أصبغ المهري

من أرابيكا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ابن السمح)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أصبغ المهري
معلومات شخصية

أصبغ المهري ( 361 - 426 ه‍ / 979 - 1035 م ) هو عالم فلك ورياضي وطبيب ، من أهل قرطبة، توفي بغرناطة سنة 426 هـ عن 65 سنة شمسية.

سيرته

هو أصبغ بن محمد بن السمح المهري الغرناطي وكنيته أبو القاسم، وعرف في زمانه بالمهندس.[1] كان بالأندلس في زمن الحكم، وكان محققًا لعلم الهندسة والعدد وعلم الهيئة، وكانت له عناية بالطب.[2]

تتلمذ على يد العالم مسلمة المجريطي، وقال عنه ابن صاعد الأندلسي في طبقات الأمم «كان متحقق بعلم العدد والهندسة متقدما في علو هيئة الافلاك وحركات النجوم وكانت له مع ذلك عناية بالطب»، وقال صاحب كشف الظنون في حرف الكاف فقال:«كتاب الهندسة كبير لأبي القاسم أصبغ بن محمد الغرناطي المهندس المتوفي سنة 416 هجريًا في القرن الخامس الهجري بغرناطة لست وخمسبن سنة ميلادية».

مؤلفاته

له مؤلفات منها «المدخل إلى الهندسة» تقصى فيه أجزاء الهندسة من الخط المستقيم والمتقوس والمنحني وغير ذلك، و«ثمار العدد» ويعرف بالمعاملات، و«تفسير كتاب إقليدس».[3]

المراجع

  1. ^ أصبغ المهري يا بيروت نسخة محفوظة 02 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أعلام المهندسين في الإسلام، أحمد تيمور باشا، كلمات عربية للترجمة والنشر، جمهورية مصر العربية- القاهرة، 2011، ص22.
  3. ^ الزركلي, خير الدين (1980). "أَصْبَغ بن مُحَمَّد". موسوعة الأعلام. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. مؤرشف من الأصل في 19 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 تشرين الأول 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
AverroesColor.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أندلسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.