أرابيكا:الميدان/منوعات/2021/سبتمبر

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

انتخابات مجلس الأمناء - انتهاء وقت التصويت

شكراً لمشاركتكم في انتخابات مجلس أمناء ويكيميديا 2021! أغلق باب التصويت الساعة 23:59 يوم 31 أغسطس\آب. سيتم نشر البيانات الرسمية، بما في ذلك المرشحين الأربعة الذين حصلوا على أعلى أصوات، حالما تنتهي لجنة الانتخابات من مراجعة الأصوات. يتبع ذلك إعلان الأمناء الجدد رسمياً، وذلك بعد أن يصادق المجلس على المرشحين المنتَخبين.

بلغ عدد أعضاء المجتمع الذين أدلوا بأصواتهم 6946 ناخباً من 216 مشروع ويكي. وبذلك تكون نسبة المشاركة على المستوى العالمي حوالي 10.2%، وهي أعلى بـ 1.1% من انتخابات مجلس الأمناء السابقة. عام 2017، بلغ عدد الذين أدلوا بأصواتهم حوالي 5167 شخص من 202 مشروع ويكي.

سيتم نشر تحليل كامل للتصويت في الأيام القليلة القادمة، بعد نشر النتائج. يمكنكم مراجعة البيانات المجمّعة خلال عملية الانتخابات. https://w.wiki/3xwB كان تحقيق التنوع أحد أهم أهداف هذه الانتخابات. تُرجمت الرسائل والأخبار المتعلقة بانتخابات المجلس إلى 61 لغة. سارت عمليات التواصل مع المجتمعات على نحو جيد. بلغ عدد المجتمعات التي ضمّت ناخبين مؤهلين للتصويت في هذه الانتخابات 70 مجتمعاً، وهي المرة الأولى التي نصل فيها لهذا العدد. بمساعدتكم، ستكون انتخابات مجلس الأمناء في العام المقبل أفضل. Ravan (WMF) (نقاش) 11:40، 2 سبتمبر 2021 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

قوالب البذور

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. قام الزميل @اباالحسن وائل: بتعديل الكثير جدًا من قوالب البذور وتغيير صياغتها. هذا مثال. هذه القوالب مستخدمة في مئات بل آلاف المقالات، وأرى بأنّ هذه التعديلات يجب أن تحصل عن توافق، نتمنى الوصول لتوافق حول الموضوع. وجزاكم الله خيرًا. --حسن (نقاش) 17:49، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)

  • أرى أن الصيغة السابقة للبذور تفي بالغرض ولا تبتعد عن المعنى. ولكن التغيير الذي أضافه أبو الحسن وائل هو ترجمة للموجود في الإنجليزية ولا يضر نقاشه.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:10، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)

@محمد أحمد عبد الفتاح: الصيغة السابقة هي ((هذه مقالة عن الدولة س بحاجة للتوسيع)) وهذا يوحي أن المقالة تتحدث عن الدولة وليس عن موضوع متعلق بها.اباالحسن راسلني 19:18، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)

@محمد أحمد عبد الفتاح: لا مانع لدي إشارة إلى الزميلين @حسن وأبو هشام:.اباالحسن راسلني 19:37، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)

  • شكرا للإشارة، أتفق مع مقترح الزميل محمد. --أبو هشام «نقاش» 19:43، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)
أُفضل أن تطرح صياغة أخرى لا يرتبط فيها اسم الموضوع بحرف جر، لكن لا أجد صياغة مناسبة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:51، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)
مرحبًأ ◀ محمد أحمد عبد الفتاح، ما رأيك بصيغة مثل صيغه قالب {{بذرة مصر}}؟-- Lokas (راسلني) 19:56، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)
◀ لوقا لا تختلف عما عرضته هنا: «هذه المقالة عن موضوع ذي علاقة ب..». أُفضل صياغة تكون فيها كلمة مصر غير مرتبطة بحرف جر، مجرد تفضيل قد يتفق معه البعض. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:58، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)

@لوقا: القالب المذكور قريب من المقترح وأعتقد أن ((ذي علاقة)) أفضل من ((له علاقة))، تحياتي.اباالحسن راسلني 19:58، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)

مرحبا جميعا هل هذه الصياغة مقبولة الآن (قالب:بذرة غينياأبو هشام «نقاش» 20:04، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)
@أبو هشام، لوقا، محمد أحمد عبد الفتاح، واباالحسن وائل: السلام عليكم، الصياغة الخاصة بالزميل أبي هشام ممتازة. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرًا. حسن (نقاش) 20:20، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)
  • لدينا آلاف القوالب هل تحتاج لتعديل؟--جار الله (نقاش) 20:47، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)
    ◀ جار الله أجد أن الصياغة السابقة ليست سيئة، لكن التعديل المقترح أكثر وضوحًا ويتفق مع النص الإنجليزي. وإذا حدث توافق عليه فمن المطلوب أن ينفذ بوت مهمة التعديل. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:00، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)

@جار الله: القوالب المقصودة هي القوالب هذا التصنيف وهي ليست آلافًا، وانا اؤيد أقتراح الزميل أبو هشام.اباالحسن راسلني 21:07، 20 أغسطس 2021 (ت ع م)

@جار الله: هل يمكنك تشغيل البوت ليقوم بنقل القوالب، إلى الصيغة التي أقترحها أبو هشام، مع وضع خلاصة مبدئية، نظرا لعدم وجود أعتراض لأكثر من 20 يوم.اباالحسن راسلني 22:01، 11 سبتمبر 2021 (ت ع م)

◀ اباالحسن وائل ما هو التصنيف الذي يجب أن يعمل عليه البوت؟ جار الله (نقاش) 09:46، 12 سبتمبر 2021 (ت ع م)

@جار الله: القوالب التي تنتمي لتصنيف:قوالب بذور دول، دون التصنيفات الفرعية منه، إذا لم يكن البوت قادرا على تمييز القوالب، فيمكنني نقلها يدويا ولكن أحتاج إلى وضع خلاصة مبدئية.اباالحسن راسلني 09:49، 12 سبتمبر 2021 (ت ع م)

◀ اباالحسن وائل تم تعديل القوالب عبر البوت. تحياتي. جار الله (نقاش) 17:04، 12 سبتمبر 2021 (ت ع م)

@جار الله: شكرا لك.اباالحسن راسلني 17:06، 12 سبتمبر 2021 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

فتح باب المشاركة في مؤتمر ويكي عربية الجزائر 2021

الإعلان

تعلن اللجنة التنظيمية لمؤتمر ويكي عربية الجزائر 2021 عن فتح باب المشاركة بمداخلات للمؤتمر

يمكنكم ملئ استمارة المداخلة عبر هذا الرابط

آخر أجل لتقديم المداخلات هو 15 سبتمبر/أيلول 2021 على الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي المنسق.

للتذكير سوف يكون هذا المؤتمر افتراضيًا، مدته ثلاثة أيام ابتداء من 15 لغاية 17 أكتوبر/تشرين الأول 2021 تحت عنوان انفتاح

إذا كان لديك أسئلة أو استفسارات راسلنا عبر هذا البريد الإلكتروني : [email protected]

يمكنكم زيارة موقع المؤتمر عبر هذا الرابط

وندعوكم لزيارة باقي الصفحات في : الميتا، الفيسبوك، التويتر أو الانستغرام.

التفاصيل

إيمانا منا بأهمية المجتمع الويكيميدي، خاصة العربي في وتيرة الانفتاح على كل ما هو محتوى معرفي عالمي، من أجل إيصال هذه المعلومة بالعربية عبر أرابيكا العربية ومشاريعها الشقيقة. تتشرف مجموعة مستخدمي ويكيميديا الجزائر بدعوتكم من أجل المشاركة في المؤتمر الافتراضي الأول من نوعه موجه إلى المجتمع الويكيميدي العربي، تدعو فيه مجموعات المستخدمين العربية في العالم العربي وجميع المستخدمين في موسوعة أرابيكا العربية بالمشاركة فيه بتقديم مداخلات تحت عنوان انفتاح،

و الانفتاح بمفهومه الواسع و الشاسع استخلصناه خلال تحليل معطيات الإستبيان الذي وزعناه على المجتمع العربي. ركزنا في اختيارنا لعنوان المؤتمر على المفهوم المعرفي البحت.

من الآن نعلن عن فتح باب التسجيلات عبر المنصة أين يمكنكم ملئ استمارة المداخلة أو المداخلات عبر هذا الرابط، طريقة التسجيل سهلة وآمنة لا تتطلب سوى أقل من 10 دقائق لملئ المعلومات، ستصلكم بعدها رسالة في البريد إلكتروني بأن التسجيل قد تم استلامه من طرف فريق البرمجة ، يمكنكم أيضا تنصيب التطبيق الخاص بالموقع في الهاتف النقال لمتابعة المؤتمر، كما ستنظم وننشر ورشات خلال فترة التقديم لشرح كيفية التقديم في المنصة.

آخر أجل لتقديم المداخلات هو 15 سبتمبر/أيلول 2021 على الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي المنسق. فمرحبا بكم و أهلا و سهلا بكم

حول المنصة

قمنا باقتناء نطاق خاص بالمؤتمر و نصبنا عليه منصة خاصة تعتمد على حزمة من البرمجيات الحرة المفتوحة المصدر و الآمنة بفضل دعم مؤسسات ناشئة جزائرية.

للتذكير سوف يكون هذا المؤتمر افتراضيًا، مدته ثلاثة أيام ابتداء من 15 لغاية 17 أكتوبر/تشرين الأول 2021 تحت عنوان انفتاح

يمكنكم زيارة موقع المؤتمر عبر هذا الرابط

كما ندعوكم لزيارة باقي الصفحات في الميتا، الفيسبوك، التويتر أو الانستغرام

إذا كان لديك أسئلة أو استفسارات راسلنا عبر هذا البريد الإلكتروني : [email protected]

ملاحظة

جميع المعلومات التي نجمعها خلال المؤتمر نراعي فيها سياسة الخصوصية المعتمدة من طرف مؤسسة ويكيميديا

من جهتنا نتعهد بحذف جميع المعلومات الخاصة خلال 365 يوم من نهاية المؤتمر

طلب

  • نود إرسال رسالة نصية إلى 500 ويكيبيدي الأكثر نشاطا لإعلامهم بهذا الحدث.
  • تفعيل شريط الإعلانات في أرابيكا العربية لمدة 10 أيام ابتداءً من 25 أغسطس/آب إلى 15 سبتمبر/أيلول الجاري

بالنيابة عن الفريق التنظيمي لـويكي عربية الجزائر. عادل امبارك راسلني 20:49، 25 أغسطس 2021 (ت ع م)

@Nehaoua: ممكن نخلي الإعلان على شريط الإعلانات لبعد الانتخابات؟ --Mervat (WMF) (نقاش) 14:30، 28 أغسطس 2021 (ت ع م)
مرحبًا ◀ Mervat (WMF) بقي ثلاثة أيام، رغم أنه يمكن التناوب فيه إلا أننا نولي أيضًا الأهمية للانتخابات ولتكن من 1 سبتمبر/أيلول لغاية 15 من نفس الشهر وهذا مع العلم بتزامن الطلب مع الدورة الثانية لمسابقة كاتب مكتوب تحياتي عادل امبارك راسلني 17:51، 28 أغسطس 2021 (ت ع م)
  • مرحبًا عادل، جهزت قائمة بالنشطين في آخر 30 يومًا، كذلك أرجو تحديد فترة الإعلان بما لا يتداخل مع أي إعلان آخر. تحياتي. -- صالح (نقاش) 19:30، 28 أغسطس 2021 (ت ع م)
    مرحبا أخي - ليس هناك أي مشكلة في تداخل الإعلانات بل بالعكس - إشارة لنشاطات غزيرة للمجتمع العربي - عادة الإعلانات مثل ويكي تهوى تمتد حتى ل30 يوم - و المؤتمر العربي هو أكبر فعالية للمجتمع العربيعلى الإطلاق و هذه النسخة بحكم انها افتراضية تحتاج لجهد أكبر للوصول لأقصى عدد من المستخدمين
    شكرا جزيلا أخ صالح على المساعدة و وقتك الذي تقدمه من أجل إنجاح المؤتمر
    تحياتي الخالصة مستخدم:Bachounda/وقع 14:48، 29 أغسطس 2021 (ت ع م)
    مراحب أخي ◀ Bachounda، من جانبي لا أرى ضيرًا، سأعتمد 1 حتى 15 سبتمبر إذا لم تظهر أي ملاحظات. خالص التحيات. -- صالح (نقاش) 14:52، 29 أغسطس 2021 (ت ع م)
    شكرا شكرا - مستخدم:Bachounda/وقع 09:41، 30 أغسطس 2021 (ت ع م)
    مرحبًا أخي صالح: تبعًا لطلبنا بإرسال رسالة نصية إلى 500 ويكيبيدي الأكثر نشاطا لإعلامهم بهذا الحدث، نود إعلامكم بأننا كتبنا ديباجة لهذه الرسالة هنا راجيين الاطلاع عليها وتبنيها بعد فحصكم لها وتدقيقها، تقبلوا منا فائق التقدير على مجهوداتكم ودعمكم تحياتي عادل امبارك راسلني 22:04، 30 أغسطس 2021 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ Bachounda و ◀ Nehaoua، شكرًا لجهودكما، أجريت بعض التعديلات، منها ضبط الروابط ومنها تنسيقية، أرجو سماع رأيكما قبل اعتمادها. خالص التحيات. -- صالح (نقاش) 01:15، 31 أغسطس 2021 (ت ع م)
    كل الشكر و العرفان - أخ صالح على الدعم - النسخة أعتبرها مستقرة بإمكانك الشروع في نشرها - تحياتي مستخدم:Bachounda/وقع 01:41، 31 أغسطس 2021 (ت ع م)
    ما رأيك ◀ Nehaoua ؟ مستخدم:Bachounda/وقع 01:42، 31 أغسطس 2021 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ Bachounda و◀ صالح أعتقد أن الرسالة ممتازة ويمكن نشرها تحياتي لكم والشكر لـ◀ صالح على الدعم والمساعدة عادل امبارك راسلني 09:07، 31 أغسطس 2021 (ت ع م)
الخلاصة

