تضامنًا مع حق الشعب الفلسطيني |
أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2021/يونيو
التصويت لتحديد شعار يوم أرابيكا العربية
مرحباً جميعاً
نحتفل بعد قُرابة الشهر بحدث مهمٍ وهو يومُ أرابيكا العربية السابع عشر؛ وقد أعلى الزملاءُ أهميةً عالية للشكل الذي ستظهر به موسوعتنا هذا العام فقاموا مشكورين بتصميمِ عدّة شعارات لاستخدامها كهويةٍ بصرية تُعبر عن جودة الموسوعة وتطورها بشكل مستمر.
وبناءً عليه فقد جرى النقاشُ عبر قناتنا الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك وهي مجموعةُ أرابيكا العربية وقد طرح ثلاثةٌ زملاءٍ اقتراحاتهم؛ وسعياً منا للوصول بموسوعتنا العربية لأفضل صورة وليكون التوافق رسمياً وجدنا أن الأحقية هي بفتح بابِ التصويت لكل المساهمين في أرابيكا العربية، وقد كنتُ أنا مشرفاً على التواصل مع الزملاء الثلاثة المُصممين فأعلوا شأن الموسوعة فوق كل اعتبار وأيدوا فكرة فتح باب النقاشِ والتصويت لتُمثل أرابيكا العربية مكاناً حُراً يحترمُ كلّ مساهمٍ فيه.
أطرح لكم الشعارات الثلاثة المُقترحة لتبيان رأيكم لمدةٍ أقصاها 10 أيام قبل اعتماد الشعار وإشهاراه لإظهار هويتنا البصرية في هذا العام.
ملاحظة التعديلات البسيطة في أي شعار يمكن تعديلها بسهولة. تحياتي --عُمر قنديل (نقاش) 08:28، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- تحية عربية إلى الزملاء في مجتمع أرابيكا
- بالنسبة لمناذج الشعار فأن النماذج الثلاثة جملية وإن قبلتكم إقتراحي عليكم، فأنا أجد أنه من الجميل أن نجمع بين هذه النماذج للحصول على شعار جميل ومعبر عن الحدث بكل تفاصيله
- مثلاً إذا استخدمنا شكل الكرة من الثالث واستبدلناها في الثاني وإضافة طريقة إيضاح الأيام كما في الأول، أعتقد سنحصل على شعار مميز
- وسيكون تميزه نابع من العمل الجماعي أولاً
- د.منار🇩🇰 💬 د.منار🇩🇰 💬 13:51، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
الشعار الأول
الشعار الأول وهو شعارٌ من تصميم الزميل @أحمد ناجي:
- مع
- مع.--أبو الشاي حليب راسلني 12:45، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع.--حسن القيم (نقاش) 22:09، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع ☆ — أحمد الغرباوي☆(راسِـ☎️ـلني) 01:54، 5 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع، وشكرا لكم ولكل الزملاء الذين تطوعوا لإنشاء شعار يليق بيوم مهم كهذا. --Dr-Taher (نقاش) 13:08، 5 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع وشكرًا لكل من ساهم لإنشاء شعار.--حسن راسلني (☎) 06:31، 6 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع.-- دُنـيا راسِلني 07:37، 6 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع أؤكد بأن جميع الشعارات جميلة، وكل الشكر لجميع المُصممين. لكن المسألة عبارة عن أذواق. ولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .--فيصل (راسلني) 14:09، 11 يونيو 2021 (ت ع م)
- ضد
- التعليقات
الشعار الثاني
الشعار الثاني وهو شعارٌ من تصميم الزميلة @Sandra Hanbo:
- مع
- مع --علاء راسلني 18:05، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع --أفرام (نقاش) 07:05، 5 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع.--عبد المسيح ☜︎︎︎نقاش☞︎︎︎ 10:28، 5 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع --عُمر قنديل (نقاش) 11:33، 13 يونيو 2021 (ت ع م)
- ضد
- التعليقات
الشعار الثالث
الشعار الثالث وهو شعارٌ من تصميم الزميل @Tamuz Hasan:
- مع
