أرابيكا:الميدان/تقنية/2018/يوليو

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Tech News: 2018-27

<section begin="technews-2018-W27"/>

<section end="technews-2018-W27"/> 00:46، 3 يوليو 2018 (ت ع م)

البوت وقالب النقل

قام البوت بإزالة قالب النقل المضاف إلى صفحة كامبريدج. أعتقد أن القالب يجب أن يبقى ليُعلم القراء والمساهمين أن اسم الصفحة قيد النقاش.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:52، 30 يونيو 2018 (ت ع م)

@محمد أحمد عبد الفتاح: أهلاً وسهلاً، لكن تم نقل الطلب إلى أرابيكا:طن وهذا يعني لا حاجة لهذا القالب في أعلى الصفحة.--فيصل (راسلني) 17:00، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
أعلم، لكن أعتقد أن القراء - الذين لا يساهمون في الويكي - أيضًا يجب أن يعلموا أن اسم المقالة محل نقاش.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:03، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
@محمد أحمد عبد الفتاح: وظيفة القالب هو نقل اسم الصفحة أو تقديم طلب للنقل، طالما تم تقديم طلب أعتقد بأن القالب يجب أن يُزال. هُناك عدد كبير من المقالات تتخطى ال20 ألف تسميتها محل نقاش، هل هذا يعني بأننا نقوم بوضع قالب النقل أعلاه؟ لا أعتقد ذلك.--فيصل (راسلني) 17:19، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
نعم، لا مشكلة في وضع القالب في 20 ألف صفحة. أعتقد أنه وظيفة القالب - مثل غيره من القوالب الشبيهة - هي إعلام الجميع بأن شيئًا ما متعلق بالصفحة هو محل نقاش.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:26، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
أقصد النقاشات الجارية في الويكي، فيستطيع المساهمون والقراء إبداء الرأي فيها، والقالب يفيد في إعلام الجميع بالمشاركة في النقاش الدائر.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:33، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
@محمد أحمد عبد الفتاح: لا أرى بأن هُناك داع لزيادة عدد القوالب أعلى الصفحات. من يُريد النقاش بخصوص أي مقالة فهُناك صفحة نقاش لكل مقالة، وجميع طلبات النقل المرفوضة أو المقبولة يتم نقلها إلى نقاش المقالة. بصراحة أنا لا أشجع هذا المُقترح.--فيصل (راسلني) 17:41، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
أشير إلى أنه لا يوجد سقف معين، إذا كانت هناك 10 آلاف صفحة بها نقاشات نقل جارية، فهل سيكون مقبولًا حينها إبقاء القالب حتى ينتهي النقاش؟ وكذلك إذا كانت المقالة لا يوجد بها قوالب علوية، هل سيكون إبقاء القالب مقبولًا؟ أعتقد أن القضية هي أن القالب يجب أن يظل موجودًا طالما كان هناك نقاش، مثلما يجب أن يبقى قالب الحيادية مثلًا طالما كان هناك نقاش حول الحيادية في صفحة ما.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:46، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
@محمد أحمد عبد الفتاح: السؤال هو، لو تم رفض أو قبول الطلب هل يتم إزالة القالب أم لا؟ حسب مُقترحك--فيصل (راسلني) 20:26، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
نعم يُزال، القالب موجود لإطلاع المستخدمين والقراء على النقاشات الجارية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:29، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
  • في هذه الحالة يفضل: البوت يستبدل قالب نقل بقالب جديد، عبارة عن وصلة للنقاش الحاصل في طلبات النقل الحالية.--جار الله (نقاش) 20:36، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
  • أتفق.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:38، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
  • أتفق مع مُقترح أخي جار الله. أحمد ناجي راسِلني 21:27، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
  • أتفق. --عبد الله (نقاش) 17:45، 2 يوليو 2018 (ت ع م)
  • في حال عدم وجود اعتراض خلال 72 ساعة سأقوم بتطبيق المقترح، يمكن مشاهدة تجربة القالب الجديد هنا، ومن ضمن المقترح بعد أرشفة طلب النقل سيقوم البوت بإزالة قالب:نقاش نقل من المقالة.--جار الله (نقاش) 13:57، 2 يوليو 2018 (ت ع م)
@جار الله: أيضًا وضع وصلة لنقاش في صفحة أرابيكا:طلبات النقل أو من الأفضل نقل النقاش، خاصةً أن النقاشات تجري في صفحة النقاش مف الصفحة دون اقتران بينها وبين النقاش الحاصل في أرابيكا:طلبات النقل، انظر هذه الحالة مثلًا. --عبد الله (نقاش) 17:45، 2 يوليو 2018 (ت ع م)
@عبد الله: آلياً لا يمكن.--جار الله (نقاش) 19:09، 2 يوليو 2018 (ت ع م)
  • خلاصة: سيتم تطبيق المقترح، شكراً لكم.--جار الله (نقاش) 11:38، 7 يوليو 2018 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

