أرابيكا:الميدان/تقنية/2015/أغسطس: الفرق بين النسختين

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ط (بوت: تعريب V2.1)
 
ط (استبدال النص - 'ويكيبيديين' ب'مستخدمين')
 
سطر 3: سطر 3:
تحياتي للجميع؛ أود أن أقترح إزالة علم [[أرابيكا:قائمة البوتات#البوتات غير النشطة|البوتات غير النشطة]] (179 بوت)، مثلا البوتات التي لم تعدل منذ 6 شهور؛ هناك العديد من الأرابيكات التي تقوم بذلك مثل [https://en.wikipedia.org/w/index.php?title=Wikipedia:Bot_owners%27_noticeboard&oldid=673932409#Interwiki_Bot_that_are_inactive أرابيكا الإنجليزية]؛ ما رأيكم؟ --[[مستخدم:Meno25|Meno25]] ([[نقاش المستخدم:Meno25|نقاش]]) 05:12، 1 أغسطس 2015 (ت ع م)
تحياتي للجميع؛ أود أن أقترح إزالة علم [[أرابيكا:قائمة البوتات#البوتات غير النشطة|البوتات غير النشطة]] (179 بوت)، مثلا البوتات التي لم تعدل منذ 6 شهور؛ هناك العديد من الأرابيكات التي تقوم بذلك مثل [https://en.wikipedia.org/w/index.php?title=Wikipedia:Bot_owners%27_noticeboard&oldid=673932409#Interwiki_Bot_that_are_inactive أرابيكا الإنجليزية]؛ ما رأيكم؟ --[[مستخدم:Meno25|Meno25]] ([[نقاش المستخدم:Meno25|نقاش]]) 05:12، 1 أغسطس 2015 (ت ع م)


:إزالة العلم من البوتات غير النشطة سيتطلب تعديل [[أرابيكا:بوت/قائمة الويكيبيديين حسب عدد التعديلات|هذا السكريبت]] حتى يستثني البوتات التي لا تمتلك علما. --[[مستخدم:Meno25|Meno25]] ([[نقاش المستخدم:Meno25|نقاش]]) 05:37، 1 أغسطس 2015 (ت ع م)
:إزالة العلم من البوتات غير النشطة سيتطلب تعديل [[أرابيكا:بوت/قائمة المستخدمين حسب عدد التعديلات|هذا السكريبت]] حتى يستثني البوتات التي لا تمتلك علما. --[[مستخدم:Meno25|Meno25]] ([[نقاش المستخدم:Meno25|نقاش]]) 05:37، 1 أغسطس 2015 (ت ع م)


:{{أتفق}} اقتراح جيد وسيساهم ايضاً في فلترة البوتات القديمة التي أصبحت مهامها غير مطلوبة في الفترة الحالية، يعني مثلاً هناك العديد من البوتات حصلت على الصلاحية منذ عدة سنوات من أجل الأنترويكي، وهناك بوتات كانت تقوم بوضع قالب <nowiki>{{مراجع}}</nowiki> وغيرها، مشغلوا البوت يجب ان يكونوا على تحديث وتفاعل مستمر وتغيبهم لفترة طويلة قد يحدث خلالها تغييرات كبيرة --{{مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1}} 05:59، 1 أغسطس 2015 (ت ع م)
:{{أتفق}} اقتراح جيد وسيساهم ايضاً في فلترة البوتات القديمة التي أصبحت مهامها غير مطلوبة في الفترة الحالية، يعني مثلاً هناك العديد من البوتات حصلت على الصلاحية منذ عدة سنوات من أجل الأنترويكي، وهناك بوتات كانت تقوم بوضع قالب <nowiki>{{مراجع}}</nowiki> وغيرها، مشغلوا البوت يجب ان يكونوا على تحديث وتفاعل مستمر وتغيبهم لفترة طويلة قد يحدث خلالها تغييرات كبيرة --{{مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1}} 05:59، 1 أغسطس 2015 (ت ع م)

النسخة الحالية 17:31، 20 يناير 2024

إزالة علم البوتات غير النشطة

تحياتي للجميع؛ أود أن أقترح إزالة علم البوتات غير النشطة (179 بوت)، مثلا البوتات التي لم تعدل منذ 6 شهور؛ هناك العديد من الأرابيكات التي تقوم بذلك مثل أرابيكا الإنجليزية؛ ما رأيكم؟ --Meno25 (نقاش) 05:12، 1 أغسطس 2015 (ت ع م)

إزالة العلم من البوتات غير النشطة سيتطلب تعديل هذا السكريبت حتى يستثني البوتات التي لا تمتلك علما. --Meno25 (نقاش) 05:37، 1 أغسطس 2015 (ت ع م)
أتفق اقتراح جيد وسيساهم ايضاً في فلترة البوتات القديمة التي أصبحت مهامها غير مطلوبة في الفترة الحالية، يعني مثلاً هناك العديد من البوتات حصلت على الصلاحية منذ عدة سنوات من أجل الأنترويكي، وهناك بوتات كانت تقوم بوضع قالب {{مراجع}} وغيرها، مشغلوا البوت يجب ان يكونوا على تحديث وتفاعل مستمر وتغيبهم لفترة طويلة قد يحدث خلالها تغييرات كبيرة --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 05:59، 1 أغسطس 2015 (ت ع م)
أتفق. أنا نفسي ما كنت لأنتبه إلى عدم تشغيل بوتي لأكثر من عام كامل لولا اقتراح مينو. هل القائمة المذكورة تم تحديثها بحيث تسرد البوتات التي لم تساهم منذ 6 أشهر على الأقل؟ بمعنى آخر: هل نستطيع الاعتماد على تلك القائمة، لو تقرر سحب العلم؟--Avocato (نقاش) 05:48، 2 أغسطس 2015 (ت ع م)
نعم؛ بعد التحديث هناك 204 حساب بوت في أرابيكا العربية حاليا: 175 بوت غير نشط و24 بوت نشط و5 حسابات سكريبتات لصيانة ميدياويكي؛ البوت غير النشط هو بوت لم يقم بأي تعديل في آخر 6 شهور. --Meno25 (نقاش) 07:39، 2 أغسطس 2015 (ت ع م)
أتفق معكم على سحب العلم من البوتات غير النشطة وفق توصيف إبراهيم. ومع تعديل سياسة البوتات في ضوء هذا النقاش. تحياتي--Avicenno (نقاش) 08:09، 2 أغسطس 2015 (ت ع م)
أهلاً @Meno25:. شكراً على التنبيه. هل يمكنك عند تذكير أصحاب البوتات إقترح أعمال جديدة في ويكي العربي. أعني عدم الإكتفاء بسؤالهم هل يريدون المواصلة في العمل هنا أم لا بل اقتراح أعمال نحتاجها هنا مثل التحويلات، نقل حلقات اللغة إلى ويكي بيانات، التصانيف المرادفة، وضع كلمات المزيد إن توجد مقالة أساسية في تصنيف، وضع شريط البوابات، تغير قالب بذرة عام بمرادفه في ويكي إنجليزي، ...--Helmoony (نقاش) 19:37، 5 أغسطس 2015 (ت ع م)
لاحض مثلاً عمل هذا البوت النشط. راسالته مؤخراً فقط لكي يستمر في عمله. --Helmoony (نقاش) 19:41، 5 أغسطس 2015 (ت ع م)
  •  تمت إزالة العلم عن البوتات المذكورة. تحياتي.--Avocato (نقاش) 10:01، 8 أغسطس 2015 (ت ع م)
أتفق. لكن أتساءل في حال كان لأحد بوت غير ناشط وتم حذفه هل يمكن للمستخدم استرداد بوته لاحقاً؟ 2015/8/10 02:11 — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه 91.64.96.86 (نقاشمساهمات)

الإضافات لا تعمل

أهلاً بالجميع، خاصيتي: مترجم الوصلات وإضافة شريط البوابات فجأة اختفت من صفحة التحرير رغم أني أضع عليها علامة صح في قائمة الإضافات، فلماذا ياترى، هل تم إلغاؤها؟--Wafaashohdy (نقاش) 07:28، 7 أغسطس 2015 (ت ع م)

معظم الإضافات لا تعمل في أرابيكا العربية.الرجاء التصرف.شكرًا --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل~arwiki/توقيعى 08:53، 8 أغسطس 2015 (ت ع م)

مرحبًا.. فعّلت الإضافات التي تعطلت، أرجو اطلاعي على الإضافات التي لا تعمل حتى الآن.. --شبيب السبيعي..ناقشني 22:23، 8 أغسطس 2015 (ت ع م)
@Shbib Al-Subaie: Twinkle متوفقة منذ مدة. --زاهر نقاش 14:02، 9 أغسطس 2015 (ت ع م)
@Shbib Al-Subaie: إضافة "صفة المستخدم ومدة تسجيله وعدد تعديلاته تحت اسمه" ما زالت متعطلة.--مستخدم:Sayom/توقيع 22:57، 15 أغسطس 2015 (ت ع م)

بالفعل فإن عدد من الإضافات لا تعمل. والأدهى أن بعضها يعمل في صفحات أخرى غير صفحة المقالة (مثال Twinkle يعمل عند فتح صفحة تاريخ المقالة). فهل من حل؟ --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 21:53، 20 أغسطس 2015 (ت ع م)

إنشاء نطاق جديد (كتاب)

تحياتي للجميع؛ أود أن أقترح إنشاء نطاق جديد وهو نطاق كتاب NS:108؛ وذلك النطاق يستخدم في أرابيكا الإنجليزية لتجميع وصلات متعلقة بموضوع واحد، والتي يمكن استخدامها لتوليد ملفات للتنزيل أو وثائق للطباعة؛ مثال من أرابيكا الإنجليزية en:Book:Albert Einstein؛ يمكن أيضا الاطلاع على en:Wikipedia:Books و en:Wikipedia:Namespace؛ كانت هناك في الماضي عدة علل bugs بخصوص توليد ملفات PDF باللغة العربية لكن تم حلها، وتوليد الكتب المكتوبة بالعربية جيد الآن؛ شكرا. --Meno25 (نقاش) 06:42، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)

