أرابيكا:الميدان/تقنية/2014/يونيو

من أرابيكا، الموسوعة الحرة

هذه هي النسخة الحالية من هذه الصفحة، وقام بتعديلها عبود السكاف (نقاش | مساهمات) في 18:22، 1 يوليو 2023 (‏ بوت: إصلاح أخطاء فحص أرابيكا من 1 إلى 104). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إضافة شريط بوابة للمقالات اعتمادا على التصانيف

ما رأي الجميع حول اضافة شريط بوابة للمقالات اعتماد على التصانيف. قد لا يكون خفيا على الجميع بأن التصانيف في بعض الأحيان ليست دقيقة. لذا فالعملية ستخص التصنيفات الدقيقة فقط. فمثلا : للمقالات التابعة لتصنيف:لاعبو كرة قدم تونسيون نضيف شريط بوابة كرة القدم وتونس. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 20:11، 2 يونيو 2014 (ت ع م)

  • لا بأس بشرط ان يكون الأمر نصف يدوي وليس بشكل آلي يعتمد على وجود الكلمة فقط، لأنه سيتسبب في مشاكل لا تحصى --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 05:11، 3 يونيو 2014 (ت ع م)
ماذا لو أضفت بوابة أعلام أيضاً ؟ --Helmoony (نقاش) 21:01، 3 يونيو 2014 (ت ع م)
  • لقد أجريت تجربة على لاعبي الجزائر وتونس ومصر.

@Helmoony: هل تقصد اضافة بوابة أعلام للاعبين ؟؟ --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 16:01، 4 يونيو 2014 (ت ع م)

أقصد مثل هذا {{شريط بوابات|تونس|كرة القدم|أعلام}} كما في أحمد العكايشي. --Helmoony (نقاش) 18:48، 4 يونيو 2014 (ت ع م)
@Helmoony: أرى أنه ليس كل لاعب كرة بعلم حتى نضيف إليه القالب, فمنهم من لعب مقابلة دولية واحدة استحق عليه وجود مقالة بإسمه هنا ولكنه يبقى غير معروف. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 18:51، 5 يونيو 2014 (ت ع م)
  • فكرة جيدة، ولكن من الأفضل ألا تكون في نطاق واسع كما قال وهراني، لتجنب حدوث مشاكل تقنية --'محمد'راسلني 05:53، 5 يونيو 2014 (ت ع م)

ملاحظات ومقترحات تقنية

الأخوة الأعزاء: لدي ملاحظات حول ثلاث قضايا تقنية أرجو أن أسمع آرائكم حولها:

القضية الأولى: هي فقدان الرمز: في أغلب المواقع إذا نسي المستخدم رمز الدخول، فالإجراء المتّبع هو أن يطلب منه عنوان بريده الذي سجّل من خلاله إلى الموقع، ثم يقوم الموقع بإرسال رابط خاص إلى بريد المستخدم ليتسنى له من خلاله إنشاء رمز دخول جديد، لماذا لا نفعّل هذه الخاصية في أرابيكا أيضاً؟ ولماذا إذا نسي المستخدم رمز دخوله فإنه يفقد بذلك حسابه وجميع تعديلاته وتاريخه الويكيبيدي؟.

القضية الثانية: هي ثغرة في الرسائل الخاصة: حينما يرسل مستخدم رسالة خاصة إلى مستخدم آخر عبر صفحته سيظهر عند المرسل إليه بأن الرسالة من أرابيكا، ولكن لو قرأ الأسطر الأولى من الرسالة فإنه سيلاحظ وجود بريد المستخدم المرسِل بصيغته الانجليزية![email protected] مع أن المفروض أن البريد لا يظهر، وهذه ثغرة ينبغي علاجها.

القضية الثالثة: تتعلق بـ الكتابة اللاتينية: أنتم تعلمون جيداً بأن أغلب العرب يستعملون على الأقل لغتين للوحات مفاتيحهم وهما العربيّة والإنجليزية، وأحياناً يريد أن يكتب المستخدم نصاً بالعربية فيمضي في كتابته ثم يلتفت إلى أن لوحة مفاتيحه منظمة على الإنجليزية فيرى نصاً لاتينياً غير مفهوم، وما أقترحه هو أنه إذا دخل الزائر وبحث عن مقالة العراق مثلاً فكتب (العراق) ثم لاحظ بأن ما كتبه هو (hguvhr) فينبغي أن يقوم موقعنا بفهم النص اللاتيني ويبدله بنص عربي وهو (العراق) في مثالنا، أو يقترحه عليه اقتراحاً كما نلاحظ في موقع جوجل الشهير وبعض المواقع الأخرى.

نود أن نستمع إلى آرائكم وملاحظاتكم البنّاءة.مستخدم:أسامة الساعدي/توقيعي 22:19، 2 حزيران 2014 (ت.ع.م)

  • السلام عليكم. نقاط في غاية الأهمية، مشكور @أسامة الساعدي: على طرحها.
  • النقطة الأولى موجودة بالفعل الآن، وقد جربتها بنفسي منذ فترة.
  • النقطة الثانية مهمة جدا للحفاظ على الخصوصية.
  • النقطة الثالثة جيدة جدا، بل قد أطلب ما هو أكبر من ذلك (إن أمكن)، فأحيانا أثناء تحرير الصفحات تجد نفسك قد كتبت نصا (قد يصل إلى سطر أو أكثر) ثم تكتشف أن ما كتبته يظهر بالحروف اللاتينية، فلو أمكن وجود (زر) يقوم بتحويل (النص المعلم) من الحروف اللاتينية إلى ما يقابلها من الحروف العربية بلوحة المفاتيح فسيكون جيد.--Taher (نقاش) 01:21، 3 يونيو 2014 (ت ع م)
@وهراني:@زكريا:@ASammour:، نحتاج آرائكم --مستخدم:باسم/توقيع--: 05:24، 3 يونيو 2014 (ت ع م)
  • مرحبا ، النقطة الأولى مطبقة بالفعل في ويكبيديا العربية على هذا الرابط يستطيع المستخدم استرجاع كلمة السر عبر البريد الإلكتروني.

النقطة الثانية: هي مزعجة فعلا وقد تعرض الخصوصية للخطر ، ولكنها عموما ليست ثغرة لأن ويكبيديا تتعامل معها على أنها نموذج مراسلة مثل المستخدم في المواقع العادية وايميلك يظهر فيها، وليست وسيلة للمراسلات الخاصة .. نحن بالفعل نحتاج الي وسيلة مراسلة خاصة بعيدة عن البريد الإلكتروني .
النقطة الثالثة: فكرة ممتازة وليست صعبة برمجيا فهناك برنامج أبو الحروف يقوم بهذه المهمة ، ولكن أراها صعبة جدا اذا طبقت علي جميع اللغات --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 05:51، 3 يونيو 2014 (ت ع م)

النقطة الثالثة: هل يمكن استئذان أصحاب الحق في برنامج برنامج أبو الحروف ليتم دمجه على صورة (زر) في صفحة تحرير أرابيكا؟ أو أن يقوم أحد المشاركين المتمرسين بالبرمجة بعمل تلك الإضافة لصفحة التحرير؟ --Taher (نقاش) 06:12، 3 يونيو 2014 (ت ع م)

أنا موافق على القضية الأولى والثانية فهما ضروريتان أما الثالثة فليست بالملحة. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 08:03، 3 يونيو 2014 (ت ع م)