- مع -- وشكرا لكل من ساهم في تصميم هذه الشعارات lokas (راسلني) 08:50، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع. -- وسام (نقاش) 12:06، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع. تعليق أدناه –عادل امبارك راسلني 13:14، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع وحتى اللون مُناسب.-- فاطمة الزهراء راسلني 23:45، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مع مُجرد ذوق، بوركت جهود المصممين --Dhalami ناقشني 07:05، 6 يونيو 2021 (ت ع م)
- ضد
- التعليقات
- تغيير اللون الأزرق إلى اللون الأخضر وتوضيح الحرف المواكب للرقم هل هو واو أو قاف –عادل امبارك راسلني 13:14، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- @Nehaoua: للأسف فإن حرف الواو المخصص لأرابيكا العربية رديء التصميم بالأساس وهو مائل بشكل مبالغ فيه لذا أرى أن يتم تغيره من الشعار الرسمي للمؤسسة ككل وتغييره في شعار الموسوعة. أحمد الياباني راسلني 11:12، 5 يونيو 2021 (ت ع م)
- تعليق: مرحبًا بالزملاء، كل الشكر لجميع الزملاء الذين صمموا الشعارات، وجميعها جميلة، والتصويت يُعبر عن الأذواق فقط. لكن لدي مُلاحظة عامة، برأيي كان من المُفترض أن يتم نشر إعلان للمُجتمع هُنا في الميدان ثم في مجموعة فيس بوك، لكن الأصل هُنا في الميدان بأن الباب مفتوح للجميع لتصميم شعار ليوم أرابيكا العربية، وذلك حتى نرى أولاً مُشاركة أكبر من من المُجتمع ونرى جميع الشعارات والخيارات ثم نقوم بإنشاء تصويت. ثانيًا كما ذكرت بأن الشعارات جميلة، لكن نحتاج بعض التحسينات، لذلك لم أُحبذ التصويت بشكل مُباشر دون نقاش وتحسينات بسيطة للشعارات الموجودة. يعني مثلاً شعار الزميل أحمد ناجي جميل، لكن برأيي لو يتم تقريب أرقام السنوات بجانب بعض أفضل هذا مثال. عمومًا، هذه مُجرد مُلاحظة للمُستقبل ولا أقصد تعطيل التصويت لا سمح الله، بل سأُشارك به، لكن أتمنى مُستقبلاً أن يتم فتح الباب للمُجتمع أولاً لنرى شعارات وخيارات أكثر ونتناقش ونُحسن بعض الشعارات ثم في المرحلة الأخيرة يكون التصويت. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 13:04، 7 يونيو 2021 (ت ع م)
- @فيصل: أهلاً فيصل؛ بالفعل كان هناك خطأ فقد بدأ الموضوع على مجموعة الفيسبوك ثمّ انتقل إلى هنا، لم يكن بالإمكان تصحيح الخطأ فلم ننتبه له إلاّ بعد وقوعه وقد حاولنا تصويب الخطأ بقدر من نستطيع لكن الآوان فات على تصحيحه كاملاً، لا شكّ أن السنة القادمة سيكون موضوع يوم أرابيكا العربية أكثر تنظيماً فنحن نتطوّر بسرعة وأنا شخصيا سعيد بهذا التطور. تحياتي --عُمر قنديل (نقاش) 21:58، 7 يونيو 2021 (ت ع م)
- تعليق: انتهى التصويت اليوم 14.06.2021 — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Omar kandil (نقاش • مساهمات)
- خلاصة:، يُعتمد الشعار الأول. شكرا لكل الزملاء الذين بذلوا جهدا في تصميم الشعارات، ولكل من شارك برأيه. --Dr-Taher (نقاش) 07:15، 15 يونيو 2021 (ت ع م)
بدء التحضير ليوم أرابيكا العربية السابع عشر
مرحباً بالجميع،
هذه دعوة عامة لبدء التحضيرات لتنظيم يوم أرابيكا العربية السابع عشر الذي سيوافق يوم السبت 10 يوليو 2021.
علينا مبدئياً:
- إنشاء الصفحة الخاصة بالحدث. تم تجدونها هنا. طاهر
- تحديد الأهداف. يجري نقاشه أدناه.
- تصميم الشعار. تكفل به الزميل @أحمد ناجي:. تم
- إنشاء قائمة المقالات. يجب النقاش حول المقالات المُقترحة.
كما في كل عام، أود التنويه أن نركز على تطوير محتوى الموسوعة بدلاً من زيادة العدد، أي رفع جودة النوعية بدلاً من التركيز على الكمية (لديتا 80% من محتوى الموسوعة بذور).
أيضاً يمكن مناقشة عمل جلسات تعريف بأرابيكا وتدريب للمحررين في فترة الأسبوع التي تسبق يوم أرابيكا باستعمال تطبيقات الاتصال نحو زوم.
