أرابيكا:الميدان/منوعات/2013/أغسطس

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ويكيبديا الفارسية ومقالاتها

كنت اتصفح أليوم ويكيبديا الفارسية ومشاريعها المرتبطة بإنشاء كمي للمقالات ومنها المقالات البوتية. صادفت بعض المقالات وإتضح لي سر وصولهم لـ 300.000 مقالة بسرعة مذهلة و إليكم النماذج.

  1. تیم ملی والیبال مردان پرتغال فريق كرة اليد الدولي البرتغالي هو فريق كرة يد لبرتغال
  2. تیم ملی والیبال مردان کرواسی فريق كرة اليد الدولي الكرواتي هو فريق كرة يد لكرواتيا
  3. تیم ملی والیبال مردان رومانی فريق كرة اليد الدولي الروماني هو فريق كرة يد لرومانيا

لعلمكم عدد المقالات البوتية في ويكي الفارسية تخطى عدد الـ150.000 وهذا يعني أكثر من نصف مقالاتهم بوتية وعدد المقالات البوتية عندنا لايصل 15000 مقالة--مستخدم:Elph/sign 17:20، 1 آب 2013 (ت.ع.م)

فلتقترح مقالات بوتية للنقاش, نحن ننتظر اقتراحاتك، لكن اقترح مشاريع جيدة وغير ناقصة (مثل نقص الإحداثيات، وعدم عمل الوصلات الخارجية), لكن كيف ستتم إضافة الإنترويكي إلى ويكيبيانات؟ --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 17:26، 1 أغسطس 2013 (ت ع م)

هناك إقتراحات كثيرة وسأقترحها في المستقبل القريب. نضيف وصلة الأنترويكي كالسابق والبوتات تقوم بترحيلها لويكي بيانات--مستخدم:Elph/sign 17:36، 1 آب 2013 (ت.ع.م)

بمناسبة البوتات وترحيل الإنترويكي يا صديقي عباس، هل يمكنك إنشاء إحصائية للصفحات التي تحتوي على وصلات إنترويكي في أرابيكا العربية ويجب ترحيلها؟ --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 17:51، 1 أغسطس 2013 (ت ع م)

لكن هذه الأمثلة التي طرحتها يا عباس لا ينطبق عليها حتى أن تكون "مصطلحات"، فكيف بها مقالات؟ على الأقل يجب أن يكون هناك حد أدنى متعارف عليه لحجم المقالة التي ينشأها البوت لتقبل. --Mervat Salman (نقاش) 11:54، 2 أغسطس 2013 (ت ع م)
انظري لهذا النقاش مع الأخ زكريا لتشاهدي نماذج أخرى وبما أنني تركت ويكيبديا الفارسية قبل أكثر من عامين ورجعت في الأيام الماضية لجعل مقالة بئر العزلة (رواية) مختارة باللغة الفارسية ففضلت أن لاأتدخل في شوؤنهم.--مستخدم:Elph/sign 13:44، 2 أغسطس 2013 (ت ع م)
وبالتأكيد هناك معارضة لمحاولة حذف مقالات تفسير الماء بالماء أرجو أن لا نحذو حذوهم ركضاً وراء العداد. --abanimaنقاش 14:02، 2 آب 2013 (ت.ع.م)
بكل تأكيد لن نسقط للمستوى الذي يقدمونه. على طول أقول لمعارضي المشاريع البوتية بأننا يمكن أن نقدم عمل بهذا السمتوى.--مستخدم:Elph/sign 14:40، 2 أغسطس 2013 (ت ع م)
ماذا لو انشانا صفحة بها ترتيب الموسوعات حسب عدد المقالات (غير البوتية)؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 21:55، 2 أغسطس 2013 (ت ع م)
عدد المقالات البوتية عندنا 20.951 وفي ويكي الفارسية 164.245 سأقوم تنفيذ مقترح عبدالمؤمن ولكن حتى ذلك الوقت يمكنكم مشاهدة الإحصاءات هنا.--مستخدم:Elph/sign 16:51، 3 آب 2013 (ت.ع.م)

بشكل عام أنا أؤيد استخدام البوت في إنشاء المقالات. --Meno25 (نقاش) 11:49، 7 أغسطس 2013 (ت ع م)