رأيي من رأي الزميل وهراني، النطقة الثالثة ليست مهمة كثيرًا، وخصوصًا إن أخذنا بعين الإعتبار أن هناك فرقًا بين نظامي الكتابة AZERTY وQWERTY، وهناك أكثر من نسخة لغة عربية في لوحة المفاتيح (العربية المغربية والعربية السعودية على سبيل المثال)، ستكون مهمة صعبة. --جيمس ماكاهوي (نقاش) 09:57، 3 يونيو 2014 (ت ع م)
  • النقطة الأولى موجودة بالفعل، النقطة الثانية مهمة وأرى أنه من الجيد تطبيقها، النقطة الثالثة كنت أفكر في اقتراحها منذ يومين تقريبا على غرار جوجل، فأحيانا أقع في هذا الخطأ --'محمد'راسلني 13:06، 3 يونيو 2014 (ت ع م)
  • النقطة الثانية هامة؛ قد لا يكون هناك مشكلة كبرى في ظهور عنوان البريد الإلكتروني للمرسل عند المرسل إليه، ولكن ما يجب معالجته بكل تأكيد هو التنبيه إلى ذلك في الأماكن المناسبة التي تعرّف بهذه الخدمة؛ حسب ما لاحظت جميعها توحي بأن الخدمة فيها خصوصية ولو أنها لا تقول ذلك صراحة. وطبعاً يجب جعل التنبيه الذي يظهر في صفحة مراسلة المستخدم أوضع مما هو عليه الآن. --abanimaنقاش 11:37، 11 حزيران 2014 (ت.ع.م)
  • عدلتها، سيظهر التنبيه الجديد بعد أيام. --abanimaنقاش 11:50، 11 حزيران 2014 (ت.ع.م)

زر: أقبل التعديلات - أرفض التعديلات

السلام عليكم جميعا ، في الحقيقة احيان نجد ان بعض المقالات قد تراكمت في داخلها التعديلات وقد وصلت الى اكثر من20 تعديل وبعض تلك التعديلات صحيحة ويجب قبولها وبعضها غير صحيحة ويجب رفضها ، فهل يمكن اضافة زر أقبل التعديلات - أرفض التعديلات الى جوار كل تعديل على حده كما هو موضح في هذه الصورة لتسهيل مراجعة اي مقالة فيها تعديلات كثيرة وبسرعة.--مستخدم:عمار اليماني/توقيع 20:09، 3 يونيو 2014 (ت ع م)

وعليكم السلام. فكرة جيدة وتسهل عملية المراجعة. في انتظار رأي خبراء التقنية في إمكانية إضافتها. --Taher (نقاش) 00:09، 4 يونيو 2014 (ت ع م)
على حد علمي، فهذا الأمر مستحيل تقنيا لأنه قد يؤدي إلى تداخل التعديلات --'محمد'راسلني 00:13، 4 يونيو 2014 (ت ع م)
فعلًا، هذه فكرة مفيدة جدًا لكنها غير ممكنة تقنيًا --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 06:24، 4 يونيو 2014 (ت ع م)
اذا كانت هذه الفكرة ممكنة فهي جيدة للمحررين. --مستخدم:1999fran/توقيعي 08:22، 4 يونيو 2014 (ت ع م)
وعليكم السلام ،فكرة رائعة دائمًا أفكر فيها ،ارجو منك نشرها في رسائل المجتمع ومجموعات الفيس بوك.--زياد0نقاش 08:49، 4 يونيو 2014 (ت ع م)
لا اعتقد ان هناك شئ مستحيل في أرابيكا يا اصدقائي ، تم العمل بأقتراح @زياد0:--مستخدم:عمار اليماني/توقيع 15:37، 4 يونيو 2014 (ت ع م)
  • طالع، أرابيكا:الميدان/تقنية/05/2013#مراجعة التعديلات حيث جرى نقاش بخصوص ذلك سابقاً --بدارين 15:55، 4 يونيو 2014 (ت ع م)
  • جميل اخي @بدارين:تبدوا بالفعل مشابهه لفكرتك التي طرحتها مسبقاً للاخ زكريا ، لكن اعتقد انهُ يجب كسر اي صعوبات لتنفيذ الفكرة ولو بشكل اخر يكون اسهل تقنياً فهناك مقالات كثيرة فيها تعديلات متراكمة ولم يعد احد يلتفت اليها بسبب ألية قبول او رفض التعديلات المتبعة حالياً--مستخدم:عمار اليماني/توقيع 16:39، 4 يونيو 2014 (ت ع م)

أعلم أن بعض التعديلات تكون (متشابكة) فيكون من الصعب تنفيذ مثل هذه الفكرة عليها، لكن دعونا نقول: لو أمكن تنفيذ هذا الأمر وساعد في مراجعة 15 إلى 25% من الصفحات التي تنتظر المراجعة (والتي يصل بعضها إلى 600 يوم بدون مراجعة!!) فإن ذلك سيكون إنجازا عظيما. يستحق من التقنيين بذل الجهد للوصول إليه.... هيا يا شباب.... من سيتقدم للمبادرة؟--Taher (نقاش) 17:01، 4 يونيو 2014 (ت ع م)

  • هل بالإمكان عمل نظام تعديلات مراجعة ومعلقة لكل قسم؟ مثلا: قام مستخدم مجهول بتعديل جملة في قسم "ثقافة" يصبح هذا القسم به تعديلات معلقة، وقام محرر بتعديل جملة في قسم "حياة" يظل هذا القسم بدون تعديلات معلقة، أظن أنه هذه الفكرة غير صعبة تقنيا، لن تحل كل المشاكل بالطبع لأن المقالات ليست كلها بها أقسام عدة، ولكن ستقلل من المشاكل كثيرا؛ فأغلب مشاكل التعيلات المعلقة تكون في المقالات الطويلة --'محمد'راسلني 21:59، 4 يونيو 2014 (ت ع م)

النظام المتبع حاليًّا يتيح رفض التعديل المعلق إن لم يكن هناك تعديل معلق آخر في نفس القسم، فإن كان فإما أن تُقبَل التعديلات أو تُرفَض معًا، وإما أن يُقبَل أول تعديل أو عدد من التعديلات ويُرفَض ما بعدها. أنا لست خبيرًا تقنيًّا لكن راودتني فكرة بهذا الشأن، وهي أن نجعل الأمر على مستوى الفقرات (Paragraphs) (تلك التي نحصل عليها بالضغط على زر Enter) بدلًا من الأقسام، بمعنى أنه إذا تم تعديل فقرة ما من قسم معين، ثم عُدِّلت فقرة أخرى من نفس القسم، سيكون باستطاعة المحررين التعامل مع كلا التعديلين على حدة، أما إذا كان تعديلان معلقان في نفس الفقرة فلن يتسنى لنا سوى رفضهما أو قبولهما معًا أو قبول الأول ورفض الثاني. أرجو مناقشة تلك الفكرة إن كانت ممكنة تقنيًّا.--أحمد مجدي (نقاش) 14:50، 5 يونيو 2014 (ت ع م)

ماذا إن كان كل تعديل على حدة، مثلا التعديل الأول يُراجع لوحده، فإن قُبِل أو رُفِض يتم تحديث الصفحة ويظهر التعديل الذي بعده، وهكذا. --جيمس ماكاهوي (نقاش) 14:29، 6 يونيو 2014 (ت ع م)
@عمار اليماني: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي الكرام ربما هذا اقتراح متأخر لكن هل يمكن اضافة زر استرجع جميع التعديلات المعلقة لأن مريح جدا--Avicenno (نقاش) 10:31، 18 يونيو 2014 (ت ع م)

ترتيب صفوف الجدول

السلام عليكم. عندما نستخدم (جدولا) من النوع القابل للفرز (class="wikitable sortable) تحدث مشكلة عند تطبيق الفرز عندما يحتوي الجدول على صف أخير للإجمالي. حيث يتم التعامل مع (صف الإجمالي) كما لو كان صفا عاديا ويتغير وضعه من آخر الجدول إلى أي مكان آخر.

