أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2012/يونيو

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مشاريع يوم أرابيكا العربية الثامن

لقد طرح سابقاً موضوع إنشاء مقالة مختارة تعاونية في يوم أرابيكا العربية الثامن، كما كانت الحال في السنة الماضية، كما أن هناك فكرة لعمل فيديو على هذه الشاكلة لمراحل تطور المقالة ورفعه على اليوتيوب، ويُستحسن لذلك أن تكون المقالة بذرة أو غير موجودة عند بدء العمل. لكن، باعتقادي أن مقالة مختارة واحدة فقط رقم صغير بالنسبة لأرابيكا العربية، فلدينا 300 محرر نشط، و4 أو 5 محررين سيكونون أكثر من كافين لكل مقالة، لذلك أعتقد أنه يمكننا بسهولة العمل على مقالتين أو ثلاثة مثلاً في اليوم بدلاً من واحدة فقط. حالياً هناك اقتراحان بهذا الخصوص، هما مقالتا أنتاركتيكا (مختارة في 7 أرابيكات، جيدة في 4)، والإمبراطورية البيزنطية (مختارة في 8 أرابيكات، جيدة في 3)، غير أن كلاهما بعيدتان كثيراً عن مستوى البذرة. أرجو من جميع المهتمّين بالمشاركة في مشروع تطوير المقالة/ات إدراج أسمائهم أدناه، كما أنه يمكن مناقشة المقالات الأفضل لتطويرها خلال اليوم هنا أيضاً، جميع الاقتراحات مرحب بها --عباد (نقاش) 16:00، 9 يونيو 2012 (ت ع م).

الأفضل أن نقترح 5 مقالات مثلا ثم يتطوع فريق لكل مقالة، يقومون بتنسيق العمل فيما بينهم--Alexknight12 (نقاش) 20:51، 9 يونيو 2012 (ت ع م)::لديّ بعض الاقتراحات المتنوعة كـ:معبد أشمون وكاثرين هيبورن وتاريخ آلات قياس الوقت وحكاية خرافية .. ما الرأي؟--Alexknight12 (نقاش) 21:25، 9 يونيو 2012 (ت ع م)
حقيقة أنا متحمس لمقالة تاريخ آلات قياس الوقت، إلا أنني لا أمانع المشاركة في أي مقالة يتفق عليها الزملاء. أبو حمزة أسعد بنقاشك 18:46، 10 يونيو 2012 (ت ع م)
سبقني Alexknight12 بإقتراحه. هناك مقالة أكروكونثوصور فهي مختارة في 4 ويكيبيدات وجيدة في 2. وهي لاتحتوي إلا علي المقدمة قط وصورة.(قريبة جداً من البذرة) --أرجنتم (نقاشمساهمات) 00:30، 10 يونيو 2012 (ت ع م)

أقترح أيضا مقالة مسجد، فعيب أن تكون مختارة في أرابيكا أخرى وعادية عندنا. --- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 08:52، 10 يونيو 2012 (ت ع م)

في الحقيقة أفضّل لو نركز على المقالات التي تكون متميزة في 5 أرابيكات أخرى فأكثر، فهي كثيرة جداً والكثير منها بذور مثيرة للشفقة أو غير موجودة على الإطلاق عندنا. أؤيد كلا مقالتي الأكروكونثوصور والمسجد (ولو أني أعارض معارضة كلية ترجمة أي شيء من أرابيكا أجنبية في الثانية، ولذلك فإن العمل عليها سيأخذ وقتاً أكبر)، عموماً بما أننا أصبحنا بالفعل سبعة أشخاص، ربّما يمكننا أن ننقسم على مقالتين --عباد (نقاش) 08:58، 10 يونيو 2012 (ت ع م).
 ' مقالة مسجد بعيدة كلياً عن مستوي البذرة. --أرجنتم (نقاشمساهمات) 13:24، 10 يونيو 2012 (ت ع م)

يسعدني أن أساهم معكم في يوم أرابيكا الثامن ، هل تم تحديد المقالات التي سيتم العمل عليها ؟!