للاطلاع phab:T21830 و phab:T32326 و phab:T34317.
--Meno25 (نقاش) 06:44، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)

مع Yes

  1. مع، إضافة مطلوبه.-- مُحمّد عمارة (نقاش) 10:24، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)
  2. مع لكن. ألم يكن ذلك أسهل لو لم يحذف نطاق الملحق حيث أن الأخ طراونة اقترح استخدام النطاق والاستفادة منه لأمور مشابهة بدل حذفه. تحياتي--Avicenno (نقاش) 11:25، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)
  3. أكيد طبعا، هذه مهمة جدا. --Tarawneh (نقاش) 14:53، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)
  4. مع اضافة جيدة --مستخدم:Mohamed Ouda/توقيعي 08:44، 22 أغسطس 2015 (ت ع م)

ضد No

  1. no ضد بعد أن أطلعت جيداً على الفكرة وجدتها مقبولة إلى حد ما، ولكن هناك 3 أسباب قد تجعني متحفظ من الفكرة، أولاً الفكرة ليست مجدية للدرجة الكافية فهي مجرد صفحة بها وصلات بعض المقالات، لا فرق بينها وبين قوالب التصفح أو القوائم أو التصنيف ومن السهل إنشاء كتاب مستعيناً بما سبق دون الحاجة لوجود صفحة مخصصة لذلك، السبب الثاني: أنها ستساهم في إنشاء الكثير من الصفحات عديمة القيمة ليس بها سوى روابط مقالة أو أثنين، أو ربما قديتم إنشاء كتاب عن موضوعات ليست بالأهمية الكافية، السبب الثالث وهو الأهم: صعوبة متابعة ومراقبة هذه المساهمات، هذه الصفحات لن تظهر في قائمة الصفحات الجديدة أو سيطبق عليها نظام المراجعات ، وطبعاً لا يمكننا منع اي مستخدم من إنشائها أو التحرير بها ومن الممكن ان تكون مرتع للتخريب او ربما قد يعتقد بعض المساهمين أنها نطاق مخصص لمقالات عن كتب او يعتقدون أنها مثل ويكي الكتب، لذلك لا أرى حاجة لهذا الإمتداد وشكراً لكم--مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 22:48، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)


تعليقات Comments

ما الفرق بين هذا النطاق ومشروع ويكي الكتب أو ويكي مصدر؟ أعني لو كنا سنرفع كُتب هُنا فما الغاية من المشروعين سالِفا الذِكر؟--مستخدم:باسم/توقيع--: 06:52، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)
الكتاب في أرابيكا هو عبارة عن مجموعة من الوصلات لمقالات مرتبطة بموضوع واحد؛ فمثلا يمكن أن يتم إنشاء كتاب في أرابيكا باسم ألبرت أينشتاين يحتوي على وصلات لمقالات ألبرت أينشتاين و النسبية الخاصة و النسبية العامة؛ ويمكن أن يتم إنشاء كتاب يحتوي على وصلات لكل مقالات كواكب المجموعة الشمسية وهكذا؛ نحن لن نرفع كتبا هنا؛ الكتب في أرابيكا ما هي إلا تجميع لمحتوى موجود فعلا في أرابيكا. --Meno25 (نقاش) 07:13، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)
سبق وقام الصديق @Khaled: بعمل قريب من هذه الفكرة مثال أنظر إلى أرابيكا:كتب/الأردن.--مستخدم:زياد0/توقيع 08:14، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)

وصلات: أرابيكا:كتب و تصنيف:كتب أرابيكا و mw:Extension:Collection (الامتداد المسئول عن خاصية تجميع الكتب). --Meno25 (نقاش) 08:44، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)

  •  تعليق: سبق أن اقترحت دمج مشاريع شقيقة مع أرابيكا، لكن الاقتراح قوبل باعتراض.إني أرى دمج المشاريع الشقيقة (ويكي الأخبار، ويكي الاقتباس، ويكي الجامعة، ويكي الكتب، ويكي مصدر، ويكاموس) مع أرابيكا.شكرًا.تحياتي --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل~arwiki/توقيعى 07:26، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)
  •  تعليق: لا أجد ضرورة لمثل هذا النطاق خاصة وأن خاصية تجميع المقالات في كتاب غير مستعملة بكثرة. بالمقابل، كان أحد الزوار قد طلب إضافة توليد ملفات EPUB إلى جانب PDF وعرضت ذلك في الميدان ولم أجد تجاوبا. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 10:24، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)
أليس ما تتحدث عنه هو مساعدة:كتب الموجود في الصورة المقابلة ؟! --مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي 19:36، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)
الخطوة الأولى هي الضغط على رابط "إنشاء كتاب" الموجود ضمن قسم (طباعة/تصدير) على يمين الصفحة.
  • أرى لو اردتم حقاً إنشاء نطاق جديد حصره في هذه القائمة من المواضيع. وألا سنجد في الموسوعة كتاباً لكل قرية روسية ! --Helmoony (نقاش) 22:02، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • إذا أردنا تطبيق هذا المقترح فيجب أولاً القيام بصياغة سياسة خاصة بها لكي تضع قواعد تنظيم هذا الموضوع وتكون واضحة، لأنه لو تم تطبيقه هكذا ستكون العملية شبة فوضوية --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 22:48، 11 أغسطس 2015 (ت ع م)

تعديل لوحدة:الرئيسية

أقترح تعديلا لوحدة:الرئيسية موجود في وحدة:الرئيسية/تجربة. للتذكير تساعد على توفير بيانات بالنسبة للصفحة الرئيسية مثل «عدد المقالات الجيدة أو المختارة» و«اختيار عشوائي لثلاث مقالات مختارة أو جيدة» تعرض تحت المقالة المختارة أو الجيدة لهذا اليوم.

الهدف من التعديل

فصل قائمة المقالات المختارة والجيدة (في صفحتين مختلفتين) عن الكود المصدري للوحدة، ما يسهل صيانة القائمتين.

أمثلة


أنتظر آرائكم واقتراحاتكم. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 23:26، 15 أغسطس 2015 (ت ع م)

أتفق، حدّثت قائمة المقالات المختارة منذ مدة قصيرة، والتحديث بالشكل الحالي صعب نوعًا ما.. بارك الله فيك وهراني.. --شبيب السبيعي..ناقشني 00:00، 16 أغسطس 2015 (ت ع م)
عمل رائع حقا --مستخدم:Antime/توقيع 05:13، 17 أغسطس 2015 (ت ع م)

@Shbib Al-Subaie: يبدو أن القوائم لم تحين منذ مدة. فعدد المقالات الجيدة حسب التصنيف بلغ 348 وعدد المقالات المختارة حسب التصنيف بلغ 387. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 08:45، 17 أغسطس 2015 (ت ع م)

مرحبًا @وهراني:، عدد الصفحات في التصنيف يحتسب التصانيف الفرعية والصفحات الأخرى، لذلك تجد العدد الظاهر في الوحدة أقل، أما المقالات الجيدة فلم أحدثها.. بما أن التغيير بسيط، ويُسهل العملية، ولا يتعامل معه الكثير من المحررين، فأقترح أن تُطبّقه الآن على أن أُحدّث القائمة بإذن الله.. --شبيب السبيعي..ناقشني 23:31، 17 أغسطس 2015 (ت ع م)

خلاصة: نفذ التعديل. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 20:39، 18 أغسطس 2015 (ت ع م)

وتمّ التحديث.. شكرًا @وهراني:.. --شبيب السبيعي..ناقشني 06:14، 20 أغسطس 2015 (ت ع م)
كيف وجدت التحديث @Shbib Al-Subaie: ؟ أسهل أليس كذلك ؟ يتبقى الآن حماية الوحدة وصفحتي المختارة والجيدة. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 11:01، 20 أغسطس 2015 (ت ع م)
بالطبع أسهل ..  تمت الحماية.. --شبيب السبيعي..ناقشني 10:32، 22 أغسطس 2015 (ت ع م)

تنبيه التعديلات المعلقة غير مناسب

عند تعديل نص الويكي لمقالة بها تعديلات معلقة تظهر رسالة ميدياويكي:Revreview-editnotice، وهي بنصها الحالي غير ذات فائدة للأشخاص الذين يمتلكون بالفعل صلاحية المحرر، فليس هناك حاجة إلى توجيهم إلى الاستشهاد بالمصادر وحقوق النسخ ودروس التحرير. هل يمكن وضع نص برمجي لتظهر هذه الرسالة فقط لمن لا يمتلكون صلاحية التحرير؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:17، 16 أغسطس 2015 (ت ع م)

@Ibrahim.ID: --محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:16، 22 أغسطس 2015 (ت ع م)
الفكرة يمكن تنفيذها عن طريق commons.css، ولكن تحتاج لمعرفة الكلاس أو الـID المطلوبة وللأسف لا أعرفها، أكثر شخص خبير في هذه النقطة هو الأخ زكريا --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 00:25، 24 أغسطس 2015 (ت ع م)
أتفق مع قصر ظهورها على من لا يملك صلاحية المحرر، وأتمنى وجود حلا برمجيا لذلك. --Dr-Taher (نقاش) 05:34، 26 أغسطس 2015 (ت ع م)
@Ibrahim.ID: رسالة التنبيه تأخذ صفات كلاسين اثنين هما: إعلام، حذف. أضف التالي إلى commons.css: .إعلام.حذف { //الكود الخاص بك هنا}.