لاحظ المثال التالي عندما تقوم بالفرز على أساس (نسبة صباحي) مثلا، تجد أن صف الإجمالي قد انتقل، في حين انه من الأولى أن يظل مكانه ويتم الفرز على الصفوف الوسطى فقط:

نسبة السيسي نسبة صباحى عدد المسجلين الأصوات الباطلة الأصوات الصحيحة السيسي صباحى
الداخل 96.94% 3.06% 53591273 1036410 24223780 23483476 740304
الخارج 94.52 5.48 0 4198 313835 296628 17207
الإجمالي 96.91% 3.09% 53591273 1040608 24537615 23780104 757511

السؤال هو: هل يوجد نوع آخر من الجداول يتجاوز هذه المشكلة؟

وإلا: هل يمكن إضافة حلا برمجيا لذلك؟ بمعنى أنه عند إنشاء جدولا يكون هناك (خيار) مفاده: (صف أخير غير قابل للفرز "نعم" أو "لا") ثم يتم مراعاة ذلك عند إجراء الفرز .... مشكورين. --Taher (نقاش) 00:10، 4 يونيو 2014 (ت ع م)

لقد بحثت لساعات طويلة ولم أجد أي حل نافع للمشكلة، أتمنى أن يضيفوا خاصية إنشاء الجداول في المحرر المرئي. --جيمس ماكاهوي (نقاش) 14:16، 5 يونيو 2014 (ت ع م)

شكرا @جيمس ماكاهوي: على اهتمامك وأرجو أن يتمكن خبراء التقنية من إيجاد حل لذلك. --Taher (نقاش) 16:47، 5 يونيو 2014 (ت ع م)

جاءتني فكرة تتلخص في تقسيم الجدول إلى (جدولين) أحدهما قابل للفرز والآخر يتكون من صف واحد هو الإجمالي ولكن عند تجربتها ظهرت مشكلة أخرى وهي أنه يجب ضبط (اتساع كل عمود) في كلا الجدولين، فهل هناك (معامل) لتحدد قيمة ثابتة لـ(عرض العمود)؟

هذا هو ما حدث عند التجربة:

نسبة السيسي نسبة صباحى عدد المسجلين الأصوات الباطلة الأصوات الصحيحة السيسي صباحى
الداخل 96.94% 3.06% 53591273 1036410 24223780 23483476 740304
الخارج 94.52 5.48 0 4198 313835 296628 17207
الإجمالي 96.91% 3.09% 53591273 1040608 24537615 23780104 757511

--Taher (نقاش) 16:56، 5 يونيو 2014 (ت ع م)

 تم تم إصلاح الجدول أخي @Taher2000: .. --شبيب السبيعي..ناقشني 17:54، 5 يونيو 2014 (ت ع م)
الأخ شبيب استخدم الجملة (class="sortbottom") قبل الصف الأخير، فكانت النتيجة كالتالي:
نسبة السيسي نسبة صباحى عدد المسجلين الأصوات الباطلة الأصوات الصحيحة السيسي صباحى
الداخل 96.94% 3.06% 53591273 1036410 24223780 23483476 740304
الخارج 94.52 5.48 0 4198 313835 296628 17207
الإجمالي 96.91% 3.09% 53591273 1040608 24537615 23780104 757511
أضفتها ليكون ما قام به شبيب واضحا.--Taher (نقاش) 02:38، 6 يونيو 2014 (ت ع م)


@Shbib Al-Subaie: --جيمس ماكاهوي (نقاش) 18:07، 5 يونيو 2014 (ت ع م)

يمكنك استعمال الطريقة التالية :

نسبة السيسي نسبة صباحى عدد المسجلين الأصوات الباطلة الأصوات الصحيحة السيسي صباحى
الداخل 96.94% 3.06% 53591273 1036410 24223780 23483476 740304
الخارج 94.52 5.48 0 4198 313835 296628 17207
الإجمالي 96.91% 3.09% 53591273 1040608 24537615 23780104 757511

أي أن يكون الصف الأخير بشكل صف عناوين. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 18:45، 5 يونيو 2014 (ت ع م)

جزاكم الله كل الخير إخواني وخصوصا أخي @Shbib Al-Subaie:، فقد فتحت أمامي طريقا قادني إلى تيسير إنشاء الجداول وذلك بالقص من إكسيل مباشرة.... انظر هذه الصفحة. --Taher (نقاش) 02:13، 6 يونيو 2014 (ت ع م)
بعد مراجعة تاريخ التعديلات أوجه شكري للجميع @جيمس ماكاهوي: و @Shbib Al-Subaie: و @وهراني:.--Taher (نقاش) 02:38، 6 يونيو 2014 (ت ع م)

منشئ التصانيف

مرحبا، لمنشئ التصانيف أهمية وفائدة كبيرة للغاية، ولكن به مشكلة، وهي أنه ينشئ التصانيف فارغة (لا تحتوي على أي صفحات)، ويلي ذلك عناء إضافة المقالات يدويا، هل هناك طريقة تقنية لجعل منشئ التصانيف يضيف الصفحات التي ترتبط بصفحات التصنيف الإنجليزي بوصلة إنترويكي إلى التصنيف المُنشأ (العربي)؟ --'محمد'راسلني 00:23، 4 يونيو 2014 (ت ع م)

بوتات التصانيف المعادلة تقوم بإضافة المقالات إلى التصانيف تلقائيّاً.. ليس عليك سوى الانتظار أخي محمد .. --شبيب السبيعي..ناقشني 01:36، 4 يونيو 2014 (ت ع م)
شكرًا لك شبيب --'محمد'راسلني 05:58، 4 يونيو 2014 (ت ع م)

قالب معلومات لبطولات الماسترز للتنس

مرحبا، خلال تصفحي بطولات التنس الموجودة بالموسوعة العربية دهشت لعدم وجود قوالب معلومات لبطولات الماسترز على الرغم من أهميتها وشهرتها، وعند مقارنة المقالة مع المقالة في اللغة الإنجليزية وجدت الفرق الكبير بالتنظيم بالنسبة للقوالب.

أتمنى من يستطيع المساعدة بإنشاء قالب معلومات لبطولات الماسترز العمل عليه بأقرب وقت وأنا سأقوم بتزويد القوالب للمقالات ، وأتمنى أن يكون القالب مشابهاً للقالب باللغة الإنجليزية مع الأخذ بعين الإعتبار إختلاف قالب المعلومات في البطولات الكبرى (جراند سلام) وهو موجود عن بطولات الماسترز عن البطولات الإستعراضية الأخرى.