  • بعددنا الحاليّ فمن المحسوم على ما يبدو أننا سننقسم على مقالتين، من ناحيتي أصوّت لمقالة أكروكونثوصور للفريق الذي سأكون معه --عباد (نقاش) 15:40، 11 يونيو 2012 (ت ع م).
أري أن يتم الكتابة عن كندور الأنديز وأكروكونثوصور. فهما قريبتان جداً من مستوي البذرة.--أرجنتم (نقاشمساهمات) 22:22، 11 يونيو 2012 (ت ع م)


على فكرة، توجد خاصية مفيدة جداً للتحقّق من أمر الوصلات الحمراء بفعالية وسرعة، وكان قد طرحها الزميل عباس هنا في ميدان التقنية قبل فترة، أنصحكم جميعاً بتجربتها --عباد (نقاش) 18:20، 12 يونيو 2012 (ت ع م).

المشاركون

  1. --عباد (نقاش) 16:00، 9 يونيو 2012 (ت ع م).
  2. --Mohatatou (نقاش) 17:36, 9 يونيو 2012 (ت ع م).
  3. --Salah Almhamdi (نقاش) 18:26، 9 يونيو 2012 (ت ع م)
  4. --Alexknight12 (نقاش) 20:49، 9 يونيو 2012 (ت ع م)
  5. --أرجنتم (نقاشمساهمات) 00:30، 10 يونيو 2012 (ت ع م)
  6. --Ravan (نقاشمساهمات)
  7. --وهراني (نقاشمساهمات) 08:52، 10 يونيو 2012 (ت ع م)
  8. --Ahmed Reda (نقاش) 15:08، 10 يونيو 2012 (ت ع م)
  9. --مستخدم:باسم/توقيع--: 16:25، 10 يونيو 2012 (ت ع م)
  10. --أبو حمزة أسعد بنقاشك 18:42، 10 يونيو 2012 (ت ع م)
  11. --Mr AkRaM (نقاش) 21:14، 10 يونيو 2012 (ت ع م)
  12. --Wertyu (نقاش) 12:49، 11 يونيو 2012 (ت ع م)
  13. --مستخدم:Kamal Osama Elgazzar (نقاش)
  14. --مستخدم:Qrhoo (نقاش)--Qrhoo (نقاش) 04:28، 15 يونيو 2012 (ت ع م)

توزيع الفرق

حسناً، إليكم اقتراحاً مبدئياً لتوزيع الفرق، حيث أنّ 12 عدد هائل لمقالة واحدة، ولذلك فلا بدّ من أن ننقسم بطبيعة الحال. ستُترَك مهمة اختيار المقالة المختارة التي ستتطوَّر لكلّ فريق بنفسه، وكذلك توزيع المهام الجانبية كاستلام الفقرات وما إلى ذلك. أحبّ أن أنوه إلى ضرورة الاتفاق على المقالة التي سيطورها كل فريق بسرعة، حيث أن أغلب المقالات التي يمكن أن تطوَّر إلى مختارة ستكون مملوءة بالوصلات الحمراء، ولذلك يجب العمل على فتح هذه الوصلات منذ الآن، ليكون من الممكن طرح المقالات للترشيح حال الانتهاء منها.

ملاحظة: من الممكن إضافة المزيد من المساهمين إلى الفرق الحالية فهذا ليس توزيعاً نهائياً، الرجاء من جميع الراغبين بالمشاركة إضافة أسمائهم أعلاه --عباد (نقاش) 21:51، 11 يونيو 2012 (ت ع م).