  • مينو، إذا بقينا في سياق هذا الموضوع: هل ترى أن الأمثلة أعلاه يمكن أن نسميها مقالات، أم مجرد تكرار العنوان بكلمات أخرى؟ --abanimaنقاش 09:21، 9 آب 2013 (ت.ع.م)
  • المشكلة ان انشاء المقالات البوتية .قد تنسى ولا تعدل أو تطور مع الزمن, وهذا يحدث للمقالات العادية في أرابيكا حاليا,كيف نضمن عند انشائنا لمقالات بوتية قد يصل عددها الى أكثر من ١٠٠٠٠ أو ١٠٠٠٠٠ مقالة أن يكون هناك مجال لتطويرها.اعتقد ان أرابيكا موسوعة لتكون مقالاتها موسوعة وليست عناوين فقط. أرابيكا العربية تنقصها الدقة واذا اضفنا مقالات صغيرة نصبح واقعين في مشكلتين عدم الدقة وشح المعلومات.انا برأي ان نكمل في أسلوب المقالات العادية وليست البوتية لنقول بأن مقالات أرابيكا العربية وصلتت للمليون مقالة هذا غير مهم برأيي الشخص -- Q argun Qنقاشك يسعدني (نقاش) 02:22، 29 أغسطس 2013 (ت ع م)

فطر

عید سعید

هاك القب والروح وإعيوني دارك

أهديك تسع حروف، عيدك مبارك

أيها المجتمع الويكيبدي العربي، يا زملاؤنا الكرام

بصفتي إداري وبيروقراط في ويكيبديا الفارسية ورداََ علي مبادرتكم الجميلة في تهنئة عيد نوروز لنا أتقدم لكم بأروع التهاني وأجمل التبريكات.

أتمنى أن نرى العام بأكملة يتعايد بيعيد السلام والمحبة والأخوة. أتمني أن يكون هذا العيد بداية لنهاية كل المأسي التي يعاني منها البشر من شمال كرة الأرض لجنوبها و من شرقها لغربها.

نيابة عني وعن كل زملائي في ويكيبديا الفارسية أهنئكم مرة أخري وأتطلع لمشاريع تعاونية بين كلا الويكيبديتين.

أعاد الله هذا العيد عليكم و كل عام وأنتم بخير.

قبل أن أختم كلامي أريد أن أتقدم بجزيل الشكر لصديقي العزيز الزميل عباس لترجمة هذا النص وايضا لمبادرته لتهنئة عيد نوروز لنا.--آرش (نقاش) 18:56، 7 أغسطس 2013 (ت ع م)

عیدکم امبارک

احب اسابق الانفاس،

واقول قبل الناس،

بصادق الاحساس،

كل عام وانت بخير،

يا احسن الناس

بهذه المناسبة الکبیرة و العزیزة علی قلوبنا جمیعا، نهني و نبارک جمیع الويكيبديين ،خاصة الويكيبديين فی ویکیبدیا العربیه ،نسئل من الباري عزوجل التوفیق للجمیع بهذه المناسبة السعیدة . مع التحیات --فلورانس (نقاش) 19:20، 7 أغسطس 2013 (ت ع م)

Dears in Persian Wikipedia. Thank you for your warm eid greetings, and we would like to congratulate you as well and wish you peace, joy and happiness always and forever. --Mervat Salman (نقاش) 19:28، 7 أغسطس 2013 (ت ع م)

دوست عزیز آرش گرامی

از اینکه شادباش‌های ما بمناسبت عید نوروز را اینگونه پاسخ دادید بسیار خرسند ومتشکرم. من نیز به نمایندگی از دوستان وهمکاران در ویکیپدیای عربی این عید را به شما تبریک می‌گویم وامیدوارم همانگونه که آرزو کرده‌اید، این عید آغازی باشد بر پایان همه رنج‌های بشری. سپاس بی‌پایان من وهمکارانم را پذیرا باشید.--مستخدم:Elph/sign 19:34، 7 آب 2013 (ت.ع.م)

I Wish peace for arabic and other moslem contries .عیدکم امبارک --Yamaha5 (نقاش) 19:36، 7 أغسطس 2013 (ت ع م)

بسیار متشکرم رضا جان. ما نیز صلح وآرامش را برای کل نوع بشر آرزومندیم.
@ المجتمع العربی : حساب المستخدم Yamaha5 هو حساب ثانی للأستاذ Reza1615 الذي كثيرا من البوتات التي نستخدمها هنا هي بالأصل من كتابته. فننتهز الفرصة هنا ونتقدم له بجزيل الشكر.--مستخدم:Elph/sign 19:44، 7 آب 2013 (ت.ع.م)