جميع صفحات المتعلقة بالتنس ينقصها الكثير من العمل من لاعبين وبطولات فأتمنى تكافل الأيدي لتطويرها، وشكرا للجميع.--Mohammad hajeer (نقاش) 20:49، 5 يونيو 2014 (ت ع م)

أخي محمد هل بإمكانك عرض القوالب التي تريدها لأُنشئها؟ للأسف لم أجدها.. --شبيب السبيعي..ناقشني 23:32، 5 يونيو 2014 (ت ع م)
  • بالفعل، مستوى مقالات كرة المضرب عامة بالموسوعة سيئ، لولا انشغالي بأعمال أخرى حاليا لعملت على تحسينها، سأفعل ما بوسعي --'محمد'راسلني 23:37، 5 يونيو 2014 (ت ع م)
    • صديقي شبيب القالب بوكيبيديا العربية غير موجود لكن في هذه المقالة الإنجليزية يوجد بها القالب الذي أحتاجه [1] --Mohammad hajeer (نقاش) 01:11، 6 يونيو 2014 (ت ع م)
محمد، القالب الذي ذكرته تم دمجه مع قالب آخر وسيُحذف على ما أعتقد، تبيّن أن القالب معقّد نوعاً ما، وبالإمكان تبسيطه، لكن سأحاول أن أجعله بنفس القالب في النسخة الإنجليزية.. قمت بإنشاء {{معلومات بطولة تنس}}، فضلاً ترجم الوصلات التي ستظهر في وضع التعديل في هذه الصفحة حيث يوجد بعض الاختصارات المُستخدمة في القالب ولكنّي لا أرغب في ترجمتها لقلّة معرفتي بالتنس، فمثلاً يوجد اختصار pro والذي يشير إلى كلمة professional التي بدورها تشير إلى Professional Tennis Tournaments، ومثلها الدورات الأخرى.. ما هي أفضل الاختصارات برأيك؟! وهل بإمكانك استخدام القالب في مقالة للتجربة.؟ --شبيب السبيعي..ناقشني 02:49، 6 يونيو 2014 (ت ع م)
@Shbib Al-Subaie: أظنها: "بطولات التنس للمحترفين" --'محمد'راسلني 10:59، 6 يونيو 2014 (ت ع م)
  • هذه الإختصارات مع ما يقابلها باللغة العربية مع العلم أنه لا يوجد أحرف عربية لإختصارها، ومن الممكن إستخدام هذه الأحرف ATP كما هي فهي لها دلالتها حتى عند العرب.
  1. ATP = رابطة محترفي كرة المضرب
  2. atp challenger = جولة منافسات رابطة محترفي كرة المضرب
  3. defunct = بطولة تنس ملغية أو متوقفة
  4. Exhibition = مبارة أو بطولة إستعراضية (غير تنافسية)
  5. pro = بطولات تنس المحترفين، وهي تختلف عن بطولات الناشئيين أو الفئة الثانية.
  6. ITF Women's Circuit= سلسلة بطولات السيدات في الاتحاد الدولي لكرة المضرب
  7. WTA = رابطة محترفات كرة المضرب
  8. WTA 125k = بطولات السيدات 125 نقطة (ثاني أكبر بطولات السيدات)

وقد إستخدمت القالب في مقالة سنسيناتي للماسترز شاهدها، وشكرا لمتابعتك.--Mohammad hajeer (نقاش) 12:45، 6 يونيو 2014 (ت ع م)

@Mohammad hajeer:،@محمد عصام:، ما هي الترجمة الصحيحة لكلمة ""Tier"؟!
انتهيت من القالب، وهنا في ملعبي أمثلة على ألوان الجدول حسب نوع البطولة، بالتوفيق.. --شبيب السبيعي..ناقشني 19:29، 6 يونيو 2014 (ت ع م)

اقتراح:إنشاء كومنز 2

مرحبا.أقترح إنشاء موقع "كومنز 2"; ليجمع الصور التي تستخدم تراخيص أرابيكا، بدلًا من تكرار نفس الصورة في أكثر من نسخة.

المميزات
  1. لن يكون هناك تكرار لنفس الملف في أكثر من نسخة، وهكذا لن يظهر على عدد ملفات أرابيكا أنه كبير مثل عدد ملفات كومنز
  2. سيحق للإداريين فقط أن ينشئوا صفحات صور موجودة في كومنز (في حالة ترشيح صورة كمحتارة)، وهكذا لن تحتوي أرابيكا على صفحات صور لملفات كومنز
  3. لن تكون هناك صور في أرابيكا بلا فائدة; لأن الصور غير المستخدمة ستشطب
  4. سيتم جمع كل صور الملكية العامة في أرابيكا في تصنيفات معينة، وهكذا سيكون من السهل نقلها إلى كومنز (وهذا أيضًا سيصغر العدد)

النقاش

@ديفيد عادل وهبة خليل:. لم افهم ماذا تقصد! --Tarawneh (نقاش) 07:05، 8 يونيو 2014 (ت ع م)

@Tarawneh:، أقصد أن يتم إلغاء نطاق الملف من جميع نسخ أرابيكا، وأن تُنقل الملفات التي في أرابيكا إلى مخزن ملفات مشترك مثل كومنز، ويكون هذا المخزن لاستخدام الصور بالتراخيص التي في أرابيكا، بدلًا من تكرار نفس الصور في عدة نسخ --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 09:06، 8 يونيو 2014 (ت ع م)

 تعليق: في الحقيقة ما زلت مُشوشًا، هل تقصد أن تملك كل نسخة أرابيكا كومنز خاصة بها ؟ أم أرابيكا العربية فقط ؟ --جيمس ماكاهوي (نقاش) 11:52، 8 يونيو 2014 (ت ع م)

  • قرأت المقترح عدة مرات ولم أفهم المقصد، مع العلم أن النسخة المحلية هنا يتم رفع الملفات التي تندرج تحت الاستخدام العادل والتي لا يمكن رفعها في كومنز، في حين فإن الصور الحرة يتم نقلها إلى كومنز بعد التأكد من صحتها --بدارين 12:06، 8 يونيو 2014 (ت ع م)

@Tarawneh، جيمس ماكاهوي، وبدارين:، أقصد ألا تكون هناك صور في أرابيكا نفسها، بل يتم جمع كل صور أرابيكا ووضعها في مخزن مشترك مثل كومنز، مع تراخيصها.يحتوي الموقع المقترح على:

لا أرى داع لذلك،ويمكن تحقيق ذلك من خلا ل التصنيفات، فالصور المرفوعة تصنف على أساس الرخصة حيث يسهل الرجوع إليها والتعامل معها، لاحظ مثلاً تصنيف:شعارات، ولاحظ أيضاً تصنيف:صور الذي يحقق الغرض والميزات المذكورة --بدارين 12:22، 8 يونيو 2014 (ت ع م)

@بدارين:، أرى أن يتم إنشاء موقع يجمع كل الشعارات من كل نسخ أرابيكا (بدلًا من تكرار نفس الصورة في أكثر من نسخة)، وهكذا بالنسبة لكل تصنيفات الصور --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 12:30، 8 يونيو 2014 (ت ع م)

@ديفيد عادل وهبة خليل:. و بالتالي بدلا من أن يكون عندنا 230 صورة شعار موزعة على 230 نسخة أرابيكا بجميع اللغات، سيكون هنالك نسخة واحدة من الشعار مستعملة من مكان مركزي للجميع مثل حال كومنز حاليا، و كما فعلنا مع وصلات الانترويكي لوصل المقالات بين اللغات المختلفة، حيث كانت سابقا توجد في كل نسخة من المشاريع المختلفة و الان اصبحت تخزن في ويكيبيانات.