الفريق الأول (المقالة المعتمدة - صفحة النقاش):


الفريق الثاني:


الفريق الثالث:(المقالة المعتمدة - صفحة النقاش):

مرحبًا بالفريق هل لنا إن نتفق على المقالة حتى نقسم فقراتها. أبو حمزة أسعد بنقاشك 15:54، 12 يونيو 2012 (ت ع م)
بما أننا تم تقسيمنا في نفس الفريق يا أبا حمزة فيبدو أن الأمر يتعلق باقتراحي وتحمسك لمقالة تاريخ آلات قياس الوقت .. ونظرا لضيق الوقت اعتمدتها للفريق مالم يكن أحد الأعضاء معترضا --Alexknight12 (نقاش) 17:54، 12 يونيو 2012 (ت ع م)

اطلب من أحد الاداریین ان یحمی المقالات المتفق علیها لکی لا یجری ای تعدیل علیها قبل الیوم الموعود.--عباس 17:36، 12 يونيو 2012 (ت ع م)


أريد الإنضمام إلى أحد الفرق و سأكون بانتظار ردكم على طلبي للإنضمام --Qrhoo (نقاش) 04:30، 15 يونيو 2012 (ت ع م)

أهلاً. يمكنك اختيار أي فريق تريده ووضع اسمك في قائمته :) --عباد (نقاش) 10:15، 15 يونيو 2012 (ت ع م).

قسم اعلاني

اقترح أن يتم إنشاء قسم خاص بالاعلانات، فموسوعتنا في حاجة ماسة لمشاركين جدد يسهموا في رفع جودتها واثرائها. خصوصًا بعد انتشار الشبكات الاجتماعية (مثل فيسبوك وتويتر وغيرها)، وبرامج المحادثة المتنوعة (مثل الواتس اب وغيرها)، والمنتديات العلمية والثقافية، فيجب علينا نحن المشاركون أن ندعو المثقفين إلى المشاركة في هذه الموسوعة (خصوصًا شبابنا الواعد). في النهاية أرجو أن تتقبلوا هذا الاقتراح والسلام عليكم--Wertyu (نقاش) 14:11، 11 يونيو 2012 (ت ع م)

مع

مع إذا كان ما تقصده هو الإعلان عن أرابيكا نفسها من خلال تصميم بانرات دعائية لها تشجع القراء على المشاركة مثل التي توضع بصورة دورية في رؤوس الصفحات، وأعتقد انه من الجائز ان يتم استخدام تلك الدعاية على الشبكات الاجتماعية الأخرى.. أما إذا كنت تعني الإعلان من خلال الموسوعة لأمور أخرى بغرض التمويل فهذا أمر ترفضه المؤسسة من حيث المبدأ. مستخدم:Koraiem/توقيعي 23:07، 11 يونيو 2012 (ت ع م)

ضد

لا أتفق إقتراح كهذا يخالف الأساس الذي يقوم عليه الموقع. فأرابيكا تعمل بالتبرعات وليست بانر لعرض الإعلانات به. وهناك الكثير من يعمل جاهدا لكي تبقي اتلموسوعة خالية من الاعلانات.--أرجنتم (نقاشمساهمات) 19:15، 11 يونيو 2012 (ت ع م)


تعليقات

 تعليق: أنا لا أقصد أن تكون الاعلانات من أجل المال!، بل من أجل جذب محررين أكثر، على سبيل المثال ما قام به بعض الأخوة في الموسوعة من إنشاء فيديوهات لتعريف الناس وتشجيعهم على التحرير في أرابيكا العربية.--Wertyu (نقاش) 05:55، 12 يونيو 2012 (ت ع م)

دمج ويكي الأخبار مع بوابة:أحداث جارية ،إزالة أرابيكا مصري من قائمة اللغات

أقترح تقديم طلب في الميتا لدمج ويكي الأخبار مع بوابة:أحداث جارية ،إزالة أرابيكا مصري من قائمة اللغات