شكرًا على التهنئة من موسوعتنا الشقيقة وكل عام وأنتم بألف خير--مستخدم:باسم/توقيع--: 20:26، 7 أغسطس 2013 (ت ع م)

Thank you all and happy Eid. --Meno25 (نقاش) 09:49، 8 أغسطس 2013 (ت ع م)

شكراً جزيلاً على التهنئة، نتمنى لكلا المجتمعين التقدم والازدهار والسعادة، عید سعید فطر بر شما و خانواده محترمتان مبارک باد. .مستخدم:أسامة الساعدي/توقيعي 10:36، 8 آب 2013 (ت.ع.م)
به عنوان یک ایرانی فارسی‌زبان عید سعید فطر را به تمامی دوستان در ویکیپدیایی عربی تبریک می‌گویم به امید وحدت مسلمانان و دوستی همه انسان‌ها. (یکی از دوستان زحمت ترجمه‌اش را بکشد، تشکر پیشاپیش)--Farvartish (نقاش) 20:14، 8 أغسطس 2013 (ت ع م)

ترجمة مداخلة الزميل Farvartish: «بصفتي أحد الإيرانيين الناطقين بالفارسية أبارك لجميع الأصدقاء في أرابيكا العربية حلول عيد الفطر السعيد، متمنياً وحدة المسلمين وانتشار المحبة بين أفراد البشر».مستخدم:أسامة الساعدي/توقيعي 07:29، 9 آب 2013 (ت.ع.م)

من نیز عید فطر را به همهٔ دوستان و همکاران در ویکی‌پدیای عربی شادباش می‌گویم، امیدوارم همیشه شاد و پیروز باشید. درفش کاویانی (نقاش)‍ 22:39، 8 أغسطس 2013 (ت ع م)
مولا علی بن ابیطالب(ع): روزی که در آن گناهی نباشد، عید است.
عید سعید فطر را بر شما و همه‌ی هم کیشان‌مان تبریک و شادباش می گویم و امیدوارم تمامی طاعات و عبادات‌تان مورد قبول حق واقع شود ح.فاطمی () 04:34، 9 أغسطس 2013 (ت ع م)
از همه دوستان ويكيفا بينهايت متشكريم.--مستخدم:Elph/sign 05:27، 9 أغسطس 2013 (ت ع م)

دراسة حول المقالات الخلافية في أرابيكا

السلام عليكم، إليكم هذا العرض البياني حول دراسة أجريت عن المقالات الأكثر إثارة للجدل في لغات الموسوعة. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك في التصويت الجاري)-- وهراني 03:19، 9 أغسطس 2013 (ت ع م)

فعلا أنا من المقصرين في متابعة ويكي الأخبار. ولكن الوصلة التي قدمتها هي عن تمثيل بياني لنتائج الدراسة. وبذلك ولحسن الحظ أكون قد قدمت شيئا جديدا. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك في التصويت الجاري)-- وهراني 10:55، 9 أغسطس 2013 (ت ع م)
  • لم أقصد أبداً أنك لم تقدم شيئاً، بل أحببت الإشارة إلى مقالة أخبار من مشروع شقيق يتوخى الدقة قدر الإمكان. المقالة المذكورة فيها وصلة إلى المرجع الأصلي يمكن الاطلاع عليه كاملاً، وهو فصل في كتاب سيصدر في السنة القادمة، وفي هذا الفصل يوجد الكثير من المخططات البيانية، مع أن مخططك غير موجود بينها. العيب الرئيسي في ذلك الكتاب أنه بالإنكليزية، والعيب الرئيسي في المخططات البيانية أنها غير مرفقة بوصف كاف في أحيان كثيرة مما يصعب فهمها. أعترف أنني لم أفهم ماذا يمثل المحور الأفقي في الشكل البياني وماذا تمثل الأرقام بين الصفر والمئة فيه، وماذا تمثل المستطيلات أو العصيّات التي تتألف منها سطوره. --PICAWN (نقاش) 11:22، 9 أغسطس 2013 (ت ع م)
قام بهذه الدراسة دكتور طاها ياسري و هو الإداري السابق User:Adler.fa من ويكي الفارسية --مستخدم:Elph/sign 11:47، 9 أغسطس 2013 (ت ع م)
فكرت وأنا أتصفح الدراسة أن القائمين عليها كانوا على اطلاع عملي بسير العمل فيها لأن المعلومات النظرية عن حروب التحرير لا تكفي على ما أعتقد لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها بكفاءة، بل يجب أن تعرف ما تدرسه بعمق. --PICAWN (نقاش) 12:23، 9 أغسطس 2013 (ت ع م)

إعلان: مسابقة الويكي تهوى المعالم

...

