أرابيكا:الميدان/اقتراحات/2020/ديسمبر

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقترحات ميدان - إخطار

تحياتي جميعًا، منذ أيام تناقشت مع بعض الزملاء في الموسوعة بخصوص استحداث صفحات طلبات أو إخطار يفتقدها مجتمع أرابيكا العربية، النقاش الأول بخصوص آلبة نقل التصنيفات وأنها بحاجة لصفحة طلبات بالأمكان أرشفتها والعودة لها مستقبلًا كما هو الحال مع باقي الطلبات في الموسوعة، والنقاش الثاني بخصوص صفحة إخطار/قسم ميدان خاص بإداريي الواجهة ولنقاش المواضيع المتعلقة بواجهة أرابيكا العربية.

مقترح صفحة طلبات نقل التصنيفات

بحسب النقاش، وضحت أهمية وجود صفحة كهذه لضرورة أرشفة وتوثيق الطلبات التي يتقدم بها الزملاء ليصبح بالأمكان العودة لها ومناقشتها أو تصويبها عند الحاجة، فالعملية شبه مغلقة بين مقدّم الطلب والزملاء المعنيين بالصفحة والبوت الذي ينقل التصنيفات دونما أرشفة أو ملخص تعديل يدّل على التصنيفات المنقولة أو المنقول إليها، وعلى ذلك اقترحت وجود صفحة طلبات يتقدّم فيها الزملاء بطلبات النقل، وفي حال قبول الطلب يجري معالجته من قبل الزملاء المعنيين ونقله إلى صفحة البوت المعمول بها حاليًا ليقوم بنقل التصنيفات، ويجري لاحقًا أرشفة الطلب كما هو معهود في الموسوعة. - Mohanad Kh نقاش 20:53، 16 نوفمبر 2020 (ت ع م)

تعليقات
  • أتفق مع المقترح عمومًا، مع أني أظن أن معظم الطلبات يوافق عليها دون نقاش وصفحة النقاش المستخدمة حاليًّا تستخدم عند وجود نقاش حول نقل تصنيف.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:18، 16 نوفمبر 2020 (ت ع م)
اهلا @محمد أحمد عبد الفتاح: الفكرة بالمقام الأول توثيق وأرشفة لطلبات النقل، فالآلية المعمول بها حاليًا تفتقر لأدنى درجات التوثيق، فالطلبات بمجرد أن توضع بالصفحة ويؤكدها أحد الزملاء المعنين يجري العمل عليها بوتيًا ومن ثم تفرّغ قائمة التصنيفات، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 17:57، 17 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  • لا مانع في حال كانت الصفحة الجديدة لا تعيق عمل القائمين على الطلبات. كذلك ممكن أرشفة الطلبات من خلال تاريخ الصفحة. تحياتي.--جار الله (نقاش) 16:36، 18 نوفمبر 2020 (ت ع م)
خلاصة

لا يوجد تفاعل كافي مع المُقترح بعد 3 أسابيع --Mohanad Kh نقاش 18:43، 8 ديسمبر 2020 (ت ع م)

مقترح صفحة إخطار/قسم ميدان لإداريي الواجهة

خلال الأيام الماضية (وبعد نقاش مع الزملاء) لاحظت تفرّق النقاشات المتعلقة بالواجهة ما بين أرشيف ميدان التقنية وصفحات نقاش ميدياويكي وصفحات نقاش الزملاء أنفسهم، ولا يوجد لها صفحة أو قسم ميدان يجمعهم، وعند الحاجة لتدخل إداريي واجهة يلجأ الزملاء للإشارة إليهم في مكان المشكلة أو التواصل معهم في صفحات النقاش، على ذلك أحببت التقدّم باقتراح صفحة إخطار تجمع النقاشات في مكان واحد وتؤرشف في مكان واحد، على غرار الصفحات الموجودة في المشاريع الشقيقة مثل الصفحة Interface administrators' noticeboard الموجودة في الموسوعة الإنجليزية - Mohanad Kh نقاش 20:53، 16 نوفمبر 2020 (ت ع م)