التصانيف المعادلة لمقالات بوابة كرة القدم

مرحبا، بعيداً عن مشاكل التصانيف في المقالات التاريخية والدول والمقالات الخلافية، هذه المهمة تخص فقط مقالات بوابة كرة القدم، في بعض الأحيان لا نجد مقابل إنجليزي للمقالة ولا يتم نقل التصانيف، بينما نجد وصلة إلى أرابيكا الإسبانية أو لغة أخرى، هذه المهمة تطلب موافقة المجتمع في حال لم يجد البوت مقابل إنجليزي، يقوم بنقل التصانيف من اللغات الموجودة الأخرى.--جار الله (نقاش) 21:36، 30 يونيو 2018 (ت ع م)

خلاصة: شكراً على الموافقة، سيتم العمل بالمهمة، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 11:37، 7 يوليو 2018 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

رسائل MediaWiki message delivery

برغم أنني وضعت تصنيف:Opted-out of message delivery في صفحة نقاشي إلا أن البوت لا زال مستمرًا في إرسال الرسائل لي. فلماذا إذن مكتوب أن البوت يتجاهل صفحات النقاش الموضوع فيها هذا التصنيف؟ كذلك لماذا تم إرسال دعوة ليوم ويكيپيديا العربية الرابع عشر لي برغم أنني سجلت اسمي بالفعل؟ --Twilight Magic (نقاش) 08:10، 6 يوليو 2018 (ت ع م)

مرحبًا @Twilight Magic: تصنيف:Opted-out of message delivery لم يعد يعمل تم تحديث التصنيف والنتيجة كانت جيدة، كمثال آخر رسالة لم تصل لك (توصيل "تجربة" إلى نقاش المستخدم:Twilight Magic تم تجاوزه لأن الهدف ألغى اشتراكه في توصيل الرسائل)، بخصوص الدعوة ليوم ويكيپيديا العربية الرابع عشر كانت تستهدف أنشط 100 مستخدم من باب التذكير والدعوة.--جار الله (نقاش) 15:06، 9 يوليو 2018 (ت ع م)
شكرًا @جار الله: على التحديث. وبالنسبة لأنشط 100 فالأفضل أن يتم تجاهل من سجلوا أسمائهم في المرات القادمة وأن يتم استبدالهم بآخرون لم يسجلوا أسمائهم لو كان هذا ممكنًا، لأنه لا فائدة من إرسال دعوة لمن سجل اسمه. تحياتي --Twilight Magic (نقاش) 23:50، 9 يوليو 2018 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

تعديل مُرشح إساءة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حقيقةً في بعض الأوقات يقوم بعض المُستخدمين المجهولين أو حديثي التسجيل بإنشاء مقالات مُخالفة للسياسات وبالتالي تُحذَف من قبل الإداريين، ولكن هُناك من يُعاود إنشاء المقالة مرة أُخرى بنفس النص والتنسيق وكل شيء. لذا أَقترح إنشاء مُرشح إساءة جديد بحيث يمنع المستخدم من إنشاء مقالة حُذِفَت سابقًا إذا طابقت أي نسخة من نسخ المقالة المَحذوفة، فما آراؤكم؟--أحمد ناجي راسِلني 17:29، 6 يوليو 2018 (ت ع م)