--ASammour (نقاش) 10:07، 26 أغسطس 2015 (ت ع م)

الروابط المكسورة وسبل حلها 2

جرى منذ سنوات نقاش حول الوصلات الخارجية المكسورة. لكن لم نجد أحد تقني لحل المشكلة. لب الموضوع أن مصداقية المصادر وجودت الوصلات الخارجية تصبح مشكوك فيها حين لا نجد الرابط يعمل. العديد من المواقع اغلقت. الحل موجود في ويكي فرنسي حيث يقترح قالب البحث عن نسخ قديمة للصفحة عبر عديد مواقع الأرشيف. ربما يجب تشغيل بوت مختص للتعرف على الوصلات المكسورة. --Helmoony (نقاش) 00:45، 19 أغسطس 2015 (ت ع م)

أخي @Elph: ما رأيك بما أنك من خبراء البوتات. فكرة استخدام أراشيف الإنترنت ستفيدنا كثيرا في التعامل مع الوصلات المكسورة وربما أيضا غوغل إذ أنه يعرض نسخة قديمة على شكل صورة تقريبا من بعض المواقع التي لم تعد تعمل. تحياتي--Avicenno (نقاش) 05:41، 26 أغسطس 2015 (ت ع م)

غلطة داخلية في الترجمة

عندما أتصفح قائمة (ماذا يصل هنا) مثلا، نقيض (ال٥٠ السابقة) ينبغي أن يكون (ال٥٠ التالية) وليس القادمة--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 21:52، 19 أغسطس 2015 (ت ع م)

لاحظتها مؤخرًا.. عدّلت الترجمة هنا وهنا ولا أعلم إن كانت هي المطلوبة أو متى ستُفعّل.. --شبيب السبيعي..ناقشني 04:14، 20 أغسطس 2015 (ت ع م)
 أُصلح الخطأ.. --شبيب السبيعي..ناقشني 20:02، 1 سبتمبر 2015 (ت ع م)

دمج قالبين

هل يمكن لأحدكم دمج هذا القالب في هذا القالب ؟ --Helmoony (نقاش) 02:59، 21 أغسطس 2015 (ت ع م)

أخي @وهراني: هل يمكنك المساعدة في ضوء وقتك وخبرتك. تحياتي--Avicenno (نقاش) 05:37، 26 أغسطس 2015 (ت ع م)

مشكلة في نطاق الملفات

حسب خاص:إحصاءات لدينا الآن 24,546 ملف مرفوع، لكن يوجد الآن في نطاق الملفات 25338 صفحة بدون التحويلات! والبعض منها فارغ تماماً لكن الملف موجود. كيف حصل ذلك وكيف يمكن إيجاد هذه الصفحات (792 صفحة) التي لا تحتوي ملفات؟. --زاهر نقاش 18:17، 24 أغسطس 2015 (ت ع م)

على حسب هذه الصفحة، فالإحصائيات ليس جديدة وإنما تعود لتاريخ 06:48، 22 أغسطس 2015.--- مع تحياتي - وهراني 19:32، 24 أغسطس 2015 (ت ع م)

صفحة خاص:إحصاءات يتم تحديثها آنياً، أما هذه الصفحة كل 3 أيام ويذكر فيها 24909 ملف!. --زاهر نقاش 17:12، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)
الفرق الآن صار 358.--- مع تحياتي - وهراني 18:18، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)
أعتقد بأن تفسير الفرق هو : أن بعض الأنواع المسموح برفعها مثل xcf، mid، djvu، flac، webm لم ترد في صفحة خاص:إحصاءات_الميديا. --- مع تحياتي - وهراني 18:24، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)

مشاكل تقنية

مرحبًا بالجميع.. بدا هناك نوعًا كبيرًا من المشاكل التي باتت تضرب نظام الويكي والإضافات وخلافه... زر نقل التصنيفات لا يعمل، وكان مختفيًا منذ فترة وعاد للظهور ولكنه لا يعمل بتاتًا، وجوده مثل الديكور.. المصناف الفوري لا يعمل على الرغم من كونه مفعلًا من الإضافات.. ورأيت أنه يعمل لدى البعض، لا أعرف كيف.. فليتفضل بإصلاحها من يعرف الطريقة.. تحياتي.--مستخدم:لا روسا/توقيعي07:49، 25 أغسطس 2015 (ت ع م)

هناك حلان، الأول هو استبدال بعض الجمل كما هو موضح هنا؛ لأن المشكلة هي وجود تحديث ألغى العمل ببعض الجمل البرمجية مثل: addOnloadHook، والحل الثاني هو إعادة كتابة الإضافات المعطلة من جديد (وهو الحل الأصعب). وبالمناسبة، هذه المشاكل في الإضافات ليست عندنا فحسب.--ASammour (نقاش) 10:15، 26 أغسطس 2015 (ت ع م)


أخي @ASammour: لاحظت بأن مشاكل الإضافات هي على صفحة المقالات فقط وتعمل بشكل صحيح في النطاقات الأخرى وحتى في صفحات جانبية للمقالات (مثل تاريخ المقالة). وهذا ما يؤكد وجود خلل في الموسوعة عندنا. --- مع تحياتي - وهراني 12:25، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)

لا أعتقد ذلك أخي وهراني. معظم الويكيات الشقيقة اشتكت من خلل في الاضافات؛ بسبب الاستغناء عن بعض الجمل البرمجية. وحل المشاكل كما ذكرت أعلاه بحلين، أفضلهما الأول.--ASammour (نقاش) 21:02، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)

بوت محلي مماثل لمستخدم:CommonsDelinker

مرحبا؛ حقيقة من ضمن أكبر المشاكل في أرابيكا العربية هي وجود عدد ضخم من الملفات المخالفة التي تحتاج للحذف، كنت أود العمل على حذف هذه الملفات تدريجيا مع أخي @مصعب: ولكن المشكلة أن حذف هذه الملفات (باستثناء الملفات الموجودة في خاص:ملفات غير مستخدمة) سيؤدي لظهور وصلات الملفات في المقالات كوصلات حمراء مما سيؤدي لتشويه المقالات التي تحتوي على وصلات لهذه الملفات؛ وطبعا حذف هذه الوصلات من المقالات يدويا غير عملي؛ لذا فنحن نحتاج لبوت محلي مماثل لمستخدم:CommonsDelinker أي أنه مثلما يقرأ كومنز دي لينكر سجل الحذف في كومنز ويحذف الملفات المستخدمة هنا حتى لا تصبح وصلاتها حمراء فنحن بحاجة لبوت يفعل مثل ذلك هنا؛ البوت ينبغي أن يعمل طبقا للalgorithm البسيط التالي:

  • اقرأ خاص:سجل/delete (أو اقرأ خاص:أحدث التغييرات في نطاق ملف)
  • ابحث عن عمليات الحذف التي تمت على الملفات
  • لو كانت عملية الحذف تمت على ملف هناك ملف مكافيء له في كومنز فتجاهلها
  • غير ذلك أزل وصلات الملف من المقالات التي تحتوي على وصلة لهذا الملف (وأيضا الوصلات في نطاقات مستخدم وأرابيكا ووقالب وبوابة)
  • طبعا البوت ينبغي أن يتجاهل كل صفحات النقاش

المشكلة هي أن الملفات ربما تكون مستخدمة في المقالات بطرق مختلفة؛ فربما يكون الملف مستخدما مباشرة:

[[ملف:اسم الملف.jpg|تصغير|تعليق]]

أو يكون الملف مستخدما ضمن معرض صور:

<gallery>
ملف:اسم الملف.jpg|تعليق
ملف:اسم الملف2.jpg|تعليق
</gallery>

أو يكون الملف مضمنا ضمن قالب؛ أود أن يقوم أحد المستخدمين في أرابيكا العربية بأخذ كود كومنز دي لينكر من مشغل البوت (انظر m:User:CommonsDelinker/For operators) وتعديله ليناسب المهمة هنا أو أن يكتب الكود من البداية؛ لنر رأي عمالقة البرمجة في أرابيكا العربية @Elph، ASammour، Zaher kadour، Shbib Al-Subaie، وMajed:. --Meno25 (نقاش) 12:51، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)

  • هناك عدة بوتات (منها البوت الخاص بي) كانو يقومون بمهمة إزالة الصور المحذوفة، ولكن نظراً لسوء سرعة الانترنت لدي توقفت مهام الصيانة منذ فترة، معظم مشغلي البوت عادة ما يكون لديهم مشاكل أو ظروف شخصية تمنعهم عن تشغيل البوت بصفة مستمرة لذلك فكرة CommonsDelinker قد لا تكون عملية ، لذلك عندي أقتراح أفضل وهو تشغيل البوت على التولابز والاستعانة بفكرة Crontab لتشغيل البوت بمعدل يومي مثلاً لإزالة الصور بشكل دوري--مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 15:03، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)
فكرة جميلة، وليست معقدة. أكثر شيء أعجبني هو التفصيل الواضح للمهمة، وهذا ما نحتاجه حقيقةً. سأحاول كتابة الكود في أقرب وقت (إن شاء الله).--ASammour (نقاش) 21:12، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)
علاقتي بالبايثون لم تتجاوز شهر لحد الآن، لكن سأرى ما أستطيع فعله وإذا وصلت لشيء سأحيطكم علما به. Majed (نقاش) 00:13، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
هنا بوت ترحيل الوصلات الخاص بي (التحميل من هنا) لمن يريد استعماله أو تطويره. الرجاء قراءة ملف التوضيح المرفق فهو مهم. Majed (نقاش) 15:53، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

ملاحظة: هناك الكود أرابيكا:بوت/إزالة الصور غير الموجودة ولكن المشكلة أن الكود يمر على كل الصفحات أبجديا وبالتالي فهو غير عملي، لأنك كل مرة تريد فيها حذف الملفات ستحتاج للمرور على أكثر من 380 ألف مقال بالموسوعة مما يأخذ وقتا طويلا؛ نحتاج لكود بوت يمر فقط على الملفات التي تم حذفها مؤخرا وذلك حتى يكون سريعا في التشغيل. --Meno25 (نقاش) 05:55، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)


من قراءة أولية لكود «بوت/إزالة الصور غير الموجودة»، فإن البوت لا يمر على كل الصفحات، وإنما يبحث فقط ضمن الصفحات التي تنتمي إلى تصنيف:صفحات تحتوي وصلات ملفات معطوبة. ولا أجد في ذلك تضييعا للوقت، بل هو ما نريد. هل ممكن إعطائي مثال عن مقالة بها صورة محذوفة الآن ؟ --- مع تحياتي - وهراني 17:37، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

في بعض الحالات لا أجد حلا سوى إعادة استرجاع الملف المحذوف. مثال : ملف:Rec 4.png موجود في مئات الآلاف من صفحات المستخدمين للترحيب. بدأت بتعويضه بملف آخر ولكن العمل ضخم جدا ويزيد العبء على الخادم لذا توقفت. --- مع تحياتي - وهراني 20:32، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

