، 23 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • مازالت أرشح الشعارالثالث..يبدو رائعًا حتى لو حذفنا "الخريطة" موضع الاختلاف --لا روسا  راسلني!. 21:10، 23 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • أعتقد أنَّ هذا الشعار يحل المشكلة، لا مانع من استخدامه، أنا   مع  --مستخدم:باسم/توقيع--: 21:23، 23 أكتوبر 2012 (ت ع م)
حاولت بالأمس تغيير الشعار إلى ما اقترحت، لكني لم أفلح. أعتقد أنه من الواضح الآن أن الخريطة ليست مقبولة. فليقم من يعلم كيفية تغيير الشعار بذلك.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:53، 24 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • غُير الشعار أخيرًا بعد تقديم تقرير العلة هذا، يبدو أنه لا يمكن تغيير الشعار محليًا أو عن طريق تعديل في كومنز. إلى متى ترون إبقاءه؟!--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:33، 28 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • حتى 205 آلاف على الأكثر، أو لمدة أسبوع، أيهما يحين أولاً. --abanima (نقاش) 07:52، 29 أكتوبر 2012 (ت ع م)

200 الف مقالة دعوة للتكريم باوسمة

قريبا سيصل عدد مقالات الويكي العربي الى الرقم 200 الف مقالة وبهذه المناسبة انا اطرح هذا الامر باني ادعوا لتكريم المحررين المتميزين بالويكي وذلك بمنحهم وسام مكتوب عليه شعار الويكي وفيه رقم 200 الف للاشارة الى العدد الذي ستصل اليه الويكي العربي وسيكون هذا الوسام هو الوحيد الذي سيمنح لمرة واحدة ولن يتكرر منحه مرة ثانية ودعوتي للتكريم للمحررين المتيزين لاتشمل الاداريين فالاداريين غير مشمولين بالتكريم بهذا الوسام مع احترامي لكافة الاخوة الاداريين ولكن هذا الوسام سيكون وسام تشجيعي للمحررين بالرغم من ان هناك بعض الاداريين يستحقون هذا التكريم ولكن كرحي للفكرة هي لغرض تكريم الذين تميزا بالكتابات وبالتحرير في الويكي ولكي يكون لهم عامل تحفيز لنشاط اكبر واكثر ولهذا استثنيت اي اداري من شموله بهذا الوسام وادعوا من له معرفة بانشاء الاوسمة بان يقوم بانشاء وسام خاص لهذا الحدث ... انتظر ردودكم وتعليقاتكم حول هذا المقترح --HARRY (نقاش) 18:05، 9 أكتوبر 2012 (ت ع م)

  1.   مع -- مقترح ممتاز ياهاري --احمد منذر اتصل بي 21:30، 10 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  2.   مع اقتراح رائع --مستخدم:Mohamed Ouda/توقيعي 21:53، 10 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  3.   مع--مستخدم:باسم/توقيع--: 22:23، 10 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  4.   مع رائع --لا روسا راسلني!  . 04:30، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  5.   مع بكل تأكيد .. لكن أعتقد أنه يجب علينا تحديد آلية وعدد معين للتكريم. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 04:49، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  6.   مع مقترح هادف, وله نتائج محمودة حيث سيشجع المحررين على الابداع والتواصل الفكري في الويكي.--أسامة الساعدي (نقاش) 22:40، 11 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  7.   مع --جالاك (نقاش) 08:18، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  8.   مع --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 15:36، 12 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  9.   مع وأتمنى الحصول على واحد   Халид Мубарака (نقاش) 14:39، 15 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  10.   مع --Mohatatou (نقاش) 17:50، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)

تصميم الوسام

قمت بعمل تصميم للوسام اضعه هنا للنقاش حول الموافقة عليه من عدمها --احمد منذر اتصل بي 20:17، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)