تعليقات
  • أتفق مع إنشاء الميدان إذ سيكون مكانًا لتلقي الطلبات أو المشاكل، وتخفيفًا لميدان التقنية وصفحات المستخدمين.. --شبيب..ناقشني 11:53، 18 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  • أتفق خطوة جيدة لتسهيل تتبع أرشيف إدارة الواجهة والطلبات.--جار الله (نقاش) 16:34، 18 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  • أتفق فكلما زادت الحاجة يصبح التخصص مطلبًا –عادل امبارك راسلني 18:18، 18 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  • أتفق.--بــندر (نقاش) 07:39، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  • أتفق.--Mohamed Belgazem (نقاش) 18:04، 26 نوفمبر 2020 (ت ع م)
خلاصة
 إشارة: مرحبًا مُهنّد، يُمكنك إنشاء الصفحة مع الإشارة للنقاش ضمن مُلخص التعديل أو ضمن الفقرة الافتتاحية في الصفحة، وشُكرًا لجهودك سلفًا. -- صالح (نقاش) 19:55، 30 نوفمبر 2020 (ت ع م)

خلاصة: يُمكن البدء بتنفيذ المقترح بعد 72 ساعة من الآن، ما لم تظهر أي ملاحظات. -- صالح (نقاش) 19:55، 30 نوفمبر 2020 (ت ع م)

 تم تنفيذ المُقترح، شكرًا لكم --Mohanad Kh نقاش 13:54، 5 ديسمبر 2020 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

استبيان أمنيات المجتمع لعام 2021

SGrabarczuk (WMF)

15:37، 11 ديسمبر 2020 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

تضمين توصيف المقالة في ويكي بيانات في مرحلة مراجعة الزملاء

مرحباً بالجميع،

لا يخفى على أحد أهمية مشروع ويكي بيانات وهو مشروع شقيق لأرابيكا العربية تديره مؤسسة ويكيميديا.

ترتبط كل مقالة في أرابيكا العربية بمعرف خاص بها في ويكي بيانات، ولهذا المعرف أهمية كبيرة لأنه يشكل مخزن المعلومات الخاص بالمقالة الذي تستخدمه محركات البحث العالمية، بالإضافة لكونه مشتركاً بين نسخ الموسوعة جميعها، وهذا المشروع هو حجر الأساس في الربط بين مشاريع مؤسسة ويكيميديا المختلفة.

على جانب آخر، فإن الموسوعة تنمو وتكبر، ويجب علينا رفع سوية المقالات الموسومة، لترتقي لمستوى الموسوعة.

ما أقترحه الآن هو تضمين إضافة وصف المقالة إلى ويكي بيانات في مرحلة مراجعة الزملاء، بحيث يصبح لزاماً على مرشحي المقالة إضافة سطر أو سطرين لوصف المقالة المرشحة في ويكي بيانات.

طبعاً لو وافق المجتمع، سنقوم بإعداد صفحة مخصصة لذلك، وعمل شرح تفصيلي للآلية مع تسجيل مرئي ورفعه على كومنز.— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Michel Bakni (نقاشمساهمات)