خلاصة:  أُرسِلت الرسالة وسيُنشر الإعلان الليلة عند الساعة 00:00 في 1 حتى 15 سبتمبر ما لم تظهر أي ملاحظات. -- صالح (نقاش) 19:04، 31 أغسطس 2021 (ت ع م)

مرحبًا ◀ Bachounda و ◀ Nehaoua، أنشأت قالبًا حول تفاصيل مؤتمر ويكي عربية 2021 ليكون بديلًا مؤقتًا عن صفحة تنظيم المؤتمر، أقترح إنشاء هذه الصفحة بنص القالب. تحياتي لكما، وبالتوفيق سلفًا في جهودكم لإنجاح المؤتمر. -- صالح (نقاش) 00:48، 1 سبتمبر 2021 (ت ع م)

طلب إزالة موقع غير موثوق من المقالات

مرحبًا بالجميع، يوجد مصدر مستخدم في عدد من مقالات الموسوعة حتى المختارة منها، وهو صحابة رسول الله المصدر غير معروف طريقة عمله ولا يوجد به أي قسم خاص "من نحن" أو "حول"، بالتالي يفضل استخدام مصدر أكثر موثوقية منه، وكذلك إزالة هذا المصدر من المقالات طبعًا في حالة كان المجتمع متفق على الأمر. تحياتي -- فاطمة الزهراء راسلني 11:51، 28 يوليو 2021 (ت ع م):

  • أتفق، لا يعد مصدرًا موثوقًا. والموضوع تتوفر عنه مئات الكتب والمراجع الموثوقة المسماة. وسيكون هناك أكثر من مهتم بتوثيق المقالات بمصادر مناسبة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:09، 28 يوليو 2021 (ت ع م)
  • أتفق لطالما قلنا بعدم جواز الاستشهاد بمواقع الويب إلا عند الضرورة القصوى وبشروط الموثوقية وإمكانية التحقق. Michel Bakni (نقاش) 14:47، 28 يوليو 2021 (ت ع م)
  • أتفق--حسن (نقاش) 14:48، 28 يوليو 2021 (ت ع م)
  • أتفق واؤكد على ما ذكره الزميل Michel Bakni.--بــندر (نقاش) 17:04، 28 يوليو 2021 (ت ع م)
  • أتفق على استبدال المصدر وحبذا لو يستطيع أحد الزملاء حصر المقالات التي تحتوي على هذا المصدر، لاستبداله بمصادر أخرى وهي كثيرة. --أبو هشام «نقاش» 04:48، 29 يوليو 2021 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ أبو هشام، يوجد حاليا 2406 رابط خاص يهذ الموقع في جميع صفحات أرابيكا. تحياتي -- Lokas (راسلني) 13:41، 29 يوليو 2021 (ت ع م)
    مرحبًا لوقا بعيدًا عن (quarry)، حسب خاص:بحث، فهناك 568 استعمال لموقع (rasoolona.com) في مقالات أرابيكا العربية، ولو أضفنا استعماله في جميع النطاقات في أرابيكا العربية فهناك 611 استعمال. طبعًا تأكدت من هذه الأرقام عبر أداة عالمية تبحث في جميع صفحات المحتوى والرقم مُطابق للبحث. تحياتي --علاء راسلني 14:16، 29 يوليو 2021 (ت ع م)
    ◀ علاء، بالفعل كلامك صحيح يوجد 617 صفحة تكررت بها روابط الموقع، لكن أنا أيضا كلامي صحيح لأني كنت أقصد عدد الروابط في تعليقي الأول وليس عدد الصفحات فكما ترى هنا عدد الروابط 2406 رابط كما ذكرت أنا لكن عدد الصفحات 617 صفحة كما ذكرت أنت. تحياتي. -- Lokas (راسلني) 14:38، 29 يوليو 2021 (ت ع م)
  • شكرا @علاء ولوقا: حسب البحث يظهر لدي 105 مقالة فقط تستند إلى المصدر، المهم يجب حصر جميع المقالات التي تحتوي على هذا المصدر لاستبداله بمصادر أخرى وعدم إزالته دون وضع مصدر بديل، تحياتي وشكرا لكم. --أبو هشام «نقاش» 14:25، 29 يوليو 2021 (ت ع م)
    مرحبًا @علاء، لوقا، وأبو هشام: شكرًا لكم. أود الإشارة إلى أن مقالة رفيدة الأسلمية (مقالة جيدة) تستخدم المصدر، راجع المصدر رقم 22 للتأكد. ولكنها لم تظهر في سجل البحث، وأيضًا ربما هُناك مقالات أخرى تستخدم هذا المصدر، ولكنها لم تظهر في سجل البحث. ما المشكلة بالتحديد؟. تحياتي وشكرًا--حسن (نقاش) 20:41، 29 يوليو 2021 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ حسن، إذا فتحت هذا الرابط سوف تجد المقال موجودة في نتائج البحث حتى تظهر معك يجب أن تستخدم خيارات معينة في البحث. تحياتي -- Lokas (راسلني) 20:59، 29 يوليو 2021 (ت ع م)
    مرحبًا ◀ حسن، حدثت مقالة رفيدة الأسلمية، ولا إشكال فعلي في صحة المعلومة، كون المصدر يُشير إلى كتاب الإصابة في تمييز الصحابة. تحياتي --علاء راسلني 13:10، 3 أغسطس 2021 (ت ع م)
    @علاء: أهلًا وسهلًا بك.. ألف شُكر لك. أطيب التحيات. --حسن (نقاش) 13:12، 3 أغسطس 2021 (ت ع م)

 تعليق: مرحبا، فيما يتعلق بقسم الصحابة فهو منقول من أربعة مصادر موثوقة مذكورة عن يمين متن سيرة كل صحابي، أما أقسام الفوائد والغزوات والأوال فغير معلومة المصدر.Abu aamir (نقاش) 13:49، 3 أغسطس 2021 (ت ع م)

مرحبًا ◀ Abu aamir في هذه الحالة يمكننا تجاهل إزالة الروابط التي تبدأ بـ "http://www.sahaba.rasoolona.com/Sahaby". تحياتي. جار الله (نقاش) 16:53، 3 أغسطس 2021 (ت ع م)
  • خلاصة: الزملاء الكرام. السلام عليكم. من خلال تعليقاتكم أعلاه يوجد إجماع على أن الموقع غير موثوق وبالتالي لا يصح الاستشهاد به. نأتي إلى كيفية معالجة المقالات التي تستند إليه، فلا بد أن تكون معالجة بشرية وليست آلية. سأقوم بتجهيز مهمة لفريق المهام الخاصة لمراجعة تالك المقالات وفق الخطوات التالية:
    • المعلومة التي تستند إلى مصدر آخر==> يُحذف مصدر sahaba
    • المعلومة التي تستند فقط إلى sahaba: يُبحث عن مصدر آخر موثوق لتلك المعلومة
      • إذا عُثر على مصدر موثوق==> تظل المعلومة مع إسنادها إلى المصدر الجديد، ويُحذف مصدر sahaba
      • إذا لم يُعثر على مصدر موثوق==> يجري إزالة المعلومة مع حذف مصدر sahaba.
شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 11:15، 12 سبتمبر 2021 (ت ع م)
@Dr-Taher: عليكم السلام، الموقع الذي في المهمة مختلف عن الموجود هنا. يُرجى مُراجعة الموضوع. تحياتي. --حسن (نقاش) 17:15، 12 سبتمبر 2021 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

استبيان بخصوص إنشاء مشاريع أرابيكا بلهجات عربية من غير إبلاغ المجتمع العربي

مرحباً بالجميع،

هناك نقاش عام دائر حول إنشاء نسخ من موسوعة أرابيكا باللهجات العربية،

ما نريده هو معرفة رأي المجتمع العربي فيما يخص هذه المسألة بواسطة هذا الاستبيان.

لذلك الرجاء الإجابة على هذا السؤالين التاليين:

أرابيكا:الميدان/منوعات/2021/سبتمبر السؤال الأول: هل توافق على أن تنشئ مؤسسة ويكيميديا مشاريع لنسخ جديدة من أرابيكا باللهجات العربية من غير إبلاغ المجتمع العربي؟ أرابيكا:الميدان/منوعات/2021/سبتمبر

أرابيكا:الميدان/منوعات/2021/سبتمبر السؤال الثاني: بصفتك مستخدم عربي، هل توافق على إنشاء ويكبييديا بلهجة محلية عربية في بلدك (لا يشمل هذا السؤال اللغات الرسمية الأخرى أو اللغات غير العربية) يمكنك أن تضع اسم البلد الذي تنتمي له بين قوسين؟ أرابيكا:الميدان/منوعات/2021/سبتمبر

الإجابات في الأسفل، الرجاء استعمال قوالب {{لا}} و{{نعم}} في الإجابة. لا تنسَ التوقيع. --Michel Bakni (نقاش) 14:28، 16 يوليو 2021 (ت ع م)

إجابات السؤال الأول

  1. سامي (نقاش) 14:28، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  2. أنا شخصياً أعارض هذا لأن أرابيكا العربية تضم العرب من جميع البلدان تحت منصة واحدة، يستطيع جميع العرب التحرير هنا باستخدم اللغة العربية العريقة لا اللهجات. -- Kış Gülü ناقشني
  3. --عُمر قنديل (نقاش) 14:31، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  4. -- Lokas (راسلني) 14:33، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  5. --Sandra Hanbo (نقاش) 14:39، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  6. --Michel Bakni (نقاش) 14:48، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  7. .--فيصل (راسلني) 14:49، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  8. --Ahmed M Farrag (نقاش) 14:56، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  9. --أحمد ناجي راسلني 15:03، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  10. -- تموز | ܬܳܡܘܙ راسلني عبر بريدي الإلكتروني 15:28، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  11. .--أبو الشاي حليب راسلني 16:03، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  12. أمين (نقاش) 16:08، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  13. .--بــندر (نقاش) 16:24، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  14. -- Ajwaan ناقِشني 16:43، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  15. --حسن (نقاش) 16:50، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  16. --أبو هشام «نقاش» 17:10، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  17. أحمد الياباني راسلني 18:21، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  18. --باسمراسلني (☎) 18:24، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  19.   الأفعى (نقاش) 19:08، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  20. --Manal Sh (نقاش) 19:35، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  21. --Dr. Mohammed (نقاش) 19:58، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  22. أحمد الغرباوي(راسِـ☎️ـلني) 20:08، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  23. -- فاطمة الزهراء راسلني 22:42، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  24. --أفرام (نقاش) 06:02، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  25. --Freedom's Falcon (نقاش) 06:27، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  26. -- بَراء ناقِشني 06:30، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  27. --مستخدم:ولاء/توقيعي09:01، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  28. --سامي الرحيلي (تواصل) 11:54، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  29. --سامي (نقاش) 12:00، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  30. --Sgh45 (نقاش) 12:38، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  31. . --مصعب العبود (نقاش) 13:46، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  32. . السورميري راسِلني 19:22، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  33. .--جار الله (نقاش) 19:27، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  34. . -- صالح (نقاش) 19:33، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  35. --شبيب..ناقشني 19:40، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  36. --اباالحسن راسلني 21:31، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  37. -- وسام (نقاش) 22:10، 18 يوليو 2021 (ت ع م)
  38. --كُـــولد (راسلني) 02:36، 19 يوليو 2021 (ت ع م)
  39. --الزرقاء (نقاش) 16:44، 20 يوليو 2021 (ت ع م)
  40. --الحساوي 19:20، 20 يوليو 2021 (ت ع م)
  41. --— Osama Eid (راسلني) 23:39، 21 يوليو 2021 (ت ع م)
  42. --Bmt3s (نقاش) 13:54، 23 يوليو 2021 (ت ع م)
  43. --Ruwaym (نقاش) 18:40، 23 يوليو 2021 (ت ع م)
  44. . فلا بد من استشارة المجتمع العربي في مثل هذه الطلبات. --Dr-Taher (نقاش) 22:16، 24 يوليو 2021 (ت ع م)
  45. --أسامةالفاروسي (نقاش) 15:18، 29 يوليو 2021 (ت ع م)
  46. --Abu aamir (نقاش) 11:31، 5 أغسطس 2021 (ت ع م)
  47. --حسن القيم (نقاش) 05:57، 7 أغسطس 2021 (ت ع م)
  48. أنا شخصياً أعارض هذا لأن أرابيكا العربية تضم العرب من جميع البلدان تحت منصة واحدة، يستطيع جميع العرب التحرير هنا باستخدم اللغة العربية العريقة لا اللهجات. تحياتي -- Kış Gülü ناقشني

إجابات السؤال الثاني

مثلاً (سوريا) أو (مصر)