@أحمد ناجي: هناك المرشح 75 لهذا الغرض--Avicenno (نقاش) 23:35، 6 يوليو 2018 (ت ع م)
@مصعب: المُرشح الحالي لا يمنع المُستخدم، فقط يٌوسمها. مُقترح الزميل أحمد ذكر (يمنع المستخدم من إنشاء مقالة حُذِفَت سابقًا). تحياتي.--فيصل (راسلني) 00:57، 7 يوليو 2018 (ت ع م)
نعم أعلم ذلك جيدا أخي @فيصل: لكن مقصدي هو تعديل المرشح الحالي لمنع الفعل بدل إنشاء واحد جديد. --Avicenno (نقاش) 02:43، 7 يوليو 2018 (ت ع م)
انا من أنشئ المرشح رقم 75 واعتقد مايقوم به المرشح هو كفاية. إن كانت المقالات المحذوفة لاتستوفي الشروط اليوم لايعني هذا بانها لاتستوفيها غدا. فلهذا لايمكن ولاينصح منع إعادة إنشاء المقالات المحذوفة مسبقا.--عباس 18:37، 9 يوليو 2018 (ت ع م)

أتفق مع ما قاله عباس، أيضًا هناك حماية من الإنشاء، في حال تكرر إنشاء المقالة بشكل عبثي في وقت قصير يمكننا استعماله. --عبد الله (نقاش) 18:47، 9 يوليو 2018 (ت ع م)

@Elph وعبد الله: إذا كانت المقالات المحذوفة تستوفي الشروط، فليقدم طلب في صفحة استرجاعات المقالات، ولكن أرى أن هذا المرشح ضروري جدا، فكل من تُحذف له مقالة يعيدها كما هي بالنص مرة أخرى في نفس اللحظة التي تُحذف فيها أو بعدها بفترة، وأصبح هذا الأمر مزعج. أحمد ناجي راسِلني 19:50، 9 يوليو 2018 (ت ع م)
@أحمد ناجي: نظرت في قائمة الصفحات الجديدة اليوم، وجدت أن المقالة هذه وهذه من الصفحات المحذوفة من قبل، لو قام مرشحة الإساءة من منعه منإنشائها، لشكلت عقبة في وجههم، ربما حذفت المقالات هذه من قبل لسبب ما والأن أعيد أنشائها من جديد بشكلً جيد؛ وما قلته بالنسبة لمعاودة أنشأ المستخدمين لمقالة نفسها مباشرةً بعد حذفها هو موجودٌ بالفعل عند بعض المستخدمين الجدد، أن كان يمكن لمرشح الإساءة أن يُعدل ويمنع نفس المستخدم من معاودة إنشأ المقالة (لا يتخطى فترة معينة) سيكون أمر جيد كما ذكرت في بداية مقترحك، دون أن يُجعل الأمر منع دائم للمستخدم من إنشأ المقالة. --عبد الله (نقاش) 20:07، 9 يوليو 2018 (ت ع م)
@عبد الله: يبدو أنك فهمتني خطأ. فأنا أقصد منع إنشاء مقالة كانت موجودة بنفس النص والكلام، فلو أنشأ المستخدم نفس المقالة بنص آخر فلا مشكلة. أحمد ناجي راسِلني 20:50، 9 يوليو 2018 (ت ع م)
  • أتفق مع @عباس: وكُنت قد ذكرت لأحد الزُملاء سابقًا أنَّ هذا المرشح يجب أن يبقى هكذا دون منع إنشاء المقالات، ويُمكن متابعة هذه المقالات من خلال نتائج السجل وترشيح المُخالف منها، وكما ترى من نتائج المرشح، فإنَّ إعادة إنشاء المقالات مرة أُخرى قليل (مثلًا يوم 7 و8 يوليو= مرتين فقط)، بالتالي لا حاجة للمنع. تحياتي -- عَلاء راسِلني 11:01، 10 يوليو 2018 (ت ع م)
حسنا أخي @علاء: ما دام لا يوجد هُناك توافق فبإمكانك وضع خلاصة بهذا الأمر، تحياتي لك . أحمد ناجي راسِلني 13:12، 10 يوليو 2018 (ت ع م)
خلاصة: لا توافق حول تعديل مُرشح الاساءة. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 16:37، 11 يوليو 2018 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

إنشاء آلي لمقالات الجينات

مرحبًا، مضى على تخطيطي لهذا المَشروع حوالي نصف سنة تقريبًا، في كُل مرة أتشجع ثُم أتراجع، ولكن جاء وَقت الطرح حاليًا. يهدف المشروع لإنشاء حوالي 5000 مقالة عن الجينات، وسأقوم بتوضيح الأمر بشكلٍ مُفصل:

  • مثال على المقالات: FLG-AS1، LYPD8، MARC1، ACTL8.
  • لدينا 22 كرموسوم في جسم الإنسان، وكُل كرموسوم يحتوي على عدد من الجينات، وسيكون التوضيح على تصنيف:بذرة جين على كروموسوم 1، لذلك لو طالعت الاستعلام، هناك حوالي 585 مقالة، طبعًا سنقوم باستثناء أي مقالة لها اسم مركب يحتاج لتعريب (أي من غير الرموز) مثل en:Alpha 1,3-galactosyltransferase 2، مع الإبقاء على أسماء المقالات مثل en:LOC645166 (gene).
  • المثال سيكون على مقالة en:TCTEX1D4:
    • استخراج عنوان المقالة= TCTEX1D4
    • استخراج الكلمة الموجودة بخطٍ عريض= Tctex1 domain containing 4
    • استخراج أول مرجع موجود في المقالة
    • في حال كان هُناك قسم (Further reading) سيتم نقله للمقالة العربية، وهذا يُساعدنا على التخلص من مشكلة البذور بزيادة حجم المقالة.
سيتم وضع النص التالي: (المُتغيرات بين علامات تنصيص)

{{صندوق معلومات جين}}
"TCTEX1D4" {{فاصل}} ("Tctex1 domain containing 4") هوَ [[بروتين]] [[منطقة مشفرة|يُشَفر]] بواسطة [[جين]] "TCTEX1D4" في [[إنسان|الإنسان]]."[1]"
==المراجع==
{{مراجع}}
{{معرفات مركب كيميائي}}
{{شريط بوابات|علم الأحياء الخلوي والجزيئي|طب}}
{{بذرة جين-1}}
[[تصنيف:جينات على كروموسوم 1]]

ملاحظات
  1. هذه المقالات لن يكون هُناك فرق بتاتًا بإنشائها بشكلٍ يدوي أو آلي، وعلى مر السنوات لم يهتم أحد بإنشائها في أرابيكا العربية.
  2. الجين الأول يحتوي على أكثر من 500 مقالة، ومجموعة الجينات يحتوي على أكثر من 10 آلاف مقالة، ولكن المقالات التي تُطبق نفس الشاكلة هي حوالي 5500 مقالة (القائمة كاملة.
  3. يمكن إنشاء قوالب تصفح لكل كروسوم، مثلًا قالب:جينات الكروموسوم 1، وبالتالي نتخلص من مُشكلة "مقالة يتيمة".
  4. {{صندوق معلومات جين}} يُظهر المعلومات بشكلٍ تلقائي، فهو يعتمد على ويكي بيانات.
  5. المقالات المُتبقية حوالي 5000 مقالة، تُقسم لقسمين، قسم يحتاج لترجمة العنوان ولها نفس الشاكلة، فعنوانها يحتاج لترجمة شخص مُتخصص أو ذو قدرة (سنُحاول العمل على ذلك في مشروع ويكي طب قريبًا)، والقسم الآخر يحتاج للبحث في شاكلة مُعينة له، وأتوقع من عينات عشوائية أنَّ نفس الشاكلة تصلح بشكلٍ كامل، ولكن تحتاج للمساتٍ بسيطة مُعقدة في نفس الوقت، وسنعمل على ذلك فيما بعد.

بالنهاية أرجو أن أكون قد وُفقت في توضيح المطلوب، وقد شَرحت ذلك للزميل @جار الله: مشكورًا -- عَلاء راسِلني 03:41، 13 يونيو 2018 (ت ع م)

