أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2018/فبراير: الفرق بين النسختين

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ط (استبدال النص - 'ويكيبيديين' ب'مستخدمين')
ط (استبدال النص - 'ويكيبيديون' ب'مستخدمون')
 
سطر 163: سطر 163:
== يوم أرابيكا المغربي الثاني ==
== يوم أرابيكا المغربي الثاني ==
[[أرابيكا:يوم أرابيكا المغربي الثاني]]
[[أرابيكا:يوم أرابيكا المغربي الثاني]]
عمل الويكيبيديون المغاربة في يوم أرابيكا المغربي الأول (1 مايو 2017) على تطوير مقالات رشحت [[بوابة:تطوان|بوابة تطوان]] كمختارة فيه وكذلك أنشأت 25 مقالة فيه.
عمل المستخدمون المغاربة في يوم أرابيكا المغربي الأول (1 مايو 2017) على تطوير مقالات رشحت [[بوابة:تطوان|بوابة تطوان]] كمختارة فيه وكذلك أنشأت 25 مقالة فيه.
'''السؤال:''' هل يمكن عمل '''يوم أرابيكا المغربي الثاني''' وتحديد جوانب خاصة به أكثر والتي لم ينتبه لها في يوم أرابيكا المغربي الأول، وإذا تم الموافقة على إقامة اليوم الثاني، هل من مقترحات لتطويره؛ مع العلم أن الزميل {{ر|أحمد ناجي}} قد طرح سابقا فكرة إقامة أيام للدول العربية الأخرى. تحياتي. <span style="font-family: Andalus; font-size: 24px; text-shadow: green 0.2em 0.3em 0.4em;"><span style="color:#BF80FF;">[[مستخدم:محمد العجاني|'''محمد العجاني''']]</span><sup>([[نقاش المستخدم:محمد العجاني|'''اتصل''']])</sup></span> 22:28، 16 فبراير 2018 (ت ع م)
'''السؤال:''' هل يمكن عمل '''يوم أرابيكا المغربي الثاني''' وتحديد جوانب خاصة به أكثر والتي لم ينتبه لها في يوم أرابيكا المغربي الأول، وإذا تم الموافقة على إقامة اليوم الثاني، هل من مقترحات لتطويره؛ مع العلم أن الزميل {{ر|أحمد ناجي}} قد طرح سابقا فكرة إقامة أيام للدول العربية الأخرى. تحياتي. <span style="font-family: Andalus; font-size: 24px; text-shadow: green 0.2em 0.3em 0.4em;"><span style="color:#BF80FF;">[[مستخدم:محمد العجاني|'''محمد العجاني''']]</span><sup>([[نقاش المستخدم:محمد العجاني|'''اتصل''']])</sup></span> 22:28، 16 فبراير 2018 (ت ع م)
:{{مع}} --{{مستخدم:محمد1819/توقيع}} 14:13، 17 فبراير 2018 (ت ع م)
:{{مع}} --{{مستخدم:محمد1819/توقيع}} 14:13، 17 فبراير 2018 (ت ع م)
:{{مع}} [[مستخدم:Mohammed Lagmah|Mohammed Lagmah]] 11:35، 20 فبراير 2018 (ت ع م)
:{{مع}} [[مستخدم:Mohammed Lagmah|Mohammed Lagmah]] 11:35، 20 فبراير 2018 (ت ع م)

النسخة الحالية 17:32، 20 يناير 2024

إعادة تسمية النسخ الدقيقة والمفحوصة وغير المفحوصة

استكمالًا للنقاشات الجارية المتعلقة بصلاحية المراجع، أقترح أن نقوم بإعادة تسمية النسخ التي يراجعها المحررون والمراجعون. بحيث:

  • غير مقبول تصبح غير مفحوصة أو غير منظورة
  • تم الفحص تصبح مفحوصة أو منظورة
  • دقيقة تصبح مراجعة (وقد اتفق عدد من المراجعين والإداريين على هذا التغيير هنا)

كذلك يتم تغيير:

  • الدقة: لتصبح مستوى المراجعة:
  • [اعتمدها Twilight Magic] مثلًا تصبح [راجعها Twilight Magic]

--Twilight Magic (نقاش) 06:18، 16 يناير 2018 (ت ع م)