ننتظر سماع آرائكم ومشاركتكم معنا.--Michel Bakni (نقاش) 08:21، 12 مايو 2021 (ت ع م)
- إشارة إلى بعض المستخدمين المهتمين: @أحمد ناجي، جار الله، شادي، فاطمة الزهراء، Dr. Mohammed، Avicenno، وNehaoua:--أبو الشاي حليب راسلني 07:22، 29 مايو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا جميعًا وشكرًا للإشارة كما قال الزميل ميشيل علينا التركيز على تطوير المقالات بدلًا من الزيادة، أقترح أن تكون الشروط كما العام السابق وهي:
- إنشاء 200 مقالة مثالية عدد كلماتها يتجاوز الثلاثمائة كلمة
- تطوير 200 بذرة ليتجاوز عدد كلماتها الثلاثمائة
- إنشاء 1000 مقالة بوتية
- مراجعة 500 تعديل معلق
- مراجعة 250 مقالة غير مُراجعة
- ترشيح 25 مقالة مميزة (تشمل المقالات المختارة والجيدة والقوائم المُختارة)
- ترشيح 20 صورة مُختارة
- إزالة وسم {{مصدر}} عن 100 مقالة
- إزالة وسم {{يتيمة}} عن 100 مقالة
- مع التركيز بإن نراجع أكثر من 500 مقالة غير مُراجعة وتطوير المقالات التي يبحث عنها الناس كثيرًا في محركات البحث . وشكرًا لكم. --Dr. Mohammed (نقاش) 14:23، 29 مايو 2021 (ت ع م)
- @Dr. Mohammed: أتفق مع اقتراحك. سيف القوضي راسلني 17:54، 29 مايو 2021 (ت ع م)
- @Dr. Mohammed: السلام عليكم أحاول أن أبحث عن مقالات يتيمة أو بحاجة لمصدر أو تطوير المقالات البذرة والتي موضوعاتها عن التراث والتاريخ الإسلامي فهو مجال إهتمامي فهل يمكنك إرشادي لطريقة البحث أو المكان حيث أجد طلبي د.منار🇩🇰 💬 19:14، 11 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا @Kurdia78: بالنسبة للمقالات اليتيمة فهنالك تصنيف يجمع المقالات اليتيمة تجدِه. أما مقالات البذور والتي موضوعاتها عن التراث والتاريخ. تحياتي. --Dr. Mohammed (نقاش) 20:08، 11 يونيو 2021 (ت ع م)
- شكرًا للإشارة، أعمل على التحضير لإنشاء ما تبقى من المدن والمقاطعات والقرى الأمريكية لوجود عدد لا بأس به من المعلومات التي سيتم إضافتها عبر البوت وأتوقع النتائج ستكون ممتازة. تحياتي.--جار الله (نقاش) 01:55، 30 مايو 2021 (ت ع م)
- مرحباً جميعاً. يسعدني أن أرى النقاش جارياً للتحضير للحدث السنوي المهم. هذه ملاحظة للعلم بأننا أخذنا المبادرة في إنشاء صفحة مخصّصة لمشاركة مجموعة ويكيميديا بلاد الشام في الفعالية، وأرجو أن ذلك مناسب للجميع. أيضاً، أظن أنّنا بحاجة لشعار يوم أرابيكا الـ17 وصفحة بسيطة تعريفية بالتاريخ والفعالية بأسرع وقت، @أحمد ناجي: هل من جديد بخصوص الشعار؟ --عباد (نقاش) 10:35، 1 يونيو 2021 (ت ع م).
- إن شاء الله سأحاول رفعه الليلة أخي @عباد ديرانية:، وعذرا على التأخير في الرد. . أحمد ناجي راسلني 12:35، 3 يونيو 2021 (ت ع م)
تعليق: مرحباً جميعاً، أود التأكيد على الأفكار التي طرحها الزميل ميشيل وضرورة التركيز على تطوير المحتوى خصوصاً المجتوى الخاص بنا نحن العرب، كتطوير السير الشخصية للكتاب العرب والفلاسفة العرب أو تطوير قوائم أعمالهم هذا ما أفضل التركيز عليه، وأفضل أن نضع جهدنا في التطوير أكثر من الإنشاء فلدينا الكثير من المقالات الصغيرة جداً والتي لا ترقى لمكانِ لغتنا العربية المُتطوّرة باستمرار. الأعداد التي سيتم إنشاءها حالياً أراها متوازنة فيجب إنشاء المقالات أيضاً بشكل مستمر.
- تحدث الزميل عباد عن مشاركتنا في مجموعة ويكيميديا بلاد الشام وأقترح أن تُدمج أسماءنا في صفحة المشروع دون الحاجة لأن يقوم كل مستخدم من مجموعتنا بوضع اسمه منفردا.
- متابعة للفكرة الماضية فهذا اليوم لكل مُستخدمٍ في ويكيبديا العربية وإن العمل مع مجموعة معينة قد يٌشهل تنظيم العمل لكن الإنتماء دائما للموسوعة كاملة، ورغم تفضيلي لعدّة أنواع من العمل لهذا اليوم إلاّ أنّ لكل مستخدم حريته الكاملة باختيار توع المساهمة التي سيقوم بها شرط أن لا تتخالف مع السياسات.