التعليقات

  •  تعليق: SZT2 مثال عن المقالة وسيتم ربط المقالات بويكي داتا عبر البوت، بخصوص استخراج أول مرجع موجود في المقالة بنظري نجعله استخراج مراجع نص مقدمة المقالة ويمكننا تحديد العدد. استخراج الكلمة الموجودة بخطٍ عريض= Tctex1 domain containing 4 هذه الكلمة موجودة في عدة مواقع منها هذا الموقع ويمكننا في حال عدم الحصول عليها في النص أخذها من هذه المواقع. وتم سحب Further reading في المثال. وتم حصر مقالات الاستعلام وهناك 465 مقالة يحتوي عنوانها على رموز فقط و14 مقالة يحتوي عنوانها على رموز وبين قوسين (gene).--جار الله (نقاش) 16:08، 13 يونيو 2018 (ت ع م)
@جار الله: شُكرًا لمجهودك. لقد نسيت أنا نُقطة وضع وصلة لمقالة بروتين ومقالة جين ومقالة إنسان، وأيضًا هل يمكننا حصر عدد المقالات كاملة؟ -- عَلاء راسِلني 20:18، 13 يونيو 2018 (ت ع م)
@جار الله: قُمت أيضًا بتعديل الشاكلة أعلاه، وإضافة {{فاصل}} بين الاسمين في بداية المقالة كي تظهر بشكلٍ صحيح، وبالتالي أصبح شكلَ المقالة كالتالي SZT2. تحياتي -- عَلاء راسِلني 20:20، 13 يونيو 2018 (ت ع م)
ما رأيُك أيضًا بإضافة قسمي (الوظيفة) + (الأهمية الطبية) ولكن نضع فيها {{قسم فارغ}}، وذلك يساعد في تحفيز تطوير المقالة، إن كانَ هُناك شخص مُهتم وزيادة الحجم ولو بشكلٍ ضئيل. -- عَلاء راسِلني 22:11، 13 يونيو 2018 (ت ع م)
@علاء: سيتم تعديل الشاكلة والأخذ بالملاحظات، بخصوص موضوع قسم فارغ أعتقد بوت الأخ FShbib (ن) يحذف هذا القسم.--جار الله (نقاش) 04:41، 14 يونيو 2018 (ت ع م)
@شبيب: هل يقوم بوتك بالإزالة؟ -- عَلاء راسِلني 04:53، 14 يونيو 2018 (ت ع م)
@علاء: لا، أزلنا الأقسام فقط في البداية لتراكمها، والآن يتم تأريخها فقط إذا مر عليها البوت.. الأفضل أن تضيف وسيط التاريخ في الشاكلة منذ البداية.. --شبيب..ناقشني 17:08، 14 يونيو 2018 (ت ع م)
سيتم إضافة هذه الأقسام مع وسيط التاريخ لقالب {{قسم فارغ}}.--جار الله (نقاش) 17:14، 14 يونيو 2018 (ت ع م)
يوجد 4533 عنوان مقالة يحتوي على رموز فقط و193 عنوان مقالة يحتوي على رموز وبين قوسين (gene).--جار الله (نقاش) 04:48، 14 يونيو 2018 (ت ع م)
@جار الله: مجهود رائع، سَلمت يداك. لدي مُلاحظة حول هذا الخطأ، وأيضًا {{جينات الكروموسوم 1}} هل يُمكننا أيضًا إضافة المقالات المنشأة سابقًا (قبل هذه المهمة)؟ -- عَلاء راسِلني 04:54، 15 يونيو 2018 (ت ع م)
@علاء:  تم إصلاح الخطأ في الكود والأمثلة الأخيرة تظهر ذلك، وأيضًا تم إضافة المقالات المنشأة سابقًا للقالب.--جار الله (نقاش) 05:12، 16 يونيو 2018 (ت ع م)
@جار الله: فكرة جيدة. بالتالي يجب التجهيز لإنشاء 4533 مقالة -- عَلاء راسِلني 05:21، 16 يونيو 2018 (ت ع م)
  • وأخيراً وجدنا القائمة التي تحدث عنها @علاء: ! لا يوجد لدي تعليق كل شيء واضح. شكراً لكما. فقط سؤال. هل يمكن أن نضع وصلة لكلمة يُشَفر إلى مقالة منطقة مشفرة أو غيرها؟--Helmoony (نقاش) 18:34، 17 يونيو 2018 (ت ع م)
@علاء: كل شي جاهز تقريبًا، فقط نحتاج لتغيير 3 أمور لكل جين: {{جينات الكروموسوم 1}} {{بذرة جين-1}} تصنيف:جينات على كروموسوم 1.--جار الله (نقاش) 16:32، 19 يونيو 2018 (ت ع م)