  1. (فلسطين) سامي (نقاش) 14:28، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  2. --عُمر قنديل (نقاش) 14:31، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  3. (مصر) --Lokas (راسلني) 14:33، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  4. --Sandra Hanbo (نقاش) 14:39، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  5. (بلاد الشام) --Michel Bakni (نقاش) 14:48، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  6. .--فيصل (راسلني) 14:49، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  7. (مصر) --Ahmed M Farrag (نقاش) 14:57، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  8. (مصر). أحمد ناجي راسلني 15:03، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  9. (بلاد الشام) -- تموز | ܬܳܡܘܙ راسلني عبر بريدي الإلكتروني 15:29، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  10. (الخليج العربي).--أبو الشاي حليب راسلني 16:03، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  11. أمين (نقاش) 16:08، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  12. .--بــندر (نقاش) 16:25، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  13. -- Ajwaan ناقِشني 16:44، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  14. --حسن (نقاش) 16:52، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  15. --أبو هشام «نقاش» 17:10، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  16. أحمد الياباني راسلني 18:21، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  17. (لبنان خصوصًا وسائر الشَّام عمومًا)--باسمراسلني (☎) 18:25، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  18. --Manal Sh (نقاش) 19:35، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  19. --Dr. Mohammed (نقاش) 19:58، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  20. (ليبيا) أحمد الغرباوي(راسِـ☎️ـلني) 20:09، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  21. -- فاطمة الزهراء راسلني 22:43، 16 يوليو 2021 (ت ع م)
  22. --أفرام (نقاش) 06:02، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  23. (الأردن/ فلسطين) --Freedom's Falcon (نقاش) 06:27، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  24. (بلاد الشام وفلسطين خصوصًا) -- بَراء ناقِشني 06:31، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  25. محايد (السعودية والجزيرة العربية) الأفعى (نقاش) 07:30، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  26. وأعارض وبشدة ويكي مصري، التي أساءت للمصريين، ولا تمثلني إلا الأرابيكا باللغة العربية فقط.--مستخدم:ولاء/توقيعي09:01، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  27. (مصر) --سامي (نقاش) 11:59، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  28. (مصر) --Sgh45 (نقاش) 12:39، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  29. --مصعب العبود (نقاش) 13:47، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  30. (السعودية) --سامي الرحيلي (تواصل) 16:54، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  31. (العراق).السورميري راسِلني 19:23، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  32. (الخليج العربي).--جار الله (نقاش) 19:28، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  33. ؛ هذه المشاريع الجهوية اللهجوية مجرد عبث، لا قيمة معرفية لها ولا أساسات ولا تمت للموسوعات بصلة، أيا كان موقعها الجغرافي في الوطن العربي، مادامت تكتب بلهجة من لهجات العربية. -- صالح (نقاش) 19:33، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  34. (السعودية) --شبيب..ناقشني 19:40، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  35. (العراق) --اباالحسن راسلني 21:34، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
  36. -- وسام (نقاش) 22:10، 18 يوليو 2021 (ت ع م)
  37. --كُـــولد (راسلني) 02:37، 19 يوليو 2021 (ت ع م)
  38. --Noorjarrar (نقاش) 12:18، 19 يوليو 2021 (ت ع م)
  39. --الزرقاء (نقاش) 16:44، 20 يوليو 2021 (ت ع م)
  40. --الحساوي 19:21، 20 يوليو 2021 (ت ع م)
  41. (بلاد الشام) --— Osama Eid (راسلني) 23:40، 21 يوليو 2021 (ت ع م)
  42. --Bmt3s (نقاش) 13:54، 23 يوليو 2021 (ت ع م)
  43. (العراق) طالما هناك ضعف التعليم، وعدم احترام للديموقراطية، وتهجير كثير من العرب من بلدانهم الأصلية إلى بلدان غير عربية. ثم، من أساسيات أرابيكا هو توفر علم لكل إنسان بلغته الأم أو المُحكية. --Ruwaym (نقاش) 18:47، 23 يوليو 2021 (ت ع م)
  44. . (مصر). --Dr-Taher (نقاش) 22:18، 24 يوليو 2021 (ت ع م)
  45. (بلاد الشام) أسامةالفاروسي (نقاش) 15:45، 29 يوليو 2021 (ت ع م)
  46. (العراق) --Abu aamir (نقاش) 11:31، 5 أغسطس 2021 (ت ع م)
  47. (العراق)--حسن القيم (نقاش) 05:59، 7 أغسطس 2021 (ت ع م)
  48. (العراق) و (لهجات الخليج العربي) -- Kış Gülü ناقشني

تعليقات

ساندرا

إجابةً عن السؤال الأول، فأود الإشارة على التفاعل الأفضل بين المجتمع العربي والمؤسسة اليوم، وهذا ما يحمِّل أعضاءه مسؤولية إيصال صوتهم للمؤسسة، وليس فقط الانتظار لتبادر المؤسسة بدورها للسؤال والاستفسار، ومن جهة أخرى فعلى المؤسسة عتب بتجاهلها مجتمع متحدثي اللغة العربية، باعتبارها وفقاً لجميع الأنظمة واحدة من اللغات الكبرى، مما يعني تجاهل مجتمعها عند اتخاذ أي قرار يخصه هو تهميش له، وإهمال لأهميته.--Sandra Hanbo (نقاش) 14:39، 16 يوليو 2021 (ت ع م)

أحمد الياباني

 تعليق: ملاحظة هامة أتمنى الأخذ بها وهي انشاء قائمة باللهجات العربية الأساسية وكذلك اللهجات العربية الحديثة نسبياً وذلك لحصر كل تلك اللهجات تحت الموسوعة العربية ويكون هناك تحديد لما هي اللهجات التي سنكون مسؤولين عنها في حال قامت أي جهة أو أي شخص بمحاولة انشاء موسوعة خاصة بتلك اللهجة أو قامت المؤسسة بفتح نقاش يتعلق بتلك المسألة، كما أدعو لتأسيس فريق على صعيد الموسوعة ككل والطلب من مجموعات ويكيميديا الإقليمية بأن تكون مهمتها حصر كل اللهجات في منطقتها، تحياتي لكم، أحمد الياباني راسلني 18:21، 16 يوليو 2021 (ت ع م)

عادل امبارك

لا توجد هنا منطقة رمادية إما أبيض أو أسود، السؤال الحقيقي بالنسبة لي هل فعلٌا توجد لدينا سلطة فعلية في رفض إنشاء مثل هذه الموسوعات، والأمر الثاني ما هي الخطوة التالية بعد هذا الاستبيان (والذي يعبر حتمًا عن قناعات شخصية لكل فرد على حدة) هل نراسل المؤسسة ونعترض على إنشاء أي موسوعة دون الرجوع إلينا؟ وهل هذا ممكن فعلًا أم توجد جهات سيطر عليها آخرون بينما نحن نيام، الا يجدر بنا كمجتمع التحرك في عمق المؤسسة وممارسة الضغط، أو أن نعمل سويًا على الرقي بالمحتوى بحيث نكون الرواد والمرجع المعرفي فلم يضر الانجليزية وجود 300 موسوعة بلغات أخرى، ربما الأمر يحتمل أمور أخرى أجهلها لكن في آخر المطاف لم ولن تكون اللهجات منافسا للغة العربية ولن تفقد من مكانتها قيد أنملة، قد يفهم من كلامي أنني مع أو ضد وهذا ما بدأت به لا يمكنني أن أنظر بعيون لا تعطينا صورة كاملة تحياتي –عادل امبارك راسلني 13:45، 17 يوليو 2021 (ت ع م)

مرحباً عادل،
أكيد علينا أن نتحرك، ولكن لا نريد أن نلزم أحد بشيء ولا أن نفرض شيئاً على أحد. ما نريده هو أن يجري إشراكنا في صناعة القرارات التي تخص العالم العربي فقط لا غير. Michel Bakni (نقاش) 16:46، 17 يوليو 2021 (ت ع م)
@Michel Bakni وNehaoua: إشراكنا في ماذا طالما نعارضهم أساسًا! --Ruwaym (نقاش) 20:31، 24 يوليو 2021 (ت ع م)
ثم، من الذي أعطانا سلطة التمثيل عن العالم العربي؟ من هو ممثل اللغة العربية في مؤسسة ويكيميديا؟ -Ruwaym (نقاش) 20:49، 24 يوليو 2021 (ت ع م)
يجب أن تميز بين الخلاف والاختلاف.
نحن في اختلاف مع مؤسسة ويكيميديا حول هذه النقطة، وهل الاختلاف يكون بالحوار.
من الذي فوضنا؟ هذا التصويت نتائج هذا الاستبيان. Michel Bakni (نقاش) 20:59، 24 يوليو 2021 (ت ع م)
@Michel Bakni: أرابيكا:الاقتراع ليس بديلا عن النقاش. --Ruwaym (نقاش) 23:58، 24 يوليو 2021 (ت ع م)
أسأت باستعمال كلمة تصويت، والصواب هذا الاستبيان، وذكرت في الأعلى كلمة استبيان.
نحن نستبين رأي المجتمع ولا نقترع بدلاً من التصويت. Michel Bakni (نقاش) 06:59، 25 يوليو 2021 (ت ع م)
شكرا لهذا الاستيبان. كنا في حاجة إليه. Ruwaym (نقاش) 09:21، 25 يوليو 2021 (ت ع م)

محمد أحمد عبد الفتاح

ردًّا على الأسئلة التي طرحها الزميل @Nehaoua: لا أعتقد أنه كانت لنا سلطة عند إنشاء أرابيكا المصرية والأرابيكات العامية الأخرى اللاحقة؛ في النقاش الذي دار في الميتا عند إنشاء أرابيكا مصري عبَّر العديدون من أفراد أرابيكا العربية عن رفضهم للويكي المقترح وقالوا - ومن ضمنهم محدثكم - أن العامية المصرية ليست لغة. الشروط المذكورة لإنشاء ويكي جديد هو أن يكون للغة المقترحة كود ISO معين ووجود مساهمين نشطين في المشروع المقترح. وطبعًا بالنسبة لمن يقترح هذه الأرابيكات، ففي الحالة المصرية لم يصفوها بأنها لهجة بل لغة. وقد تكون هناك أرابيكات بلهجات أو عاميات للغات أخرى غير العربية. هذه الأفكار التي تدعو إلى الكتابة والتدوين بالعاميات موجودة من قبل الإنترنت ومن قبل التلفاز.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:32، 21 يوليو 2021 (ت ع م)

مرحباً محمد،
شكراً على المشاركة، هذا صحيح ولكن علينا أن نغيره لأنه لا يجوز بهذه الطريقة. Michel Bakni (نقاش) 07:00، 25 يوليو 2021 (ت ع م)
◀ Michel Bakni إن كان الأمر متعلقًا فقط بإبلاغ الموجودين هنا عند اقتراح ويكي بإحدى العاميات فيمكننا نحن مراقبة ما يقدم للجنة اللغات. وبحسب التجربة السابقة، رأينا لم يكن ذا أهمية في اتخاذ قرار بالموافقة على أرابيكات العامية السابقة. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:29، 25 يوليو 2021 (ت ع م)
@Michel Bakni: يمكننا الحديث هنا عن الضرر أو ما يثير الاستغراب لدى القارئ بشأن هذه الأرابيكات؛ ففي الفترة الأخيرة عند البحث على جوجل تظهر لي مقالات لشخصيات (ممثلون مثلًا) وبالضغط على هذه الوصلات أتوقع أن تُعرض صفحة من أرابيكا العربية لكن أفاجأ أن الوصلة تعود لأرابيكا بالعامية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:34، 25 يوليو 2021 (ت ع م)

رويم

عذرًا بسبب ضعفي في الفحصى. الحقيقة التي لا يمكن إنكارها، ليست هناك اللغة العربية، فهناك "اللغات العربية"، ومنها الفحصى الحديثة. وأنا اعتبر كل لهجة عربية "لغة" بذاتها طالما يظل مستوى التعليم ضعيفا في كثير من الدول العربية، ولا كل 300 مليون عربي يتقن الفصحى ويكتب بها ويستطيع تكلم بها. ثم علينا اعتبار الواقع الاجتماعي والسياسي، فهناك ملايين عربي تم تسفيرهم وتهجيرهم وأصبحوا شتات متفرقة في عالم، وعمومًا بلد مقصد ليس عربي. وبعد الجيل الأول، لا أحد منهم يتقن العربية، لا الفصحى ولا العامية.
أما من منظور لغوي: أول شيء أنا لا أؤيد أي لهجة عربية تكون لها ويكيبديا خاصة لها، يجب أن يكون هناك دراسات أكاديمية ومعاجم لغوية لهذه وبهذه اللهجة، وأسلوب كتابة متفق عليها، والخ. أنا مع أرابيكا للعرب الذين حقيقةً لا يتحدثون الفحصى، فهناك عرب في موريتانيا وتشاد وجيبوتي والصومال والنوبة وإيران وتركيا ... لا يتقنون الفصحى، ولا يستطعيون أن يتعلمونها ولا يعتبرون جزءًا من "الوطن العربي" السياسي حتى يكون هناك اهتمام بهم. هم مهشمون ثقافيًا بالنسبة للمركزية الفصحى، أما من حقهم الطبيعي أن يتوفر لهم العلم بلسانهم، فخلافات حول تسمية لسانهم بـ"لهجة " أو "لغة" لا ينتهي.

وأخيرًا، «وإنا له لحافظون»، ولا ضرر لنا أن يكون هناك ويكيبديات الأخرى بالعربية، هم يبقون "أرابيكا" ولا يكون لهم ويكي الاقتباس ومقالاتهم تظل محدودة في الثقافة والشعبيات والجغرافيا واهتمامات وهوايات شخصية مستخدمون فيها، ولا أحد يستطيع أن يكتب مقالة علمية باللهجة. لا خوف علينا ولا نحزن ولا نفرح، وهناك الحقوق اللغوية. فأنا مع تعدد اللغات العربية في أرابيكا - في إطار علمي وأكاديمي -، وأؤيدها، خاصة نعرف أن هناك استبداد لغوي في بعض بلدان عربية. --Ruwaym (نقاش) 19:26، 23 يوليو 2021 (ت ع م)

@Ruwaym: للمعلومة فقط، اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في موريتانيا وبالتالي فهم لا يعانون إطلاقا في الكتابة بها، ومن السهل التفريق بين اللغة واللهجة فاللغة لها قواعد مكتوبة وواضحة بينما هذا غير موجود في اللهجات، نقطة آخيرة النص الذي كتبته أعلاه جيد، بالتالي يمكنك تخطي الضعف في اللغة.اباالحسن راسلني 22:27، 23 يوليو 2021 (ت ع م)

اللغة العربية الفصحى مفهومة في بلدان العالم العربي كله، أنا أدرس في فرنسا منذ سنوات، ولدينا طلاب من المغرب وتونس وموريتانيا وحتى من السودان، وأتحدث معهم كلهم بالفصحى فيفهموها. Michel Bakni (نقاش) 21:00، 24 يوليو 2021 (ت ع م)
@Michel Bakni واباالحسن وائل: بكل أحوال أن الأمة العربية - قديمًا وحديثًا - لا تتحدث بلغة واحدة فقط، وهي اليوم الفصحى الحديثة رسميًا، وهناك عدة لغات عربية وليست واحدة. وأنا أؤيد التنوع والتعدد في ويكيبديات العربية منها: هنا العربية (الفصحى)، والمصري، والدارجة.
ماذا أن نقارن أنفسنا باللغات الإيرانية؟ فهناك أرابيكا الفارسية fa.wikipedia.org، والطاجيكية tg.wikipedia.org، والمازندرانية mzn.wikipedia.org، والجيلكية glk.wikipedia.org وغيرها.
ماذا عن اللغات الأتراكية: وعددهم 17.
ماذا عن الحضارة الهندية؟ فهناك أرابيكا الهندية، والسندية، والبنجانية، والبنجانية الغربية، والبلوشية، والبلوشية الغربية، وإلخ...
ماذا عن الكوردية؟ هناك أرابيكا السورانية ckb.wikipedia.org، والكرمانجية ku.wikipedia.org ، والزازاكية diq.wikipedia.org.