هل هاذا هو قصدك؟ --Tarawneh (نقاش) 19:32، 8 يونيو 2014 (ت ع م)

  •  تعليق: الفكرة تبدوا جيدة ، ولكن لا يجب ان تسميها كومنز2 لان مصطلح كومنز يعني مشاع وهي أمر مختلف ، يمكنك تسميته (مجمع صور موسوعات أرابيكا) ، الفكرة حسب ما وصلت لي هو انك تريد انشاء مجمع للصور لجميع مشروعات أرابيكا (الصور التي ترفع علي ويكبيديا وليس كومنز) بحيث ان صور الاستخدام العادل (مثل أغلفة الكتب او الأفلام) المرفوعة على الانجليزية يمكن استخدامها في أرابيكا العربية مثلا اوغيرها .. الفكرة ميزتها أنها ستعطي مشاركة أوسع بين الأرابيكا خاصة وان معايير الأستخدام العادل موحدة وستوفر من مساحات كبيرة جدا علي سيرفرات الموسوعة ، ولكن الفكرة ستكون صعبة لأن كل أرابيكا لها سياساتها الخاصة وهناك ويكبيديا شقيقة (تقريبا) لا تسمح بأي صور استخدام عادل ! أيضا المشروع سيحتاج الي إداريين إضافيين لمراقبتها ويجب ان يكونوا متعددي اللغات ، عموما الفكرة انا متحمس لها قليلا وربما يتحمس لها الاخرون في الميتا لو قدمت بشكل جيد --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 01:23، 9 يونيو 2014 (ت ع م)
  • هذه الفكرة قُدمت بالفعل في الميتا وتناقش الآن: meta:NonFreeWiki.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 04:32، 9 يونيو 2014 (ت ع م)
  • @Tarawneh:، نعم، هذا ما أقصده
  • @Ibrahim.ID:،
    • الاسم "مجمع صور موسوعات أرابيكا" جيد.
    • للاقتراح عدة مميزات (انظر إليها في الأعلى)
    • التراخيص التي عندنا هي الموجودة في كل النسخ، ولو كانت هناك نسخ شاذة، سيكون الموقع مشتركًا
  • @محمد أحمد عبد الفتاح:، هل الاقتراح الذي هناك هو نفس اقتراحي؟واضح أنه نفسه; هل نتوقف عن النقاش هنا ونتناقش هناك؟ --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 06:12، 9 يونيو 2014 (ت ع م)
نعم هو نفس اقتراحك، لا أرى مشكلة في استمرار النقاش هنا وإبداء ما نتوصل له هناك؛ وهذه فرصة للإعلان عن مقترح الميتا هذا ليشارك في نقاشه محررو أرابيكا العربية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:12، 9 يونيو 2014 (ت ع م)

@محمد أحمد عبد الفتاح: هل توقف النقاش؟هل نضيف المزايا إلى الاقتراح أم ماذا؟ --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 08:29، 15 يونيو 2014 (ت ع م)

@ديفيد عادل وهبة خليل:، لم أتابعه، لا أعلم ما إذا كان لدينا جديد نضيفه هناك. لا يظهر ما يشير إلى أن النقاش قد أُغلق.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:41، 18 يونيو 2014 (ت ع م)

لأصحاب الخبرة ارجو المساعدة

السلام عليكم جميعا : لقد قمت بطلب تغيير اسمي من مستخدم عمار اليماني الى مستخدم يمان اليماني في أرابيكا العربية وتم ذلك ولكن المشكلة انني لم اعد استطع الدخول بأسم المستخدم الجديد الى بقية مشاريع أرابيكا باللغات الأخرى او غيرها بالحساب الموحد ثم قيل لي انه يجب ان اقدم طلب بتغيير اسم المستخدم في بقية مشاريع أرابيكا الى نفس هذا الاسم الجديد فتجهت الى أرابيكا الانجليزية وقدمت طلب تغيير اسم المستخدم من عمار اليماني الى يمان اليماني وتم ذلك ، لكن الى الان لازالت المشكلة قأئمة ولم يتغيير شئ فارجوا ممن لديهم خبرة حول تلك المسألة مساعدتي في حل تلك المشكلة --مستخدم:عمار اليماني/توقيع 14:55، 8 يونيو 2014 (ت ع م)

  •  تعليق: طلب تغيير الاسم في جميع مشاريع ويكيميديا يكون في الميتا، وليس في أرابيكا الإنجليزية --'محمد'راسلني 11:06، 11 يونيو 2014 (ت ع م)
  •  تعليق: شكرا اخي @محمد عصام: لكن أرجو ان توضح لي بالتحديد أين يمكنني أن قدم طلبي بضبط ، واعتذر عن التاخر في ردي لأني في الحقيقة لدي العديد من الاعمال الهامة في الانترنت والكهرباء في بلادنا لم تعد تأتي في اليوم الواحد سواء ثلاث او اربع ساعات وهي قليلة جدا مقارنه بما أحتاج أليه لكي انجز كل اعمالي واتابع كل ارتباطاتطي--مستخدم:عمار اليماني/توقيع 13:32، 21 يونيو 2014 (ت ع م)

إضافة قالب تصنيف كومنز بالبوت

إن البوت أو البوتات التي تضيف قالب تصنيف كومنز إلى المقالات تضع القالب في موضع غير ملائم من ناحية المظهر. مثلًا، انظروا موضع القالب في مقالة الكنيست. هل من حل؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:42، 11 يونيو 2014 (ت ع م)

  •  تعليق: المشكلة أنها أحيانا توضع أسفل شريط البوابات، مما يؤدي إلى منظر غير جيد، برأيي المكان الوحيد المناسب لشريط البوابات هو أسفل المقالة --'محمد'راسلني 11:00، 11 يونيو 2014 (ت ع م)
  • أقترح التوقف عن استخدام هذا القالب والتحول إلى قالب شقيقة؛ يمكن إضافة وصلة تصنيف كومنز إلى قسم الوصلات الخارجية في المقالات باستخدام هذا القالب.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:09، 11 يونيو 2014 (ت ع م)
  •  تعليق:يجب أن يوضع في بداية فقرة "وصلات خارجية" --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 11:11، 11 يونيو 2014 (ت ع م)

من تجربتي، فإن البوتات تعمل على وضع القالب أسفل الصفحة لأنه الحل الأمثل بالنسبة لكل المقالات. فوضعه بعد عنوان وصلات خارجية يضع البوت أمام حالات لمقالات لا تحتوي على عنوان «وصلات خارجية» أو بصياغات أخرى قد يصعب حصرها مثل «روابط خارجية» أو «خارجية» (فقط باعتبار قد سبقها عنوان أرفع هو وصلات) ... إلخ من الاحتمالات. قد يكون استعمال القالب إلى جانب {{مراجع}} هو الحل الأنسب.

يبقى السؤال : هل موسوعتنا هي الوحيدة التي تعاني من المشكلة وما هو حال الموسوعات الشقيقة ؟ طالما نستعمل نستعمل نفس الكود للبوتات. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 14:10، 11 يونيو 2014 (ت ع م)

@وهراني:، إنها ليست مشكلة أصلًا; فلا مشكلة في موضع أي قالب، طالما أنه لا يشوه مظهر الصفحة --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 14:26، 11 يونيو 2014 (ت ع م)

@وهراني:، الواقع أن القالب يشوه مظهر الكثير من المقالات. ألا يمكن برمجة البوت ليضيف قالب شقيقة في قسم الوصلات الخارجية، وإن لم يكن القسم موجودًا يضيفيه أيضًا إلى المقالة؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:08، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

@محمد أحمد عبد الفتاح: مثلما ذكرت سابقا، الأنسب هو وضعه إلى جانب {{مراجع}}. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 19:35، 24 يونيو 2014 (ت ع م)

@وهراني:، من ناحية التنسيق، وضع القالب في قسم المراجع غير مناسب. يمكن أن نبحث تعديل كود البوت ليبحث عن أو يضيف قسم الوصلات الخارجية، وفي هذه الأثناء؛ يجب إيقاف البوت عن إضافة القوالب بالطريقة المتبعة الآن.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:05، 25 يونيو 2014 (ت ع م)