 
شكل الوسام المقترح
 
شكل الوسام المعدل
 
الشكل المقترح 3 - الخط الاميري
  •   مع تصميم ممتاز يستحق ان يكون وساما فخريا لهذه المناسبة --HARRY (نقاش) 20:26، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • جميل ولكن لدي ملاحظتان: الأولى أن تكون الصورة بصيغة (GIF) المتحركة, مثلا النجمة تلمع, أو الكرة الأرضية (الويكي) تدور, أو غير ذلك فهذا يضفي لمسة فنية على الوسام, والملاحظة الثانية أن الكتابة (بجهودكم وصلنا ... الخ) غير واضحة بسبب نوعية الخط المستعمل فيها, هناك خطوط أجمل, ولكن من حيث المجموع تصميم جميل. أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 20:34، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  •   مع --لكن ملاحظتي أن يكون الرقم باللغة العربية ما دامت لغتنا واحتفالنا بالعربية. مجهود جميل. مستخدم:Ahmadnet20/توقيع 21:39، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  •   مع ومع اقتراح الأخ "أسامة الساعدي" في جعل الكرة تدور...سيكون رائعا --لا روسا  راسلني!. 06:11، 17 أكتوبر 2012 (ت ع م)

شكرا لكم اخوتي , اخ اسامة ساحاول تعديل نوع الخط بما ان مشروع العمل psd موجود لدي فلا داعي للقلق , بالنسبة الى حركة الشعار للاسف لا اعتقد انني استطيع تنفيذها بالرغم من انها ممتازة لكن ليس لي خبرة في الامر للاسف , الاخ احمد ان شاء الله ساقوم بالتعديل على الارقام اليوم --احمد منذر اتصل بي 14:12، 17 أكتوبر 2012 (ت ع م)

شكرًا أخي على جهدك، وسنحتفل سويًا بالمليون مقالة باذن الله. مستخدم:Ahmadnet20/توقيع 00:18، 18 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  •   مع -- شعار جميل, سلمت يداك على هذا الذوق الجميل. --أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 01:04، 18 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • إن لم يثبت الشكل النهائي للتصميم فإنني أقترح استخدام الخط الأميري "مفتوح المصدر" حيث أن هناك توجه لتغيير خط الموسوعة الرئيسي إليه في المستقبل. ربما تكون خطوة جميلة أن نبدأ باستخدام الخط في الأوسمة وفي المناسبات المختلفة قبل تطبيقه على الموسوعة كاملة في وقت لاحق زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 15:06، 21 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • تنفيذ لرغبة الاخ زياد قمت باستخدام الخط الاميري في تصميم اخر , ارجو منكم اختيار التصميم الانسب --احمد منذر اتصل بي 15:48، 21 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  •   محايد ارى ان العدد 200000 يظهر بتواضع, يجب ان يكون أكبر عناصر الصورة او من ضمن الاكبر ثامر مبارك (نقاش) 03:50، 23 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  •   محايد لا أدري إن انتهلى التصويت او لا ولكنني أتمنى منك أخي الفاضل عند عمل أي وسام فيه رقم ما أن تكون الأرقام بالأرقام العربية الأصلية وليست الأرقام الشرقية الهندية , فقط لأن الموسوعة عربية وأقل شيء لها هو أن تكون الأرقام عربية أصلية. FatimahMaj (نقاش) 04:39، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)

مشروع الخط الساخن

خط ويكي الساخن هو مشروع يختص بمساعدة المستخدمين الجدد على معرفة الطريقة السليمة للتحرير في أرابيكا. يتبع المشروع فكرة الخط الساخن المتبعة في أغلب المطاعم والشركات حول العالم، حيث يقوم الشخص في أي وقت بالاتصال على رقم معين للاستفسار أو الطلب دون أن يجد الخط مشغولا أو بلا رد. كذلك الحال في مشروع "خط ويكي الساخن"، فالمستخدم الجديد إذا واجهته أي صعوبة أثناء تحريره في الموسوعة يمكنه الاتصال بالخبير الموجود في ذلك الوقت ليسأله عما يريد في صورة رسالة. سيدير المشروع مجموعة من خبراء التحرير في الموسوعة والذين تطوعوا وخصصوا جزءا من وقتهم للرد على المستخدمين في أي وقت على مدار اليوم وفي أي يوم من أيام الأسبوع (24/7). لمزيد من المعلومات عن المشروع اضغط هنا .. ما رأيكم؟ --أحمد رضا (نقاش) 19:07، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)