ما الذي يميز العرب عن باقي شعوب العالم؟ --Ruwaym (نقاش) 23:54، 24 يوليو 2021 (ت ع م)

@Ruwaym: أحسنت. لقد سبق اقترحت في مجموعة أرابيكا العربية عام 2019 تغيير اسم الموسوعة من أرابيكا العربية إلى أرابيكا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ثم لم أكد أكمل كتابة مقترح لفصل كل لغة في موسوعة خاصة حتى تم طردي من المجموعة! أحمد الله أننا في زمن تساقط القومجية العربية وإلا لرأيت طلبات إغلاق أرابيكا الآشورية / السريانية (العربية) وأرابيكا القبائيلية الأمازيغية (العربية)!! والتي استغرب سكوت القوميين العروبيين عنهما حتى الآن على العكس من النسخة المصرية. الأفعى (نقاش) 01:10، 25 يوليو 2021 (ت ع م)
@الأفعى: أنا شخصيًا أفضل تسمية "أرابيكا داخل الوطن العربي"، لأن اليوم عربي يعني الذي يسكن داخل الوطن العربي. بكل أحوال،‌ تبقي هنا أرابيكا العربية الفصحى.
question mark اقتراح أنا اقترح أن نبني شيء مثل ما عملوا في ku.wikipedia.org. هي موسوعة كوردية كرمانجية تكتب بثلاثة أنظمة للكتابة، نفس اللغة ثلاثة الكتابة. ونحن نستطيع أن نعمل مثلهم للعامية والفصحى معًا هنا للعديد من المقالات. لكن مرت عشر سنوات ونحن فقط نعارض العاميات، واحيانًا نبث الكراهية ضدهم. والرد الطبيعي عندهم انشاء موسوعة مستقلة بالعامية، لأننا هنا لا نعترف بهم أساسًا. كأننا كلنا نتحدث الفصحى دائما مثل إيمان الغزاوية.--Ruwaym (نقاش) 12:27، 7 أغسطس 2021 (ت ع م)
بعض المعلومات المفيدة
  • كتاب «حكاية أرابيكا» لعباد ديرانية: أحسن ما سمعت عن القضية الفصحى - العامية، هو كتاب عباد ديرانية، نشره في 2017 بعنوان «حكاية أرابيكا: كيف صنع متطوعون عاديون أعظم موسوعة في تاريخ البشرية»، وفي فصل «قضايا جدلية»، بقسم «2. لماذا توجد أرابيكا المصرية؟» صص 132-38، وقد شرّح القضية شرحًا مناسبًا. يمكنكم حصول عليه من هذه الوصلة. --Ruwaym (نقاش) 00:15، 26 يوليو 2021 (ت ع م)
  • «قول الفصل في رد العامي إلى الأصل» لشكيب أرسلان: ذكر فيه عن مكانة العامية في العربية.وصلة. أقترح قراءة هذه الصفحات لمن ظهر معارضًا شديدًا للأرابيكات العربية العامية، @ولاء وصالح: وأيضًا الزميل @Michel Bakni: نفسه، يبدو للمعارضتكم ليست خلفية علمية لغوية، مع كل احترامي لرأيكم. --Ruwaym (نقاش) 10:10، 5 أغسطس 2021 (ت ع م)

Yaakoub45

مرحبا، صراحة استغرب من هذا الاستبيان مع أن الأخ ميشال دائما ما يستعمل قالب {{كن جريئا وناقش}} ونلاحظ هنا غياب النقاش، النقاش هو الأساس وليس التصويت. كذلك الغريب في الأمر أن هذا جاء بعد تنظيم ما سمي بحوار في مواقع التواصل الاجتماعي: تحت عنوان هل اللهجات لغات مستقلة-حوار حول أرابيكا اللهجات العربية، والشيء الذي أعلمه لحد الساعة ولا أحد منهم عالم لسانيات.

والتصويت على أسئلة أراها فضفاضة دون تقديم أي معلومات مهمة للمستخدمين، لماذا عدم تقديم هذه المعلومات لماذا؟. قبل التصويت من المفروض يكون هناك نقاش سلسل ونعرف رأي جميع من هنا، على الرغم من أن المجتمع الحالي لا يعس حقيقة التنوع والتمثيل في أرض الواقع ومثال المصوتين فوق خير دليل أغلبية المستخدمين من منطقة معينة. إلى جانب ذلك في القطر الواحد على سبيل المثال مصر يوجد من هو مع ومن هو ضد أرابيكا المصرية.

قبل الحكم على الشيء يجب دارسته دراسة موضوعية وتقديمها للمجتمع بعيدا عن النزعات سواء السياسة أو القومية أو غيرها، لماذا لم تأخذ أرابيكا المصرية كمثال بما أنها الأقدم، ما هي ايجابياتها وسلبياتها؟ هل أدت دورها كموسوعة؟ هل أثرت سلبا أم إيجابا في أرابيكا العربية؟ ما هي شروط إنشاء موسوعة؟ ما هو هدف الموسوعة بأي لهجة أو لغة؟ ما السبب الذي جعل إنشاء أرابيكا المصرية أو أرابيكا الدارجة المغربية؟... هناك عدة أسئلة هامة أخرى وليس فقط التصويت.

موسوعة أرابيكا العربية تحتاج مناصرة من خلال التحرير والتحرير وتنقيح المقالات والشيء المهم عدم تنفير المستخدمين. هذا هو الأهم أراه. --Yaakoub45 (نقاش) 08:07، 25 يوليو 2021 (ت ع م)

مرحبأ يعقوب،
هذا ليس تصويتاً بل هو استبيان، وقد كتب ذلك في عنوانه، والهدف منه استبانة رأي المجتمع في السؤالين المطروحين، ونحن لا نصوت على أي مسألة.
لو كان لديك أي مسألة ترغب في مناقشتها فتفضل ضعها هنا. Michel Bakni (نقاش) 08:28، 25 يوليو 2021 (ت ع م)
أيضاً انتبه بأننا لا نستبين الرأي في وجود هذه الموسوعات ولا في حقها في الوجود من عدمه.
بل نسأل عن طبيعة العلاقة بين المؤسسة والمجتمع العربي، ولاحظ أن السؤال يشدد على إبلاغ المجتمع لا على أخذ موافقته، وأنه يختص تحديداً باللهجات العربية. Michel Bakni (نقاش) 08:35، 25 يوليو 2021 (ت ع م)
@Yaakoub45: أنا اعتقد أن هناك انحياز معرفي واضح بالنسبة للعامية في أرابيكا العربية. --Ruwaym (نقاش) 12:34، 7 أغسطس 2021 (ت ع م)

ملخص النتائج

بعد مرور 3 أسابيع على هذه الاستبانة كانت الإحصاءات كالتالي:

السؤال نعم لا محايد
الأول 45 1 0
الثاني 45 1 1

شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 01:06، 8 أغسطس 2021 (ت ع م)

شكراً @Dr-Taher:،

الآن الخطوة التالية هي مراسلة لجنة اللغات في المؤسسة باسم المجتمع العربي وإطلاعها على النتائج، سأكتب رسالة لها وأضع مسودتها بالعربية والإنكليزية خلال أسبوع، لو كان هناك أي ملاحظات ترغبون بتضمينها يُرجى إضافتها في الأسفل.--Michel Bakni (نقاش) 07:19، 18 أغسطس 2021 (ت ع م)

مرحبًا ميشيل وشكرًا لجهودك وجهود الجميع، أتمنى إضافة نقطة للرسالة الموجهة للجنة اللغات: على لجنة اللغات التواصل الدوري مع المجتمعات وخاصة النشيطة منها وغير الممثلة باللجنة مثل مجتمعنا العربي. مودتي NANöR (نقاش) 14:35، 27 أغسطس 2021 (ت ع م)
أعتقد من الأفضل مراسلة المؤسسة بِاسم المشاركين بهذا الاستبيان ونقاشه لضمان المصداقية والشفافية. ما هو رأيكم؟ تحياتي NANöR (نقاش) 12:27، 28 أغسطس 2021 (ت ع م)
@NANöR: هل يمكنك تحدث عن نتيجة هذا الاستيبان حتى نراسل المؤسسة؟ خارج الاعداد يعني. أنا ما فهمت، يعني لا يحق للعرب الذين لا يتحدثون الفحصى أن يتوفر لهم العلم ويكتبون في موسوعة حرة؟ أنا ما أفهم هذه الكراهية للعامية العربية في حين حتى القرآن الكريم تأثر بلهجات العربية. --Ruwaym (نقاش) 19:07، 8 سبتمبر 2021 (ت ع م)
من لا يفهم العربية الفصحى من العرب عليه أن يلتحق بدورة لمحو الأمية. العربية الفصحى هي اللغة الرسمية في الدول العربية كلها، فكيف هناك عربي لا يفهمها؟ كيف يقرأ الصحف؟ كيف يتواصل مع حكومة بلده؟ كيف يدرس في المدارس؟ كيف يقرأ الملصقات الدعائية وإشارات المرور. Michel Bakni (نقاش) 19:37، 8 سبتمبر 2021 (ت ع م)
مرحبا رووايم، لا لا يمكنني التحدث خارج الأعداد لسبب بسيط، صحيح أنني لم أشارك بالاستبيان لاعتراضي على طريقة طرحه وتوقيته ومكانه أيضًا لكن اعتراضي قطعي على ويكيبديات بنسخ لا تقوم على دراسة كاملة وشاملة للغة والحاجة لهذه النسخ والتواصل مع أكثر من جهة قبل طلب إنشاءهم واعتمادهم من لجنة اللغات في المؤسسة. تحياتي NANöR (نقاش) 19:49، 8 سبتمبر 2021 (ت ع م)
@Michel Bakni: المرء ابن بيئته. ولا لغته الأم ولا أصله ولا نسبه. وعربي الذي يعيش خارج البيئة العربية، فهو ليس عربيًا عندكم، ولو يكون عربي إثنيًا. @NANöR: شكرًا للتوضيح. --Ruwaym (نقاش) 13:23، 13 سبتمبر 2021 (ت ع م)
العفو. NANöR (نقاش) 13:34، 13 سبتمبر 2021 (ت ع م)
الزميل Michel Bakni هل مُمكن أرشفة هذا الاستبيان؟ مضت فترة طويلة ويأخذ مساحة كبيرة في الميدان مما يُصعب التصفح، يُمكن عند الإنتهاء من صياغتك من الرسالة التي تُخطط القيام بها تضعها في الميدان في قسم جديد ويطلع عليها المُجتمع.--فيصل (راسلني) 22:11، 20 سبتمبر 2021 (ت ع م)
نعم لا مشكلة، للأسف لم يتح لي الوقت بعد للكتابة Michel Bakni (نقاش) 22:27، 20 سبتمبر 2021 (ت ع م)

نتائج انتخابات مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا الأكثر إثارة للجدل

شكراً لكل من شارك في انتخابات مجلس الأمناء لعام 2021. راجعت لجنة الانتخابات الأصوات التي أدلى بها الناخبون في انتخابات مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا لعام 2021، والتي تهدف لاختيار أربعة أمناء جدد. بلغ عدد الأصوات الصحيحة 6873 صوتاً من 214 مشروع ويكي. حصل المرشحون الأربعة التالية أسماؤهم على أكبر قدر من الدعم:

  1. Rosie Stephenson-Goodknight
  2. Victoria Doronina
  3. Dariusz Jemielniak
  4. Lorenzo Losa

في انتظار تعيين مجلس الإدارة تم تصنيف هؤلاء المرشحين بناءً على تصويت المجتمع، لكن لم يتم تعيينهم بعد في مجلس الأمناء. فهم لا يزالون بحاجة إلى اجتياز فحص الخلفية بنجاح واستيفاء المؤهلات الموضّحة في اللوائح. قد تختلف مدة هذه العملية حسب بلد إقامة المرشحين. حدّد مجلس الأمناء موعدًا مؤقتًا لتعيين الأمناء جدد أقصاه نهاية هذا الشهر. كما أقرّ مجلس الأمناء تمديد فترة انتهاء أعمال الأمناء المغادرين لتسهيل عملية الانتقال.

شكراً لجميع المرشحين

شكراً لجميع المرشحين لمشاركتهم. في هذه الانتخابات، حققنا رقمًا قياسيًا في عدد المرشحين والتنوع الإقليمي، حيث ينتمي أكثر من نصف المرشحين الـ 19 إلى مناطق خارج أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية. استخدمت الانتخابات نظام الصوت الواحد القابل للتحويل للمرة الأولى. لا يشير هذا النظام إلى عدد الأصوات أو نسبة التأييد، بل يظهر في أي جولة تم إقصاء كل مرشح. يمكنك مراجعة النتائج الكاملة في ميتا ويكي، التي توثق ترتيب خروج كل مرشّح رياضياً.

شكراً لجميع متطوعي الانتخابات

أكّد مجلس الأمناء على أهمية زيادة التنوع في المجلس. شارك عشرات المتطوعين، بدعم من فريق الميسرين متعددي اللغات، بالترويج للانتخابات بأكثر من 61 لغة. استضاف المتطوعون العديد من النقاشات عن انتخابات المجلس بأكثر من 50 لغة وشجّعوا أعضاء مجتمعاتهم على المشاركة والتصويت.

الإحصائيات فتحت انتخابات مجلس الأمناء لعام 2021 آفاقاً جديدة في عدة مجالات. سينشر فريق استراتيجية الحركة والحوكمة تقريرًا بأهم المقاييس قريبًا. يمكنك قراءة ، بعض الإحصائيات في ميتا-ويكي. فيما يلي بعض أبرز النقاط.