 تعليق: أهلاً إخواني.. السكربت يستخدم سكربت add_text.py لإضافة قالب تصنيف الكومنز.. وهذا السكربت يُضيف النص إمّا في أسفل الصفحة أو أعلاها.. صحيح وضع القالب في أسفل الصفحة ربما لا يصلح أحياناً، لكن القالب يُعدّ إضافة مهمّة للمقالات.. عموماً أوقفت بوتي عن إضافة القالب منذ مدّة.. لكن ربّما بإمكان الأخ @Zaher kadour: تعديل السكربت ليُضيف القالب لأعلى قوالب البذور أو قوالب التصفح فقط، ونكون بذلك قلّلنا من احتماليّة أن يُضاف القالب في أعلى قوالب الصيانة مثل قالب يتيمة، الذي يكون في أعلى الصفحة دائماً، ولا أعلم هل بالإمكان مراسلة مطوّري برنامج AWB لتعديله ليُرتّب القوالب ويضع قالب الكومنز في أسفل قسم الوصلات الخارجية في حال توافرها، أو أسفل قالب المراجع.. --شبيب السبيعي..ناقشني 18:13، 25 يونيو 2014 (ت ع م)

@Shbib Al-Subaie: لا أعرف كيفية القيام بذلك. --زاهر نقاش 19:42، 25 يونيو 2014 (ت ع م)
  • أهلاً بالجميع، أعتقد أنه يجب علينا تحديد الأولويات. حالياً توجد مقالات بدون قالب كومنز منذ سنوات. وهذا لا يعقل. @محمد أحمد عبد الفتاح: أرجو أن نؤجل هذا النقاش خصوصاً أن شكل المقالات مختلف.@Shbib Al-Subaie: اتمنى ارجاع بوتك لهذا النشاط، بعض البذرات فقيرة جداً، أضعف الإيمان أن نمكن القارئ من صور حول الموضوع.--Helmoony (نقاش) 03:23، 26 يونيو 2014 (ت ع م)
أوافقك الرأي، لنبدأ بالأولويات. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 08:11، 26 يونيو 2014 (ت ع م)
نعم هذا ما أراه، وأوافق الأخ Helmoony في ما قاله، القالب يؤثر على تصميم الصفحة إذا كان في الأسفل شريط بوابات أو قوالب تصفح، وهذا الأمر قليل الحدوث وبإمكان المحرر مُراقب الصفحة إصلاح المشكلة بسهولة، بينما الجزء الأكبر من الموسوعة عبارة عن بذور ولن يؤثر القالب في التصميم بل سيكون إضافةً مفيدةً جداً للمقالة.. هل من اعتراض على إعادة تشغيل البوت؟ --شبيب السبيعي..ناقشني 18:00، 27 يونيو 2014 (ت ع م)
أنا لا أرى أن الأمر قليل الحدوث، أعتقد أن أكثر المقالات التي لها تصنيف في كومنز هي مقالات بها قوالب تصفح وأشرطة بوابات؛ لأنها مقالات عن مواضيع شاملة، وبالتالي لها أكثر من ملف في كومنز ومن الطبيعي وجود قوالب تصفح في هذه المقالات، كما أن أشرطة البوابات أصبح استخدامها يشمل كل المقالات.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:46، 27 يونيو 2014 (ت ع م)

إنشاء تحويلات من الاسم العلمي

بطلب من @ديفيد عادل وهبة خليل: وبمساعدة من @وهراني: سأقوم بإنشاء تحويلات من الاسم العلمي للمقالات الموجودة في تصنيف:مقالات كائنات حية بدون تحويلات من الاسم العلمي.مثال 1 2 3 4 5 . --زاهر نقاش 09:44، 13 يونيو 2014 (ت ع م)

@Zaher kadour:، يمكن للبوت أن ينشئ هذه التحويلات، هل يمكنك تشغيله عليها أم نطلب مساعدة؟ --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 09:47، 13 يونيو 2014 (ت ع م)

@ديفيد عادل وهبة خليل: سأنشأها بالبوت طبعاً. --زاهر نقاش 09:50، 13 يونيو 2014 (ت ع م)
@Zaher kadour:، هل تحتاج إلى تنسيق معين لقائمة المقالات والأسماء الأجنبية ؟ مثلا CSV أو نصوص مثلما هو عليه في القائمة الحالية ؟ تذكير : عدد مقالات التصنيف هو 8924 وما جمع لحد الأن هو فقط جزء سأعمل على استكمال القائمة. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 14:47، 13 يونيو 2014 (ت ع م)
@وهراني: رائع، CSV هو الخيار الأفضل. القائمة الموجودة في ملعبك أصبحت لدي وجاهزة للإنشاء يمكنك تجاوزها. --زاهر نقاش 17:56، 13 يونيو 2014 (ت ع م)
@Zaher kadour:، القائمة جاهزة على هذه الصفحة. فقط ملاحظة : أغلب العناوين لها اسم لاتيني واحد ماعدا عدد قليل منها. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 18:33، 14 يونيو 2014 (ت ع م)

 تم --زاهر نقاش 10:46، 15 يونيو 2014 (ت ع م)

شكرًا @Zaher kadour:، لكن بقيت هناك 1,215 مقالة، وننتظر عملك عليها --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 06:47، 17 يونيو 2014 (ت ع م)
@ديفيد عادل وهبة خليل: تم إنشاء جميع التحويلات، ولكن هذه المقالات المتبقية تحتاج تعديل يدوي بإزالة رمز النص المائل من الاسم العلمي في قالب المقالة مثال. --زاهر نقاش 08:18، 17 يونيو 2014 (ت ع م)
شكرًا أخي @Zaher kadour:، سأحاول صيانة المقالات المتبقية ضمن مشروع شخصي --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 08:35، 17 يونيو 2014 (ت ع م)
@ديفيد عادل وهبة خليل: و @Zaher kadour:، ما تبقى من المقالات فهي :
  • جديدة
  • أو الاسم اللاتيني غير مقبول أو مكتوب باللغة العربية أو مشكوك فيه
  • أو أن الاسم اللاتيني محاط برموز أخرى مثال : '''ABC''' وفي هذه الحالة التحويل موجود.
لذا فإن التعامل معها يجب أن يكون يدويا --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 07:30، 18 يونيو 2014 (ت ع م)
@ديفيد عادل وهبة خليل: و @Zaher kadour:، قمت بتعديل المقالات الباقية ولم يتبق سوى 108. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 16:33، 19 يونيو 2014 (ت ع م)

شكرًا جزيلًا @وهراني: --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 06:13، 23 يونيو 2014 (ت ع م)

الوصلات الخارجية

صورة توضح الرمز الموجود بجانب الوصلات الخارجية في النسخة الإنكليزية

السلام عليكم، أذكر عندما سجلت في الموسوعة عام 2009، أنه كان بالإمكان التفريق بين الوصلات الداخلية والخارجية بواسطة قالب بسيط يضيف رمزاً بجوار الوصلة الخارجية، ومنذ وقتها انقطعت عن المشاركة وتصفح الموسوعة، ولكن الآن في ويكيبيدا العربية أصبح هذا الأمر غير ممكناً، ولكنه ما زال ممكناً على النسخ الأخرى كالإنكليزية والفرنسية... فهل هناك من سبب لذلك، وكيف بالإمكان إعادة تفعيلها وشكراً --حبيب نقاش 12:28، 13 حزيران 2014 (ت.ع.م)