مع
  1. مععادل امبارك راسلني 06:32، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  2. مع.--بــندر (نقاش) 07:40، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  3. مع.--حسن راسلني (☎) 07:43، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  4. مع--Sgh45 (نقاش) 08:13، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  5. مع، لا مانع.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 08:21، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  6. مع --أبو هشام «نقاش» 08:59، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  7. مع --Mohamed Belgazem (نقاش) 10:31، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  8. مع كما أنَّ الوصف يظهر في نسخة الهاتف للجميع، وبعض الأدوات لفحص أخطاء المقالات تعتبر عدم وجود وصف للمقالة بلغتها على ويكي بيانات نوعًا من العيوب. تحياتي --علاء راسلني 12:42، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  9. مع بل إنه ضروري كما اسلف ميشيل، واظن انه يجب ان يكون جزء من وسم المحتوى الجيد وليس المختار فقط، فبيانات في ويكي بيانات فعلا من الأساسيات، بما فيه مثلا التأكد من وجود مصادر مرفقة ضمن آليات ويكي البيانات.--ميسرة (نقاش) 11:15، 25 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  10. مع، وشكرا للزميل ميشيل لطرح هذا الموضوع المهم. وأتفق مع الزميل ميسرة في توسيع الأمر ليشمل المقالات الجيدة أيضا. --Dr-Taher (نقاش) 10:20، 26 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  11. مع وأميل لكون الوصف موجزًا قدر الإمكان --Mohanad Kh نقاش 23:04، 29 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  12. مع. -- وسام (نقاش) 05:52، 4 ديسمبر 2020 (ت ع م)
  13. مع --ساندرا (نقاش) 14:24، 4 ديسمبر 2020 (ت ع م)
ضد
نقاش
  •  تعليق: طبعا المقترح جميل ومفيد ولكن أُفضّل من وجهة نظري الشخصية أن لا تعتمد مقالات المحتوى المميّز على ويكي بيانات فمثلا يُفضّل ملئ صندوق المعلومات يدويا كما في أرابيكا الإنجليزية، وبصراحة تراودني فكرة عدم الاعتماد على ويكي بيانات منذ فترة طويلة وأنوي طرح الفكرة على مجتمع أرابيكا ولكن للأسف لا أعتقد أن الفكرة ستلاقي ترحيبا لأن المجتمع ككل يفضل الاعتماد على ويكي بيانات، عذرا إخواني إن كان تعليقي خارج الموضوع ولكن أتمنى تطبيق الفكرة على مقالات المحتوى المميز على الأقل. تحياتي لكم جميعا. --أبو هشام «نقاش» 08:26، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
@أبو هشام: المقترح يشير إلى إضافة وصف الموضوع في ويكي بيانات فقط وليس إضافة كل البيانات الممكنة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 08:33، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
@أبو هشام: لا حاجة لشطب التعليق، لا مشكلة في ظهوره دون شطب.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 09:01، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
حسنا @محمد أحمد عبد الفتاح: ربما سأفتح نقاشا في وقت آخر، تحياتي. --أبو هشام «نقاش» 09:06، 24 نوفمبر 2020 (ت ع م)
كما أشار محمد، ونحن في المراجعة نعتمد ما أشرتَ أنت إليه ولا نقبل الملء الآلي. Michel Bakni (نقاش) 08:57، 25 نوفمبر 2020 (ت ع م)

 تعليق: تعقيبًا على تعليق الزميل Uwe a مشكورًا، فإنَّ لويكي بيانات أهمية جبّارة طبعًا، فمثلًا نجيب الريحاني (مقالة مُختارة) سنجد أنَّ مادة ويكي بيانات لديها رائعة بحيث تسردالوصف العربي وأسماء أخرى للشخصية، والوصف في ويكي بيانات «مُمثل فُكاهي مصري»، لو طالعنا مادة الشخصية viaf (بحيث تربط معظم قواعد البيانات مع بعضها البعض)، سنجد أنَّ معلومات ويكي بيانات ظاهرة فيها «نجيب الريحاني مُمثل فُكاهي مصري»، بالتالي نحن نساعد بالعموم في تطوير المحتوى العربي لقواعد البيانات جميعها، كون قواعد البيانات ترتبط مع بعضها البعض وتأخذ من بعضها بعضًا. كذلك مثلًا سمندل الكهوف الأوروبي لو طالعت مدخلته على موسوعة الحياة ستجد أنَّ ضمن قسم أسماء شائعة «العربية: سمندل الكهوف الأوروبي - معترف بها من قبل Wikidata». ما ذكرته هي مُجرد أمثلة بسيطة ويمكنني سرد عشرات الفوائد لتطوير مواد ويكي بيانات، سواءً ضمن مراجعة الزملاء أو بالعموم لجميع المقالات قدر الاستطاعة. تحياتي وأكرر شكري للزميل Michel Bakni على اقتراحه المُفيد لأرابيكا العربية وويكي بيانات وغيرها من قواعد البيانات وللغة العربية عمومًا. تحياتي --علاء راسلني 14:30، 25 نوفمبر 2020 (ت ع م)