أنا قمت بتعديل العبارات على translatewiki لكنها لم تظهر حتى الآن، Meno25: هل يمكنك المساعدة؟ --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 19:11، 18 يناير 2018 (ت ع م)
@Meno25:--Twilight Magic (نقاش) 20:34، 18 يناير 2018 (ت ع م)
@Ibrahim.ID وTwilight Magic: أنت قمت بالتغييرات أمس 18 يناير؛ التغييرات ستظهر بعد أن يتم دمجها في مستودع الكود المركزي (حتى الآن لم يتم دمجها حسب السجل؛ عادة يستغرق الأمر من 24 إلى 48 ساعة). --Meno25 (نقاشمساهمات) 06:37، 19 يناير 2018 (ت ع م)
شكرا جزيلا. هل يمكن @Meno25: أيضا تغير المصطلحات الموجودة هنا خاص:إحصاءات_التحقق. --Helmoony (نقاش) 06:55، 19 يناير 2018 (ت ع م)
@Helmoony: عفوا؛ طبعا يمكن ذك؛ يمكنك القيام بالتعديلات التي تريدها على ترانسليت ويكي أو لو كان هناك مصطلح لا تعرف كيف تغيره فالرجاء إخباري. --Meno25 (نقاشمساهمات) 07:28، 19 يناير 2018 (ت ع م)

@Meno25 وIbrahim.ID: التغييرات لم تظهر حتى الآن.--Twilight Magic (نقاش) 21:54، 22 يناير 2018 (ت ع م)

@Twilight Magic: فعلا هذا تأخير الآن؛ تركت رسالة بخصوص الموضوع على ترانسليت ويكي. --Meno25 (نقاشمساهمات) 06:09، 23 يناير 2018 (ت ع م)
الموضوع استغرق فترة طويلة؛ لذا أبلغته في فابريكاتور. --Meno25 (نقاشمساهمات) 19:13، 30 يناير 2018 (ت ع م)
حسنا؛ سيتم تحديث التعديلات يوم 8 فبراير القادم حسب mw:MediaWiki 1.31/Roadmap إن شاء الله. --Meno25 (نقاشمساهمات) 16:33، 1 فبراير 2018 (ت ع م)

خلاصة: @Meno25 وIbrahim.ID: التعديلات ظهرت الآن. شكرًا لكما. --Twilight Magic (نقاش) 10:46، 6 فبراير 2018 (ت ع م)

مشروع 600 ألف مقالة

مرحباً أخواني وأخواتي المساهمين في أرابيكا العربية. أقترح عليكم إنشاء مشروع جديد مشابه لمشروع 400 ألف مقالة، وهو مشرع 600 ألف مقالة. تحتوي أرابيكا العربية الآن على 555 ألف مقالة تقريباً، مدة المشروع ستكون خمسة أشهر، سنحتاج لإنشاء 45 ألف مقالة بحلول منتصف 2018، وهذا يعني إنشاء 300 مقالة يومياً، فلو شارك 60 محرر في المشروع سيكون على كل محرر إنشاء خمس مقالات فقط يومياً. وأرحب بآرائكم. حُسَين الذَهبيـ🌟راسلنيـ💬 17:28، 18 يناير 2018 (ت ع م)

مرحبا @حسين:، إليك هذه الأرقام لعلها تزيد الصورة وضوحا. أثناء "مشروع 400 ألف مقالة" تم إنشاء حوالي 15 ألف مقالة خلال شهرين للوصول إلى المستهدف، ومنذ ذلك التاريخ تم إنشاء 155 ألف مقالة خلال سنتين. --Dr-Taher (نقاش) 18:09، 18 يناير 2018 (ت ع م)

@Dr-Taher: أعلم بأن الأمر سيكون صعباً، لكن يمكن زيادة مدة المشروع. واعتقد بأن هذا المشروع سيكون مختلفاً عن سابقه وذلك لزيادة عدد المحررين في أرابيكا العربية. --حُسَين الذَهبيـ🌟راسلنيـ💬 20:59، 18 يناير 2018 (ت ع م)