@جار الله: سَلمت يداك. لقد غيرت في الشاكلة على اقتراح حلمي بإضافة وصلة لكلمة (يُشَفر)، وهكذا ومع المُتغيرات التي ذكرتها أنت أعلاه تكون الأمور جاهزة -- عَلاء راسِلني 19:36، 19 يونيو 2018 (ت ع م)
 تعليق: شُكرًا @علاء: و@جار الله: جهد عظيم. هل سيتم إنشاء المقالات في يوم أرابيكا العربية الرابع عشر؟--فيصل (راسلني) 22:20، 6 يوليو 2018 (ت ع م)
@فيصل: إن شاء الله، سيتم إنشاء هذه المقالات في يوم أرابيكا العربية، وقبلها بأيام سأقوم بإنشاء قوالب البذور وقوالب التصفح.--جار الله (نقاش) 22:39، 6 يوليو 2018 (ت ع م)
  •  تم إنشاء قوالب التصفح وقوالب البذور والتصانيف المطلوبة موجودة مسبقاً، وسيتم إنشاء المقالات وفقاً للوصلات الحمراء في قوالب التصفح، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 03:03، 12 يوليو 2018 (ت ع م)
شكرًا لك @جار الله:.. أرجو إن أمكن ربط هذه القوالب بويكي بيانات.. بعض الملاحظات: صندوق المعلومات يُنزل النص إلى الأسفل، أرجو إصلاحه. أيضًا أرجو استخدام المحاذاة في قالب {{مراجع}} بإضافة وسيط |محاذاة= في الشاكلة بما أن المراجع أجنبيّة، وتأريخ قالب {{قسم فارغ}} بتاريخ الشهر الحالي. بخصوص المراجع؛ فالأفضل تعريب وسائط قالب {{مرجع ويب}} كي لا نحتاج لتعريب وسائطه لاحقًا، أيضًا إضافة لغة المرجع والناشر إن كان المرجع مستخدم في المقالات جميعًا.. شكرًا مجددًا، وأعتذر عن الملاحظات المتأخرة.. --شبيب..ناقشني 03:31، 12 يوليو 2018 (ت ع م)
  • أهلاً @FShbib: شكراً لملاحظاتك، قمت بربط قوالب البذور بويكي بيانات، قوالب التصفح لا أظن لها مقابل إنجليزي،
  • سيتم إصلاح صندوق المعلومات.
  •  تم إضافة تاريخ الشهر والسنة لقالب قسم فارغ في الشاكلة لدي.
  • قالب مراجع، هل تقصد {{مراجع|2 ltr}} أو فقط {{مراجع|محاذاة=}}؟
  • لا يوجد مرجع ثابث ليتم إضافة لغة المرجع والناشر وتعريب وسائط قالب مرجع ويب، المراجع يتم استيرادها مباشرة من النص الإنجليزي، بالتالي لن أتمكن من إضافة لغة المرجع والناشر وتعريب الوسائط، أرجو أن لا تكون هذه مشكلة.--جار الله (نقاش) 04:24، 12 يوليو 2018 (ت ع م)
@جار الله: محاذاة قالب مراجع هكذا: {{مراجع|محاذاة=نعم}}.. أيضًا قسم "قراءة متعمقة" يُمكن ضبطه باستخدم: <div dir=ltr>النص هنا</div>.. لا مشكلة في البقيّة.. شكرًا لك .. --شبيب..ناقشني 04:31، 12 يوليو 2018 (ت ع م)
@FShbib: شكراً لك، تم إضافة "|محاذاة=نعم" لقالب مراجع، وإضافة <div dir=ltr>النص هنا</div> لقسم "قراءة متعمقة" وإصلاح صندوق المعلومات.--جار الله (نقاش) 04:48، 12 يوليو 2018 (ت ع م)
بارك الله فيك.. بالتوفيق @جار الله:.. --شبيب..ناقشني 04:54، 12 يوليو 2018 (ت ع م)
  • خلاصة:  تم إنشاء أكثر من 4000 مقالات، يوجد تقريبا 500 مقالة سيتم التحقق منهن وإنشائهن لاحقاً، حصل خطأ في 97 مقالة وسيتم إصلاح خطأ (نقل التسيمة) بأسرع وقت ممكن، وبخصوص وجود عناوين المراجع فقط (في بعض المقالات) سيتم إصلاح هذا الخطأ أيضاً واستيراد المراجع الأصلية بدل من عناوين المراجع أو حذف العناوين في حال لم تكن موجودة، تحياتي لكم، وشكراً لك @علاء: على المقترح.--جار الله (نقاش) 17:03، 14 يوليو 2018 (ت ع م)
شُكرًا @جار الله: على مجهودك وشُكرًا لجميع المُشاركين في النقاش. تحياتي -- عَلاء راسِلني 19:58، 14 يوليو 2018 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

