دميتري موراتوف

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دميتري موراتوف
معلومات شخصية

ديمتري أندريفيتش موراتوف (بالروسية: Дмитрий Андреевич Муратов، وُلد 30 أكتوبر 1961) صحفي روسي، مدير تحرير صحيفة نوفايا جازيتا، وكان محررًا في الصحيفة من 1995 إلى 2017. مُنح جائزة نوبل للسلام في 2021 بالاشتراك مع ماريا ريسا.

وصفت لجنة حماية الصحفيين صحيفته نوفايا جازيتا بأنها «الصحيفة الناقدة الوحيدة ذات التأثير الوطني في روسيا اليوم». وتُعرف الصحيفة بتقاريرها الدقيقة حول مواضيع حساسة مثل الفساد الحكومي وخروقات حقوق الإنسان.

في 2007، نال جائزة حرية الصحافة الدولية من لجنة حماية الصحفيين. وهي جائزة تُمنح للصحفيين الذي يظهرون الشجاعة في الدفاع عن حرية الصحافة في مواجهة الهجمات والتهديدات والسجن.

في 18 يناير 2010، مُنح وسام جوقة الشرف، أعلى تكريمات فرنسا، بدرجة فارس.

النشأة والتعليم

وُلد دميتري موراتوف في 30 أكتوبر 1961 في كويبيشيف، التي تسمى سامارا الآن.[1] درس في كلية فقه اللغة في جامعة كويبيشيف الحكومية لمدة خمس سنوات، حيث اكتشف اهتمامه بالصحافة. وخلال دراسته الجامعية، كان على اتصال بالصحف المحلية وعمل في بدوام جزئي في الصحافة.

بعد التخرج في جامعة كويبيشيف الحكومية، أدى الخدمة العسكرية لمدة سنتين في الجيش السوفيتي من 1983 إلى 1985. تحدث عن مهمته في الجيش، إذ قال أنه كان مسؤولًا عن ترتيب المعدات.

العمل الصحفي

في 1987، بدأ موراتوف العمل مراسلًا لصحيفة فلزوشني كامسامولتس. بنهاية عامه الأول عُين مديرًا لقسم الشباب في كامسامولسكيا برافدا، ثم رُقي إلى محرر مقالات إخبارية. وترك الصحيفة في 1988.

المراجع

  1. ^ "Dmitry Muratov". Nobelprize.org. اطلع عليه بتاريخ 08 أكتوبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.