  • زادت نسبة المشاركة عن انتخابات 2017 بحوالي 1,753 صوتاً. وبلغت نسبة المشاركة الإجمالية 10.13٪، بزيادة 1.1 نقطة مئوية عن عام 2017.
  • كانت أعلى مشاركة بين الأرابيكات التي تضمّنت 5 ناخبين مؤهلين على الأقل في موقع أرابيكا الهوسا والإيغبو، حيث بلغت النسبة فيهما 75٪ (6 من 8 ناخبين مؤهلين). من المشاركات المرتفعة أيضاً أرابيكا التيلوغوية والنيبالية والبنجابية.
  • كانت أكبر زيادة في المشاركة بين الأرابيكات التي لا يقل عدد الناخبين المؤهلين فيها عن 50 ناخبًا كانت في أرابيكا الكاتالونية، حيث صوت 36.3٪ من الناخبين المؤهلين (28 نقطة مئوية أعلى من عام 2017).
  • بلغ عدد الويكيهات الممثلة في الانتخابات 214 لغة. أما الويكي التي مثلّها الناخب فهي تلك التي أنشأ فيها حسابه الأصلي للمرة الأولى.
  • 74 ويكي لم تشارك في انتخابات 2017 شاركت في هذه الانتخابات.
  • عدد الأرابيكات\المشاريع التي تضمنت ناخباً واحداً على الأقل لكن لم تشارك في التصويت 226 ويكي.
  • أكبر عدد من الناخبين في هذه المجموعة كان في أرابيكا الكانتونية، بعدد 25 ناخباً مؤهلاً.

في الأيام القادمة، سيتم إصدار قائمة للأصوات لإتاحة المجال لإجراء تحقّق أعمق ونشر المزيد من المقاييس.

انتخابات 2022

من المخطط إقامة انتخابات مجلس الأمناء التالية عام 2022. يمكن لأعضاء المجتمع المهتمين مراقبة صفحة انتخابات مؤسسة ويكيميديا للاطلاع على التحديثات. سيتم انتخاب مرشحين لشغل أربع مقاعد مجتمعية في حينه. الوقت ليس مبكراً جداً للتفكير والتجهيز للترشّح. قد يرغب أعضاء المجتمع بمراجعة مصادر المرشحين لمعرفة المزيد عن التوقّعات وكيفية التحضير لهذا المنصب.

MediaWiki message delivery (نقاش) 11:08، 8 سبتمبر 2021 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

تطوير قائمة مختارة

السلام عليكم،

ساهمت السنة الماضية مع فريق عمل في تطوير قائمة النقود الورقية السورية ووسمت بالمختارة. قوالب العملات المستخدمة بالمقالة قديمة وسنستبدلها بهذا القالب.

السؤال هو كيف يمكن تطوير مقالة أو قائمة وسمت حديثّا (منذ عام)؟ هل أستطيع إدراج قالب تطوير على المقالة والعمل عليها؟ تحياتي

NANöR (نقاش) 07:19، 18 سبتمبر 2021 (ت ع م)

يمكن التطوير بترشيح المقالة مراجعة المحتوى المختار أصولاً ثم العمل على صيانتها. Michel Bakni (نقاش) 10:39، 18 سبتمبر 2021 (ت ع م)
شكرًا للرد، هل نستطيع تطويرالقائمة أي استبدال القوالب والمقالة تحت مراجعة المحتوى؟ تحياتي NANöR (نقاش) 11:03، 18 سبتمبر 2021 (ت ع م)
الهدف من المراجعة هو تعديل تطوير المقالة الموسومة. Michel Bakni (نقاش) 11:05، 18 سبتمبر 2021 (ت ع م)
تمام شُكرًا للتأكيد. تحياتي NANöR (نقاش) 11:07، 18 سبتمبر 2021 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

أسماء تصنيفات غريبة

مرحبا، أتمنى أن أكون قد اخترت المكان الصحيح لطرح استغرابي من أسماء تصنيفات تجمع بين الماضي والحاضر بشكل غريب. وغالبا ما يكون الأمر متعلقا بالدول الحديثة في إشارة إلى فترة لم تكن موجودة فيها من الأساس. مثل : تصنيف:علماء صيدلة من الإيران في العصور الوسطى ... إلخ. وقد واجهنا مثل هذا المشكل سابقا في ربط المقالات بالبوابات. فهل يمكن تصحيح هذا الأمر ؟ --- مع تحياتي - وهراني 17:54، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)

◀ أهلا وهراني، أظن حسب رأيي بأن المكان الصحيح لمُناقشة مثل هذه الأمور هُو إما صفحة أرابيكا:طلبات النقل، أو طرح الأمر مُباشرة في صفحة نقاش أرابيكا:طلبات نقل التصنيفات كون الأمر يهُم التصنيقات على وجه التحديد. تحياتي Mohamed Belgazem (نقاش) 20:23، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
للعلم باسم --علاء راسلني 20:23، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
كُل التصنيفات من هذه الشاكلة يُفترض نقلها إلى: عُلماء كذا مُسلمون أو عُلماء كذا مسلمون في العصر الذهبي للإسلام-- باسمراسلني (☎) 20:48، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
@باسم: قد تتضمن هذه التصنيفات من هم غير مسلمين.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:06، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
علماء مسلمون تشتمل على المسلمين وغير المسلمين من أهل ديار الإسلام، والمقصود بها المُسلمون دينًا والمُسلمون ثقافةً-- باسمراسلني (☎) 21:22، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
◀ باسم أرى أن التصنيف الغرض منه توضيح الفرع العلمي والبلد والعصر وليس ثقافة وعادات الشخص التي قد تختلف من شخص لآخر. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:33، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
هذا هو التصنيف بحسب الوصف التاريخي السليم. الأمر ليس اجتهادًا مني-- باسمراسلني (☎) 21:39، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
◀ باسم أتفق مع العصر الذهبي للإسلام، لكن كيف نضع تصنيف علماء مسلمون لشخصية عالم دين مسيحي أو يهودي؟ محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:51، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
يُمكننا القول مثلًا: رجال دين مسيحيون (أو يهود أو صابئة) من العصر الذهبي للإسلام، أو ساهموا في بناء الحضارة الإسلامية-- باسمراسلني (☎) 22:16، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
◀ باسم من العصر الذهبي أو في الدولة الأموية، العباسية، العثمانية وغيره هو الصحيح. لكن لا يمكن أن نقول علماء مسلمون على أشخاص غير مسلمين، فهذا يدخل عنصر الثقافة، غير محددة المعنى، ولا أعتقد أنه تصنيف شائع طبعًا. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:21، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
يا سيدي هذا ليس اجتهادًا وليس رأيي الشخصي. هذا هو المُعتمد والمعمول به، والمُعترف به بلسان بعض أعلام المسيحيين العرب مثل ميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران. لن أرمي كلامًا أنا غير واثق منه خاصَّةً في التاريخ الإسلامي-- باسمراسلني (☎) 22:31، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
◀ باسم أرى أن توضح المعتمد والمعمول به، في مقالات أرابيكا أم في أي أعمال خارجية؟ هل يمكن أن نقول علماء كيمياء عثمانيون أم علماء كيمياء مسلمون عثمانيون؟ أرى الأولى هي الصحيحة والثانية غير صائبة، ونفس الاختيار للدول السابقة. في تصنيفات أرابيكا لا يجمع الدين أو الثقافة - ما معناها؟ - مع الفرع العلمي للعالِم. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:16، 15 سبتمبر 2021 (ت ع م)
مرحباً محمد، لا أتفق مع اقتراحك، كونه كلمة عثمانيون تشير إلى عائلة بني عثمان تحديداً لا إلى الناس الذين حكموهم.
أعتقد الأفضل أن يكون الاسم: علماء كذا في عصر دولة كذا، ثم تجمع هذه التصاتيف تحت علماء كذا في العالم الإسلامي في العصور الوسطى. Michel Bakni (نقاش) 06:57، 16 سبتمبر 2021 (ت ع م)
◀ Michel Bakni لا خلاف، يمكن أن يكون التصنيف في الدولة العثمانية أو الدولة العباسية أو في الدولة الأموية. لكن ثقافة الشخص أو دينه لا توضع؛ فهي تختلف من شخص لآخر ولا تمثل جنسية الشخص بالمفهوم المعاصر كما أنها ليست ذات صلة بعِلمه وتخصصه. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 08:43، 16 سبتمبر 2021 (ت ع م)
عظيم، لا مشكلة إذأً! Michel Bakni (نقاش) 10:13، 16 سبتمبر 2021 (ت ع م)
المُعتمد والمعمول به في الأعمال الخارجية الأكاديمة هو ما يجب أن يُستخدم في أرابيكا-- باسمراسلني (☎) 11:11، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)

صيغة التعديلات المعلقة

مرحبا، صيغة التعديلات المعلقة لا تذكر أن هناك صفحة لمراجعة التعديلات، على عكس صيغة المقالات غير المراجعة حيث تذكر أن هناك صفحة لمراجعة المقالات، هل يمكن إضافة وصلة لطلبات مراجعة التعديلات؟ تحياتي.--أبو الشاي حليب راسلني 05:42، 18 سبتمبر 2021 (ت ع م)

أبو الشاي حليب مرحبتين، ما المقصود بالصيغة؟ هل من مثال؟--فيصل (راسلني) 22:09، 20 سبتمبر 2021 (ت ع م)
@فيصل: أقصد أن صيغة المقالات غير المراجعة تذكر أن هناك صفحة لمراجعة المقالات (هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك.) على عكس صيغة التعديلات حيث لا تذكر أن هناك صفحة لمراجعة التعديلات (تعديل واحد في هذه النسخة معلق للمراجعة. فحصت النسخة المستقرة في 2 سبتمبر 2021.)--أبو الشاي حليب راسلني 05:26، 21 سبتمبر 2021 (ت ع م)
  • مرحبًا.. لا أتفق مع تعميم صفحة مراجعة التعديلات للكل، فالصفحة -حسب رأيي- تخدم فئةً مُحددة من المسجلين، وبالعادة في الدورات التعليمية لأرابيكا نُنبّه المسجلين الجدد للإضافة التي تُساعدهم في طلب المراجعة في هذه الصفحة، من أجل تسهيل العمل عليهم وتسهيل انخراطهم في المجتمع بعد توضيح آلية التحرير في أرابيكا.. بمعنى أن تلك الطلبات ستكون جيّدة نوعًا ما، وليست شاملة لكل التعديلات خصوصًا تعديلات المجهولين.. كميّة التعديلات أكثر بكثير من المقالات غير المراجعة لذلك لا حاجة لغمر صفحة مراجعة التعديلات بها، خصوصًا وأن المجهولين لا يُتاح لهم استخدام الإضافة التي تتكامل مع الصفحة وطريقة تقديم وعرض الطلبات.. أيضًا التعديلات المعلّقة جزئية واضحة وهنالك عدّة صفحات تخدم عرضها كأحدث التغييرات وقوائم المراقبة للمهتمين، صحيح أن الأمر ينطبق على المقالات غير المراجعة لكن ليس بنفس الكمّ.. --شبيب..ناقشني 06:08، 21 سبتمبر 2021 (ت ع م)

لجنة صياغة ميثاق الحركة - موعد انتخابات المجتمع 11-24 أكتوبر

تتضمن هذه الرسالة القصيرة تحديثاً عن مشروع ميثاق الحركة. انتهت فترة الترشّح لعضوية لجنة صياغة الميثاق يوم 14 سبتمبر، حيث تقدّم للترشح عدد جيد من المرشحين يمثلون تنوعاً ملحوظاً. ستتكون اللجنة من 15 عضواً، سيتم انتخابهم\اختيارهم بثلاث طرق مختلفة. سيتم اختيار اللجنة-15 عضواً بعملية من 3 خطوات:

  • عملية الانتخاب، حيث ستختار مجتمعات ومشاريع ويكيميديا 7 أعضاء لعضوية اللجنة.
  • عملية الاختيار، حيث ستختار الجهات الشقيقة 6 أعضاء لعضوية اللجنة.
  • تعيّن مؤسسة ويكيميديا عضوين اثنين لعضوية اللجنة.

ستجرى الانتخابات في الفترة من 11 أكتوبر حتى 24 أكتوبر. في حين ستجرى العمليات الأخرى في نفس الفترة بالتوازي، بحيث تنتهي عملية الاختيار\الانتخاب بحلول الأول من نوفمبر.

لقراءة النص كاملاً عن ميثاق الحركة ودوره وعملية إنشاءه، طالع صفحة الميتا المخصصة. كما يمكنك التواصل معنا في أي وقت من خلال قناة تليغرام أو بإرسال بريد إلكتروني إلى ([email protected]). Mervat (WMF) (نقاش) 08:58، 22 سبتمبر 2021 (ت ع م)

تعديلات متشابهة

النقاش نقل من أرابيكا:الميدان/سياسات --محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 09:24، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)

مرحبا جميعًا، لاحظت في الآونة الأخيرة وعلى وجه الخصوص منذ عام تقريبًا ظهور عدد كبير من الحسابات أقدرها بالعشرات إن لم يكن أكثر والتي يكون لها نفس التعديلات، وهي تتلخص فقط في إضافة الوصلات [[ ]]، حتى في الجمل العادية، هل لاحظ أحد ذلك معي؟ ما هي هذه الحسابات؟ ولماذا تعديلاتهم تقتصر على هذا النمط؟ في الحقيقة أمر يدعو إلى الريبة، وإن كانت هذه التعديلات صحيحة (على الرغم من أنها خلقت كمًا كبيرًا من التعديلات المعلقة)، لكن هذا العدد من الحسابات يدعوني دائمًا إلى التسائل، فهل من أحد يعرف من هم؟ --Mishary94 (نقاش) 23:42، 16 سبتمبر 2021 (ت ع م)

أهلاً مشاري، هذه مُهمة يتم إعدادها من قبل فريق النمو عن طريق وضع مهام للمبتدئين وهي تعديلات بسيطة مثل "الوصلات الداخلية". أنا بصراحة بدأت أرى بأنها مهمة غير ضرورية، وكثيرًا ما لاحظت "إفراط باستخدام الوصلات الداخلية" دون أي هدف ودون أي فائدة، وبعد التجربة أرى بأن يجب إيقاف هذه المُهمة، ووضع مهام تُحقق فائدة بشكل أكبر مثل التصحيحات الإملائية، تقليل الفراغات بين علامات الترقيم وهكذا. وهذه إشارة للزميل Dyolf77 (WMF) تحياتي.--فيصل (راسلني) 23:55، 16 سبتمبر 2021 (ت ع م)

شكرًا للتوضيح @فيصل: أتفق معك تمامًا لا أؤيد وجودها، عطفًا على كونها قد خلقت كمًا كبير من التعديلات المعلقة، فقد أفسدت قائمة المراقبة لدي، أتمنى أن تلغى لإن ضررها أكبر من نفعها --Mishary94 (نقاش) 00:08، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)