- اخطار للزملاء @فيصل، علاء، إسلام، أحمد الياباني، وسام، Sandra Hanbo، Mohamed Belgazem، باسم، براء، عرين أسد أبو رمان، وKurdia78: سأسعد بمشاركة الجميع بهذا الحدث علنا نزيد الموسوعة ترتيباً وموثوقية وجمال. واعتذر سلفاً ممن ذكرت اسمه ولا يرغب بالتعليق أو المشاركة واعتذر ممن نسيت اسمه لكني أدعو الجميع للمشاركة. --عُمر قنديل (نقاش) 21:24، 1 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا◀◀ Michel Bakni عُمر قنديل سأكون سعيدًا بالمشاركة، رغم أن تخصيص يوم معين يجعل الأمر صعب الإلتزام لاحتمال تعارضه مع المشاغل اليومية، أيضًا أقترح إن أمكن التركيز على موضوع معين (أو أكثر) يشهد نقصًا فادحًا في الموسوعة، مثلما كانت مبادرة عن الكهوف، شكرًا لكم عادل امبارك راسلني 22:13، 1 يونيو 2021 (ت ع م)
@Dr. Mohammed: أتفق بشدة مع النقاط المُقترحة. علينا إنشاء صفحة للعمل واقترح أن تكون مُفصلة على شكل جدول لكلّ مهمة تضم المقالات فيختارها المشاركون بإضافة اسم المُستخدم على الجدول بجانب المقالة، وإن لَم تكن المقالة موجودة بالجدول فيضيفوا اسمها. --NANöR (نقاش) 07:35، 2 يونيو 2021 (ت ع م)
- @Dr. Mohammed: ما قيمة الهدف الذي يشترط مئة مشارك، هل العبرة بعدد المستخدمين أم بما سينجزونه يمكننا تسجيل أسماء المستخدمين المتقاعدين أو المبتدئين وسنبلغ هذا العدد بسهولة.اباالحسن أزعجني برسالة 22:00، 23 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا @اباالحسن وائل: لم أفهم عليك؟ أين هذا الشرط؟ --Dr. Mohammed (نقاش) 12:54، 25 يونيو 2021 (ت ع م)
- @Nehaoua:، بصراحة أنا أرى أن أكثر موضوع يشكل نقصا فادحا هو ألعاب الفيديو، لا أعرف أي مستخدمين ينشؤون مقالات عنها - في هذه الفترة- سواي، فقط في فترة مشروع المعرفة التي كان فيها المستخدمين يهتمون فيها. أما الآن فقد عاد الموضوع كما كان شبه خامد. هذا رأيي أنا. تحياتي.--أبو الشاي حليب راسلني 16:50، 2 يونيو 2021 (ت ع م)
- حضر قائمة بالمقالة الناقصة وسنضيفها للصفحة الملحقة بيوم أرابيكا، وهكذا يتشجع المستخدمون على المشاركة Michel Bakni (نقاش) 22:20، 3 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Michel Bakni ونعم الرأي، الله يوفقكم، تحياتي عادل امبارك راسلني 22:38، 3 يونيو 2021 (ت ع م)
- حضر قائمة بالمقالة الناقصة وسنضيفها للصفحة الملحقة بيوم أرابيكا، وهكذا يتشجع المستخدمون على المشاركة Michel Bakni (نقاش) 22:20، 3 يونيو 2021 (ت ع م)
- شكرًا على المبادرة الطيبة @Michel Bakni: من الجميل أن نرى المجتمع يُحضِّر لهذا اليوم قبله بفترة كافية كي يكون بالصورة المرجوَّة، أتفق معك بضرورة التركيز على المحتوى لا على الكم، فبالعامين الماضيين (منذ دخولي الموسوعة) وجدت أعدادًا هائلة من المقالات تُنشأ بيوم أرابيكا العربية لكن أغلبها يكون بذورًا للأسف، سيكون جيدًا أن نزيد عدد المقالات التي نهدف لتطويرها من بذرة إلى مثالية حتى لو أنقص ذلك من عدد المقالات المُنشأة عن الأعوام الماضية. وبالنسبة لتطوير المقالات لمختارة أو جيدة فأعمل على تطوير من 2-3 مقالات سواء بشخصي أو بمساهمات بعض المشاركين في مشروع محرر ويكيبيدي آملةً أن يكون إنجاز تطوير المقالات المختارة والجيدة بموسوعتنا رائعًا كالعام السابق. -- دُنـيا راسِلني 09:45، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- يمكن أن أن ننظم مبادرة بالتعاون مع مشروع محرر ويكيبيدي. Michel Bakni (نقاش) 12:40، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- عذرًا @Michel Bakni: لم ألحظ ردك عليّ سوى قبل قليل، كما ذكرتُ بالأعلى نعمل على تطوير 2-3 مقالات بمساهمات بعض المشاركين في مشروع محرر ويكيبيدي، وأيضًا الورش التدريبية التي سوف تُعقد الأسبوع السابق ليوم أرابيكا العربية سنُعلن عنها ونشجِّع المساهمين بالمشروع للانضمام للجلسات، إذا كان لديك أفكار أخرى أو مزيد من التوضيح بخصوص المبادرة التي تقترحها مرحب بها بالطبع. -- دُنـيا راسِلني 01:23، 7 يونيو 2021 (ت ع م)
استفسار حول المشاركة
