الصفحة الرئيسية

من أرابيكا، الموسوعة الحرة

هذه هي النسخة الحالية من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Abdul Aziz Alwafaee (نقاش | مساهمات) في 16:57، 14 سبتمبر 2020 (غير مستوى الحماية ل"الصفحة الرئيسية" ([تعديل=منع جميع المستخدمين (عدا الإداريين)] (غير محدد) [النقل=منع جميع المستخدمين (عدا الإداريين)] (غير محدد))). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقالة اليوم المختارة

"غرق التيتانيك" بريشة ويلي شتوڤار، 1912.

غرقت آر إم إس تيتانيك في الصباح الباكر من يوم 15 أبريل 1912 في شمال المحيط الأطلسي، بعد أربع أيام من بداية رحلتها الأولى من ساوثهامپتون إلى مدينة نيويورك. كانت أكبر سفينة ركاب في ذلك الوقت، كان على متنها نحو 2224 شخص عندما اصطدمت بجبل جليدي في حوالي الساعة 23:40 (بتوقيت السفينة) يوم الأحد 14 أبريل 1912، وغرقت بعد ساعتين وأربعين دقيقة في الساعة 02:20 (بتوقيت السفينة، 05:18 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين 15 أبريل، وهو ما أدى إلى موت أكثر من 1500 شخص، مما جعلها واحدة من أكبر الكوارث البحرية المميتة وقت السِلم في التاريخ. تلقت تيتانيك ست تحذيرات من الجليد البحري في 14 أبريل لكنها كانت تسير بالقرب من سرعتها القصوى عندما رأى مراقبوها الجبل الجليدي، ولم تكن قادرة على تغيير الاتجاه بسرعة كافية. تلقت السفينة ضربة خاطفة أدت إلى انبعاج جانبها الأيمن وفتحت خمس مقصورات من الست عشر مقصورة على المحيط. كانت تيتانيك مصمَمة لتبقي طافية إذا غمرت المياه أربعة من غرفها الأمامية ولكن ليس أكثر من ذلك، وسرعان ما أدرك الطاقم أن السفينة ستغرق، فاستخدموا مشاعل الاستغاثة ورسائل الراديو اللاسلكية لجذب المساعدة أثناء وضع الركاب في قوارب النجاة. ووفقًا للممارسات في ذلك الوقت تم تصميم نظام قوارب النجاة الخاص بتيتانيك لنقل الركاب إلى سفن الإنقاذ القريبة، وليس لحمل الجميع على متنها في وقت واحد؛ لذلك فمع غرق السفينة بسرعة ووجود المساعدة على بعد عدة ساعات لم يكن هناك ملجأ آمن للكثير من الركاب والطاقم، وضاعف ذلك الإدارة السيئة لعملية الإجلاء التي أدت إلى إطلاق العديد من القوارب قبل أن تكون ممتلئة بالكامل. وكنتيجة لذلك عندما غرقت تيتانيك كان لا يزال على متنها ما يزيد على ألف من الركاب والطاقم. وتقريبًا كل هؤلاء الذين قفزوا أو سقطوا في الماء إما غرقوا أو ماتوا خلال دقائق بسبب تأثيرات غمر الماء البارد. وصلت آر إم إس كارپاثيا إلى الموقع بعد ساعة ونصف من غرق تيتانيك وأنقذت آخر الناجين في الساعة 09:15 من 15 أبريل، بعد حوالي تسع ساعات ونصف من التصادم. صدمت الكارثة العالم وتسببت في غضب عارم واسع بسبب النقص في قوارب النجاة واللوائح المتراخية والمعاملة غير المتساوية لدرجات الركاب الثلاث خلال الإخلاء. أوصت التحقيقات اللاحقة بإجراء تغييرات شاملة في الأنظمة البحرية، وأدت إلى إنشاء الاتفاقية الدولية لسلامة الحياة في البحر (SOLAS) في سنة 1914، والتي لا تزال تحكم السلامة البحرية اليوم.

