بوابة:أدب إسباني

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاريع البوابة مشاريع البوابة أحدث التغييرات أحدث التغييرات تصنيفات تصنيفات


Los poetas contemporáneos1.png

مرحبا بكم في بوابة الأدب الإسباني

بوابة الأدب الإسباني مشروع مشترك

جمع مقالات الأدب الإسباني في إسبانيا وأمريكا اللاتينية

أدباء - روايات - مسرحيات - أشعار - لوحات فنية

تصفح البوابة لتعرف الكثير عن الأدب الإسباني

• الخميس 29 سبتمبر/ أيلول 2022 الموافق 3 ربيع الأول 1444 هـ
تعديل
  من أدباء إسبانيا
Enrique Jardiel Poncela.JPG

إنريكي خاردييل بونثلا (بالإسبانية: Enrique Jardiel Poncela)‏ كاتب ومؤلف مسرحي إسباني مشهور وُلد في مدريد في 15 أكتوبر عام 1901. ارتبطت أعماله بمسرح العبث. حيث أنه ابتعد عن الفكاهة التقليدية، وأتجه إلى كل ما هو ثقافي، ولا منطقي وغير قابل للتصديق، متجاوزا بذلك كل ما هو مألوف في المسرح الإسباني في ذلك الوقت. وهذا ما جعله محل انتقاد من جانب الكثير من النقاد في عصره، ويرجع ذلك إلى أنه كان يجرح بفكاته هذه أصحاب المشاعر الحساسة وحيث كان يفتح بذلك سيلا من الاحتمالات الهزلية التي دائما ما كانت يسيء فهمها. وعلاوة على ذلك، جاءت مشاكله المتلاحقة مع الرقابة التي فرضها الدكتاتور فرانكو. وبالرغم من مرور الزمن إلا أن هذا لم يعيقه على تطوير شخصيته واستمراره في تقديم أعماله; حيث أنه قام أيضا بتقديم العديد من الأفلام التي تعتمد على أعماله الأدبية. وتوفي بونثلا في 18 فبراير عام 1952 متأثرا بمرض السرطان حيث تدهورت صحته كثيرا آنذاك عن عمر ناهز الخمسين.

تعديل
  من الروايات المميزة
Monumento a Miguel de Cervantes - La Gitanilla.jpg

الغجرية (بالإسبانية: La gitanilla)‏ هي رواية قصيرة كتبها ميغيل دي ثيربانتس والتي تعد بداية لمجموعة القصص القصيرة التي سماها بالروايات النموذجية، لقد تم نشر هذه الرواية في مدريد عام 1613 علي يد خوان دي لا كويستا.

تتبع هذه الرواية النموذج الإيطالي الروائي التي وضعها رموز مثل جيوفاني بوكاتشيو. وتطور هذا النموذج علي يد كتُاب مثل ماتيو بانديو في عصر النهضة الإيطالية. وتعد أكبر رواية من مجموعته الروايات النموذجية، كما استخدم فيها النموذج الأناجنوريسيس أو الاعتراف وهو عنصر سردي روائي يكشف عن اعتراف أحد الشخصيات في لحظات حرجة ببعض المعلومات الهامة عن هويته أو أحبابه أو بيئته، ومنها تم الإقرار بأن الغجرية من أصل نبيل.

تعديل
  من اللوحات المشهورة
VELÁZQUEZ - Vieja friendo huevos (National Galleries of Scotland, 1618. Óleo sobre lienzo, 100.5 x 119.5 cm).jpg

طاهية البيض العجوز (بالإسبانية: Vieja friendo huevos)‏ هي لوحة فنية من عمل الفنان الإسباني دييغو فيلاثكيث والتي رسمها في فترة شبابه في المدينة الإسبانية إشبيلية عام 1618، وكان ذلك بعد عام واحد فقط من إمتحانه كرسام. توجد اللوحة الآن في معرض اسكتلندا الدولي، تحديدا في العاصمة ادنبرة، منذ عام 1955. ولقد حصل عليها ورثة السيد فرانسيس كووك بمبلغ يقدر ب 57000 جنيه استرليني.

