أرابيكا:بوابة

من أرابيكا، الموسوعة الحرة

هذه هي النسخة الحالية من هذه الصفحة، وقام بتعديلها imported>Abdul Aziz Alwafaee في 21:11، 21 نوفمبر 2019. العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة.

(فرق) → نسخة أقدم | نسخة حالية (فرق) | نسخة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Portal.svg
البوابات هي مجموعة صفحات (مقالات - قوائم - تصنيفات - قوالب... الخ) تندرج تحت مسمى معين، وتكون البوابة واجهة أو معرض يمكن المستخدم من الاطلاع على الموضوع بشكل أكثر شمولاً، والاطلاع على كافة الموضوعات التي تتعلق بموضوع البوابة.

البوابات ليس لها تصميم ثابت، وهي الصفحة الوحيدة في أرابيكا التي يستطيع المستخدم تصمميها كما يشاء ووضع الأكواد والتنسيقات والألوان كما يحب، كما أنها لا تتطلب وضع مصادر أو غيره لأنها مجرد تجميع للمقالات أو واجهة لها، كما تتميز بوجود فقرات ذات محتوى متغير، حيث يتم وضع عدة مقالات في أحد القوالب، وعند عمل تحديث للصفحة يظهر لك شخصية أو مقالة أو صورة مختفة عما قبلها.

يوجد في أرابيكا العربية 856 بوابة


ما هي البوابات؟

نطاقات أرابيكا
نطاقات المهام نطاقات النقاش
0 (رئيسي/مقالة) نقاش 1
2 مستخدم نقاش المستخدم 3
4 أرابيكا نقاش أرابيكا 5
6 ملف نقاش الملف 7
8 ميدياويكي نقاش ميدياويكي 9
10 قالب نقاش القالب 11
12 مساعدة نقاش المساعدة 13
14 تصنيف نقاش التصنيف 15
100 بوابة نقاش بوابة 101
108 كتب نقاش الكتب 109
710 نص زمنيTimedText نقاش النص الزمنيTimedText talk 711
828 وحدة نقاش الوحدة 829
2300 إضافة نقاش الإضافة نقاش الإضافة 2301
2302 تعريف الإضافة تعريف الإضافة نقاش تعريف الإضافة 2303
2600 موضوع
نطاقات افتراضية
-1 خاص
-2 ميديا

أساس صناعة البوابات كان في أرابيكا البولندية والألمانية. فكرة البوابة هي مساعدة القراء و / أو المحررين في طريقهم لتصفح موضوع في أرابيكا من خلال صفحات مشابهة للصفحة الرئيسية. أي أن البوابات هي نقطة دخول أو باب مفيد لمحتوي أرابيكا.

البوابات تخضع لركائز أرابيكا الخمسة وأيضاً عليها أن تستوفي سياسات محتوي أرابيكا مثل أرابيكا:لا أبحاث أصلية وأرابيكا:وجهة النظر المحايدة وأرابيكا:وثوقية. لكن البوابات تنشأ بأسماء معرفة بالخلاف مع المقالات التي تحمل أسماء منكرة، وذلك ليظهر اسم البوابة على نحو مناسب في شريط البوابات؛ للمزيد انظر نقاش الميدان.

ما هي البوابات المختارة؟

البوابة المختارة هي بوابة ولكن تم تصمميها بشكل منظم وتم تحسينها لأكبر درجة ممكنة وبها عدد كبير من المقالات المتغيرة، وتحتوي على فهرس شامل وأفضل للمواضيع. أرابيكا العربية فيها الآن 127 بوابة مختارة من مجمل 856 بوابة، وهو ما يمثل حوالي بوابة واحدة من بين كل 6. والبوابات التي لم تعد تحقق المعايير قد ترشح لإزالة نجمة البوابة المختارة.

كيف أجد البوابات؟

ينبغي على كل البوابات أن تذكر في بوابة:تصفح حيث هي مصنفة تبعاً للموضوع. وأيضاً ستجد في أرابيكا:فهرس البوابات قائمة بجميع البوابات مرتبة حسب الترتيب الأبجدي.

في أعلى يسار الصفحة الرئيسية يوجد جزء لمخصص لتصفح الموسوعة ويعرض الجزء البوابات الرئيسية. وأيضاً موجود في كل بوابة قالب {{تصفح البوابات}} و {{حاشية بوابة}} اللذان يؤمنان وصلات للبوابات الرئيسية وقائمة البوابات، وقسم للبوابات الشقيقة التي يعرض وصلات للبوابات الشقيقة أو التابعة لها. بالإضافة إلي ذلك فالبوابات جميعها مصنفة في تصنيف:بوابات.

في معظم مقالات الموسوعة تحت قسم انظر أيضاً يوجد قالب {{شريط بوابات}} لتوصيل المقالة بالبوابة الراعية لها. هناك بوت يقوم بفهرسة جميع البوابات الموجودة على أرابيكا تحت تصنيف قائمة البوابات

كيف أصنع بوابة؟

لا يوجد تصميم قياسي موحد للبوابات ولكن معظمها تتبع أسلوب الصناديق. هذا التصميم موصى به ؛ وذلك لسهولة استخدامه وصيانته. لمعرفة أفكار أخرى عن تصميم البوابات يمكنك تصفح البوابات والبوابات المختارة. لكيفية صنع بوابة خطوة بخطوة بطريقة تفريغ القالب هيكلية البوابة إذهب إلى صفحة التعليمات. أما لتعرف على طرق أخرى لبناء البوابات ألق نظرة على صفحة البناء.

قوالب

تستخدم مجموعة من القوالب لعمل صفحات البوابات. كانت الطريقة المتبعة في البوابات هي أن يكون لكل بوابة قوالبها الخاصة موضوعة في مسار محلي في البوابة، لكن هذا يستلزم جهد إضافي من مصمم البوابة. هناك مجموعة من قوالب التصميم والأرشيف والمحتوى وكذلك قوالب التوليد تعرف عليها بالذهاب إلى صفحة القوالب.

كيف أجعل البوابة جيدة؟

معظم البوابات تحتوي علي التالي لتقدمه لمتصفحها:

  • مقالة مختارة و/ أو صورة
  • وصلة للتصنيف الرئيسي الخاص بموضوع البوابة
  • مقدمة قصير وافية عن موضوع البوابة
  • وصلات لبوابات أخرى شقيقة
  • وصلات لمشاريع ويكي متعلقة بموضوع البوابة
  • وصلات لمشاريع أخرى مثل ويكي الأخبار أو ويكي كومنز متعلقة بموضوع البوابة
  • جزء مخصص لمشروع تعاوني بين المحررين كل الشهر أو الأسبوع... إلخ.

كيف أساعد؟

هناك عدد 0 من البوابات شبه الفارغة، والتي لا يعمل عليها، فيمكنك البدء في تحرير محتوياتها وتطويرها. قائمة البوابات التي تحت الإنشاء ستجدها في تصنيف بوابات قيد التطوير.

البوابات عمومًا يمكن للجميع تحريرها، كأي محتوى في أرابيكا، ولكن من الهام أن تولي الاعتبار الواجب لمجهود وعمل الآخرين. المحررون دائماً يفضلون العمل على البوابات بطريقة فردية، لذلك إذا كنت تريد العمل على بوابة ما فعليك أولاً ذكر ذلك في صفحة نقاش البوابة ثم بعدها قم بالتحرير اللازم.

انظر أيضاً

بوابة

بوابات مختارة (الخط الزمني) (معايير، ترشيحات، سابقة) | قائمة | مشروع ويكي | تعليمات | تصنيفات