تحية عربية أطلعت على ماجرى من نقاش وتبادر إلى ذهني سؤال وهو هل يمكن للمستخدمين المشاركة في هذا الحدث وإن كان فكيف يمكن ذلك، أنا مثلاً أود أن أخصص وقت للمساهمة في هكذا أحداث وخصوصاً بعد أن قرأت المهام المطلوب إنجازها التي إقترحها د.محمد د.منار🇩🇰 💬
- @Kurdia78: بالتأكيد يحق لكل المساهمين في أرابيكا العربية المشاركة في يوم أرابيكا العربية، أهلا بكِ --عُمر قنديل (نقاش) 20:55، 1 يونيو 2021 (ت ع م)
جلسات تعريف بأرابيكا وتدريب للمحررين
@Michel Bakni: يسعدني التطوع لتحضير وتقديم الجلسات والتدريبات، فقد سبق ونظمتُ ورش عديدة. اقترح إنشاء فريق عمل وتحديد مواعيد الجلسات. --NANöR (نقاش) 07:43، 2 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحباً، نانور الفكرة جيدة جداً ويا حبذا لو تنظميها وتعلني عنها، يمكن أن يكون هناك جلسة أو جلستين في يوم أرابيكا العربية. Michel Bakni (نقاش) 07:53، 2 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا◀ Michel Bakni و◀ NANöR يمكنني المساهمة إن أردتم، تحياتي عادل امبارك راسلني 22:37، 3 يونيو 2021 (ت ع م)
- جميل، أعقد سيكون الموضوع أساسيات التحرير، ويمكن أن تكون قبل يوم أرابيكا العربية بيوم، ويمكن أيضاً أن نعد جلسة في يوم ويكبيديا العربية. Michel Bakni (نقاش) 05:28، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Michel Bakni، أعتقد أيضاً أنها ستكون أكثر من جلسة وقد نبدأ قبل أسبوع من تاريخ الحدث. تحياتي NANöR (نقاش) 06:20، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Nehaoua، يُسعدني مساهمتك بكل تأكيد. تحياتي NANöR (نقاش) 06:17، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا @NANöR: و@Nehaoua: وشكرًا @Michel Bakni: على طرح الفكرة، أؤيد دائمًا تنظيم ورشات وجلسات تدريب وقت المناسبات سواء أكانت مناسبة تخص اللغة أو الموسوعة ويوم أرابيكا العربية يشمل الحالتين، تُسعدني المساهمة معكم ونأمل أن تأتي الجلسات بثمارها المرجوة. -- دُنـيا راسِلني 09:45، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- جميل، أعقد سيكون الموضوع أساسيات التحرير، ويمكن أن تكون قبل يوم أرابيكا العربية بيوم، ويمكن أيضاً أن نعد جلسة في يوم ويكبيديا العربية. Michel Bakni (نقاش) 05:28، 4 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا◀ Michel Bakni و◀ NANöR يمكنني المساهمة إن أردتم، تحياتي عادل امبارك راسلني 22:37، 3 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا بالجميع، باشرنا بإجتماع بتاريخ 5 مايو 2021 وعملنا فريق تنظيم ورشات تعريفية وتدريبية بمناسبة يوم أرابيكا، ويتكون الفريق من @NANöR: و@Nehaoua: و@دنيا: يمكنكم مطالعة التفاصيل في هذه الصفحة تحياتي –عادل امبارك راسلني 19:44، 5 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا بالجميع، فكرة جميلة، يمكنني الإنظمام أيضًا ومن الأفضل أن تكون كل الجلسات قبل يوم أرابيكا. -- فاطمة الزهراء راسلني 20:19، 5 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ فاطمة الزهراء يُسعدنا اِنضمامك بكلّ تأكيد. تحياتي NANöR (نقاش) 10:34، 7 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا بالجميع، فكرة جميلة، يمكنني الإنظمام أيضًا ومن الأفضل أن تكون كل الجلسات قبل يوم أرابيكا. -- فاطمة الزهراء راسلني 20:19، 5 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا بالجميع، اجتمع في 12 يونيو 2021 الفريق المكون من @NANöR: و@Nehaoua: و@دنيا: و@فاطمة الزهراء: لدراسة مدى تقدم أشغال تنظيم ورشات تعريفية وتدريبية بمناسبة يوم أرابيكا، وتوزيع المهام على الأعضاء، وتحديد مواعيدها، وسنعلمكم بالجديد حالما تكون لدينا مواد جاهزة للنشر تحياتي –عادل امبارك راسلني 21:51، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا جميعًا، يسعدني انضمامي للمجموعة بكل تأكيد. تحياتي للجميع-- Ajwaan ناقِشني 10:59، 14 يونيو 2021 (ت ع م)