رسم فيلاثكيث اللوحة أثناء فترة إقامته في إشبيلية عام ١٦١٨. ولقد أدت شعبيتها إلى تحولها إلى واحدة من أكثر الأعمال البارزة في تاريخ الباروكية الإسباني. تم عرض اللوحة للمرة الأولى مع أعمال أخرى لفيلاثكيث عام 1698 في قائمة أعمال نيكولاس دي أوماثور-وهو تاجر غجري (فلامنكي) استقر في اشبيلية كما أنه كان صديق ل برتولوميه استيبن موريللو. ولقد وصُفت اللوحة بالتالي: (سيدة عجوز تطهو بيضتين، بينما هناك طفل يحمل في يديه شمام). في أوائل القرن التاسع عشر وجُدت اللوحة في إنجلترا، ضمن مجموعة جون ولت، وتم بيعها في مزاد في لندن الثامن من شهر مايو عام 1813. في عام 1893 تم نشر اللوحة للمرة الأولى كعمل خاص بفيلاثكيث. وبعد إنضمامها لأكثر من مجموعة فنية بريطانية، إنضمت عام 1955 إلى متحف ادنبرة

تعديل
  من المسرحيات المميزة
En-la-ardiente-oscuridad-antonio-buero-vallejo-paperback-cover-art.jpeg

في الظلام الحارق (بالإسبانية: En la ardiente oscuridad)‏ مسرحية للكاتب الإسباني أنطونيو بويرو باييخو كتبها عام1947، فيما تم عرضها في مسرح ماريا جيريرو في الأول من ديسمبر عام 1950. وحصل باييخو بمسرحيته حكاية سلم على المركز الأول في مسابقة جائزة لوبى دى بيجا، فيما جاءت مسرحيته في الظلام الحارق على المركز الثاني. وتمت معالجة المسرحية سينمائيا في فيلم في الظلام الحارق على يد المخرج دانيال تينايري عام 1958. وتتكون المسرحية من ثلاثة فصول.

تعديل
  من الشخصيات الاسطورية المشهورة
Max Slevogt Francisco d'Andrade as Don Giovanni.jpg

دون خوان (بالإسبانية: Don Juan)‏ أو دُنْجُوان، هو شخصية أسطورية من الفولكلور الإسباني. ذاع صيته في أوروبا في القرن السابع عشر قبل أن تنتقل شهرته للعالم أجمع. ويؤكد أغلب الرواه أنه شخصية خيالية مطلقة، بينما يصر القليلون على وجود أصل حقيقي لتلك الشخصية في إسبانيا القرن أوسطية. وتعود شخصية الملحمة للكاتب المسرحي الباروكي الإسباني تيرسو دي مولينا الذي عاش في مطلع القرن السابع عشر وهو اسم مستعار لجبريل تليث، الذي كتب في عام 1616 مسرحية بعنوان خادع إشبيلية والضيف الحجري وظهرت منسوبة إليه لأول مرة في مجموعة مسرحيات كتبها لوبي دي فيغا ومؤلفون آخرون، ونشرت عام 1620.

تعديل
  من أدباء أمريكا اللاتينية
Rubén Darío.jpg

فيليكس روبين جارثيا سارميينتو (بالإسبانية: Félix Rubén García Sarmiento)‏ شاعر نيكاراغواني، ولد في ميتابا، التي تٌسمى الآن مدينة دارييو، وتقع في إقليم ميتلالبان، في 18 من يناير من عام 1867. ودارييو هو الممثل الرئيسي للتيار الأدبى الحديث في اللغة الإسبانية. ظهر تأثير روبين دارييو بقوةٍ في كتابة الشعر الإسباني في القرن العشرين. ويُطلق عليه أمير الأدب الأسباني أو الأب الروحي للشعر الإسباني الحديث. وتوفي في ليون في نيكاراغوا في 6 من فبراير من عام 1916.

تعديل
  من الجوائز الأدبية
Rulfo por Lyon.jpg

جائزة خوان رولفو للآداب لدول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (بالإسبانية: Premio FIL de Literatura en Lenguas Romances)‏ أنشئت في عام 1991 تحت اسم جائزة الآداب لدول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي خوان رولفو من قبل جامعة جوادلاخار بالمكسيك. وهي جائزة مالية تقدر بقيمة 150 ألف دولار وتمنح للكاتب تقديرا له عن إنتاجه الأدبي في أي من الأنواع الأدبية الأتية مثل الشعر، والرواية والمسرح والقصص القصيرة والمقالات الأدبية.