مرحبا بالجميع، شكرا ◀ فيصل على التنبيه. شكرا ◀ Mishary94 على طرح الموضوع.
كما أشار الزميل فيصل، هذه ميزة من الأدوات التي يعدّها فريق النموّ. والتي ستضاف إليها مزايا أخرى في القريب العاجل.
بالرجوع إلى مهمّة إضافة رابط، لاحظنا داخل الفريق «إدمان» بعض الوافدين الجدد على هذا النوع من التعديلات. لكن في المقابل، لاحظنا أيضا تطوّرا كبيرا في استبقاء المستخدمين الجدد وعودتهم إلى الموسوعة للقيام بالتعديلات، أيا كانت. وهذا من أهداف عمل الفريق. لذلك نحن بصدد إنشاء أداة جديدة، ربما ستنافس أداة إضافة الروابط، لكن الأهمّ من ذلك أننا سنطلب من الجدد عدم تجاوز سقف معيّن من نفس النوع من التعديلات، ويقوموا باكتشاف الموسوعة وطرق التعديل فيها.
هل هذا التوجّه يعوّض ما ذكرتماه من إيقاف نهائي للأداة، خاصّة أنها لا تفضي إلى تخريب في المقالات؟ أو أنكما تجدان أن الحلّ هو تعطيل الأداة؟
تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 09:31، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)
 تعليق: أنا أرى من الأفضل حصر هذه التعديلات على من يملك صلاحية محرر أو مراجع تلقائي بدلًا من إيقافها.--أبو الشاي حليب راسلني 09:46، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)
 تعليق: أُؤيد بقاء هذه المُهمة بشدة لسببين. السبب الأول هُو أن هذه المُهمة تُساهم في خفض عدد المقالات اليتيمة من خلال إضافة الوصلات الداخلية، أما السبب الثاني فهُو أن هذه المُهمة قد جذبت العديد من المُستخدمين الجدد إلى الموسوعة وانخرطوا بشكل إيجابي فيها. هُناك مُشكلة وهي إضافة بعض الوصلات العبثية أو غير الضرورية كوصلات التواريخ مثلا، أو أحيانا إضافة وصلات خاطئة لكن أعدادها قليلة مُقارنة بالتعديلات الصحيحة 100%. لذا بدل إلغائها، أقترح إعطاء إرشادات للمُستخدمين الجُدد حول هذه الأمور الخاطئة، أو حتى تعلميهُم طرقة إضافة وصلات إنترويكي في حالة غياب وصلة للمقالة المُستهدفة في أرابيكا العربية. تحياتي للجميع.--Mohamed Belgazem (نقاش) 10:51، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)
Mohamed Belgazem أهلاً محمد، بخصوص "تقليل المقالات اليتيمة"، كم كانت عدد المقالات اليتيمة قبل وبعد إعتماد هذه المُهمة؟ لا أعتقد بأن الرقم تغير فعليًا. مُعظم الوصلات هي لمقالات غير يتيمة. أرجو لو كان لديك دليل حول "تقليل المقالات اليتيمة" أن نراه ونستفيد، أو الزميل الحبيب يُفيدنا بهذه المعلومة تحياتي.--فيصل (راسلني) 11:06، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)
أهلا ◀ فيصل، بالطبع العدد قليل وقليل جدا، لأنه كما قلت مُعظم الوصلات هي لمقالات غير يتيمة، كما أن عدد المقالات التي تُنشأ يوميا أغلبها تُصبح يتيمة، لذا من الصعب الاعتماد على هذه المُهمة من أجل خفض المقالات اليتيمة كحل وحيد. أنا فقط قُلت أن من بين ميزات هذه المُهمة أنها تُساهم في خفض عدد المقالات اليتيمة مهما قل حجم هذا الأمر، كما أرى أن السبيل الوحيد للتقرير في ماذا سوء هذه المُهمة هُو بمعرفة عدد التعديلات المُسترجعة المُرتبطة بهذه المُهمة، أما بهذا الشكل لا يُمكن البث في مدى نفعها أو مضرتها. تحياتي. Mohamed Belgazem (نقاش) 11:14، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)
  •  تعليق: مرحبًا بالجميع، من تجربتي لهذه الخاصية وجدتها مفيدة جدًا، ربما يمكن تنقيحها وحصرها بحَثّ فريق النمو بحصر قائمة الوصلات والابتعاد قدر الإمكان عن الوصلات الشائعة والاكتفاء بالوصلات الدقيقة، وعلاج إدمان بعض المستخدمين (المذكور هنا عشرات) فيمكن الأخذ بيدهم ومساعدتهم في فهم اكثر لعمل الموسوعة بدلًا من تنفيرهم وجعل الأمر وكأنه تخريبي، آسف لأن نظرتي تفاؤلية رغم أنه يضع ضغطًا زائدًا على المحررين، ونحن نريد زيادة المتطوعين لا تنفيرهم تحياتي –عادل امبارك راسلني 11:34، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)

 تعليق:، اري لم تم وضع حد يومي على هذه المهمة للمستخدم الواحد سوف يكون أفضل من إلغائها بشكل تام، وايضا عدد التعديلات التي تمت ليس بالعدد الكبير تقريبا 5000 تعديل منذ شهر مايو الماضي. تحياتي. -- Lokas (راسلني) 12:07، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)

 تعليق: أهلاً الحبيب مهني، بدلا من إيقاف الأداة. هل ممكن توضح لنا على أي أساس يتم إقتراح هذه المقالات. كذلك لو يتم الإعتماد على تصنيف:مقالات نهاية مسدودة مع استثناء المقالات الغير مراجعة. وكتابة ملاحظة للجدد بوضع وصلات لها علاقة مباشرة بالمقالة والإبتعاد عن وصلات التواريخ. سؤال جانبي: وهي عند اختيار عرض لوحة الوافد الجديد فإن البريد الإلكتروني للمستخدم الذي يختار ذلك يبقى ظاهر؟ ما فائدة ذلك!. تحياتي--Yaakoub45 (نقاش) 19:20، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)

 تعليق: بصفتي أكثر من يراجع التعديلات المعلقة في الموسوعة، فأنا no ضد إلغاء هذه الميزة، لسبب وحيد وهو أن هذه المهمة البسيطة تحفز الجدد على الاستمرار بالموسوعة وفي النهاية نحن المحررون من يحدد الوصلة المقبولة من المرفوضة، ولكن أتمنى أن تحصر المهمة على تصنيف:مقالات نهاية مسدودة وتصنيف:مقالات بها وصلات داخلية قليلة، سبق أن طرحت هذه الفكرة عند طرح الميزة للمرة الأولى ولكن لم تلق للأسف آذانا مصغية.اباالحسن راسلني 20:17، 17 سبتمبر 2021 (ت ع م)

 تعليق: أشكر جميع الزملاء على التفاعل. قمت بإبلاغ المشرفين على فريق النموّ بفحوى هذه المحادثة وسوف يقومون بالردّ في القريب العاجل. تحياتي ◀ Mishary94◀ Mohamed Belgazem◀ Nehaoua◀ Yaakoub45◀ أبو الشاي حليب◀ اباالحسن وائل◀ فيصل◀ لوقا دمتم بخير -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 06:59، 20 سبتمبر 2021 (ت ع م)
مرحبًا جميعًا، ومرحبا @الحبيب: أتابع المراجعات المعلقة منذ فترة وقمت بتجربة هذه الأداة وهي مفيدة للوافدين الجدد لكن لو يمكن إضافة بعض الإرشادات مثل:

"عدم ربط اسم المقال مثل كوكب المشتري في أول جملة بخط غليظ لا يجب ربطها داخلياً، وكذلك عدم ربط ذات المقالة عدة مرات" ولك جزيل الشكر على متابعتك.--Sandra Hanbo (نقاش) 21:12، 20 سبتمبر 2021 (ت ع م)

مرحبا ◀ Sandra Hanbo، شكرا على المقترح، هل تريدين إضافة الإرشاد كبطاقة منفصلة أو تضمينها ضمن البطاقة الثالثة؟
 تعليق: هذه البطاقات تظهر لدى المستخدم حين اختياره القيام بمهمّة إضافة رابط، ولا يمكن تجاوزها في المرّة الأولى:
  • تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 10:45، 21 سبتمبر 2021 (ت ع م)

    ◀ Mishary94◀ Mohamed Belgazem◀ Nehaoua◀ Yaakoub45◀ أبو الشاي حليب◀ اباالحسن وائل◀ فيصل◀ لوقا ◀ Sandra Hanbo مرحبا مجدّدا:

    • شكرًا جميعًا على الاهتمام بهذه المِيزة الجديدة ومناقشتها. ظهر لنا أنّه ثمّة اتفاق على أن هناك قيمة في هذه التعديلات السّهلة للوافدين الجدد، ولكن هناك بعض الحدود والتعديلات التي يجب أن نأخذها في الاعتبار حتى لا تشكّل عبئًا على المجتمع. يسعد فريق النموّ بسماع ذلك، لأن هذه ليست سوى النسخة الأولى من الإصدار، وخطتنا تحسينها. لذلك مع ملاحظاتكم وملاحظات من الويكيّات الأخرى، سنعمل على تطوير التحسينات.
    • يعمل الفريق على أنواع مهام مهيكلة إضافية. في الوقت الحالي، نحن نعمل على مهمّة لإضافة الصور (رابط المحادثة). نحن نفكر أيضًا في مهمّة خاصة بتحرير النسح (رابط). نريد بالتأكيد أن نسمع الآراء من أعضاء المجتمع حول أنواع المهام هذه.
    • بمجرد أن يكون لدينا المزيد من أنواع المهام، فلن يركز المستخدمون الجدد كثيرًا على هذه المهمة وحدها، ونأمل أن تكون المهام الأخرى أكثر نجاعة للويكي. نحب فكرة تحديد عدد المهام التي يمكن للقادمين الجدد القيام بها يوميًا. وهو ما نتّجه إليه في «إضافة صورة»، وسنتحادث عن كيفية تطبيقه في «إضافة رابط».
    • حول فكرة حصر الأداة على تصنيفات، مثل تصنيف:مقالات نهاية مسدودة وتصنيف:مقالات بها وصلات داخلية قليلة، هذه الفكرة منطقية، نحن لا تريد إضافة روابط إلى المقالات التي تحتوي بالفعل على الكثير من الروابط. سنفكر في الطريقة الصحيحة للقيام بذلك. بدلاً من استخدام التصنيفات، قد نستخدم العدد الفعلي للروابط في المقالة أو في قسم. وذلك لأن التصنيفات قد تكون غير محدّثة.
    • حول تحسين الإرشادات: نأمل أن يطلع الأشخاص على الإرشادات الحالية، وأن يقدموا اقتراحات حول كيفية تحسينها. هناك الكثير من الأمور التي يمكن للوافدين الجدد تعلمها حول التحرير، ولذا نحاول الموازنة بين منحهم معلومات كافية مقابل إعطائهم الكثير من المعلومات. الرجاء مساعدتنا في تحسين التوجيه!
    • حول الأرقام: سنعمل على الحصول على أرقام لإظهار عدد التعديلات التي تم إجراؤها وعدد الاسترجاعات. (رابط).
    • لماذا تظهر لوحة المستخدمين عنوان البريد الإلكتروني؟ هذا لأننا نريد أن يتمكن الأشخاص من النقر فوق رابط لتغيير عنوان بريدهم الإلكتروني إذا كان لديهم عنوان بريد إلكتروني جديد، وكان العنوان القديم خاطئًا. ولكن قد يظهر ذلك بشكل بارز جدًا على الصفحة، ولدينا أفكار حول كيفية إزالته أو السماح للوافد الجديد بإزالته. شكرا لطرح السؤال.
    • شكرا لكم على صبركم. سنقوم بإجراء تحسينات، لكنها قد تستغرق بضعة أسابيع أو شهور حسب ماهيتها. سنوافيك بالمستجدات تباعا.

    احتراماتي للجميع --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 16:29، 21 سبتمبر 2021 (ت ع م)

      • أهلا @الحبيب: لا مشكلة لدي في العرض، سواء بطاقة جديدة أو تضمينها في الثالثة، لا إضافات تحريرية لدي حالياً سواها، تعديل نحوي بسيط لو ممكن: "لو كنت غير واثق" وليس واثقا. إذ أنَّ واثق هي مضاف إليه بعد غير. ولكم جزيل الشكر على متابعتكم.--Sandra Hanbo (نقاش) 04:30، 23 سبتمبر 2021 (ت ع م)
        شكرا ◀ Sandra Hanbo على التنبيه. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 11:08، 23 سبتمبر 2021 (ت ع م)

    حماية مستخدمي المجتمع العربي من الخداع

    مرحباً بالجميع،

    هناك عملية خداع ممنهجة تحصل عبر مؤسسة ويكيميديا وهي تستهدف المجتمع العربي وغيره من المجتمع المهمشة وغير الغربية.قالب:أين

    تنظِّم مؤسسة ويكيميديا حملات انتخابية تنطوي على عمليات خداع غير مباشر، تكون نتيجة الانتخابات محسومة سلفاً وفقاً لطبيعة النظام الانتخابي، أي أن النظام صُمم بطريقة تحدد الناجحين أو تجعل كفة البعض تميل على الآخر، وبالتالي العملية غير نزيهة، والمشاركون بهذه الانتخابات لا يكونون على دراية بذلك وهنا يحصل الخداع، وبالتالي أصوات المستخدمين العرب غير ذات أهمية، لأن من سيفوز أو من سيخسر معروف سلفاً، لكن المطلوب هو مشاركة عربية لمنح شرعية لهذه الانتخابات.

    أيضاً قسم كبير من المرشحين والمشاركين غير نشطين على الإطلاق في الموسوعة ولا في أي مشروع آخر من المشاريع العربية، وبعضهم نشط في مشاريع اللهجات التي يرفضها المجتمع العربي جملةً وتفصيلاً، وهم بالتالي يصعدون على أكتاف المجتمع ويتكلمون باسمه أو يحصلون على منافع بسبب ذلك، وهذا المسألة يلزم أن تتوقف على الفور، من أراد أن يُنشئ أرابيكا السنافر، فليذهب وليطلب الدعم من السنافر لا من المستخدمين العرب.

