هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تعديل كريسبر

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تعديل كريسبر طريقة من طرق تعديل الكائنات الحية وراثيا على أساس نسخة مبسطة من بروتين كريسبر المضاد للفيروسات. هذه الظاهرة تتمثل في دفاع البكتيريا عن نفسها عندما يغزوها الفيروسات من خلال تكاثرها أي الفيروسات داخل البكتيريا فتقتلها. للبكتيريا نظام طبيعي يفرز إنزيما يسمى كاس 9 تصدره فيقترن بالجزء المعين من الحمض النووي للفيروس (القاتل) ويعيق نسخه وبالتالي يمنع تكاثره داخل البكتيريا وتسلم البكتيريا من الموت المحقق. وقد استخدمت نفس التقنية للبحث عن تسلسلات الحمض النووي المرتبطة بصفات معينة مما يمكن معها إصلاح الجينات المعطلة واستبدالها بجينات سليمة أو معدلة.[1] وتمتاز تقنية كريسبر بأنها رخيصة التكلفة، وسهلة الاستعمال، وتتيح للعلماء تعديل الجينات من خلال "مقص" جيني يضاهي في عمله برنامجا لمعالجة النصوص، ويمكنه رصد التشوهات الجينية واستبدالها بعناصر أخرى في الحمض النووي.[2]

مراجع

  1. ^ "You are being redirected..." www.al-madina.com. مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "تقنية "كريسبر" للتعديل الجيني". www.aljazeera.net. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Lq-dna.png
هذه بذرة مقالة عن التقانة الحيوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.