آخر 5000 عملية حذف (ابتداءً من يوم 23 أغسطس)، لم يوجد خلالها أي ملف موجود في مقالات أخرى. كلها كانت ملفات غير مستخدمة في نطاق المقالات.--ASammour (نقاش) 21:04، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

تعريب أسماء النطاقات الجديدة

مرحبا؛ مؤخرا تمت إضافة عدة نطاقات جديدة لكل الأرابيكات وهي:

نطاقات معرفة في mw:Extension:Gadgets
  1. نطاق Gadget (NS:2300)
  2. نطاق Gadget talk (NS:2301)
  3. نطاق Gadget definition (NS:2302)
  4. نطاق Gadget definition talk (NS:2303)

ولهذه النطاقات اقترح استخدام الترجمات التالية:

$namespaceNames['ar'] = array(
	NS_GADGET => 'إضافة',
	NS_GADGET_TALK => 'نقاش_الإضافة',
	NS_GADGET_DEFINITION => 'تعريف_الإضافة',
	NS_GADGET_DEFINITION_TALK => 'نقاش_تعريف_الإضافة',
);
نطاق معرف في mw:Extension:Flow

نطاق Topic (NS:2600) ولهذا النطاق أقترح استخدام الترجمة التالية:

/** Arabic */
$namespaceNames['ar'] = array(
	NS_TOPIC =>  'موضوع',
);

لو لم تكن هناك اعتراضات فسأطلب من المطورين اعتماد هذه الترجمات؛ مع أطيب الأماني. --Meno25 (نقاش) 13:09، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)

ما الفرق بين Extension و Gadgets ؟ --- مع تحياتي - وهراني 13:21، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)

لو أنك تقصد في الترجمة فهذا السؤال يوجه للمتخصصين في اللغة؛ ترجمة Gadget ك"إضافة" هي الترجمة المعتمدة في خاص:تفضيلات#mw-prefsection-gadgets.
--Meno25 (نقاش) 13:23، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • مع أتفق مع الترجمة المشار إليها، ولا يوجد اي خلاف --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 16:24، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • لامانع من اعتماد هذه الترجمة. شكرا للأخ محمد--عباس 16:38، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • لا أرى غبارًا على الترجمة. @وهراني: Extintion هو امتداد لبرنامج الميدياويكي ويكون مكتوبًا بلغة الphp. مثل امتداد المراجعات المعلقة. gadget هي إضافات يكتبها المستخدمون غالبًا، وتكون مكتوبة بالجافا سكريبت.--ASammour (نقاش) 20:58، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • لا أقول شيئًا جديدًا، لكن الإضافة هي add-on والامتداد هو Extension والأداة هي gadget، وجدت في صفحة نقاش قاموس عرب آيز (ويكي) اقتراح للترجمة إلى جهيز. لنا أن نبحث إن كانت الترجمة لأداة أو جهيز أفضل أم لإضافة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:07، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)
أعتقد بأن اقتراح الأخ عبد الفتاح هو الأقرب للصواب («الإضافة هي add-on والامتداد هو Extension والأداة هي gadget»).--- مع تحياتي - وهراني 13:16، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

 تعليق: معنى (gadget) هي الأداة المفيدة والنافعة والتي تعمل بطريقة رقمية (وليس ميكانيكية)، أي أنها: أداة نافعة أو أداة نفعية أو أداة مفيدة ويمكن أن تترجم إلى فائِدة أو فوائدُ أو نافعة. وهناك كلمات عربية مقابلة هي كلمة نَجِيع وهي تعني الشي الناجح ذو الفائدة، وكلمة مُجْدٍ التي تعني ذو جدوى. وأقترح أن تكون الترجمة هي: مجديات. --مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 14:06، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

@محمد أحمد عبد الفتاح، وهراني، وسامي الرحيلي: الرجاء الاتفاق على ترجمة موحدة، مع ملاحظة أنني سأعتمدها في ترجمة رسائل النظام أيضا. --Meno25 (نقاش) 14:40، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

@مصعب: ما رأيك؟ --Meno25 (نقاش) 14:43، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
أوافق على الترجمات التي اقترحها الأخ مينو. بخصوص extension فنعم أغلب القواميس تترجمها امتداد ومنها قاموس المورد. أما gadget فتترجم أداة في قاموس المورد ويذكر القاموس جملة: وبخاصة جزء من آلة (ولا آلات في الويكي). لا نريد الخوض في جدال لغوي. ترجمة gadget كإضافة أمر لا عيب فيه لأن ترجمة الويكي لا يشترط أن تشابه الترجمة اللغوية العادية لأنها غالبا تتعلق بأمور تقنية أكثر منها عامة كما في القواميس التي ليس فيها دائما اهتمام بالمصطلحات التقنية. كما تفضل الأخ أحمد سمور الgadget هي إضافات يكتبها المستخدمون عادة بلغة جافا سكربت وهذا سبب منطقي لتسميتها إضافة. تحياتي--Avicenno (نقاش) 14:53، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
@مصعب: وماذا عن إضافات (add-on) هل نجعلهم بنفس الاسم، أم أن الضرورة تحتم علينا التفرقة بين الاسمين.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 15:24، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
@سامي الرحيلي: قد يصلح أن نسميها إضافات ملحقة. ما رأيك. أنا لست ضد أداة لكن لا أرى لها ارتباطا بمفهوم gadget. لكن أنا ضد التسميات الغريبة لgadget كجهيز أو نجيع أو مجديات لأن لهذه الكلمات معاني أخرى غير تقنية مما يسبب التشويش. تحياتي--Avicenno (نقاش) 15:36، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • أتفق مع رأي محمد أحمد عبد الفتاح وتأكيد وهراني : «الإضافة هي add-on والامتداد هو Extension والأداة هي gadget». سلامات. --Sami Lab (نقاش) 17:10، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • هناك عدد من النقاط لهذا الموضوع، إذا ترجمنا gadget إلى أداة فبماذا نترجم كلمة tool؟ وهي التي تقابل في الواقع كلمة أداة؛ ولدينا في الويكي أدوات، لذلك الترجمة إلى أداة غير ممكنة. يمكن الاطلاع على الأصول المحتملة للكلمة الإنجليزية في صفحة gadget الإنجليزية؛ ومعناها هو الأداة أو الجهاز الصغير، وعليه يكون الجهيز، تصغير الجهاز، أقرب إلى المعنى الإنجليزي. النجيع والمجدي هي أوصاف وليست أسماء فيما أرى. لكن كل من الجهيز والنجيع والمجدي كلمات غريبة، لعل الجهيز أقلها غرابة. إذا أردنا تفادي الغرابة كليًا لنا أن نستخدم الترجمة الحالية (إضافة) على أساس أن منظومة الميدياويكي لا تتضمن مفهوم الإضافة باسمها الإنجليزي add-on فلا يحتمل اللبس، لكن إذا كان هذا المفهوم موجودًا فماذا يكون الحل إذًا؟ الواقع أنه ليس كذلك. في النهاية أقول أني أفضل الجهيز ولكن أقبل الإضافة، الجهيز كلمة لها دلالة تقنية بينما الإضافة تشتمل على هذه الدلالة لكنها أيضًا قد تعني أي إضافة إلى لوحة فنية أو طبخة مثلًا وهو ما يعيبها من وجهة نظري.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:32، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

حسنا بما أن إبراهيم وعباس وأسامور ومصعب ومحمد أحمد عبد الفتاح يقبلون الترجمة "إضافة" (أو على الأقل لا يمانعون)؛ فسأبلغ الترجمات كما هو مذكور في تعليقي الأصلي. --Meno25 (نقاش) 10:18، 31 أغسطس 2015 (ت ع م)

 تم طبقا لphab:T110999 بالنسبة لنطاقات الGadgets؛ بالنسبة لنطاق Topic فتمت إضافة الترجمة لمستودع الكود لكن لم يتم تحديث اسم النطاق في أرابيكا العربية لأن العمل في Extension:Flow متوقف طبقا لهذا الإعلان. --Meno25 (نقاش) 13:06، 4 سبتمبر 2015 (ت ع م)
 تمت ترجمة اسم النطاق "Topic" ك"موضوع". --Meno25 (نقاش) 09:17، 15 سبتمبر 2015 (ت ع م)

اختفاء خدمة

الأخوة التقنيين الكرام ، كنت إذا دخلت على صفحة مستخدم يظهر لي صفة المستخدم ومدة تسجيله وعدد تعديلاته تحت اسمه ، وقد اختفت الآن ، مع أنني فعّلتها من تفضيلات - الإضافات - تجريبي - ومن ثم تأشير الخيار صفة المستخدم ومدة تسجيله وعدد تعديلاته تحت اسمه ، فما هي المشكلة ؟.--مستخدم:أسامة الساعدي/توقيعي 17:13، 27 آب 2015 (ت.ع.م)

@أسامة الساعدي:هناك إضافات كثيرة معطلة (راجع صفحات الشهور السابقة من ميدان التقنية).شكرًا --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل~arwiki/توقيعى 17:17، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)
مرحبا @أسامة الساعدي: الأمر لايقتصر بهذه الإضافة و لا بموسوعتنا فقط. نظام الميديا ويكي يواجه تعديلات جذرية وهذا ما سبب كثيرا من المشكلات في كل اللغات. بما أننا في مرحلة عبور من هذه الأزمة فليس من المنطقي إعادة كتابة الإضافات من جديد قبل أن يستقر النظام.--عباس 17:20، 27 أغسطس 2015 (ت ع م)
شكراً لكما على التوضيح أخوتي الكرام.--مستخدم:أسامة الساعدي/توقيعي 00:59، 28 آب 2015 (ت.ع.م)

أعمال نحتاج أن تكون دورية

قائمة

أهلاً يا جماعة @Elph، Avocato، Meno25، OsamaK، Ziad، Ciphers، ASammour، Shbib Al-Subaie، وهراني، وZaher kadour: . وعذراً مسبقاً على الإزعاج. هذه قائمة صغيرة لأعمال تحتاج أن تقام دورياً في الموسوعة. لذلك أرجو من من لديه الوقت والكود تشغيل هذه الأعمال على تول سرفر (أو ما يعوضه - يبدو أن الموقع لم يعد يعمل -). سيربحنا هذا كثيراً من الوقت خاصةً لمن يعمل في الصيانة.العديد من هذه الأعمال تقام من حين إلى أخر. ما نحتاجه هو عمل دوري ومتواصل.