  • فكرة مبتكرة وممتازة, ولكن اذا كنا نفترض بأن المستخدم جديد على الويكي ولا يعرف أبسط قواعد التحرير, كيف سيعرف أن هناك خط ساخن, وأن هناك محررين متفرغين للإجابة على مدار الساعة, وكيف سيصل الى هذا الخط الساخن؟.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 20:30، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • فكرة ممتازة , على هامش كلام الاخ اسامة , يمكن وضع اعلان لهذا الامر في الصفحة الرئيسية واقترح ان يكون كبيراً حتى يعرف المستخدم الجديد بالامر --احمد منذر اتصل بي 20:33، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)
ردا على الأخ أسامة وأحمد، إذا قرأتم صفحة المشروع للنهاية ستجدوا أنني أقترح إنشاء بوت يضع وصلة الخط الساخن على صفحة المستخدمين الجدد مثل بوت الترحيب. --أحمد رضا (نقاش) 20:50، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)

الفكرة فكرة رائعة ولكن :

  • نحن مجرد متطوعون في الويكيبديا ولسنا بموظفين لدى الموسوعة
  • لايمكن تقيم او تحديد الظروف التي يمر بها اي عضو بالموسوعة فلكل منا مشاغله و لا احد يعرف مالذي سيواجهه من ظروف طارئة
  • المسالة تحتاج لتعين كادر يعمل لدى المؤسسة براتب شهري وليس كادر متطوع
  • --HARRY (نقاش) 22:02، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)
اخ هاري أنت تتكلم بصيغة جماعية وكأنك نائب عن بقية أعضاء الموسوعة. إذا كنت أنت مشغولا ربما يكون غيرك منظما لوقته ولديه وقت فراغ ثابت يقضيه في أرابيكا يوميا، وبالتالي يمكنه المساعدة بالرد على الجدد خلال فترة تواجده. لا داعي للاعتراض الدائم، ولكنني أحب النقد البناء واستفيد منه جدا --أحمد رضا (نقاش) 23:17، 16 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • لا يوجد اي اعتراض ولكن الانضباطية هل هي موجودة ؟ نحن هنا مجرد متطوعون فقط ولسنا بموظفين لدى المؤسسة حتى يكون لدينا كادر دائم على مدار الساعة يجيب على طلبات المستخدمين الجدد . قد يسجل مستخدم معين نفسه في وقت من الاوقات ويراسل الخط الساخن ولكن الذي يقع عليه واجب التواجد في هذا الشيفت من الخط الساخن قد لايكون موجودا لسبب معين او ظرف خاص . انا برايي الفكرة رائعة ولكن تطبيقها اراه صعبا على فريق من المتطوعين فالمسالة تحتاج لكادر منظبط معين يعمل لدى الموسوعة متفرغ لهذه المهمة فقط لان هذه مسولية --HARRY (نقاش) 09:52، 17 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  •   محايد --الفكرة جميلة أخي، لكني لا أعتقد أن الموسوعة ينقصها هذا الشيء هناك الكثير من الاداريين الذين لا يتوانون عن تقديم المساعدة وكذلك العشرات من المحررين النشطين. أعتقد أن المستخدم الجديد ينقصه بعض التوجيهات والارشادات في كيفية التواصل وطلب المساعدة ومنها كيفية التعامل مع صفحة نقاشه. قالب الترحيب في صفحة أي مستخدم يحوي اسم ويكيبيدي تطوع لخدمة هؤلاء والرد على تساؤلاتهم مسبقًا، لكنهم لا يعلمون! مستخدم:Ahmadnet20/توقيع 00:05، 17 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • أساس العمل في أرابيكا هو التطوع، إذا أراد مستخدم ما أو أكثر التطوع بالوجود في موعد محدد، فهذا شأنه، لكني أعتقد بأن هذا صعب التطبيق، ولا أتوقع للمشروع الانضباطية التي يفترضها البعض هنا، أعتقد أن الأولى هو الاهتمام الأكبر بصفحة مساعدة المستخدمين الجدد--غلام الأسمر (نقاش) 00:44، 17 أكتوبر 2012 (ت ع م)