خلال أسبوعين من الآن ستبدأ مسابقة الويكي تهوى المعالم، أكبر مسابقة تصويرٍ في العالم بحسب كتاب غنس، والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى إثراء أرابيكا بالصور عن المعالم الثقافية والتاريخية في كافَّة دول العالم. للمرَّة الأولى سنحظى بمشاركة عربيَّة في المسابقة، إذ ستشارك أربع دولٍ من عندنا بإذن الله هي: الأردن وتونس والجزائر ومصر. للمسابقة أهميَّة فائقةٌ في منح أرابيكا العربيَّة محتوى وتوثيقاً صورياً في المقالات المتعلقة بالعالم العربي، وكذلك فإنها ضروريَّة لإعطاء تمثيل عالمي للعرب، حيث شاركت العام الماضي 35 دولة من كل قارات العالم ليست بينها أي دولة عربية، وهذا العام ستشارك أكثر من أربعين دولة، فضلاً عن كافة القارات بما في ذلك أنتاركتيكا! ربَّما كان يجب وضع هذا الإعلان أبكر قليلاً حيث أنَّ الوقت فات الآن لمشاركة دولٍ جديدة، لكن لا زال بالإمكان المساعدة في تنظيم المسابقة بالدول الأربع المشاركة، كما يُمكِن المشاركة في المسابقات الأخرى الجديدة التي ستبدأ بعد شهور قليلة (مثل الويكي تحب الأرض في مايو القادم). أرجو من جميع الفرق المشاركة أن تبدأ باتخاذ استعداداتها النهائية، يجب التأكد من أمرين هامَّين قبل الأول من سبتمبر: أن تكون كافة قوائم المعالم جاهزة، وأن يكون التنسيق والاتفاق قد تمَّ لإجراء المسابقة بالتعاون مع جمعية تصوير أو هيئة ثقافية وتراثية في بلدكم. إن كانت هناك أيُّ أسئلةٍ تتعلَّق بالمسابقة وتنظيمها أرجو إرسالها إليَّ على صفحة نقاشي، وسأحاول الإجابة بما أعرفه. أرجو أن تحقّق الدول العربيَّة مراكز متقدّمة هذا العام، بالتوفيق للجميع! --عباد (نقاش) 09:54، 14 أغسطس 2013 (ت ع م).

هناك خبر عن كومنز في ميدان الأخبار --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 04:37، 15 أغسطس 2013 (ت ع م)

إحصاءات

بيانات نسبة مساهمة المستخدمين في نطاق المقالات

  1. تم توزيع المستخدمين لفئات مختلفة حسب عدد تعديلاتهم.
  2. التقرير لايحتوي علي مساهمات البوتات
  3. التقرير لايحتوي علي المساهمات في صفحات التحويل

تم إستخراج البيانات التالية بإستخدام ElphiBot بتاريخ 14 أغسطس 2013.

# الكل 0 - 5 6 - 10 11 - 50 51 - 100 101 - 500 501 - 1000 1001 - 5000 5001 - 10000 أكثر من 10000
عدد المستخدمين 659085 632101 11009 11855 1767 1638 267 281 74 90
النسبة المئوية 100% 95.905 1.670 1.798 0.268 0.248 0.04 0.042 0.011 0.013
عدد التعديلات 2617785 75063 41680 147435 79511 220288 122954 399863 320414 1210598
النسبة المئوية 100% 2.867 1.592 5.632 3.037 8.415 4.696 15.274 12.239 46.245

أتمنى أن تكون مفيدة لمن يهمه الأمر.--مستخدم:Elph/sign 14:44، 14 أغسطس 2013 (ت ع م)