  • مع، ويمكنني إنشاء قائمة بالمقالات بعد تحديث قائمتي.تحياتي مستخدم:ديفيد/توقيعى 12:01، 19 يناير 2018 (ت ع م)
  • no ضد وبشدة! الزميل العزيز @حسين: العبرة في الجودة وليست بالكم، فما الفائدة من عشرات الآلاف من البذور التي تتحدث عن مناطق سكنية (على سبيل المثال لا الحصر) لا يطالعها او يستفيد منها أحد؟ بهذه الطريقة ستنتهي الموسوعة إلى دليل مناطق مكون من ملايين البذور! أؤيد إنشاء مهمة تطوير 45 ألف بذرة عوضًا عن إنشاء غيرها. --Shorouq☆The☆Super☆ninja2★نقاش★ 12:10، 19 يناير 2018 (ت ع م)

مرحباً، @Super ninja2: سنعمل على إنشاء قائمة بالمقالات التي ننشئها في المشروع، وعندما ننتهي منه سوف أنشأ مشروعاً آخر لتطوير الخمس وأربعين ألف مقالة. ربما سيكون إسمه "مشروع تطوير 45 ألف مقالة". معظم المستخدمين يحبون المشاريع التعاونية وذلك يشجعهم على التحرير وإنشاء المقالات. لذا أرجو منك تغيير رأيك. --حُسَين الذَهبيـ🌟راسلنيـ💬 14:40، 19 يناير 2018 (ت ع م)

  • مع، كلام الأخ حسين صحيح المشاريع هي من تعطي الحماس ما رأيكم في انشاء المشروعين معا علي التوازي مع تطويل المدة وبالنسبة لمشروع التطوير لا أحبذ أن يقول أحدهم اذهب لتصنيف بذرة وطور لأن الحقيقى عندما تري التصنيف وكمية ما فيه ستتكاسل بل يجب وضع قائمة بمقالات البذور التي بحاجة للتطوير حسب أهميتها وتخصصها

وعندي اقتراح آخر ما رأيكم لو جعلنا الزوار يشاركوا في مشروع التطوير (مع شرح "مبسط" بقواعد التنسيق بأرابيكا "فقط") وذلك عن طريق الدعوة للمشروع خارج أرابيكا أو في الصفحة الرئيسية أو بأي وسيلة دعاية تحت شعار مثلا معا نطور الموسوعة، صدقوني ستمتصوا حماس التخريب وتحولوه لحماس التطوير ---- هيثم السيد راسِلني 22:03، 20 يناير 2018 (ت ع م)

شكراً @Haytham Morsy: وأتفق معك بشأن جعل الزوار يشاركون في المشروع، وكذلك في موضوع الدعاية له. ولكن أعتقد أنه من الأفضل جعل مشروعي إنشاء المقالات وتطويرها منفصلين، فلن يرغب أحد في إنشاء المقالات وتطويرها ضمن نفس المشروع. --حُسَين الذَهبيـ🌟راسلنيـ💬 23:28، 21 يناير 2018 (ت ع م)
أسأت فهمي أخ @حسين الذهبي: أنا أقصد أن يكونوا مشروعان منفصلان ولكن في نفس التوقيت ولن ننتظر انتظار مشروع للبدأ بالآخر ومشروع التطوير يفضل فيه مشاركة الزوار ومع تأكيد كلامي عن البذور في التعليق السابق---- هيثم السيد راسِلني 15:14، 24 يناير 2018 (ت ع م)
مع أحب العمل المشاريع.Chabirachabira (نقاش) 10:51، 29 يناير 2018 (ت ع م)
  • مع أظن أنه سيكون مشروع جيد لأنه سيشجع المستخدمين على إنشاء المزيد من المقالات ويفضل إضافة قائمة بالمقالات غير الموجودة من أجل تسهيل العمل على المشاركين. --محمدراسلني 00:35، 31 يناير 2018 (ت ع م)
  • مع مشروع التطوير: في وب العربية نعاني من البذور القصيرة بلا فائدة والتي تزيد الكم وتساهم في تدهور الكيف. ما رأي صناع القرار السادة @علاء، Ibrahim.ID، باسم، بدارين، وجار الله:. -- جهاد كديس راسلني 07:06، 31 يناير 2018 (ت ع م)
  • مع مشروع التطوير: لأن رفع مرتبة اللغة العربية في الأرابيكا تزيد التشجيع للمشتركين الجدد، وياليت الاستفادة من googledoodles وعمل بحث استباقي لما ستنشره جوجل فيها وتطوير المقالة المرتبطة بها. لأن اغلب متصفحي الإنترنت لديهم الفضول إذا ظهر شعار جوجل بشخصية أو حدث وبالتالي تزيد القراء والمشتركين الجدد .-Waso99 (نقاش) 10:49، 2 فبراير 2018 (ت ع م)
  • مع مشروع التطوير: نفس فكرة الإخوان سيكون من الرائع الرفع من عدد مقالات اللغة العربية وفق تحديات Mohammed Lagmah 11:34، 4 فبراير 2018 (ت ع م)
  • مع فكرة المشروع واجدها مناسبة--Avicenno (نقاش) 21:29، 15 مارس 2018 (ت ع م)