مع

لو كنت مع الإقتراح وقع بعد الرقم ويمكن أن تكتب التعليق الذي تريده

ضد

لو كنت ضد الإقتراح وقع بعد الرقم ويمكن أن تكتب التعليق الذي تريده

أرشفة المصادر

كنت انوي تشغيل بوت جدید فی ویکیبدیا و هو بوت ارشفة المصادر و هذا البوت من صنع المستخدم: ZxxZxxZ لكن للاسف وجدت قوالب المصادر فی ویکی العربیة لا تمتلک قسم الارشفة. کما تعرفون بمرور الزمن یمکن ان الوصلات الی صفح الاینترنت تموت لعدة اسباب منها ان یتم اغلاق الموقع او اسباب اخری و بعد مرور سنوات تتبدل ویکیبدیا العربیة الی مقبرة الوصلات المیته. اقترح ان نعید صناعة قوالب المصادر کالنموذج الانجلیزی حتی نتکمن من ارشفة المصادر. انا شخصیاً اتعهد بترجمة Wikipedia:Link rot و تعدیل القوالب و ثم اجراء بوت الارشفة. ما هو رایکم؟--عباس 17:49، 12 يونيو 2012 (ت ع م)

  • فكرة ممتازة، كنت أتمنى تنفيذها من زمان. للأسف، لا أستطيع إلا أن أعبّر عن دعمي لها، فقدراتي التقنية محدودة جداً. مشكلة أخرى هي كثرة قوالب المراجع في أرابيكا العربية. بالمناسبة، لاحظت يوماً خدمة كهذه في أرابيكا الفرنسية. انظر مثلاً المرجع الثاني في هذه المقالة.
هناك نقطة استراتيجية في تطوير قوالب المراجع: لتيسير الاستفادة من المراجع في أرابيكا الإنكليزية، يجب أن يكون هناك قوالب موحدة، بحيث يتم تحويل Cite web مثلاً إلى قالب مرجع ويب، ويسمح هذا الأخير باستخدام أسماء المتغيرات سواء بالإنكليزية أم العربية (أي أن يمكن مثلاً استخدام المتغير «مسار» أو «url» على حد سواء). الشيء نفسه يخص القوالب الأخرى.
abanima (نقاش) 18:27، 12 يونيو 2012 (ت ع م)
درست القوالب کلها. بعد موافقة المجتمع ساقوم بتعدیلها و ایضاً النموذج الفرنسی ایضاً یمکننی فعله--عباس 18:36، 12 يونيو 2012 (ت ع م)
  • أهلاً عباس، أين وصلت في هذا المشروع ؟ القالب الفرنسي ممتاز وبسيط.--Helmoony (نقاش) 01:41، 20 يونيو 2012 (ت ع م)
هل يمكن لقالب {{مرجع وب}} أن يقوم بهذا الأمر. --أرجنتم (نقاشمساهمات) 19:08، 23 يونيو 2012 (ت ع م)

قائمة الكواكب الصغيرة

السلام عليكم، توجد 887 مقالة عن قائمة عن الكواكب الصغيرة يستطيع الزميل عباس إنشائها عن طريق البوت، أنشئتُ أول صفحة لكي تكون مثالًا توضيحيًا قائمة الكواكب الصغيرة/1-100، فهل أنتم موافقون ؟ علمًا بانني أتعهد بإنشاء جميع المقالات الخاصة بالمستكشفين وترجمة أسماء تلك الكواكب. --رائد عزمي حموده (نقاش) 07:00، 13 يونيو 2012 (ت ع م)

مع الله معك في ترجمة أي مقالة من أرابيكا الإنجلزية --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهمات صفحاتى الفرعية إحصاءات مساهماتي) 07:12، 13 يونيو 2012 (ت ع م)

بصراحة أخي أنا ضدّ هذا الأمر. برأيي أنه لو أردنا استخدام البوت، فلنستخدمه بأشياء تفيد الموسوعة فعلاً لا بزيادة العدّاد فقط، الكواكب الصغيرة هي بـ99% منها أجرام قدرها الظاهريّ 20 أو 30 فصاعداً، يعني بحاجة إلى مرصد فلكيّ حقيقي لرصدها، وهي بعشرات الآلاف لذلك لن يهتمَّ أحد يوماً أن يبحث عنها في أرابيكا. مع ذلك عندي اقتراحات أفضل إن كنتم تريدون مقالات بوتية جديدة عن الفلك، النجوم أجرام ذات ملحوظية أكبر بكثير، والكثير منها مهمَّة جداً وترى بالعين المجرَّدة بسهولة، بل ولديها أساطير وميثولوجيا مشهورة، ومع ذلك لا نملك لها مقالات. برأيي أي نجم قدره الظاهريّ من 14 إلى 16 فنازلاً هو ذو ملحوظية، وهي بالمئات إن لم تكن بالآلاف --عباد (نقاش) 11:33، 13 يونيو 2012 (ت ع م).

