الصفحة الرئيسية

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقالة اليوم المختارة

خوارزمية عمل بروتوكول التوجيه المحسن

بروتوكول التوجيه الداخلي المحسن بين البوابات أو بروتوكول بوابة التوجيه الداخلية المعززة هو بروتوكول توجيه، داخلي، هجين، غير قياسي يعمل في طبقة الشبكة من نموذج الاتصال المعياري (OSI). في الأصل، تمّ تصميم البروتوكول ليكون مُلكية خاصّة لشركة سيسكو، وليعمل فقط على موجهاتها، ولكنّه تحوّل لاحقاً بشكل جزئي إلى بروتوكول مفتوح المصدر في العام 2013م، ثمّ نُشرت وثيقة طلب تعليقات خاصّة به فيه العام 2016، هي الوثيقة (RFC 7868). جاء تطوير بروتوكول التوجيه الداخلي المُحسن بين البوابات ليحل محل بروتوكول التوجيه الداخلي بين البوابات (IGRP)، وقد كان الدافع الأساسي لهذا التطوير هو محدوديّة الأخير وعدم قدرته على مواكبة تطوّر الشبكات. يتميّز بروتوكول التوجيه المُحسّن بعدد من الميزات، أهمها سرعة عملية إعادة الحساب، فهو الأسرع من بين بروتوكولات التوجيه إذا تمّ استعمال كامل ميزاته، بالإضافة إلى عدم استهلاكه لعرض النطاق المُتاح في الشبكة من أجل تبادل معلومات التوجيه، فباستثناء عملية التبادل التي تحصل عند التعارف، فإنّ العقد التي تشغّل هذا البروتوكول لا تتبادل كامل معلومات التوجيه بعد ذلك مطلقاً، بل تكتفي بتبادل المعلومات المُتعلقة بالتغيرات الحاصلة في الطوبولوجيا، ويكون هذا التبادل محدوداً ولا يشمل كامل الشبكة. بالإضافة لذلك، فمن السهل تشغيل البروتوكول وتقديم الدعم الفني له، ولكن الاستفادة من كامل ميزاته، تتطلب تصميماً دقيقاً للشبكة، وفهماً لخوارزمية العمل المُعقّدة، وكيفية حساب الأوزان وآليّة انتشار التحديثات.

تابع القراءة

مقالة اليوم الجيدة

محتوى السائل داخِل الخلية في البشر

العُصارَة الخَلَوِيَّة أو عُصارة الخَليَّة وتُترجم حرفيًا إلى «السيتوسول»، وتُسمى أيضًا المَصفُوْفَة السيتوبلازمية أو المَطْرِس السيتوبلازمي، هيَ المادة الرئيسية للسيتوبلازم، وهي سائل مُعلق موجود داخل الخلايا، حيثُ تُعلق أو تذوبُ فيه المواد الكيميائية العضوية وغير العضوية والجزيئات والصبغيات والبلورات والعضيات الخَلوية. تشكل العصارة الخلوية مُعظم السائل داخل الخلية، وتقسم إلى أكثر من حيز بواسطة الأغشية، كما هو الحال في المَصفُوفَة الميتوكندرية التي تُقسم الميتوكندريون إلى العديد من الحُجرات. تتواجد العُصارة الخَلَويَّة في الخلايا حقيقيات النوى ضِمن الغشاء الخلوي وتُشكل جزءًًا مِن السيتوبلازم الذي يضُم أيضًا الميتوكندريا والبلاستيدات والعُضيات الخلوية الأخرى (ولكن لا يضم هياكلها وسوائلها الداخلية)، كما أنَّ نواة الخلية تكون مُنفصلة، وبالتالي فإنَّ العُصارة الخَلَويَّة هي عبارة عن مَصفوفة سائِلة مُحيطة بالعضيات الخلوية، وفي حَقيقيات النوى تحدث العديد مِن المسارات الأيضية في العُصارة الخلوية، ويحدُث جزء آخر داخل العُضيات، أما في بدائيات النوى، فإنَّ مُعظم التفاعلات الكيميائية لِعملية الأيض تحدث في العُصارة الخلوية، وجزء بسيط مِنها يحدث ضمن الأغشية أو في الحيز المُحيط بالجِبلَة المُحيطيَّة. العُصارَة الخَلَوِيَّة هي خليط معقد من المواد المذابة في الماء، وعلى الرغم من أنَّ الماء يُشكل الغالبية العظمى من العُصارة إلا أنَّ خواصه وتركيبه ضمن الخلايا غير مفهوم جيدًا. يختلف تركيز أيونات الصوديوم والبوتاسيوم في العُصارة الخلوية عن السائل خارج الخَلية، وهذا الاختلاف مُهم في بعض العمليات مِثل التنظيم الأسموزي وتأشير الخلية وتوليد جهد الفعل في الخلايا المستثارة مثل الخلايا العضلية والعصبية والصماء. تحتوي العصارة الخلوية أيضًا على كمياتٍ كبيرة من الجزيئات الضخمة والتي من المُمكن أن تُغير كيفية تصرف الجُزيئات بواسطة تزاحم الجزيئات الضخمة. على الرغم من أنهُ قد يُعتقد أنَّ العصارة الخلوية عبارة عن محلول بسيط من الجُزيئات، إلا أنها تمتلك مُستوياتٍ مُتعددة من التنظيم الخلوي، والذي يتضمن تَدرُج تركيز الجزيئات الصغيرة مثل الكالسيوم والمركبات الإنزيمية الكبيرة التي تعمل معًا في المسارات الأيضية، ويتضمن أيضًا المركبات البروتينية مِثل الجسيمات البروتينية والجسميات الكربوكسيلية التي تُطَوِق وتفصل أجزاء العُصارة الخلوية.