مع


ضد

  1.   ضد.. للاسباب التي ذكرتها في النقاش الفكرة غير مجدية --HARRY (نقاش) 10:09، 17 أكتوبر 2012 (ت ع م)

شعار الترحيب في الصفحة الرئيسية

الأخوة الأعزاء: أنا لاحظت بأن شعار الترحيب (مرحبا بكم في أرابيكا) الموجود في واجهة الصفحة الرئيسية للويكي العربي هنا قد كتب بالخط الفارسي, وهذا الخط يناسب الويكي الفارسية على ما أعتقد, لأن الإيرانيين يستخدمون هذا الخط بكثرة حتى صار وكأنه خاص بهم, ولذا أعتقد بأن خط الثلث هو خط عربي أصيل وجميل ويناسب جدا أن يكون واجهة للترحيب في الويكي العربي, وحتى لا أكون مقترحا فقط, فقد قمنا في مؤسستنا بتصميم شعار ترحيب بخط الثلث, وأود إخباركم بأننا نمتلك برنامج خطوط متطور حيث وضعت فيه جميع أحرف وتصاميم الخطاط الكبير هاشم البغدادي بحيث لو صممنا في هذا البرنامج لوحة تكون وكأن هاشم الخطاط هو من خطها, ولذلك فهذا الشعار يكتسب أهمية إضافية, أعرضه هنا للتصويت عليه.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 20:15، 22 أكتوبر 2012 (ت ع م)