اعطنی مصدر او جدول و او قائمة عنها لننشاء مقالاتها بلمح البصر--عباس 11:59، 13 يونيو 2012 (ت ع م)

عباد أنت خبير فلكي، ما تراهُ مناسبًا.--رائد عزمي حموده (نقاش) 12:26، 13 يونيو 2012 (ت ع م)

أهلاً عباس، لدى كل الكوكبات الـ88 قوائم نجوم مثل هذه، يمكننا استعمالها --عباد (نقاش) 13:25، 13 يونيو 2012 (ت ع م).

اعشق البحر و البحيرات و الانهار و المحيطات لكنني لااملك اي شعور تجاه الاجرام السماوية فلهذا لم افهم من تلك القائمة شيئا. ربما عليك ان تساعدني في فهمما حتي استطيع انشاوها:))--عباس 13:37، 13 يونيو 2012 (ت ع م)

لا بأس يا عباس، الموضوع بسيط جداً P:. الأعمدة الأربعة الأولى هي لأنواع من التسميات والفهارس تستخدم للإشارة إلى الأجرام الفلكية، حرف "B" يعني تسمية باير وهي التسمية التي تعمد على الحروف اليونانية، مثلاً: ألفا الدب الأكبر، أو بيتا العقرب إلخ..، التسمية الثانية تعتمد على ترقيم نجوم كل كوكبة بأرقام، الثالثة والرابعة هي مجرَّد فهارس نجمية تستخدم فيها أرقام من خانات كثيرة. الـ"RA" والـ"Dec" هي الإحداثيات السماوية (خطوط طول ودوائر عرض السماء)، بعد ذلك عندك "vis. mag." و"abs. mag" وهما القدر الظاهري والقدر المطلق، الأول مقياس للمعان النجم الظاهري كما نراه من الأرض، والثاني للمعانه الفعليّ بغض النظر عن بعدك عنه. العمود العاشر بسيط جداً، فهو ببساطة بعد النجم عن الأرض بوحدة السنين الضوئية. العمود الحادي عشر هو التصنيف النجمي، والمقصود به هو نوعية طيف النجم، يُشار إليه بسبعة حروف هي "O-B-A-G-K-M"، وتستخدم معها أرقام للإشارة إلى التدرجات الطيفية. آمل أن الأمر مفهوم :) --عباد (نقاش) 13:57، 13 يونيو 2012 (ت ع م).

مشروع لترجمة المقالات المميزة

أريد إنشاء مشروع لترجمة المقالات المختارة والجيدة من أرابيكا الإنجليزية فمن يمكن أن يشترك فيه ويعمل عليه؟— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهمات)

هنا يقوم المستخدمون باختيار مقالات مختارة وجيدة من أرابيكا الإنجليزية ويترجمونها فرديًا أو في مجموعات من اثنين أو أكثر، لا أرى حاجة لمشروع لذلك حاليًا. عليك أن تشرح الأسباب التي تؤيد إقامة مشروع كهذا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:10، 13 يونيو 2012 (ت ع م)

أريد أن يصبح عدد المقالات المميزة في أرابيكا الإنجليزية هو نفس عدد المقالات المميزة في أرابيكا العربية--الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهمات صفحاتى الفرعية إحصاءات مساهماتي) 14:31، 13 يونيو 2012 (ت ع م)

فكرة جيدة يا ديفيد ، أنا ممكن أن أشترك فيه معك --مستخدم:Mohamed Ouda/توقيعي 08:40، 15 يونيو 2012 (ت ع م)

