لغز الموت

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لغز الموت
لغز الموت.jpg
الغلاف

معلومات الكتاب
المؤلف مصطفى محمود
البلد مصر
اللغة العربية
الناشر دار المعارف
تاريخ النشر 1 يناير1999 [1]

لغز الموت كتاب لمصطفى محمود يناقش فيه الموت من خلال رؤية علمية وفلسفية، ويرى أن الموت والحياة وجهان لعملة واحدة، فنحن نموت كل يوم؛ حيث تموت ملايين الخلايا داخل أجسامنا دون أن نشعر بها ويسمى ذلك بالموت الأصغر [2] وينقسم الكتاب إلى فصول مثل اللغز والخيط والزمن والروح.

مقتطفات من الكتاب

اللغز

«ليس هنالك اغرب من الموت ..انه حادث غريب أن يصبح الشيء لا شيء .. ثياب الحداد والسرادق والموسيقى والمباخر والفراشون بملابسهم المسرحية وكأننا نتفرج على رواية لا نصدق ولا يبدو انه يصدق .. حتى المشيعيين الذين خلف الميت لايفكرون الا في المشوار واولاد الميت لا يفكرون الا في الميراث والحانوتيه لا يفكرون الا في حسابهم والمقرئون لا بفكرون الا في اجورهم»

عملية تهريب

«كل العواطف والنزوات والمخاوف والامال وشطحات الخيال والفكر والفن والاخلاق.. كل هذه القيم العظيمه تدين للموت بوجودها.اعطنى اى مثل اخلاقى. وانا اكشف عن الموت فيه الشجاعه قيمتها انها تتحدى الموت والاصرار قيمته في انه يواجه الموت وهكذا كل مثل اخلاقى قوته في ان يواجه مقاومه وهو ينهار وينهار مضمونه حينما لا تكون هناك مقاومه في مواجتهه»

الخيط

«أجمل ما في الدنيا انها واضحه تغمرها الشمس كل شئ فيها يمكنك ان تراه وتسمعه وتزنه وتقيسه وتتذوقه وتحلله وتستنتجه كل ما يحدث فيها له سبب واذا عرفت سببه استطعت احداثه كل شئ يجرى بنظام محكم من الاسباب والنتائج واذا كان لديك ورقه وقلم فأنك تستطيع ان تحسب بالضبط متى تشرق الشمس ومتى تغرب لانها تتحرك حسب قانون الا الإنسان فأنه يشعر انه يمشى على كيفه»

مصادر

  1. ^ لغز الموت by مصطفى محمود — Reviews, Discussion, Bookclubs, Lists نسخة محفوظة 23 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ العلم والإيمان - لغز الموت
Mosque02.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع إسلامي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.