نقل صناديق المستخدم

المقترح : نقل صناديق المستخدم إلى نطاق المستخدم المنشئ.

مثال : {{مستخدم يمين يسار}} يصبح {{مستخدم:Helmoony/قالب:مستخدم يمين يسار}}

الهدف :

- إضافة صعوبة أكثر للظهور في محركات البحث (نطاقات المستخدم عموماً لا تظهر)

- القوالب غير موسوعية ومكانها نطاق غير موسوعي مثل نطاق المستخدم

- قد يفهم المتصفح أنها أراء الموسوعة العربية

- تسهيل الصيانة في القوالب بدون حلقة لغة أو غير المستخدمة عبر تخفيض عدد القوالب في نطاق القوالب.

- هذه الطريقة متعامل بها في ويكي إنجليزي مثلاً، [1].

- تذكير : لن تكون هنالك وصلة ويكي بيانات لأن ويكي بيانات لا تستعرف بصفحات المستخدمين ولكن ستبقى حلقات لغة عادية إن أراد المستخدم المنشئ ذلك.

- بعض القوالب، مثلما هو الحال في ويكي إنجليزي، تستثنى مثل قوالب اللغات ولغات البرمجة والإنتماء داخل الموسوعة (محرر، مسترجع، .. ). --Helmoony (نقاش) 19:49، 30 يناير 2018 (ت ع م)

@Helmoony: ستكون هناك قوالب كثيرة مكررة كمثال مستخدم مسلم او مستخدم من فلان دولة، مع أني مع الفكرة لكونها ستسهل العمل على نطاق القوالب بشكل كبير.--جار الله (نقاش) 19:55، 30 يناير 2018 (ت ع م)
  • أتفق بصراحة أنا مؤيد فكرة نقلها لنطاق المستخدمين حيث وجدتهم يعملون بها هكذا في أرابيكا الإنجليزية وأعجبني المبدأ وكنت أفكر في وضع هذا الاقتراح منذ فترة، لأنه يعطي المستخدم الحرية التامة في وضع الأراء كما يشاء بدون تعريض أرابيكا لأي حرج أو إتهامها بتبني تيارات معينة، وكذلك مسألة محركات البحث أيضاً، ومن باب تجميع المزايا مع بعضها أنا اقترح: أن يتم إنشاء حساب مستخدم جديد وليكن مثلاً (مستخدم:صندوق مستخدم) ثم نقل كل القوالب الحالية إلى نطاقه، وهذا سيسهل الأمر لأنه سيسهل الوصول لها بسرعة وكذلك هذا المستخدم وهمي يعني لن يتضرر بأي صناديق --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 07:28، 31 يناير 2018 (ت ع م)

أتفق تمامًا مع هذه الفكرة. ويمكن أن يتم نقل هذه القوالب بواسطة البوت نظرًا لعددها الكبير. لكني أريد استثناء قالب {{مستخدم أدولف هتلر}} من النقل لأنه يجب أن يُحذف مع التصنيف الخاص به. فهذا القالب وصمة عار على أي موسوعة.--Twilight Magic (نقاش) 09:40، 31 يناير 2018 (ت ع م)

  • أتفق فكرة ممتازة، هل ننقل جميع الصناديق أم فقط تلك الي لا تحتوي على نسخة في لغة أخرى.--محمد الجطيلي راسلني 09:43، 31 يناير 2018 (ت ع م)

no ضد لا داعي للنقل لكي لا يتم تصعيب الأمر عند إضافة صناديق جديدة.--البراء صالحراسلني 18:56، 31 يناير 2018 (ت ع م)

