محمد عريبي

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمد عريبي
محمد العريبي مجيد الخليفة
Mohamed-3aribi.jpg

معلومات شخصية
الديانة مسلم شيعي
الحياة العملية
سنوات النشاط 3 أكتوبر 1992- 2 أبريل 2021
سبب الشهرة محاكمة صدام حسين

محمد العريبي مجيد الخليفة المحمداوي (27 أكتوبر 1969- 2 أبريل 2021)، هو قاضٍ عراقي ولد في الكرادة الشرقية ببغداد عام 1969. هو حفيد محمد العريبي المحمداوي عضو البرلمان العراقي في العهد الملكي. اشتهر عام 2006 بعد محاكمته الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين بقضية الأنفال. ترشح للانتخابات العراقية عام 2018. توفي عام 2021 نتيجة مضاعفات جائحة فيروس كورونا.[1]

المسيرة المهنية

دخل كلية القانون جامعة بغداد عام 1987. وتخرج منها عام 1992، في 3 أكتوبر عام 1992 مارس مهنة المحاماة وفي 14 سبتمبر عام 1998 دخل المعهد القضائي وتخرج مع الدورة الثالثة والعشرين وفي 23 سبتمبر عام 2000 تَعينَ قاضياً بمرسوم جمهوري.

في المحكمة الجنائية العراقية العليا

عُيِنَ قاضياً للتحقيق في المحكمة الجنائية العراقية العليا في محاكمة الرئيس الأسبق صدام حسين ونظامه، في 1 أغسطس عام 2004. وفي 20 سبتمبر عام 2006 ترأس الهيئة الثانية في المحكمة الجنائية العراقية العليا.[2] التي نظرت بقضايا الأنفال[3] وقمع الانتفاضة الشعبانية وصلاة الجمعة وقصف حلبجة بالغاز الكيميائي وتصفية الأحزاب الدينية.

الوفاة

توفي بتاريخ 2 أبريل 2021 ميلاديًّا، الموافق 20 شعبان 1442 هجريًّا، عن عمر 51 عاماً بسبب مضاعفات جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19).[4] وشيع جثمانه في اليوم التالي (3 أبريل) إلى مدينة النجف ودُفن فيها، وشارك في التشييع رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان.[5][6][1]