- وضع قالب المزيد في التصنيفات إن وجدت المقالة الأساسية. أرجو إعتماد ويكي إنجليزي في العمل لأنه يسهل العمل. مثلاً لو يوجد تصنيف أسمه أفلام ليبية. لو بحث البوت عن مقالة أفلام ليبيا ولم يجدها لن يضع قالب المزيد. لكن لو اخذ المعلومة من ويكي إنجليزي سيتفطن أن المقالة الأساسية هي قائمة الأفلام الليبية.

وضع قالب المزيد المختص إن وجد مثل قالب هذا التصنيف يحتوي ألبومات ل [1]. تجدون بقيت هذه القوالب المختصة هنا [2].

- ترتيب التصنيفات بحيث يكون تصنيف المقالة الأساسية الأول في أسفل المقالة. مثال يكون تصنيف لغة عربية أول تصنيف في مقالة لغة عربية. هذا يسهل على القارئ البحث عن معلومات مختصة. يُنفَّذ...

- مشكلة أخرى هي قالب بذرة. لو أمكن إضافة المرادف الانجليزي إن وجد قالب بذرة مختص. لدينا يا جماعة حوالي 40 ألف مقالة في شكل بذرة عامة. هذا الرقم ضخم ولا يسهل توزيع العمل على المشاريع. البوت سيحل المشكلة من الأول. لأن مع إستمرار الوقت قد تصبح المقالة الانجليزية أكبر من بذرة ونفقد بذلك المرادف الانجليزي.

- نقل قالب بوابة من ويكي فرنسي في التصنيفات.

- إعلام المحرر حين : ينشئ مقالة أو تصنيف بدون حلقة لغة، صفحة يتيمة، صفحة بدون مصادر، يضع روابط داخلية تؤدي إلى صفحات توضيح، رفع صورة غير حرة ولم تعد موجودة في أي مقالة - يقترح عليه ترشيحها للحذف أو استعمالها في مقالة أخرى - ....

- وضع قالب مصادر في كل صفحة ليس بها مصادر. مصداقية الموسوعة تلزمنا بهذا. لذا يجب العودة إلى المقالات القديمة أيضاً. كما يمكن في حالة تواجد حلقة لغة دعوة المستخدمين إلى إستعمال المصادر الموجودة في النسخ الأخرى وذلك عبر تغير محتوى قالب المصادر.

- لدينا العديد من القوالب [3] التي بها أسم إنجليزي لكن غير مربوطة بالمرادف. كل ما نحتاجه هو أن يبحث البوت عن كل القوالب المكتوبة بغير العربية ثم يضع حلقة لغة لو وجد نفس الإسم في ويكي إنجليزي.

- مشكلة أخرى أجدها في عديد المقالات وحقيقةً تعبت من إصلاحها يدوياً : بعض التصنيفات المخفية تظهر مع التصنيفات العادية. يبدو أن المشكلة هو عدم مرور بوت على تلك التصنيفات ليضيف قالب التصنيفات المخفية قالب:تصنيف_مخفي. يبدو أنه هو الذي يخفي التصنيف في المقالات لا التصنيف.

- وضع قالب بوابة أعلام على كل مقالة موجودة في تصنيف أشخاص على قيد الحياة. وكل مقالة بها تصنيف من نوع مواليد أو وفيات. لأن ويكي فرنسي لا يضيف البوابة لكل شخص بل فقط لموذيع تخص الأعلام. لدينا بوابة مختارة حول الأعلام دعنا نجلب القراء لها.

- وضع قالب كومنز. يُنفَّذ....

- إصلاح التحويلات المكسورة. وكذلك تحويلات القوالب. مثلاً لدينا عديد المقالات التي بها قالب معلومات ممثل عربي قالب:معلومات_ممثل_عربي. في حين وقع نقل هذا القالب إلى قالب ممثل قالب:معلومات_ممثل. عواطف تكلا كمثال.

- حذف وصلات الأيام، الأشهر والسنوات من المراجع وترجمتها إلى العربية. انظرو ما أبشع فقرة المصادر بهذه الوصلات غير المفيدة الخطوط الجوية الأمريكية الرحلة 11. بدأت العمل على إنشاء تحولات لكن مازلت لم أتمم مستخدم:Helmoony/ملعب. يُنفَّذ....

- تغير الأرقام الهندية إلى أرقام عربية ماعدى في بعض الصفحات - لا يوجد توافق حالياً حول هذا الموضوع -

- الترشيح للحذف كل ما وجد نسخ. في نقاش الحذف حالياً مقالة ويكيبيديا:نقاش_الحذف/الحركة_السلفية_(تونس) مرشح لأسباب ملحوظية في حين أنه لو كان لدينا بوت لرشحها مباشرةً للحذف السريع لأنها نسخ لموقع العربية نت.

- البحث عن مقالات في ويكي مصري لها نفس الإسم لكن بدون حلقة لغة. هذا يساعدون على وضع حلقات اللغة للأغاني والأفلام المصرية. حالياً ما أفعله هو فتح تصنيفين مرادفين في ويكي عربي ويكي مصري ثم البحث يدوياً عن مقالتين متشابهتين. موكل إلى Meno25

- إضافة رابط لويكي مصدر وويكي إقتباس كلما تواجدت مقالتين بنفس الإسم. - ولو أمكن لاحقاً إضافة رابط ويكي مصدر إلى ويكي بيانات. كمثال صفحة عنترة بن شداد على ويكي بيانات بها رابط لويكي عربي [4] لكن لاشيء لويكي الإقتباس [5] أو ويكي مصدر [6]. بل إنه لا توجد روابط أصلاً بين المشاريع معدة قوالب المشاريع الشقيقة.

في الختام أرجو أن لا أكون ازعجتكم. العمل الدوري للبوتات يساعد على الصيانة ويحرر المحررين للتحرير! --Helmoony (نقاش) 04:26، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

@Helmoony: مسألة المقالات بنفس الاسم في أرابيكا العربية وأرابيكا مصرى هذه أعمل عليها في ويكي داتا. --Meno25 (نقاش) 05:08، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
ممتاز سأتوقف على العمل فيها وأركز في بقيت المقالات بدون حلقة لغة (أرابيكا:صيانة/بدون إنترويكي/صفحة العمل). --Helmoony (نقاش) 05:58، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
وضع قالب كومنز يتم بواسطة commonscat.py و commons_link.py ويشغلها زاهر؛ يمكنني أن أشغلها أنا في حالة غياب زاهر. --Meno25 (نقاش) 05:19، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • قمت بإنشاء جميع تحويلات أيام الأشهر. وأشغل كل فترة بوت إضافة تصنيف كومنز. تحويلات القوالب يمكنني استبدالها في حال كان المطلوب استبدال اسم القالب فقط. التصنيفات ترتب حالياً بشكل أبجدي. مشكلة تصنيف بذرة ليس بذلك السوء أحد الأسباب لهذا العدد الكبير هو أن بعض قوالب البذور المخصصة تضيف في تصنيف بذرة وليس تصنيف مخصص وهذه تحتاج مراجعة يدوية وبعض المقالات يحوي أكثر من قالب بذرة أحدها مخصص والآخر عام. --زاهر نقاش 05:34، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
شكراً على التحويلات. بقى تحويلها في المصادر إلى العربية ثم حذف الروابط الداخلية للأيام والقشر وكذلك السنوات. --Helmoony (نقاش) 05:58، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

عذراً نسيت بعض الأشياء :

- وضع قالب ويكي قاموس قالب:ويكاموس وقالب توضيح قالب:توضيح إلى مقالات التوضيح. كمثال هذه الصفحة بها القالبين ألفا (توضيح) لكن هذه ليس بها ألف ليلة وليلة (توضيح).

- الحصول على قائمة لكل مقالات التوضيح التي بها قالب توضيح ولكن ليست على شكل مقالة (توضيح) مثل أم. هذا يساعدون أعلى نقل المقالات إلى الشكل الصحيح. يُنفَّذ...

- إضافة قالب شريط بوابات للمقالات التي بها (). مثل شريط بوابات سينما للمقالات على شكل مقالة (فيلم)، بوابة كتب لمقالات مقالة (كتاب) / مقالة (رواية)، بوابة مسرح لمقالة (مسرحية)، موسيقى ل(أغنية) أو (ألبوم)، شعر ل(قصيدة)، تلفاز ل(برنامج) (مسلسل)، مدن ل(مدينة) (قرية).