المجموعات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل جزء "المجموعات" الذي يشمل تطوير المقالات المختارة والجيدة يجب أن يكون في مجموعة؟ أي يجب من يضع اسمه أن يكون لديه شريك في تطوير المقالة؟ أم من الممكن وضع اسمه بمفرده؟ سيف القوضي راسلني 21:23، 3 يونيو 2021 (ت ع م)
- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته @سيف القوضي: يمكن أن يكون بمفرده، ولا إشكال في ذلك. أحمد ناجي راسلني 22:48، 3 يونيو 2021 (ت ع م)
عدد المقالات
مرحبًا بالجميع، كل الشكر لجهودكم. صحيح بأن عدد المقالات لم يعد ضمن الأولويات بعد الوصول إلى "مليون مقالة"، لكن برأيي هُناك هدف جديد بخصوص عدد المقالات، حاليًا مركز أرابيكا العربية هو 16 بعدد المقالات، يُمكننا أن نقفز إلى مركز 12 مثلاً لأن ترتيب المقالات كالآتي:
- أرابيكا اليابانية: 1,272,357 مقالة
- أرابيكا الوارية: 1,265,376 مقالة
- أرابيكا الفيتنامية: 1,264,876 مقالة
- أرابيكا الصينية: 1,201,533 مقالة
- أرابيكا العربية: 1,119,429 مقالة
نحنُ على بُعد تقريبًا 160 ألف مقالة، وهو عدد ليس صعب بالنسبة "للقفز إلى 4 مراكز للأمام" في ترتيب الموسوعات، وأعتقد سيكون مركز 12 هو أعلى مركز حصلت عليه أرابيكا العربية مُنذ سنوات طويلة جدًا. طبعًا حديثي عن هدف بعيد المدى وليس في يوم أرابيكا العربية يتم إنجازه كونه غير ممكن، لكن أتمنى لو نُحدد "هدف أكبر لإنشاء المقالات البوتية". مثلاً 3,000 مقالة بوتية. تحياتي.--فيصل (راسلني) 13:18، 7 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ فيصل اقتراح جيد، وددت لو نحدد موضوعات محددة وتكون مثلا نصف شهرية ونجعلها مشروعًا، مثل ما حدث في أرابيكا:كهوف سين، ولتكن تقنية أو علمية تحياتي عادل امبارك راسلني 20:37، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- Nehaoua مرحبتين، هُناك مقالات سهلة جدًا لإنشاءها عبر البوت، مثلاً "أندية كرة القدم" لدينا عدد ضخم من مقالات الأندية غير موجودة لدينا في أرابيكا العربية. كم أتمنى لو نُنشأها عبر البوت، مثلاً تصنيف:أندية كرة قدم في إنجلترا لدينا 161 نادي فقط، في أرابيكا الإنجليزية العدد 1343 نادي، شاهد الفرق الكبير، وإنشاءها عبر البوت سهل على حد علمي، وهذا فقط في دولة واحدة، فما بالك لو وضعنا هذه المُقارنة بعدد من الدول. كم أتمنى لو يتبنى هذه الفكرة أحد الزملاء مُشغلي البوتات. تحياتي.--فيصل (راسلني) 20:52، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ فيصل إن كان الأمر كذلك فلدينا أيضًا آلاف البلديات والتقسيمات الإدارية غير موجودة في الموسوعة، وهي مهمة لأنها مرتبطة بمقالات أخرى (سير أعلام، نوادي،.. ) وإنشاؤه بالبوت سهل أيضًا تحياتي عادل امبارك راسلني 20:59، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- Nehaoua صحيح، لكن برأيي "أندية كرة القدم" أكثر فائدة، لأنها ستكون وصلات بجميع "مقالات لاعبيها" + تزامنًا مع المهمة البوتية الموجودة في ميدان التقنية، سيكون مُفيد جدًا جدًا. قد يكون اهتمامي بكرة القدم طغى على تعليقي :) تحياتي.--فيصل (راسلني) 21:08، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ فيصل نعم وطرحي مكمل لطرحك فأمامنا 160 ألف مقالة فقد كنت قد بدأت سلسلة إنشاء مقالات بذرة عن بلديات فرنسية والتي تشمل 36781 بلدية ولا توجد الا 2900 مقالة بالعربية، لكنني توقفت بعد فتح نقاش حول هذا النوع من المقالات (بوت بشري)، وكذلك لمشكلة النطق والنقرحة تحياتي عادل امبارك راسلني 21:45، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- Nehaoua صحيح، لكن برأيي "أندية كرة القدم" أكثر فائدة، لأنها ستكون وصلات بجميع "مقالات لاعبيها" + تزامنًا مع المهمة البوتية الموجودة في ميدان التقنية، سيكون مُفيد جدًا جدًا. قد يكون اهتمامي بكرة القدم طغى على تعليقي :) تحياتي.