تابع القراءة

مقالة اليوم الجيدة

طاغوت قرقفي مُقنزع في بويرتو آيسن، تشيلي

الطاغوت القرقفي المُقنزع (الاسم العلمي: Anairetes parulus) هو نوع من الطيور ينتمي لفصيلة عصافير الملك، وينتشر هذا النوع في غرب أمريكا الجنوبية خصوصاً؛ ويمتد نطاق انتشاره من جنوب كولومبيا باتجاه الجنوب مروراً بجبال الأنديز إلى أرخبيل أرض النار. يُفَضِّل هذا الطائر العيش في الغابات الجبلية العالية ومناطق الأدغال؛ ومع ذلك، يمكن العثور عليهِ في مجموعة واسعة من الأنظمة الإيكولوجية الأخرى. توجد ثلاث نُويعات للطاغوت القرقفي المُقنزع، بما في ذلك النُّويعة المألوفة (Anairetes parulus parulus)، (Anairetes parulus aequatorialis)، و(Anairetes parulus patagonicus)، وهي ترتبط جداً بطاغوت خوان فرنانديز القرقفي. وهو طائر صغير جداً ولهُ رأس مميز وكبير. رأس الطائر أسود عموماً وبه خطوط بيضاء فوق ظهره وأسفله. وبه كذلك نقط بنية رمادية ويكون زغب حلقه أبيضاً وثديي الأنثى تغطيها شرائط سوداء، وتحمل كذلك علامات صفراء في بطنها. وهناك عدد قليل من الاختلافات الملحوظة في الريش بين النُّويعات. يملك هذا الطائر ذبذبة صوتية مميزة مع مجموعة كبيرة من الأصوات. يُدافع هذا الطاغوت القرقفي عن أراضيه ضد الطواغيت القرقفية الأخرى فقط. وباستثناء الطيور التي توجد في جنوب نطاق انتشاره، فإنه طائر غير مُهاجر. يتغذى الطاغوت القرقفي المُقنزع بشكل رئيسي على مجموعة متنوعة من الحشرات الصغيرة المتواجدة غالباً في الشُّجيرات حيث يقوم بمُطاردتها. وعادة ما يُطارد هذا الطائر الحشرات عندما يكون في أزواج. يختلف موسم التكاثر للطاغوت عن الطيور الأخرى اعتماداً على الموقع الجغرافي. عادة ما تضع الأنثى بيضتان إلى ثلاث بيضات مرتين في السنة في عشها الذي يكون على شكل كأس مصنوع من ألياف الجذر، الأعشاب، والأشنيات والريش الصغير. يُصَنَّف الطاغوت القرقفي المُقنزع على أنه نوع غير مهدد بسبب عدده الكبير ونطاق انتشاره الواسع. عادة ما تضع هذه الطيور البيض مرتين في السنة. تضع الطيور الشمالية البيض من يناير إلى يونيو، في حين أن الطيور الجنوبية تضعه من أغسطس إلى يناير. ويكون الذكر أكثر عدوانية خلال موسم التكاثر، وغالباً ما يُطارد منافسيه المحتملين على الأنثى التي سيتزاوج معها. تبني هذه الطيور العش فوق الشجيرات أو فوق شجر الخيزران، وفي كثير من الأحيان بجانب التيارات المائية، وغالباً، ما تكون مخفية بشكل جيد.

تابع القراءة

قائمة اليوم المختارة

جيوفاني تراباتوني أكثر المدربين فوزًا بالكأس.

قائمة المدربين الفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league)‏ أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup)‏ وهي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. أكثر المدربين فوزاً بالكأس هو الإيطالي جيوفاني تراباتوني مرتين مع يوفنتوس أعوام 1977 و1993، ومرة مع إنتر ميلان في 1991. من القلائل الذين توجوا باللقب أكثر من مرة مع الإيطالي جيوفاني تراباتوني هم، الإسباني لويس مولوني المتوج مرتين مع ريال مدريد أعوام 1985 و1986، والإسباني خواندي راموس المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2003 و2007، والإسباني الأخير رافاييل بينيتز الذي فاز مرة مع نادي فالنسيا في عام 2004 ومرة مع تشيلسي عام 2013، والإسباني أوناي إيمري المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2014 و2015. ويعتبر المدربين الطليان والإسبان الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 9 بطولات، يليهم المدربين الهولنديين بـ 6 مرات.

تابع القراءة

صورة اليوم المختارة

وادي إلورا في مقاطعة أونتاريو الكندية.

وادي إلورا في مقاطعة أونتاريو الكندية.

ما هي أرابيكا؟

أرابيكا مشروع موسوعة عربية حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت أرابيكا في عام 2020، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت.
لدى أرابيكا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات أرابيكا مستمرة في النمو، إلا أن بعض المستخدمين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًّا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بالمشاركة في مشروع موسوعي محايد، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.
يمكنك دائمًا المساعدة في بناء أرابيكا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات أرابيكا والقضايا التقنية أو اللغوية.

في الأخبار

لويس أرس

في هذا اليوم

26 أكتوبر: اليوم الوطني في النمسا

لا إطار

أحداث أخرى: 25 أكتوبر  · 26 أكتوبر  · 27 أكتوبر

هل تعلم

Naguib el-Rihani 2.jpg

قيل

430
إذا رأيت الرجل يدافع عن الحق فيشتم ويسب ويغضب فاعلم أنه معلول النية، لأن الحق لا يحتاج إلى هذا، يكفي الحق أن تصدح به، حتى يستجاب له.
مالك بن أنس


الصحيح في اللغة

67
لا تقل: نتج عن هذا الدواء أعراض جانبية.
بل قل: نتج هذا الدواء أعراضا جانبية.
لأن نتج فعل متعدٍ، فلا حاجة لوجود حرف الجر.

هل تود إنشاء مقالة؟

في أرابيكا العربية 1٬066٬960 مقالة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.