 
ترحيب بخط الثلث (أحرف هاشم البغدادي).
لست ممن يتذوقون الخطوط أو يحسنون تقييمها، لكني أرفض أن يبدأ تصويت بمع أو ضد قبل نقاش المهتمين. لا أرى معنى أيضا لوضع حدود ثقافية اعتباطية تجعل من الخط "الفارسي" أقل تعبيرا عن الثقافة العربية الجامعة.--OsamaK (ناقش) 15:43، 24 أكتوبر 2012 (ت ع م)
منقول من صفحة نقاشي: أستاذنا العزيز: بالنسبة الى مداخلتكم حول فتحة الواو في شعار الترحيب الذي اقترحته, فإنني أسمع كثيرا من المثقفين يلفظ كلمة (ويكبيديا) بفتح الواو, وهو أسهل على العرب من لفظها بالكسر كما هو أصل اللفظ بالانجليزية, فهل ترون إثبات الكسرة او الفتحة؟.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 08:02، 25 أكتوبر 2012 (ت ع م)
لا علم لي أن أرابيكا تنطق بفتح الواو، ولا أعرف كيف يكون ذلك أسهل للعرب من لفظها بالكسر. أعتقد أن الفتحة يجب إزالتها، ما هي فائدة الياء إن كانت الواو مفتوحة؟! هذا يجعلها كلمة أخرى.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:53، 26 أكتوبر 2012 (ت ع م)
مع
  1.   مع . ارى هذا النموذج جميلا ويستحق ان يكون في واجهة الويكيبديا --HARRY (نقاش) 18:12، 23 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  2.   مع نعم أوافقك الرأي, فكرتك جميلة جدا.--Mohatatou (نقاش) 19:04، 23 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  3.   مع كنت قد قدمت إقتراحات لخطوط أخرى، لكن أرى هذا الشعار أجمل، مشكور  --مستخدم:باسم/توقيع--: 21:25، 23 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  4.   مع الشكل أجمل --MJoSahL (نقاش) 22:12، 23 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  5.   مع --لا روسا  راسلني!. 06:46، 24 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  6.   مع Мубарака (نقاش) 09:05، 24 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  7.   مع على أن تحول الصورة إلى التنسيق SVG بدل PNG. --- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 10:53، 24 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  8.   مع مؤيد وبقوة .. لأن جمالية هذا النص أفضل بكثير من السابق .. حجمه يمكننا من وضعه في منتصف الصفحة الرئيسية بشكل جذاب زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 20:21، 24 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  9.   مع- Majed (نقاش) 02:09، 25 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  10.   مع --Disappeared (راسلني) 16:06، 4 نوفمبر 2012 (ت ع م)
  11.   مع- رائع كان يفترض أن يكون معتمدًا منذ فترة طويلة--• الأفْعَے• (نقاش) 09:56، 14 نوفمبر 2012 (ت ع م)
صوتت الأغلبية بـ مع، ومضى على التصويت مدة ليست بالقليلة، فلماذا تمّ تجاهل هذا الموضوع ؟--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 23:20، 7 ديسمبر 2012 (ت ع م)
  • ببساطة لأن الأمور لا تحل بالتصويت في أرابيكا، فما تستشهد به باطل من أساسه؛ وحتى لو تم اللجوء إلى التصويت فما يخص شكل عناصر الصفحة الرئيسية يحتاج إلى ما يقارب الإجماع، وهذا غير محقق هنا. كما أنه لم يطرح بديل معقول: الشعار المقترح أسوأ من الشعار المستخدم حالياً. --abanima (نقاش) 08:30، 8 ديسمبر 2012 (ت ع م)
شكرا أخ أبانيما على الجواب، ما دمتم ترون أن التصويت لا قيمة له هنا فلا بأس، افعلوا ما ترونه صوابا.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 12:35، 8 ديسمبر 2012 (ت ع م)
ضد
  1.   ضد أولا للنعرة الطائفية وراء رفض الخط الفارسي، وثانيا لأن الخط الفارسي خط عربي منتشر استخدامه في كل العالم العربي، وثالثا لأن الشعار المقترح سيء وواضح أن من صممه يجهل أبسط قواعد خط الثلث وجمالياته، ناهيك عن عيوب التنفيذ مثل الفراغات الواضحة بين الحروف. --خالد حسني (نقاش) 22:11، 23 أكتوبر 2012 (ت ع م)
ربما خانك التعبير حينما قلت: نعرة طائفية, إذا لا معنى للطائفية هنا, ربما كنت تقصد: نعرة قومية أو عنصرية, المهم أحببت أن أخبرك بأن الهدف من وراء تغيير الشعار هو الحفاظ على الهوية العربية للويكي, وهذا ما يتنافى مع الخط الفارسي, وليست المسألة كما تتصور.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 09:05، 24 أكتوبر 2012 (ت ع م)
”الحفاظ على الهوية العربية للويكي“ هو عين النعرة التي أتحدث عنها، ويظل الشعار الذي تقترحه سيئا مفتقدا للذوق الفني وجماليات خط الثلث. --خالد حسني (نقاش) 14:07، 24 أكتوبر 2012 (ت ع م)
هذا الويكي عربي, شئنا أم أبينا, يمكنك اعتبار ذلك نعرة, فأنت حر في ما تعتبر, ولكنه يبقى ويكي عربي, دعنا ننتظر التصويت.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 20:19، 24 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  •   ضد: الشارة الحالية أجمل من الشارة المقترحة: الشارة الجديدة مليئة برموز لا فائدة منها تعرقل القراءة، عدا عن شكل «في» الذي يشطر الشارة إلى قسمين... كما أن ذكر موضوع الخط الفارسي كإحدى الحجج لتغيير الشارة فعلاً ينافي روح أرابيكا. --abanima (نقاش) 09:05، 26 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  •   ضد الخط الفارسي يُستخدم على نطاق واسع في مصر للترحيب في مثل هذا الموضع بل وأنه الخط الوحيد المناسب استشيروا أهل العلم ولا تحاولوا إزالة ثقافتنا لدواعي عنصرية --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 13:48، 29 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  •   ضد؛ لا أظن أن المرء يحتاج أن يكون متبحرًا في فنون الخط العربي ليرى قبح هذه المخطوطة. لستُ ضد التنويع في استخدام الخطوط في رسالة الترحيب على أيدي محترفين، لكن مقدمتك التي تعتمد كليًا على إيحاءات عنصرية ومغالطات تاريخية لا تخدم هدفك بتاتًا. --SaudiPseudonym (نقاش) 10:44، 1 نوفمبر 2012 (ت ع م)
لا أدري ما الذي يجعلكم تعتقدون بإنني عنصري؟ أنا أعيش في إيران وأحترم الشعب الايراني والفارسي خصوصا, وهم قوم لهم فضل على الحضارة وبالأخص ثقافتنا العربية, ولكن الأمر متعلق بالهوية, فلا أظن أن أحدا منكم يحب أن يتحدث باللغة الهندية بدلا من لغته العربية لأن العربية لغته وانتمائه و(هويته), وليس في ذلك عنصرية ولا احتقار للغة الهندية, الأمر هنا أيضا كذلك, فخط الثلث يعبر عن الثقافة العربية بشكل أوضح, هذا كل ما في الأمر. يمكنكم معارضة الفكرة, ويمكنكم اقتراح تعديل النموذج, ولكن لا أظن أن من حقكم اتهامي بالعنصرية.--أسامة الساعدي أسعد بنقاشك 15:15، 1 نوفمبر 2012 (ت ع م)