--فيصل (راسلني) 21:08، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ فيصل إن كان الأمر كذلك فلدينا أيضًا آلاف البلديات والتقسيمات الإدارية غير موجودة في الموسوعة، وهي مهمة لأنها مرتبطة بمقالات أخرى (سير أعلام، نوادي،.. ) وإنشاؤه بالبوت سهل أيضًا تحياتي عادل امبارك راسلني 20:59، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- Nehaoua مرحبتين، هُناك مقالات سهلة جدًا لإنشاءها عبر البوت، مثلاً "أندية كرة القدم" لدينا عدد ضخم من مقالات الأندية غير موجودة لدينا في أرابيكا العربية. كم أتمنى لو نُنشأها عبر البوت، مثلاً تصنيف:أندية كرة قدم في إنجلترا لدينا 161 نادي فقط، في أرابيكا الإنجليزية العدد 1343 نادي، شاهد الفرق الكبير، وإنشاءها عبر البوت سهل على حد علمي، وهذا فقط في دولة واحدة، فما بالك لو وضعنا هذه المُقارنة بعدد من الدول. كم أتمنى لو يتبنى هذه الفكرة أحد الزملاء مُشغلي البوتات. تحياتي.--فيصل (راسلني) 20:52، 12 يونيو 2021 (ت ع م)
- @فيصل: الفكرة ممكنة، ولكن حاليًا الإنشاء متوقف لحين وجود خلاصة في ميدان التقنية. تحياتي.--جار الله (نقاش) 17:05، 14 يونيو 2021 (ت ع م)
البحث عن محكمين مع خلفية بعلوم الاقتصاد والاستتثمار
سنعكس الآية. بدلا من إعطاء جائزة لمن يكتب، ستقوم الجامعة عندنا بإعطاء جائزة لمن يقوم بالتحكيم. سنحتاج إلى محكمين مع خلفية دراسية ضمن علوم الاقتصاد والاستثمار. خلال الشهرين القادمين سيتم رفع مقالات من عمل الطلبة و سيتم طلب تحكيمها ليس من ناحية تنسيق ويكي بل من ناحية قيمة المحتوى.
الجوائز غير مقرة بشكل نهائي، لكن أعتقد أنها ستكون شيء مثل 250 دولار، 150 دولار ، و 100.
الطلاب ليسوا بحاجة للتحفيز كون العمل اجباري، لكن المراجعة خلفهم مهمة. و سأقوم بنسخ مقالاتهم إلى الموسوعة بشكل اسبوعي.
اترك للمجتمع الاتفاق على آلية المسابقة و الإشراف عليها. --Tarawneh (نقاش) 15:07، 9 يونيو 2021 (ت ع م)
- هكذا نريد المشاركات. ولكن أين هي المسابقة وعلى ماذا يكون التنافس ؟ - مع تحياتي - وهراني 15:15، 9 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا ◀ Tarawneh ليس لي خلفية دراسية إقتصادية بحتة لكن جل تعاملي مع مشاريع الأشغال العمومية ودراسات الجدوى الاقتصادية، يمكنني المساهمة دون مقابل او جائزة تحياتي عادل امبارك راسلني 18:40، 9 يونيو 2021 (ت ع م)
تعليق: مبادرة جميلة، بما يخص الاقتصاد فيجب التفريق بين الاقتصاد الكلاسيكي والاقتصاد الحديث وأيضاً يجب التفريق بين السياسات الاقتصادية والسياسات المالية، لستُ على علمٍ كبير بالمحتوى الذي سيتم إنشاءه لكن أعتقد أنّه أقرب للسياسات المالية الحديثة والمختصة بشكلٍ أساسي بالبورصات وهنا لا ننسى أن الزميل @أحمد الياباني: من أهل الاختصاص وله علمٌ جيد بسياسات المال الحالية. تحياتي --عُمر قنديل (نقاش) 15:42، 9 يونيو 2021 (ت ع م)
- أود التأكيد على ما قاله الزميل وهراني. --عُمر قنديل (نقاش) 15:44، 9 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا جميعًا، شكرًا للزميل @Omar kandil: للإشارة لي، وشكرًا للزميل @Tarawneh: لهذه المبادرة التي طرحها هنا بناءً على أهداف الجامعة، بالفعل كما ذكر الزميلين عمر و وهراني هو أمر جميل أن يكون هناك اهتمام بالمقالات الاختصاصية والتي أرها جميلة وجيدة جدًا وأنا سعيد لأنني ولأول مرة أرى مبادرة تتعلق بالمجال الاقتصادي، كما أنوه أن الزميل عمر ذو تخصص متعلق بالاقتصاد وهو في صدد دراسة الدكتوراه في مجال علم الاجتماع الاقتصادي، تحياتي للزملاء مرة ثانية، أحمد الياباني راسلني 15:56، 9 يونيو 2021 (ت ع م)
- آسف على الإطالة. كنت أنهي موضوع الدعم المالي من الجامعغة وقد تم ذلك. @وهراني: @Nehaoua: @Omar kandil: @أحمد الياباني: الفكرة بسيطة، وهي دفع هذا النوع من تطوير المحتوى المتعارف عليه و أقصد (المسابقات الاعتيادية) باتجاه أكثر جدية من خلال عدم التركيز على القيمة الثانوية للمحتوى وأقصد بذلك حجم المحتوى وعدد الوصلات وعموم الناحية اللغوية والجمالية، و التوجه بدلا من ذلك إلى القيمة الموسوعية الحقيقية للمحتوى. معظم الأخوة الذيم يقوم بالتحكيم يفعلون ذلك بشكل نابع عن خبرة تحرير طويلة وعميقة ضمن الموسوعة و ليس عن خبرة بالمحتوى نفسه. وهذا كان كافيا في فترة النمو وتضخيم عدد المقالات، لكن وبعد تجاوز المليون بذرة أصبح لزاما علينا التوجه نحو التخصص وافساح المجال للأفراد المتخصصين في المحتوى نفسه.