- نقل المقالات عل شكل مدينة، إقليم. إلى مدينة (إقليم). مثال سوسونو، شيزوكا

- فك جميع القوالب المتعددة الموجودة في الموسوعة قالب:قوالب_متعددة. القالب به عديد المشاكل من بينها أن المقالة لو أصبحت أكبر من بذرة لا يمكن حذف قالب البذرة منه. كذلك هو يصغر قوالب التصفح جيش (وحدة عسكرية). --Helmoony (نقاش) 05:58، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)  تم

@Helmoony: هذه قائمة المقالات التي تحتوي على قالب:توضيح لكن عناوينها لا تحتوي على كلمة "توضيح"؛ القائمة تم إعدادها من الdatabase dump الأخير بتاريخ 7 أغسطس الماضي، ولهذا فربما تكون بها بعض الfalse positives، لذا فمن الأفضل أن يراجعها أحد المستخدين يدويا؛ @Zaher kadour: هل يمكنك تشغيل البوت لنقل هذه الصفحات؟ أنا مشغول حاليا بأمور أخرى. --Meno25 (نقاش) 06:15، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

سأعمل على فحص قائمة المقالات التي تحتوي على قالب:توضيح مع إضافة (توضيح).--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 06:36، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
@Meno25: نعم، سأنقلها . --زاهر نقاش 06:54، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
تم نقل جميع الصفحات باستثناء حالتين:
  1. وجود صفحة توضيح بنفس الاسم وقد تكون تحويلة. مثال وسائط والتحويلة وسائط (توضيح)
  2. وجود أقواس في اسم الصفحة. مثال الأخبار (جريدة)
وما تبقى يحتاج إلى مراجعة يدوية. @Meno25: من فضلك حدث القائمة. --زاهر نقاش 10:46، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
@Zaher kadour: هذه هي القائمة المنقحة للمراجعة اليدوية (80 صفحة). --Meno25 (نقاش) 10:52، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
@Zaher kadour: هل ندمج الزهراء (توضيح) في زهرة (توضيح) . --Helmoony (نقاش) 01:48، 29 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • @Helmoony: قمت باستبدال تحويلة قالب:معلومات ممثل عربي بالقالب نفسه، لو تريد نقل تحويلات أخرى من فضلك أعلمني بها في صفحة نقاشي. --زاهر نقاش 09:16، 26 سبتمبر 2015 (ت ع م)

قوالب متعددة

  • يُنفَّذ... فك محتويات {{قوالب متعددة}} الموجودة في الموسوعة. --- مع تحياتي - وهراني 14:26، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
أنا أيضا يضايقني قالب {{قوالب متعددة}}؛ من الجيد أننا سنزيله. --Meno25 (نقاش) 14:38، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
كل ما ورد في قائمة الأعمال التي أوردها حلمي جيد ما عدا هذه (- البحث عن مقالات في ويكي مصري لها نفس الإسم لكن بدون حلقة لغة. هذا يساعدون على وضع حلقات اللغة للأغاني والأفلام المصرية. حالياً ما أفعله هو فتح تصنيفين مرادفين في ويكي عربي ويكي مصري ثم البحث يدوياً عن مقالتين متشابهتين.) من وجهة نظري. أنت بهذا تتبنى ويكي مصري. إذا كان هذا هو الحل لربط مقالات الأغاني والأفلام المصرية، جد طريقة لربط مقالات المسلسلات السورية والخليجية مثلاً. الغاية لا تبرر الوسيلة. --مستخدم:Mervat Salman/توقيع 15:22، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
@Mervat Salman: وضع حلقة اللغة يسهل علينا جلب القارئ من ويكي مصري ليرى بعينه أن ويكي العربية بها أكثر محتوى (لا تنسي أن جوجل لا يفرق بين اللغة العربية واللهجة المصرية. ففي عديد الأحيان تظهر المقالة في ويكي مصري الأولى على محرك البحث.). كذلك هذا يسهل علينا الوصول لهذا الكم الهائل من الصور الحرة في ويكي مصري [7] إن وقع نقلها إلى كومنز. --Helmoony (نقاش) 19:17، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

 تم فك محتويات {{قوالب متعددة}} في نطاق المقالات الموجودة في الموسوعة. --- مع تحياتي - وهراني 18:01، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

أهلاً @وهراني:. شكراً على العمل. سعيد جداً بهذا الإنجاز. قمت بحذف القالب تماماً، مع إصلاح صفحات المستخدم التي تستعمله. وذلك تجنباً لإعادة الإستعمال. حدث هذا سابقاً مع قالب مقالة في ويكي اسابيع. رغم حذف القالب من نطاق الصفحات كان المستخدمون الجدد يستعملونه عند إنشاء المقالات لأنه موجود في صفحة مشروع ويكي اسابيع. --Helmoony (نقاش) 18:40، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
جميل جدًا، بإمكاني تولي 3 مهام إن لم يكن أحد الزملاء يرغب بتوليها:
  • حذف وصلات الأيام، الأشهر والسنوات من المراجع وترجمتها إلى العربية. الوصلات تكون بثلاثة أشكال هي: 2008-05-24 و24 May 2008 و24 May 2008 بدون وصلات. بدأت العمل وهذا مثال على عمل البوت.
  • نقل عناوين المدن التي تستخدم الفاصلة لعناوين تستخدم أقواس التوضيح.
  • استبدال البذور العامة ببذور خاصة، وطبعًا الأوامر تُعطى يدويًا حسب التصنيف.
هل ينوي أحد القيام بذلك؟ --شبيب السبيعي..ناقشني 20:25، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

تساؤلات :

  • هل كل عنوان به فاصلة هو عنوان لمدينة ؟؟ يجب الحذر.
  • هل التعويض مبني على سياسة موجودة ؟

بالتوفيق. --- مع تحياتي - وهراني 20:35، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

@وهراني: @Shbib Al-Subaie: لم أجد يوماً فاصلة ليست عن مدينة. لا توجد سياسة مكتوبة عن الشكل لكن كما ترى جل المدن مكتوبة بين قوسين عندنا. ربما يجب كتابتها في مكان ما. على كل المشكلة الوحيدة موجودة في المقالات على هذا الشكل بلدة فالي، مقاطعة أرمسترونغ (بنسيلفانيا) لا يمكن حذف المقاطعة لأن هنالك إمكانية تواجد نفس إسم البلدة أكثر من مرة في نفس المقاطعة. أنظر هنا كمثال[8].--Helmoony (نقاش) 22:52، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
أمثلة بها فاصلة عربية ولاتينية : 7-(ثنائي بروبيل أمينو)-5,6,7,8-رباعي هيدرو نفثالين-1-ول - بي أف-219,061 - زلزال سومطرة 2010 ,25 أكتوبر - طلوع الشمس من مغربها, علم للساعة - قسم عمليات التصنيع (كلية الهندسة، جامعة بغداد) - المعتمد، آخر ملك لإشبيلية (كتاب) - وصول طلائع المهاجرين، 1878م. --- مع تحياتي - وهراني 00:17، 29 أغسطس 2015 (ت ع م)
@وهراني: العملية إذاً أصعب من ما هي عليها. --Helmoony (نقاش) 01:50، 29 أغسطس 2015 (ت ع م)
@وهراني: @Helmoony: هنالك 4643 مقالة بعناوين تحتوي الفاصلة العربية، و168 تحتوي الفاصلة الأجنبية.. سأراجع القائمة يدويًا وأنقل منها ما يستحق النقل.. --شبيب السبيعي..ناقشني 23:35، 29 أغسطس 2015 (ت ع م)
@Shbib Al-Subaie: لو تعرض لنا القائمة على صفحة حتى نوزع العمل بيننا. --- مع تحياتي - وهراني 10:54، 30 أغسطس 2015 (ت ع م)
@وهراني: تفضل هنا. أزلت بعض المقالات التي لا تحتاج لنقل وأبقيت على 4000 مقالة مقسمة لجزئين، سأتولى المجموعة الأولى بإذن الله. يوجد مقالات توضيحها (جريدة، الجزائر) هل ننقلها إلى (صحيفة جزائرية) أم نُبقي العنوان كما هو؟ --شبيب السبيعي..ناقشني 14:41، 30 أغسطس 2015 (ت ع م)

طبق أخي @Shbib Al-Subaie: ما تراه مناسبا على كل المقالات بنفس المبدأ. --- مع تحياتي - وهراني 15:27، 30 أغسطس 2015 (ت ع م)

أعتقد بأن العدد كبير. أقترح أن نصحح فقط الحالات الخاصة ونترك الباقي للبوت. --- مع تحياتي - وهراني 15:30، 30 أغسطس 2015 (ت ع م)
@وهراني:، صحيح، سأنقل الحالات الخاصة وأزيل ما لا يحتاج لنقل ثم أُشغل البوت لينقل المقالات للأسماء الجديدة بعد تدقيقها.. --شبيب السبيعي..ناقشني 16:10، 30 أغسطس 2015 (ت ع م)

أقترح أن تزيل أسماء المركبات الكيميائية. --- مع تحياتي - وهراني 16:13، 30 أغسطس 2015 (ت ع م)

قمت بنقل أسماء المركبات الكيميائية. --Sami Lab (نقاش) 13:59، 1 سبتمبر 2015 (ت ع م)

@Shbib Al-Subaie ووهراني: هذه هي القائمة الكاملة للمقالات التي عناوينها تحتوي على الفاصلة الأجنبية (,) للمراجعة اليدوية (162 مقالة)؛ القائمة مرتبة أبجديا وتم إعدادها من الdatabase dump الأخير بتاريخ 26 أغسطس الماضي، لذا فالقائمة لا تعكس التغييرات التي تمت في الموسوعة بعد هذا التاريخ؛ أنا فصلت هذه القائمة عن القائمة الأساسية التي تحتوي على 2000 مقالة حتى يسهل عليكما مراجعتها. --Meno25 (نقاش) 14:22، 31 أغسطس 2015 (ت ع م)

@Helmoony: انخفض عدد البذور العامة إلى 34 ألف، الطريقة التي ذكرت غير مجدية؛ لأنه من بين 100 بذرة عامة، لم ينجح البوت في أن يُخصص بذرة واحدة من المقابل الإنجليزي. أقوم حاليًا بتخصيص البذور بناءً على المواضيع (جبل، بحيرة، فيلم، ممثل...). هل من الممكن أن تأتي بمواضيع أخرى غير المذكورة؟.--ASammour (نقاش) 06:29، 3 سبتمبر 2015 (ت ع م)
أهلاً @ASammour: ، شكراً على تخفيض العدد ب 7 الاف مقالة. صفر مقالة من بين مائة مقالة عدد معقول. لا تنسى أن المقالة في ويكي إنجليزي ليست بالضرورة بذرة. كذلك في المواضيع الغربية لديهم قوالب بذرات مختصة جداً. هذا ما اقترح عليك.
  1. التثبر من تواجد بذرة مختصة. إن كان كذلك تحذف البذرة العامة. (مادمنا حذفنا قالب القوالب المتعددة ستتحرر العديد من قوالب البذرة التي كانت لا يشاهدها البوت من قبل )
  1. التثبر أن حجم المقالة مازال يبرر تواجد البذرة. لو كانت أكبر يحذف القالب.
  1. تجربة على عدد أكبر من المقالات.
  1. تجربة على المرادف الفرنسي.
  1. أما في الطريقة التي تعمل بها فاقترح عليك : نبات، موسيقى، تصوف، وثائقي، ميزوري، إسلام، مسيحية، تونس، مصر، اليمن، مجلة، جريدة، موقع، موقع ويب، جزيرة، برنامج، لعبة فيديو، شركة، طائر، إسم، لقب. --Helmoony (نقاش) 07:17، 3 سبتمبر 2015 (ت ع م)
هل يمكنك @ASammour: وضع قالب بذرة شخصية قالب:بذرة_شخصية على كل مقالة ببذرة عامة بها تصنيف أشخاص على الحياة، مواليد كذا، وفيات كذا ؟ --Helmoony (نقاش) 07:55، 3 سبتمبر 2015 (ت ع م)
@Helmoony: طبعًا، لكن طالما أن هناك فرصة لتخصيص أكثر؛ فذلك أفضل. شكرًا للفت النظر حول قوالب البذور المكررة، هناك عدد كبير من المقالات به بذرة مخصصة، ويحتوي في نفس الوقت على قالب بذرة عامة. (تقلص العدد إلى 31 ألف).--ASammour (نقاش) 09:37، 3 سبتمبر 2015 (ت ع م)
@ASammour: يمكن أن يفيد إلقاء نظرة على هذا التصنيف من أجل التخصيص الفرعي لقوالب البذور.--Sami Lab (نقاش) 09:48، 3 سبتمبر 2015 (ت ع م)