مشكور يا عباس ،من خلال هذه البيانات الاحظ بأن الأغلبية العظمى لا تتعلق بالموسوعة ، أو لا ترتاد الموسوعة بشكل مستمر ، وربما ترتاد ولا تترك أي تعديل ، الإستفسار المهم ، هل هذه "الظاهرة" تعاني منها النسحة العربية ؟ أي هل هذه طبيعة العرب ، وهل يمكن معالجة هذه النقطة . "مثلاً" هل يمكن بين فترة واخرى ، (كل 6 أشهر) إرسالة رسالة بريدية الى جميع المسجلين لحثهم على المشاركة في الموسوعة ، وما هي الأسباب لعدم تعلق المسجلين بالموسوعة --بدارين 15:11، 14 أغسطس 2013 (ت ع م)
هناك نقطة هامة علينا أن لاننساها وهي أن عدد المسجلين عدد غيرواقعي. بمعنا أن شخصا ما يملك حسابا على ويكي أخرى ويزور النسخة العربية ولو لمرة واحد فيتم تسجيل حسابه عندنا تلقائيا وهذا هو حالنا عندما نزور ويكي أخرى.--مستخدم:Elph/sign 15:15، 14 أغسطس 2013 (ت ع م)

أنا لم أفهم شيئا من هذا الجدول ما هذا الذي استخرجته يا عباس؟! --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 15:18، 14 أغسطس 2013 (ت ع م)

  • هل ممكن الحصول على نفس البيانات بالنسبة للمستخدمين النشطين فقط. فعدد مستخدمي الموقع = عدد النشطين. أما الباقي فـ«كمالة عدد» (على رأي ناس الشام). --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك في التصويت الجاري)-- وهراني 15:20، 14 أغسطس 2013 (ت ع م)
انا بحبك يا ديفيد
@ وهراني : ماذا تعني بالمستخدم النشط؟
اقترح الزميل باسم جراكس تغييرا في الجدول و جار التصحيح.--مستخدم:Elph/sign 15:30، 14 أغسطس 2013 (ت ع م)
هذه قائمة بالمستخدمين الذين مارسوا نوعاً من النشاط خلال ال30 يوماً ماضياً. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك في التصويت الجاري)-- وهراني 15:37، 14 أغسطس 2013 (ت ع م)


صححت البيانات حسب مقترح باسم جراكس--مستخدم:Elph/sign 15:56، 14 أغسطس 2013 (ت ع م)

# الكل 0 1 - 5 6 - 10 11 - 50 51 - 100 101 - 500 501 - 1000 1001 - 5000 5001 - 10000 أكثر من 10000
عدد المستخدمين 659085 533600 75028 11009 11855 1767 1638 267 281 74 90
النسبة المئوية 100% 80.951[1] 76.169[2] 11.176 12.035 1.793 1.662 0.271063 0.285 0.0751 0.0913
عدد التعديلات 2617785 0 75063 41680 147435 79511 220288 122954 399863 320414 1210598
النسبة المئوية 100% 0 2.867 1.592 5.632 3.037 8.415 4.696 15.274 12.239 46.245
  1. ^ هذا الرقم هو نسبة المسجلين الذين ليس لديهم تعديل من رقم كل السمتخدمين وليس لهذا الرقم تأثير علي محاسبة باقي الأرقام
  2. ^ تم محاسبة هذه النسبة المئوية بعد تجاهل عدد المسجلين الذين ليس لهم مساهمة ((هذا الرقم*100)/(کل المستخدمين - الذين ليس لديهم تعديل))

حسنًا،

  • "عدد المستخدمين":هو عدد المستخدمين حسب عدد التعديلات
  • "النسبة المئوية"هي نسبة المستخدمين حسب عدد التعديلات إلى عدد المستخدمين الكلي
  • هل "عدد التعديلات" هو عدد التعديلات في النطاق الرئيسي؟ --مستخدم:ديفيد عادل وهبة خليل/توقيعى 16:09، 14 أغسطس 2013 (ت ع م)
نعم يا ديفيد. هذه البيانات عن النطاق الرئيسي.--مستخدم:Elph/sign 16:18، 14 أغسطس 2013 (ت ع م)

شكرا للنشر. طلب إضافي: عدد المستخدمين النشطين--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 19:20، 14 أغسطس 2013 (ت ع م)

بخصوص مقالات المجاهدين

السلام عليكم، أود أن أستفسر عن شئ، هل يمكن إضافة مقالات عن المجاهدين في سوريا مثلاً؟ (مثال)، أم أنها تعتبر غير موسوعية؟ ..تحياتي.. --'محمد'راسلني 11:16، 16 أغسطس 2013 (ت ع م)