    باختصار، ما أقترحه:

    1. أي حملة انتخابات منظمة في المجتمع العربي، خاصة من طرف مؤسسة ويكيميديا التي أصبح سجل إساءتها للعرب طويلاً جداً، يلزم أن يُشرح بشكل واضح ما هي الفائدة منها بالنسبة للمجتمع العربي، وإلا فهي عملية اصطياد للأصوات وتلاعب بالمستخدمين، ولنا في انتخابات مجلس الأمناء الأخيرة أكبر مثال، حيث استهزأت المؤسسة ليس فقط بالمجتمع العربي، ولكن بكل المجتمعات المهمشة الأخرى، وضحكت عليها لتكسب الشرعية، وبعد إجراء الانتخابات لم يتغير أي شيء: مستخدمون غربيون نجحوا ولا أحد يُمثِّل المجتمهات المهمشة، وفوق ذلك أخذوا شرعية منا كوننا شاركنا بالانتخابات.
    2. كل من يرشح نفسه لأي منصب عن المنطقة العربية، عليه أن يمر عبر ميدان الموسوعة ويخبر المجتمع بذلك + يعرض سجل مشاركاته في المجتمع، فلا يمكن أن نسمح لأشخاص لا يشاركون في المجتمع العربي ولا يعرفون مشكلاته أن يتحدثوا باسمه. Michel Bakni (نقاش) 16:31، 26 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    أتفق مع الزميل ميشل --Bmt3s (نقاش) 03:53، 27 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    أتفق مع الزميل ميشل وخصوصا أن ما حدث في الإنتخابات الأخيرة وكنت متابعا لها عن بعد كان فيها ظلم كبير فعلا لأعضاء أكثر نشاطا. Cyclone605 (نقاش) 08:38، 27 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    أتفق طبعاً وبدون أدنى شك --عُمر قنديل (نقاش) 12:38، 1 أكتوبر 2021 (ت ع م)
    مرحبا ميشيل، حين أُعلن عن الانتخابات خطر لي نفس سؤالك " يُشرح بشكل واضح ما هي الفائدة منها بالنسبة للمجتمع العربي"، ولم أرغب بالسؤال، إذ لم أرد تثبيط الإخوة المتحمسين، لكن الآن أرجو منهم التكرم بكتابة الدروس المستفادة لتجنب كل ما يُضعف أرابيكا العربية. Abu aamir (نقاش) 17:32، 26 سبتمبر 2021 (ت ع م)

    @Michel Bakni: لو فرضنا أن المجتمع العربي لم يشارك في الانتخابات، كيف سيضر هذا المؤسسة؟ وماذا ستستفيد من مشاركة أكبر عدد من المجتمعات؟ وإذا كان فلان عضوا سابقا في المجتمع السيني فهل هذا يعني أن المجتمع السيني أصبح مُمَثلا في المجلس؟ والأهم من كل هذا بما أنك تتحدث عن المجتمعات المهمشة، إذا لم يستطع مجتمع بحجم مجتمعنا تغيير شيئ على أرض الواقع فماذا سيفعل مجتمع صغير مثل مجتمعات اللهجات التي تحدثت عنها؟

    مع كل ذلك أرى من الإيجابي تطبيق المقترح الثاني شريطة أن لا يكون نتاجها مثل وعود المرشحين لعضوية مجلس النواب اباالحسن راسلني 17:18، 26 سبتمبر 2021 (ت ع م)

    @اباالحسن وائل: ليس الهدف هو الإضرار بالمؤسسة، بل الحصول على تمثيل حقيقي وإسماع صوتنا. المؤسسة تهتم فقط بمشاركتنا لأنها تضفي شرعية على الانتخابات، بمعنى لو حصل واتخد المجلس قرارات ضد أرابيكا العربية، سيقولون لك، ولكن المجتمع العربي صوت في الانتخابات واختار هذا المجلس، وبالتالي أنتم تحصلون على ما اخترتم. علماً أن المجتمع صوت لأعضاء مغاييرين لمن فازوا.
    ما تهتم به المؤسسة هو المشاركة في التصويت لا الصوت الفعلي، كون الانتخابات موجهة سلفاً والناجحون معروفون، ولكن المطلوب مشاركة أكبر عدد ممكن من المستخدمين من مخالف أنحاء العالم لتلميع صورة الانتخابات.
    الفكرة بسيطة: عندما نشارك بالتصويت، علينا أن نحصل على شيء ما في المقابل، شيء يخدم المجتمع العربي، مثلاً مرشح يمثلنا، أو مقعد يكون لنا، أو نسبة تمثيل محددة أو منح مالية لتطوير المجتمع. أما أن نشارك هكذا ويُضحك علينا بهذه الطريقة في كل انتخابات فهذه يلزم أن تتوقف.--Michel Bakni (نقاش) 04:42، 27 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    • @Michel Bakni: ما الذي تطالب به بخصوص انتخابات مجلس الأمناء أو غيرها مثلًا؟ أعتقد أن اختيار المرشحين على أساس موقعهم الجغرافي سيكون عملًا يلقى الكثير من الاعتراض، ثم ستطالب كل جماعة لغوية أو جندرية بحصص أو تغيير النظام للحصول على فرص أكبر في التمثيل.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:57، 26 سبتمبر 2021 (ت ع م)
      أطالب بأن يكون لنا تمثيل واضح، وأن نشارك بصناعة القرار. Michel Bakni (نقاش) 19:18، 26 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    • @محمد أحمد عبد الفتاح وMichel Bakni: إذاً فالاستنتاج المنطقي من هذا الحوار هو أن علينا: أن نتجاهل عمليات صنع القرار ونبتعد عنها كي تصبح لدينا "مشاركة بصناعة القرار" --عباد (نقاش) 08:10، 27 سبتمبر 2021 (ت ع م).
      لا، بل أن نكون واضحين تماماً، ما الذي سنحصل عليه إذا شاركنا؟ ومن يستفيد من مشاركتنا؟ وكيف؟
      لو كانت المؤسسة تريد أن تظهر أنها متنوعة فهذا ليس مجانياً، لا، عليها أن تشركنا بصناعة القرارات، والقرارات المهمة، وهذا ما نطلبه. ما حصل في انتخابات مجلس الأمناء غير مقبول أبداً ولا يجب تكراره أبداً. Michel Bakni (نقاش) 08:19، 27 سبتمبر 2021 (ت ع م)
     تعليق: أوضح لكي لا يقع الأخوة في الغلط و المغالطة و تفاديا لأي لغط، إنتخابات مجلس الأمناء أبدا لم يكن هدفها تمثيلية لمنطقة عربية، كل من يُنتخب في هذا المجلس سوف يمثل المؤسسة و يدافع عن مصالحها و إستراتيجيتها عالميا و ليس محليا، البحث كان عن التنوع في وجهات النظر لا في التمثيل الجهوى، تماما كمجلس النواب في أي دولة و نظام، صحيح النائب سينخبه انصاره في منطقته أو مقاطعته أو ولايته لكنه في الأخير سيصوت على مشاريع قوانين لكامل الدولة و ليس لمدينته، هل سيتهمه أنصاره بأنه خدعهم ؟ ممكن جدا، نفس الأمر كان سيحصل لو صعد منتمي للمجتمع العربي. أنا كمنتمي و نحن كمجتمع عربي ذاهبون نحو تطبيق استراتيجية عالمية تشمل كل مكونات المجتمع الويكيميدي في آفاق 2030، ما زلت أومن بضرورة التغيير المتاح المفتوح على الجميع، عقلية غلق الابواب و الصراخ على صفحات النقاش بالغدر لا تنفع لأنها هي المغالطة، الإحساس بالظلم يأتي حين نرى العالم بمعيار مختلف منفرد، التنوع موجود و لن يقدر على طمسه لا الزمن و لا حذفه بكلمة أو قالب، هل هذه عرقلة صراحة ليست لدي اي فكرة أو رأي قاطع، ما أنا متيقن منه مثل هكذا منشورات تخلق جوا من الإحساس الغريب و أنا شخصيا أومن بالعمل في صمت و تطوير المعرفة و دفعها نحو الأفضل، تطلب للبشرية آلاف السنين لنصل لما وصلنا إليه، و "الصبر مفتاح لأي نجاح" و "العمل بالصرامة نضمن المستقبل". هي شعارات جميلة و تبقى لها معاني سامية لو تعمقنا فيها، لمذا نقلق؟... هي فقط مجموعات منتشرة في مختلف بلدان العالم العربي تحاول البقاء متصلة مع المجتمع العالمي، أنا ايضا أحساسي كبير بضرورة إيجاد حلول فعالة لتطوير اللغة العربية و دفع تجميع المعرفة الحرة المفتوحة للجميع، لكنني أعتمد وسائلا ترتكز على الديمومة نتائجها على أطول مدى. المؤسسة توفر لي منصة مثالية للعمل في مجال نشر المعرفة، قد لا يعي الكثير أن الجمود معناه الزوال والإنكسار ثم ان التطور و التأقلم في عالم متحول يضمن البقاء و الإزدهار. من كان يتوقع في 1999 عن زوال إحتكار المعرفة من الجامعات و الأكاديميين؟. أرابيكا ظاهرة كسرت هذه السيطرة على دائرة ضيقة إحتكرت المعرفة لمئات السنين مثلما كانت تنتهجه الكنيسة يوما ما مع علماء الفلك، لنثمن أعمال بعضنا البعض لندفع بالمجتمع ليساهم أكثر في إثراء المعرفة، لا في الرد على ما يعيق الحركة، لدينا شباب طموح يشارك في هذا المشروع و غيره إنتبه ايها القارئ ليس هناك فقط أرابيكا، الثورة الرقمية هذه هي رابع ثورة صناعية و أسرعها و الشباب العربي يساهم في كل مجال و يدفع بالعربية في أماكن لا يتوقعها احد...كيف؟ هذا سؤال أتر لكم التأمل فيه. --مستخدم:Bachounda/وقع 11:50، 27 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    هذا الكلام كله ذر للرماد في العيون، وهو لا يجيب على سؤال واضح: ما الذي استفاد منه المجتمع العربي من المشاركة بانتخابات مجلس الأمناء؟ Michel Bakni (نقاش) 13:26، 27 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    معروفة هذه الردود المعيارية في فنون النقاش حين لا يجد المتلقي ما يواجه به، كلامي لا يحترق و يرمد الأعين - هو فقط نأي عنه في جوابك، غلّضْتُ الجواب ليُقرأ الأصح منه و يذهب التلبيس و يتضح للغير التفسير البسيط، أو كما يقال "بالمثال يتضح الحال". --مستخدم:Bachounda/وقع 09:51، 28 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    • @عباد ديرانية: لا أدعو لتجاهل آلية صنع القرار. @Michel Bakni: بعض المتابعين لهذا النقاش ومنهم أنا قد لا يعلمون المشكلة التي يرى البعض الآخر أنها حدثت في انتخابات مجلس الأمناء، والقرارات الهامة التي يجري الحديث عنها هنا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:31، 27 سبتمبر 2021 (ت ع م)
      مرحباً مجدداً @محمد أحمد عبد الفتاح:،
      القصة باختصار، أن المؤسسة نظمت انتخابات لاختيار مجلس أمناء، وكان هناك وعود بأن هذا المجلس سيكون تمثيلياً وسيشمل المجتمعات المهمشة وهذا الكلام اللطيف، والكلام الذي تراه في الأعلى نفسه، بأننا يلزم أن نكون إيجابيين (البعض كان إيجابياً وقبض 10-15 ألف دولار فوق الإيجابية بعقود رسمية).
      المهم جاءت الانتخابات، والمجتمع العربي شارك بكثافة كبيرة مقارنة مع سائر المجتمعات، وكانت نسبة المشاركين المئوية من إجمالي من يسمح لهم بالتصويت عالية (أعتقد صَوَّت فيها قرابة من 100 مستخدم عربي)، ونحن بالتالي منحنا شرعية لهذه الانتخابات. وعندما جاءت النتائج لم يتغير شيء، المرشحون الغربيون فازوا بكل المقاعد ونحن عدنا بخفي حنين و + 10-15 ألف دولار قبضها البعض.
      طبعاً المسألة كان لها ضجة كبيرة في المجتمعات الأخرى التي قامن فيها القيامة ولم تقعد وحصل امتعاض كبير فيها حتى وصل لأروقة المؤسسة، كونها صرفت حرفياً مئات الآلاف من الدولارات من غير أي نتيجة حقيقية، وهي صاحبة الشعارات الطنانة والرنانة عن تمثيل الأقليات والمضطهدين وهذا الكلام الإنشائي عديم الأهمية الذي يصمون به آذاننا دائماً.
      وطبعاً بلعنا القصة، وسكتنا وقلنا أمرنا الله وعوضنا على الله، كونه حرفياً انضحك علينا، المؤسسة سحبت اعتراف من المجتمع العربي بشرعية المجلس، ولم تقدم أي شيء في مقابل هذا الاعتراف، يعني عملياً فيه 100 مستخدم عربي انضحك عليهم. لكن أن تأتي بعد أقل من شهر وتعرض علينا انتخابات جديدة وكأن شيئاً لم يكن، فهذا فيه استحقار لمشاعر الناس واستغباء لعقولهم.
      طبعاً لأكون واضح الزميل عباد متعاقد مع المؤسسة، وسيقبض أجراً من وراء هذه العملية، سواء مُثلنا أم لم نمثل (وهنا تعارض المصالح واضح وضوحاً لا يقبل اللبس)، وأنا أؤكد لك بأننا سنعود بخفي حنين كما عدنا في الانتخابات السابقة وكما عدنا دائماً من أي مكان فيه المؤسسة وذهبنا له بحسن نية، وسجل المؤسسة في الإساءة للمجتمع العربي صار كبير جداً ويلزم وقفها عند حدها فوراً. Michel Bakni (نقاش) 18:04، 27 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    • مرحبا @عباد ديرانية:، أنتَ حر مثل أي شخص آخر في هذا العالم تتعاقد مع من تريد وتعمل أو لا تعمل مع هذه المؤسسة أو تلك، هذه حياتك وأنا جدًا آسفة للتدخل بهذا الشكل بأمورك الشخصية. أؤكد ثقتي الكاملة لحرصك على المجتمع العربي وليس الويكيبيدي فقط وسعيك الدائم لتطويره. عملك التطوعي موجود من سنوات كثيرة ومستمر ومُثمر وخير دليل عليه هي مجموعة بلاد الشام وأنتَ مُنسقها وعلى رأسها منذ عدة سنوات. مودتي وكامل احترامي --NANöR (نقاش) 11:45، 28 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    +1000 مستخدم:Bachounda/وقع 12:16، 28 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    لا يوجد تدخل بحياة أي شخص، ولكن الجميع هنا متطوعون ولا يتقاضون مالاً. ومتى ما دخلت الأموال، أياً كان مصدرها، يلزم التصريح عنها، لتلافي وجود تعارض مصالح. Michel Bakni (نقاش) 14:34، 28 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    نعم الجميع متطوع و لا يتقاضى أموالا و الإدعاء بخصوص الزملاء بأنها أي الأموال التي يتقاضونها غير مصرحة و مطموسة في أماكن ضبابية - الكل يصرح تماما في حساباته أنه موظف و أن الموظف منطقيا يتقاضى، إذا كنت تطالب بمعاينة رواتبهم الشهرية هنا أترك للإخوة الموظفين حرية أن يرسلو إليك كشوف رواتبهم. فيما يخص تمويلات مجموعات المستخدمين في المشاريع المختلفة فهي منشورة، يكفي بحث بسيط في جوجل و لك ما تريد. إليك تمويل ويكيميديا الشام حصلت عليه في 30 ثانية منشور عادي https://meta.wikimedia.org/wiki/Grants:Simple/Applications/Wikimedians_of_the_Levant/2020
    و هذا مثال لأحد الصفحات لأحد موظفي المؤسسة https://meta.wikimedia.org/wiki/User:Astinson_(WMF)
    و هذا مثال آخر لأحد المشاريع التي دعتمها مؤسسة ويكيميديا و المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان https://meta.wikimedia.org/wiki/WikiForHumanRights/ar
    هل ترغب في تحسين شكل التصاريح، هذا أمر آخر لكن ما تدعيه دكتور خاطي مستخدم:Bachounda/وقع 18:33، 28 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    نعم أرغب في تحسين شكلها، وسنبدأ من ويكي عربية 2021. وأنا أخبرك من الآن بأنه لن يكون هناك أي إعلان مستقبلي في هذا الميدان قبل أن تُوضِّح للجميع كل المبالغ المالية المصروفة في هذا النشاط ومن أين أتت وأين ذهبت، وبأن هذا النشاط ممول بالكامل من قبل مؤسسة ويكيميديا، وما الذي سوف يستفيد المجتمع منه بطريقة واضحة وقابلة للقياس. كون هذا الميدان مخصص لمناقشة أمور أرابيكا العربية وليس لوحة دعايات لمؤسسة ويكيميديا أو لنشاطاتها. Michel Bakni (نقاش) 18:42، 28 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    @Michel Bakni: لست متابعًا لهذا الموضوع، لكن إن كان الحديث عن وعود من المؤسسة، فهل تأكد من تلقى هذه الوعود من إمكانية تحقيقها؟ هل كان يتوقع تغيير طريقة اختيار مجلس الأمناء بما يحقق تمثيل أكبر لفئة معينة؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:24، 27 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    المؤسسة لم تعد بشيء بشكل رسمي، مجرد كلام فارغ عن التعددية وتكافئ الفرص وتمثيل الأقليات ، ونحن فعلنا مثلما قال عباد، تعاملنا بإيجابية مع الموضوع وصدقناه رغم أنها كذبت علينا من قبل.
    في الحقيقة طريقة اختيار المجلس تغيرت بالكامل، يعني أعيد هيكلية نظام الانتخاب كاملاً، لكنه ان تغييراً شكلياً ولم تُصلح العيوب السابقة ولا أي شيء منها، بمعنى أنه عاد لإظهار النتائج نفسها مجدداً. وأنا هنا أضع اللوم على كل من شارك، وأنا منهم، لأننا لم نرَ ذلك، ولكن نحن أيضاً لسنا خبراء في السياسة ولا يمكن أن نستقرأ نتائج نظام من غير تجربته.
    ولكن بعد تجربته، ما الذي تتوقعه منا الآن؟ أن تعيد تجربته مرة ثانية لنحصل على النتيجة نفسها مجدداً؟ أيضاً أين المؤسسة؟ لماذا لا تصدر بياناً تشرح فيه ما حصل أو تعتذر عنه أو تعيد النظر فيه؟ Michel Bakni (نقاش) 18:40، 27 سبتمبر 2021 (ت ع م)