 سؤال: مرحبا، لاحظتُ أن ويكي بيانات ليس فيها قيود على المستخدمين الجدد ولا أصحاب الآيبي، وكثير منهم مخربون، فهل إذا رُبطت ويكي بيانات بالمحتوى المختار سيكون التعديل مقيداً في ويكي بيانات لفئة معينة من المستخدمين؟ أم تظل ويكي بيانات مسموحة للكل؟.Abu aamir (نقاش) 07:35، 26 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: على ما طرحه الزميلان @أبو هشام وAbu aamir:، ما تطرحانه هي أمور في غاية الأهمية، لكنها لا تتعارض مع ضرورة قيام مُطور المقالة بإضافة توصيف لها في ويكي-بيانات. ولكن ليس لأرابيكا العربية سلطان عليها، فالحل هو زيادة تواجد مستخدمين نشطين منا في ويكي-بيانات وربما إداريين أيضا. --Dr-Taher (نقاش) 10:20، 26 نوفمبر 2020 (ت ع م)
    @Dr-Taher: أحسنت لا تعارض، هل يمكن أو يُفيد حماية المقالات المختارة في ويكي بيانات؟ لتكون بدرجة مستخدم مؤكد مثلا؟ Abu aamir (نقاش) 17:32، 26 نوفمبر 2020 (ت ع م)
    مجتمع ويكي بيانات يتطور مثل مجتمعات كل المشاريع، والأفضل أن يكون لنا، بصفتنا العربية، وجود قوي فيه، بحيث لو حصل إشكال ما، نستطيع أن نوصل صوتنا هناك، وهذا الوصول لا يأتي إلى بالمشاركة هناك والتشجيع عليها. Michel Bakni (نقاش) 20:17، 26 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  •  تعليق:: ماذا لو أضفنا بنذ وجوب ملء صندوق المعلومات الخاص بالمقالة المُرشحة (سواء الجيدة أو المُختارة) لضمان عدم استيراد المعلومات من ويكي بيانات على مُستوى صندوق المعلومات، لتفادي نُقظة التخريب المُحتمل على مُستوى ويكي بيانات ؟ --Mohamed Belgazem (نقاش) 18:09، 26 نوفمبر 2020 (ت ع م)
    مرحباً محمد، هذا هو معتمد حالياً، ونحن نطلب من الجميع ملء الصندوق يدوياً، أما حقل الوصف فهو لا يظهر في الصندوق، ولا يمكن ملؤه إلا عبر ويكي بيانات.
    بكل الأحوال هذا البند معمول به، ولكنه غير مكتوب، وسأقوم بإضافته، وشكراً على التنويه. Michel Bakni (نقاش) 20:15، 26 نوفمبر 2020 (ت ع م)
    هذا ما قصدته، أن لا تكون المقالة معتمدة على ويكي بيانات، على الأقل مقالات المحتوى المميز. تحياتي لكم جميعا. أبو هشام «نقاش» 23:10، 26 نوفمبر 2020 (ت ع م)
@أبو هشام: أنا أوافقك؛ شي أنا واجهته كثيرًا، خصوصًا في قالب صندوق معلومات الشخص مثلا قسم "التلامذة المشهورون" للعلماء الدين، أنظر أبو القاسم الخوئي للمثال، هناك أسماء 16 شخص من تلاميذه، مبنيه على عناصر ويكي داتا. أنا أعتمدتُ "يدويًا " لأول مقالة جيدة لي، أحمد بن زين الدين الأحسائي. صندوق معلومات يجب أن يكون للتفاصيل أصلية لا دقيقة. للكاتب كثير التأليف مثل نجيب محفوظ، قسم أعماله في صندوق معلومات يكون كبيرة أطول من نخلة!--Ruwaym (نقاش) 08:07، 1 ديسمبر 2020 (ت ع م)

 تعليق: مرحبًا Michel Bakni أرجو وضع {{خلاصة}} لهذا النقاش واعتماده خصوصًا بعد مرور أكثر من 21 يوم. تحياتي --علاء راسلني 13:28، 16 ديسمبر 2020 (ت ع م)

خلاصة: اعتمدت بالتوافق، سيصار إلى تعديل بنود المراجعة وعمل الصفحة اللازمة لذلك. شكراً للجميع. Michel Bakni (نقاش) 13:37، 16 ديسمبر 2020 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