  • مع اؤيد هذا الاقتراح بشدة ، فللأسف اصبح التفرقة بين الوصلة الداخلية والخارجية صعب جدا مالم تقم بوضع المؤشر علي الرابط ... أتمنى فعلا إعادة هذا الشكل --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 13:08، 13 يونيو 2014 (ت ع م)
الخاصية المذكورة تم تعطيلها في الأرابيكات التي تكتب من اليمين لليسار مثل العربية والعبرية. --Meno25 (نقاش) 14:47، 13 يونيو 2014 (ت ع م)
  • أنا مع اعادة تفعيل الخاصية. @Meno25: ما هو سبب التعطيل ؟ --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 15:02، 13 يونيو 2014 (ت ع م)
  • مع رغم أنني لا أراها ضرورية. --جيمس ماكاهوي (نقاش) 17:19، 13 يونيو 2014 (ت ع م)
  •  تعليق:، هناك العديد من المقالات قد تتطلب طبيعتها تداخلاً ما بين الوصلات الداخلية والخارجية في النص (على ما بدا لي حالياً المقالات المفصلة عن الجامعات تتطلب ذلك)، ولذلك التفريق بينهما مستحسن جداً، لذا اتمنى اعادة تفعيلها أو إبتكار حل معين كقالب خاص بالنسخة العربية من الخبراء بهكذا أمور، وشكراً--حبيب نقاش 18:17، 13 حزيران 2014 (ت.ع.م)
  • مع إعادة تفعيلها، سيسهل ذلك من التفريق بين الوصلات الداخلية والخارجية كثيرًا --'محمد'راسلني 10:26، 14 يونيو 2014 (ت ع م)
وهل هُناك ضرورة للتفريق؟ الوصلات الخارجيَّة بالأسفل ستُعرف أنَّها خارجيَّة من خلال العنوان، والتي تُدرج ضمن نطاق النص غالبًا ما ستكون وصلات آمنة (وقلَّما تُدرج وصلات خارجيَّة ضمن النص). لا أعتقد أنها خطوة مُهمَّة أو لازمة--مستخدم:باسم/توقيع--: 10:31، 14 يونيو 2014 (ت ع م)
@باسم: أحيانا ألاحظ قيام بعض المستخدمين الجدد بالخلط بين كليهما في المقالات (خصوصا التي ينشئونها) --'محمد'راسلني 10:36، 14 يونيو 2014 (ت ع م)
حتّى هذا الرمز لا أعتقد أنه سيجعل الحال مُختلفًا، المُستخدمين الجدد سوف يقترفون العجائب بكُل الأحوال --مستخدم:باسم/توقيع--: 10:40، 14 يونيو 2014 (ت ع م)
@باسم: يبقى السؤال لماذا تم الإلغاء في الأرابيكات التي تكتب من اليمين لليسار، وأبقيت لباقي اللغات ذات الأحرف اللاتينية وغيرها هل لإنها غير لازمة لنا ولكنها لازمة لهم ومستخدمة عندهم لكل الروابط الخارجية، وإن قدمنا إقتراح لهم لإلغائها عندهم ماذا سيكون رد غالبيتهم، يا أخي إعتبروها مستحبة لضرورات التنسيق ، كما يمكنك النظر لهذه الصفحة (Template:Official website) عندها يمكن أن يتم تفعيل هذا القالب بتنسيقه عندنا ويصبح بالإمكان مثلاً التفريق (بعيداً عن المصطلحات) بين http & https مثلاً بوجود هكذا رمز--حبيب نقاش 12:34، 14 حزيران 2014 (ت.ع.م)
  • مع استرجاع رمز الوصلات الخرجية، بل حتى وصلات PDF في المراجع اختفت، هل من امكانية لاسترجاعها ؟ --إلمورو (نقاش) 13:42، 18 يونيو 2014 (ت ع م)
@Elmoro: شكراً لك على التذكير برمز وصلات pdf، لقد نسيت ذكرها أعلاه على أمل إسترجاعها أيضاً --حبيب نقاش 14:58، 19 حزيران 2014 (ت.ع.م)
  • مع، أرى أن علامة الوصلات الخارجية مطلوبة لتحسين تنسيق المقالات.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:10، 22 يونيو 2014 (ت ع م)
  • عجيبة! كنت متأكداً أن تفعيلها أو تعطيلها يكون من التفضيلات، لكن الآن بحثت ولم أجد الخيار. بالتأكيد يجب أن تكون متاحة لمن يرغب بذلك. --abanimaنقاش 16:50، 29 حزيران 2014 (ت.ع.م)
@Abanima: غير متأكد ولكن على ما بدى لي حالياً في النسخة الإنكليزية وكأن الأمر معياري standard إن صح التعبير وغير مرتبط بالتفضيلات ورموز الوصلات الخارجية تظهر حتى لغير المسجلين--حبيب نقاش 17:59، 30 حزيران 2014 (ت.ع.م)
  • يمكن إظهار الإيقونات بتعطيل تفضيلاتي ← الإضافات ← ‍(ف) إخفاء إيقونات الوصلات الخارجية . --زكريا 16:29، 26 يوليو 2014 (ت ع م)

ربط اللغات

لماذا لا استطيع أن اربط اسم الصفحة من أرابيكا العربية الى الأرابيكات الأخرى اطر الأن أن ادخل الى ويكي بيانات حتى اربط اللغات ببعضها و سابقأ كان يمكنني ربطها من أرابيكا العربية. --مستخدم:1999fran/توقيعي 08:13، 14 يونيو 2014 (ت ع م)

@1999fran: إذا كنت قد سجلت دخولك إلى ويكي بيانات،فيمكنك ربط الصفحة بنسخها الأخرى، لكن إذا كانت الصفحة مرتبطة بعنصر في ويكي بيانات بالفعل، فيجب عليك أن تفتح صفحة عنصر ويكي بيانات نفسها لتستطيع تعديل الانترويكي.الله معك --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 08:22، 14 يونيو 2014 (ت ع م)

قالب عملة

هل يمكن لأحد المستخدمين إنشاء هذا القالب en:Template:INRConvert انا لا اعرف كيف أنشئه و القالب سيفيدني. --مستخدم:1999fran/توقيعي 07:20، 15 يونيو 2014 (ت ع م)

صفحات جديدة

مرحبًا، ما رأيكم باستخدام الرموز المستخدمة في خاص:صفحات جديدة بأرابيكا الإنجليزية لدينا؟ أي استبدال الخط الأصفر الكبير الذي يشير إلى الصفحة غير المراجعة بعلامة التعجب الصغيرة ذات الخلفية الحمراء، واستخدام علامة سلة المهملات الصغيرة كإشارة للصفحة المرشحة للشطب، وعلامة "صح" الخضراء كإشارة للصفحات المراجعة، شكرًا --'محمد'راسلني 20:04، 17 يونيو 2014 (ت ع م)

 تعليق: ذلك التنسيق رائع. --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 05:57، 18 يونيو 2014 (ت ع م)

مع بشرط الاهتمام بنسخة الجوال فأن أراجع الصفحات الجديدة من الجوال ولا يظهر لون أصفر ولا حتى أي لون--Avicenno (نقاش) 10:33، 18 يونيو 2014 (ت ع م)

@Avicenno: ستظهر كإيقونة في يمين كل صفحة --'محمد'راسلني 12:28، 18 يونيو 2014 (ت ع م)
نعم محمد لكن تأكد من ظهورها في نسخة الجوال بعد تنفيذ الاقتراح--Avicenno (نقاش) 12:32، 18 يونيو 2014 (ت ع م)

مع نعم أويد ذلك بشدة فالإنجليزية أكثر تنظيماً، أتمنى أن ينفذ ذلك سريعاً لأني أشعر أن الألوان معقدة وغير مفهومة--Mohammad hajeer (نقاش) 13:00، 18 يونيو 2014 (ت ع م)