  • هذا المثال تحديداً غير قابل للتوثيق من مصادر مستقلة موثوقة، وهو في رأيي لا يحقق الملحوظية، لأنك حتى لو استطعت أن تجد مرجعين أو ثلاثة، كلها ستكون بمناسبة واحدة، وهي خبر مقتله. الأشخاص الذين غطتهم وسائل الإعلام بمناسبة واحدة أو اثنتين لا يحققون الملحوظية. --abanimaنقاش 15:40، 16 آب 2013 (ت.ع.م)
  • هذا هو رأيي أيضاً يا أخ أبانيما، فقد رأيت هذه الصفحة (مثال) ورشحتها للشطب، ولكن يبدو أن أحد المستخدمين قد أزال قالب الشطب، فبدأت أشك في أمر تحقيقها للملحوظية من عدمه .. شكراً لك .. --'محمد'راسلني 16:56، 16 أغسطس 2013 (ت ع م)

ويكيمانيا 2014 لندن

السلام عليكم
اعتقد بأن كانت لويكيمانيا 2013 نتائج مبهرة بالنسبة للموسوعة العربية. حضور مكثف ومحاضرات عديدة وايضا لقاءات مختلفة كانت أهم ما قام به زملاؤنا والنتيجة كانت تعرفنا على جذور بعض أهم مشاكلنا. لاأريد أن اطيل الكلام عن ويكيمانيا 2013 لأن قام أكثر من زميل بكتابة تقارير وتدوينات عن الموضوع.
أقولها وبكل ثقة بأن لانستطيع تكرار نجاح هونك كونك إلا من خلال برنامج طويلة المدى. علينا القيام بتخطيط لأجل ويكيمانيا لندن من يومنا هذا. أكثر شيئ عجبني في هونك كونك المحاضرات الجماعية لأنها نموذج راقي من الثقافة الجماعية والعمل الجماعي. علينا أن نقوم بتشكيل هذه المجموعات الصغيرة مرة أخري والعمل من هذه الساعة علي تنفيذ المهمة المتفق عليها. علينا البدء بإتصالات مع الجهات المانحة ومنها مؤسسة قطر و للحصول علي عدد كبير من المنح. لنكون صريحين لاتهمني الأسماء التي ستحضر بقدر ما يهمني العدد.--مستخدم:Elph/sign 14:17، 21 أغسطس 2013 (ت ع م)

هذا الكلام الصائب ، وهذا يجب أن يحدث مع باقي المشاريع والورشات والمسابقات ، أتمنى أن يتابع هذا الأمر من لديه نية قوية بالمشاركة في ويكيمابيا 2014 --بدارين 14:31، 21 أغسطس 2013 (ت ع م)
أتفق مع هذا الطرح، لابد من زيادة نسبة المشاركة --nan deko انسان (نقاش) 14:43، 21 أغسطس 2013 (ت ع م) (ت ع م)
أرى أن ويكيمانيا 2013 هي البداية. ونعم علينا أن نعمل على زيادة مشاركتنا والتقدم بالموسوعة في كافة المجالات : زيادة المحررين النشطين وتكثيف الدعم التقني. شكرا عباس على هذا الطرح --Asaifm (نقاش) 15:47، 21 أغسطس 2013 (ت ع م)

أهمية نطاق البوابة

مرحبا.أنا أساهم في أرابيكا منذ 2010، وقد استفدت كثيرًا من مقالاتها، وقد أنشأت مقالات كثيرة فيها، منها 8 صفحات ملحق (2 عن علمي المفضل، و5 عن الأعلام، ومقالة واحدة عن علم الجغرافيا الذي أعشقه)، لكني لم أستفد قط من نطاق البوابة، ولم أقرأ في أي صفحة عن استفادة أحد من هذا النطاق، وأرى أن نطاقات أرابيكا متكاملة ولا تحتاج إلى نطاق ليجمعها، ولا ضرورة لوجود أكثر من صفحة رئيسية واحدة; لذلك أرى إلغاءه.