دمج المقالات

سلام الله عليكُم جميعا، كما تعلمون يبلُغ العدد الحالي للصفحات التي بحاجة للدمج 225 مقالة، لذلك جاءتني فكرة مفادُها إنشاء صفحة مُخصصة لطلبات الدمج، على غرار أرابيكا:نقاش الحذف، تُفتح فيها نقاشات حول الصفحات التي هي بحاجة للدمج، أولا لتخفيض عدد هاته الصفحات، وثانيا لفتح المجال أمام المُتخصصين في موضوع المقالتين للبث فيهما والنقاش حول كيفية إتمام عملية الدمج. تحياتي للجميع.--Mohamed Belgazem (نقاش) 19:04، 15 نوفمبر 2020 (ت ع م)

@Mohamed Belgazem: مع -- المقترح سيكون عملي جدًا عادل امبارك راسلني 19:32، 15 نوفمبر 2020 (ت ع م)

أعجبتني الفكرة. وهي موجودة بالفعل في أرابيكات أخرى. --كُـــولد (راسلني) 19:25، 15 نوفمبر 2020 (ت ع م)

  • أتفق فكرة جيدة وشكرا للطرح. --أبو هشام «نقاش»
  •  تعليق: أشكرك @Mohamed Belgazem: على المقترح، وأود التوضيح بأن الـ226 هو عدد المقالات الغير مؤرخة (تفقتقد الوسيط |تاريخ=) وقد أرخت بعضها، أما عددها جميعًا فهو 536، بالنسبة للمقترح، فأنا حقيقًة غير متفائل من الآن، فالمتابع لنقاشات الحذف يعلم أن الكثير من النقاشات يتأخر إغلاقها بسبب اقتراح الزملاء للدمج، ولا تجد من يتطوع للدمج الإ القليل، فإذا كانت صفحة طلبات مراجعة التعديلات على سبيل المثال تتعثر وتتراكم فيها الطلبات، فما بالك بدمج المقالات، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 22:13، 15 نوفمبر 2020 (ت ع م)
    @Mohanad Kh: بخصوص الرقم الكلي، فهنالك قالب أساسي هو {{دمج}}، وآخران هما {{دمج من}} و{{دمج إلى}} وكلا الاستخدامات تُجمع في التصنيف الجامع.. بمعنى أنه ربما أحيانًا عملية دمج واحدة تُزيل مقالتين من التصنيف لو كانت القوالب الأخرى مستخدمة.. --شبيب..ناقشني 19:12، 18 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  • اهلا @شبيب: نعم أنا مدرك لذلك لكن أحببت التوضيح أن الرقم المذكور لا يمثل العدد الحقيقي للمقالات اتي تحتاج دمج، تحياتي --Mohanad Kh نقاش
إشارة للزملاء الإداريين @Avicenno، Dr-Taher، Elph، FShbib، Glory20، Freedom's Falcon، Ibrahim.ID، Memelord0، Meno25، Mervat، Michel Bakni، Mohamed Ouda، إسلام، باسم، بندر، جار الله، سامي الرحيلي، Ajwaan، صالح، علاء، عمرو بن كلثوم، فيصل، محمد أحمد عبد الفتاح، وولاء: لمعرفة رأيهم حول المُقترح.--Mohamed Belgazem (نقاش) 18:44، 18 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: حقيقةً أؤيد الزميل مهند فيما ذكر.. وسم {{دمج}} نفسه يُعتبر طلبًا لدمج الصفحة، ويأتي حتى أحيانًا من محررين لهم خبرة.. لا أتوقع أن إنشاء صفحة طلبات سيُغيّر شيئًا فمشكلة التراكم هي نتيجة ثقل العملية نفسها وهي عملية إجراءاتها معروفة كدمج المحتوى في المقالة الأقدم ثم دمج التاريخ وغيرها.. بخصوص المقالات التي توسم للدمج فهي في العادة لا تحتاج لنقاش لأنها في الغالب أخطاء مبتدئين أو تكرار غير مقصود، وإن تطلب الأمر هذا فإنه يتم في صفحة نقاشها.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 18:59، 18 نوفمبر 2020 (ت ع م)
    أتفق مع الزميل شبيب Michel Bakni (نقاش) 19:01، 18 نوفمبر 2020 (ت ع م)
    ◀ FShbib◀ Michel Bakni◀ Mohanad Kh ولكن ألا ترون معي أن ذلك سيُسرع الأمر خصوصا أن الإداريين يتفادون التعامل مع طلبات الدمج لوحدهم بشكل تلقائي، شخصيا في عديد المرات طلبت من أحد الزملاء الإداريين دمج مقالتين حول نفس الموضوع. وأظنكم فهممتموني غلطا، فالمقصود من هاته الصفحة التعامل مع طلبات الدمج التي تحتاج لنقاش حولها، وليس دمج مقالة مُكررة جديدة مع مقالة قديمة موجودة سلفا. أتمنى أني أوضحت وجهة نظري. تحياتي. Mohamed Belgazem (نقاش) 19:47، 18 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  • مُلاحظة: هُناك صفحة طلبات لنفس الفكرة تقريبًا، مُتخصصة في "دمج التواريخ"، وأصبحت خاملة، ولم يستفيد منها المُجتمع (طلبات دمج التواريخ) لذلك يُمكن مُحاولة إعادة تفعيل هذه الطلبات وإعادة هيكلتها، لا ضرر بذلك.--فيصل (راسلني) 23:10، 18 نوفمبر 2020 (ت ع م)
    أتفق فكرة جميلة أخي فيصل. في انتظار آراء البقية. Mohamed Belgazem (نقاش) 11:25، 19 نوفمبر 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: أتفق مع المقترح بشرط أن من يحسم الطلبات أي محرر وليس الإداري فالموضوع لا يحتاج لإداري، بالتأكيد لا ينبغي الخلط بين مسألة (دمج مقالات) و (دمج التواريخ)، لأن الدمج الدمج المقالات بين مقابين عدة مقالات مسألة عادية يستطيع أن يقوم بها أي مستخدم، وقرار الدمج من عدمه هو من أختصاص الجميع عموماً وليس من أختصاص الإداري ولا تحتاج لأن يفصل هو في الأمر بل ما يحدد المسألة مرتبطة بما يسفر عنه النقاش، خاصة أن معظم طلبات الدمج سببها مقالات مكررة وبالتالي علاج المسألة سهل، وإذا تطلب الأمر دمج تواريخ فهناك صفحة مخصصة لها كما أشار الزميل فيصل (طلبات دمج التواريخ). --إبراهيـمـ (نقاش) 13:12، 19 نوفمبر 2020 (ت ع م)
شكرًا أخي @Mohamed Belgazem: على المقترح، و أتفق مع ما ذكره أخي إبراهيم، من أن يكون الطلب فقط لدمج التاريخ، والذي يحتاج إلى تدخل إداري، بعد قيام المحررين أو صاحب الطلب بدمج محتويات المقالات المكررة، مما يسهل العملية ويختصر الوقت. تحيّاتي للجميع. -- وسام (نقاش) 07:10، 4 ديسمبر 2020 (ت ع م)
خلاصة