ردود الفعل على وفاته

«يعزي مجلس القضاء الأعلى الأسرة القضائية وعائلة القاضي المتقاعد محمد عريبي الذي وافاه الاجل لاصابته بوباء كورونا ويود مجلس القضاء الأعلى ان يؤكد ان القاضي الشجاع محمد عريبي كان من أبرز القضاة الذين يتحلون بكافة الصفات الايجابية للقاضي المثالي وابرزها شجاعته في التصدي لمحاكمة رموز النظام الدكتاتوري السابق لذا سوف يبقى خالدآ في نفوس العراقيين بشكل عام والقضاة بشكل خاص وانا لله وانا اليه راجعون[7]»
  • نعى المكتب الإعلامي للرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي القاضي قائلاً:
«بكل حزن والم، نعزّي الشعب العراقي الكريم، برحيل القاضي الفاضل الاستاذ محمد عريبي الذي غادرنا إلى دار البقاء متأثرًا بمضاعفات الاصابة بفايروس كورونا.كما نتقدم ببالغ العزاء إلى ذوي القاضي الراحل ومُحبيّه وعائلته الكريمة. لقد كرس الراحل حياته في سبيل وطنه، وفي سبيل القانون وإحقاق الحق وخدمة العدالة، وإنصاف الشعب العراقي من جلّاديه. بالرغم من المتابعة الحثيثة التي أولتها الكوادر الصحية، وبتوجيه مباشر من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، لمتابعة حالة القاضي الراحل، إلّا أن يد المنايا كانت أسرع، ولا رادّ لقضاء الله[8]»
«تلقينا بأسف بالغ نبأ رحيل القاضي محمد عريبي مجيد الخليفة، وإذ ننعى هذا القاضي الجليل، نستذكر باعتزاز أداءه في محاكمة من تلطخت أياديهم بدماء أبناء شعبنا بجرائم الأنفال وغيرها من الجرائم البشعة بحق العراقيين، والاقتصاص منهم على ما اقترفوه، تاركاَ بذلك بصمة واضحة وأثراً طيباً وذكراً نبيلاً في سعيه لإحقاق العدالة. وبهذا المصاب الأليم، أتقدم بأحر التعازي والمواساة لعائلة القاضي محمد العريبي، وكذلك إلى المؤسسة القضائية في العراق وإقليم كوردستان، سائلين المولى جلّ في علاه أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه وأن يلهم أهله وذويه وزملائه وجميع محبيه الصبر والسلوان.[9]»
  • عزت كتلة دولة القانون عائلة القاضي محمد العريبي وكل قبيلة البو محمد بوفاته بعد اصابته بوباء كورونا. وقالت في بيان:
«واذ تعزي الكتلة بهذا المصاب الكبير تستذكر مواقف الفقيد وخصوصا اشتراكه في محاكمة الطاغية صدام المجرم لاحقاق الحق والانتصاف للشهداء وتحقيق العدالة الالهية في المجرم الذي اذاق العراقيين الويلات وانزل بهم الكوارث وارتكب الجرائم التي يندى لها جبين البشرية. رحم الله الفقيد المغفور له باذن الله القاضي محمد العريبي واسكنه فسيح جناته والهم اهله وذويه الصبر والسلوان.[10]»
  • نعى رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح القاضي محمد عريبي وذكر ببيان:
«ببالغ الحزن تلقینا نبأ وفاة القاضي محمد العريبي بعد مسيرة حافلة قضاها في خدمة السلك القضائي والقانوني في البلد، ودوره في محاكمة رموز الاستبداد الذين تلّطخت أيديهم بدماء العراقيين الأبرياء عبر ارتكاب أبشع الجرائم ضد الإنسانية. وإذ نعزي عائلة الفقيد والأوساط القضائية والقانونية، نسأل الباري عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم عائلته ومحبيه الصبر والسلوان.[11]»

المراجع

  1. أ ب "تعزية". مجلس القضاء الأعلى العراقي. مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 02 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ BBCArabic.com | الشرق الأوسط | طرد صدام حسين خارج قاعة المحكمة مجددا نسخة محفوظة 04 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ القاضي محمد خليفة عريبي في أول ظهور له :( سيحاكم كل من قتل كورديا في عمليات الأنفال ) نسخة محفوظة 04 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "محاكمة-صدام-وأزلامه"-محمد-العريبي-بفيروس-كورونا1228194 "وفاة قاضي "محاكمة صدام وأزلامه" محمد العريبي بفيروس كورونا ". كردستان 24. 2 أبريل 2021. مؤرشف من الأصل في 2 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 02 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "بالصور: مراسم تشييع القاضي محمد عريبي في النجف الاشرف - قناة العالم الاخبارية". مؤرشف من الأصل في 3 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 03 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ تشييع جثمان القاضي محمد عريبي في بغداد بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى نسخة محفوظة 2021-04-03 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ مجلس القضاء الاعلى نسخة محفوظة 2 أبريل 2021 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الكاظمي يعزي بوفاة القاضي محمد عريبي نسخة محفوظة 2021-04-03 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ رئيس حكومة إقليم كوردستان ينعى رحيل القاضي محمد العريبي نسخة محفوظة 3 أبريل 2021 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ كتلة دولة القانون تعزي بوفاة القاضي محمد العريبي نسخة محفوظة 2021-04-03 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ رئيس الجمهورية برهم صالح يُعزّي بوفاة القاضي محمد العريبي نسخة محفوظة 3 أبريل 2021 على موقع واي باك مشين.
Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن قاضي عراقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.