Tech News: 2018-28

<section begin="technews-2018-W28"/>

<section end="technews-2018-W28"/> 23:09، 9 يوليو 2018 (ت ع م)

حسناً، لقد حصلت عليها !

هذا ما هو مكتوب في رسالة من رسائل النظام التي قرأتها منذ قليل للتعريف بالمزايا الجديدة لقائمة المراقبة. ما لفت نظري أنها على الأغلب ترجمة حرفية ركيكة لعبارة OK, I got it !!!

بالمقابل أقترح الترجمة الأفضل وهي "حسناً؛ فهمت المقصود"؛ أما "حسناً، لقد حصلت عليها" فعبارة لا معنى لها ضمن هذا السياق. يرجى تصحيح الرسالة. --Sami Lab (نقاش) 18:50، 16 يوليو 2018 (ت ع م)

 تم--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:54، 16 يوليو 2018 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

Tech News: 2018-29

<section begin="technews-2018-W29"/>

<section end="technews-2018-W29"/> 16:00، 16 يوليو 2018 (ت ع م)

Tidy to RemexHtml

m:User:Elitre (WMF) 14:38، 2 يوليو 2018 (ت ع م)

قالب {{بيت}}

أظن أنَّ هُناك مُشكلة بالقالب المذكور أعلاه، أو بإحدى القوالب التي ترتبط به. مُنذُ حوالي شهر تقريبًا أصبح هُناك فراغٌ واسع أعلى أي قصيدة توضع في أي مقالة لم يكن ظاهرًا من قبل، بل كانت المسافة الفاصلة بين القصيدة والفقرة السابقة طبيعية مثلها مثل الفراغ بين سطرٍ وآخر في نفس الفقرة (على اعتبار أن القصيدة جُزء من الفقرة نفسها). انظر على سبيل المثال هُنا. هل من حل؟--باسمراسلني (☎) 18:56، 28 يوليو 2018 (ت ع م)

@باسم: المشكلة مبدئيا في وسم i في صفحة ميدياويكي:Common.css، يمكنك أنت أو أي إداري تصحيحها، حيث يجب حذف الجزء التالي كما هو margin-left:-1px . حيث يوجد هذا الجزء في السطر 25، منطقيا هذا التعديل لن يسبب أي مشكل لكن لا بأس بالتجريب، إن حدث شيء يمكن التراجع --Omar2040 (نقاش) 23:50، 28 يوليو 2018 (ت ع م)
@Omar2040: قام @جار الله: مشكورًا بِإصلاح المُشكلة--باسمراسلني (☎) 12:40، 29 يوليو 2018 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

Tech News: 2018-30

<section begin="technews-2018-W30"/>

<section end="technews-2018-W30"/> 09:44، 24 يوليو 2018 (ت ع م)

Consultation on the creation of a separate user group for editing sitewide CSS/JS

المقالات الجيدة

أهلاً بالجميع، من خلال مطالعتي للمقالات الجيدة وجدت أن بعضاً من هذه الأخيرة وخاصة القديمة منها لا زالت تعتمد على قالب:مقالة جيدة وهو كما تعلمون قالب مُستغنى عنه واُستبدل بقالب:شريط جيدة، لذا فإني أطلب من بوت جار الله أن يستخرج قائمة لهذه المقالة لنشرع في تعويض القالب المُستغنى عنه بالقالب المُستعمل حالياً وشكراً--مستخدم:Anass/توقيعي 15:18، 3 يوليو 2018 (ت ع م)

ما الفرق ولماذا لا نجعل القالب المستغني عنه تحويلة؟.--جار الله (نقاش) 15:44، 3 يوليو 2018 (ت ع م)
أعتقد أن قالب:مقالة جيدة مضمن في قالب:شريط جيدة، أما الفرق فهو أن الأول يُضيف أيقونة المقالة الجيدة فقط في حين أن الثاني يُضيف الأيقونة ويُظهر صفحة الترشيح وتاريخ الاختيار--مستخدم:Anass/توقيعي 15:47، 3 يوليو 2018 (ت ع م)
ولو استمر القالب كما هوَ، هل من ضرر؟ -- عَلاء راسِلني 10:58، 10 يوليو 2018 (ت ع م)
@علاء: أهلاً كما سبق وذكرت قالب:مقالة جيدة يعرض فقط أيقونة المقالة الجيدة التي تقود إلى صفحة أرابيكا:مقالات جيدة، طبعاً لا يوجد ضرر لكن القالب الثاني أي قالب:شريط جيدة فهو يقوم بالدور الذي يقوم به القالب الأول بالإضافة إلى عرض تاريخ اختيار المقالة وصفحة الترشيح وهذا جيد لتسهيل الأأمر على أي مستخدم يريد تفقد صفحة ترشيح مقالة ما دون الحاجة للبحث--مستخدم:Anass/توقيعي 12:31، 10 يوليو 2018 (ت ع م)