مطلوب خلاصة

صفحة جديدة

سلام الله عليكُم جميعا، لدي اقتراح مفاده إنشاء صفحة جديدة يُمكنكُم اقتراح تسمية مُناسبة لها بناء على طبيعة الاقتراح. هاته الصفحة ستكون صفحة مرجعية يُمكن الاستئناس بها عندما يُصادف أحد الزملاء مقالة أو تعديلا يحتاج فيه لمُستخدم من نفس البلد لأخذ رأيه ومشورته في الموضوع. حيث ستحتوي على قائمة بجميع البُلدان العربية. كُل بلد سيُخصص له جدول يُوقع فيه المُستخدمون بجانب بلدهم الأصل أو بلد الإقامة أو البلد الذي يعرفونه حق المعرفة. هاته الصفحة ستكون أيضا ذات نفع كبير خُصوصا فيما يتعلق بطلبات النقل ودمج التواريخ ... إلخ، وأيضا بالنسبة للتعديلات والأمور الأُخرى الخاصة بالبُلدان التي لا تعرف حضورا كبيرا من ناحية المُستخدمين النشطين في الموسوعة (كالصومال والسودان وليبيا والعديد من الدول العربية الأُخرى). أتمنى أن أكون قد أوضحت فكرتي بما فيه الكفاية، مع التحيات للجميع.--Mohamed Belgazem (نقاش) 18:44، 21 ديسمبر 2020 (ت ع م)