مشروع لترجمة نطاقات أرابيكا الإنجليزية

أريد إنشاء مشروع لترجمة نطاقات أرابيكا الإنجليزية فمن يمكن أن يشترك فيه ويعمل عليه؟— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهمات)

حسم أمر تاريخ يوم أرابيكا العربية الثامن

لقد اقترب كثيراً موعد يوم أرابيكا العربية الثامن، وحتى الآن لم نحسم أمرنا بشأن قضية مهمة كثيراً بعد، وهي تاريخه، وستكون كارثة إن جاء وقت اليوم ونحن لم نحدّد التاريخ بعد، فسيتسبب ذلك بتشتيت الجهود وتضييعها على مدى عدة أيام، لذلك أرجو من الجميع التصويت هنا للتواريخ التي يفضّلونها لحسم هذا الموضوع بأسرع وقت ممكن:

الجمعة 6 يوليو:

السبت 7 يوليو:

  1. --Helmoony (نقاش) 17:43، 23 يونيو 2012 (ت ع م)
  2. -- وهراني (نقاش) 17:58، 23 يونيو 2012 (ت ع م)
  3. --مستخدم:باسم/توقيع--: 22:26، 23 يونيو 2012 (ت ع م)
  4. --خالد الشمراني (نقاش) 23:42، 23 يونيو 2012 (ت ع م)
  5. --أرجنتم (نقاشمساهمات) 23:43، 23 يونيو 2012 (ت ع م)
  6. --Mr AkRaM (نقاش) 00:57، 24 يونيو 2012 (ت ع م)
  7. --Loly (نقاشمساهماتي)03:40، 24 يونيو 2012 (ت ع م)
  8. --مستخدم:Ahmadnet20/توقيع 03:50، 24 يونيو 2012 (ت ع م)
  9. لم لا؟! --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 07:16، 24 يونيو 2012 (ت ع م)
  10. --إلمورو (نقاش) 15:48، 24 يونيو 2012 (ت ع م)
  11. --Ravan (نقاش) 16:55، 24 يونيو 2012 (ت ع م)
  12. -- --Salah Almhamdi (نقاش) 17:38، 24 يونيو 2012 (ت ع م)
  13. --عباس 09:44، 25 يونيو 2012 (ت ع م)
  14. --JustTry 17:57، 26 يونيو 2012 (ت ع م)
  15. --مستخدم:Kamal Osama Elgazzar (نقاش)--كمال الجزار (نقاش) 20:20، 27 يونيو 2012 (ت ع م)

الإثنين 9 يوليو

  1. كنت سأقوم بإنشاء ورشة عمل ضخمة في مدينة السادات لتدريب الشباب على تحرير أرابيكا في هذا اليوم، وصعب أن أغيّر الميعاد الآن! --مستخدم:Faris knight/توقيع 23:18، 24 يونيو 2012 (ت ع م)

اقتراحات أخرى:

الموعد النهائي؟

أرى أن الكل أجمعوا على السابع من يوليو. أرى بصراحة أن نعطي الأولوية لمجتمع أرابيكا النشط، فهو أكثر من سيقدم مساهمات خلال اليوم، وأكثر من يعطي وزناً واهتماماً لهذه المناسبة، لذلك فأظنّ أن الموعد المناسب له هو الأولى. فارس، كنتُ أتمنى أن تكون معنا خلال اليوم، لكن بأي حال ليس بالضرورة أن تكون الورشة خلال اليوم نفسه فيمكن أن تأتي خارج نطاق اليوم خصوصاً وأن الطلاب لا يعرفون الكثير عنه ولن يولوه ما نوليه نحن له من اهتمام، أضف إلى ذلك أني أتفق مع ما قاله أحد الزملاء حول أن اليوم سيكون مزدحماً بالمقالات، ووجود الورشة خارجه سيسمح لنا بمراجعة مقالات الطلاب بهدوء. ما رأيكم؟ --عباد (نقاش) 20:28، 27 يونيو 2012 (ت ع م).