تعديل
  من القصص المميزة
Old books by bionicteaching.jpg

ماخض الجبال (بالإسبانية: Parturient montes)‏ تمثل جزءاً من المجموعة القصصية التآمر عام 1952 لخوان خوسيه أريولا. وهي تعد العمل الثاني بعد اختراع فاريا عام 1949، وهي عبارة عن استعارة واضحة جدا بأن الفن لا يمكن أن يكون شيئاً حقيقياً. أي أن خوسيه أريولا كان واحدا من الذين تخلوا عن الواقعية وممن أجادوا استخدام الرموز والفن الساخر وأدب الفانتازيا.وهذا هو الاتجاه الأدبي الذي كان يفضله خوان خوسيه أريولا. وهذه الرغبة في الابتعاد عن الواقعية هي موازية لرغبة الإنسان في ترجمة تجاربه الشخصية، وبما يشعر وفشله في تحقيق رغباته. وبالمثل نجد في القصة الشكل الساخر من إدعاء أن الجبال سوف تضئ وسوف تلد فأر صغير وبالتالي يأتي التنبؤ بحدوث شى غير متوقع وهو فعلياً لم يحدث. وهذه القصة مأخوذة من المثل العربي القديم والشهير « تمخَّضَ الجبلُ فولد فأراً» وهذا المثل العربي يعني أن الجبل الكبير يخرج من أحد شقوقه فأر صغير، فكأن الجبل العظيم أنجب هذا الفأر الصغير ! وهذا المثل يُضرب لمن يـُـتوقع منه الكثير لكنه يأتي بالشئ القليل والحقير الذي لا يتناسب مع حجمه الحقيقي أو المتوهم.

تعديل
  من الشعر المميز
Borges 1921.jpg

حماس بوينس آيرس (بالإسبانية: Fervor de Buenos Aires)‏ هو أول كتاب شعر للكاتب والروائي الأرجنتيني خورخى لويس بورخيس ، نشرته مطبعة سيرانتس في عام 1923 .

على الرغم من أن نقاد و كتّاب سيرة أخرون يذكّروننا بأن "هناك أيضا أدلة تثبت عكس ذلك،و على سبيل المثال: توجدرسالة بتاريخ 22 يونيو 1921 أرسلها بورخيس لصديقه الشاعر مايوركين يعقوب سويردا والتى يعبر فيها عن خيبة أمله بعد عودته لأمريكا حيث يبدو له كل شيء ضعيف و ذابل ورغبته في العودة إلى أوروبا في أقرب وقت ممكن".

تعديل
  من المصطلحات الأدبية
Rafael Cansinos Assens.JPG

الأولترايسمو (بالإسبانية: ultraísmo)‏ هى حركة أدبية ظهرت في إسبانيا إستجابه للرغبة المعلنة لمواجهة تيار الحداثة والتي ظهرت بوضوح في الشعر الإسباني في آواخر القرن التاسع والعشرين...وقد انطلقت هذه الحركة من الصالونات الثقافية والأدبية بالمقهى الاستعمارى بمدريد بقيادة رافائيل كاسينوس أسينس وآخرون ساهموا في تكوين جزء من نواه الأولترايسمو منهم: جيرمو دى تورى، خوان لارريا، خيراردو دييجو، بدرو جارفياس، أرنستو لوبيث بارا ولوثيا سانشيث ساورنيل.

وتأثرت حركة الأولترايسمو بشكل ملحوظ في أصولها بتيار المستقبلية، ولكن على الرغم من ذلك فهى حركة أدبية تامة أو بشكل أكثر تحديدا هي حركة شعرية خالصة. وعلى الرغم من أنها مزجت إنتاجها الأدبى الجمالي مع إنتاجات أدبية أُخرى ولكنها احتفظت بالخاصية المشتركة بينهم.


تعديل
  تصفح البوابات