محايد
  1.   محايد ثامر مبارك (نقاش) 05:14، 24 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  2.   محايد الخط الفارسي هو اسم اشتهر لأحد أنواع خط التعليق وهو خط عربي أصيل وسواء انتشر في البلدان العربية او غير العربية فهي خطوط تستخدم الحروف العربية المعروفة، وإن استحدث خط جديد في لغة أخرى غير العربية لكنها تستخدم الحروف ذاتها فهذا لا يمنع نقله إلى اللغة العربية ما دام مقروءً ومفهوماً... بالنسبة لي محايد لأني محب للنوعين من الخطوط ومحب للتجديد والتغيير لكنني ضد أن التغيير بسبب كون الخط الفارسي (أو التعليق) هو خط يستخدم في إيران أكثر من بلدان العرب --Mahmoudalrawi (نقاش) 18:48، 24 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  3.   محايد أؤيد كلام الأخ OsamaK حول ضرورة أخذ رأي المختصين بالأمر. وأعتقد ان خالد حسني هو أحد المهتمين بالأمر، ورفضه يعني ان هناك خطأ ما بالصورة..Muhends (نقاش) 04:22، 25 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  4.   محايد ارى ان الزخرفة جميلة لكن يجب أزالة الفتحه فوق الواو كما اني قلق من الطرح العنصري للموضوع --Haider90 (نقاش) 13:41، 31 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  1.   محايد لست ضد أو مع لكون كلا الخطين جميلين , ولا أعلم لماذا هذا التفكير من قبل البعض وربطها بالعنصرية ؟ نحن هنا جميعاً مختلفون نقرأ هذه الموسوعة جميعاً في كل مقال هناك محايدة بين الآراء دون الطعن فيها , كيف تربطونها بما تكرهونه ؟؟؟؟ اكرهوا أو أحبوا ماشئتم لكن لاتربطوا (الخط) !!!! أخي أسامة الساعدي شكراً لتصميمك , هذا رأيي والقرار هو في نتيجة التصويت :) FatimahMaj (نقاش) 04:31، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)

المقالة رقم ٢٠٠ ألف

ما اسمها وهل يُمكن الإعلان عنها؟ --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 13:46، 29 أكتوبر 2012 (ت ع م)