قالب:Change

أهلاً جميعاً، أعتقد أن هناك خطباً ما في قالب:Change لم يتم إصلاحه حتى الآن رغم محاولة الزميلين @علاء وجار الله: لذا أطلب ممن لديهم خبرة في مثل هذه القوالب المُععقدة محاولة إصلاحه خاصة وأنه مُستخدم في عدة قوائم من بينها قائمة كانتونات كوستاريكا وقائمة بلديات نيومكسيكو وشكراً--مستخدم:Anass/توقيعي 10:29، 24 يونيو 2018 (ت ع م)

@جار الله، Mr. Ibrahem، FShbib، علاء، وElph: أهلاً زملائي بما أنكم من المهتمين بالتقنية فهل يمكن لأحدكم أن يقوم بحل هذه المشكلة مع جزيل الشكر--مستخدم:Anass/توقيعي 12:19، 11 يوليو 2018 (ت ع م)

Tech News: 2018-31

<section begin="technews-2018-W31"/>

<section end="technews-2018-W31"/> 14:05، 30 يوليو 2018 (ت ع م)

صفحات التوضيح

أهلا @وهراني:، شكرا مجددا على تطوير بوت صفحات التوضيح المعادلة. هل يمكن إنشاء قائمة بها صفحات التوضيح بدون حلق لغة، مقالة مرادفة بلغة أخرى لها قالب توضيح. مثلا مقالة كريستيان مولر بها صفحة توضيح بدون حلقة لغة كريستيان مولر (توضيح) ولكن النسخة السويدية للمقالة لها قالب توضيح أيضا. أي أنه في النهاية يمكن ربط صفحتي التوضيح. ملاحظة، رغم أن المقالة الإنجليزية موجوة فإنه لا يوجد حلقة لأن كتابة الإسم كان بأحرف دنماركية ولكن لنا لا توجد مشكلة فالكتابة والنطق نفسهم. —Helmoony (نقاش) 18:56، 22 يوليو 2018 (ت ع م)

@Helmoony: مع أنني لم أجد ما أشرت إليه في المقالة ولكنني فهمت ما تريد. --- مع تحياتي - وهراني 19:15، 22 يوليو 2018 (ت ع م)
الدنماركية عفوا [28].—Helmoony (نقاش) 19:17، 22 يوليو 2018 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

مشكلة متكررة متعلقة بقالب الشطب

هناك مشكلة متكررة متعلقة بقالب الشطب، عندما يقوم أحد المستخدمين بوضع قالب الشطب في أحد القوالب المُضمنة في صفحات أخرى، يتم وضع جميع المقالات المُضمن فيها القالب على قائمة الحذف السريع ويقوم البوت بإرسال رسائل للمستخدمين أصحاب المقالات، فهل هناك طريقة لتجنب ذلك من خلال جعل قالب الشطب يتم تضمينه في الصفحة المُضاف إليها فقط مثلا؟--إسلامنقاش 19:50، 26 يوليو 2018 (ت ع م)

يجب وضعه ضمن وسم <noinclude></noinclude> لكي لا يظهر في أي صفحة أخرى --[[مستخدم:Mr. Ibrahem|مستخدم:Mr. Ibrahem/توقيعي1]]راسلني 21:31، 26 يوليو 2018 (ت ع م)
@Mr. Ibrahem: عادة ما تحدث المشكلة عند إضافة القالب من قبل مستخدم حديث العهد أو على غير دراية بالموضوع، بالطبع لو مستخدم قديم، يمكنه استخدام وسم noinclude، لكن كنت أقصد لو هناك حل للمشكلة من خلال تعديل في قالب الشطب نفسه حتى لا تحدث في المستقبل.--إسلامنقاش 21:45، 26 يوليو 2018 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.