  • خلاصة: قبول المقترح مع كتابة نص لتفسير الطريقة الجديدة للقوالب المستقبلية قبل البدأ في النقل لتجنب المشكلة التي أشار إليها البراء الصالح. --Helmoony (نقاش) 17:39، 13 فبراير 2018 (ت ع م)

تحسين قالب قرآن مصور

قرآن له كتابة عادية مثلا كسورة الفاتحة  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ  الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ  مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ  إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ  اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ  صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ   يمكن أن نحولها إلى خط عثماني من يؤيدني --مستخدم:محمد9088/توقيع مارأيكم @علاء: و @البراء صالح: و @جار الله: و @مصعب: و @إبراهيم:

  1. مع مستخدم:أسامة الجزري/توقيع
  2. مع --البراء صالحراسلني 21:02، 25 ديسمبر 2017 (ت ع م)

@أسامة الجزري: تفكير سليم!--مستخدم:محمد9088/توقيع

@أسامة الجزري: رجاءً ضع نموذجًا تجريبيًّا في ملعبك أو ملعب القالب أولًا كي يطلع عليه المُجتمع ونرى الفرق--باسمراسلني (☎) 12:03، 24 ديسمبر 2017 (ت ع م)

@محمد9088: و@باسم: و@علاء: و@أبو هشام: و@أحمد ناجي: و@جار الله: و@مصعب: و@إبراهيم: و@Usamasaad: و@DrFO.Tn: و@وهراني: و@محمد أحمد عبد الفتاح: و@فيصل: و@سامي الرحيلي: و@زكريا: و@Elmoro: لا أدري كيف تعمل القوالب لكن هنا مثال لكنه يحتاج هذا الخط KFGQPC Uthmanic Script HAFS.ttf. بعد استعمال الخط:

ملحوظة أمَّا السور الباقية أُمدكم بها بعد الموافقة على المقترح، وأمّا أرقام الآيات فهي مُضمنة في الخط وليست صورًا

--مستخدم:أسامة الجزري/توقيع 23:26، 26 ديسمبر 2017 (ت ع م)

 تعليق: متفق معك، ربما يمكن تغيير الخط وجعل رمز علامة الآية صغيراً لأنه أكبر من الكلمات الموجودة.أبو هشام(نقاش) 13:10، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)

أتفق معهم @علاء، جار الله، أحمد ناجي، Ibrahim.ID، البراء صالح، مصعب، زكريا، لا روسا، باسم، DrFO.Tn، وهراني، وفيصل، مارأيكم؟--مستخدم:محمد9088/توقيع

باختصار شديد: الخط المقترح للرسم العثماني ليس ضمن خطوط الموسوعة، فهل المقترح يتضمن استخدام خط معين خارجي؟ وما هو اسمه؟ --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 14:17، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • تصغير حجم رمز الآية ممكن عن طريق هذا القالب والخط قمت بوضع الخط المراد في صفحة ملعب القالب وهذه بعض الأمثلة:

ويمكنكم اختيار خط آخر لو ترغبون أو جعل الخط غليظ، تحياتي لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 14:22، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)

@Ibrahim.ID:و@جار الله: نعم يطلب هذا الخط KFGQPC Uthmanic Script HAFS.ttf وقد تجده بهذا الاسم original-hafs.ttf أيضًا. هو حرٌ. مستخدم:أسامة الجزري/توقيع 15:22، 26 ديسمبر 2017 (ت ع م)
جميلٌ هذا الخط، رُبما تسميكه يجعله أوضح--باسمراسلني (☎) 14:32، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
ماهو مصدر هذا الخط ومن صانعه؟ وما هو الموقع الذي يمكن جلبه منه؟ --مستخدم:Ibrahim.ID/توقيع/1 14:44، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
@Ibrahim.ID: قالب:خط/عثماني، الخط موجود في الموسوعة، تحياتي لك.--مستخدم:جار الله/توقيع 14:50، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
@جار الله:يمكن الإستغناء عن صورة رقم الآية ويكفي استعمال الأرقام العربية الهندية لتظهر كما هي في الصورة السابقة.