  • مع إدراكي لصعوبة تحديدها لأن المقالات تضاف وأخرى تحذف في الوقت نفسه، عندي فضول أن أعرف ما هي المقالة أو المقالات التي صدف أن يكون رقمها 200 ألف. --abanima (نقاش) 17:27، 29 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • كلام أبانيما صحيح، فالرقم الحقيقي تغيّر الآن على الأرجح بسبب حذف مقالات قديمة أضيفت قبل بلوغ رقم 200 ألف، لكن حسب ما كان الوضع عليه بعد أقل من ساعتين من تجاوز الرقم كانت المقالة رقم 200,000 هي الجوازع، إب، وهي واحدة من عدة مئات من المقالات البوتية عن مدن اليمن أنشأها بوت زياد في ذلك اليوم لتجاوز الحاجز --عباد (نقاش) 19:44، 29 أكتوبر 2012 (ت ع م).
  • تأييداً لموقفي السلبي من الأرقام وحمى العداد، هاكم مقالة عنوانها مزعج يصعب استخدامه في الوصلات، لا تزيد على ثلاثين كلمة، فيها وصلات عامة لا تسمح بالتحقق من المعلومات مباشرة، وفضلها يعود إلى ماكينة لا تفهم! الآن نبقى بانتظار حملة حذف جموعي لهذه المقالات كما حصل لتلك التي سبقتها. صحيح أن مساهمتي هنا قليلة جداً في الفترة الأخيرة، لكني أراقب الميدان ولم ألاحظ أدنى مناقشة حول السماح للبوت القيام بهذه المهمة. لكن التنفيذ بالتأكيدمتخالف للكثير من المعايير التي اتفق عليها في واحدة من المناقشات لموضوع مماثل. --abanima (نقاش) 21:34، 29 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • أظنّ أنّه من المفيد أن نتوصل معًا إلى سياسة تحكم الدمج والحذف على الموسوعة بالذات فيما يتعلق بالجغرافيا، فإني أجد مدينة مثل موستار ليس لها مقالة أصلًا، وأجد كُل قُرى مصر واليمن لها مقالة - وكان الأولى للأخيرة أن تُدمَج في مركزها الإداري. أين نُناقش الأمر لأنّ موضوع مقالات البوت بات سخيفًا --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 15:38، 30 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • رغم أن هذا المكان ليس مكان نقاش هذا الموضوع .. لكن يجدر بي التنبيه إلى أن أرابيكا الإنجليزية بها كثير من مقالات عن قرى ومدن عربية ليست موجودة أصلًا في أرابيكا العربية. وأرى أن أرابيكا العربية هي الأولى أن تمتلك مقالة عن أي قرية أو مدينة عربية بدايتها بذرة وقد يتطور مستواها يومًا ما. بخصوص الملاحظات التي وصلتني سأقوم بتعديلها بالكامل وتصحيحها في وقت لاحق بإذن الله :) زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 18:57، 30 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • حسناً، ربما لاحظت أن ملاحظتي الأولى هي العناوين: لا داعي لتقليد الإنكليز وأسلوبهم San Diego, California لأن هذا الأسلوب غريب عن اللغة العربية. أما من ناحية أرابيكا، فالأفضل أن يكون اسم التوضيح (اسم المحافظة أو البلد) بين قوسين لأن هذا أسهل عند استخدام الوصلات. إن كان أحد منكم لا يعرف، يمكن في أرابيكا كتابة وصلة على شكل [[الجوازع (إب)|]] فهي تتحول عند الحفظ تلقائياً إلى [[الجوازع (إب)|الجوازع]]، أي تخفي تلقائياً النص بين قوسين. أما الفاصلة فلا تتيح ذلك. وأعتقد أنني تركت هذه الملاحظة سابقاً في مكان ما خلال مناقشة عناوين مقالات البوتات. وأظن أن الكثير سيوافقون أن تسهيل الوصلات أمر هام. --abanima (نقاش) 19:23، 30 أكتوبر 2012 (ت ع م)
  • أتّفق تماماً مع ما قاله عبد المؤمن وأبانيما، خصوصاً نقطة الأقواس التي كنت أودّ طرحها أيضاً. من جهة أخرى تفرض سياسة الإنشاء الكمي التي اعتُمِدت قبل عدة شهور بعد نقاش في الميدان أن يقترح ويناقش أي مشروع من هذا النّوع قبل المباشرة به، وهو ما لم يحصل. عموماً، أعتقد أن المقالة رقم 200,000 يجب أن تبدو بمظهر لائق إن كانت ستدرج في صفحة أرابيكا العربية، قد يكون من الضروريّ تطويرها وتحسينها قبل عمل ذلك --عباد (نقاش) 20:18، 30 أكتوبر 2012 (ت ع م).
  • جميل لا مانع من تحويل كافة الصفحات التي تم إنشائها إلى صيغة الأقواس وفق ماذكرت. المشكلة أن لايوجد سياسة واضحة حول آلية عمل مثل هذه المقالات البوتية. لذلك أقترح إدراج سياسة واضحة بخصوص عمل البوتات في إنشاء المقالات البوتية. تذكر فيها كل هذه النقاط بالاتفاق بين المجتمع. زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 02:02، 31 أكتوبر 2012 (ت ع م)

تعطيل خاصية النسخ