@Ibrahim.ID: لا أعلم لماذا لا تظهر الصفحات عند استخدام نسخة الجوال، إذا لم يكن دعم الجوال متوافرًا حاليًا، فلا مشكلة بتطبيقها أولا بتنسيق Desktop، والإبقاء على النظام الحالي للجوال --'محمد'راسلني 13:51، 18 يونيو 2014 (ت ع م)
  • مع --Helmoony (نقاش) 01:47، 20 يونيو 2014 (ت ع م)
  • راسلت بعض التقنيين في الميتا، وأخبروني بأن ترجمة هذه الصفحة لويكي أخرى أمر مستحيل. هذه الصفحة صُممت خصيصاً لتُناسب الويكي الإنجليزية؛ لذا فترجمتها لويكي أخرى أمر صعب. المزيد هنا.--ASammour (ناقش) 20:25، 21 يونيو 2014 (ت ع م)
@ASammour: هم قالوا ان الترجمة في الوقت الحالي مستحيلة ولكنهم سيعملون على ترجمتها فيما بعد ، لذلك نحن في انتظار هذا الأمر خاصة ان الإضافة تحت التطوير وغير مستقرة ولا تعمل جيدا علي نسخ الجوال --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 10:29، 22 يونيو 2014 (ت ع م)

صندوق التحرير فيه شيء

لا يعمل جيدا، مثلا سهمي «الأعلى والأسفل» على لوحة مفاتيحي لا يعملان... وعند النقر في مكان معين لا تذهب المؤشرة هناك... شيء غريب تغير--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 17:38، 21 يونيو 2014 (ت ع م)

ربما الخلل في المتصفح الذي تستعمله. جرب تغييره.--ASammour (ناقش) 20:27، 21 يونيو 2014 (ت ع م)
نفس الملاحظة أسجلها مع فاير فوكس نسخة 29. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 20:42، 21 يونيو 2014 (ت ع م)

@وهراني: متصفحي فاير فوكس النسخة 30--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 15:11، 22 يونيو 2014 (ت ع م)

إشعار الترحيب

السلام عليكم، منذ يومين تقريبا كنت مع أحد أصدقائي وهو ينشئ حسابا له في أرابيكا، ولاحظت أن الإشعار الذي أتى له بمجرد التسجيل هو: "مرحبا بك في أرابيكا. أسعدنا بلقياك."، لماذا لا يحتوي الإشعار على أي إشارة لرسالة الترحيب بصفحة نقاش المستخدم؟ أرى أن ذلك سفيد كثيرا، فأغلب المستخدمين لا يقرأون رسالة الترحيب، بعضهم لأنه لا يلحظها والبعض لعدم الاهتمام، النوع الثاني لا يمكننا عمل شيئ لمواجهته، ولكن الأول على الأقل نلفت انتباهه إليها، لكي لا نكرر الشكوى من عدم اهتمام الجدد بقراءة رسالة الترحيب، فلنؤد ما علينا أولا ، تحياتي --'محمد'راسلني 01:03، 26 يونيو 2014 (ت ع م)

هذه هي الرسالة. أرجو من أحد الإداريين تعديلها بما يناسب.--ASammour (ناقش) 09:58، 26 يونيو 2014 (ت ع م)
أقترح أن تكون، مرحبا بك في أرابيكا، اقرأ رسالة الترحيب (وتكون "رسالة الترحيب" وصلة إلى صفحة نقاش المستخدم) --'محمد'راسلني 13:15، 26 يونيو 2014 (ت ع م)
الرسالة تم إنشائها بواسطة الزميل Elph مشكورا ، وصيغتها هي : «مرحبا بك في أرابيكا. أسعدنا بلقياك، اقرأ رسالة الترحيب» --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 23:08، 27 يونيو 2014 (ت ع م)

ازالة المنع عن بعض المستخدمين

اخوان هناك مستخدمين ممنوعين منعا باتاً يجب ان نسامحهم ونمنحهم فرصة اخرى انا اريد ان نكون مجموعة من المستخدمين معنا لزرع بذور المحبة بين المستخدمين واعادة اصلاح ما دار من خلافات بينهم ودعوة كل المستخدمين الذين استقالوا (تعبيرهم) من أرابيكا الى العودة --مستخدم:Zen alramahi/توقيعي 20:14، 27 يونيو 2014 (ت ع م)

فكرة جيدة، لكن تحتاج لجهد لمراجعة كل حالة على حدة، والحالات المتشابهة، وكذلك اخذ رأي المجتمع قبل اتخاذ قرارات.--Taher (نقاش) 22:19، 27 يونيو 2014 (ت ع م)
هناك الانطلاقة الجديدة --'محمد'راسلني 22:27، 27 يونيو 2014 (ت ع م)
اعطنا قائمة الأشخاص الذين ترغب بعودتهم ونناقش موضوع رجوعهم كل على حدة.--عباس 09:20، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

tool labs

اليوم هو اليوم الثاني الذي لا يعمل به ال tool labs لماذا؟ --مستخدم:1999fran/توقيعي 07:15، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

تولابز يشتغل بشكل سليم. ما هي المشكلة التي تواجهها--عباس 08:45، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

@Elph: ادخل الى مساهماتي و انزل تحت أضغط على مقالات أنشأها المستخدم و لن تظهر المقالات مثال اخر ادخل على اي مقالة كانت أضغط على تاريخ الصفحة و بعده اضغط على إحصاءات تاريخ الصفحة و سترى انها لا تعمل. --مستخدم:1999fran/توقيعي 08:57، 29 يونيو 2014 (ت ع م)
المشكلة هذه لاتعني أن التولابز لا تعمل. ربما الروابط تحتاج لتصحيح--عباس 09:09، 29 يونيو 2014 (ت ع م)
@Elph: كيف أصحح الروابط. --مستخدم:1999fran/توقيعي 09:12، 29 يونيو 2014 (ت ع م)
هو لا يقصد أي روابط لديك ، إنما روابط الأداة في ملفات الميدياويكي --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 11:18، 29 يونيو 2014 (ت ع م)
@Ibrahim.ID: متى ستصحح. --مستخدم:1999fran/توقيعي 12:12، 29 يونيو 2014 (ت ع م)
  • الروابط سليمة ، ولكن الأداة نفسها لا تعمل ، والدليل علي ذلك ان اداة جلب المساهمات تعمل جيد وهي موجودة على نفس المجلد xtools ، عليك ان تصبر لحين قيام المطور بإصلاح هذه الأداة ، اذا اردت الحصول علي قائمة المواقع التي قمت بإنشائها؛ يمكنك مطالعة صفحة المراقبة --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 12:58، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

كيف أربط التصنيفات مع بعض

كيف اربط التصنيفات بهذا الشكل ؟؟ وهل يوجد بوت يقوم بها وكيف اقدم كلمة على رقم لتصبح مثلا أفلام إنتاج 2014 --مستخدم:ابوهايدي/توقيع 09:19، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

@ابوهايدي: هل ممكن توضيح أكثر؟ --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 19:40، 29 يونيو 2014 (ت ع م)
اريد ربط تصنيفات السنوات بالقالب اللي فوق مثل --مستخدم:ابوهايدي/توقيع 22:47، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

عنوان مائل

لماذا عنوان مقالة « أجنحة كاندام » مائل؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 18:32، 29 يونيو 2014 (ت ع م)

 تم@عبد المؤمن: تم علاج المشكلة ، هذا العنوان بسبب تضمين قالب {{عنوان مائل}} أو {{italic title}} في قالب المعلومات وتم إزالته --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 19:39، 29 يونيو 2014 (ت ع م)