واعذروني لنشر هذا ولكنه لحفظ الحقوق الخط حرٌ وقد وجدته في برنامج (سكربت) القرآن الكريم بالرسم العثماني الذي برمجه موقع الحمد لله وكذا السور(قد كتبت هذا قبل سؤال إبراهيم) وإجابةً لسؤال إبراهيم الخط أظن صممته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية قلتُ أظن.. مستخدم:أسامة الجزري/توقيع 14:53، 26 ديسمبر 2017 (ت ع م)

  • لا أتفق بشأن الاستغناء عن صورة رقم الآية.أبو هشام(نقاش) 15:09، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • @أبو هشام: هل رأيت الصورة ألا ترى أنَّ الأرقام فيها أجمل من الصورة الحالية، وأما الأرقام التي تستخدم فهي هذه ٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩ . مستخدم:أسامة الجزري/توقيع 15:20، 26 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • فكرة رائعة جدا. موافق. وددت أيضا أن نستخدم هذا الخط في أرابيكا في كل المقالات، فالخط الحالي صغير جدا وغير جميل، يعسر على الكبار في السنّ قراءته، خاصة الشكل (أعني تشكيل الحروف: فتحة، كسرة، ضمة...) فيه غير واضح وغالباً ما يكون متداخلاً مع الحروف. شكرا.--مستخدم:DrFO.Tn/توقيع 15:58، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)

السور هناك من سورة الفاتحة إلى سورة غافر ثم من سورة فصلت إلى سورة المرسلات. وإذا اتُفقَ على استخدام الخط الجديد سأضع كل السور لتستخدم في القالب. مستخدم:أسامة الجزري/توقيعي 16:08، 26 ديسمبر 2017 (ت ع م)

  • لا أجد مانعا من تطبيق المقترح فالخط موجود في الموسوعة ولا مانع من استخدامه--Avicenno (نقاش) 17:27، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • no ضد قد أجد نفسي الوحيد الذي يعارض ولكن لا بأس. شكل الآيات الحالي وبالخط الأميري يظهر عند بشكل رائع. أما الشكل المقترح : فيظهر كنص عادي لا جمال فيه. قد يكون السبب هو غياب الخط المستعمل على حاسوبي وقد يكون هذا حال العديد. --- مع تحياتي - وهراني 17:33، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
@وهراني:، أنظر هنا القرآن العظيم وهنا القرآن العظيم الجزء2. مستخدم:أسامة الجزري/توقيعي 17:52، 26 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • الخط بعد التعديل أصبح سميكا ورائعًا، ولكن بالنسبة لنظام ترقيم الآيات أفضل أن يبقى كما هو. أحمد ناجي راسِلني 18:07، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
الآن بعد التسميك أصبح يظهر لي خطًا عاديًّا، وقبل ذلك ظهر بالرسم العُثماني المعروف. رُبما علينا جعله خاصيَّة إضافيَّة لمن يُريد إن كان الأمر مُتعلقًا بِتثبيت خطٍ ما--باسمراسلني (☎) 18:36، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
@جار الله: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هل يمكنك استبدال النص الحالي بهذا

القرآن العظيم و القرآن العظيم الجزءالـ2. فالذي اقترحتُه هو الرسم العثماني وإنْ شئت قارنه بالمصاحف، لكن بالحفاظ على نظام الترقيم الحالي.مستخدم:أسامة الجزري/توقيعي 19:28، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)

@جار الله: نعم ما زال كذلك، قبل التسميك كان يظهر الخط كما في الصُورة المُرفقة--باسمراسلني (☎) 20:42، 27 ديسمبر 2017 (ت ع م)
قسم سورة الفاتحة مثلًا يظهر على ما يُرام--باسمراسلني (☎) 12:01، 28 ديسمبر 2017 (ت ع م)
@باسم: بعد محاولات، يظهر هذا الخط لا يمكن تسمكيه لكونه يفقد شكله عند التسميك.--مستخدم:جار الله/توقيع 18:30، 31 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • أهلاً بكم، لم أفهم لماذا إستعمال الأرقام العربية الهندية هنا على خلاف محتوى الموسوعة. هل توجد قداسة لذلك الشكل من الأرقام ويجب دوماً إستعماله مع النص القرأني ؟ لو لا يوجد، أرى تبسيط الأمر وإستعمال الأرقام العربية الغربية. --Helmoony (نقاش) 18:14، 31 ديسمبر 2017 (ت ع م)
@جار الله: لا ضرورة لتسميكه إذًا، لكنني أقترح جعل القالب يظهر إمَّا بالرسم العُثماني أو بالخط الأميري وفق خاصيَّة في الإضافات بحال كره قسم من المُستخدمين الشكل الجديد أو حدث خلل ما لاحقًا--باسمراسلني (☎) 18:07، 3 يناير 2018 (ت ع م)
الخط العثماني
  •  وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ  
  •  وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ  
  •  وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ  مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ  
الخط الأميري
  •  وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ  
  •  وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ  
  •  وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ  مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ  
الخط المستخدم حاليا
  •  وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ  
  •  وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ  
  •  وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ  مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ  
@محمد9088، البراء صالح، مصعب، Ibrahim.ID، أسامة الجزري، باسم، أبو هشام، DrFO.Tn، وأحمد ناجي:

يرجى اختيار خط من الخطوط المطروحة، تحياتي لكم.--مستخدم:جار الله/توقيع 16:56، 4 يناير 2018 (ت ع م)

مع الخط العثماني، لكن المقترح هو الرسم العثماني لا الخط. إذًا إذا اخْتِيرَ أيُّ خطٍ لا ضرر لكن يجب استبدال النص في القرآن العظيم و القرآن العظيم الجزءالـ2 بالنص الحالي. أسامة الجزري (راسلني) 19:59، 4 يناير 2018 (ت ع م)

  • مع: الخطان الأوّلان يظهران على نفس الشكل لدي (ربما لأني استعمل آبل ماكبوك)، في حين يظهر الخط المستخدم حالياً في أرابيكا العربية لدي بشكل فظيع، لذا أحبذ الخطان الأولان (لا أدري ما الفرق بينهما، إذ ليس لدي إمكانية لرؤيتهما على ويندووز أو أندرويد، فأنا لا أحبذ أندرويد ولا أحبذ البتة ويندووز لبطء تشغيله للذاكرة الحية).--مستخدم:DrFO.Tn/توقيع 13:50، 6 يناير 2018 (ت ع م)
  • مع: الخط القرآني الأول والثاني جيدان .أسامة سعد (نقاش) 06:59، 9 يناير 2018 (ت ع م)
  •  تعليق: مرحبًا.. الخطان الأميري والعثماني لا يظهران لدي، بل يظهر الخط الافتراضي للموسوعة. --شبيب..ناقشني 09:44، 9 يناير 2018 (ت ع م)
  •  تعليق: يظهر لي أن الخط الأميري والعثماني متطابقان في الرسم ما السبب؟؟ --Dhalami ناقشني 09:55، 9 يناير 2018 (ت ع م)
  •  تعليق: يظهر الخطان الأولان لدي كخط الموسوعة الأساسي وليس كالصورة المنشورة في الأعلى، مع أنني استخدم نظام ويندوز 10 ومتصفح غوغل كروم. --MTD The Arab (نقاش) 04:25، 11 يناير 2018 (ت ع م)
  1. مع --محمدراسلني 00:23، 31 يناير 2018 (ت ع م)
  • أتفق مع استعمال الخط الأول علما أنه لا يختلف عن الثاني في متصفحي (كوكل كروم) وكذلك في الجوال. أبو هشام (نقاش) 20:13، 16 فبراير 2018 (ت ع م)

يوم أرابيكا المغربي الثاني

أرابيكا:يوم أرابيكا المغربي الثاني عمل المستخدمون المغاربة في يوم أرابيكا المغربي الأول (1 مايو 2017) على تطوير مقالات رشحت بوابة تطوان كمختارة فيه وكذلك أنشأت 25 مقالة فيه. السؤال: هل يمكن عمل يوم أرابيكا المغربي الثاني وتحديد جوانب خاصة به أكثر والتي لم ينتبه لها في يوم أرابيكا المغربي الأول، وإذا تم الموافقة على إقامة اليوم الثاني، هل من مقترحات لتطويره؛ مع العلم أن الزميل @أحمد ناجي: قد طرح سابقا فكرة إقامة أيام للدول العربية الأخرى. تحياتي. محمد العجاني(اتصل) 22:28، 16 فبراير 2018 (ت ع م)

مع --مستخدم:محمد1819/توقيع 14:13، 17 فبراير 2018 (ت ع م)
مع Mohammed Lagmah 11:35، 20 فبراير 2018 (ت ع م)