للمعترض:الرجاء كتابة التعليق بوصلة لصفحة استفدت منها --ديفيد من مصر (نقاش) 10:55، 25 أغسطس 2013 (ت ع م)

  • أنا شخصياً لا أستخدم البوابات، لكن هناك من يستخدمها ويعتني بها ويطورها. البوابات حسب تصوري (وحسب صفحة التعريف) بمثابة مدخل إلى موسوعات فرعية تخصصية ضمن موسوعة أرابيكا الشاملة. عدا ذلك، يوجد نظام لانتقاء البوابات المختارة، ويفترض أن يكون هناك نظام لحذف أو شطب البوابات التي لا تحقق المعايير. خلاصة: حتى لو لم أكن أرى فائدة من وجود البوابات بالنسبة لي شخصياً، لا أرى أي ضرر في بقائها ما دام هناك من يحبها ويهتم بها. --abanimaنقاش 11:33، 25 آب 2013 (ت.ع.م)

بالنسبة لعبارة "مدخل إلى موسوعات فرعية تخصصية ضمن موسوعة أرابيكا الشاملة":تمت إضافة نص إضافي لمقدمة الفقرة نسيت أن أكتبه، وبالنسبة لكلمتي "يستخدمها" و"يحبها":لا دليل على ذلك، وأكرر:"لم أقرأ في أي صفحة عن استفادة أحد من هذا النطاق" --ديفيد من مصر (نقاش) 11:50، 25 أغسطس 2013 (ت ع م)

  • تفضل: أخذت بوابتين لا على التعيين (لكن صدف أن كلتاهما مختارتان)، هما بوابة:سوريا، فوجدت أنها شوهدت خلال الشهر الماضي نحو 1400 مرة، وهذا عدد غير قليل؛ والثانية هي بوابة:أدب إسباني، وهي تخصصية وعدد المهتمين بها من المتوقع أن يكون قليلاً، لكنها أيضاً شوهدت نحو 500 مرة خلال الشهر الماضي، وهذا ليس قليلاً لبوابة تخصصية. أي أن هناك من يزور البوابات. للأسف، لا أعرف إن كان هناك إمكانية لمعرفة عدد مرات تتبع الوصلات إلى المقالات من البوابة (أو من صفحات أخرى) لنحكم على أوجه أخرى للفائدة المحتملة للبوابات. --abanimaنقاش 17:57، 25 آب 2013 (ت.ع.م)

أنا لا أتحدث عن الزيارات (صفحة في نطاق نقاش المستخدم شوهدت أكثر من 1500 مرة في ثلاثة أشهر:أي حوالي 500 مشاهدة شهريًا في المتوسط)، بل عن الفائدة:هل استفاد أحد من هاتين البوابتين، أو من باقي البوابات؟لو عندك إجابة اكتب تعليقًا جديدًا --ديفيد من مصر (نقاش) 18:52، 25 أغسطس 2013 (ت ع م)

شخصياً غير مقتنع بأهمية عدد كبير من البوابات ، ولكن من الضروري التفريق بين البوابة النموذجية والمتكاملة ( مثلاً بوابة: تونس حسب وجهة نظري وعن تجربة سابقة) وبين بوابات آخرى لاحظت أنها أُنشئت بقصد الإنشاء (رأي شخصي) ، فمثلاً قبل مدة أحببت أن أقرأ عن تونس فذهبت الى البوابة وفعلاً وجدت أن كل شيء عن تونس تقريباً هناك ، فمثلاً قسم الجغرافيا شاهدت وصلات جميع الأودية والجزر و و ، ولو لم تكن هذه البوابة لكان صعباً عليّ تصفح ما يتعلق بتونس بسهولة ، من جديد فإن محتوى ونمط البوابة هو الذي يُحدد أهميتها ويحقق الفائدة منها --بدارين 06:49، 26 أغسطس 2013 (ت ع م)
  • في كل الأحوال: البوابات ليس لها ضرر حسب علمي، وهي لا تخالف أسس أرابيكا وسياساتها، وعدم اهتمامي بها ليس سبباً كافياً لأدعم حذفها، لا سيما أن هناك من يهتم بها ويصونها. وبالتأكيد أعارض إزالة هذا النطاق من أرابيكا العربية. ما يمكن أن أقترحه (نظرياً) هو ضرورة وضع وتطبيق معايير حذف وشطب للبوابات، لكني لن أطرح ذلك عملياً: لأن طرح هذا الموضوع ومناقشته يستلزم اهتماماً بالبوابات، وهو غائب عندي. لهذا أنا لا أزور البوابات ولا أشارك في نقاشات اختيار البوابات المختارة، أي أني أتجاهلها ببساطة فلا أنزعج من وجودها --abanimaنقاش 17:49، 26 آب 2013 (ت.ع.م)
  • قد طرحت رأيي مسبقا في البوابات وهو أن قوالب التصفح أولى بهذا المجهود لكن يبدو أن البعض مهتم بالبوابات وله الحق في ذلك--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 21:39، 27 أغسطس 2013 (ت ع م)

