هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مامادي دومبوي

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Circle-icons-clock.svg
هذه الصفحة تخضع لتحرير كثيف لمدة قصيرة:
يرجى أن لا تحرر هذه الصفحة إذا وجدت هذه الرسالة. المستخدم الذي يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة. إن لم تر أي عملية تحرير حديثة، فبإمكانك إزالة القالب. (وضع هذا القالب لتفادي تضارب التحرير؛ يرجى من واضع القالب إزالته بين جلسات التحرير، لتتاح الفرصة للآخرين لتطوير الصفحة).
مامادي دومبوي
معلومات شخصية

مامادي دومبوي عسكري غيني وقائد مجموعة القوات الخاصة للجيش الغيني منذ عام 2018، بدأ محاولة انقلابية ضد الرئيس ألفا كوندي في عام 2021. مالينكي ، أصله من منطقة كانكان ، كان أحد فيالق الجيش الفرنسي حتى عام 2018 ، عندما تم استدعاؤه إلى غينيا لقيادة مجموعة القوات الخاصة (GPS) ، وهي وحدة النخبة في الجيش [1] ، [2]. تخرج من سومور في إطار التعاون بين فرنسا والدول الأفريقية الشريكة لتدريب الضباط. [المرجع. من الضروري]

خلال عام 2021 ، حاول هذا المقدم أن يجعل مجموعة القوات الخاصة أقل اعتمادًا على وزارة الدفاع الوطني ، الأمر الذي يثير الشكوك حول القوة الغينية.  في مايو 2021 ، انتشرت شائعات عن اعتقاله [1].
في 5 سبتمبر 2021 ، أعلن اعتقال رئيس الجمهورية ، ألفا كوندي ، وتعليق العمل بالدستور والحكومة ، وكذلك إغلاق الحدود [3].  مستشهداً بـ "الوضع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي للبلاد ، والخلل في المؤسسات الجمهورية ، واستخدام العدالة كأداة ، وسحق حقوق المواطنين" ، أعلن إنشاء لجنة وطنية للتجمع والتنمية (CNRD) ودعا العسكريون للبقاء في الثكنات [1].[1][2]

مراجع

  1. ^ "Guinée : Alpha Condé arrêté par les putschistes". 5 septembre 2021. اطلع عليه بتاريخ 5 septembre 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |date= (مساعدة).
  2. ^ Lassaad Ben Ahmed (5 septembre 2021). "Guinée-Conakry : le colonel Mamady Doumbouya annonce la prise du pouvoir". اطلع عليه بتاريخ 5 septembre 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |date= (مساعدة).