- ما يحدث الآن هي تجربة حيث ستفرض الجامعة على الطلبة انتاج ما بين 300 إلى 400 مقالة (وبالتأكيد لن يكون ضمنها بذور). اختيار المواضيع سيعود إلى الأكاديميين الذين هم أقدر على تحديد الاتجهات المعرفية المتخصصة ضمن فروع علمية معينة والابتعاد عن المحتوى السطحي ضمن تلك الفروع. بجميع الأحوال لن يتم الزج بالطلبة في الموسوعة بل سيتم سحب المحتوى المقدم على سيرفرات الجامعة إلى الموسوعة هنا. و من هنا يتولى فريق مهمة التحكيم المعرفي. معظم الطلبة متمرسين بنظام الميدياويكي، إذ سبق رفع مئات المقالات من عملهم خلال السنتين السابقتين بدون وجود مشاكل حقيقية، ولم نواجه مشكلة إلا اللهم عدم التعرف على المقالات الملائمة ضمن اللغات الأخرى.
- ما هي آلية التدقيق المعرفي وشروطه متروكة لكم هنا. لا يوجد أي اشتراط من أي نوع في هذه المرحلة. المجتمع هو من يقرر نوع التدقيق المعرفي ومقداره. الشرط الوحيد هو التخصص. و لأكن أكثر وضوحا، الهدف هو إحداث تيار جديد ضمن الموسوعة يسعى للتدقيق على القيمة و ليس الشكل. بحيث يصبح تيار قوي بعد مدة وقادر على الاستمرار والنمو. المقالات في الفترة القادمة ستكون مراجعة علميا من الأساتذة في الجامعة ولكن هذا لا يعني فرض رأي على المجتمع بل توفير مساحة من الهدوء لجعل المهمة في بداياته سهلة وبدون أعباء حقيقية. لاحقا سينسحب الاساتذة شيئا فشيئا ويتركوا جل العمل للتيار في الموسوعة.
- كفكرة من رأسي، وهي بالتأكيد ليست محاولة لتوجيه العمل، ربما يكون التوجه المناسب بداية هو أن يقوم المحكم هنا بقراءة الموضوع والتأكد من أنه قد استوعبه بشكل واضح وسلس، وأنه ليس بحاجة إلى أي توسع إضافي لإدراك أبعاد الموضوع (كمثال). ربما قد يشعر المحكم أنها صغير جدا (مثال)، أو أن المقال مركز وغير واضح الهدف بل وربما يكون مناسب لاعتماده كمقالة جيدة، وربما أن يرشح ليصبح مقالة مختارة. في المقابل قد يكون مشتعب بشكل يضيع الموضوع أو أضخم من أن يحتوى ضمن مقالة واحدة ويمكن فتح مقالات ثانوية له. --Tarawneh (نقاش) 09:23، 11 يونيو 2021 (ت ع م)
- مفهوم، المطلوب محتوى نوعي بصيغة موسوعية يسمح للجمهور بالاطلاع وللمتخصص بالتعمق. كل هذا جميل بل مثالي. ولكن كيف يمكن تحقيقه؟ هل الشغف وحده يكفي؟ كيف يمكن ترجمة هذا إلى قواعد تحكم المسابقات ؟ - مع تحياتي - وهراني 10:58، 11 يونيو 2021 (ت ع م)
- مرحبًا جميعًا، شكرًا للزميل @Omar kandil: للإشارة لي، وشكرًا للزميل @Tarawneh: لهذه المبادرة التي طرحها هنا بناءً على أهداف الجامعة، بالفعل كما ذكر الزميلين عمر و وهراني هو أمر جميل أن يكون هناك اهتمام بالمقالات الاختصاصية والتي أرها جميلة وجيدة جدًا وأنا سعيد لأنني ولأول مرة أرى مبادرة تتعلق بالمجال الاقتصادي، كما أنوه أن الزميل عمر ذو تخصص متعلق بالاقتصاد وهو في صدد دراسة الدكتوراه في مجال علم الاجتماع الاقتصادي، تحياتي للزملاء مرة ثانية، أحمد الياباني راسلني 15:56، 9 يونيو 2021 (ت ع م)