مصممون لإعلانات نشاطات أرابيكا؟

السلام عليكم. أحيانا أجد نفسي في حاجة لمصمم لإعلان عن نشاط محلي عن أرابيكا (ورشة أو مسابقة مثلا). المصممون المتطوعون -إن وجدتهم- عادة يجب أن تقنعهم بالفكرة أولا. الأسهل على كل حال أن يكون من المجتمع من هو مصمم ماهر قادر على تغطية هذه الحاجة. هل من مصمم؟--OsamaK (ناقش) 17:42، 25 أغسطس 2013 (ت ع م)

مرحبا يا أسامة، أنا على أتم استعداد للمساعدة، و هنا بعض الإعلانات التي يمكن أن تجدها مفيدة --مستخدم:Mohamed Ouda/توقيعي 06:37، 26 أغسطس 2013 (ت ع م)

  • إن كانت الإعلانات ثابتة (صور غير متحركة) فيمكنني أيضاً إحضار شخصٍ للمساعدة، تطوعياً بالطبع، ذو خبرة عالية في المجال --عباد (نقاش) 11:38، 26 أغسطس 2013 (ت ع م).
شكرا شباب! بيننا تواصل.--OsamaK (ناقش) 12:33، 30 أغسطس 2013 (ت ع م)

مقالة طب النوم الجنائي

لم أسمع في حياتي عن شيئ اسمه طب النوم الجنائي. قرأت المقالة وحاولت ان افهم منه شيئا ولكنني لم استطيع .انا اعرف بانه يوجد علاج مرض السير أثناء النوم (Sleepwalking). ونادرا ما قد تحدث جرائم في بعض حالات هذا المرض ,ولكن المقالة لم تذكر لا من قريب او بعيد شئا عن مرض السير أثناء النوم أو عن الجرائم التي تقع فيه .اذا المقالة تتحدث عن شيء اخر ولكن ما هو .!؟انا لست عالمة ما محتوى المقالة هل من أحد يعلم.؟-- Q argun Qنقاشك يسعدني (نقاش) 19:17، 28 أغسطس 2013 (ت ع م)

  • بصرف النظر عن وجود أو غياب طب النوم الجنائي، المقالة ليست عن هذا المجال بل عن رابطة طب النوم الجنائي، وهي لا تعطي أي تعريف لها وتبدو نصاً مقطوعاً من السياق، لهذا مصيرها الشطب. --abanimaنقاش 19:22، 28 آب 2013 (ت.ع.م)
  • افهم من ذلك يا ابانيميا انك حكمت على المقالة بالاعدام شطبا,ولكن سؤالي هل يوجد طب النوم الجنائي .؟-- Q argun Qنقاشك يسعدني (نقاش) 19:36، 28 أغسطس 2013 (ت ع م)
  • لم أسمع به يوماً ولم أجد شيئاً في جوجل، ولا يوجد مقالة حوله في أرابيكا الإنكليزية، ويبدو أنه محصور بعيادة أو مجموعة واحدة تقوم بدفع هذا المفهوم والدعاية له. وأعتقد أنه غير قابل للتوثيق من مصادر غير أولية، وبالتالي لا يمكن الكتابة عنه في أرابيكا. النص في المقالة مقطوع من مجلة العلوم (عدد يناير/فبراير 2013)، لكن موقع المجلة الأصلي لا يعمل عندي في الحاضر. --abanimaنقاش 19:52، 28 آب 2013 (ت.ع.م)
  • قرأت المقالة وهي عبارة عن ترجمة مقالة لكاتب امريكي ويخص بها حالات التحقيق مع الاشخاص المصابين بمرض السير أثناء النوم والذين ارتكبو عمل جنائي ما ,وكما توقعت تماما ,ولكنها غير موثقة ايضا بمصادر ولكنها ليست اختصاص بحد ذاتها.اريد ان اشكرك ابانيميا لتزويدي بمصدر المقالة .-- Q argun Qنقاشك يسعدني (نقاش) 20:09، 28 أغسطس 2013 (ت ع م)

اطلب المناقشه مع من يرغب حؤل الاسم الاعظم وكيفية تدبيره و تركيبه اسوة باهل الصنعه من السلف و شكرا