التواريخ

  •  تعليق: مرحبًا، بخصوص استبدال التواريخ فبإمكان البوت الآن استبدال الحالات الأربع المختلفة التي يظهر بها التاريخ بالشكل "1 يناير 2000" مثلًا.. المشكلة هي أنه بسبب اختلاف المحاذاة في اللغة الإنجليزية فإن ترتيب النص يظهر غريبًا (المصدر رقم 9 هنا والمصدر رقم 7 هنا).. هل هذه مشكلة؟ وهل يُمكن حلها؟ --شبيب السبيعي..ناقشني 00:43، 4 سبتمبر 2015 (ت ع م)
@ASammour:هل يمكن ترجمة كلمة : Retrieved on أو كلمة Retrieved فقط بكلمة اطلع عليه بتاريخ. أم هي مشكلة في ترجمة القالب في بعض الأحيان ؟ على كل شخصياً أخير التعريب على الشكل الغريب. بوضع أسم الشهر وليس رقمه يسهل على القارئ معرفة اليوم بدون خلط بين الأيام والأشهر.--Helmoony (نقاش) 01:19، 4 سبتمبر 2015 (ت ع م)
عذراً ليس لي خبرة في الميدان التقني، فقط أعطي بعض الافكار : هل يمكن حل المشكل من جذوره ؟ أي إنشاء نوع من التحويل لأسماء الأشهر من الإنجليزية إلى العربية داخل هذه القوالب قالب:Cite_web [9] وما اخواتها. أو علينا تشغيل البوت بصفة دورية.. --Helmoony (نقاش) 01:31، 4 سبتمبر 2015 (ت ع م)
@Helmoony:، كلمة Retrieved معربة في القالب، وتراها حاليًا لأنها منسوخة وليست ضمن قالب الاستشهاد، وبإمكاني استبدالها أيضًا.. لحل مشكلة المحاذاة بإمكاننا كتابة التاريخ على شكل "يناير 1، 2000".. --شبيب السبيعي..ناقشني 01:54، 4 سبتمبر 2015 (ت ع م)
بالنسبة للتواريخ لماذا لا نستعمل {{تاريخ2}} ، أمثلة :
{{تاريخ2|Aug 4, 2006|dmy}}
{{تاريخ2|4 Aug 2006|dmy}}
{{تاريخ2|2006-08-04|dmy}}
{{تاريخ2|4 August 2006|dmy}}
النتيجة
4 أغسطس 2006
4 أغسطس 2006
4 أغسطس 2006
4 أغسطس 2006

--- مع تحياتي - وهراني 11:22، 4 سبتمبر 2015 (ت ع م)

@وهراني: نستعمله أين؟ إن كنت تقصد في الاسبتدال فالأمر سيان، بل أن إضافة القالب ستزيد الأمر تعقيدًا بدل الاستبدال البسيط بالتاريخ المعرب فقط.. --شبيب السبيعي..ناقشني 17:05، 4 سبتمبر 2015 (ت ع م)
يمكن استعماله ضمن قوالب المراجع لمعطيات مثل accessdate. --- مع تحياتي - وهراني 19:45، 4 سبتمبر 2015 (ت ع م)
@وهراني: هل يُمكنك القيام بذلك بحكم خبرتك في التعامل مع الواحدات؟ وماذا عن التواريخ التي تحتوي وصلات مثل "11 September 2006"، هل يتعامل معها القالب؟ --شبيب السبيعي..ناقشني 21:38، 4 سبتمبر 2015 (ت ع م)
للأسف لا يتعامل مع التواريخ التي تحتوي وصلات. وهل هذه الحالة متكررة كثيرا ؟ --- مع تحياتي - وهراني 21:44، 4 سبتمبر 2015 (ت ع م)
هي الأقل حسب ما أرى، لكنها بالتأكيد الأبشع .. التواريخ التي بالأرقام فقط هي الأكثر، ثم التواريخ التي تبدأ بالشهر.. --شبيب السبيعي..ناقشني 21:58، 4 سبتمبر 2015 (ت ع م)
@ASammour: أعتقد أن علينا المرور إلى الأمام. الطريقة ليست ناجعة 100% لكن هي افظل من الحالة الحالية لو وضعنا كهدف تعريب المصادر.--Helmoony (نقاش) 01:47، 7 سبتمبر 2015 (ت ع م)
@Helmoony: عذراً أخي لم أفهم ما الذي تقصده. إذا كنت تقصد موضوع تخصيص البذور؛ فأقصى عدد استطاع البوت اصلاحه هو 10100 بذرة، كما أن هناك بعض البذور المخصصة، ولكنها تظهر في تصنيف البذور العامة، وقد قمت بإصلاحها.--ASammour (نقاش) 10:55، 7 سبتمبر 2015 (ت ع م)
عذراً @ASammour: كنت أقصد @Shbib Al-Subaie: وموضوع التواريخ.--Helmoony (نقاش) 21:40، 7 سبتمبر 2015 (ت ع م)

──────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────── @Helmoony: هُنا جمعت 3 مقالات وشغلت البوت عليه، النتائج جيّدة جدًا سوى في بعض المصادر.. البوت يستبدل 4 حالات للتاريخ، إلى جانب كلمة Retrieved on أو كلمة Retrieved في حال كانتا منسوختين وليس ضمن قالب التوثيق.. حقيقةً مُتردد في تشغيله على كامل الموسوعة دوريًا ما لم نأخذ بآراء الزملاء. ما رأيكم أن نُشغله كتجربة على المقالات المختارة والجيدة (@باسم:)؟ --شبيب السبيعي..ناقشني 22:17، 7 سبتمبر 2015 (ت ع م)

لم لا التجربة على نطاق أوسع.

- ماذا لو عوضت أيضاً (pp.) ب (الصفحات ) وكذلك (p.) ب (الصفحة).

- كذلك في المصدر 159, هل يمكن تغير اطلع عليه بتاريخ 06 مارس 2011 إلى اطلع عليه بتاريخ 6 مارس 2011 وتعميم ذلك لو كان المشكل يتكرر. حتى المصدر 156 لديه نفس المشكل.

- يمكن كذلك ترجمة العديد من العبارات مثل : رقم دولي معياري للدوريات ---» الرقم الدولي المعياري للدوريات ، معرف الغرض الرقمي ---» معرف الوثيقة الرقمية، ، رقم دولي معياري للكتاب ---» الرقم الدولي المعياري للكتاب ، PubMed Identifier ---» ببمد. --Helmoony (نقاش) 22:59، 7 سبتمبر 2015 (ت ع م)

@Helmoony: وحدة التوثيق تقوم بالمطلوب من النقطة الأولى التي ذكرت سوى في بعض الحالات التي سأرى ما يُمكنني عمله بخصوصها والنقطة الثانية.. بخصوص النقطة الأخيرة فقد جربت تغيير رقم دولي معياري للكتاب ---» الرقم الدولي المعياري للكتاب من الوحدة، وقد أفادتك لكن تأخر تحميل السيرفر وضعني في مشاكل ، اطلع على المراجع في مقالة أسطورة إيزيس وأوزوريس.. لكن هل تعريب هذه الكلمات جيّد؟ ربما تبدو المُسميات غريبة بعض الشيء.. --شبيب السبيعي..ناقشني 23:52، 7 سبتمبر 2015 (ت ع م)
@Shbib Al-Subaie: أصبحت الأن القضية مشكلة ذوق. هل نبقي المقالات على حالها أم نقوم بتعريبها إلى أقصى حد. دعنا نرى رأي المحررين مثل@باسم:، ما الأجمل يا ترى ؟ --Helmoony (نقاش) 00:01، 8 سبتمبر 2015 (ت ع م)
المشكلة أننا، وبكثرة، نستخدم المحاذاة من اليسار لليمين في المراجع. مثلًا المرجع أدناه يظهر بدون مشاكل لو كان من اليسار إلى اليمين:
  • O'Connor 2009, pp. 37–40

لو عربنا pp. وجعلناه على حاله سيُصبح:

  • O'Connor 2009, الصفحات 37–40

بينما لو أزلنا كود المحاذاة، واستبدلنا الفاصلة لظهر بهذا الشكل:

  • O'Connor 2009، الصفحات 37–40
ربما البقاء على تعريب الحالات الأربعة فقط هو الخيار الأفضل.. --شبيب السبيعي..ناقشني 00:09، 8 سبتمبر 2015 (ت ع م)
@Shbib Al-Subaie: من ناحية الرقم الدولي المعياري، شخصيًّا أُفضل استعمال الصيغة العربيَّة مع المراجع العربيَّة المكتوبة بمُحاذاة اليمين، وترك تلك الأجنبيَّة للمراجع الغربيَّة. كذلك فهُناك اختصار عربي كما هو الحال في «ISBN» وهو «ردمك» (رقم دولي معياري للكتاب). رُبما التعديل يجب أن يقتصر على قالب المرجع العربي {{مرجع كتاب}} بحيثُ يصبح الرقم يظهر إلى جانب «ردمك» بدل «ISBN». لا أُحبذ ترك العبارة كاملة «رقم دولي معياري...» لأنَّ العارفين بهذا المجال أو الذين يعرفون ما هو هذا الرقم وما الغاية منه لا يستخدمون العبارة كاملة مُطلقًا، بل يستخدمون «ISBN» حتَّى في الكُتب العربيَّة أو «ردمك». بعض دُور النشر العربيَّة التي تُعرِّب هذا الرقم، وفي مُقدمتها دارة الملك عبد العزيز تفعل ذلك على هذا الشكل: ردمك ٩٧٨ ٩٩٥٧...إلخ (لن نستخدم الأرقام الهنديَّة طبعًا، أُعطي مِثال). إن كان الفصل بين هذه الأُمور أو تطبيقها صعب فأقترح البقاء على ترجمة الحالات الأولى (تاريخ الوُصول، الصفحات...إلخ) دون التطرُّق إلى هذه النقطة. تحيَّاتي--مستخدم:باسم/توقيع--: 05:34، 8 سبتمبر 2015 (ت ع م)

إداري جديد لقائمة أرابيكا العربية البريدية

تحياتي للجميع؛ طبقا لphab:T109838#1561937 فقد كان هناك 1496 رسالة في الmoderation في القائمة البريدية لأرابيكا العربية (wikiar) قبل أن يقوم مطورو ويكيميديا بحذف الرسائل الأقدم من 90 يوما؛ وهذا يعني أن حجم الرسائل التي تصل للقائمة البريدية لا يتناسب مع عدد الإداريين في القائمة وهو حاليا إداري واحد هو Mido (ن)؛ ولهذا فأود أن أرشح نفسي كإداري جديد للقائمة البريدية؛ أنا طبعا من المستخدمين النشطين (1300 تعديل في أرابيكا العربية و1300 تعديل في أرابيكا الإنجليزية و3100 تعديل في ويكي داتا و70 ألف تعديل بالبوت في الشهر الأخير فقط) كما أنني إداري فعلا على قائمتين آخريين هما: mail:checkuser-ar و mail:wikimediaeg-l وأقوم بمراجعتهما كل يوم (لا توجد رسائل في الmoderation لهاتين القائمتين حاليا). --Meno25 (نقاش) 15:13، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)

 تمت ترقيتي بواسطة Mido.
--Meno25 (نقاش) 04:46، 3 سبتمبر 2015 (ت ع م)

مع

  1. مع وبالتوفيق مقدما.--مستخدم:سامي الرحيلي/توقيع 15:33، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
  2. مع تمنياتي بالموفقية. --Avicenno (نقاش) 15:39، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
  3. مع أنت الأنسب كما ينبغي علينا تقديم الشكر والإمتنان للأخ ميدو--عباس 15:44، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
  4. مع شكرا لعرضك تولي تلك المهمة.--مستخدم:Samir I. Sharbaty/توقيع 15:52، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
  5. مع مستخدم:Mohammad hajeer/توقيعي--16:31، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
  6. مع بالتَوفيق سَلفاً -- علاء  :) راسِلني..! 16:37، 28 أغسطس 2015 (ت ع م)
  7. مع، --محمد بوعلام عصامي *«Md.Boualam» (نقاش) 12:57، 29 أغسطس 2015 (ت ع م) (اضغط هنا لقراءة بقية التعليق)
    ومع أني أتبنى نفس ملاحظات الزميل 김수.현، إلا أني أؤمن أن تعدد الصلاحيات لايعتبر مقياسا للتراجع عنها يتحدث الزميل 김수.현|김수.현 عن إشكالية الغرور والتعجرف، أقول أني أتفق معه الى حد ما خصوصا أن روح التطوع والثقافة تتنافى بالمبدأ مع التعجرف والغرور، ولايمكننا أن نحكم على أي احد قبل المقياس التجريبي. القسم التقني بحاجة عموما لمزيد من التعاون، فإشكالية حذف صفحة إحصاءات بالخطا كما قيل لي، بعد ان راسلت المجتمع،دون أن ينظر في المشكل او توضيح الأمر،دفعني الى مراسلات مباشرة تلقيت في الأخير ردا شافيا من الزميل خليل الذي أصلح المشكل بعد أكثر من أسبوع من العطب في الصفحة المهمة لإحصاءات أرابيكانقاش_المستخدم:Khalil-2016/الارشيف_يونيو_2015#.D8.A7.D8.B3.D8.AA.D9.81.D8.B3.D8.A7.D8.B1_.D8.B9.D9.86_.D9.85.D8.B5.D9.8A.D8.B1_.D9.82.D8.A7.D8.A6.D9.85.D8.A9_.D9.85.D9.87.D9.85.D8.A9_.D9.81.D9.8A_.D8.AC.D8.AF.D9.88.D9.84_.D8.A7.D9.84.D8.A5.D8.AD.D8.B5.D8.A7.D8.A1.D8.A7.D8.AA أصوت بنعم على أمل أن يقلقل المرشح إيجابيا ليس فقط في القائمة البريدية، وإنما في العديد من الجوانب التقنية، فالموسوعة عرفت مشاكل تقنية جمة في الأسبوعين الأخيرين، منها تعطيل خاصية التعرف على صفة ومساهمات وأقدمية وآخر تعديل في صفحة المستخدم، وأحيانا لا نتوصل بالإيميل عند الإشارة الينا أو عند تعديل أي صفحة في قائمة المراقبة (تم طرح الإشكال سابقا من طرف احد المستخدمين في مجموعة مجتمع أرابيكا العربية). بالتوفيق
  8. مع مؤيد بالطبع والأمر في الحقيقة لا يحتاج تصويت، أرجو أن ينظر الأخوة الكرام لفكرة القائمة البريدية أولاً، لأن الموضوع بسيط والأخ مينو ليس مرشح لتولي منصب رئيس مجلس إدارة !! --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 18:24، 29 أغسطس 2015 (ت ع م)
  9. مع --زاهر نقاش 19:19، 29 أغسطس 2015 (ت ع م)
  10. مع --مستخدم:Khalil-2016/توقيع 21:42، 29 أغسطس 2015 (ت ع م)
  11. مع بالتأكيد.. --شبيب السبيعي..ناقشني 16:07، 30 أغسطس 2015 (ت ع م)
  12. مع --مستخدم:Bachounda/وقع 18:58، 30 أغسطس 2015 (ت ع م) لو أحتجتم لإداري آخر أنا جاهز للمهمة التعاون أولى

تعليقات

  • هذا تصويت وليس ساحة للشروحات والتفصيلات عن مواضيع غير متعلقة. رجاء الاختصار إما مع أو ضد مع سبب مقتضب. أي تعليقات في غير محلها ستحذف. تحياتي---Avicenno (نقاش) 13:01، 29 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • مصعب هدئ من روعك، من حق أي شخص أن يسهب في توضيح سبب تصويته بنعم أو ضد. نحن لا نملك سلطة تحديد عدد حروف التعليق أو طلب كتابة سبب مقتضب. صحيح أن الاقتراحات التي تخص القائمة البريدية ربما لايكون مكانها في التصويت لكن أيضًا من حق أي شخص أن يكتب مايريد ولا زالت تعتبر ضمن الموضوع الرئيسي للتصويت. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 21:17، 29 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • الزميل @مصعب: أريد أن اكون صريحا وعمليا ومباشرا في علاقاتي مع كثير من اللطف واللباقة، ومن هذا المنطلق دعني أعبر عن امتعاضي من هذا التسطير الفوقي وتقصير دور الصفحة في التصويت دون إبداء رأي وتعليق أو سؤال واستفسار. فليس من اللائق بك وغير مجد في مبادئ ويكيبيدية وما في اعتقادي بأن يتحدث متطوعون مثقفون بهذه الطريقة غير اللائقة. فلأي مستخدم متطوع الحق في التصويت والتعليق، والشرط الوحيد هو الإلتزام بالإحترم وتجنب السب والشتم.

العملية الويكيبيدية تقوم على أساس تشاركي تطوعي خلاق وبناء. التعليق والتصويت والترشيح وإعادة تقييم الترشيح أحد أسسها ومبادئها المتينة التي تسعى من خلالها أن تضمن سيرورتها ووثوقيتها. للتذكير فقط: المهم هو تجنب الآراء والتعليقات في غير محلها وتجنب التعليقات الشخصية--محمد بوعلام عصامي *«Md.Boualam» (نقاش) 21:55، 29 أغسطس 2015 (ت ع م)

  • أخي زياد ليس هناك روع أو شيء من هذا القبيل وإنما تنظيم لعملية التصويت. ما علاقة التعجرف والغرور وافتراض سوء النية وإحصاءات أرابيكا وقائمة المراقبة بالموضوع؟ الزميل بو علام يفترض أنه من المستخدمين غير الجدد ويعرف أن التعليقات تكون في قسم خاص بها وليس في قسم التصويت ويجب أن تكون متعلقة بالموضوع وليس افتراض أمور كالتعجرف والغرور علما أن الزميل بوعلام نبه أكثر من مرة سابقا إلى عدم افتراض أشياء غير موجودة. تحياتي للجميع--Avicenno (نقاش) 07:23، 30 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • ما قاله الأخ مصعب سليم 100% ، لأن هذه صفحة تصويت وليست صفحة نقاش ، نحن لسنا ضد إبداء الأراء ولكن هناك صفحات مخصصة لذلك، نعم لا يوجد قاعدة أو سياسة بذلك لأنه الأمر في حد ذاته لا يحتاج للبيروقراطية والتضييق والخناق ، المفترض على المستخدمين أن يكونوا أكثر وعياً ويفهمون البتروتوكول والسلوكيات المتبعة في الموسوعة، ليسوا في حاجة لتعريفها لهم --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 17:54، 30 أغسطس 2015 (ت ع م)
  • و حسابي ما زال ممنوع هل من يمكنه تفعيله ؟ --مستخدم:Bachounda/وقع 20:31، 30 أغسطس 2015 (ت ع م)