@Mohamed Belgazem: أعتقد أن هذه الصفحة: أرابيكا:مراجعة الزملاء/جدول المهتمين تفي بالغرض يوجد بها قسم خاص مستخدمون مهتمون بالدول الشيء الوحيد هو إكمال القسم و إعتمادها في طلبات النقل ودمج ... وغيرها. تحياتي. Yaakoub45 (نقاش) 19:17، 21 ديسمبر 2020 (ت ع م)
أهلا عزيزي ◀ Yaakoub45، أظنها لا تفي بالغرض كون الصفحة تتحدث أساسا عن مُراجعة الزملاء ومُخصصة بالأساس لهذا الغرض. هاته الصفحة بإذن الله ستضُم كُل الدول العربية وهي بمثابة دليل جنسيات لمُستخدمي أرابيكا العربية النشطين تحياتي لك وشُكرا على مُرورك الكريم. Mohamed Belgazem (نقاش) 19:21، 21 ديسمبر 2020 (ت ع م)
@Mohamed Belgazem: المقترح جيد، ولكن أرى أن يتم حمايتها على مستوى مجموعة معينة من المستخدمين، مثل المراجعون التلقائيون، أو أن من يسجل اسمه في الصفحة يجب أن يكون قد مضى على تسجيله مدة معينة، وأنه قد قام بعدد معين من التعديلات. عمومًا المقترح جيد. تحياتي وتقديري لك. سيف القوضي راسلني 21:47، 21 ديسمبر 2020 (ت ع م)
أهلا أخي ◀ سيف القوضي، نعم بالطبع بإذن الله ستكون محمية، وذلك لأن الغرض الأساسي من هاته الصفحة هُو جمع المُستخدمين النشطين وفقا لرغبة كُل واحد. تحياتي لك وشُكرا على مُرورك الكريم. Mohamed Belgazem (نقاش) 22:14، 21 ديسمبر 2020 (ت ع م)

اقتراح مهمّة مهيكلة جديدة للوافدين الجدد - فريق النموّ

مرحبا جميعا،

يقوم فريق النموّ داخل مؤسسة ويكيميديا في تطوير مهمّة مهيكلة جديدة خاصّة بالوافدين الجدد. كان الفريق قد عمل في الماضي على مهمّة إضافة الوصلات بين المقالات والتي ستنشر على لوحة المستخدمين الجديدة، وحاليا يقوم بالدراسات حول إمكانية إضافة مهمّة مهيكلة جديدة ألا وهي إضافة الصّور إلى المقالات التي لا تحتوي صورا على الإطلاق.

يريد الفريق استشارتكم ومعرفة آراءكم وملاحظاتكم، لو كنت من المهتمّين بهذه الميزة الجديدة، يُرجى التحوّل إلى هذه الصّفحة والمشاركة قبل موفّى يوم 8 يناير المقبل.

شكرا جزيلا. تحياتي --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 20:49، 27 ديسمبر 2020 (ت ع م)

مرحبا @Dyolf77 (WMF): طالعت الصفحة سريعاً ولكن أود الاستفسار فيما لو بالإمكان عرض صور لمناطق قريبة من التي يستخدمها الوافدون الجدد وفقاً للبروتوكول الذي يستخدمه الوافد فيظهر صورا من مناطق قريبة بدلاً من عرض صور عشوائية تماماً واحتمال عدم معرفتها من قبل المستخدمين كبير. بانتظار الرد ولكم جزيل الشكر. --ساندرا (نقاش) 21:27، 27 ديسمبر 2020 (ت ع م)
مرحبا ◀ ساندرا، شكرا على التفاعل. نعم بالتأكيد، تطبيقة الأندرويد تمكّن من التحديد الجغرافي لدى المستخدم لكن في أرابيكا لا يتم تحديد ذلك وهنا يكمن التحدّي. ربّما سنطلب من الوافدين الجدد المناطق التي يهتمّون بها. شكرا مرّة أخرى على التفاعل وسأقوم بنقل الملاحظة إلى الفريق. تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 10:55، 28 ديسمبر 2020 (ت ع م)