تابع القراءة

قائمة اليوم المختارة

قائمة المجددين في الإسلام هي قائمة بالعلماء والحكام المسلمين الذين اعتبروا من المجددين في الدين والحضارة الإسلامية وفق عدد من المراجع التاريخية والمعاصرة. نشأ مصطلح التجديد في الإسلام من حديث النبي: «إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا.»، ويقصد بتجديد الدين إعادته إلى ما كان عليه في أول عهده، ويعني هذا أن الدين قد كان تاماً ومكتملاً، ثم أخذ يعتريه النقص وذهب أكثره، فأعاده هؤلاء المجددون إلى قريب من حالته في عهد السلف الأول. وأيضاً ذكر بعض العلماء بأن التجديد إحياء العلم فقط، وهو إظهارها وإفشاؤها. وقد جاءت بعض روايات أحمد بن حنبل لحديث التجديد بلفظ "تعليم الدين". تعددت آراء العلماء عن التجديد في كتب الحديث وشروحها وكتب الطبقات والتراجم، وقد أراد ابن حجر العسقلاني (773 هـ - 852 هـ) أن يفرد الموضوع هذا بالتأليف إلا أن هذا الكتاب مفقود، ولجلال الدين السيوطي (849 هـ - 911 هـ) كتاب بعنوان "التنبئة بمن يبعثه الله على رأس كل مائة". ولأن مصطلح التجديد نشأ عن الحديث النبوي المروي فإن كتب الحديث التي خرجت هذا الحديث تضمنت طائفة من الآراء حول التجديد. بدأ اهتمام العلماء المسلمين بمسألة التجديد منذ زمن مبكر وتذكر المصادر أن ابن شهاب الزهري (28 هـ - 124 هـ) قد أبدى رأيه فيمن هو مجدد القرن الأول، وشاع هذا الرأي، ويعد من أوائل الذين أثاروا الاهتمام بهذا الأمر. وجاء بعده أحمد بن حنبل (164 هـ - 241 هـ)، الذي ذكر مجددي القرن الأول والثاني. وذُكر أيضاً في مختلف الكتب أن حديث التجديد هذا قد ذكر في مجلس الفقيه أبي العباس ابن سريج، في القرن الثالث الهجري، فقام أحد العلماء من الحاضرين، وأنشد بعض الأبيات تضمنت أسماء مجددي القرن الأول والثاني وهو على الثالث، وتكرر الأمر في مجلس الحاكم النيسابوري في القرن الرابع الهجري، حيث تم ذكره في قصيدة عُد فيها مجدداً على رأس المائة الرابعة.

تابع القراءة

ما هي أرابيكا؟

أرابيكا مشروع موسوعة عربية حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت أرابيكا في عام 2020، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت.
لدى أرابيكا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات أرابيكا مستمرة في النمو، إلا أن بعض المستخدمين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًّا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بالمشاركة في مشروع موسوعي محايد، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.
يمكنك دائمًا المساعدة في بناء أرابيكا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات أرابيكا والقضايا التقنية أو اللغوية.

في الأخبار

لويس أرس

في هذا اليوم

23 أكتوبر: اليوم العالمي للروماتزم  · اليوم الوطني في المجر

لا إطار

أحداث أخرى: 22 أكتوبر  · 23 أكتوبر  · 24 أكتوبر

هل تعلم

Kanuni.jpg

قيل

467
الشَّرف في التَّواضُع، والعزُّ في التَّقوى، والحرِّية في القناعة.
إبراهيم بن شيبان


الصحيح في اللغة

103
لا تقل: هذه التصرفات هي مؤشرات لكذا
بل قل: هذه التصرفات هي إشارات، أو علامات، أو شواهد، أو دلائل على كذا
إذ أن "المُؤّشَّر" تعني: كل شيء مرقق.

هل تود إنشاء مقالة؟

في أرابيكا العربية 1٬066٬956 مقالة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.