    توضيح عام للنقاش أعلاه وخاص بالزميلين عبَّاد وميرفت

    مرحباً بالجميع،

    هذا المنشور هو بخصوص النقاش الحاصل في الأعلى عموماً، وحول الزميلين @عباد ديرانية: و@Mervat: كون الإثنين موظفين بالمؤسسة، ويبدو أن هناك إساءة حصلت لهما من كلامي، أنا متأسف عنها وأعتذر لهما اعتذاراً واضحاً بطريقة لا تقبل اللبس عن أي إساءة، وسأوضح وجهة نظري في الأسفل، وهذا يشمل أي شخص يشعر أنه تعرض للإساءة من طرفي، هذا ليس هدفي ولن يكون أبداً.

    أولاً، الكلام في الأعلى لا يُقصد به استهداف مُحدد لأي شخص، لا عباد ولا ميرفت، وكون الإثنين يعملان في مؤسسة ويكيميديا بعقود رسمية، فهذا ليس مشكلة في حد ذاته، ولا يُقصد منه التدخل في شؤونهم الخاصة (طبعاً هذا لا يعفيهم من التصريح بعدم وجود تعارض مصالح لأن هذا شرط جوهري عندما تتواجد الأموال في المجتمع التطوعي). المقصود هو استهداف نموذج عام من يحاول التربح من أرابيكا، والزميلين عباد وميرفت خارج هذا النموذج تماماً لأن لهما تاريخاً طويلاً يشهد بذلك وبخدمتهما للمجتمع التطوعي، وصحيح أني على خلاف واضح وشديد معهما في مسائل عديدة ولكن كلمة الحق تعلو ولا يُعلى عليها.

    ثانياً، العمل مع مؤسسة ويكيميديا ليس عيباً ولا حراماً، وهو عمل محترم وبعقود رسمية ينال العامل فيه أجره الذي يستحقه، أنا شخصياً عملت مع مؤسسة ويكيميديا لفترة، وأعمل بشكل متقطع في تقديم حدمات ترجمة أو خدمات استشارية، ومرة أخرى المشكلة ليست هنا، وأرجو ملاحظة فكرة أني لا أتوانى عن توجيه النقد القاسي للمؤسسة حتى ولو كنت أعمل معها وأتقاضى أجراً مقابل ذلك، وهذا ما نتمنى أن نراه من الجميع بدلاً من المداهنة على الحق وعلى الباطل.

    ثالثاً، المشكلة هي أن هناك نموذج عام من الأشخاص يستغل حاجة المؤسسة لإظهار التنوع فيها لتحقيق مآرب شخصية، فهي تحتاج أشخاص عرب أو من العالم العربي لذلك. وهذا النموذج هو ما يلزم علينا مكافحته، كونه يضر بالمجتمع من غير أي حس بالمسؤولية العامة، وأصلاً من ينضوي تحت هذا النموذج غير ناشط في المجتمع ولا يشارك فيه، لكنه يستغله أبشع استغلال.

    رابعاً، الحل دائماً وأبداً هو بالنقاش والحوار، صحيح أن الإجراءات التعسفية متاحة دائماً ولكنها كريهة ولن تؤدي إلى نتيجة ولا يُحبذ استعمالها، وهذا ما أومن به وأسعى إليه، ربما طريقتي في الكلام هجومية وجافة، ولكن يدي دائماً ممدودة للجميع لإصلاح أي خلل. ولكن هذا التعاون يلزم أن يكون مبنياً على أساس الاعتراف بوجود مشكلة، وعدم تجاهلها، بمعنى لو حصل خطأ نحن لن نتنازل عن حقنا، لأنه حق المجتمع وهو حق كل الناس، وأنا مثلاً حتى اليوم ما أزال متمسكاً بمطالبة المؤسسة بالاعتذار رسمياً عن مسألة العلامة التجارية، وسأظل أطالب به لو بعد مئة عام، وهذا مبدأ ثابت لا يمكن التنازل عنه، والآن أضيف إليه مسألة الانتخابات في مجلس الأمناء 2021، كونها غير مقبولة.

    خامساً، العلاقة بين مؤسسة ويكيميديا والمجتمع العربي بحاجة لإصلاح جذري، ويلزم أن تكون مبنية على أساس أن الطرفين أنداد ومتساوون، وعلى المؤسسة أن تعي ذلك تماماً وتتوقف عن محاولات تخريب المجتمع العربي وزرع الفتنة في صفوفه، وهذا يشمل:

    1. التوقف عن التعامل مع المجتمع العربي بعقلية المصالح والشركات كون الجميع يعمل تطوعاً، بما في ذلك فرض الأوامر والقرارات من الأعلى ومن غير حوار جدي وذي تأثير حقيقي على صناعة القرار.
    2. التوقف عن عرقلة أي جهد عربي مشترك لأسباب بيروقراطية.
    3. الدعم الفوري وغير المشروط لتشكيل كيان مشترك للمستخدمين العرب يكون ذو صفة استشارية لدى المؤسسة ويتابع شؤون هذا المجتمع ومشكلاته.
    4. التوقف المباشر وغير المشروط عن الدعم المجنون لمشاريع اللهجات العربية.
    5. إدراج مواضيع تهم المجتمع العربي في مواد المؤسسة وتوجهاتها والترويج لها في سائر المجتمعات الأخرى ضمن حملات المؤسسة، ومنها على سبيل المثال: الخوف من الإسلام وكراهية العرب والحق في الهجرة.
    6. تطوير آلية مشتركة لكشف الانتهازيين والمتسلقين سواء على أكتاف المجتمع العربي أو على أكتاف المؤسسة والتعامل معهم بالشكل المناسب.

    هذا ما لدي، وأكرر مرة أخرى أسفي عن الحدة والإساءة، وأرحب بمن يرغب في النقاش على أساس الاعتراف بوجود مشكلة. Michel Bakni (نقاش) 20:41، 29 سبتمبر 2021 (ت ع م)

    مرحبا ميشيل، يُسعدني أنك قدمت اعتذارك للزملاء. أعتقد أنه من المُفيد لك أخذ استراحة قصيرة والابتعاد عن جو أرابيكا لبعض الوقت. منذ 4 أيام وأنتَ تعيد آراءك سبق وقلتُ لك أنها أصبحت واضحة للجميع أرجوك لا تعرقل الآخرين. أنشأت قوالب واستخدمتها وأدرجتها على رأس الموضوع بقرار شخصي منك دون الرجوع للمجتمع وأخذ موافقته في أمر يخص المجتمع. أتمنى أن تبقى مثال المستخدم الذي لديه صلاحية إدراي وحريص على فرض جو التعاون والابتعاد عن جو المشاحنات والالتزام بقواعد النقاش، ماذا سنقول بعد الآن مثلًا لمستخدم يحاول فرض رأيه بنقاش لأربعة أيام متواصلة. شُكرًا لتفهمك. مودتي NANöR (نقاش) 07:50، 30 سبتمبر 2021 (ت ع م)
    طبعاً كلام مرفوض جملةً وتفصيلاً، وهو دليل على الاستمرار في العناد وضرب كل العقل والمنطق بعرض الحائط.
    ما كتبته في الأعلى هو بادرة حسن نية لمعالجة المشكلة وعدم التصعيد، ولا تعتقدي للحظة أنه تنازل عن أي حق من حقوق المجتمع، وأؤكد لك مجدداً أنه لن يحصل أي تقدم في هذا النقاش ما لم يجري الاعتراف صراحة بوجود مشكلة في الوضع الحالي لنبدأ معاً بالعمل على حلها ضمن إطار المجتمع وليس ضمن إطار المؤسسة.
    وأذكرك للمرة الثانية، بأن هذا ليس رأي شخصي كما تعيدي وتكرري بل هو تطبيق لنص السياسة:
    أرابيكا:الميدان/منوعات/2021/سبتمبر العلاقات العامة: أرابيكا ليست جزءاً من حملة علاقات عامة. لا تقبل الموسوعة إضافة أي محتويات ترويجية لحملات علاقات عامة، حتى لو كانت غير ربحية أو تهدف لأعمال خيرية أو للدفاع عن حقوق الإنسان أو قضايا البيئة أو غير ذلك. إذا كانت المساهمات مدفوعة، فيجب أن يُصرح بذلك علانية وبصورة لا تقبل اللبس تجنباً لتعارض المصالح. أرابيكا:الميدان/منوعات/2021/سبتمبر

    Michel Bakni (نقاش) 11:07، 30 سبتمبر 2021 (ت ع م)

    مرحبًا مجددًا ميشيل، هناك الكثير لنقاشه وتوضيحه لكن التزامًا مني بما أقترحه عليك فلن أضيف أي شيء هنا وأترك الأمر لباقي الإدرايين والمستخدمين أصحاب الرأي لمثل هذه النقاشات في صفحة المنوعات وغيرها مع إعلاناتك لموافق وقرارت باسم المجتمع وإدراج قوالب باسمه قبل أن يكون هناك أي نقاش أو توافق من المجتمع. ولاحظ أن كل كلامي هو عن أسلوبك ومكان طرحه وتوقيته طبعًا.
    لا أدري كيف سيتمكن الإدرايون مستقبلًا توجيه الملاحظات والتنبيه لأي مستخدم ليتوقف عن نشر الأسماء وتوجيه الاتهامات من دون مصادر وإصدار قرارات وفي صفحات عامة في الموسوعة مثل صفحة المنوعات بعد مداخلاتك هنا.
    أسمح لي أن أقتبس من كلامك وهو دليل على الاستمرار في العناد وضرب كل العقل والمنطق بعرض الحائط أدعوك أن تفكر جيدًا بما كتبته وأرجوك أن تأخذ برأيي بما نصحتك أن تفعله وقد يكون مُفيدًا لك. خالص الود. NANöR (نقاش) 12:11، 30 سبتمبر 2021 (ت ع م)
     هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.